مشاهد من تونس .. الديمقراطية تنتصر في ثورة الياسمين

مشاهد من تونس .. الديمقراطية تنتصر في ثورة الياسمين
الجمعة 7 نونبر 2014 - 09:25

“لا أهلا ولا سهلا بمخرب الأوطان”، “صاحب المشروع التدميري غير مرحب فيه تونس”، هي عناوين من بين أخرى احتلت صفحات الجرائد التونسية خلال الأيام القليلة الماضية، على خلفية زيارة الفيلسوف الفرنسي بيرنار هنري ليفي الذي حل في مطار قرطاج الدولي في جنح الظلام ليكتشف أنه في بلد شعبه لا ينام على المؤامرات التي تحاك صده بليل، ويضطر للعودة على أعقابه دون أن تطأ قدماه أرض بلد ثورة الياسمين.

“دمر ليبيا وسوريا ويريد أن يخرب تونس بعد أن تجاوزنا مرحلة” يصيح منصف، سائق الطاكسي، بانفعال وحاله كحال عدد من التونسيين الذين حجوا لمطار قرطاج لإيصال رسالة إلى برنار هنري ليفي “أنت شخص غير مرغوب فيه”.

موقف التونسيين تجاه الفيلسوف الفرنسي الذي يعتبر عراب الفوضى الليبية، يفسر في جزء كبير منه كيف استطاع هذا الشعب الوصول ببلده إلى بر الأمان وبلغوا مرحلة الانتخابات البرلمانية التي صفق لها العالم، ومنحتها جميع المؤسسات الدولية شارة “الانتخابات الديمقراطية”، على الرغم من ترجيحها كفة حزب نداء تونس الذي يضم في صفوفه عددا من عتاة نظام بنعلي المخلوع.

وانتصرت الديمقراطية

صور لمرشحين احتلت مختلف الألواح الإشهارية للعاصمة التونسية، وشعارات للأحزاب كتبت كيفما اتفق على جدران البنايات بل حتى على حافلات النقل العمومي، هي مخلفات المعركة الانتخابية التي وضعت أوزارها مؤخرا، وأفضت لفوز حزب نداء تونس لزعيمه القايد السبسي، بينما تراجع حزب النهضة للمرتبة الثانية.

نتيجة خيبت ظن الكثيرين، ليس فقط الإسلاميين على اعتبار أن حزب السبسي يضم عددا من رجال بنعلي السابقين والذين يتباهون بهذا الأمر إلى الآن، “صحيح، النتيجة كانت غير متوقعة، لكن الإعلام قدم نداء تونس على أنه الحزب الوحيد الذي يمكن أن يحقق التوازن في مواجهة النهضة” يقول كريم بوعلي طالب جامعي تونسي الذي عبر عن خيبة أمله من النتيجة. “لم نقم بثورة حتى يعود رجال بنعلي لكن هذه هي اللعبة الديمقراطية والأهم بالنسبة لنا هو أن نؤسس لسيادة سلطة الصندوق”.

وعي هذا الشاب التونسي بضرورة التأسيس للثقافة الديمقراطية بغض النظر عن الفائز، هو نفسه ما عبر عنه أحمد بائع حلويات تونسية يقف على ناصية شارع الحبيب بورقيبة “صحيح أنني لا أحب أن يعود أزلام نظام بنعلي لكن هذه الديمقراطية وعلينا أن نقبل بنتائجها”، يقول أحمد قبل أن يرفع إبهامه وعليه علامات الحبر الأسود للتأكيد على أنه شارك في الإنتخابات.

ذلك الحبر الأسود ستصادفه عينك كلما صافحت موطنا تونسيا وهو ما يفسر نسبة المشاركة في الإنتخابات التي بلغت 60 في المائة.

في الطريق نحو المدينة العتيقة أو مدينة العرب كما يحلو للتونسيين تسميتها، يستوقفك شعار كتب على جدار بناية قيد التشييد بالخط الأحمر العريض وكأنها تعلن عن نبأ عاجل “تونس تنتصر، أول بلد ديمقراطي في الوطن العربي”، عبارة لخصت أربع سنوات مريرة مرت على تونس بعد أن هاجت عليها أمواج الديكتاتوريات العربية ورياح المؤامرات الغربية العاتية.

لكنها انتصرت في الأخير “على المؤامرات التي حيكت لهذا البلد من طرف دول عربية وغربية، وانتصرت لروح البوعزيزي والشهداء وانتصرت لكرامة الربيع العربي الذي أصبح الجميع يلعنه”، تصريح جامع جاء على لسان أحمد الفرجاني بائع الملابس التقليدية في المدينة العتيقة في تونس، يلخص المعركة التي خاضتها أرض أبي القاسم الشابي الذي أقسم على “أن الشعب إن أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر”.

الحكم أكل من شعبية النهضة

نهنئ حزب نداء تونس لحصوله على المركز الأول في الانتخابات” كانت هذه الكلمات هي أول تعليق يصدر عن الشيخ راشد الغنوشي، زعيم حزب النهضة، عقب إعلان نتائج الإنتخابات في مشهد لم تعهده من قبل الدول العربية التي اعتادت على نسب فوز في الإنتخابات تقارب 99 في المائة.

الغنوشي اعترف أيضا بأن هذه النتيجة التي بوأت حزبه المرتبة الثانية “رسالة لتصحيح الأخطاء”، لذلك فإن شباب النهضة وخالد أبو علي واحد منهم يعتبر أن “تراجع النهضة هو أمر إيجابي حتى تعيد ترتيب الأوراق لأن ثلاث سنوات من حكم النهضة أدت إلى فقدان الحزب 10 بالمائة من شعبيته”.

خالد أبو علي رأى أن النتيجة كانت في صالح حزبه “لأنه عليه أن يتراجع خطوة للخلف ويقيم حصيلته خلال ثلاث سنوات خصوصا وأنه أصبحت لدينا تجربة في الحكم”، كما أنها فرصة للحزب حتى يعتاد على دور المعارضة من داخل مؤسسات الدولة بعد أن كان يمارسه خارج مؤسسات الدولة في عهد بنعلي المخلوع.

“لعباد تعبانة بس متفائلة”

حواري ضيقة ومحلات تجارية تستعرض المنتوجات التقليدية التونسية في المدينة القديمة لتونس، في مشهد يشبه إلى حد كبير المدن العتيقة في المغرب، هذه الحواري كانت تضج بالزبناء من التونسيين والأجانب قبل اندلاع الثورة التونسية لكن بعد إسقاط نظام بنعلي أصبحت المحلات خاوية على عروشها إلا فيما ندر من حالات بسبب الإضطرابات الأمنية في البلد.

الآن الوضعية أفضل من السابق والحركة التجارية بدأت تعود تدريجيا لكن ليس بالدرجة المطلوبة” يقول ناصر وهو صاحب محل للملابس التقليدية التونسية متحسرا على وضعية الحركة التجارية في تونس.

هذا الشاب الذي واكب كل مراحل الثورة التونسية نظرا لكون محله قريب من شارع الحبيب بورقيبة وهو العصب الحيوي للعاصمة تونس، اعتبر أن “تراجع الحركة التجارية أمر مفهوم وستمر هذه المرحلة وتعود التجارة لأفضل حالاتها”.

نبرة التفاؤل التي عبر عنها ناصر جاءت على لسان فاطمة صاحبة محل لبيع لوازم الهواتف المحمولة “الحمد لله أننا تخلصنا من رائحة القنابل المسيلة للدموع لأن الأوضاع استقرت نسبيا” تقول هذه التونسية التي لها أصول المغربية قبل أن تنطق بلسان حال عدد من التونسيين “لعباد تعبانة والأزمة صعبة بس متفائلة وإن شاء الله نستطيع تجاوز هذه الأزمة”.

تعب التونسيين مرده إلى الأزمة الاقتصادية التي أنهكت جيوبهم، لكنهم مقتنعون بأنها أزمة عابرة وبأنهم يؤسسون لمرحلة جديدة قد تتطلب بضعة سنوات من التحمل والجلد لكنها ستحقق للبلد تنمية حقيقية، “نحن نعلم أن العالم كله يراقب تونس وماذا ستفعل بعد ثورتها وإن شاء لن يرى منا العالم إلا ما يسر الصديق ويغيظ العدى” تعلق سيدة تونسية اشتعل رأسها شيبا وهي تهم بالانصراف من محل فاطمة مشيرة بعلامة النصر وكأن هذه الثورة أعادت للشيوخ عنفوان الشباب.

‫تعليقات الزوار

23
  • Brahim
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 09:49

    Bravo les tunisiens je vous aime bcp, j'avais l'occasion de fréquenter quelques uns parmis vs, vs êtes vraiment un peuple civilisé, cultivé conscient, vs méritez plus, vous êtes number one, bonne continuation chers voisins.

  • khalid lmaghribi
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 09:59

    ﻻتتسرعوا في القول بان تونس اصبحت ديموقراطية وانها مدرسة للديمقراطية فتريثوا ﻻن جميع الدول التي عرفت مايسمى بالربيع العربي حيث ﻻربيع وﻻزهور هناك اﻻ اﻻوس والعوسج.لقد زمر وطبل قبلها لﻻنتخابات الرئاسية في مصر بعدفوز اﻻخوان وطبل للحكومة الليبية وانظروا مادا حدث بعد دلك ﻻن هده الدول التي اطيح بنظامها قابلة لجميع اﻻحتماﻻت في اي حين كاﻻنقﻻاب او السطو عن الشرعية بقوة السﻻح ﻻن مقومات ومفهوم الدولة سقط بسقوط حكامها…..فانتظروا

  • مول الطاحونة من فلوريدا
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 10:02

    لمادا لم تنجح الحكومات التي تبنت برامج إنطلاقا من المرجعية الإسلامية؟؟؟؟؟
    هل يوجد اسلام معتدل واسلام متطرف ؟؟؟من هو المتطرف ؟؟؟ومن هو المعتدل ؟؟؟هل يوجد اسلامين ؟؟؟الانسان كلما تعمق فى قراءة الاسلام واطلع على صحيح البخارى او مسلم او القرطبى او ابن كثير او حتى القران نفسه سورة محمد الاية 4 فى سورة الانفال الاية 11 ….بقراءة سريعة للتاريخ العربى الاسلامى هل استطاع العرب ان يفضوا نزاعاتهم بداية من ابى بكر الدى مات مسموما وعمر مقتولا وعثمان مقتولا وعلى مقتولا ….الصراعات السياسية والقتل المباح فى عهد معاوية او فى عصر الامويين والعباسيين ….هل تعلم كيف قتل ابن المقفع ؟؟؟لقد طلب منه ان ياكل لحمه تاريخ الاسلام والخلافة للمؤرخ مجدى خليل …فى عهد العثمانيينشاع قتل الاخوة …هناك صراع على السلطة ..المتوكل كانت له 4000 زوجة فى عهد العباسيين ومات مسموما ..المسلم مشدود الى الماضى لكن هدا الماضى يجب ان نقراه بالمجهر ..اتمنى ان تطلع فى اليوتوب عن محاظرة الشيخ عمر بكرى والدكتورة وفاء سلطان . هل تعلم مامعنى الولاء والبراء فى الاسلام ؟؟؟

  • احمد
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 10:22

    نجاح الديمقراطية بتونس يعود بالدرجة الاولى الى الجيش التونسي بواقفه الحيادية والتزامه بمهامه المتوكلة في الدفاع عن توس من المؤامرات الخارجة الداعية لاحداث الفوضى كما هو الحال في مصر

  • jalal
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 10:24

    لا يسعني أنا المغربي إلا أن أقول الحمد لله وأن أهنأ إخواني في تونس على هذا الإنتصار أولا على الذات ثم على أعدائهم المتربصين من الخارج ..مبروك إخواني في تونس.

  • العربي صابور
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 10:25

    المجد للشهداء تحيى تونس حرة .تجربة ناجحة لحد الان تحت قيادة الشجعان و تدبير الحكماء و شعب واع و منفتح و متسامح .نتمنى ان تعم التجربة كل البلدان المحرومة من الحرية

  • بنعلي هرب
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 10:32

    هنيئا لشعب تونس الذي بفضله وبفضل نخبه السياسية والثقافية وكل مكوناته الداخلية والخارجية استطاع المرور بتونس إلى بر النجاة وتجنيبها من تكالب المتكالبين وطمع الطامعين العرب منهم والعجم ، تحية مغربية إلى جميع التوانسة .

  • Omar
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 10:41

    ألف مبروك لإخواننا التوانسة وأسأل الله العظيم في هذا اليوم العظيم أن تكتمل هذه الفرحة و أن يحفظ جميع العرب والمسلمين آمين

  • محمود السبوني
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 10:51

    المغرب لا علاقة له بتونس او تركيا…المغرب ايديولوجيا و ثقافيا و سلوكيا الى السعودية و اليمن و باكستان الخ.. اي انه تسيطير عليه ثقافة تقليدية اقطاعية متخلفة يستحيل معها العيش و التعايش المشترك و الاتيان بالجديد و التكيف مع مقتضيات الحال و العصر..انه بلد جامد خامل مشلول فكريا و عقليا و متعصب في العمق..و نلاحظ "لبواجدا" كحزب يداع عن كل مظاهر التخلف و الاستبداد و الحرمان…انهم يكرسون التخلف و قيم الخنوع و الاستسلام و الاستيلاب.. و تونس و تركيا بصفتهما دولتان حديتثان و جمهوريتان اي دول عصرية و لهذا نرى النهضة جد متفتح..و قد استقال "حمادي لجبالي" بلا مشكل..عكس مصر و المغرب حيث الاجلاف السياسيون انتهازيون جشعين جيعانين مكبوتين (الله يلطف)..لهذا لا شيئ يمشي على ما يرام في البلد (تعمير تعليم قانون صحة نقل الخ) لان العقلية هي عقلية عبثية خرافية تقليدوية الى ابعد الحدود..غياب العقل و سيادة اللاعقل اي السلوكات الذاتية و البهيمية لان العقل تغتيل و لا يستعمل…بل استبدل ب الفكر الخرافي (دعوات ابتهالات انتظارات قدرية كسل تواكل استيلاب غباء تحراميت فارغة صبيانيات الخ)

  • مهادن
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 10:55

    هنيئا للشقيقة تونس على النجاح في امتحان بناء ديمقراطيتها العسير ومزيدا من الحذر لتحصين مكاسبها من كيد الكائدين من امثال الحية المتسللة الفيلسوفة اليهودية السامة .
    لنا ثقة تامة في المستوى العالي لوعي اشقاءنا التونسيين بخطورة المرحلة.

  • عبد اللطيف
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 10:59

    بادرة خير على الشعب التونسي الشقيق ونتمنى لكم كل التقدم والازدهار لكن من تكون الدولة الثانية في العالم العربى مستقبلا ؟

  • rtem
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:05

    bravo pour la maturité du peuple frére tunisien.j'ai visité tunis et el hamamet l'annéê derniere,et comme tout marocain j'ai aimé le citoyen tunisien par sa facon de penser a l'avenir de son pays.je prie dieu en ce jour sacré de vendredi de vous préserver des magouilles des pays du golf et de leurs maitres:a savoir l'imperialisme et les colonisateurs,et surtout des sionistes(henry lévy)comme exemple.

  • marocain
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 15:10

    نجاح تونس في الوص ل الي الديمقراطية اليوم هو التونسي والتونسية معا. ودلك بفضل سياسة المساواة التي انتهجها الحبيب بورقيبةوالحرية التي نشا عليها التونسيون فهنيا لشعب الديمقراطيهالوحيد عند العرب ومن له شك في دلك فليقارن بين دستور تونس واي دستور عربي اخر

  • bouhmamou karim
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 15:56

    j'aime la Tunisie et les tunisiens

  • مسلمة معتزة بدينها
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 15:58

    هنيئا لتونس الشقيقة علي هذا الانتقال السلس. انه عرس ديمقراطي. رجاء لصاحب التعليق 3 مول الطاحونة. واضح انك تكره المشروع الإسلامي وحتي الاسلام جملة وتفصيلا.لكن لاحظت ان نفس التعليق تنشر ه دائما بشكل ممل. لكن لكون في الطاحونة فالتكرار وارد.!!

  • marocain
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:23

    النتيجة كانت مخدومة لصالح نداء تونس المناصر (بفتح الصاد)من طرف الإعلام وخدام نظام بنعلي أريد أن أفهم مغزى هذا الفرح 1 هل نجاح الانتخابات بدون اراقة دماء 2 ام فوز العلمانيين 3 فشل النهضة في الفوز ..عموما اتمنى التوفيق و الرفاه للشعب التونسي الشقيق

  • HADOUCHI
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 17:52

    لا وجود للدمقراطية المعترف عليها كونيا في الدستور التونسي لا الاسلماويين ولا الملحدين كلهم يصبون افكارهم وهدفهم في تجاهل التاريخ والهوية الامازيغية للتنوسيين فتونس ضلت عاصمة للكل الامازيغ الذين حاربو منها الرومان والفنق والوندال والعرب وحدهم شات الاقدار ان يتغلبو على الامازيغ في تلك المرحلة لسبب ضعف القوة الامازيغية التي استنزفتها حروب سالفة الذكر ومنذ ذالك الحين والعرب يدمرون تاريخها وتريخ شمال افريقا باكملها وكيف يغنون بالدمقراطية دون ارجاع المسروق الى مكانه وعادة كتابة التاريخ الاصلي لتونوسيين والاعتراف بالغة والثقافة الامازيغية لعامة الشعب كان ناطقا اوغير امازيغي او اجنبي اذا كان ابن تونس والهوية الامازيغية لشمال افريقيا لا يمكن ان تمحيها جحالف العرب لان التاريخ يعيد ويجدد.

  • osman 59
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 18:00

    par une simple lecture de l' histoire je dirrais que pour l'intérêt de tous je dis de tous, il faut un mariage entre le laïque et le non laïque un mariage politique sur des bases solides sous forme d' un grand MITAK…
    hamdollah nous sommes tous des musulmans…
    je vous assure une démocratie sans précédente.regardez la Turquie et la Tunisie qui démarre inchallah comme exemple et bien-sûr chaque pays à sa particularité, le Maroc en sera le meilleur…
    كاااااااااااان الله في العون

  • أبو آدم
    السبت 8 نونبر 2014 - 08:06

    من تونس أرسل لكم كل ياسمينها أنثره عليكم.نحن نبادلكم الحب و كل الاحترام

  • عائشة لوفي
    السبت 8 نونبر 2014 - 10:42

    مبروك لتونس الديمقراطية ومبروك عليها رجاحة عقل ساستها ومواطنيها

  • و عادت حليمة
    السبت 8 نونبر 2014 - 21:13

    و عادت حليمة لعادتها القديمة،، تونس ربحت شيءا واحدا و هو التخلص من عائلة بن علي و زوجته ،، لكن خسرت وقت كثير ،،،كي تعود ربما لما كانت عليه

  • شعب عاق
    الخميس 27 نونبر 2014 - 17:25

    إنتقال ديمقراطي في تونس 3 سنوات.
    في المغرب 15 سنة و مازال العاطي يعطي !!

    علي كل السياسيين المغاربة توجد الي تونس لأخد دروس في الديمقراطية من منبعها.

    و ينضجو ليتخلصو من العيش تحت عباءة المخزن الماسك بكل خيوط لعبة السياسية برا و بحرا و جوا.

    أنداك ستقفز مشاركة الإنتخابية المغربية الي 70% او 80 %.

    الشعب عاق السياسين الإنتهازيين لما بغاوش عيقو.

  • camille
    الإثنين 1 دجنبر 2014 - 11:30

    salam je suis d accord avec le point de vue numero9 et22 et félicitations au peuple tunisien pour sa révolution le peuple tunisien a franchi plusieurs pas dans le droit du travail et l égalité entre les deux sexes avant la révolution et grace à BOURGHIBA qui était fiér de sa culture française ..
    des fois je me pose la questions si notre roi est fier de nous un peuple illitré à 70 pour cent le peuple qui demande au roi de lui régler ses affaires contre l administration alors qu on a une constitution qui doit guarantir aux marocains leur droit. On doit dire aux marocains avec une langue propre à eux dialecte marocain et amazigh… tout les langages linguistique de ne plus regarder les films méxcicains et turcs et indoux je demanderai bien au gouvernement actuel d ouvrir les écoles jour et nuits pour luter contre l'analphabétisme contre le pessimisme car notre roi allah yhafdou serait fier d un peuple instruit un peuple qui qui ouvre des débats instructives pour la société'

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب