سحر "التراويح" يغمر المصلين بجامع "عقبة"

سحر "التراويح" يغمر المصلين بجامع "عقبة"
الإثنين 29 يونيو 2015 - 03:19

ما يزال جامع عقبة بن نافع بمحافظة القيروان وسط تونس، الذي وضع أساسه الفاتح عقبة بن نافع الفهري سنة 50 للهجرة، يجتذب أفئدة المسلمين، من كل أرجاء المحافظة، وتشد إليه الرحال، ومن خارجها، لا سيما في شهر رمضان المبارك.

وتزداد جاذبية الجامع لآلاف المصلين خلال رمضان لأداء صلاة التراويح، خلف أئمة جامع عقبة، التماسًا لنفحات وبركات الشهر الكريم واستظلالاً بالمعالم الدينية العتيقة.

بعد الإفطار بقليل، يبدأ المصلون في التوافد على الجامع، يساعد بعضهم العاملين بالجامع على فرش السجادات الاصطناعية الخفيفة على البلاط الرخامي العتيق.

ومع اقتراب موعد صلاة العشاء، بعد ساعتين من الإفطار على عادة أهل القيروان، ترى المصلين يحثون الخطى الى الجامع، فرادى وجماعات، من أجل الحصول على موضع صلاة، ومنهم من يحمل معه سجادته الخاصة، كأنهم في سباق، حتى يلا تجد مكانًا في الجامع.

يختار معظم المصلين مكانهم في صحن الجامع(وسط)، ومنهم من يختار موضعًا في الأروقة التي تتشكل بها عادة حلقات حفظ القرآن الكريم، وكانت على مرّ العصور أماكن لحلقات العلم والفقه، قبل أن يوحدها الامام سحنون في حلقة علم واحدة على المذهب المالكي (776م – 854م).

ويبقى “بيت الصلاة” التي ترفعها أعمدة من الرخام البيزنطي، المصمم بدقة هندسية وعناية فنيّة مبهرة، خالية من المصلين بعد خروج الأئمة وإتمام درس الفقه، على عادة شيخ المدينة المرحوم عبد الرحمان خليف (توفي عام 2006)، علّامة القيروان وإمام جامع عقبة ومؤسس الجمعية القرآنية بها خلال الستينات.

لا يكاد صوت الأذان يصدح من أضخم مئذنة من بين 365 مسجداً وجامعًا، في القيروان، حتى يكتمل رصّ الصفوف استجابة لنداء الإمام.

عدد قليل جدًا من بين الآلاف التي جاءت الى جامع عقبة، من يغادر قبل بدء صلاة التراويح. فالذين جاءوا من بعيد على متن سيارات اكتظت بها الكراجات المحيطة بالجامع الأعظم، لا يسعهم المغادرة قبل أداء صلاة التراويح خلف أئمة يتلون القرآن الكريم بقراءات تجمع بين عذوبة الصوت والخشوع.

ويتحمل شق كبير منهم مشقة أداء 20 ركعة على عادة جامع عقبة، منذ زمن إلا من اختار الاقتصار على عدد زوجي منها. وتدوم مدة صلاة التراويح لمدة ساعة ونصف الساعة، يتم خلالها قراءة حزبين ونصف من بين ال60 حزباً. يؤم المصلين 3 قراء يتناوبون بشكل دوري على الإمامة. وتنتهي الصلاة بالدعاء.

وتشتهر القيروان في القراءات عند الصلاة برواية قالون عن نافع. يتم تحفيظها في الكتاتيب والمدارس القرآنية، وهي الأكثر شيوعًا، رغم معارضة بعض التيارات الاسلاميّة، التي سيطرت على بعض المساجد بين 2011 و2014 قبل عزل بعض أئمتها بتدخل أمني وقضائي.

وقال شيخ جامع عقبة، الطيب الغزي للأناضول، إن رواية قالون هي “الشهيرة في القيروان وفي تونس” و”نحن نعتز بها ويكفي فخرًا أنها تعود إلى نافع قارئ المدينة”.

معظم القرّاء الذين يؤمون الناس من الشباب، حفظوا القرآن عن مؤدبين ومدرسين خارج الجامع، بدار القرآن (أسسها الشيخ عبد الرحمان خليف في الثمانينات).

وقال الشيخ الغزي إن جامع عقبة يعج بالمصلين في صلاة التراويح (وكذلك مساجد أخرى). وهؤلاء يأتون من محيط مدينة القيروان والقرى المجاورة، وكذلك من مدن مجاورة. ويتضاعف عدد الوافدين خلال العشر الأواخر من رمضان خلال صلاة القيام (تسمى في القيروان التهّجد).

والسّبب في هذا الاقبال، حسب الشيخ الغزي “أن هناك سرًّا(لم يسمه) في جامع عقبة، يجذب فئات مختلفة من الشباب والكهول والشيوخ والأطفال برفقة آبائهم، ويفضلون الصلاة في جامع عقبة على مساجد أخرى.

المقرئ عمر مزهود ( 40 سنة) قال إنه حفظ القرآن الكريم طفلاً، وقد بدأ في إمامة الناس في التراويح، منذ كان في ال16 من عمره.

وأوضح إن القيروان تمتاز بـ “تقديم حفّاظ القرآن في المحاريب دون سواهم”ن حيث لا يعتمد الإمام على القراءة من المصحف، وإنما يعتمد على حفظه عن ظهر قلب، وكذلك المصححون من خلفه. وهذه ميزة جميع مساجد القيروان.

وأشار مزهود أنه يوجد في القيروان أكثر من 300 حافظ للقرآن الكريم، بقواعده من الشباب والكهول.

وأفاد الإمام الشاب رشيد العلاني ( 20 سنة) أنه حفظ القرآن في سن 17 سنة، عند الشيخ المكي بكّار (دعا له بالخير). وأضاف أن هناك أجواءً روحانيةً في صلاة التراويح بجامع عقبة، وأنه حصل على فرصة الإمامة فيه، داعياً الشباب الى النسج على منواله.

جوهري عمر شاب أندونيسي يدرس بالجامعة التونسية (21 عاما)، وجدناه بين المصلين في جامع عقبة، قال: “جئت لأداء صلاة التراويح وسائر الصلوات بجامع عقبة بن نافع خلال شهر رمضان”.

أضاف الأندونيسي انه سيقضي كامل شهر رمضان في القيروان ويعود الى بلده بعد العيد. وقد كان مع جوهري في جامع عقبة 4 من مواطنيه، يؤدون صلاة التراويح، وهم يسكنون مع عائلات تونسية في القيروان حسب توضيحه.

عرف جوهري القيروان اثناء مجيئه الى تونس العام الفارطن وطالع كتبًا ومطويات سياحيّة ورد فيها أن الحضارة الإسلامية بتونس بدأت بالقيروان وقال: ” أريد أن أعرف معرفة دقيقة هذه المدينة” في إشارة إلى معالمها وخصوصياتها. وقال إنّ أهم ما أعجبه في القيروان هو جامع عقبة هو وكذلك “وجود عدد كبير من الناس يصلون الصلاة في وقتها بعدد كبير في رمضان والحرص على حفظ القرآن الكريم”.

تمكن جوهري عمر من الحصول على إقامة بمبيت الجمعية القرآنيّة بالقيروان. وهذه الجمعيّة تستقبل بدورها 26 شابًا افريقيا، من بوركينافاسو وأوغندا وغيرها جاءوا لحفظ القرآن الكريم، منذ فترات تترواح بين عام و5 أعوام، يقضونها في الحفظ دون سواه.

وكل من يحصل على شهادة الحفظ يعود الى بلده ليقوم هناك بفتح كتاب أو التدريس في مدرسة قرآنية أو مواصلة دراسته الجامعيّة وتحظى شهادة الحفظ القيروانية بتقدير من عديد الدول الاسلامية وخصوصا السعودية.

ويتعاظم سحر القيروان ونفحاتها في ليلة الـ 27 بشكل لا يوصف على مستوى العبادات والعادات والفرحة وأفواج الزائرين من مختلف الجهات ليشهدوا ليلة هي خير من ألف شهر.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

2
  • gamra mohamed
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 05:35

    الله أكبر. ..الله اكبر. …الله اكبر. …الله أكبر. …اللهم احفظ بلدنا الحبيب و ادم عليه نعمة الاستقرار و الهناء. ..

  • عزيزي
    الإثنين 29 يونيو 2015 - 15:45

    اللهم احفظ اخواننا في تونس واحمهم من كل شر اللهم وحد قلوبهم وابعد عنهم شر اىتطرف

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين