‫تعليقات الزوار

115
  • taha
    الخميس 17 أبريل 2014 - 03:09

    bon continuation mon frere egyptien c est la premiere fois quand voit qlq qui parle a propos de notre dialect positive merci de votre effort

  • Moe
    الخميس 17 أبريل 2014 - 03:12

    بارك الله فيك يااخي..لكم في هذا الشاب عبرة يا شباب المغرب ( تشرميل) ..جيدون فقط في تقليد التفاهات ..خذوا اللب لا القشور.

  • Fatiha
    الخميس 17 أبريل 2014 - 03:55

    Bravo عليك يا اخي والله كلامك صحيح

  • said
    الخميس 17 أبريل 2014 - 04:14

    كلام جميل و مشكور على هذا البحث وهذا الشرح لي يجهلوه إخوانا العرب . اتمنى لك رحلة طيبة وبحث شيق . " راك واعر بزاااااف "

  • احمد
    الخميس 17 أبريل 2014 - 04:25

    ماشاء الله عليك وخلاص .. نموذج مشرف للشاب العربي المسلم

  • moroccan man
    الخميس 17 أبريل 2014 - 04:30

    تحياتي للاخ المصري المحترم..طريقة سلسة وسهلة لتعلم اللهجة االمغر بية..اعيش في امريكا والله لا احد من الاخوة العرب يفهم لهجتي المغربية اضطر لاستعمال لهجتهم او الانجليزية..مرحبا بك في بلدك الثاني وشكرا لك على مجهودك

  • k'zawi
    الخميس 17 أبريل 2014 - 04:30

    و الله العظيم هاد السيد تحفة . كنتمنا لو كان غير %10 من العرب يستعملو هاد النصاءح فسوف نكن اقرب من اتحاد الدول العربية. با ش نتحداو اوروبا , امريكة و غيرهم. والسلام عليكم.

  • adnane
    الخميس 17 أبريل 2014 - 05:11

    le maroc a bcp changé mes amis, au point que les égyptiens apprennent notre dialècte et rêvent de vivre et s'intégrer dans notre pays….hamdolah le maroc est bel est bien dans la bonne direction

  • بزاف
    الخميس 17 أبريل 2014 - 05:30

    برافو عليك و الله عملت لفتة جميلة و استقراء سريع و مبسط للهجة المغربية للذين لا يودون ان يقتربوا و يتعرفوا على ثقافتنا و يبدلوا مجهود …

  • Medkouri
    الخميس 17 أبريل 2014 - 05:30

    جزاك الله خيرا. شرف ان نستضيفك في بلدك الثاني المغرب

  • American Amazigh
    الخميس 17 أبريل 2014 - 05:31

    I love this kid. The stuff you said about Moroccan Darija or slang is pretty accurate, but you didn't mention not even once the Amazigh language and its different dialects. More than 75% of the people in Morocco are originally Amazigh, indigenous of north Africa beforeour Arab brothers came over about 13 centuries ago. I understand you may want to teach people about Darija only, but in order to explore and reveal our amazing diversified culture and treasure like you said, you HAVE to cite history correctly and accurately. Well, keep up the work and take into consideration the above.
    ,BTW, I speak write and read fluently
    :as most of Moroccans do, all the following languages
    Amazigh, Strandard Arabic, Moroccan Arabic
    or Darija, French, and English; Including standard American English and NYC slangs (Brooklyn, Queens, Bronx ….)

    Anyway, welcome to Morocco and enjoy your stay there 'assat'

  • public canada
    الخميس 17 أبريل 2014 - 05:47

    j ai vécu une année en Alexandrie sans exagérer il y a beaucoup de gens sympas et serviable comme ce jeune

    nos amis égyptiens aiment bien le Maroc
    une très belle ville l Alexandrie

  • مصطفى
    الخميس 17 أبريل 2014 - 05:58

    تبارك الله عليك ربي يحفظك ويحفظ مصر والناس ديالها.

    مصطفى من كندا

  • Racha
    الخميس 17 أبريل 2014 - 06:00

    برافو عليك،ولا زال الكثير ما يقال عن المغرب الحبيب،فهو زاخر بالصناعة التقليدية و بصنعة المعلم والتي ليس لها نظير في العالم،ناهيك عن المطبخ المغربي اللذيذ والصحي،زد على ذالك مناخه المعتدل و المتنوع فمراكش ليست هي يفرن وورزازات ليست هي طنجة.

  • Youssef de Fes
    الخميس 17 أبريل 2014 - 06:26

    يا أخي اللهجة المغربية أقرب بكثير للعربية من اللهجة المصرية ، ننطق الحروف كما هيا و لكن أحسست أن هناك شئ من المزايدة في كلامك و الله أعلم ، ربما أنك أصبحت مغرم بالمغرب و بالتالي فالمحب لا يرى في حبيبه إلا الأشياء الجيدة

  • ربيع خمس لغات
    الخميس 17 أبريل 2014 - 06:53

    عجبني الموضوع ديالك بزاف ، الله يرضي عليك أ خويا

  • Boxer
    الخميس 17 أبريل 2014 - 06:56

    ما شاء الله ، الله ينوّر عَليك

  • ايوب كندا
    الخميس 17 أبريل 2014 - 07:23

    مقطع جدا جميل ماشاء الله وشهد شاهد العرب المشارقة ماخدين فكرة انو اللهجة ديالنا صعبة وهادشي شفت بعيني في الامارات قطر لبنان وغيرهم خلال تواجدي في المشرق

  • مواطنة
    الخميس 17 أبريل 2014 - 07:33

    اولا الف شكر لهذا الشاب وأتمنى له كامل التوفيق بإذن الله وتحية مغربية لأهل مصر وجميع الأمة الاسلامية.
    أحب ان يستمع بعض العرب الذين كانوا دائماً يتهكمون على لهجتنا وخاصة الفنانين،وشهد شاهد من أهلها .الحمد لله طلع العيب في الآخر وليس في لهجتنا.
    بحكم قربي دائماً من الجالية العربية كنت دائماً أوجه لهم بعض اللوم بأنهم كسالى ان صح التعبير لانه اكثر من نصف من التقيت لا يعرفون أدنى معلومة عن المغرب سوى ما يروج عنه ، لدرجة انهم لا يعرفون حتى العلم المغربي ابيض او احمر،نحن في المغرب الحمد لله عندنا استعداد للتعرف على الاخر بشغف وفضول .وعندما شاهدت هذا الڤيديو قلت الحمد لله يعيبونا وليس العيب فينا…..

  • وشهد شاهد من اهلها
    الخميس 17 أبريل 2014 - 08:03

    الله يرحم الوالدين عطهم راهم تيتهمنا بان لهجتنا مريضة وصعيبة , وشهد شاهد من اهلها , وكان عندي دئما واحد السؤال علاش المغاربة مني تيتكلمو باللغة العربية الفصحة او لغة اخرى لن تستطيع ان تحدد اصله في حين اذا تحدث مصري او خليجي او جزائري بهاته اللغات تحدد اصله مباشرة , الان عرفت الجواب

  • Aymen
    الخميس 17 أبريل 2014 - 08:19

    شيء جميل، ما أحوجنا لمثل هذه المبادرات و البرامج الهادفة التي تقرب بين الشعوب، أضيف لما قاله الأخ أمين أنه من أسباب براعة المغاربة في تعلم اللغات هو أن الدارجة المغربية كما هو الحال للأمازيغية تعتمد كثيرا على تجمعات الحروف الصامتة أو consonants و الاستغناء الجزئي أو الكلي عن الحروف المصوتة أوvowels ، فمثلا فعل "شرمل" يتكون من أربع كونسونات من دون اللجوء إلى أي حركة، و كلمة "تشرميل" تتكون من 5 كونسونات و حرف مصوت وحيد و هو الياء، و هذا من بين الأسباب التي تجعل المغاربة يمهرون في تعلم و نطق اللغات الأجنبية التي يجدونها أسهل، كونها تحتوي في الغالب على عدد أكبر من الحروف المصوتة (vowels)…
    و عموما بادرة جيدة تستحق التشجيع و التنويه

  • الخرافة
    الخميس 17 أبريل 2014 - 08:34

    دجل في دجل. تعرف كل مخارج الحروف يعني أن باستطاعتك تعلم اللغات الأجنبية بسرعة أكبر. وكأن اللغة فقط نطقا. كفى من الكلام اللاعلمي المبني على الخرافة. وشحاتة تعلمت 5 لغات وهذا مرده لأن المغاربة ينطقون كل مخارج الحروف. والمصرية سهلة وسلسة في النطق (وكأن الفرنسي يستطيع تعلمها نطقا ومعجما بشكل أسرع من تعلمه للإسبانية). الإنسان يتعلم بشكل أسرع كل لغة قريبة إلى لغته. الإسباني يتعلم الإيطالية بشكل أسرع من تعلمه للروسية مثلا.والدانماركي يتعلم بشكل أسرع الألمانية من تعلمه للعربية.

  • asmaa
    الخميس 17 أبريل 2014 - 08:50

    merci pour ce que tu as dit sur le Maroc vraiment c est un tresor arabe africain

  • مراد من فرنسا
    الخميس 17 أبريل 2014 - 08:52

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أحسنت يا أخي، أتمنى لك التوفيق في برنامجك هذا، لأن قلت الحقيقة، لأن هناك من لا يعرف هذا

    شكرا

  • ملاحضة
    الخميس 17 أبريل 2014 - 09:03

    عندك الحق حنا المغاربة كنتعلمو اي لغة بزربة ا المغاربة ما عندنهمش مشكل في نطق الحروف ولكن عندنا بعض الاخطاء معيقة بزاف كاين في بعض المناطق لي كيرجعو الرجل امراة مثلا للرجل بغيتي تاكلي تشربي تفطري وبعض المناطق للرجل خوديه شوربيه كوليه الى اخره

  • ناصري الحاج نيرو يورك
    الخميس 17 أبريل 2014 - 09:15

    أولا تحية الأخ المصري وكما كانقولو هنا المغاربة تبارك الله عليك عالجت موضوع يقرب بين شعبين أخريين تربطهما علاقات أخوة وصداقة من القدم :وللاشارة فقط صحيح صدق قول هدا الرجل فالمغاربة هنا في أمريكا يتقنون نطق اللغات بسلاسة كبيرة

  • Oum Salma
    الخميس 17 أبريل 2014 - 09:23

    والله لقد تكلم عن لهجتنا المغربية أحسن من المغاربة انفسهم، وعرفت منه معلومات لم اكن اعرفها من قبل. حتى نطقه كان سليما. مشكور على مجهودك.
    يجب على المغاربة محاولة تعميم لهجتهم في الشرق العربي ولا حادكين غير فالشطيح اوالرديح.

  • tariq_bine ziyad
    الخميس 17 أبريل 2014 - 09:30

    فالحقيقة الدارجة المغربية لهجة لايمكن التواصل بها مع جميع الشعوب العربية
    لدرجة ان حتى المغاربة نفسهم يجدون صعوبة في التواصل مع بعضهم حسب المناطق فمتلا لهجت الشمال ولهجت الصحراء والوسط لا يفهمون بعضهم الى بصعوبة
    وهدا هو الدافع الدي يجعل المغاربة يتقنون جميع اللغات والهجات لاننا نحتاج لوسيلة لتواصل وبالتالي نجتهد في تعلم لغات اولهجات اخرى (الحاجة ام ا لاختراع) وهدا شيء جيد جدا فتعلم الاشياء خير من جهلها فتعلم اللغات واللهجات شيئ مستحب شريطة ان لانمزجها مع لهجتنا كما يفعل البعض نصف فرنسية ونصف عربية مما جعلهم يتيهون (الغراب بغا يتعلم مشيت الحمامة تلف مشيت ومشيت الحمامة ولى غير كينقز) وهدا هو حالنا حال الغراب,
    ولكن ما يؤلمني هو لمادا لانبدل جهدا لكي نتعلم الامايغية فوالله انا عربي واتمنا ان اتعلم الامازيغية فهي لغت سكان ا لمغرب الاولون فمن الاولى تعلم لغت اخواننا الدين نعيش معهم بدل اعطاء الاولوية للفرنسية متلا,
    ومن هدا المنبر ادعو كل المغاربة عربي امازيغي صحراوي ان يتعلمو لهجات بعضهم بعض فوالله سيكون رائعا ومفيدا

  • محمد بنرحو
    الخميس 17 أبريل 2014 - 10:02

    أنا كمغربي لم أكن أعلم ان ببلادي 48 لهجة .ولم أكن أعرف ان ملكنا يتقن 7 لغات .وان الغفور له الحسن الثاني أفضل ثاني نا طق باللغة الفرنسية .شكرا لهذ ا الشاب المصري الفذ .الذي أفرحنا بمداخلته القيمة .عكس الشاب المصري الاخر.مقدم برنامج الغبار .الذي أزعجنا كثيرا .عندما عرض في برنامجه خريطة بلادنا مبثورةمن صحرائها .

  • chrife yahya
    الخميس 17 أبريل 2014 - 10:21

    إذا كنت تريد معرفة اللهجة المغربية الحقيقية فهي اللهجة الوجدية ..لماذ؟ لأننا عندما نسأل الرجل مثلا قول له ..واشْ جيتْ.. وليس.. واشْ جيتيِ..لأنه رجلٌ وليس امرأةٌ وكلمة الآن باللهجة الوجدية هي دُرْكْ ماشي ذاباَ وفي وجدة يقولون نْساَ مَشِي لَعْيالاتْ…و المسألة الغير مفهومةعلاش في الداخل يسمون النار ب ..العافية..يعني أقول لك أتمنى لك الصحة و العافية… نتمنا ليك الصحة و النار..مع احترماتي لكل اللهجات اللهجة الوجدية هي أحسن لهجة في المغرب

  • chahib
    الخميس 17 أبريل 2014 - 10:40

    حرام لما هذا الشعب العظيم الذكي ان يعيش تحت وطأة الإنقلابات و ان تصادر طاقاته العلمية. أنا أتعجب شديد العجب من هذا الشاب الصغير السن الذي له القدرة الخارقة على ملاحظة دقائق الأمور.و الله و الله والله أتمنى و أسأل أن ينجي هذا الشعب من طواغيت الظلام و أن يكتب لهم حاكما عادلا يفجر طاقاتهم و يسمو بهم إلى أعالي المستويات.

  • مغربية
    الخميس 17 أبريل 2014 - 10:47

    شاب جمع جمال القول و الشكل و الملبس و جمال الروح، شكرا لك لك على هده الشهادة التي نفتخر بها، و المغرب و اهله اخوان لكل عربي او غير عربي من طيبي القلب محبي المغرب و اهله ومحبي ثقافته المتنوعة،
    و بعدا للعنصريين و الانانيين و المغرورين و الناقمين و الحساد و الجلهة، فالانسان عدو ما يجهل، و يقول المثل ايضا الي ما يعرف الصقر يشويه،

  • Adel de Zurich
    الخميس 17 أبريل 2014 - 10:52

    للأخ الوجدي الذي يقول أن اللهجة الوجدية هي الأفضل لأنها تفرق بين المذكر و المؤنث، فتقول "واش جيت" للرجل و "واش جيتي" للمرأة، يا أخي دارجة الداخل أدخلت تحسينات على اللغة العربية، فهي تستعمل نفس الكلمة "جيتي" بغض النظر على جنس المخاطب، و هذا يسمى تبسيط، و معظم اللغات لا تفرق بين المخاطب أهو مذكر أو مؤنث، فتقول tu viens و you come و du kommst للرجل و المرأة…و مع ذلك فأنا تعجبني اللهجة الوجدية لأن لها طابعا خاصا….

  • Abdu
    الخميس 17 أبريل 2014 - 10:58

    ا لله يكثر امثالك.هذا الشاب المتخلق والمثقف يخص يات عندنا و يعطي دروسا لاطفالنا اصحاب التشرميل والتباهي فلخوالخاوي.
    اتمنى من اصحاب التشرميل ان يشاهدوا هذا الدرس حتى يستوعبوا من هذا الشاب المتخلق.
    جزاك الله خيرا.

  • محمد الأمين
    الخميس 17 أبريل 2014 - 11:01

    فكرة جميلة…ومبادرة أجمل…مشكور أخي على هذا العمل الذي بالرغم من بساطته ولكنه من شأنه التقريب بين الشعوب العربية، غير أنك أغفلت أمر مهم ألا وهو أن اللهجة التي تتحدث عنها لا يتكلم بها سوى 30 في المائة من المغاربة، بحيث هناك اللهجات الأمازيغية الثلاث (الريفية والسوسية وتاشلحيت)، فضلا عن اللهجتين الحسانية (الصحراوية) ولهجة أهل الشمال الغربي من المملكة (لهجةأهل طنجة وتطوان وشفشاون والعرائش وأصيلة والمناطق المجاورة لها) التي يقال أنها لهجة الأندلسيين المطرودين من بلادهم الأندلس، والتي تختلف بشكل كبير عن اللهجة التي تتحدث عنها، كان من الأولى لو تفضلت أخي مشكورا بالإشارة إليها…

  • متتبع للأحداث
    الخميس 17 أبريل 2014 - 11:20

    الدارجة المغربية فعلا صعبة، مايقد عليها عا اللي عندو الخاطر بحال هاذ الأخ المصري الله يجازي بخير. لا أضن بأن للدارجة المغربية قواعد، لا يمكن لغير المغاربة أن يتعلموها إلا بالإحتكاك معهم.

  • شكرا
    الخميس 17 أبريل 2014 - 12:26

    شكرا لك اخي على هذا المجهود , لكنك نسيت ان تذكر بدور و حضور اللغة الامازيغية في الدارجة المغربية , فما تحدثت عنه حول اعتماد اللهجة المغربية على جهاز النطق باكمله هو خاصية تتمتع بها اللغة الامازيغية , لان العربية لا تستعمل الا الجزء الامامي في جهاز النطق .

    كما انك اخترت فقط العبارات العربية , هناك عبارات امازيغية صرفة لن يستطيع العربي فهمها اطكر فقط امثلة :

    ما مساليش= اور سولاخ
    – دير صباطك ف شْواري = سيرس صبايض ك شواري
    – نقز المش من شرجم = ينقز مش زي الشرجم
    – برزطني هاد لحولي = يبرزضيي اوحوليا
    – جليت الساروت = زليخ تاساروت
    كلا ليا تيغراض ديالي= اتشا (التي تعني اكل) تيغراضينو
    – خشى فيه الجنوي= ايخشي ديس أجنوي (طعنه بسكين)
    – كا يحنزز فيا = دا يتحنزاز ديي (يبحلق في)
    – ضربت تامارا = وثغ (التي تعني ضربت) تامارا = لا وجود لترجمة عربية
    – سربيني راني زربان = سربايي هاثين زربخ =لا تترجم الى العربية
    – راه سقرام = هاثين اسقرم (انه بخيل)
    – دير الدلاح الخامج فالخنشة = اي دلاح انخموج ك تاخنشيت (ضع البطيخ الفاسد في الكيس)

    و طبعا المصري لن يفهم ابدا هذه العبارات لانها لغة امازيغية و ليست عربية

  • fek
    الخميس 17 أبريل 2014 - 12:56

    il y a des gens qui vont honneur a leurs pays beaucoup jeune homme.

  • صلاح
    الخميس 17 أبريل 2014 - 13:05

    36 – محمد الأمين الى هدا الاخ الي قال ان الي يتكلم بهده اللهجة 30 في المائة نسيت ان هاد التلاتين في المائة فقط موجودة في الدارالبيضاء والنواحي الي تابعاها .ونسيت ورديغة والشاوية ودكالة كل هؤلاء عرب حيطلع المحصول 60 او70 في المائة

  • Wzir
    الخميس 17 أبريل 2014 - 13:19

    Pour le commentateur n 34, j'aimerais attirer votre attention sur le fait que sur base de mon observation personnelle et ma maîtrise (et connaissance de certaines langues), j'ai constaté qu'il y a une particularité propre à la langue arabe qui est la distinction entre le masculin et le féminin dans la conjugaison et les expressions de politesse lors de correspondances officielles. L'Arabe est vraiment un océan et nous permet d'apprendre d''autres langues et de maîtriser la prononciation. A vous de méditer et d'explorer cet océan.

  • القرطبي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 13:24

    السلام عليكم
    اخي عليك ان تزور مدينة وجدة ,لانه عندنا حرف الثاء و تاء التانيث .الخ…
    BRAVOOOOOO

  • إلياس المغرب
    الخميس 17 أبريل 2014 - 13:26

    هذه أشياء كلها موجودة هنا بألمانيا ،أنا كمغربي لما أتكلم مع أي شخص عربي يقول لي : أنتم المغاربة تتكلمون جميع اللغات وتتعلمون بسرعة

  • مختص في اللسانيات
    الخميس 17 أبريل 2014 - 13:33

    الاخ المصري تحدث عن استعمال الدارجة لكل جهاز النطق و هذا اصله من الامازيغية التي تتمتع بنفس الخاصية عكس العربية التي لا تستعمل سوى الجزء الامامي من جهاز النطق (اللسان و الشفتين) و لهذا المشارقة لا يستطيعون نطق اللغات الاجنبية بنفس طلاقة المغاربة.
    فالامازيغ يتقنون حتى اللغة العربية افضل من العرب فاغلب مذيعي قناة الجزيرة و العربية و قنوات اخبارية اخرى هم من اصول شمال افريقية (المغرب تونس الجزائر), لان الامازيغية و الدارجة تستعمل كل جهاز النطق من عمق الحنجرة حتى الشفتين مما يمكن عضلات الجهاز من التدرب و التمرن على اصعب المنطوقات و لهذا المغربي لا يجد اي صعوبة في نطق اللغات الاخرى لان كل عضلات جهازه ممرنة .

    الى الاخ الوجدي

    ان تأنيت الدارجة للمذكر لهو دليل على ان المتحدثين بالدارجة هم امازيغ معربون عربوا المعجم و فشلوا في تعريب القواعد لانهم لم يكونوا يتقنون العربية.

    فالدارجة تؤنث الفعل المذكر فتقول: منين جيتي, فين كليتي.. و ليس منين جيت, فين كليت؟
    و هذا اصله من الامازيغية التي لا يختلف فيها تصريف الفعل بين المذكر و المؤنث حيث نقول للانثى و المذكر معا: ماني زي تديد, ماني تشيد؟

  • A Moroccan Writer
    الخميس 17 أبريل 2014 - 13:39

    This guy has done a good job. Our dialect has really been wronged and underestimated by the other, knowing that it's a dialect like any other one. The negative idea most Arab nations have on our dialect has to some extent been a kind of stereotype, which has even led to some racism against us.
    Why do Moroccans learn all the other languages without underestimating them? By the way, one of the characteristics of Moroccans is that — as this guy mentioned– they can learn foreign languages very quickly, and a lot of nations envy us for this.
    I can say this person is intelligent as he has woken to the beauty of our dialect in that it's rich, which's a fact. What I like most is that he spoke favourably about our dialect, which makes me happy, certainly.
    Allah protect Morocco and Moroccans.

  • azul
    الخميس 17 أبريل 2014 - 13:46

    اللهجة هي نسخة مبسطة للغة عند الشعب الذي يتكلمها و تتـأثر بلغته الأصلية.

    والدارجة المغربية هي النسخة الأمازيغية من العربية . وهذا واضح من خلال كثرة

    الأوزان الأمازيغية و المصطلحات الأمازيغية و كثرة الحروف الساكنة كما في

    الأمازيغية .

  • سعيد من الريف
    الخميس 17 أبريل 2014 - 14:01

    أسيدي تبارك الله عليك وماعندي ما يتسالك
    المشكل هو أن اللهجة المغربية تختلف من منطقة إلى أخرى
    الشرق – الشمال – الرباط والنواحي – الدار البيضاء – مراكش – أكادير – الراشيدية – الريف
    دون الحديث عن الأمازيغية التي تختلف من مكان إلى أخر ففي الريف فقط بحكم أنني ريفي تختلف الريفية بين الحسيمة والناظور وبركان
    لكل منطقة نجد بعض الكلمات الخاصة بها
    ونجد مناطق في نفس المدينة تختلف شيئا ما

  • ahmed
    الخميس 17 أبريل 2014 - 14:06

    أخي المصري هل أنت متخصص في النحو والبلاغة للغة العربية.لأنه من الصعب إستخراج الحروف الصوتية وترجمتها إلى الكلمة. على أي حال المغاربة يتكلمون جميع اللهجات واللغات

  • mustapha
    الخميس 17 أبريل 2014 - 14:32

    Bravo jeune homme pour ce travail. mes salutations a nos frères égyptiens

  • ticmed
    الخميس 17 أبريل 2014 - 14:54

    شكراا السي المصري ولكن هاد الصبغة عندك جديدة

  • hadioui
    الخميس 17 أبريل 2014 - 15:20

    ارفع رأسك فأنت مغربي

  • TRABOBLIK
    الخميس 17 أبريل 2014 - 15:25

    Ce qui explique que le Marocain trouve beaucoup de facilité à parler des langues étrangères, c'est le fait que depuis notre jeune âge, on est plongé dans le bilinguisme, et ce de manière inconsciente: on parle la DARIJA avec nos parents et dans la rue, et on écoute les infos en arabe littéraire. Notre cerveau a acquis une plasticité. Pour ceux qui ont grandi dans les régions berbérophones comme moi, avant d'entrer à l'école coranique, on parlait déjà deux langues: darija et tachelhite. Donc l'arabe enseigné à l'école est une première langue étrangère LV1, français LV2 et plus tard, une LV3 anglais ou espagnol. LV = LANGUE VIVANTE. Donc les Gadiris comme moi, nous parlons TACHELHITE, DARIJA, L'ARABE LITTÉRAIRE, LE FRANÇAIS ET L'ANGLAIS. D'entrée de jeu, on est polyglotte. Je ne parle même pas des BEACH BOYS qui parlent allemand, russe, néerlandais, bien que leur maîtrise de ces langues soit approximative, mais ils parviennent tout de même à se faire comprendre et à comprendre l'autre.

  • abdessamad menichi
    الخميس 17 أبريل 2014 - 15:37

    تحياتي للشاب المصري الذي بدل جهد كبير في إيصال و تسهيل اللهجة المغربية للعالم العربي بارك الله فيك يا إبن مصر أم الدنيا و أهلا و سهلا بك في بلدك المغرب أبو الدنيا

  • mohamed
    الخميس 17 أبريل 2014 - 15:49

    أولا وقبل ل شئ قرأت كل تعليقات،على الشريط المصور ولا تعليق واحد تطرق الى الخطئ الفادح في مستهل الشريط،حين إفتتح الأخ المصري حديثه بآية قرآنية.حيث جاء على لسانه وهو مصور على ولا أفتري على أحد؛قال:(ربنا سبحانه وتعالى بيؤول(يقول)جعلكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) والصحيح هو((يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم))الاحرى على الأخ المصري ان يهتم بكلام الله عز وجل خير له من الإهتمام بقول البشر.أما فيما يتعلق العامية المغربية (الدارجة)فيجب أن نكون صرحاء مع أنفسنا قبل ان نكونه مع الأخرين،بالله عليكم الم يستمع احد منكم الى احدى التدخلات الهاتفية لاحد الاخوة المغاربة في احدى البرامج التلفزيونية,حتى ان بعض المذيعين طلبوا ان يترجم لهم ما قيل

  • youssef
    الخميس 17 أبريل 2014 - 16:02

    واوو اللغة المغربية خصنا نفتخرو بها وحنا معاطينش قيما اللغة ديالنا

  • to chrife yahya
    الخميس 17 أبريل 2014 - 16:14

    لماذا تتكلم مكان الوجدي؟لماذا تخفي جنسيتك؟هذا الشاب قال سوف يزور بلدانا اخرى وسوف يتحدث عن لهجتك ان كانت عندكم لهجة طبعا,فانا وجدي واحب لهجة اخوان فاس ووسط المغرب فهي خفيفة على الاذن وجميلة في اانطق واللهجة الوجدية خشنة على الاذن,فانا وجدي واقسم بالله العظيم,ففاداعي للفتنة ياجارنا التفت لانتخاباتكم فهي افضل لهجةصارمة لكم.نحن بوجدة نقول مزيان,نحن نقول درك وانتم تقولون ظرْوك,ولجمال اللهجة المغربية اقسم بالله جزائريون بكندا يتعلمون اللهجة المغربية ويتفادون الحديث بلهجتهم,فهم يعشقون اللهجة المغربية وحتى اصخاب الداكين يستعملون كلمات اللهجة المغربية حتى يجلبوا المشترين مثل لالة,مولاي,اشريف,مايكون غخاطرك,,خاصة وان لجتهم صنفت الاسوأ عاى المواقع العربية,انا اجد ان افضل لهجة هي الهلجة المغربية واللبنانية فهما سهلتان على اللسان وخقيفتان على الاذن, ارجو النشر حق الرد من وجدي مشي مزور

  • مغربية
    الخميس 17 أبريل 2014 - 16:17

    بقدر ما سعدت لاثناء على لهجتنا المغربية تأسفت أشد الأسف أن هذا الثنا ء والشرح لم يأت من مغربي بل من شاب مصري عرّفنا قيمة هذه اللهجة وأهلها مغربية كنت أفتخر بمغربيتي والآن زاد افتخاري

  • asmae j
    الخميس 17 أبريل 2014 - 16:24

    بارك الله فيك يا أخي
    كلامك موزون

  • يونس
    الخميس 17 أبريل 2014 - 16:29

    كبار علماء اللسانيات يؤكدون ان الدارجة المغربية هي تعريب للامازيغية، يعني ان في الجملة، الكلمات عربية و لكن تركيب الجملة امازيغي. و هذا شيء طبيعي يحدث في جميع المناطق التي تعرف تمازج ثقافي…

  • مغربي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 16:58

    الكثير من الكلمات اللتي نسعملها أصلها من اللغة العربية والغريب هنا أن حتى المغاربة لا يعلمون أنها عربية فصحى.
    مثلا: – واخا: من الفعل وخى يخي وفي الأمر خِ اي تقبل الأمر وتحمل عواقبه.
    -هترتي : هتر بمعنى فقد عقله.
    -الهضرا : هدر بمعنى صات.
    و الكثير من الكلمات. المهم أن نعلم أن الدارجة المغربية لها أصول نفتخر بها كالأمازيغة العربية الفرنسية…….
    إفتخر وتكلم بالدارجة.

  • موحا ارجدال
    الخميس 17 أبريل 2014 - 16:59

    تحية للشعب المصري و لمصر
    لا يعترف بالاخر الاى صاحب الشجاعة و القوة
    لكي تقول كلمة تنويه بغيرك يجب ان تكون واثقا من نفسك و لهدا نحترم المصريين لانهم مترفعون عن نقائص الصغار
    تحية لمصر الحضارة و اعادها الله قريبا الى سالف اشعاعها

  • amal
    الخميس 17 أبريل 2014 - 17:46

    depuis des annes j'ai pas cessé de dire que les dernieres etudes disent que le dialecte marocain est le dialecte le plus proche de la langue arabe classique et notre frere egyptien lui a fallu de d'extraire le mot marocain de son origine arabe classique exp GELSSI vient de verbe jalassa "oua3er"vient du mot arabe classique wo3ora, zouj vient du mot arabe zawjoune le probleme pas uniquement les gens du moient orient qui nous comprennet pas et ils ne font aucun effort pour comprendre ,meme les tunisiens qui sont à coté ils font semblant de ne rien comprendre et ils se moquent de notre beau dialecte ,eux par exemple la voiture qui chez nous on l'appele sayara ou l'auto chez les tunisiens karhba je sais pas de quelle origine ce mots ils en sont fieres lors de l'emission the voice le marocain mohamed tourabi parlait en dialecte marocain et le tunisien qui etait à coté il a rigolé quand la presentatrice lui a demandé pourquoi cette rigolade il a repondu je nai rien compris c la honte

  • مغربي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 17:47

    ما شاء الله تحليل رأئع, قال في لهجتنا ما لم يقله أحد منا

  • Boutsila
    الخميس 17 أبريل 2014 - 17:55

    قال الأخ22-Aymen

    "من أسباب براعة المغاربة في تعلم اللغات هو أن الدارجة المغربية كما هو الحال للأمازيغية تعتمد كثيرا على تجمعات الحروف الصامتة أوconsonants والاستغناء الجزئي أو الكلي عن الحروف المصوتة أوvowels،فمثلا فعل "شرمل"يتكون من أربع كونسونات من دون اللجوء إلى أي حركة،وكلمة "تشرميل"تتكون من5كونسونات وحرف مصوت وحيد وهو الياء،وهذا من بين الأسباب التي تجعل المغاربة يمهرون في تعلم ونطق اللغات الأجنبية التي يجدونها أسهل،كونها تحتوي في الغالب على عدد أكبر من الحروف المصوتة (vowels)
    وعموما بادرة جيدة تستحق التشجيع و التنويه"

    أريد فقط أن أنبه إلى شيء واحد:
    -يستحيلphysiquementأن ننطق3consonnesمتتالية دون إقحام une voyelle!
    وإن بحثت بين ثلاثCCC،فستجد ما يسمى الـSchwa.
    أي الـVoyelle neutre! لا هي بـ Aولا هي بـ O ولا هي بـ I.

    وهي مخالفة للسكون في العربية:
    السكون=غياب الـV؛
    والـSchwa=الـV neutre!

    تحية إلى الشاب المصري،وأرجو أن يوسع بحثه ليشمل علاقة الدارجة المغربية باللغة الأمازيغية!على الاقل من الناحية الصوتية!

    وتحية إلى كل مغربي حر،تهمه الحقائق علمية وتاريخية أكثر مما تهمه الإيديولوجيا!

  • Abdel jalil - Marrakech
    الخميس 17 أبريل 2014 - 18:01

    بارك الله فيك.. شكرا لك اخي على هذا المجهود
    اتمنى لك رحلة طيبة وبحث شيق..
    أهلا و سهلا بك في بلدك الثاني المغرب

  • maghribiItaly89
    الخميس 17 أبريل 2014 - 18:14

    Salam alaikum :Bravo fratello hai fatto Una buona spiegazione del dialetto marocchino… Il nostro dialetto è molto ricco ha tantissimi termini di origine berbera è soprattutto Araba. Purtroppo tanti marocchini chi vivono all'estero non insegnano la nostra lingua ai loro figli soprattutto quelli che vivono in Francia.. .

  • Anti-Sisawa
    الخميس 17 أبريل 2014 - 18:36

    هذا الشخص سخر من الرئيس الشرعي مرسي عندما قال" Alcohol don't mix" إذن غالبا هو سيساوي….

  • Hamid
    الخميس 17 أبريل 2014 - 18:50

    التبارك الله عليك, فيديو تربوي

  • الجيلالي من مونتريال
    الخميس 17 أبريل 2014 - 19:04

    اللهجة المغربية صعبة جدا .
    الصعوبة تكمن في القاموس الامنتهي للمفردات .
    ولغة الشارع معقدة وربما تستعصي على بعض المغاربة انفسهم
    مثلا الملاسة في قاموس الدارجة تعني اداة بناء لكن عند المجرمين تعني السكين الطويل الحاد وقس على ذلك الاف المفردات .
    انت تكلمت عن المفردة- زوينة -و يقابلها في لغة الشارع – نكعة -خوار-ما ديراش-مجهدة-فن-واعرة الخ
    كم يلزمك من سنة لتعلم كل هذا الكم الهائل من المفردات

  • عزيزة- الرباط
    الخميس 17 أبريل 2014 - 19:31

    شكرا كثيرا على هذه الكلمات الجميلة والرقيقة في حق المغرب و أهل المغرب،
    كلمات اللهجة المغربية مقتبسة من العربية اللهم البعض منها ، فالمغاربة يحبون جميع اللغات والتعرف عليها ، وعندهم قابلية للتحكم في كثير منها. احنا بنحب اللهجة المصرية كثير.

  • nabil
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:13

    انه لتحليل جميل وشاب انصف المغاربة في عيون المشارقة والمصريين خاصة الدين يعتبرون هم العروبة وهم القمة وهم ولا فوق منهم وهم و هم وهم……. واخيرا برز شاب من اهلها كعبرة نتمنى له النجاح والله ينجيه هن سلطة الانقلابيين اما كما قال الاخ الوجدي فالدارجة الوجدية هي الاقرب الى الفصحى عند البدوي الوجدي 80 _في المائة لغة فصحى ملهجة وتعابير الفاظها من اعماق المنجد العربي مع الاسف لم يتطرق لها هدا الاخ اما الباقي كله كلام صحيح

  • samia
    الخميس 17 أبريل 2014 - 20:38

    Best Analysis ever

    The first time I heard something about our dialect

    Cheers

    Thanks to make learn that

  • مسعود السيد
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:32

    على كل حال .الصواب أكثر من الخطأ في ما قاله هدا الشاب .معذور في أخطائه لأنه غريب عن المنطقة ولا يعرف خصوصياتها .ولربما عاشر أناس ليست لهم نظرة واسعة على عموم الإرث اللغوي و الثقافي للمغاربة بحيث لم يذكر لا من قريب ولا من بعيد الأمازيغية لا كلغة ولا كلهجات وهي مؤثر فعال في الدارجة المنطوقة في كل من ليبيا تونس الجزائر المغرب موريتانيا.

  • خليجي يقول الحقيقة
    الخميس 17 أبريل 2014 - 21:34

    54 – mohamed

    أحسنت وأصبت الحقيقة خصوصآ فيما يتعلق بالجزئية الثانية عن العامية المغربية

    فأصبح المغاربة يحبون من يكذب ويضحك عليهم

    شعب يطير فرحآ عند المديح والثناء وان كان كذبآ
    وعندما يقال لهم انهم احسن واشجع واجمل واطيب واعلم واكرم واذكى شعب وحتى لهجتهم التي يصعب على العالم فهمها او التكلم بها لصعوبتها فأنهم يمجدون ذلك الشخص ويحبونه ويشكرونه وان كان صاحب المديح والثناء كاذبآ وان كان ايضآ من آلد أعداءهم

  • Khadija
    الخميس 17 أبريل 2014 - 22:10

    اللغة المغربية هي العربية بنكهة امازيغية

    لم انسى حدث وقع لي في المانيا. ذهبت الى المستشفى و اذا بي ارى امرأة ريفية متقدمة في السن, مسكينة لا تعرف الالمانية, و الاطباء حائرون , و قالوا أليس هنا في القاعة مغاربة و قلت لهم نعم انا مغربية فاردت المساعدة فقالوا لي ابدئي بالترجمة. فقلت لهم انا مغربية و لا اعرف الريفية و لكن المراءة لم تتوقف في الكلام و تنظر الي كأنني اعرف لهجتها, فتوقفت عن الكلام وسمعت كلامها, فاستمرت في ملاحضة تعابير وجهها و حركتها و عينيها ,فترجمت ما شعر قلبي ففرحت كثيرا و قبلتني و انا حائرة طوال النهار, كيف عرفت اللهجة الريفية…….. فقلت في نفسي كانوا حائرون فحيروني

  • marocan
    الخميس 17 أبريل 2014 - 22:36

    ا لمصريين عنصريين ومرضى بمرض egocentrisme التموقع على الذات لا يرون الا انفسهم رغم انهم لا يساوون فلسا المشكل فينا اللي كنعطيوهم قيمة

  • الادريسي
    الخميس 17 أبريل 2014 - 22:38

    الدارجه المغربية منها ترجمة حرفيه للامازيغيه و منها كلمات عربيةفي ميزان امازيغي
    و هذا لن يعرفه إلا من تعلم الامازيغيه، تماما كما تغير رأي هذا الشاب عندما تعلم الدارجه

  • ﺑﺎﺣﺜﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺎﻣﺮ
    الخميس 17 أبريل 2014 - 23:17

    ﺍﺭﻳﺪ ﺍﻥ ﺍﻧﺒﻪ ﺍﻟﺎﺥ ﺍﻟﺒﺎﺣﺚ ﺍﻟﻤﺼﺮﻱ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﺗﻮﻓﺮ ﻟﻬﺠﺘﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺨﺎﺭﺝ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺔ, ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻌﻮﺩ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻟﻬﺠﺘﻨﺎ ﻫﻲ ﻣﻤﻴﺰﺓ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻬﺠﺎﺕ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﺎﺛﺮﻫﺎ ﺑﺎﻟﺎﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ , ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺎﺧﻴﺮﺓ ﻛﺬﻟﻚ ﺣﺮﻭﻓﻬﺎ ﺗﻨﻂﻖ ﻣﻦ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺨﺎﺭﺝ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺔ, ﺑﺎﻟﺎﺿﺎﻓﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺘﺎﺛﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻠﻐﻮﻳﺔ , ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﺎﻣﺎﺯﻳﻐﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻜﻮﻥ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻨﺎﻋﺘﻤﺎﺩﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺮﻛﺎﺕ, ﻫﺬﺍ ﺷﻴﺊ ﻣﻮﺟﻮﺩ ﻓﻴﺎﻟﺪﺍﺭﺟﺔﺍﻳﻀﺎ

  • أبو إسماعيل
    الخميس 17 أبريل 2014 - 23:20

    أنا معتز بمغربيتي ومعتز باللهجة الدارجة التي نتكلم بها نحن المغاربة
    وما على الذي يريد الإستماع غلى اللهجة المغربية (الدارجة) ماعليه إلا أن يستمع لقصائد الملحون وناس الغيوان وجيلالة وأن يتفرج على مسرحيات مغربية قديمة … مع التركيز على معاني ومصادر الكلمات والمفاهيم .
    شكرا لهذا الشاب المصري الذي ناب عنا في تسويق لغتنا في مصر.
    أما ما قاله بخصوص قدرة المغاربة على التكلم بلغات أخرى فهذا صحيح
    مثلا في اللغة الروسية حروف لا ينطقها بطريقة صحيحة إلا الروس والمغاربة .
    ولنا أن نفتخر لكوننا مغاربة وهويتنا التي تصب فيها الثقافات الأمازيغية والإفريقية والعربية .
    وليكن المغرب وكل المغاربة بألف خير.

  • عمر
    الخميس 17 أبريل 2014 - 23:30

    مشكور أخي على هدا البحث وهدا الفيديو نتمنى أن يستفيد الجميع من هدا

  • awsim
    الخميس 17 أبريل 2014 - 23:33

    -ما يحز في النفس ان لايعرف المغاربة انهم عظماء ويحتاجون الى اجنبي يشهد لهم بها وهو في الحقيقة انما يعبر عن اللاشعور الذي يرى من خلاله هو وقبيله المغاربة رؤية شزراء..كل هذا لان المدرسة المغربية جعلت منا اقزاما..فالذين نقرأ لهم اوعنهم كلهم مشارقة..حتى اصبح الشرق عندنا الاها..ولعظمتكم سأختصر
    1-في التاريخ القديم لاوجود للمالك الامازيغية..ولكن درسنا ت/مصر القديم-ما بين النهرين الاشوريون البابليون..روما
    2-تاريخ الاسلام:انفرد المغرب بحكم نفسه بنفسه..وثارضد طغيان بني امية ولم يفلح العباسيون والعثمانيون في اخضاعهم
    3-ابوالبركات البربري رحالة مغربي نشر الاسلام بجزر المالديب ومزاره قبلة يؤمه الناس اكراما له..
    4-اول روائي كتب باللاتينية واليونانية امازيغي هو:ابوليوس(افولاي) في روايته الحمار الذهبي ترجمت الى الفرنسية ثم العربية فالامازيغية
    5-في العلوم راجعوا(مظاهر العقلانيةفي الثقافة الامازيغيةالقديمة) الدكتور ع السلام بن ميس
    6-الثقافة العربية الاسلامية-ابن رشد-الماكودي الاجورمي-البوصيري-زواوي-ابن عاشر-القاضي عياض-ابن خلدون-واللائحة طويلة يامن لايعرف قيمته.. فارفعواهاماتكم فانتم اعظم مما تظنون

  • وليد زايد
    الخميس 17 أبريل 2014 - 23:39

    فعلا اللهجه المغربية لهجه جميله وانس المغرب ناس طيبون انا زرت المغرب وجلست فيها 5 اشهر فلم اجد الا رحابة الصدر وحسن الضيافه والكرم

  • Fatima
    الخميس 17 أبريل 2014 - 23:50

    Presque tout les pays arabe ont compris la longue egyptienne grace a la TV de ce pays durant une longue periode des annees 70,80 ,dernierrement la TV et le cinema egyptienne a connu un retard parrapportau autres series mexicaines et autres…ce qui a fait la generation d aujourhui hui ne comprend pas cet dialect dont il est fiere ,vous avez des defficultes dans la pronontiation parrapport a nous sans oubllier les lettere comme P=B,J=G,TH=Z,TT=S,V=F et 9=A,votre dialect est un melenge turque ,just des petits mots anglais et francais pour les…

  • Jamila
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 00:04

    هذا راه باغي غير الشهرة على حساب المغاربة. مصريين خبراء في المدح
    من اجل الحصول على شيء. العلم هو الذي يعزز و يمدح اللغة لا غير.

  • 3bdl7a9
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 00:16

    قبل كل شئ كما نقول نحن في المغرب " اخويا جات عليك الجلابة " و "وتاك الطربوش" "جيت واعر" .
    بحث قيم جزاكم الله خير جزاء . فإلى جانب إعتماد الشعب المغرب قراءة ورش عن نافع التي تحتاج النفس الطويل و… فثقافة المغرب المتنوعة وتاريخه المتميز كان لهما دور بارز في تميز اللهجة المغربية ففيها من النفس الافريقي الذي جاء بعد فتوحات المغرب في افريقيا أيام المرابطبعدين والسعديين .. وفيها من العبق الاندلسي القادم من الشمال مع الهاربين محاكم التفتيش في اسبانيا إلئ جانب اللهجات الامازيغية المتنوعة وعربية بمخرج حروف سليمة جعل من اللهجة المغربية لهجة قوية تستعمل أعلى امكانيات جهاز النطق. ومن تجليات ذلك فوز المغاربة بأغلب المنافسات الدولية في تجويد القرأن أو المسابقات الغنائية ..

  • MIMOUN
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 00:54

    شوكران لءخ المصري ولاكن المغاربا واعرين في الاهجات والوغا العربيا الفوصحا وتامازيخت وتاشلحيت وتاسوسيت وجميع لهجات العالام يتكلمونها المغاربا براvوعليهوم mimonاوسلوN

  • محمد ابو ادم
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 00:55

    انا مصرى وزوجتى مغربية واللغة المغربية مش صعبة احنا بنتكلم مصرى ومغربى وبجد المغاربة ناس كويسين جدا وبيعرفو ازاى يعيشو ويصونو العشرة تحياتى لبلدى التانى بلد زوجتى وعيالى

  • TOUHAMI BERGAM
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 01:04

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته.
    لاحظت بان التعاليق التي تتكلم عن اللهجة في الجهة الشرقية قريبة كثيرا للغة العربية هذه حقيقة لا ينكرها اساتذة جامعيين في اللسانيات و ذلك بعد الانتقال لقبائل بني قيل هذه القبائل عربية تعتمد على الترحال الا انها تتمركز بإقليم فكيك. و لمن يقول الانثى مثل الذكر اقول له بهذا تمتاز اللغة العربية فهناك فرق كبير جدا بين الذكر والانثى.
    حلاوت اللهجة المغربية فهي مزيج بين العربية والامازيغية الا انها تفقد هذه الحلاوة بعد اختلاطها ب لغة تحتضر مما ادى الى ظهور (العرنسية)

  • فيصل
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 01:31

    ما تخافش معندوا علاش يصبغك .هدا شاب دكتور.اخد العديد من الجوائز العالمية.وله عدة مؤلفات.ولديه براءة اختراع مسجلة باسمه.في ابتكار لغة جديدة للتخاطب بين الصم.وله عدة ابحاث

  • Hypocrite
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 01:54

    Depuis quand les Marocains parlent le français mieux que les Français? N'importe quoi! Cet Egyptien qui a bien compris la mentalité marocaine joue bien son rôle

  • dina
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 02:34

    well mister khaliji what can i say you like it or you do not we are smarter we learn quickly and we do thing right and understand and do our best to understand other dialect which is not your case. you can try to learn a language any foreign language and still you cannot and will not be able to talk right or write right . doest it hurt you that much what he said about us, don't we suppose to be Muslim to support each other or is it only talk, no wonder we are what we are and the world make fun of the Muslim Arab world and no respect if they see us at each other throat and back stabbing

  • youguerten
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 03:56

    اقول عندما تدرسون اللغة الامزيغية ستجدون اجابات علمية لتسائلات الاخ المصري جزاه الله حول التركيب والنسق اللغوي للدارجة المغربية والحروف وتشكيلها ونطقها فالدارجة المغربية هي نتاج تصاهر الامزيغية مع العربية وشيئا ما الفرنسية والاسبانية في قالب مغربي امزيغي وهذا ما شكل تفردا قل نظيره فامزيغي في بزار يتقن اي لغة في العالم في مدة وجيزة مثلا انا اتكلم الامزيغية والعربية والفرنسية باثقان والانكليزية .

  • ayman
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 07:26

    لغه عربيه جميله وياريت كل العرب يتعلموا لغة بعضنا البعض

  • biramane abid sbai
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 07:52

    كل ما جاء في تعليق هدا الشاب صلحه الله كلام صحيح وكانه فيلسوف عربي استطاع ان يوصل الى العرب معنى لغة المغاربة وانهم ادكياء الى حد اقصى وشهادته خير دليل على ذلك فنحنبالطبع نعيش في بلد الغربة ونستطيع ان نتعرف على انتماء كل شخص من اي بلد هو تلك الفطرة يوتيها الله لمن يشاء

  • awsim
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 09:20

    -للتاريخ اقول :
    1-لماذا يدرس لنا ولابنائنا تاريخ الشعوب الغابرة واللاحقة والتي ستأتي الى يوم الدين ولايدرس لنا تاريخنا حتى بعيوبه؟ لماذا نبتدئ تاريخنا بقبائل شبه الجزيرة العربية" الجاهلية" وهو ما لايوجد في اي بلد آخر غيرالمغرب؟لماذا يحاولون اشعارنا باننا شعب غير منسجم رغم ان المشترك بيننا اقوى مما يجمع شعوبا اخرى في الشرق والغرب على السواء ومن بينها مصر التي تبدوا وكان ابناءها سمن على عسل؟
    تمعنوا قليلا في هذا بعين المتجرد من اي خلفية كيفما كانت
    2-هل تعرفون ان مصر محكومة بالاجانب عبر تاريخها الى حدود 1952 في الانقلاب الذي تزعمه ما سمي بالضباط الاحرار بقيادة محمد نجيب فالبكباشي جمال عبد الناصر..بينما المغاربة الاحرار ولانستثني منهم احدا حتى الذين يعانون-وهما- من عقدة الانتماء الى غير هذه الارض’ كانوادائما اسياد انفسهم وفي صراع دائم مع الاجنبي الدخيل الذي لايتجاوز الشريط الساحلي خلافا لما يحاول التاريخ الرسمي ان يوهم به المغاربة لاسباب سياسية لاداعي للخوض فيها لانكم اذكى واعلم بهذا وهو سر ضعف مناعتنا التاريخية والحضارية التي تجعلنا ننظر الى ذررنا في هذين المجالين نظرة تبخيس واحتقار..

  • صلاح
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:12

    واحنا المغاربة اشحال فينا اديال الفلسفة ويني العكس .اسمعو اللهجة هادي انا اراها ممسوخة ليست لاعربية ولا امازيغية اختلط العربي بالامازيغي طلعت لنا هده اللهجة. واتحدى اي مغربي يقول لي اللهجة هادي الي تانتكلمو بها لغة عربية او لغة امازيغية الامازيغي ضيع لغتو والعربي ضيع لغتو ونصيحتي لنعمل جاهدين على الاقل للكتابة باللغة العربية والامازيغية ونترك اللهجة متداولة في الشارع ناس تفتخر بلغاتها ونحن لازلنا ملتصقين بلهجة بمادا ستنفع لهجة فقط التداول في الشارع و شيء اخر التواصل بها خارج العالم لافائدة

  • الى 56
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 10:35

    لا أجيد الإتهامات لكن غضباً للأخ الشريف يحيى عندما دافع عن لهجته وأعطى أمثلة لا يتكلم بها إلّا سكان سهل انجاد والسفح الشرقي والجنوبي لجبال بني يزناسن ، فأنت مما يبدو من " المتوجديين " ممن زرع الحسن الثاني لكي لا يجتمع اهل الجهة ففرق الوجديين علىمدن الداخل وانزل الآخرين الى وجدة. وذلك تجلى في إتهامك من يدافع عن تراث جهتنا أنّه من الجارة ، ومما يبدو من مداهنتك للهجة اهل فاس والداخل انك تازي ، ولست إلا طارئا على وجدة.

    للوجديين حافظو على لهجتكم كما يفعل الكتلان ، ولا تبالو بأي اتهام لكم.
    هسبريس انشري

  • مريم
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:34

    كلام زوين و مشكور على هذا البحث وهذا الشرح لي يجهلوه إخوانا العرب عن المغاربة واللهجة المغربية

  • Soufiane
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 11:50

    السلام عليكم

    أتمنى فقط منكم اخوتي أن تحذروا من هذا الشخص في الفيديو
    فالهدف من شرحه للدارجة المغربية هو كسب تقتنا و حبنا
    و لكن هذفه الخفي هو اشهار نفسه و عقيدته
    فهو يعتر نفسه مخترع علم – الديناتولوجي – و يفسر القرآن على هواه
    ويطعن في بعض أجل العلماء و الشيوخ

    نعم فيديو جيد عن لهجتنا الدارجة ، اكن أرجوا أن لا تبالغو في تمجيد هذا الشيطان

  • karim
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 12:49

    الى الاخ الامازيغي الي يقول بسبب الامازيغية وقال تخصص لسانيات المغرب مختلط ليس عرب وامازيغ فقط فيه قوميات اخرى اما الامازيغية لانعرفها توجد فقط في اقصى الشمال الشرقي ومنطقة سوس .والمناطق الوسطى الي يتمركز فيها التكتل العربي تتقن لغات ونطق سليم مع العلم لم نتكلم بالمازيغية وادا تكلمتم بها لانعرف ماتقولون كما قلت ليس بسبب الامازيغية بسبب اختلاطنا باقوام اخرى ونتعود على النطق مند الصغر وانا في حياتي ما عرفت الامازيغية حتى اخترعت واخرجتم لغة من لهجة وشاهدنا بعض احرفها قبل تقريبا عشر سنوات بقت في مختبرات التصنيع لهده المدة

  • غير انا
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 13:07

    انا كيبقى فيا الحال بزآف منين كنشوف المغربية تهدر مع السوريه او المصرية او..بلغتهم هنا ف كندا حتى انها نسات راسهآ او كلمتني واحد نهار بالسورية او درت فيها.اذا بغيتي يفهموك هدري فرنسي حيت نتي ف ايكول كندية او سيري تموتي ا العييييآآنة.الله يهديكم او ديرو العز لراسكم.

  • عادل شكري
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 13:23

    الكنز الذي لدينا في وطننا العربي هو أنت وكل الشباب الواعي والمثقف مثلك.

    Le vrai trésor, c'est vous et tous les jeunes gens instruits comme vous

    The real treasure is you and all young and well educated people like you

    El verdadero tesoro es usted y todos los jóvenes y las personas bien educadas como usted

  • driss
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 13:32

    درك كلمة تركية اما دابا فهي عربية و تعني دءبا اي حالا و توا

  • souad souad
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 14:15

    كم انت عظيم ايها الشعب العظيم ,شكرا يااخي علئ هذا الاهتام بالتقافة المغربية وحفظ الله الشعبي المغربي و المصري

  • يوهار
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 14:36

    نحن نعتز بلغاتنا و لهجاتنا و ثقافتنا حتى ولو احتقرتها جميع الشعوب ولا نحتاج أحدا ليقنعنا بما نفتخر به!!!

  • Moule Lbabouche
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 14:59

    J´ais fais mes etudes en Allemagne en fin 80 et des 90 et je confirme l´ananlyse de notre frere egyptien. On avaient une seance par semaine où on apprennent la phnetique. Les marocains etaient et sans concurence les meilleurs. Il y avait des des asiatiques, sud-americain, europein, des africains et meme des arabes(tunisiens, egyptiens, iraquiens atc …) les marocains etaient les meilleurs.

  • 3alaoui
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:02

    (2 – Moe)

    بارك الله فيك يااخي..لكم في هذا الشاب عبرة يا شباب المغرب ( تشرميل) ..جيدون فقط في تقليد التفاهات ..خذوا اللب لا القشور)

  • فاطمة
    الجمعة 18 أبريل 2014 - 16:42

    -الاسم : أمين محمود صبري , المؤلفات : كتاب كيف تكون الطالب العبقرى ..كتاب 30 قانون للمذاكرة الفعاله والعديد من الكتب , -و قد حاز على جائزة نوبل فى السلام نتيجه اختراع لغة جديدة وهى لغة البرانكا, وهى التى تسمح للاعمى أن يتواصل مع الاصم الابكم لاول مره
    -وهو مؤسس علم الديناتولوجى
    و هناك المزيد و الكثير من المعلومات عنه
    – فمثل هذا الشخص لايمكنه ان يخطا و بدات في هذا الموضوع المهم الذي ذكر فيه مميزات هذه اللهجة الغنية بالثقافات وفي ارضها التي عاشت الكثير من الثقافات الحية و المتنوعة و التي لم يتقبل البعض هذه الحقيقة انها اللهجة المغربية التي لاطالما اساء اليه البعض و ضحك عليها البعض في الوقت التي هي تمكن و تعطي تحكما في كل جهاز النطق لدى الانسان و هذه خاصية مميزة و نادرة في اللغات و اللهجات و كما تعرفون و بشهادة الناس ان المغاربة يتكلمون باكثر من لغة و يفهمون اللهجات العربية الاخرى كذلك و الحمد لله …..و اخيرا فما اراده هذا الشاب هو ان تتعارف الشعوب فيما بينها كما حثنا الله سبحانه و تعالى

  • Soumaya
    الأحد 20 أبريل 2014 - 18:35

    تبارك الله ماشاء الله ياريت الشباب يكونو فحالو

  • ibtissam bassouma
    الأحد 20 أبريل 2014 - 18:42

    bravoooo يا اخي هدي اهي لهدرة صحيحة و الله

  • samira
    الأربعاء 7 ماي 2014 - 04:28

    صحيح كل واحد يحب هدرة بلادو ويفتخر بيها لانو تربى عليها فليس عيبا بان يحتفظ عليها ويتحدث بها في اي مكاان او يتنكر منها وكل واحد بيجتهد عشاك الي جةليه يفهمو فليس عيبا اونتكان نتكلم اي لهجه او لغه بعيدا هن العنصريهاللغويه لانو بالاخير نريد توصيل فكرتنا الى الي حولينا وانا عن نفسي احبلغة بلادي لاني مغربيه وافتخر

  • Fouad
    السبت 2 غشت 2014 - 21:30

    لك كل الاحترام و التقدير
    شكرًا على الكلمة الطيبة
    فؤاد من ألمانيا

  • الحاج المهدي السوسي
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 03:03

    احترامي للأخ لقد تكلمت ببلاغة وبيا ن وفقك الله في رحلتك إلا أني لاحضت لما تكلمت عن الشحاتة و5اولاد تتكلم عدة لغات لو إستبدلت الشحاتة في الرواية ب بائع التحف او مرشد السواح او مروض الافاعي خير رغم أن السعاية نعترف بوجودها بكثرةعندنا سويا في كلا البلديت الشقيقين وشكرا على بحوثك أعانك الله.

  • مغربي
    الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 16:36

    اعتقد ايها الاخوة الكرام ان اللهجة المصرية اقرب الى الفصحى
    وليس اللهجة المغربية مثلا
    الكلام تساوي الهضرة
    بالزربا تساوي بسرعة
    كتيير تساوي بزاااف

  • رنا ياسر
    الأحد 1 مارس 2015 - 13:30

    انا مصرية و احب اقول لكا المصرين زي انو انا اتعلمت شوية من الفيدية ده انا صحبتي مغربية بس بتتكلم سوري سالتها مرة انت ليه مل بتتكلمي لغتك التلي انا لو اتكلمت لغة مغربية مش

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين