"فانكوفر" الكندية .. زَانَها سحر الطبيعة وشَانَها غلاء العقار

"فانكوفر" الكندية .. زَانَها سحر الطبيعة وشَانَها غلاء العقار
الأحد 7 فبراير 2016 - 01:00

تتربع مدينة فانكوفر على عرش أجمل المدن بولاية كولومبيا البريطانية بكندا، حيث تحيط بها سلسلة من الجبال الصخرية من جهة الشرق، ويحدها المحيط الهادي من جهة الغرب، فيما تشترك جهة الجنوب مع ولاية واشنطن الأمريكية، في حدود تبلغ بضع مئات الكيلومترات.

موقع مدينة فانكوفر المتميز جعلها قبلة تستهوي السياح من جميع بقاع العالم، ويأتي على رأس قائمة الوافدين إليها الصينيون والهنود بحكم قرب القارة الأسيوية منها؛ ويفضل الآلاف منهم الاستقرار بالمدينة بصفة نهائية، وهو ما يضفي طابعا خاصا على بعض أحيائها، حيث يتملك المرءَ إحساس بأنه في الصين.

وتميز العقدان الأخيران بانفتاح الصين على العالم الخارجي، وازدهار اقتصادها بشكل لافت للنظر، وهو ما حفز العديد من رجال الأعمال الصينيين على البحث عن فرص استثمار خارج البلد، لتنال بذلك مدينة فانكوفر حصتها من تدفق المستثمرين الصينيين، الذين ساهموا بشكل كبير في الازدهار الاقتصادي للمدينة.

لم يكن لغزو مدينة فانكوفر من طرف الرأسمال الصيني فقط ما هو إيجابي، بل كانت له أيضا نتائج سلبية على مجال العقار بالخصوص، حيث تضاعف سعر العقار مرات عدة، ليصل مستويات ليست في متناول المواطن الكندي العادي، والأدهى من ذلك أنه رغم غلائها الفاحش، فهي غير متوفرة..

هسبريس، وأثناء تواجدها بمدينة فانكوفر، التقت بمواطنين كنديين، أكدوا لها حقيقة غلاء العقار بالمدينة، واختلفت تفسيرات كل واحد منهم لهذه الظاهرة، بحسب تجربة العيش التي قضاها في فانكوفر.

سانكيرا، كندي من أصل هندي، يملك محلا لصيانة العربات بالمدينة، قال لهسبريس إن “فانكوفر مدينة جميلة، لكنها معاقة، بسبب أنها محدودة المساحة وغير قابلة للتمدد، فهي محاطة بالجبال، والبحر، والولايات المتحدة، وليست هناك إمكانية للتوسع في أي اتجاه، وهو ما تسبب في ارتفاع أسعار العقار إلى مستويات قياسية”.

ويرى سانكيرا أنه “على الحكومة الكندية التدخل على وجه السرعة، في حق رجال الأعمال الصينيين، الذين يأتون إلى المدينة ليشتروا منازل مهما كلفهم الثمن، ثم يغلقونها ويعودون إلى الصين، فبالإضافة إلى كونهم لا يستغلونها، فهم يساهمون بشكل غير مقبول في لهيب الأسعار الذي تعرفه المدينة”.

أما محمود، مواطن كندي من أصل مصري، فيقول: “الأمر جد عاد، والسبب يعود إلى قرب مدينة فانكوفر من الصين، وإذا تصورنا أن نسبة ضئيلة من رجال الأعمال الصينيين فكروا في الاستثمار بكندا كاملة، فهذا يعادل عدد سكان كندا، فهم كثر، ولهم من الأموال ما يخول لهم شراء ما يريدون، مهما ارتفع سعره”.

مدينة فانكوفر هي بمثابة بوابة كندا بالنسبة للقارة الأسيوية، فكل السلع التي تأتي إلى المدن الكبرى شرق كندا؛ كتورونتو ومونتريال، تدخل غالبا عن طريق البحر، وميناء فانكوفر بالتحديد، لتشق طريقها بعد ذلك في اتجاه الشرق، إما عبر السكك الحديدية أو النقل الطرقي، وبالتالي فإن معظم الشركات الأسيوية تفضل الاستقرار بمدينة فانكوفر.

وإذا كانت مدينة فانكوفر قد عرفت ازدهارا اقتصاديا وسياحيا كبيرا في الآونة الأخيرة، حتى أصبحت بمثابة المدينة الأكثر غلاء في كندا، في ما يتعلق بشراء أو كراء العقارات، فالمواطن العادي لم يعد يفكر في شراء منزل بالمدينة، لأن سعر أرخصها يفوق مليون دولار، وعلاوة على غلائه فهو غير متوفر.

‫تعليقات الزوار

19
  • الهروشي التطواني
    الأحد 7 فبراير 2016 - 01:16

    كيفما كان الحال فكندا تصنف في مراكز متقدمة من حي الدول الاكثر دخل فردي في العالم وبالتالي فغلاء العقار لن يكون عاجزا للمواطن الكندي في الحصول عليه ولو كان متوسطا…لأن الدول التي تحترم مواطنيها تضع في عين الاعتبار العلاقة بين دخل الفرد وثمن العقار أما في دولتنا المتخلفة بحكومتها اللاشعبية رفعت يدها عن العقار تاركة لمافيا السكن تطلب ثمن ماتريده ولو كان ربحهم يتعدى 100 % من الربح بالنظر الى التكلفة ..لماذا لا تفرض الدولة ضريبة على الشقق الفارغة كما تفعل اسبانيا حتى تضطر المقاولات الى بيع منتوجاتها العقارية بثمن مناسب لتتجنب لخسائر ؟؟
    المواطن عازف عن شرء السكن حتى يأتي وزير جديد في حكومة شعبية تستمع الى نبض الشارع لتفرض اثمنة العقار معقولة .

  • Badre
    الأحد 7 فبراير 2016 - 01:24

    أجمل مدينة في كندا. زرتها قادما إليها من كاليفورنيا. مدينة رائعة.

  • رجاوي في الغربة
    الأحد 7 فبراير 2016 - 01:28

    ڤانكوڤر تعرفت عليها عن طريق جنوب افريقيين كانوا جيراني وهي مدينة تشبه مدينة كيب تاون في جمالها ولله في خلقه شؤون يحيى المغرب يحيى الوطن

  • الياس
    الأحد 7 فبراير 2016 - 01:35

    شكرا سي عبد الرحمان عدراوي من فضلك سؤال لمدا مزال هناك اعمدة كهربائية خشبية بالولايات المتحدة واش معندهومش الفلوس باش ابدلوهم شكرا على المقال

  • maghribiya man canada
    الأحد 7 فبراير 2016 - 01:44

    وهو صراحة بلاصة زينة كون ما الشينوا والهنود دوزنا فيها une année sabbatique باش نشوفو واش نعيشو تما الساعة لا. لأنه تشري مثلا دار بمليون دولار تتكون كيف الخربة يعني تعطي زبالة فلوس وتزيد الإصلاح أما العمارات بحال يلا عايش فقفز ديال الدجاج وزيد الامن ناقص تما مع كترة المدمنين والمافيا الصينية لأنه راه ماشي غير السلع لي تدخل لتما حتى الأفيون والهروين وغيره. أما بخصوص غلاء السكن هادشي بدا ملي رجعت هون كونغ للصين بزاف لي هربو بفلوسهم خوفا من النظام الشيوعي واحد السمسار ديال الديور قال لينا كانو تيجيو عندو بباليزات عامرين فلوس وتيقولو ليه بغينا دار ما تيساومو ما تيتشاطرو ما تتهمهم حالت الدار المهم يخبعو فلوسهم فالعقار ومن تما بدا المشكل وزيد تشجيع الحكومات السابقة لجلب رؤوس أموال الأسيويين زيد أنه عدد كبير منهم ما تيتكلموش الانجليزية طبيعي اللافتات والارشادات تتلقاها بالبانجابي وبلهجات الصين المختلفة والكورية وما تلقاهاش بالفرنسية بالرغم أنها ثاني لغة رسمية قريت في Bcc college الإنجليزية وشي وحدين 20 عام وأكثر وهما تما وتيتكلمو غير الصينية ولا الهندية خسارة لأنه ماكاينش البرد تما بزاف ولكن!

  • zakaria odense a danmark
    الأحد 7 فبراير 2016 - 01:55

    hi friends all muss know danmark is number one of life by thi wourld after is australia is only formation for can les jeunes come here inchallah

  • Anir
    الأحد 7 فبراير 2016 - 02:34

    il existe une communitee marocaine a Vancouver j y ai vecu en l an 2000. les gens de hongkong y sont nombreux puisqu ils ne font pas confiance au regime chinois , ils font fuir e Leur fortune et Leur progeniture au Canada specialement a Vancouver C est parmi les causes de la chertee des logements. Elle est aussi appelee. Hangover….Sans oublier , qu Elle est prisee par les retraites Canadiens . Elle y fait beau presque toute l annee et bcp de pluies

  • ياسر
    الأحد 7 فبراير 2016 - 02:38

    شكرا على المقال
    بحكم ان اسكن في هذه المدينة اتفق معك .
    تعتبر فانكوفر من اجمل مدن العالم من جميع النواحي و تصنف لسنين طويلة في المراتب الثلاثة الاولى في جودة الحياة.
    بالنسبة للعقار يبقى مشكل كبيير بسبب المستثمرين الاسيويين. و خاصة الصينين..منطقة ميترو تاون تحس صراحة كانك في السين..سوّري تحس كانك في الهند هههه..على العموم بريتيش كولومبيا اجمل مقاطعة كندية ..و الحياة جميلة و فرص الشغل متوفرة بكترة و من يريد مناطق اقل غلاء انصحىه ب سوري..ريتشموند..كوكويتلام..او حتى نيو وست منستر..او لانگلي. رخيصة من حيت العقار..و المعيشة بصفة عامة.
    يمكنك اقتناء منزل ب ما بين ماتين و خمسمئة الف دولار و هي دات بنية تحتية جيدة و جديدة و تتطور بسرعة كبيرة جدا. فمدينة سوري لا يفصلها عن فانكوفر سوى نهر فرايزر عشرين دقيقة تفصلك عن داون تاون فانكوفر و صنفت كاسرع مذينة نمواً في كندا. عموما بالرغم مما وصف بالمقال على انه مشاكل ..صراحة شخصيا لا ارى فيها ادنى مشكل فحجم الفرص في هذه المدينة هائل جدا. انصح اخواني المغاربة بالاقتداء بالجاليات الناجحة و ليس مجرد الكلام.
    و شكرا للاخ عذراوي على مجهوده

  • وكبيديا
    الأحد 7 فبراير 2016 - 04:03

    اروع مدينة بالنسبة لي روعة يا سبحان الخالق اصنفها رقم 1 في العالم بدون منازع

  • السلاوي
    الأحد 7 فبراير 2016 - 04:50

    8-ياسر
    السلام أخي ، اتفق معك %100على كل ما جاء في تعليقك لأنني واحد من المغاربة المقيمين بها.

  • marouane
    الأحد 7 فبراير 2016 - 05:20

    وجود الأعمدة الكهربائية شيء ضروري في كندا نظرا لسقوط الثلج حيث أنه لو كانت الأسلاك الكهربائية تحت الأرض سيصعب القيام بعمليات الإصلاح و الصيانة.

  • براهيم
    الأحد 7 فبراير 2016 - 07:45

    أحسن مدينة بالنسبة لي هي مدينة برشيد المغربية المتميزة بجوها الصحي وطبيعتها الساحرة وخير دليل إنثما ولاد حريز جدكم شريف عزيز وأخبارو في باريس أوصيكم بوطنكم أصل الغريب دائما غريب فلا يعجبك شيء فهناك طنجة لها بحرين وجبال. و جبال اﻷطلس الكبير والصغير مرزوكة الحسيمة السعيدية أكادير والكثير ة شكرا

  • moroccan from usa
    الأحد 7 فبراير 2016 - 07:55

    الى صاحب التعليق الياس
    لا يا اخي ماشي حيت ماعندهمش فلوس المناطق الباردة خاصة في شمال امريكا لا يمكن ان تضع اسلاك تحت ارضية لنفرض سقطت ثلوج كيف سيتم صيانتها علما ان الارض تتجمد و يصعب الحفر فيها،
    اتمنى ان اكون اغنيت رصيدك المعرفي

  • مغربي من امريكا
    الأحد 7 فبراير 2016 - 11:11

    العيش في اوربا احسن من امريكا…عشت في امريكا في الكثير من المدن : نويورك اتلانتا فينكس بورتلاند سان فرنسيسكو سان ظييكو لوس انجليس وسياتل القريبة من فانكوفر الكندية وهي جد جد ممطرة فتحس فيها بالقنط والتعاسة وفيها لعنصرية على خلاف كاليفورنيا ونويورك التي تتعدد فيها الاعراق ولا تحس فيهما بالعنصرية… وفانكوفر تشبه سياتل في الطقس. امريكا فيها الكثير من الغنى الفاحش والفقر المدقع ومشاهد البؤس والناس تنام في الشارع وسكانها لطفاء ولكنهم تعساء وغير سعداء مساكين الرؤسمالية المتوحشة لا ترحم واهلكتهم .الامريكي مسكين يشتغل كالعبد لمجرد الكراء والاكل والشرب والسبارة وليس له وقت للاعتناء بنفسه وعائلته لاعطل ولا يحزنون…العمل تم العمل لا لشيء سوى لسد الرمق. الحياة في اوربا اكثر توازن فهناك وقت للعمل ووقت للراحة ووقت للعائلة ثم للعطلة والسفر والترفيه…الاوربيون يعيشون احسن بكثير من الامريكان.مدن امريكا الجميلة مثل نويورك وسان فرنسيسكو…غالية جدا جدا فلا يجد فيها الفقير مكانا للعيش ومدنها الرخيصة ليس فيها عمل فيحير المرء ويذوخ اين المفر؟!

  • zakikhokam danmark
    الأحد 7 فبراير 2016 - 12:56

    yes commontaire 15 am here juste for help all wantknow formation of nordic europa norge and danmarks and suiwden yes is best here and eny one no tell me america or canada coz i not belive him example by danmark if th ny danmark to give u residance is la comun muss te make u school for learn danish and to give u money is 6000 crona ..7500 or 8000 dhs … america and canada can give u all that … ; and muss comun danmark looking u for home .. and and

  • Mohamed from Edmonton
    الأحد 7 فبراير 2016 - 16:11

    to number 4. At temperature of _40C wood poles absorb shock better than metal and fibreglass.this is treated wood to fight bacteria and ageing

  • Khlijja
    الأحد 7 فبراير 2016 - 16:45

    I've benn living in Vancouver for the past 14 years. People are very nice and very respectful.Yes,it is getting pricier & pricier and the housing is just getting insanely unaffordable,especially to Canadians.
    I put my house on the market to sell,and who came to see it, were all chinese!!!!Yes,they are the ones who have jacked up the prices!
    Having said so,i need your prayers to sell it for a great price inshallah. Wish you all the best everyone

  • Karim From Canada
    الإثنين 8 فبراير 2016 - 17:52

    Au Maroc tu peux être entouré, les fruits et légumes pour tous et toutes et l 'Europe est à la porte. du bled.
    Inciter les gens à rester au Maroc et ne les pousser pas à quitter une vie simple et heureuse. Mes chers wlad beldi, ne soyez pas tenter par des articles comme celui-ci. La vie est courte et il faut améliorer chez nous, nous pensons à tous les jours à rentrer CHEZ NOUS.
    Merci

  • aziz
    الأربعاء 10 فبراير 2016 - 16:35

    اروع مدينة بالنسبة لي روعة يا سبحان الخالق اصنفها رقم 1 في العالم بدون منازع tiznit

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين