جزيرة صقلية .. لؤلؤة إيطاليا تحبل بالعجائب وتسحر الأجانب

جزيرة صقلية .. لؤلؤة إيطاليا تحبل بالعجائب وتسحر الأجانب
الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 03:00

كلما تجولت بين أزقة جزيرة صقلية ومآثرها، تشعر في حركات سكانها وملامحها أن هناك شيئا يربط هذه الأماكن بك. ربما قد يكون هذا الشيء يعود إلى الموقع الجغرافي لهذه الجزيرة على البحر الأبيض المتوسط، أو ربما يرتبط بعمقها التاريخي الذي يعود إلى مسلمي صقلية في تشكيل هويتها وثقافتها؛ وهو ما جعلها تصنف “أفضل جزيرة في العالم” من لدن منظمة “كوندي ناست” السياحية.

من “كاتانيا إلى “سيراكوز” مرورا بجبال إتنا ومآثر “تاورمينا” و”نوتو”… رحلة تاريخية عبر حقب زمنية، أشرفت عليها العربية للطيران – المغرب، لتشجيع السياحة بين المغرب وإيطاليا.

تمازج حضاريّ

أجناس مختلفة، تنحدر من اليونان والرومان وأيضا المسلمون، استوطنت أرض هذه الجزيرة. هذا التمازج الأصيل بين الحضارات في صقلية يبدو جليا في معمارها ومبانيها المختلفة، وتحولت إلى جزيرة ينصهر فيها الناس على اختلاف أعراقهم بفضل الإسلام الذي جمع السكان الأصليين من إيطاليين وإغريق وفينيقيين ومصريين وتونسيين ثم مزجهم مع النورمان القادمين من البلاد الإسكندنافية، وبعدهم الإسبان والفرنسيون.

المتجول في هذه الأزقة يشعر أحيانا بأنه لم يغادر المجال الحضاري العربي الخالص، أو أنه دخل إلى سياق ثقافي أوروبي يختلف عن العربي، لما يتضمنه من خصائص موروث حضاري عربي.

وظلت صقلية، طوال تاريخها، ملتقى حضارات ونقطة تبادل ثقافي وتراثي بين جانبي البحر المتوسط؛ وهي الموقع الإيطالي الوحيد الذي يحوي بقايا معابد إغريقية ومعالم أثرية من الحضارات التي تعاقبت عليها.

لؤلؤة إيطاليا

الحديث عن المناظر الطبيعية لهذه الجزيرة يدفعك إلى القول بأن الطبيعة وهبت كل العجائب لهذه الجزيرة الواقعة في البحر الأبيض المتوسط، من طبيعة خلابة وتلال وشواطئ ومياه كريستالية صافية، وبراكين تعد رمزا لجمال طبيعي لا يقاوم، أطلق عليها “لؤلؤة جنوب إيطاليا”.

كما يزيد سحر هذه الجزيرة مواقعها الأثرية الثمينة، وتعد سيراكوزا تحديدا مدينة سياحية جميلة، حيث صنف وسطها التاريخي ضمن مواقع التراث العالمي سنة 2005، لما يضم من معالم أثرية قديمة كالمسرح الإغريقي والمدرج الروماني ومعبد ريوس الأولمبي.

تتوجه معظم الأفواج السياحية في صقلية إلى مدينة تاوريمنا الذي تمتد شواطئها ذات الرمال الناعمة لأميال طويلة؛ وهي مدينة سياحية تحتفظ بشخصيتها الصقلية الفريدة، وخلفيتها الجبلية الهائلة التي تضم بركان “إيتنا”، يقول كيوسب تريفيليتو نائب رئيس جمعية فنادق تاورمينا.

وأوضح المتحدث، في تصريح لهسبريس، أن السياحة تحتل المرتبة الأولى في اقتصاد المنطقة التي يزورهت 250 ألف سائح في السنة، وتحقق نسبة امتلاء تصل إلى 80 في المائة، مبرزا أن “المدينة تتضمن على 80 فندقا بمختلف درجاته، وتحتوي على 8 آلاف سرير”.

مطبخ متوسطي

خلافا للاعتقاد السائد، فإن المطبخ الإيطالي أو الصقلي خصوصا لا يستند فقط على المعكرونة وصلصة الطماطم، فهذه الأطعمة إنما هي جزء من المكونات الغذائية الشهية داخل المطبخ الصقلي.

ويعد مطبخ صقلية مطبخا متنوعا يقدم أشهى المأكولات وألذها، من مختلف المطابخ حول العالم ويعكس جميع الثقافات التي مرت في الجزيرة على مدى الألفي عام الماضية، وأكسبه هذا التنوع شهرة كبيرة عبر العالم.

‫تعليقات الزوار

8
  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 03:44

    اشمن لؤلؤ الله يهديكم قولوا لؤلؤ المافيا الايطالية واخا الجنوب الايطالي لا علاقة عيان وكانك في البرتغال او اليونان الجنوب الايطالي لاعلاقة له اطلاقا بالشمال الصناعي الايطالي كميلانو تورينو فلورنسا بريتشيا بيرغامو هده كلها مناطق غنية صناعيا وفلاحيا

  • chafree
    الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 08:29

    يمكن ان يكون المتحدث يتكلم عن مكان اخر، عشت في هذه المناطق المذكورة لمدة 5 سنوات لم ارى هذا السحر، المغرب افضل منها بكثير، البنية التحتية هزيلة والازبال منتشرة والبطالة متفشية والصقليون عقليتهم متحجرة الاحتيال والغبن من طباعهم. ومستاؤون من تهميش الدولة لهم. والمسؤولون لا يهتمون الا بملئ الجيوب مثل هادوك ديالنا تماما

  • hill
    الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 09:53

    كلما تجولت بين أزقة جزيرة صقلية ومآثرها، تشعر في حركات سكانها وملامحها أن هناك شيئا يربط هذه الأماكن بك. و لكنها تعيش العصر و الحداثة و لا تقبل الرجعية!

  • مهاجر مغربي
    الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 10:26

    التعليق على مقال رقم 1.بقوله عيان بحال البرتغال أو اليونان. أقول للأخ هل زرت البرتغال. لشبونة و المدن الأخرى ووو. لا تحتقر الدول حتى تزورها وتقف على أشياء كثيرة. مآثر. سياحة. أمن. نظافة. راحة البال. أنازرت البرتغال مرات عديدة. بلاد جميلة وأهلها طيبون.

  • خريبكي قديم
    الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 10:45

    الصقيليون يهاجرون الى شمال ايطاليا وفي العطل يشترون ملابس جديدة والقهوة وكل ما يشتريه المهاجرين المغاربة ،سيارة،حقيبة،نظارات شمسية،،
    فهم حاقدون على الاجانب اكثر من سكان الشمال لانهم يزاحمونهم في الشغل والسكن الاجتماعي والمساعدات واهم ما يميزهم انهم يعتبرون انهم الافضل من كل البشر.

  • Marocains
    الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 12:10

    الصقليون ليسوا إيطاليين
    لهم لهجتهم الخاصة وشكلم الخاص

    صحيح أنهم مترشين في أوروبة
    وياحولون دائما تسويق أنفسهم كإيطاليين

    الإيطالي القح هو طويل القامة وعينيه زرقوات

    الصقلي : قصير القامة وشكله متوسطي

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    الثلاثاء 4 أبريل 2017 - 15:44

    مهاجر مغربي 4 انا قلت عيان لم اقصد ان البرتغال بلد متخلف كالمغرب والجزائر بالعكس البرتغال بلد رائع ومتقدم لكن قلت عيان بالمقارنة مع المانيا وهولنداا مثلا حتى الاب ديالي زارها في اواخر السببعينناات وقالي بهاد العبارة بحال افران الشكل ديالها

  • chafree
    الأربعاء 5 أبريل 2017 - 08:29

    أنصح أي مغربي أيا كان سائحا أم باحثا عن أفق حياة أفضل أن يصرف النظر عن هذه المنطقة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات