10 أشياء قد تدفع الأزواج للخيانة

10 أشياء قد تدفع الأزواج للخيانة
الأحد 20 نونبر 2016 - 02:12

ما من شك بأن الزواج الناجح يبنى على أسس متينة تجعله منيعاً ضد أي نوع من المشاكل التي قد تطرأ على هذا الزواج، ويعتبر الاختيار الصحيح لشريك الحياة ضماناً لعدم انهيار الزواج أو تفكك الأسرة في المستقبل.

لكن لسوء حظ بعض النساء أو لسوء اختيارهن بالأحرى، يواجهن مشكلة الخيانة من قبل الزوج. ويمكن إلقاء اللوم في بعض الأحيان على الزوجة التي قد تدفع الزوج إلى البحث عن بديل آخر خارج المنزل.

وفيما يلي مجموعة من الأسباب النفسية التي تدفع الرجل للخيانة الزوجية بحسب موقع سيكولوجي توداي:

1- الرجل الكاذب

الكذب من أكثر أسباب انهيار العلاقات الزوجية، والزوج الكاذب لا يتحرى الصدق منذ بداية العلاقة، فعلى الرغم من أنه أكد على حبه لزوجته والتزامه بالحياة معها، لكنه في الأغلب يكذب، وهو ميال إلى الخيانة أكثر من غيره.

2- فقدان الثقة بالنفس

يشعر بعض الرجل بفقدان الثقة بالنفس في نواحي معينة، فالرجل ربما يجد نفسه سميناً أو فقيراً أو غبياً أو قبيحاً، ويسعى لإثبات العكس، عن طريق إقامة علاقات مع عدة نساء.

3- قلة النضج

يعتقد الرجل في كثير من الأحيان أن إقامة علاقة مع امرأة أخرى لن تضر، ما دامت زوجته لا تعلم بذلك، ولكن الزوجة في كثير من الأحيان قادرة على ملاحظة أي تغيير بسيط في سلوك زوجها، كما أن طريقة تعامل الزوج مع زوجته وأسرته سيختلف بالتأكيد.

4- التجارب القاسية

يمر الرجل في بعض الاحيان بتجارب قاسية، كالتعرض للإساءة اللفظية والجسدية، ويترك ذلك أثراً عميقاً في نفسه، ويحاول الهروب من هذه الذكريات عن طريقة إقامة علاقات متعددة.

5- المبالغة في التوقعات

يصاب بعض الرجال بخيبة أمل بعد الزواج، وذلك بسبب عدم توفر كافة الصفات التي كانوا يبحثون عنها في زوجة المستقبل، مما يدفعهم إلى تعويض ذلك عن طريق الخيانة الزوجية.

6- الملل والإرهاق من العمل

تتحول الحياة الزوجية في كثير من الأحيان إلى روتين قاتل، مما يدفع الزوج إلى البحث عن الإثارة خارج المنزل، كما أن التعب والإرهاق في العمل يجعلان الزوج يرغب بأجواء من التسلية والمرح لا تتوفر في المنزل.

7- عدم فهم معنى الحب

يخلط الكثيرون بين مفهوم الحب ومفهوم الإعجاب، فبعض الرجال يعتقدون أنهم وقعوا في الحب، لمجرد أن أثارت امرأة ما إعجابهم، في حين أن الحب مفهوم معقد، ولا يقتصر على النواحي الجسدية، بل هو تواصل روحي بين شخصين تجمعهما مشاعر مشتركة.

8- الإدمان

ربما يعاني الرجل من الإدمان على الكحول أو المواد المخدرة، وتعاطي هذه الأشياء يجعله غير قادر على إطلاق الأحكام الصحيحة، وتسيطر عليه شهواته ونزواته التي تدفعه إلى الخيانة.

9- الرغبة بإنهاء العلاقة

في كثير من الأحيان يلجأ الرجل إلى الخيانة، في محاولة للهروب من العلاقة الحالية، لأنه لم يعد يشعر بأنها تحقق له ما يريد، وبدلاً من إخبار شريكة حياته بذلك بشكل مباشر، يلجأ إلى إقامة علاقة مع امرأة أخرى لتنتهي هذه العلاقة بشكل تلقائي.

10- ضعف التواصل الاجتماعي

إذا كان الرجل يفتقر إلى التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والمعارف في المجتمع، فلن يكون قادراً على فهم طبيعة العلاقة الزوجية على حقيقتها، ويعتقد أن أي خلاف بينه وبين زوجته يعني أن لا سبيل إلى أن يعيشا سوياً بعد الآن، ولا بد من البحث عن علاقة أخرى.

‫تعليقات الزوار

13
  • Lacoste
    السبت 27 غشت 2016 - 20:42

    في الحقيقة هي مسالة تربية و الخوف من الله.

  • ابو ذرالغفاري
    السبت 27 غشت 2016 - 22:41

    كل ماذكر يمكن الاعتداد ببعضه ولكن يبقى الأساس وهوقوة الإيمان بالله سبحانه وتعالى وبكل ما قدره وقضاه ،ومايقالعن الرجل يقال عن المرأة،فالأساس هو كما قال الله سبحانهوتعالى في كتابه العزيز:((ومن آياتهأ أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة ))فالمودة والرحمة لاتخلق من فراغ بل من تفاهم وحوار بناء

  • عبدالسلام
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 01:01

    أنكم تتكلمون عن الرجال ونفس الشيء موجود عند النساء…

  • حنان
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 04:53

    أكثر شيء يدفع الزوج أو الزوجة للخيانة هي ضعف الإيمان و الجهل بالدين وقلة العبادة، فكلما ابتعد الشخص عن دينه كلما اقترب من المعاصي،والحل عند وجود مشاكل زوجية هناك حلان اثنان لا ثالث لهما، الصبر مع محاولة الإصلاح أو الانفصال بالمعروف.

  • أستاذ جامعي
    الخميس 8 شتنبر 2016 - 08:16

    مقال رائع وعلمي ولا ينقصه سوى سبب رقم 11 ألا وهو ضعف الوازع الديني والاستخفاف بالخيانة والزنا وتطبيعه. فلو كان الرجل يخاف الله لصبر لكل الاسباب التي ذكرتها. تحياتي

  • mohamed
    الجمعة 9 شتنبر 2016 - 01:17

    في نظري هناك سبب واحد و هو البعد عن الله عز و جل لو تأمل في اﻷية ﺍﻟْﺨَﺒِﻴﺜَﺎﺕُ ﻟِﻠْﺨَﺒِﻴﺜِﻴﻦَ ﻭَﺍﻟْﺨَﺒِﻴﺜُﻮﻥَ ﻟِﻠْﺨَﺒِﻴﺜَﺎﺕِ* ۖ *ﻭَﺍﻟﻄَّﻴِّﺒَﺎﺕُ ﻟِﻠﻄَّﻴِّﺒِﻴﻦَ* ﻭَﺍﻟﻄَّﻴِّﺒُﻮﻥَ*ﻟِﻠﻄَّﻴِّﺒَﺎﺕِ* ۚ ﺃُﻭﻟَٰﺌِﻚَ ﻣُﺒَﺮَّﺀُﻭﻥَ ﻣِﻤَّﺎ ﻳَﻘُﻮﻟُﻮﻥَ ۖ ﻟَﻬُﻢ ﻣَّﻐْﻔِﺮَﺓٌ ﻭَﺭِﺯْﻕٌ ﻛَﺮِﻳﻢ
    لعلم ان زوجته يمكن ان تخونه ايضا

  • ATLAS
    الجمعة 23 شتنبر 2016 - 01:55

    سبب الخيانة اصدقاء السوء و وفرة المال

  • khalid echarkaoui
    الجمعة 23 شتنبر 2016 - 21:13

    قلة الايمان بالله 2 العيش في الحرام وفقدان لذة الحلال 3 عدم الوعي عند النساء لأن التعدد حق مشروع الزوج

  • Adil
    الجمعة 23 شتنبر 2016 - 22:02

    السبب الرئيسي هو عدم استيعاب مفهوم المودة والرحمة.الحب بين الرجل والمرأة ذكر في القرآن الكريم مرة واحدة(امرأة العزيز تراود فتاها قد شغفها حبا) وكان ذلك في سياق الزنى والخيانة.وإذا تدبرنا القرآن الكريم جيدا سنجد أنه كلما ذكر الزواج نجد معه معنى المودة والرحمة.فالقوي هو من يرحم والضعيف هو من يتودد.وكما نعلم,الرجل أقوى من زوجته وله وصاية وسلطة عليها تجعله رحيما بضعفها حين تتودد له.لذا نجد المودة تسبق الرحمة في جميع الآيات في إشارة صريحة إلى أن رحمة الرجل بزوجته نتيجة لتوددها.ويأكد لنا نبينا المصطفى في حديثه(تزوجو الودود الولود)على أهمية الود للزوجة لإنجاح الزواج.فمن لا تتودد لاتستحق الرحمة.وبالتالي نستنتج أن الحب ليس له وجود ضمني لأنه مرتبط فقط بالجنس,أي أن العلاقة لن تستمر بدون جنس.استسمح على الإطالة.

  • ANAS
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 03:39

    vous avez répété que l'homme est le traître tout le temps et la femme est un saint?

  • عمار
    الجمعة 25 نونبر 2016 - 01:41

    لقد كثرت نسبة العوانس كثيرا وهذا ما يؤدي الى الخيانة فلو كانت ثقافة تعدد الزوجات موجودة فلن تكون هناك خيانة او غيرها .فعندما الرجل يخون زوجته فبعدة مدة تكون كان شيا لم يحدث .وان قرر الزواج فانها تنقلب الامور على راسها .فاصبحنا لا نفرق بين الحلال والحرام.كما قال تعالى .مثنى وثلاثه ورباعه وان خفتم ان لا تعدلوا فواحدة.صدق الله العظيم والحكمة الله انه في الاية الكريمة بدا باثنتين وليس واحدة الى في العدل وله شروطه كي لا تكون هناك مجال للحرام فقد شرع الله اربعة نساء على ان يكون هناك العدل بينهنا ولا مجال هنا للخيانة.فعوبتها الرجم حتى الموت.اما العازب ثمانون جلدة كل شيء في الحيات موجود في كتاب الله وسنة نبيه.

  • رضوان
    الجمعة 25 نونبر 2016 - 07:56

    في جميع التعليقات ترجع الخيانة إلى قلة الإيمان والخوف من الله. ليكن في علمكم أن هناك ملايين من الرجال والنساء الملحدين لا يؤمنون بالله و ر غم ذلك هم يتسمون بالاخلاص لازواجهم. فالله والإيمان لا علاقة له بالخيانة أو الإخلاص. …

  • عابر سبيل
    الجمعة 25 نونبر 2016 - 10:27

    هاذا لا ينفي أن الزوجات يفضلن الخيانة على أنت يتزوج زوجها بامرأة أخرى.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة