بَحّارة أردنيون وسط الاقتتال بسورية.. واقع حال يغني عن الكلام

بَحّارة أردنيون وسط الاقتتال بسورية.. واقع حال يغني عن الكلام
الخميس 23 يوليوز 2015 - 07:30

يجلس سائقو سيارت الأجرة الأردنية العاملة على خط سوريا، والذين يُعرفون بتسمية”البَحّارة”، يندبون حظهم ويشكون الفقر بعد أن كانوا ينعمون برزق وفير قبل اندلاع الصراع في الجارة الشمالية منذ أكثر من أربعة أعوام.. فالأوضاع الأمنية المتردية في سوريا، وإغلاق الحدود بين البلدين، ألقت بظلالها السلبية على هؤلاء السائقين الذين كانوا يجنون ربحاً كبيراً لقاء نقل الركاب والبضائع بين سوريا والأردن، ذهاباً وإياباً، فأصبحوا يبحثون عن أي عمل لكسب قوت يومهم.

السائق “ع.ز”، الذي فضّل وزملاؤه عدم ذكر أسمائهم كاملة، بدت عليه علامات اليأس والإحباط وهو ينفث دخان سيجارته،متحسراً على أيام كان يعيش فيها حياة كريمة، قائلاً إنه بعد إغلاق الحدود لم يعد بإمكانه العمل كما كان في السابق حيث كان ينقل الفواكه، واللحوم، والمواد الغذائية المعلبة.. أما زميله “البحّار” “م.ف” فقال إنه تحول للعمل إلى خط الأردن- السعودية بواقع نقل حمولة واحدة كل 3 أيام، لكن ذلك لا يوفر له لقمة العيش التي تكفيه مع عائلته أو يعوضه عن الأرباح الكبيرة التي كان يجنيها من عمله سابقاً على خط الأردن-سوريا.. بينما يعود سبب تسمية هؤلاء السائقين بـ”البحّارة” لموقع “الرمثا” الجغرافي، وهي التي تعتبر الميناء الشمالي البري للأردن، حيث أن أغلب البضائع يتم إحضارها عن طريق هؤلاء “البحارة” من سوريا.

السائق “ع.س”، وبسؤاله عن وضعه المعيشي حالياً بعد اندلاع الصراع في سوريا، أجاب: “الوضع الذي حلّ بنا، هو أننا لم نجد عملاً بديلاً، والجميع يقدم لنا وعوداً بحل المشكلة، ولكن دون جدوى”.. ومحال الرمثا، التي كان بيع البضائع السورية فيها يمثل تجارة رابحة، تشهد هي الأخرى، هذه الأيام، ركوداً وتراجعاً اقتصادياً، حيث هجرها الزبائن إلى أسواق أخرى لتلبية احتياجاتهم، الأمر الذي دفع بعدد من أصحابها إلى الإغلاق، وآخر إلى البحث عن بضاعة بديلة يُرضى بها الزبون.

في السوق التجاري المخصص للبضائع السورية، وسط الرمثا، يتواجد التاجر “م.ش” الذي يبيع مستحضرات تجميل، وقد بدت عليه علامات الإحباط من الوضع الذي أصبح عليه السوق.. وقال: “منذ عام 1998 وأنا أعمل في بيع المواد الغذائية السورية، ونتيجة لإغلاق الحدود لم تعد تصلنا بضائع البحّارة ذات الجودة العالية والسعر المعقول، لذلك توجهت لبيع مواد التجميل الصينية والماليزية الصنع، على أمل تحقيق كسب يؤمن حياة كريمة لي ولعائلتي”.. وأضاف: “هذا المحل الكبير كان مليئاً بالبضائع السورية، وكنت أستعين بمستودعات أخرى لتخزينها، لكن الآن لا شيء نبيعه، كل شيء تغير حتى وجوه الناس أصبحت شاحبة من العوز وضيق ذات اليد”.

وعلى مقربة منه، جلس الحاج أبو القاسم، الذي يملك محلاً كبيراً لبيع المواد الغذائية، يتحدث عن أوضاع السوق، و”البحّارة”، قائلاً :”السوق لم يعد كما كان في السابق، الزبائن الذين كانوا يأتون من كل المدن لشراء حاجياتهم من المواد الغذائية، والملابس التي تأتي من سوريا عن طريق البحّارة، بحثوا عن أسواق بديلة”.. واستدرك بالقول “سائقو سيارات الأجرة بين الأردن وسوريا أو ما يسمون بالبحّارة، البعض منهم دفعتهم الظروف المعيشية الصعبة نحو المجهول، فثمة من تترتب عليه أقساط شهرية لبيت أو سيارة كان اشتراها سابقا في مرحلة الرخاء، وهناك من أخرج أبناءه من الجامعات عندما عجز عن دفع أقساط الدراسة، ومنهم من بات مهدداً بالسجن لأنه لم يعد بمقدوره دفع ديون مترتبة عليه”.

وفي عام 1999 وقّع الأردن مع الحكومة السورية، اتفاقية في مجال النقل البري، ومثلها مع المملكة العربية السعودية، عام 2001.. وقالت عبلة وشاح، مديرة الإعلام والاتصال في هيئة قطاع النقل البري الأردنية: “لقد انعقد مطلع الشهر الماضي اجتماع عام مع المشغلين وسائقي سيارات خط الأردن-دمشق-بيروت، لحل مشاكلهم بشكل جذري، وإعطائهم تصاريح تاكسي داخل المحافظات”.. وبيّنت وشاح أنه “تقدم للهيئة 409 طلبات من أصل 700 سيارة (تتسع لـ4 ركاب) تعمل على خط سوريا، وتم تشكيل لجنة من الهيئة، وأمانة عمان، ومديرية الأمن العام، بكافة إداراتها المعنية، وتم فرز الطلبات المقدمة بحسب الرغبة، ضمن القرعة، وتم التوزيع بشكل عادل وشفاف”.. وأظهرت نتائج القرعة، بحسب وشاح، حصول 120 سيارة لخط عمان (وسط)، و100 لخط محافظة الزرقاء (شمال شرق)، و100 لخط محافظة اربد (شمال)، فيما البقية سيتم تشغيلها ضمن خطوط أخرى.. وأشارت المسؤولة نفسها إلى أنه سيتم فتح باب التسجيل أمام السائقين الذين لم يتقدموا بطلبات، وذلك بعد الانتهاء من استكمال إجراءات السيارات التي تم تحويلها.

ويرتبط الأردن وسوريا بمعبرين رئيسيين، هما درعا-الرمثا ونصيب-جابر الذي يبعد عن الأول بمسافة كيلومترين فقط، وسيطر مقاتلو المعارضة السورية منذ أكثر من عام ونصف العام على الأول، قبل أن يقوموا بالسيطرة على الثاني، في وقت سابق من هذا العام، ليغلق المعبران بعدها بشكل رسمي.. ومعبر نصيب-جابر، الذي سيطرت عليه المعارضة السورية مطلع أبريل الماضي، هو المعبر الأكبر بين البلدين، ويقع بين بلدة جابر الأردنية في محافظة إربد(شمال)، وبلدة نصيب السورية في محافظة درعا، وكان أكثر المعابر ازدحامًا على الحدود السورية، حيث كانت تنتقل عبره معظم البضائع بين سوريا وكل من الأردن ودول الخليج العربي.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

6
  • المهاجر
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 08:00

    دوام الحال من المحال. وهاته من أهوال الحروب تشل أقتصاد الدول. هؤلاء البحارة فقدوا أعمالهم التي كانت تضر عليهم الربح الوفير. وماذا عن اللذين فقدوا ذويهم ومساكنهم وأحباءهم وتشردوا بعد العز والامان.
    اللهم احفظ اوطان المسلمين

  • تاج الدين الدكالي
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 08:42

    يجنون ما زرعه ملكهم من فتنة في سوريا الشقيقة إرضاءا للصهاينة، و مع الأسف نحن لا نختلف عنهم كثيرا، أين السفير السوري، هل تنتظرون سفيرا من النصرة أم من داعش أم من أتباع الأمريكيين؟

  • الشريف المغربي
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 09:04

    لقد تعرض الشعب السوري لأكبر خديعة في التاريخ المعاصر حيث تم إيهامه بأن سقوط نظام بشار الاسد كائن لا محالة وفي بضعة أسابيع أو شهور على بداية الانتفاضة السلمية التي تم إختطافها بفعل فاعل لتكون إنتفاضة مسلحة سمحت للنظام بأن يقتل ويشرد من شاء من أبناء جلدته.
    إن أكبر درس يجب على المغرب تعلمه من أزمة سوريا هو إتخاد تحالفات صحيحة فهاهي إيران وروسيا رغم كل الضغوط والمغريات ظلت تدافع عن حليفها السوري لليوم وهاهو الحليف الأمريكي راعي المعارضة السورية بمال خليجي يطعن حلفاءه من الخلف بإتفاق نووي مع إيران سيخرجها من عنق الزجاجة وسيخرج معها النظام في سوريا منتصرا.
    يجب معرفة التحالفات الصحيحة وعدم وضع كل البيض في سلة العم سام لأن ساكن البيت الأبيض يرجح مصالح بلاده على أي شيئ آخر.

  • حبيب
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 09:10

    لان بلادهم عوض ان تبحث عن الحل ساهمت في اشعاله طمعا في بعض الدولارات. سيبقى العرب على هذا الحال ما داموا يفكرون في التسول عوض بناء اقتصادهم .

  • rouidi
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 11:02

    حصن أي بلد هو:
    الاعتماد على الذات
    وجود الحريات
    تقاسم الثروة
    التحالفات المجدية

  • مع الاسف علا حال المسلمين
    الخميس 23 يوليوز 2015 - 19:53

    على نفسها جنت براقش ،
    الاردن شعباً وحكومة دعمت داعش والنصرة ومازالوا يدعمونهم خليهم يذوقون ما فعلت يداهم

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز