هوكينغ: لن تحتمل الأرض البشر أكثر من 1000 سنة أخرى

هوكينغ: لن تحتمل الأرض البشر أكثر من 1000 سنة أخرى
الجمعة 18 نونبر 2016 - 15:29

حذر عالم الفيزياء المعروف البروفيسور، ستيفن هوكينغ، بأن البشرية قد لا تعيش أكثر من ألف سنة مقبلة على كوكب الأرض، إذا لم يقم الجنس البشري بالبحث عن كوكب آخر ليعيش عليه.

ورسم عالم الفيزياء النظرية والكونيات الشهير، صورة خطيرة للمستقبل، أثناء إلقائه محاضرة عن الكون وأصل الإنسان في مناقشة عامة باتحاد أكسفورد يوم الأحد الماضي.

وألقى هوكينغ (74 عاما) الضوء على الاختراقات الكبيرة التي حصلت في العلم خلال العقود الخمسة الأخيرة، واصفا عام 2016 بأنه مشرق بالإنجازات في أبحاث الفيزياء النظرية.

وقال: “إن نظرتنا للكون تغيرت خلال السنين الخمسين الأخيرة. وأنا سعيد أنني ساهمت بالقليل في ذلك الشيء”.

ومضى للقول: “إننا نحن البشر باعتبارنا جزءاً من هذا الوجود قد اقتربنا من فهم الكثير من القوانين التي تنظم الكون، وهذا في حد ذاته انتصار سار”.

وفي إطار إلقائه الضوء على التجارب الطموحة التي من شأنها أن تعطي تصورا أكثر دقة للكون قال هوكينغ: “سيكون بمقدرتنا أن نرسم خرائط لملايين المجرات باستخدام الكمبيوترات القياسية، ما يساعدنا في فهم موقعنا جيدا في الكون”.

مضيفا: “.. وهذا يجعل، أو من المتوقع، أنه ذات يوم قد نكون قادرين على استخدام موجات الجاذبية للنظر إلى الوراء لنفهم بدايات الكون متمثلة في الانفجار الكبير”.

لكنه علق بوضوح: “لكن مع هذا يجب أن نستمر في العمل للذهاب إلى الفضاء لضمان مستقبل البشرية”.

وقال: “لا أعتقد أنه سيكون بمقدورنا أن نعيش أكثر من ألف سنة أخرى، إذا لم نعمل على الهرب من هذا الكوكب الهش”.

وقد كانت توقعات هوكينغ عموما في الشهور الأخيرة غير متفائلة، ففي يناير الماضي حذر من أن “العلم والتقنية باتا ينتجان أنماطا جديدة من السلوك قد تقود إلى حياة خاطئة”، بمعنى أنهما لا يسلكان الطريق الصحيح.

كما أنه بدا غير متفائل بمشروعات استعمار المريخ قائلا إن ذلك لن يتم قبل مائة سنة على الأقل.. “لهذا يجب أن يكون الناس حذرين جدا”، قبل أن يحدث ذلك.

وكان هوكينغ قد حذر البريطانيين في وقت سابق بقوله: “إننا كالأطفال تماما، يجب أن نتعلم كيف نتشارك الأفكار، فنحن أمام أزمنة صعبة”. وقد جاء ذلك في مقال انتقد فيه التكالب نحو رأس المال؛ الذي أدى – بنظره – لقرار انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي.

وقد أعقب هوكينغ تحذيراته الواضحة في المحاضرة بالمضي إلى بث رسالة تشجيعية للطلبة ببذل الجهود لكشف المزيد من أسرار الكون، قائلا: “تذكروا أن تنظروا إلى النجوم وليس إلى ما تحت أقدامكم، وحاولوا أن تفهموا ما تبصرونه، وكونوا فضوليين في تلمس أسباب وجود هذا الكون!”

وختم بالقول: “مهما كان تصورنا عن صعوبة الحياة، فإن هناك أشياء يمكن أن يفعلها المرء ويحقق فيها النجاح، والمسألة تتعلق بأن لا تيئس أبدا”.

‫تعليقات الزوار

5
  • أمازيغي باعمراني
    السبت 19 نونبر 2016 - 16:59

    هل هذا عالم ؟ لا ولن يصل لمس تو وى العلماء ما هذا الا دجال هرم وسقيم إقرؤا مقالاته .

  • الادريسي
    السبت 19 نونبر 2016 - 20:31

    الامم وصلت بإخلاصها في العمل. اما نحن باقين يالله كنقلبو على الحروف التيفيناغية يعني باقين في العصور الوسطى، ومع ذلك نعلق بتعاليق ساخفة. لا اساس لها من العلم الحديث. ملي كيجي عالم فيزيائي ويتكلم بطريقته، خاصنا نتعلمو شويا منو ماامكن. باش نقصو من مستوى الجهل للي غارقين فيه.

  • تبودة حماد
    الأحد 20 نونبر 2016 - 00:42

    الى المعلق رقم واحد :مثل هولاء جعلوك تتمتع بطريقة التواصل التي تستعملها للتعليق على الأحداث فلا تكن غبيا ولا تزال بوجود سيف ذو يزن وعنترة بن شداد . .فلا تحتقر من لهم الفضل عليك .
    فمن اكتشف الكهرباء والسيارة والطاقة والهاتف المحمول التي تتمتع بمميزاته

  • المتنبي البوهالي
    الأحد 20 نونبر 2016 - 19:16

    العالم يا سيد ستعود له العبودية من جديد، وسيستولي القوي على أرض الضعيف وسيصبح الدين مجرد أعراف جوفاء وسيصبح معها الانسان مصاحب للآلة للسيطرة على أخيه الانسان، وسيتحكم البشر في البشر بالعلم، وتكثر المجاعات تعلوا جدران الأراضي لملك الجماعات القوية ويمنعون أي اتصال مع اخوانهم من الجياع والبؤساء وستلقى العديد من القنابل النووية لبداية تاريخ جديد تسيطر فيه الجماعات القوية بفعل المسح الجغرافي بالقنابل للمناطق غير المروضة وسيصبح معها الماء عملة نادرة في أيدي قلة من الناس، أما حقيقة الكون فلن ينفجر كما يدعي البعض، بل بفعل فاعل سيتم التلاعب بحركة دوران القمر من أجل أغراض عسكرية لتتأثر بواسطة ذلك الأرض وقد تنقلب في حركة لن تستغرق أربع وعشرين ساعة يبدء معها الجو في البرودة لأقل الدرجات وتغير على مستوى الطقس لتبدأ حركة رجوع الكوكب للحالة الجليدية بفعل بعده عن الشمس وتنعدم فيه الحياة ليدخل في حركة السكون الدولي ولن تبقى إلا الشمس لتعيد حياة أخرى على الأرض لكائنات قادرة على على المتغيرات الجديدة. هذا بعد ملايين السنين حينما يتلاعب في حركة القمر بفعل عامل بشري أو نيزك نووي.

  • نسيم
    الأحد 20 نونبر 2016 - 20:53

    ستيفن شاف بلي من 2017 غاتبدا الحروب ضد المسليم و cop22 لي القانون ديالو ماغايتحتارمش وكترت الفساد فالمجتمعاتوإختلال توازن الفصول والتخريب شيء وااااضح الأرض غاتخرب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة