‫تعليقات الزوار

73
  • Reda
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 10:57

    والله هي السايبة فالبلاد فاين كان البوليس?? راه المواطن كيعاني من تدهور الامن

  • مغربية
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 11:05

    و لكن كيف دخلت هذه الاسلحة الى بلادنا عبر المطارات والموانئ???اليست هناك مراقبة من طرف رجال الجمارك??? والله في استراليا وكندا لن يتركو ناموسة تدخل للبلاد يقولون ستدخل لنا الامراض للبلد فما بالكم بكمية هائلة من السلاح!!! هذا الاسيوي مجرم يجب ترحيله من بلدنا ليكون عبرة لمن تجرا على احظار مثل هذه الاسلحة وكاننا سنحارب …تساو تساو…

  • Chamakh
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 11:06

    Les samouraï ils sont toujours la mai en vx qui va être porter les……..

  • عباسي عبد الحميد
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 11:08

    هذا هو حال الاعراب : القتل و الارهاب و الاجرام و الفوضى و الانحرافات و الخمول و التواكل و الكبت و الخبث و المكر و النفاق و الخذاع الخ- انا لست حاقدا و لا متطرفا و لا كارها للبشر لكني اعتقد هذه الامور و ثقافتي عربية اسلامية- و لا افهم لم لا يوجد في الاسلام مبدأ السلم؟ علاش دوما الناس في قلق و عبوص و صرامة و كبت باطني و ظاهري؟ اي نعم لا يعرفون و لن يعرفوا مفهوم السلم و السلام- و قد عشت في بلاد عربية و لاحظت انك لا تستطيع السفر و التجول بهناء و راحة البال و بسلام كما كنت فاعل ذلك في بلدان غير عربية اسلامية- كنت دوما اعيش في تلك البلاد حالة قلق و رعب و خوف، فلا قانون و لا دولة و لا شعب بالمفهوم البشري- هل نحن متخلفون الى هذا الحد؟ ان جلدي و بدني يقشعر- ماذا نريد من الحياة؟ اشنوباغين؟ لا نعرف- لا ثقافة و لا تكوين مستمر في بحور الثقافة و العلوم الواسعة- فقط خزعبلات و اخلاقويات شبه لاهوتية قديمة و متجاوزة توضح العجز و البلادة و الشجاعة في الاتيان بالجديد المفيد الخ- زرت بلدان صغيرة جدا و فقيرة و محاصرة نصف قرن لكني لم اعش ما عشته في البلد العربي حيث اختنق في كل لحظة و انتحر ذهنيا و روحيا الخ

  • j'aime mon maroc
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 11:10

    فتحنا ليهم الباب يترزقو الله اسثعمرونا اوزادوها ولاو كيبيعو او يشريو فسلامتنا

  • TRABOBLIK
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 11:29

    Fermeture du commerce et expulsion du Chinois indélicat. La loi doit être expéditive. Une petite enquête pour identifier le port de transit de cette marchandise et le jour de son entrée, et donc faire le ménage dans les effectifs des DOUANIERS RIPOUX. Sécuriser la rue marocaine ne doit pas uniquement être une OPERATION DE LIFTING, mais plutôt un grand MÉNAGE DE PRINTEMPS qui doit affecter tous les services. Certains jeunes diplômés font des sit-in pour intégrer la fonction publique alors qu'il y a des des fonctionnaires qui ne savent pas apprécier la chance qu'ils ont d'avoir un EMPLOI À VIE. Il est grand temps de débarrasser la fonction publique de ses AGENTS RIPOUX et faire place nette. Mais bon, JUSQU'À QUAND DOIT-ON DIRE: MADOMTA FILMAGHREB FALA TASTAGHREB!

  • salma
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 11:31

    لو قاموا بالمراقبة لوجدوا الوف السيوف مخزنة ومدكسة بالمنازل والمتاجر لكن لسوء الحظ خائفين على ارواحهم وينتضرون الشكامة ياتون لهم بالتشكيمة من بعيد هذا اسيوي لانه ضيح لهم السوق وباعوه والاخرين دياولنا ساكتين عليهم كلشي خايف على نفسوا بحال الدجاج من يرى المنكر ويستر عليه سيحاسب عليه اصمتوا وخافوا حتى نوصلوا الى مايحمد عقباه ونزرعوا الرعب في الاجيال القادمة انقذوا البلاد يامسؤولين قبل فوات الاوان وبالله عليكم حسنوا الالفاظ لهذه الظاهرة بدل اشرميل / الشباب المريض/ من يحمل سيفا للتباهي او للعنف سموه مريض ويدخل المستشفى الامراض العقلية رغما عنه بدل السجن لانه اذادخله سيخرج مجرما حقيقيا بعدما كان يتباهى

  • omar taroudant
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 11:45

    سيف لكل مواطن سبسي لكل مواطن مجرم لكل مواطن مقابل طبيب لكل نصف مليون مواطن ومدرسة لمئة قرية ومستشفى لسبعمئة الف مواطن وقطار في الجزء الشمالي فقط من المملكة وانعدام الجامعات في الصحراء المغربية والتهميش في الشمال والشرق المغربي كل هدا ويريدوننا ان نرقص في مهرجاناتهم ونصوت على منتخبيهم انه الجنون .

  • nassim
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 11:46

    ولكن كفاش ذخل هاد النينجا لبلاد بهذه الكمية من السيوف ليتاجر بها مع المشرملين وتزيان القدية

  • waw
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 11:56

    كيفاش بعدا عبرت هذه الأسلحة الحدود و تجاوزت الجمارك و يعلم الله من فوقاش و هي كتباع و شحال تباع منها ? نتمناوا ماخفي ليس بأعظم ولا بأخطر … يكفي قصة تهريب القرقوبي و ما داير فالمجتمع … المغرب بلد محسود على أمنه و طمأنينته ومهدد في سلمه و نموه . اليقظة و الحذر هي مسؤولية الجميع .

  • عبد الله
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 11:56

    كنشوف هاد السيبا لي ولات في البلاد ها السيوف ها التشرميل مشي بعيد قريب رجال الأمن يتعرضوا الگرساج

  • أبو مروان
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 12:09

    فقط أريد أن أشير إلى أن أغلب المتاجر الصينية في أوروبا تبيع هذه "الأسلحة" والتي ماهي في الحقيقة إلا تقليد صيني مصنوع من معادن خفيفة وبلاستيك لتزيين المنزل لمحبي هذا النوع من الديكور العسكري الرخيص، وهي معروفة بسرعة تكسرها خصوصا من الأقسام البلاستيكية، فهي أولا وقبل كل شيء ديكور ولم تُصمم أساسا للاستخدام. لا أنكر أنها يمكن أن تُستغل لأغراض إجرامية من طرف بعض المنحرفين، غير أنه لا ينبغي أن نستحمر الناس ونوريو حنة يدنا على الخاوي، في حين هناك أسلحة بيضاء ونارية حقيقية منتشرة لدى العصابات والمجرمين يجب أن تعطى لها الأولوية في المصادرة، لا أن نخرج المسرحيات لدى مصلحة الجمارك والنقط الحدودية.

  • ghzalale
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 12:10

    تحية خاصة لهاد المواطن

    ولرجال الشرطة للستماع للمواطن الغيور على بلادنا العزيزة

    هالعار بعدو من بلادنا خليو ولادنا اليعيشو بالحلال ويقابلو دراستهم

  • tariq_bine ziyad
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 12:11

    ا لمشكل في من يشتري السيوف

    ا لمشكل في من يشتري السيوف وليس من يبيعها لنفترض ان كان عندنا في المغرب السلاح الناري مسموح شرائه كما في بعض الدول الاروبية مادا سيحدت سيقتل نصف المغاربة في يوم واحد !ادن المشكل في العقلية وليس في الاسلحة في اروبا تعرض متل هده السيوف في المتاجرويشترونها من اجل تزيين البيوت ,اما المغاربة فيستعملونها في (التشرميل)
    اما هاد التاجر الاسيوي فقد استورد هده السيوف قانونيا وادا تمن الجمارك لان المغرب يمنع تهريبها وليس استورادها وهدا ايضا مشكل في الدولة وليس في المستورد .فمتلا يعاقب السكر العلني بينما يباع الخمر في المحلات التجاربية !!!
    !!!!!!!!!
    !!!!!!!!!!!!!!

  • باها
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 12:19

    ناس ممنوع دخول فواكه مع المسافر ولو تفاحه وفي بلادي سيوفه وشواقر وحبوب قرقوبي الله يحفظ أسدي نفتيح ذاتي وبسكانير ونمله متزهك عادي في مطار جده دولي الطياره. باكستانية تفتيش أكثر من تلاته ساعات الله يحفظ بلادي واثمني من شرطه تبع خيط مزيان كفاش ذخلت هاد سكاكين راه من ممكن كان غادي يكون ضحيه وتشويه او وفاه من أهلي او اهلك حنا بركه علينا غير مشاكل الغربه يكفي

  • idris
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 12:20

    يجب منح وسام من درجة قائد لهذا المواطن الصالح البلد يحتاج إلى أمثاله

  • Mohamed Ali
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 12:21

    كفا من إسستحمار الشعب المغربي هذه السيوف تدخل في باب الزينة وتذخل للمغرب أمام أعين الجمارك ،والكل يعلم أنه ليست هذه السيوف التي يستعملها المجرمون وقطاع الطرق بل هي سارجوانات تم تعديلها أو سكين من الحجم الكبير لذبح الأضاحي ، غذا سيخرج علينا المخزن أنه ظبط لذا جميع الأسر المغربية سكين من الحجم الكبير ،الأمن هو سبب الآأمن والأن يستعرض عضلاته أنه يقوم بعمله .
    لماذا الشرطي الغربي تذخل مكتبه ترى البشاشة والإبتسامة وحسن الإنصات الأمن الأمغربي والعروبي تذخل مشتكيا تخرج ضالم سيماتهم سمات المجرمين المكرة.

  • فين كاين البوليس ؟
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 12:32

    قاليك احد المواطنين من الغيورين من البلاد هم الذين تقدموا بشكاية. واك واك الحق… اوا فينا هما العناصر الخاصة للخدمة المعنية ؟ اشنوا خدمتهم هماخلال هذا الوقت ؟
    Ou sont alors les services concerné pendant ce temps la! Alors qu'il sont payé par l'argent du citoyen pour ça sécurité. il y'a bien quelque chose qui ne va pas la qui contrôle qui en faite ? et en attend jusqu'à quelqu'un balance a ce moment qu'on dit en vient de trouver ou arrêter . ce n'est pas la sécurité du citoyen n'est pas garantie si on part sur ce principe. il y'a des gens qui sont payé a rien faire. faut expulser ces chinois et ces africains et interdire une fois pour toute ce genre de commerce asiatique indélicat. et interdire le port d'armes blanches sur soit plus de 4 cm maximum autorisé par la loi. uniquement pour cassé la croûte. les citoyens veulent la tranquillité d'esprit

  • fat
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 12:39

    هادشي كلًو واقع في البلاد والأمن ناعس على أدنيه !!! أوغير كان ساد عنيه…

  • خوك أنا في ديوانة
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 12:42

    إلى سي عباسي عبد الحميد
    نسيتي واحد النعت…الهروب والعار النفسي + مثالية الأخر ….قال لك كوبا أكتر حرية من وجدة….إدا كان عندك دولار أو بيسوس كونفيرتبل…. ممكن

  • SALAMATE
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 12:44

    أنا لم أفهم،كيف لهذه السيوف أن توجد وبهذه الكمية،أين عيون أمننا؟ولو كانت أسلحة نارية:مسدسات،كلاشنكوف,و..و…ماذا سيقع لنا ولمجتمعنا..والمعروف أن مخابرات المغرب من أقوى وأدهى المخابرات في العالم..أين DST هل هذا لا يمس بأمن الدولة??

  • mowatin
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 13:10

    يجب معرفة بأي طريقة دخلت هذه الأسلحة ومن اشتراها وتحسيس التجار الأسيوين بخطورة الأمر والتبيلغ عن كل من جلب مثل هاته الأسلحة.
    —> ويجب تنظيم وقفة احتجاجية أمام محل هذا التاجر لكي يعلم مواطنوه الباعة أننا إذا رحبنا بهم نرفض أن يجلبوا لنا أسباب عدم الأمن في البلاد والإتجار بسلامتنا، لأن سلامتنا خط أحمر.

  • soumia
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 13:12

    يقول أحد المسؤو لين استوردها من الخارج…يعني معندنا جمارك…معندنا أمن…معندنا حماية المواطن… يبحثون في مصير الأسلحة البيضاء التي تمت بها كثرة الجرائم….القضاء عندنا كسوول والأبحاث القضائية جد محدودة… وإقفال الملفات بسرعة فائقة …

  • KETTANI
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 13:19

    en premier lieu je me pose la question de savoir comment ces armes sont entrées et avec quelle complicité, punir séverement ceux qui vendent la sécurité de notre pays et de nos concitoyens il est intolerable de constater et ne rien faire d'exemplaire pour que plus jamais cela ne se reproduise >Aujourd'hui des armes blanches et demain se sera< des Kalachnicoves et pourquoi pas des bazoukas>> trop c'est trop la peine de mort est faite pour ceux qui veulent vendre la mort aux autres et provoquer le désordre et l'anarchie ,nous n'avons pas le droit de mettre nos familles en danger pour une poigné d'individus et encore moins tolérer qu'un étranger vienne s'enrichir a notre détriment en vendant la mort dans nos maisons mieux encore de transférer nos devises durement acquises pour nous importer la mort ; trop c'est trop et si rien n'est fait a titre d'exemple cela voudra dire que nous allons a la débacle sociale

  • تحية للمواطن الغيور
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 13:36

    تحية احترام وتقدير واجلال للمواطن الغيور الدي قدم الشكوى لولاه لما حرك ساكنا أتمنى من جميع المواطنين المغاربة الأصليين والأحرار وأعتذر عن كلمة الأصليين للأنه لو لم يكن مغربيا أصليا يخاف على بلده لما اشتكى, أتمنى أتمنى أتمنى أن كل من رأى أي شيء يهدد بمساس الأمن والاستقرار لهذا البلد الغير الأمين سواءا مخدرات سيوف ساموراي ومشرملين أو بزنازة ولاد علي (الشفارة أو الزرامة أو ليزاواكس) أو أو أو …بأن يتقدم بالشكوى لدى المصالح الأمنية. ولا تنسو أن رجل الأمن الأول والمسؤول الوحيد هو المواطن المواطن المواطن, لو جاء كل واحد يبلغ عن ما يحصل في حيهم لما كثرت الجريمة والبزنازة. عيقو المغاربة راه كاين مجموعة من الناس كيحاربو المغرب والمغاربة ومن ضمنهم رجال الأمن كياخدو الرشوة أو الشهرية من عند البزناز باش يبقى ماسك السوق وميدخولش الحبس وهذا الشي كثيييييير خصوصا في درب السلطان كل رجال الأمن في هذه المنطقة وليس الجل معاهم سيارات فخمة ورواتبهم لا تتعدى 3000 درهم لماذا لا تسألوهم من أين لكم هذا يا هاذا ؟؟؟؟؟؟؟

  • khalil
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 13:51

    انا فخور بهدا المواطن الغيور على بلاده

  • attention aux chinois
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 14:12

    لو كنا بدولة تحترم نفسها لما تجرأ هذا المسؤول الأمني على الظهور لحوكم هو وكل المتقاعسين عن أداء عملهم هل المغرب بلد مفتوح لا شرطة الجمارك ولا مراقبة لما يدخل للمغرب الصينيون يتاجرون في كل شيء فهل تراقبون ما يعرض بمتاجرهم وما يبيعونه بالخفاء وللمعلقين أنها سيوف زينة فلم يبيعونها متخفيين لولا المواطن المغربي لبيعت هذه السيوف خفية لمجرمين فكم جريمة سترتكب بها المواطن المغربي يستحق وساما جزاه الله خيرا ولوزير الداخلية والأمن والجمارك قوموا بواجبكم والا استقيلوا المغاربة يريدون العيش بامن وكل بائعي أو صانعي اهذه السيوف وغيرها من الأسلحة يعاقب بغرامة كبيرة يعني افلاسه

  • مواطن غيور
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 14:26

    يجب كدلك وضع قانون صارم يجرم صنع الاسلحة البيضاء من صنف الخناجر والسيوف والمزابر والسكاكين الطويلة.كما يجب اعداد جرد لممتهني الحدادة قصد الزامهم بمثاق شرف حول عدم صنع اي سلاح يهدد الامن العام،وحثهم على عدم صنع السكاكين الا عند الطلب وباخد لنسخة للبطاقة الوطنية لكل طالب لالة معينة حسب نوعية استخدامها (فلاحية-عائلية-صناعية).كما تجب مراقبة كل الوافدين على المغرب من اوروبا وغيرها،تفاديا لتسرب اسلحة بيضاء عادية او كهربائية….

  • Nejma
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 15:00

    Bravo ā ce citoyen qui a été ā l origine de cette affaire, il a compris que pour combattre la vague de " tcharmil" il faut remonter ā la source , c est ā dire les fournisseurs de ces armes blanches ainsi que leurs propres fournisseurs : est ce que ces armes blanches sont importées de l etranger ? Ou sont elles fabriquées au Maroc? Mon frère a été agressé le mois d Aout dernier ā Rabat : blessures profondes et plusieurs points de suture ā la tête et au genou gauche, il commence ā peine ā pouvoir marcher normalement . Il faut dire que même si les soins ont couté une veritable petite fortune , il a eu de la chance de n etre pas devenu handicapé . Merci à tous ceux qui veillent sur la securité de notre pays bien aimé et chapeau aux CITOYENS : LES VRAIS

  • sécurité publique
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 15:00

    قاليك احد المواطنين من الغيورين من البلاد هم الذين تقدموا بشكاية. واك واك الحق… اوا فينا هما العناصر الخاصة للخدمة المعنية ؟ اشنوا خدمتهم هماخلال هذا الوقت ؟
    Ou sont alors les services concerné pendant ce temps la! Alors qu'il sont payé par l'argent du citoyen pour garantir sa sécurité. il y'a bien quelque chose qui ne va pas la! qui surveillé qui en faite et contrôle Qui? et en attendait jusqu'à quelqu'un apparait pour balancer a ce moment la qu'on dit qu'onte vient de trouver ou arrêter .ce n'est pas ça la sécurité au service du citoyen. elle n'est pas garantie sa sécurite en verité si on part sur ce principe.il y'a bien des gens qui sont payé a rien foutre. faut expulser tout ces chinois et ces africains et interdire une fois pour toute ce genre de commerce asiatique indélicat.et interdire a toute personne le port d'armes blanches sur soit pas plus de 4 cm maximum autorisé par la loi.uniquement pour cassé la croûte. en se sachant que les citoyens veulent la tranquillité d'esprit

  • مروان
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 15:09

    رد على التعليق 12
    إدا كان ذيكور كما تعقد لماذا يتم بيعها خلسة أعين الشرطة
    في نضري المتواضع يجب على كل مواطن غيور على الوطن العزيز أن يبلغ على الخرقات للقضاء
    على كل مضاهر الإنحراف
    تحية خاصة لهاد المواطن الغيور

  • moumou
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 15:09

    يجب محاربة كل الذين يحملون اسلحة بيضاء مهما كان حجمها سكين او سيف
    او غير ذلك ___وكذلك القرقوبي الذي يدخل عبر الجزائر وشكرا للأمن الوطني
    والدرك وغيرهم من القوات المغربية ……………………………….

  • Saadi
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 15:50

    Please hespres can u post some the videos about austoralian costoms with your videos next time just let khnow our costoms how others so serieuse about these kind of things and the title is (border and security) please puplish thos kind of videos ,they are very interting.

  • Saymou
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 16:49

    خص السلطات الأمنية اتركز بزاف على الشينوا، لحاجة اللي اتجيب ليهوم لفلوس يروجوها!!!! راه أغلبيتهم ماعندهوم افرانات قدام الأرباح، كلشي يتباع ويتشرا ….الله يحظر السلامة امعاهوم.

  • Soma Suisse
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 16:57

    الديوانة فالمغرب ما عندها علاش تحشم. انا هاد الشهر صيفت الدوا للاخت ديالي, او معاه ال…..ordonnance اوهاد الدوا ماكينش فالمغرب…كاين غي فاروبا…الديوانة دوزاتنا من عين البرا…طلبوا لordonnace originale اوا داو ااو جابوا فينا حتى كرهونا فحياتنا….الدوا لانسان مريض يسخسونا!!!!!!!!.لا رحمة لا انسانية……..او السيوف الي تيقتلو بنادم كيدوزوا…الله ينعل الي ما يحشم…عمركم ما تطفروه….اليهود….
    الا صفتي شي Portable او PC عمرو مايوصل……الله يعطيكوم امراض الدنيا او الاخرة.

  • هشام الزيتوني
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 17:02

    كل ذلك يدخل تحت العنوان العريض التي تشتغل عليه الداخلية هاته الأيام وهو: محاربة التشرميل ، الى حين القضاء عليه، وهذا شئ ايجابي، نود ومن كل أعماقنا وبمجرد القضاء على هاذه الظاهرة، أن تبدأ حملة على المشرملين الكبار، الظاهرين منهم والمستورين، وأن نلمس النتائج بوضوح تام..ونرى المداهمات المفاجئة لمكاتبهم الفخمة، وشركاتهم، وحساباتهم ، عند ذلك نشكر ما شاء لنا الشكر، ونحيي ونهتف للسلطتين التنفيذية والقضائية ، ولمن يعطيهما الأوامر ،حتى تبح اصواتنا

  • Zack
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 17:07

    I think selling swords is something so normal, and it should be popular in Arab Countries, because we always had the best swords. What the country should do is catch the criminals and not the swords. Swords are not Guns. Everyone can make a sword.
    What if I wanna send a sword to my family as a gift to hang on a wall? are they gonna consider us as criminals?

  • محمد
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 17:13

    اكبر مجرمين و بلطجية في المغرب هو الامن الوطني نفسه صدق او لا تصدق

  • عبدالاله
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 17:16

    على المسؤولين في الدولة أن يراجعوا أنفسهم والسياسة المتبعة .
    فعندما ألغوا التجنيد العسكري الذي كان سابقا حلا ناجعا وناجحا في تربية الشباب على المواطنة والرجولة. وخصوصا الذين يغادرون أسوار المدرسة في سن مبكرة.
    كل ما نراه من ظواهر غير طبيعية داخل المجتمع.فسببها تخلي الدولة عن مسؤولياتها تجاه الفرد والمجتمع .
    ]فمقولة من جد وجد ومن زرع حصد تنطبق كذالك على الدولة و بشكل كبير.وليس على الفرد فقط.]
    هؤلاء الشباب المشرمل سنه لا يتجاوز 20سنة. إذا يجب محاسبة الأحزاب التي سيرت شؤون الدولة خلال هده الفترة.كل ما نعيشه اليوم فهو نتيجة سياسات فاشلة طبقت في الماضي.
    أظن أن الحل الوحيد لمعالجة هؤلاء الشباب المشرمل هو التجنيد العسكري بعيدا عن الانترنيت والمدينة وقرب الحدود.ولما لا استغلالهم في تعبيد الطرق والسكك الحديدية وحفر الافاق. والله أعلم.

  • مواطن
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 17:22

    من خلال قراءتي للتعليقات نرى ان المغاربة غالبيتهم لا يتقون في جهاز الامن و الشرطة و هذا كارتي و لا الومهم على ذلك حيث ان الفساد و عدم المسوءلية و الرشوة وعدم الانصات للمواطن كلها افات تعم جهاز الامن
    الواجب اولا تطهير الشرطة من الفاسدين و الزامهم على الانصات للمواطن وجعل وقت محدد اقصاه 15 دقيقة احضور سيارة النجدة و الشرطة بعد تلقي شكاية او مكالمة او طلب استغاثة

  • HAFID
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 17:42

    من الجميل و الجيد أن يكون لنا مواطنون غيورون على وطنهم و أمن أبنائه.
    لكن لننتبه قليلا فنحن لسنا في أوروبا أو أمريكا حتى يمكننا أن نجد مواطنين صالحين في كل مكان(مع كامل الإحترام لصاحب البلاغ ضد التاجر الصيني).
    مايجب أن ننتبه إليه هو أن المقبوض عليه هو صيني يتاجر بالأحدية في الدارالبيضاء(ألايمكن أنه نافس أحدهم في التجارة فحرك فيه قيم المواطنة الصالحة؟و الأهم من ذلك هي كيف وصلت تلك الأسلحة لمحل تجارة الصيني،مما يعني أن مصالح الأمن التي تؤكد على معلومة المواطن الصالح هي في دار غفلون،أين هي مصالح الإستعلامات؟بل أين هو القائد و المقدمين؟ الكل في دار غفلون لايهمهم مايقع للمواطن العادي مادموا يحصلون مايرغبون.)
    و المهم و الأكيد أنه ليس لدينا مواطنون صالحون كما قيل ،كذلك لا توجد إدارة صالحة،فقط الكل يسعى لتحقيق مصالحه الشخصية التي يبنيها على أساس أنه يسعى في المصلحة العامة.

  • لسنا بطاطس
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 18:06

    نتمنى من هسبرس استضافة احد المختصين القانونيين لتوضيح المسموح و الممنوع من الاسلحة البيضاء، لانه لا يعقل أن يحرم المواطن من اقتناء سلاح ناري و يحرم أيضا من اقتناء سلاح ابيض يدافع به عن نفسه و أهله أو حتى للزينة .
    هذا التضييق لا يوجد في أي دولة مدنية ولا يستفيد منه إلا المجرمون الذين يجدون ضحايا عزل كالبطاطس.

  • محمد
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 18:13

    رلمسؤولين قالو فدوزيم بأنهم ضابطين الأمن و ما عندهوم ما يديروا للحالات الشاذة ديال القتل للكاتوقع بين الأهل و الأصدقاء فبيوتهوم لأنها كاتوقع فأماكن مغلقة …..لكن خلاونا كانتساءلوا علا الكريساج اللي كايوقع فالصباح فالزنقة للخوتنا اللي تايمشيوا للخدمة واقيلا هاداك ما داخلش عند المسؤولين في خانة الأمن باش يضبطوه عاوتاني منين كاديكلاري للكوميسارية باش يخرجوا معاك كاتلقاهوم مامساليينش الله يحسن لعوان
    لكن مزيان كلشي مزيان الغلط مشي ديال المخزن لأنه كايتحرك فالمسائل المهمة . الغلط ديالنا حنا اللي ماشي مهمين

  • ibra
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 18:57

    كنعتقد ان هناك اناس مسؤولة باغ تجر البلاد الى فتنة العواقب ديا لها وخيمة

  • biramane abid sbai
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 19:03

    اين كنتم اسها المسؤولون الخونة اللصوص المهملين لوضيفتكم وللثقة الملقات على عاتقكم تبا لكم تب جدار الصامتين هده هي النتيجة قتل ونهب وسرقة تبا لكم كلمات كتبتها بدموعي والله لو وجدت اكتبها بدمي لا اجد حولا ولا طولا مسؤولون على كراسيهم نائمون لجيوبهم مالؤون ولمستقبل ابنائهم ينهبون تبا لكم لولا وجود ملك صالح يحب رعاياه لخربتم الوطن

  • Abdu
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 19:08

    اشكر جزيل الشكر هذا المواطن الغيور على وطنه ;فلولاه لكانوا اصحاب التشرميل يتباهوا علينا و شكرا كذالك للامن الوطني الذي كان له بالمرصاد.

  • مغربي
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 19:19

    امريكا في دوستورها نبد يقول كل واحد لديه الحق في الدفاع على نفسه عاءلته وبيته وكدلك الحق في ملك وحمل السلاح ضد الحكومة ادا فسدت فلهادا هم ينعمون بالحرية بجميع انواعها د ع ا لشعب يتسلح لما هو ات

  • محمد
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 19:23

    للأسف رجال الأمن ليس لهم الوقت ليكتشفوا مثل هذه الأمور لأن جلهم وإن لم يكن كلهم موزعون في الطرقات ليهنبوا الشعب ( سائقي الدرجات ، السيارات …..) لأن الدولة أصبحت تعتبر الشعب أهم مورد لخزينهتا …..

  • hamad
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 19:26

    En effet , et pour être objectif on doit remercie profondément notre Roi que Dieu l'assiste qui a donné ses ordres aux responsbales de surété à casablanca pour mettre fin à ce genre de bandits qui gènent la stabilité de la ville et de citoyens, sans oublier aussi le courage des gens et des responsables d'une façon générale.Tous nous révons d'un maroc idéal

  • فنان
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 19:33

    إنها تحف نادرة تصلح للتزين و العرض داخل أروقة المعارض إلا لمن أساء إستخدامها في القتل و التدمير

  • DASSARI Mohamed
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 19:37

    Ce petit reportage diffusé par la Télévision 2M dans son journal du soir le lundi 14/04/2014, a montré des images d'une grande quantité d'armes dangereuses dite: "Samouraï", utilisées dans la pratique des arts martiaux dans les pays Asiatiques (Cine/Papo), pour trancher têtes et bras humains.
    Cette saisie faite par la police de Casablanca s'est chiffrée à 167 unités de taille différente et découverte chez un commerçant Asiatique de de "de Derbe Omar, suite à une dénonciation anonyme.
    Mais logiquement, est-ce que cette découverte mérit-elle que les sécuritaires Marocains en face une aussi tapageuse publicité? Bien sur que non! Car depuis des dizaines d'années que les citoyens se plaignent de l'absence de leur sécurité de jour comme de nuit, du fait que le Pouvoir Central au Maroc n'est plus à l'écoute des habitants.
    On continue de former de simples bureaucrates à la place des hommes de terrain, tous grades confondus.
    Voir: "www.hespress.com/permalink/181711.html" absence de confiance.

  • soussi
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 20:29

    كاذا اين يقول المعلق ان الدواني لم يقم بمهمته ولكن المواطن البسيط قام بمهمته الوطنية .
    والاسباب معروفة جدا.

  • brahim
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 20:37

    المرجو وضع رقم رهن اشارة المواطن لكي يبلغ عن كل مجرم او بائع مخدرات او سكر و عربدة لكي يرتاح المواطن و تسهل مؤمورية الامن وحتى يتشجع المواطن عن التبليغ دون تنقل او بحث.

  • معاذ
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 20:39

    الله المستعان ،كيف دخلت إلى المغرب،وبدون ترخيص ?????ولا مراقبة !!!!!!

  • from detroit
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 21:32

    انا في نظري الحل الوحيد هو يجب ترخيص حمل وحيازة السلاح كما هو جاري بالولايات المتحدة بهدف الحماية و ليس القتل فكل معتدي يمكن صده ولا يعاقب المعتدى عليه اذا ما قتل المعتدي.

  • elhousin
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 21:48

    ي كفيني ان اشكررقم 17 ايها المغاربة والمعلقين كفاكم م ن كلام الخاوي المغاربة في الاصل يحملون السيوف ونحن الامازيغ او سوس مازال هناك من يحمل الخنجر بالفطة معلق بالخيط كما اني وبحكم انتمائي للاسرة المرابطية مازلت احافط بالسيف الجد يوسف بن تاشفين وما العيب من دالك يجب ان نفرق بين هده الحالة لان هدا الشبا ب يستعمل سلاح الابيط مع المخدر القرقوبي هنا نجد ا ن الامن في المغرب حمار انتطر حتى سمع الخطاب الملكي ولم يسمع كم من شكاوي من الشعب ق دمة في الدائرة الامن .

  • rachiiiid choooooooooo
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 22:08

    و عباد الله و المغاربة و راه المشكل ماشي فالبوليس المشكيل كاين فالسياسة الجنائية و العقابية المجرمين و حملة السيوف لا يخافون من الحملات و لا من البوليس لانهم خبرو ا بان القوانين المغربية الجنائية و العقابية جد جد جد متساهلة فالعيش الرغيد الدي ينعمون به في السجون من نوم عميق و راحة و استجمام و اكل و ما لد وطاب و ممارسة الرياضة و السهرات الترفيهية و تطبيب و خلوة شرعية بالله عليكم كيف تريدون من المسجون المجرم ان يرتدع و ينضبط بعد خرو جه من السجن يجب من الان ان يتحمل و زرير العدل و نواب الامة مسءوليتهم في تغيير القوانين العقابية و دلك بتشريع قوانيين زجرية رادعة اسوة بالدول المتقدمة الديموقرطية

  • مهاجر من قلب باريز
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 22:29

    السلام عليكم
    تحية خاصة الى المواطن النزيه و الغيور على هذا البلد .
    نريد فتح تحقيق شفاف و نزيه للحصول على كيف تمت هذا (المرض) الاسيوي الي ارض الوطن و معاقبة من ساهم في عبوره
    يعاقب الجمارك اولا تم صاحب الوباء تانيا تم نتحدت عن التشرميل
    والتشرميل هو من سمح بعبوره !!!!!!!!!!!
    والسلام

  • رجل قانون
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 22:30

    و عباد الله و المغاربة و راه المشكل ماشي فالبوليس المشكيل كاين فالسياسة الجنائية و العقابية المجرمين و حملة السيوف لا يخافون من الحملات و لا من البوليس لانهم خبرو ا بان القوانين المغربية الجنائية و العقابية جد جد جد متساهلة الحل الحل الحل
    يجب اعادة و احياء تجربة كرواتيا التي كان وقهعا جد ايجابي
    تشديد العقاب على المجرمين الدمويين و قطاع الطرق و حملة الاسلحة البيضاء
    و دلك بجعل العقوبة من 20الى30 سنة
    ربطقضاء العقوبات بالاشغال العامة و الشاقة
    تطبيق نضام المراقبة القضائية و دلك بجعل المجرم عند خروجه من السجن بان يقضي كل اسبوع ساعة من الزمن لمدة خمس سنوات في مخفر الشرطة هدا النضام جد فعال تضبقه امريكا و مصر

  • mohamed ait haddou
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 22:33

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الامن في المغرب له دور فعال ،لكن أتساءل أين دور الجمارك ؟

  • صالح الصالح
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 22:43

    يضهر ان هده السيوف مستوردة من اسيا او من الصين ، فأين هي الجمارك وأين هي مراقبة المستوردات ؟ كم جريمة ارتكبت لبيعه السيوف وكم من جريمة ارتكبت ودهب ضحيتها العديد من المواطنين ؟ اليوم استورد السيوف وفي المستقبل سوف يستورد السلاح والمسدسات والرشاشات (وايك 47 ) ، يتطلب البحت عن الجمارك الأخدؤن لرشوة في دخول هده البضاعة الي المغرب .

  • مهمة الامن
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 22:49

    متفق مع رقم: 25 الله اعطيك الصحة جبتيها هي هذك نيشان. هذالك هوالسؤال المطروح الان ! كما قلت في كلامك المفيد؟
    – (لماذا لا تسألوهم من أين لكم هذا يا هاذا ؟ ) اين هو القسم؟؟
    انا لا اقول 3000 درهم شهريا بل اكثر من هذا ذالك العدد.
    il gagnent un peu prêt un salaire aux alentours entre 5000 Dirhams et 8000 Dirhams par mois. Suivant leurs grades. un salaire qui y est largement suffisant pour bien vivre au Maroc si ont compare avec le salaires des fonctionnaire des pays voisin. je parle bien d'éléments sur le terrain. qui nous interesse le plus. puisque c'est eux qui vielle sur la sécurité publique et de tout ce qui bouge au tout au tour. Non mais, il nous faut une police des polices en vérité qui devrait surveillé un peu sur cette situation de corruption qui bas son plein dans notre pays. faut arrêter et sanctionner les éléments pris en flagrant délit
    et vite fait remplacez par d'autres. autrement en n'est y arrivera jamais a lutté contre la corruption dans notre pays

  • abdelcanada
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:05

    لا حول ولا قوة اللا بالله .التشرميل …اش هذا التخربيق …الفوضى بل انها السيبة ..والمسؤولية ترجع اساسا على عاتق كل مغربي حر من مواطن بسيط الى اعلى هرم في السلطة.ثم ان دخول مثل هذه الاسلحة الى المغرب دليل على فساد الديوانة …اعطي غير الفلوس ودخل حتى rpg والبازوكة …اين هبة الدولة…يجب محاسبة من كان وراء هذا الا ستهتار….اين كانت dst والبوليس وشرطة الحدود وles inspecteurs يجب دائما انتظار تدخل الملك اين الكوميسيرات ..فين استباق الاحذات ..المغرب كان دائما بلدا امنا اللهم اجعله كذلك

  • العزيزي
    الثلاثاء 15 أبريل 2014 - 23:58

    ا لجمارك لا هم مغلوبون على امرهم لمن اراد ان يالتهم الجمارك فل يدخلك الى ميناء casa وما ادراك ما ميناء casa كم هائل من الحاويات كل واحدة بطول شاحنة وعرضها وعلوها وعدد كم من جمركي في الميناء انهم قليل بالنسبة للحاويات و السلع الوارده فلا تظلموهم الله يحسن عونهم في اعتقادي المتواضع يجب اناطت تفتيش الحاويات الى شركة متخصصة مع دفتر تحملات جد صارم مراقب من الجارك وتحت رقابة الجارك لتخفيف العبء على الجمارك .ولي فرط يكرط غير ذالك اظن راه تتحسنو بالي كاين

  • YAHYA
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 02:29

    في كل البلاد العربية ومنها المغرب كانت السيوف و الخناجر مفخرت و عزة الرجا ل الاحرار يستعملو نها للز ينة او في الحروب ظد الا عداء لا لترهيب و قتل و عطب الالابرياء لهدا لا يجب الخلط بين الاول والتا ني اما بالنسبة للمسا لة ا ل

  • malak
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 04:46

    les chinois c'est une maladies , viris , destructeur d'economie, ils ne sont pas le bien venu dans les monde entier, il faux les expulser de notre pays il vont la detruire. nous ne maquant de problemes.

  • NOSTALGIA
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:27

    الله يرحمك يا سي ادريس كان مقص ديال الاظافر يدي مولاه للحبس ام هادوا راه خاصهم الاعدام

  • عبد الله محمد
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 09:47

    يا اختي سلمى هناك فرق بين {التشكام والتبليغ}
    التشكام هو التعاون مع الاجنبي ضد مصلحة الوطن
    اما التبليغ هو اسلوب حضاري يحمي الفرد والمجتمع من كل الاخطار
    لتعلمي ان الانسان الغربي يحمي نفسه ووطنه بالتبليغ عن كل شيء مشكوك فيه مثلا اشخاص غرباء يرتادون على مكان ما سيارة متخلى عنها ضجيج دخان ينبعث من منزل شجار خصام بين شخصين
    المشكل هو عندما يسال المبلغ عن اسمه وهاتفه وعدم التدخل السريع من طرف السلطات
    ا

  • OSSAMA
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 12:29

    لماذا لم يسرح بهذا السلاح مفتيش الجمارك قبل ان يصرح به شخص غيور على وطنه. وهذا هو المشكل الكبير لوان الجمركي غاير على وطنه لكنا هو ونحن في العيش الرغيذ واولادنا كذلك. لان الاسلحة مستوردة.

  • مهتم
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:14

    أرجوكم, كفى. فهذه السيوف تستعمل للزينة و توضع في الصالونات ومعضمها غير حاد و الجيد منها باهض الثمن كما ان نوادي الفنون القتالية كالكونكفو مثلا تقتنيها لتزيين النادي او التقاط الصور ولدي اصدقاء يملكونها منذ سنوات يزينون بها غرفهم و يستعملون الغير حاد منها في الاستعراضات. اللصوص يستعملون السكاكين من الحجم الكبير والتي تستعمل في ذبح الدواب مثلا و تباع في الاسواق او يلجأون الى الحداد لصنع اخرى مشابهة للسيف. أما سيوف الساموراي فلا يمكن ان يستعملوها لان شكلها لايسمح باستخدامها بسهولة الا للمدرب عليها و ايضا لان ثمن الجيد منها مرتفع شيئا ما. هذا لا يمنع ان يكون بعض اللصوص حصل عليها بطريقة او باخرى. اذن هده السيوف لا علاقة لها بالامن او التشرميل. ثانيا لماذا السلطات تنتظر تعليمات او غضبة ملكية لكي يقومو بحملات من اجل المواطن. وهل الجريمة مقتصرة على التشرميل و السيوف او هي ظاهرة لها اشكال و اسباب و تستوجب حلول و استراتيجيات. لماذا افراد الشرطة معظمهم ضعيف المستوى و التكوين لا يحسن الحوار ويتعامل باستعلاء و غباء. ليسوا اذكياء ليس لديهم حزم لايملكون شخصية المسؤؤل المربي. نسأل الله التوفيق

  • غيور
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 13:24

    اين الجمارك التي سمحت لهم بتروح هده الاسلحة في بلادنا من الاسلحة البيضاء الى الاسلحة النارية

  • HAMMOUDA
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 14:03

    رد على التعليق 12
    تلك الأسلحة هي خطر على المواطنين سواء كانت حقيقية أو للديكورلان الضحايا لن يتسطيعوا التمييز أثناء مهاجمتهم، هل السلاح حديدي أو بلاستيكي المهم أنها ترعبهم ويستسلموا لحامليها… فكم من أبناك ومتاجر تم السطو عليها بمسدسات عا شورا…!!!
    للإضافة هناك طرق أخرى عديدة للتهديد والابتزاز، (بدون أسلحة ظاهرة) يتعرض لها الموطنون خاصة في بعض الأماكن المنعزلة أو الغير مضاءة ومن بينها "صنية عوان الفريق" "تكملة تذكرة السفر" "الباعة المتجولون" "المتسولون عند مفترقات الطرق" "حراس مواقف السيارات" …. إلى غيرها من التهديدات المغلفة الاحتيالات…

  • عبد العزيز قسري
    الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:55

    المس بالأمن ليست فقط بدخول الأسلحة البيضاء من دول الآسيوية بطرق غير قانونية الى بلادنا. ولاكن كدالك التهريب الممنهج لسلع التي تنهك الاقتصاد المغربي الضعيف ،وأخص بالذكر صناعة النسيج و الأحدية، لسوف تكون لها نتائج سلبية على الاقتصاد الوطني
    وبالتالي الأمني . وهكذا يجب ان تكون المقاربة الأمنية مقاربة شمولية .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب