"أبشر طال عمرك".. مشاهد من قلب عاصمة العالم الإسلامي

"أبشر طال عمرك"..  مشاهد من قلب عاصمة العالم الإسلامي
الإثنين 2 ماي 2016 - 05:00

“من أي جنسية أنتم لو سمحت؟.. من المغرب.. ياهلا بيكم تفضلوا”، كانت هذه صورة مصغرة عما يكنه السعوديون وأهل الخليج من احترام للمغاربة على وجه الخصوص، حين هممنا بدخول أحد المراكز التجارية، أو ما يعرف بـ”المول” وسط العاصمة السعودية الرياض، حيث لا يسمح بدخول شباب عزاب لوحدهم، كون المكان مخصص للعوائل.. مرحبا بكم في عاصمة العالم الإسلامي، كما يفتخر بتسميتها السعوديون.

من المطار

تبدأ قصة زيارة الرياض المثيرة، التي جاءت بمناسبة تغطيتنا الإعلامية للقمتين الخليجية-المغربية والخليجية-الأمريكية بحر الأسبوع المنصرم داخل قصر الدرعية بالرياض، (تبدأ) من مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، حيث كل النساء المتوجهات إلى العاصمة الإسلامية يرتدين لباسا عاديا، ومنهن من ترتدي عباءة سوداء، أو ما تسمى “العباية”، ذائعة الصيت في بلدان الخليج.

بعد 7 ساعات ونصف، تحط الطائرة بمطار الملك خالد الدولي، فتشرع جميع النساء بمن فيهن غير المتحجبات، في ارتداء “العباية” والنقاب.. إنه الزي الموحد والوحيد في السعودية، وأي لباس آخر، وبلون غير الأسود، يعرض صاحبته للغرامة؛ أما الرجال فأحرار في لباسهم، ماعدا ما هو دون الركبة والكتفين.

في مدخل المطار السعودي، كل شيء يحيل على أن المجتمع هنا محافظ بشكل عميق، فالآيات والأحاديث والأدعية منتشرة في كل مكان، وحتى إن تأخرت خدمة الجوازات لأن الموظف في هذه المصلحة يعبث في هاتفه، إلا أن ذكر الله يلازمه، فالأمر بات عادة أكثر مما هو عبادة.. ووسط هذا الجو الديني، تصدمك للوهلة الأولى لقطة مثيرة تبعث في النفس تساؤلات، إذ يسمح للسعوديين بالمرور أولا ودون أي تأخير للتأشير على وصولهم؛ فيما يبقى ذوو الجنسيات الأخرى متفرجين حتى ينتهي “أصحاب البلاد”.. سألنا عن السبب، فلم نجد جوابا سوى أن الأمر جارٍ العمل به أيضا في دول غربيّة!

كأي بلاد يرتبط شعبها بالعائلة الملكية الحاكمة، مثل المغرب، تنتصب في شوارع الرياض وعلى واجهات الشركات الكبرى لافتات كبيرة للعاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده وولي ولي العهد، متبوعة بعبارات الثناء والولاء، ومنها عبارة: “نبايعك على السمع والطاعة”؛ وهو الارتباط الذي يظهر في التسميات التي اختيرت للمحجات والشوارع التي طبعت بألقاب وأسماء ملوك وأمراء السعودية.. كما لم تخل هذه المسارات الطرقية من أسماء تعنى بالمغرب، ومنها شارع محمد الخامس والصحراء المغربية، إلى جانب أسماء صحابة وأماكن مقدسة.

الصلاة مقدسة

كباقي العواصم الخليجية، تنتشر “المولات” أو المراكز التجارية الضخمة في الرياض، فهي أبرز متنفس للسعوديين، إلى جانب عدد من المرافق الأخرى التي لا تقل أهمية، مثل المقاهي والمطاعم، لكنها متنفس بطعم آخر وأجواء سعودية جد خاصة.

صادف دخولنا إلى أحد تلك المراكز فترة غروب الشمس، لتشرع كل المحلات في إغلاق أبوابها أمام الزائرين، بغرض التوجه إلى أداء صلاة المغرب، فالصلاة هنا مقدسة.. وحتى إن كنت تتهيأ لاختيار أو شراء سلعة وجب عليك ترك كل شيء التزاما بحرمة الصلاة.. وحدهن النساء بقين في الساحة واقفات ومتجولات أو جالسات في الكراسي وعلى الأرض؛ إذ لا تخطئ عينك منظرا يعمه السواد على امتداد المركز التجاري.

الحريم

ما يثير انتباه زائر متاجر الرياض أن بعضها تضع إعلانا صغيرا على الباب، كتب عليه: “للعوائل فقط”، بحيث لا يمكن لرجل عازب أو متزوج أن يدخل لوحده، دون “حريم”.. سألنا أحد الباعة عن السبب فأجاب: “قد تكون سيدة تسير المتجر، ولا يجوز أن تدخل منفردا لتشتري.. هذه هي الشريعة ولله الحمد”.

وفي محاولة لفهم هذا الإجراء عمليا، دخل صديقنا إلى محل العوائل، تقدم خطوة واحدة، قبل أن تصرخ صاحبة المتجر المنقبة في وجهه: “ارجع.. اخرج.. المحل للعوائل!”.

عند باب “مول” آخر، استوقفنا حراس الأمن موجهين لنا هذا السؤال: “أين أنتم ذاهبون حياكم الله؟”..أجبنا: “إلى المول طبعا، نريد اقتناء حاجيات”، فقال أحدهما: “والله ممنوع طال عمرك.. في عوائل هنا”؛ وأمام استغرابنا سألنا مرة أخرى: “انتو منين؟”، وحين عرفنا مغاربة رحب بنا قائلا: “ياهلا والله بيكم تفضلو حياكم الله..”. ولجنا المول.. وبعد دقائق لحقنا أمني آخر؛ طرح الأسئلة ذاتها فأجبناه مثل السابق، ليحيينا بحرارة أشد من الأولى.

يبدو جليا غياب قانون يمنع من الدخول إلى تلك المرافق بالعاصمة السعودية، لكن العادة هنا تسمو فوق الجميع.. والغاية منها، وفق من سألناهم من السعوديين، هو الحفاظ على الجو العام المحافظ للدولة التي تعد مركز العالم الإسلامي.. في حين لمسنا جليا كيف أن السعوديين يكنون للمغاربة احتراما كبيرا.. وهو الاحترام الذي يظهر بشكل عميق على مستوى العلاقات التاريخية والسياسية الراسخة بين ملوك البلدين على مدى العقود الطويلة.

الاختلاط ممنوع

من المستحيل أن ترى أو تكلم فتاة أو سيدة سعودية خارج الإطار العائلي، فمنذ الصغر يعيش الذكور في معزل عن الإناث في المؤسسات التعليمية وفي الجامعات وحتى في أماكن العمل.. وكل هذه السياسات تجد لها مسوغا في الدين وفي الأعراف والتقاليد.

في الرياض، ليست هناك مقاه مختلطة.. لن تجلس إلا في مقهى ذكوري محض، وفي بعض الأحيان يفصلك حائل خشبي أو إسمنتي عن النساء المنقبات. في حين قد تجد بشكل كبير عددا من المقاهي والمطاعم المخصصة فقط للعائلات..حيث تجد رجلا بمعية زوجته وأبنائهما، وحتى رجلا رفقة زوجاته الأربع، وهم يستمتعون بوجبة خفيفة أو فنجان شاي، وما شابه من المأكولات والمشروبات.

ممنوع هنا أن تقود المرأة السيارة، ومن أرادت منهن الخروج لوحدها تحتاج إلى سائق خاص أو “محرم” من عائلتها، ورغم ذلك يسمح في الرياض أن تخرج بعض النساء لوحدهن في مجموعة تضم من 2 إلى ما فوق.. كما هو حاصل في شارع “التحلية” الشهير، العامر بالمقاهي، والذي يرتاده جمع غفير من الشباب، ذكورا وإناثا، إلى وقت متأخر من الليل.

لا يخلو شارع التحلية من حالات التحرش بالفتيات المنقبات عن بعد، ودون الاقتراب منهن، إذ يبقى التخوف قائما في مثل هذا الحالات من ضباط هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي تقوم بدور “ضبط الأخلاق” في الأماكن العمومية.

خصوصيات مجتمع

لا يمكن لزائر لأيام معدودات أن يحكم على واقع مجتمع ضارب في أعماق التاريخ، ويمتد إلى فترة ما كان يسمى قبل قرون بـ”الجزيرة العربية”، فالسعوديون يرون أن كل تلك الأعراف التي تحكم حياتهم لها مسوغات تاريخية ودينية أيضا، لكن هذا لا يخفي النقاش الدائر حاليا داخل المجتمع السعودي، والذي يجد تفاعلا نسبيا من قبل أصحاب القرار، ويرى فيه البعض قابلية للانفتاح غير المسبوق.. ولا شك أن أبرز تمثلاته ظهرت جليا في ترشح النساء السعوديات في الانتخابات البلدية لأول مرة في التاريخ.

‫تعليقات الزوار

74
  • marocain des usa
    الإثنين 2 ماي 2016 - 05:20

    هدا ما يسما الحرية والدمقراطية الفردية بنكهة اسلامية.جميل لاتتغدى علا حرييتي ولا اتعدى علا حريتك,مساوات من نوع خاص

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 05:37

    دول الخليج العربي تقدمت بكل معنى الكلمة و خرجو من تلك الصورة النمطية التي كانت في دهن الكثير انهم شعب كسول يمكن ان تضحك عليه و بطون منتفخة شعوب ركزت على التعليم وخاصة المرأة شعوب تسير في خط الصحيح شعوبها شبابها ولا اروع تعلمو في أحسن الجامعات و المعاهد الكل يتكلم اللغة الإنكليزية يمارسون الرياضة و تعلمو كل شئ جمسل مهذبين خلوقين و اكتسبو خبرة الحياة بسبب تركيز قادتهم على بناء الإنسان ونشر التعليم فلا تجد الأمية ولا جهل ولا تخلف ولا خرافات كما عندنا في المغرب،

  • نورالدين
    الإثنين 2 ماي 2016 - 05:39

    طبعا لنا كمغاربة في هذا البلد أحترامنا وتقديرنا كما نحن بالمقابل نكن للشعب السعودي كل الاحترام والتقدير في بلدنا. وهذ عادة ألفنا عليها هنا في المملكة العربية السعودية رغم أنظمتها التي تختلف عن أنظمة بلدنا ولكن نحس بالراحة والاطمئنان حيث أن الامن جيد وكل حياجياتك متوفرة وفي كل مكان يعيب على البلد عدم السماح لابنائنا الدراسة في الجامعات الحكومية وعدم تنوع المنجعات الخضراء التي تعتبر متنفسا روحيا فكل شيء هنا تحت سقف المجمعات فتحس أنك لم تغادر بيتك من قلة الاوكشجين الطبيعي الذي تفتقر له البلد. ماعدا هذه الملاحظات فكل شيء متناغم مع سياسة البلد الدينية .وحفظ الله المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية من كل مكروه.

  • Benlogos
    الإثنين 2 ماي 2016 - 05:45

    أريد أن أحيي كاتب التعليق لسلاسة وسلامة اللغة التي كتب بها. حبذا لو كان كل كتاب هيسبريس يكتبون بلغة سليمة دائما.

  • سلفي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 05:53

    ماشاء الله تبارك الله أقرأ تلك سطور وقلب تعمه الفرحة أناس طبقُ شرع الله في كل شئ فجازاهم الله بذالك عيشة الملوك في أرضه
    العاصمة الإسلامية وبكل فخر
    العاصمة الأخلاقية. عاصمة الحياء. عاصمة الشريعة.عاصمة الدينية
    مهما حقد عليك حاقدون والمنافقون(المنفتحون) تبقين عالية شامخة
    من أعز الدين أعزه الله ومن ميعى الدين ذله الله
    آه على بلدي ضيعتم الدين بحجة جمعيات وإنفتاح على الغرب على حساب الدين فلا أنتم بالغرب مقبلون ولا أنتم بهويتكم متمسكون

  • أبو هداية
    الإثنين 2 ماي 2016 - 05:54

    ربما يقال أنه تأخر! لكن احكام الشريعة هي السائدة والدائمة والراسخة منذ قرون الى الآن، بها تسمو الاخلاق وتعلو الهمم وتتفشى القيم…
    نريد مجتمعا واعيا متخلقا، لا شبابا هدّاما متخلفا

  • سلفي مغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 05:56

    قمة رقي وقمة الإحترام للنساء إلى أمام يا سعودية وبشريعة الله إفتخري
    عندكم عندما تصل نساء تتحشم وتتنقب أما عندنا فتخرج من مطار بالبكيني والعياذ بالله

  • محمد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 06:04

    زرت السعودية من قبل و زرت دولا اوربية و امريكا. السعوديون (الأغلب على ما رأيت) شعب لا يبتسم، و فيهم قليل من الإستعلاء ظاهر (خصوصا في مشيتهم)، على عكس الغربيين. لقد اهانني شرطي في قلب المسجد الحرام من دون سبب. اللهم اهدنا جميعا و ارزقنا التواضع لوجهك الكريم.

  • youness
    الإثنين 2 ماي 2016 - 06:13

    حفظ الله بلاد الحرمين، و سائر بلاد المسلمين و زادهم الله حرسا على التمسك بالسنة و بالتعاليم الدينية.

  • محمد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 06:20

    و الله ما أحوجنا اليوم في المغرب إلى مثل هذا النمط فلقد أصبحنا مثل الحيوانات نتبع شهواتنا فقط حتى اصبحنا مرضى نفسيا ذكورا و إناثا.

  • الطيبي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 06:20

    وهكذا تكون الدولة الإسلامية. شاء من شاء وأبا من ابا

  • المزابي HD
    الإثنين 2 ماي 2016 - 06:47

    مقالتك جميلة ولكن بمجرد قرائتي لبعض الجمل خصوصا عن حجاب المرأة الاسود وعن الصلاة وانت تكتب باستغراب شديد من الملتزمين ..هذه الامور كان عليها سلفنا الصالح من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم نساء محميات بالحجاب واناس محافظين على العبادات كما كتبها الله وهذا شئ جدا مشرف
    اتمنى ان لاتكون لديك افكار ليبرالية تعادي الاسلام ونحن كذالك في المغرب كانت النساء يلبسن البياض من الثياب ولا تظهر منها سوى عين واحدة فقط
    فلنحترم
    لايسعنا سوى ان نقول شكرا للملك سلمان ورحم الله الملك عبد العزيز ساعدو المغرب مساعدة الاخ لاخيه بل مساعدة تعدت مربتة الاخوة الى مرتبة المودة والغيرة على بعظهم
    وسلامي لشرفاء الحجاز الاشراف

  • متتبع...
    الإثنين 2 ماي 2016 - 06:49

    كم تمنيت أن تتخذ مثل هذه الإجراءات في جميع البلدان الإسلامية، لكن أن يكون ذلك عبادة وليس مجرد عادة

  • أبو ناصر
    الإثنين 2 ماي 2016 - 06:51

    المجتمع المسلم احسن مجتمع و له فوائد لا يعرفها إلا من جربها. و حبذا لو دولتنا تقتدي بهذه الدولة الإسلامية في ما يوافق شرع الله تعالى. فنحن نحتاج كثيراً للأمن و الاحترام و المحافظة على شرف أبنائنا و بناتنا. و الأهم أن نعيش بتناغم مع العالم الذي خلقه لنا الله و لا نسقط في حالة الشذوذ الذي سقط فيها الغرب و هم الآن يعانون و يريدون تصدير معاناتهم

  • حميد شحلال
    الإثنين 2 ماي 2016 - 06:52

    نتمنى ان نرى هذا في كل البلاد الاسلامية

  • علالي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 07:05

    السلام عليكم عادات وتقاليد زوينة وخاصتا تقديم ابن البلد على الاجانب هادشي لي خاصن حنا هم يحترمون بعضهم البعض حنا فمراكش يفوتك طاكسي ويوقف الاجنبي حشوم وعار هد الحكر

  • مغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 07:06

    ما شاء الله تعالى
    إن هذا يفرح ويدخل السرور الى القلب
    فالعبودية هي الإنقياد لله تعالى فيما أمر واجتناب ما نهى
    هذه هي الدولة الوحيدة على وجه الأرض التي تطبق شرع الله أو تسعى لذلك. فعلينا أيها المسلمون صغارا وكبارا أن نعينها ولو بكلمة طيبة.

  • الحنفي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 07:09

    هذه من بركة دعوة الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ولله الحمد
    ويأتي الآن من يطعن في السعوية بلاد التوحيد
    بلاد ليس فيها لا ضريح ولا أحزاب ولا ديمقراطية غربية نحن لا نقول بكماليتها لكن هي أفضل بقاع الارض

  • Salem sahraoui
    الإثنين 2 ماي 2016 - 07:11

    Bravo M. Tariq BENHADA. Tu as bien détaillé ton commentaire. Oui c'est très vrai ce que tu viens de dire. J'ai passé deux ans la ba et j'ai conclu que les Saoudiens aiment et respectent vraiment les Marocains plus que les autres nationalités, même s'ils n'ont jamais visité le Maroc. Alors on devra nous aussi les respecter ici au Maroc. Le peuple saoudiens n'est pas seulement une dizaine qui passent leur congé ici d'une façon inacceptable

  • أبو الياس
    الإثنين 2 ماي 2016 - 07:19

    السلام عليكم. إخواني استقام المرأة من استقام المجتمع .

  • moul mizan
    الإثنين 2 ماي 2016 - 07:32

    الرجل السعودي تجده يهاب العادات والتقاليد ويلتزم بها أكثر من الدين والشرع!! وأغلب تصرفاته يحكمها خوفه من المجتمع…..

  • جميلة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 07:32

    تحية تقدير واحترام للا خوة والشعب السعودي لقد اعجبني المقال لما تضمنه من تطبيق للشريعة الاسلامية غي هذا البلد المحترم واتمنى من بلدي العزيز ان يحدو حدوه ويطبق ما جاء به القرأن الكريم والشريعة الاسلامية لمحاربة العري والفساد الاخلاقي والمعازف والملاهي وبنات الليل وحاربة اللواطين او ما يسمون به انفسهم المثليين واحسن شيء هو الرجوع الى الطريق الصحيح والى كتاب الله العزيز.

  • أمازيغي علماني
    الإثنين 2 ماي 2016 - 07:36

    مشكل دول الريع انها لاتدخر القرش الاسود لليوم الاسود ،واعني هنا بالقرش ليس الدولار اوناطحات السحاب او ارصدة هنا وهناك ولكن الرصيد البشري لانه الاساس في التنمية بعد استنفاذ البترول خلال المئة سنة القادمة .
    مثال اليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة أبلغ حيث لاثروة فوق ثروة الكائن الانساني فاعطائه جميع حقوقه وتلبية احتياجاته الاجتماعية والنفسية كفيل برفع الامم والابداع والابتكار الذي لادين له.

  • عزيز
    الإثنين 2 ماي 2016 - 07:39

    ياريث لوكان هذا في المغرب لم تسمع ولم يخطر على بالك ان شخصا زنى بأخته وابنته وحتى امه وعمته وجدته ولم تجد اطفالا رضع ملقون في مجمع الازبال مع النفيات المنزلية ولا شخص وحشي قتل اكثر من عشرة اشخاص ولا انسان قام بإحراق نفسه بسبب لما تعرض له ظلم واعتداء على حريته ولا ولاولا ولا ولا
    من هذا المنبر تحية خالصة للسعوديين الاحرار المحترمين والمحبين للخير في نطاق الشرع الاسلامي الحنيف. وشكرا لهسبريس ان نشرت تعليقي هذا

  • عبداللطيف
    الإثنين 2 ماي 2016 - 07:40

    هل هذا من الشريعة إعطاء الاسبقية للسعوديين في المطارات و حتى في القضاء !!!

  • مصطفى من فاس
    الإثنين 2 ماي 2016 - 07:40

    وحيت انك تتامل في سطور هذا المقال تشعر وكانك موجود مع الكاتب…لروعة وسلاسة اسلوبه في السرد…انا شخصيا استمتعت وانا اقرىء هذه التجربة التي قام بها فريق هسبربس في الرياض.

  • سامي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 07:46

    كاتب المقال اعطى صورة جميلة الا انه تجاهل حقيقة ان معظم دول العالم توجد بها ممرات خاصة لاهل البلد عند عودتهم الى بلادهم او حتى عند مغادرتهم ، واقرب مثال هو الجارة اسبانيا وجميع دول الاتحاد الاوربي فانت تجد عند دخولك لها ممرات لجوازات eu وممرات للجوازات الاخرى ، اما قولك انك ممكن ان ترى رجلا مع زوجاته الاربع فكانك النصارى الذين يريدون ان يغمزوا التعدد في الدين الاسلامي ، منذ متى وفي اي مجتمع اسلامي ممكن ان تجتمع زوجتان واوثلاث او أربع على طاوله واحدة ، المرأة هي المرأة في اي مكان في العالم.
    بالمناسبة السعودية قد تؤخر اجراءات الجوازات لبعض الرحلات لاغراض امنية فمعظم الذين يهربون المخدرات الصلبة في أحشائهم يتم اكتشافهم في فترة الانتظار قبل المرور من الجوازت

  • مغربية من امريكا
    الإثنين 2 ماي 2016 - 08:20

    كل شيء جميل الا جملة ان ارادت المراة الخروج لوحدها تحتاج الى سائق خاص???? او اليست هاته خلوة برجل اجنبي !!

  • مواطن
    الإثنين 2 ماي 2016 - 08:29

    ما شاء الله اللهم احفظ عاصمة الاسلام من كيد الكائدين ونتمنى ان نحذو حذوهم أرضاءا لرب العالمين ان الدين عند الله الاسلام ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين.اسمعوا و عوا ايها اللذين ينادون بحرية المعتقد…

  • مسلم عربي سعودي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 08:31

    اولا شكرا من الاعماق للكاتب المغاربة على العين والراس هناك حالات فردية سلبية لاتعبر عن الاغلبية و مجودة في كل بلد بالتاكيد لكن في المجمل نحن نكن للمغاربة الكثير من التقدير والاحترام كما نجده في بلدنا الثاني المغرب

    اللي لفت انتباهي في المقال هو دخول السعوديين قبل الجنسيات الاخرى في المطار
    الموضوع ببساطة هو تخصص ممر خاص للسعوديين نظرا لان بياناتهم مسجلة مسبقا في جهاز المعلومات فلا يحتاج الكثير من التدقيق على عكس الجنسيات الاخرى فالتاكد من سلامة اوراقهم ونظاميتها شي مطلوب في كل بلد
    ومن المفترض ان يكون هذا نظام في كل بلد اي ان ابناء البلد مثلا المغرب لاينتظرون مع الجنسيات الاخرى لان هذه بلدهم وبياناتهم موثقة مسبقا ومعروفين جيدا

    هذا وجهة نظرا ومرة اخرى الف شكر للكاتب
    ومرحبا بيكم عند السواعدة بزااااااف

  • العربي المكناسي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 08:34

    مقال جميل ولكن لي بعض الملاحظات البسيطة من خلال خبرة في السعودية تمتد الي من 8 سنوات عمل في المجال الاكاديمي
    .
    -ابلد شاسع، تختلف فيه التقاليد من مكان الي اخر واهل نجد (سكان العاصمة)عرفوالتمسك بالعادات المتوارثة بخلاف الشرقية و اهل الحجاز المنفتحين.لو زرت الخبر او جدة ستجد الفرق في كل شيء تقريبا
    – اماكن مختلطة كثيرة في مدينة الرياض ربما لم يتسنى للكاتب العزيز زيارتها.والفتيات يستطعن الخروج والعمل في أي وقت دون قيود، وكنا في الجامعة نقيم ورش عمل غالبيتهم من الفتيات الاكاديميات.
    -الاماكن العير مرحب (وليس الممنوع) هي المحلات النسائية المخصصة للملابس الداخلية النسائية فما المغزى من عازب لدخول محل للملابس الداخلية النسائية،،العاملات و الزبونات هن من النساء!!
    -في المراكز التجارية لا يوجد قوانين تمنع دخول العزاب ، لكن يمنع دخولهم في حالة اللباس الغير لائق
    -ممكن ترك عائلتك في المولات والاسواق و الحدائق العامة الي ساعات متأخرة دون خوف عليهم ، وهي ميزة نفتقدها كثيرا في المغرب .
    -التشدد في ساكنه نجد نابع من تمسكهم بعاداتهم الأصيلة، وليس لأسباب دينيه محضة (خصوصية المجتمع النجدي).

  • التيجاني
    الإثنين 2 ماي 2016 - 08:54

    سبحان الله..شبه الجزيرة العربية..أرض الحجاز…بلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم…
    أولا أحبها

  • سعيد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 08:56

    ذلك التمييز في المطارات موجود حتى في اروبا حيث يمر ابناء السوق الاروبية المشتركة من طابور اسرع ومختلف عن باقي الاجناس، والسبب ان شرطة المطار تدقق في جوازات غير الاوروبيين بشكل كبير، وكذلك الامر بالنسبة للسعوديين الذين يدخلون مباشرة الى بلدهم وهذا طبيعي بينما يتم التدقيق في جوازات القادمين.
    انت هل تقرع باب دارك وتطلب الاستىدان من اهل الدار قبل الدخول كما يفعل الزوار الغرباء؟

  • طواف في الآفاق
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:20

    لتصحيح المعلومة أود الإشارة إلى أن ما جاء في نص الخبر حول أسبقية المرور للسعوديين قبل غيرهم من الجنسيات الأخرى ليس صحيحا، فالأسبقية بالأساس لكل أمريكي وانجليزي بالديار النجدية الحجازية اليمنية أو (ما يسمى بالمملكة السعودية). فالترحيب بالمغاربة، حتى ولو كانوا عمالا يعملون هناك مع شركات فرنسية أو أمريكية أو إنجليزية، وهي الشركات التي جلبتهم معها للسعودية وهي المكلفة والمسؤولة عن دخولهم المؤقت بها، فإن هؤلاء العمال المغاربة لا يحظون بالامتيازات التي يحظى بها الأوروبيون؛ ففي الوقت الذي يسمح فيه للأوربي بحرية التنقل في كل أرجاء "السعودية" فإن ذلك محظور على العربي المسلم مهما كانت جنسيته.
    والمضحك المبكي هو أنهم قد يسألون الحامل لجواز السفر وبه اسمه (أحمد أو محمد) عن دينه، ولكنهم لا يطرحون نفس السؤال على الفرنسي أو الإنجليزي أو الأمريكي هذا الذي يذوب ويموت السعوديون عشقا وحبا فيه دون غيره من الجنسيات الأخرى.
    اكتفي بهذه الإشارة مع أن نص "التقرير" تكتنفه مغالطات لمواقف سعودية كثيرة تستحق هي أيضا التوضيح والنقد والاستهجان.

  • NAOUFAL
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:23

    اخي الكريم انا مقيم بالسعودية نزلت في جميع مطاراتها في رحلات داخلية ودولية لا يوجد تمييز بين السعوديين و الاجانب وشكرا.

  • guessous
    الإثنين 2 ماي 2016 - 09:33

    أشكر جزيل الشكر كاتب هدا المقال . انه تعبير جيد وملاحضات في صميم الواقع و جد صحيحة لهدا الوطن الحبيب. لي انا كدالك عودة مند اسبوع من هدا البلد العزيز علينا جميعا ومن الريض بالخصوص . مرة اخرى اشكر جزئل الشكر والاتفاتة لهدا الكاتب . ذ

  • مغربية بالسعودية
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:08

    الحمد لله الشعب المغربي مرحب به في اي بلد وعلاقتنا مع كل الاديان جيدة جدا نحن شعب لا نكره احد وتربينا ان نعيش مع الجميع ونحترم تقافات وعادات كل اللي يزورنا ببلدنا وعلاقتنا مع الشعب السعودي قديمة ونكن لهم كل المحبة والمودة ..اللهم يديم الامن والامان على بلادنا ويحفظ ملكنا ويرزقه الصحة والعافية وطول العمر

  • فاطمة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:19

    ماذا تريد داعش من السعودية،اللهم احفظها واحفظ مملكتنا وارزقنا مثل هذه النعمة من الحرية وجنبنا كل المطالب التي تطالبه المرأة المغربية التي لا تمت الى طبيعة المرأة بصلة.

  • adnane
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:35

    السعودية سياستها الداخلية ممتازة جدا وتحكم الشريعة على احسن وجه على الشعب السعودي المحافط غير ان سياستها الخارجية عكس ذلك غير مشرفة بالمرة ولا تخدم الاسلام في شيء بل تسيء للامة برمتها من حلال التبعية العمياء للقوى الكبرى واهدار الاموال وانفاقها دون مراعات ولا ترشيد

  • العربي المكناسي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 10:57

    اضافة بسيطة بخصوص المطارات، و مايحصل هناك شيء طبيعي تشاهده في كل مطارات العالم ، السعوديون و الخليجيون لهم كاونترات مخصصه وذلك لأختلاف اجراءاتهم عن بقية المسافرين لاسباب تقنية :

    — يستخدمون السعوديون و الخليجيون بطاقات الهوية الوطنية للدخول و الخروج من المملكة وليس عبرجوزاتهم التي تستخدم فقط للدخول و الخروج من والي البلاد الاخرى الغير خليجية. نظرا لان قاعدة المعلومات بين الدول الخليجية مشتركة.
    — لا يحتاجون الي تأشيرة دخول الي بلدانهم، لذلك اجرائاتهم اسرع و يكفي تمرير بطاقة الهوية الوطنية على الجهاز ، دون انتظار او ازدحام .
    — في غالبية المطارات الخليجية يوجد 4 كاونترات : الهيئات و البعثات الدبلوماسية – مواطنو البلد و الخليجيون – الدول العربية و الدول الاجنبية – الترانزيت

  • Kerim
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:26

    La séparation des saoudiens des autres nationalités à l'aéroport n'est pas une exception, dans certains pays européens il y a un accès rapide pour les citoyens de la zone euro et un autre passage pour le reste du monde. Je pense que ce que propose le commentaire 30 ne peut être appliquable au maroc parce qu'il y a pas mal de marocains qui ne portent pas le passeport marocain et par conséquent ils vont se sentir isolé des autres marocains et pas bien accueilli dans leurs pays mais je respecte son point de vue

  • مغربي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:33

    عشت في هادا الوطن الحبيب اكثر من عشر سنوات كمغربي و ككندي و فعلا وجدت في أهله و تعاملهم كل الاحترام و التقدير رجالهم و نساءهم و اطفالهم كما احسست بان البلد يتقدم و يتحسن أفضل بكثير من الدول الاسلامية و العربية و عكس ما يظن كثيرا من الناس. تحياتي لأشقائي السعوديين و الخليجيين كافة من كندا و المغرب

  • محمد الدقداقي الجبلي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:46

    تمنيت لوكان تولدت فالسعودية والله الا حنا بعاد على دولة اسلامية

  • مغربي من السعودية
    الإثنين 2 ماي 2016 - 11:57

    .. أنا مواطن مغربي أعيش في السعودية . أعرف

    الكثير من المغاربة هنا و مشاكلهم مع السواعدة .. المغربيات يتعرضن إلى

    الأستغلال الجنسي والاستغلال العبودي ، المغاربة يحسون كل يوم أنهم في

    مرتبة دنيا بالمقارنة مع السواعدة أو جنسيات الخليج الاخرى . ليست لديك

    حقوق أي أنك في مشيخة العبودية.. المشكل أنك تحس أنك أذكى منهم .. إنظر

    إلى مغاربة أوروبا الدين يحصلون على مناصب عليا من رأساء البلديات،

    وحتى الوزراء ..إنظر ما يفعلون بالسوريات حاليا من إستغلال جنسي ولا أحد

    يتحدث وأنت تطبل وتزمر حسبنا الله ونعم الوكيل في أمثالك

  • احمد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:01

    يجب التفريق بين الخلوة وهو اجتماع أنثى بذكر لاتجمعهما علاقة قرابة أو غيرها في مكان بعيد عن الانظار وبين الاختلاط الذي هو تجمع لعدد من الناس في مكان عام كالاسواق أو الجامعات

  • مارياما
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:40

    السبب الرئيسي في تقدم المملكة السعودية في جميع المجالات ذلك برجوعها للدين الإسلامي الحنيف ياليت المغاربة يقتدو بهم

  • guessous
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:43

    ما اتار الانتباه في المطار والجوازات ليست بالاسبقية لاولاد البلد .سوى انه الاجانب يتطلب البصمات واخد الصورة والبحت الدقيق اما ولد البلد يخصة الا طابع ويمر . ليست بالاسبقية انما لتسير الامور

  • moh
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:43

    مصير المغاربة و الخليجيين مشترك بالتعاون و التضامن سنكون افضل حالا باذن الله ، مايمس المملكة السعودية يمس المملكة المغربية و العكس صحيح

  • بشرى خير
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:49

    السلام عليكم. انا عشت فترة من حياتي بسعودية وبعض دول الخليج واتمنى ان تكون بلادنا نفس نضام وقانون لا يوجد مقدم ولا شيخ لك وتيقة بتاخدها لا توجد رشوة شوارع نضيفة من زبالة احترام غير لا يوجد اطفال يلعبون كرةبشوارع وازعاج ليس عندهم ولد وطلق لزنقة. زيادة انو طابع اسلامي تشديد بخلي شباب يتزوج ليس متلنا. نفور من زواج الانو يفسد ودعارة ولا احد يقول لي مشكل مادي في زواج في اشخاص يطلع معى وحدة مطعم وديسكو وووو عندو هد مبلغ في تكوين علاقة بحالال معندوش. . زيادة على عدم رمي ازبال في شوارع تقدمو علينا بزاف غالط لي يفكر انو خليجي دمدومة وميفهمشووو. ناس قرات في لندن وامريكا شبابهم لي اصغر من عمر اربيعينات وتحت كلهم درجة وعي عالي وتقافة اما نسبة شرف لي تجي مغرب سياحة جنسية لا تمتل الخليج وشكرا

  • ولد بوجمعة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:50

    اعجبني إعطاء الأسبقية للمواطنين السعوديين في المطار ، لان اغلب الدول التي تحترم مواطنيها وتسهر على خدمتهم تقوم بنفس الفعل ، وليس كما عندنا الأسبقية للاجانب ، المسالة تتعلق بتمييز إيجابي ، السلطات في خدمة المواطن . نفس الشيء في أمريكا الأسبقية لحاملي الجوازات ثم يأتي فيما بعد اصحاب بطاقات الإقامة والتأشيرات .

  • اكادير
    الإثنين 2 ماي 2016 - 12:57

    الى 37 المغربية بالسعودية
    ماذا تريدين بقولك علاقتنا مع الاديان جيدة جدا
    اليس هدا تميوع وتملق
    والله يقول ان الدين عندا الله الاسلام
    اين هو الولاء والبراء
    وحب في الله والبغض في الله
    اما الدولة العربية السعودية بلاد التوحيد بلاد الحرمين الشرفين على راس
    والعين
    ونحن معها قلبا وقالبا
    اللهم احفظ المملكة العربية السعودية مهد الاسلام وقبلة المسلمين ومهبط الوحي من كل سوء رغم انوف المنافقين وحقد الحاقدين
    بلاد السعودية هي بلاد رسول الله واصحابه وعلى راءسهم الخلافاء الراشدون
    ابوبكر صديق وعمر ابن الخطاب وعثمان ابن عفان وعلي ابن ابي طالب

  • كمالو
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:21

    نعتز ونفتخر أن نكون من التحالف الإسلامي ، نشعر بالقوة والمجد أن يكون المغرب من بين الدول المؤسسة للتحالف العربي أولا ثم للتحالف الإسلامي والله نحن ممتنين لجلالة الملك محمد السادس أن سعى برجاحة عقله ورصانة سياسته النبيلة تجاه إخوانه العرب والمسلمين حتى أن مجلس التعاون طلب منه أن ينضم لهذا المجلس الموقر ، بئس الموقف العدائي والسلوك الشاذ لحكام الجزائر الذين عزلو اأنفسهم وعزلهم العرب والمسلمون وسقطوا في شباك شيعة إيران المجوس ، وافق شن طبقه والطيور على أمثالها تقع وبئس المصير

  • الشرقاوي ريموسي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:31

    اصبح المغاربة ينتقدون كل ما هو اصيل او مرتبط بالدين او بالاخلاق واكثر من هذا انهم يستغربون مع العلم انهم والى وقت قريب كانوا محافظين ولهم غيرة على نسائهم على العكس ما نعيشه اليوم حيث اصبحت النساء متفننات في اظهار مفاتنهم لكل من هب ودب وخصوصا الخلجيين حيث اصبح السعودي او الاماراتي لا يكلف نفسه عناء البحث عن حريم المغرب او عن وسيطات للظفر بجميلة بل ان جحافل من الصبايا وبمجرد ان تشاهدن خليجي حتى تهرعن اليه وتطلبن منه اخد صورة بهواتفهن معه فلا يمانع فيضع يده على اليتها وبعد اخد صورة تضع رهن اشارته رقم هاتفها النقال وكل هذا امام رجال مغاربة دون حرج اوخجل وهو ماحدث بالمعرض الدولي بمكناس حيث كان الاماراتيون ضيف شرف و وجد رجال الامن صعوبة في تنظيم الفتيات الشبه العاريات الراغبات في تسليم ارقام هواتفهن الى الراقصين الاماراتيين وامام هذا المشهد العار الا يحق للشرفاء المغاربة ان يطالبوا بتاسيس شرطة البهي عن المنكر؟ ام ان هذه هي سياسة التفتح التي اختارها المغرب ولا يحق للغيورين ابداء تقززهم على الاقل ؟ايهم احسن

  • مغربي من المدينة بالسعودية
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:35

    ياخواتي المغاربة المملكة العربية السعودية بلاد التوحيد
    احسن بلاد في العالم طبعا فيها المدينة ومكة اشرف بقاع الارض
    ليس لديهم قبر يعبد من دون الله للااسف كما حاصل في بلادنا المغرب
    والقانون الذي يحكم به الملك سلمان ماخود من كتاب الله وسنة نبيه وليس فيهم ظلم كما قال الله ولكم في القصاص الحياة يا اؤلي الالباب
    هنا في السعودية ليس لديهم مخدرات واصحاب السيوف وسكاكين كما حاصل في المغرب نحن هنا نعيش في الامن والامان ومؤخرا زارنا ملكنا محمد السادس ورحبوا به الاخوة الاشقاء السعوديين كل ترحاب
    الدولة السعودية لاتقبل بتلك الخزعبلات كما يدعون الغرب الحقوق الانسان والمراة وديمقراطية المنافقة وجمعيات نسوية والبرلامنات والانتخبات
    هده كلها مشاكل الغرب الذي يعيش في الضنك يريد تصديرها الى السعودية
    ولكن حكام السعودية لهم بالمرصاد

  • portarieu
    الإثنين 2 ماي 2016 - 13:52

    ك فا من التعاليق المنافقة وكاننا في ارض الملائكة المواطن السعودي الغني لايطبق الشريعة سوى في بلده اما حين يسافر اوربا او المغرب فهو شخص اخر اما بعض المسؤولين فالكل يعرف الكل كذلك يعلم نكسة حقوق الانسان حيث يصبح السجن اهون احيانا من العيش خارجا حتى الاخضرار وثقافة الحدائق لاوجود لها باسم الدين كان ادين يجرم كل شئ وحتى البيوت مغلقة النوافذ باستمراركاننا الامة الوحيدةالتي تخاف ان تستباح نساؤها ما هذه الهمجية فلم ارى اوروبيا يغازل امراة في الشارع بل رايت الاف العرب يغازلون المراة ويحطون من قدرها اقول هذا لاني مسلم واعرف عيوب المسلمين القاتلة والتي لاننتقدها

  • بلاد التوحيد و الشيم
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:15

    هنيئا لك يا بلاد الحرمين
    عقيدة و سنة و أخلاق و تطبيق لشرع الله
    وفقك الله يا بلاد التوحيد

  • اسماء الامام
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:17

    مقال جميل غير ان اغلبنا لم يعد يعرف اين الصواب من الخطأ هل مايدكر عن السعودية من تشدد في فرض الحجاب وعدم الاختلاط والحفاض على مواقيت الصلاة……؟او ما نعيشه في بلدنا من حرية وتحرر وحقوق انسان لدرجة الميوعة والانحلال؟.

  • lahcen
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:24

    احلم ليل نهار أن أعيش في هاد الارض المباركة افديك بروحي ياسعودية

  • هشام الطنجاوي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:29

    تعليقي ليس على المقال بل حول التعليقات نفسها,في الحقيقة انتابني فرح كبير عند قراءتي جل التعليقات وكيف انها تؤيد نمط عيش السعوديين تحت ظل تعاليم شريعتنا الاسلامية وهذا انما يدل على حبنا و حنيننا لمثل هذا النمط,الحمد لله المغاربة ما زال فيهم الخير و يحبون سشريعتهم الاسلامية بغض النظر عن اقلية لبيرالية و علمانية تقل يوما بعد يوم هداهم الله وارجعهم الى دين اباؤهم وا جدادهم و ايانا ردا جميلا, آميييييين

  • youba
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:45

    ces comportement sont imposes pas une culture la preuve c est une fois qu ils quittent leur pays ils se permettent tous femmes et hommes

  • مسعود السيد
    الإثنين 2 ماي 2016 - 14:48

    حسبتك تتحدث عن جنوب أفريقيا أيام الأبرتايد .لا تغرنك المظاهر فورائها ما ورائها .حدثنا عن مشتر دخل المحل وحده لشراء فصرخت البائعة في وجهه أخرج اخرج هل هي بائعة أم حارسة حمام نساء أم أنها كارهة أن تتاجر وتربح من حلال عجبي .لما لم تحدثنا عن إمرأة دخلت محلا به بائع رحب وسترحب وحاب وستحب .بالله عليك يا كاتب. هل سائق بنغالي يعد محرما.هل الله راض على إنسان يعبده بالإكراه .هل الورود والأزهارو الأشجار والسماء والارض والوان الطيف تقبل بهبل السواد .كيف تطير أمريكية بالف 16 من على حاملة الطائرات بالليل والنهار وكأنها في ناعورة بالحديقة .وتمنع سعودية من سياقة سيارة .الله يعز أرض المغرب وشعب المغرب وملك المغرب أبشر انت في المغرب وانتهى الكلام .

  • مواطن مغربي مالكي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:11

    فكرة أن السعودية مطبقة للشريعة ما هو إلا وهم و يدغدغ عواطف البسطاء الذين لا يرون الإسلام إلا لحية و قميصا و مسواكا و ليس إثراءا للحضارة العالمية بعيدا عن العنف و الكراهية، و الحقيقة أن المجتمع السعودي مجتمع قبلي تحكمه تقاليد بدوية لا علالة لها لا بالدين و لا بالحضارة و خير مثال ما ذكره كاتب المقال من ترك المسافرين ينتظرون إلا حين مرور السعوديين، و الأمثلة لا حصر لها. و من شاء فليقرأ تاريخ نجد لحسين بن غنام ليطلع على كم القتل و الكراهية التي عرفها تاريخ الحركة الوهابية الدموية التي قامت عليها الدولة السعودية و التي أفرزت لنا اليوم داعش وفق سيرورة تاريخية مترابطة الحلقات.
    أما ما يسمى بالهيئة فيقمعون المواطن البسيط الذي يتم قطع يده أو رأسه و قد يكون في الغالب إما هنديا أو باكستانيا… كفانا من الأوهام و من أراد الوهابية فليذهب للسعودية أما المغرب بلد مسلم و أهله مسلمون، مذهبه مالكي و عقيدته أشعرية و فيه من العلماء الخير الكثير و لن يأتي اليوم أحد لم يستكمل حتى تعليمه الإبتدائي يعلمهم أمر دينهم.

  • mohammed
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:19

    السعوديون لهم طابور والاجانب لهم طابو هم قلة ونحن كثر ولهذا ينتهو ن الاول. لكن لا يوجد اي ميز صحح أنا مقيم

  • ر. المدغري
    الإثنين 2 ماي 2016 - 15:52

    هذه هي ازمة الأخلاق التي تعاني منها المجتمعات الإسلامية وعلى رأسها السعودية . من الملاحظ أن أغلبية المتدخلين انتابهم حنين إلى مجتمع كالذي وصفه المقال، إلا أن أحدا لم ينتبه إلى أن المقال جاء فيه أن الأجانب عليهم أن ينتظروا أن يمر أهل البلد أولا هذه عنصرية و مسألة لا أخلاقية و لا دينية فالعرف يقول التفضيل يكون للضيف كما في بلدي المغرب مثلا و الأحسن أن يلتزم كل واحد بدوره كما هو الشأن في الغرب مثلا، ثم جاء في المقال أنهم يمنعون الأجانب من متابعة الدراسة الجامعية و هذا أمر عنصري كذلك، خاصة فيما يخص العلم. في المجتمعات الأروبية الكافرة اللا أخلاقية تعطى المنح للأجانب ليدرسوا بها. في الغرب اللا أخلاقي، لا يحجر على الإنسان، فما هو ممنوع، ممنوع على الجميع و ما هو مباح، مباح للجميع ، دون تمييز. فحسب الجنسية التي يحبها السعوديون سوف يتم التعامل معك : إذا أحبوا المغاربة ، فستدخل إلى المول رغم أنه ممنوع و إذا كنت من جنسية لا يحبها السعوديون

  • حلا
    الإثنين 2 ماي 2016 - 16:02

    الى الاخت المغربية بالسعودية التي قالت المغاربة مرحب بهم بكل العالم.اسالك اختي هل تتبعت عملية قتل المواطن المغربي باسبانيا على يد شرطي بطريقة وحشية؟هل اطلعت على اعترافاته بهذا الشان؟هل رايت زوجته وكيف تلقت خبر وفاته؟ ربما ستغيرين رايك بعد ان تعرفي بان ليس الكل يرحب بالمغاربة.وانا استسمح ان كنت خرجت عن الموضوع اعلاه.تاسفت كثيرا وشعرت بغضب وسخط كبير واحسست بظلم واحتقار بقضية اخينا رحمه الله وصبر زوجته وعاىلته.

  • مغربي في السعودية
    الإثنين 2 ماي 2016 - 16:15

    لا يمكنك الحكم على السعودية ومعرفة أحوالهم في غضون أيام، وهناك غلط في المقال، وهو أن من لم ترتدي العباءة والنقاب فإن عليها غرامة!! هذا ليس صحيحا، فيوجد كثير وكثير من النساء يلبسن لباسا عاديا ملونا ومزخرفا ويكشفن وجوههن لكن بشرط أن لا يكون فاضحا.. وعلى سبيل المثال الحاجات المغربيات والمعتمرات نراهن دائما بالجلابة المغربية أو الملحفة الصحراوية.

  • غي دايزة
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:45

    شتانا بين المغرب و السعودية في تطبيق الشريعة انا كامراة احبذ عدم الاختلاط لانه يدرئ مجموعة من الظواهر كالتحرش و الانحلال الخلقي كنت اود وجوب ارتداء النقاب و اللباس الفضفاض و عدم الاختلاط في الدراسة و السفر مع المحارم و غيرها من الامور التي تجعل المراة اكثر راحة و حرية .

  • ايت واعش
    الإثنين 2 ماي 2016 - 17:46

    عفوا……لا نريد استيراد هدا السواد…..الامم تتقدم الى الامام وفق قانون التطور ولا تعود للوراء بحثا عن السواد الجملة التالية تلخص كل شيء…………يعيش الذكور في معزل عن الإناث……نحن في شمال افريقيا و السعودية في ارضها لا تعنينا ولا نعنيها لها تقاليدها و لنا تقاليدنا ولا ولن نكون نسخة عن مجتمع بدوي تقليدي …..هده ارض الامازيغ للحرية و للشمس و للنور و تعتلي فيها المراءة مكانة امغار مكانة القائد لنا في الجدة ديهيا خير مثال ..و لنا في زينب النفزاوية….خير دليل……من يقرا التعاليق سيعرف حجم و خطورة الدعوشة في هده البلاد…..ينتظرون الفرصة فقط….

  • Magharibi
    الإثنين 2 ماي 2016 - 18:28

    هدا مقال يعجب الأصولييون و الوهابيين الدين يتمنون أن يعم النكد كل بلاد العرب/المسلمون. ما الفرق بيهم و إيران التي ترغم النساء فيها لبس الأسود…

  • المزابي HD
    الإثنين 2 ماي 2016 - 18:30

    الاخوة والاخوات الجزائريات مرحبا بكم في هذا المقال
    لكن لاتدخلو بإسماء مغاربة او خليجيين لفعل الفتنة

  • سعودي
    الإثنين 2 ماي 2016 - 20:46

    هناك الوجه الاخر للقوم !الشريعة على الضعفاء اما اباطرة النفط فحالهم يغنى عن سؤالهم!

  • portarieu
    الإثنين 2 ماي 2016 - 20:56

    ا قول لبعض المعلقين كيف تطبق السعودية حكم الشريعة هل بقول فقعائها الغناء حرام وان سياقة المراة للسيارة حرام وان تصويت المراة حرام وان حصول المراة على بطاقة الهوية حرام اهذه هي الشريعة ام ان المراة هي عقدة هؤلاء بل فقط نساء الغير يمكن ان يفعل بهن كل هذا ياللنفاق حتى الرسول ص امر ايام المجاعة بمكة سنة 82 هجرية الا تقطع يد السارق لانه سرق ليقتات واجتهد ص لجعل النص القراني سهلا رحيما اسال هؤلاء ماذا قدمت السعودية للعالم من حضارة سوى تحويل الاسلام كحضارة وعلوم الى بكاء ونحيب وسواد لانثى قدسها الشرع لتنتج للمجتمع وتساهم في بنائه

  • شبة وسيم
    الإثنين 2 ماي 2016 - 23:48

    اخوي الكريم الله يطولي عمرك الرسول صلى الله علية وسلم هاجر للمدينة وهو بعمر 53 سنة وتوفي في العام العاشر للهجرة وهو يبلغ من العمر 63 سنة ومن عطل حد السرقة هو عمر الفاروق رضي الله عنة اما عام 82 هجريا فهو تحت حكم الدولة الاموية التي تاسست عام 41 الى 132 هـ وللمعلومة العام الذي نفس العام الذي ذكرته انت 2 رمضان عام 82 هجريا انتصر المسلمون علي الكاهنه زعيمه البربر وفتح المغرب الاوسط

  • مجلوق فنيويورك
    الثلاثاء 3 ماي 2016 - 02:11

    و دخلنا عليكم بالله ماشي نفاق هدا,كاليك النساء فيهم لي كان لابس عادي,حتى نزلات الطيارة فالسعودية عاد بداو يلبسو الكياطن.

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47

معرض تضامني مع فلسطين