"السياحة الأولمبية" تقتحم الأحياء العشوائية في "ريو دي جانيرو"

"السياحة الأولمبية" تقتحم الأحياء العشوائية في "ريو دي جانيرو"
السبت 20 غشت 2016 - 02:00

كان للأحياء العشوائية في “ريو دي جانيرو” نصيب من السياحة الأولمبية خلال دورة الألعاب المقامة في هذه المدينة البرازيلية، على الرغم من أن عدد الزائرين لم يقترب حتى من ذلك الذي سجلته نفس المنطقة في مونديال البرازيل لعام 2014 في كرة القدم.

ولا شك أن أجواء العنف التي تعيشها “ريو دي جانيرو”، بالإضافة إلى الأحداث التي تعرض لها عدد من الصحفيين والرياضيين وأعضاء من البعثات الأولمبية، كان لها دورا في تراجع عدد الزائرين لهذه المدينة.

وعلى الرغم من ذلك، أكد بعض العاملين بالقطاع أن معاملات السياحة ارتفعت بشكل ملحوظ مقارنة بشهري ماي ويونيو الماضيين.

وقال مدير معرض “Brazil Expedition” السياحي، إدواردو كروشن ماركيز، إن “الأسبوع الأول من دورة الألعاب كان هادئا، أما الآن فبدأت السياحة تسجل ارتفاعا”.

وأكد ماركيز أن السياح الذين يفضلون زيارة الأحياء العشوائية في “ريو” غالبا ما تتراوح أعمارهم بين 20 و35 عاما، ويسعون للتعرف على الواقع الاجتماعي في هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

وأوضح المتحدث نفسه أن “الأشخاص الذين يعيشون في الأحياء الفقيرة يعانون كثيرا، ويشعرون بأنهم مواطنون من الدرجة الثانية”، على حد تعبيره.

كما أكد ماركيز أن العنف بات وصمة عار ارتبطت بهذه الأحياء الهامشية في “ريو”، وأضاف: “لكن الزائرين يرغبون في معرفة الحقيقة على أرض الواقع بهذه المنطقة”.

وكان هذا ما حدث مع الأمريكي مالكولم جونسون الذي ذهب لـ”ريو دي جانيرو” بغية حضور مسابقات الأولمبياد مع بعض الأصدقاء، وقرر زيارة “حي روسينيا”.

وقال جونسون: “سكان هذا الحي رحبوا بنا وكانوا لطفاء معنا، لكننا نتخذ الحذر في نفس الوقت، فنحن ندرك أن هناك مشكلات.. لكن؛ حين ترى الفقر الموجود هنا ستتفهم ما يشعر به الناس”.

بدورها قالت ماريا كلارا دي سانتوس، إحدى سكان “روسينيا”، إن السياحة تساعد، وأضافت: “السياح يرون كيف هو الحال في الحي، ويتعرفون على مشكلاته، لكنهم يدركون ايضا أن الحي الفقير أشبه بأم تحتضن الجميع بين ذراعيها، على الرغم من أن هذه الصورة تلوثت كثيرا بأخبار العنف وتجارة المخدرات والمواجهات بين الشرطة والعصابات”.

وأوضحت ماريا أن “العنف في الأحياء العشوائية له علاقة بالسياسة العامة للحكومة وليس بالأحياء في حد ذاتها”، مشيرة إلى أن: “المخدرات ستظل موجودة دائما في أي مكان بالعالم.. كما أن الأسلحة وإطلاق النيران لن يحلا الإشكال القائم”.

* إفي

‫تعليقات الزوار

3
  • انا
    السبت 20 غشت 2016 - 03:11

    الحمد لله ان احياء و مدن المغرب جد هادئة رغم كثرة السراق.فهل يريد العالم اناسا فاضلين،ام يريد خلق….

  • لتكن ريو عبرة
    السبت 20 غشت 2016 - 04:50

    لو قام المغرب بتنظيم تظاهرة دولية بنصف حجم الاولمبياد لارغم نصف سكان البلاد على صباغة بيوتهم من الخارج و شجعهم على الحضور الى مهرجانات الرقص و الغناء لابداء و تسويق نضرة لاجانب عن مغرب كل شيئ فيه على ما يرام .

  • fact
    السبت 20 غشت 2016 - 12:00

    هذا راجع لبحث الإنسان على المدينة الفاضلة الاسطورية المتجدرة في الفكر البشري منذ العهود الإغريقية مما يضعنا نطرح تساؤلات في يوتوبيا اللامكان

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش