‫تعليقات الزوار

82
  • رعد
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 09:11

    رحمة الله على الحسن الثاني .

    كان نعم المعالج لمثل هؤلاء…

    كم قلتم امراض البلاد وانتم من امراضها…

  • مغربي و بيخير
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 09:51

    الله يخليكم بغيت نعرف حاجة وحدة. ما علاقة علم كرديستان في وقفة سلمية مغربية؟؟؟!!!!
    و ماحكم غياب العلم المغربي عن هذه الوقفة في رأيكم؟؟؟؟
    الله يهدي ما خلق.

  • Avis d'expert
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 09:56

    Assalamoalaykoum
    Ces extrémistes jouent avec le feu et si l'état les laisse faire, il va certainement récolter la tempête et ses conséquences dévastatrices.
    Ces extrémistes manipuler de l'extérieure, non seulement réclament des droit qu’ils ont déja obtenu comme tout le reste du peuple MAROCAIN mais se permettent d'insulter et provoquer les non amazighs, et de porter un drapeau imaginaire.
    Ils ne cessent de pleurer sur leur sort, ce qui va leurs causer du tort à l’avenir.
    L’état doit metre fin à ces provocations ou alors c’est le peuple qui s’en occupera !
    J'accuse l'état de son laissez faire et son inactivisme face à ces terroristes extrémistes qui mettent en danger la paix et l’intégrité du Royaume du MAROC.

    Merci Hespress

  • ABDERRAHIM ALMAGHRIBI
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 10:15

    كيف يعقل لحركة من داخل المغرب تدعي انها تطالب بحقوق مجموعة من المواطنين المهضومي الحقوق ان ترفع مجموعة من اعلام بلدان غير معروفة لدينا كمغاربة ولاترفع العلم المغربي رمز وحدتنا وعزتنا وكرامتنا؟ انا اضم صوتي للشاب والشابة المغربيان اللذان رفعا العلم الوطني ليتقدم مظاهرة مرخص لها من طرف وزارة الداخلية واصحابها لايحملون ولاعلما مغربيا. انا ارى ان مفهوم الديقراطية والحرية بالمغرب ليس مستوعبا بالشكل المطلوب، لذلك نسقط في السيبة.
    انا لااتكلم الامازيغية ولدي اقارب يتحدثونها ويعيشون بين الامازيغ ولم نشعر قط بالفرق بين من تعربوا ومن هم بقوا على لغة الاجداد ولانجد ان عدونا العرب ولا الاسلام. ان من يطالبون باسقاط العرب والاسلام انما هم اراجوزات تحركها ايادي خفية لزعزعة امن المغرب الآمن. ومن اراد ان يدافع عن حقوق فئة من فئات المجتمع المغربي فاهلا به ، فنحن في حاجة لمن يتحدث باسمنا كمغاربة وليس كامازيغ او عرب. هذه عنصرية مقيتة وفتنة يشعل فتيلها بالمغرب.
    يااحبابي المغاربة الاحرار، ادعوكم لعدم الالتفات لهذه الفتنة والا ستفرق بين الرجل وزوجه وبين الاب وابنائه وبين الرجل واخيه.
    انها فتنة بامتياز. حذاري

  • fars
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 10:21

    انا امازيغي من ايت باعمران
    الحمد لله على نعمة الاسلام وعلى نعمة بلادنا علينا
    فنحن الامازيغ نحب ملكنا محمد السادس و نحب بلادنا المغرب
    لا احد يزايد علينا
    نعم سنطلب حقوقنا لكن برفع عالم وطننا المحبوب
    اتعجب ممن رعفو عالم كردستان وليبيا واعلام اخرى ولم يرفعو عالم المغرب
    فلتحيا بلادنا بامازيغها وعربها تحت شعر واحد
    الله الوطن الملك

  • tawada alnif
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 10:25

    "انتزاع دستور ديمقراطي، أساسه الحرية، وليس دستور الرعيّة"، من بين الشعارات التي ردّدها المشاركون في مسيرة حركة توادا نيمازيغن، والذين أبدوا، أيضا، رفضهم لما أسموه "الدّسترة الشكلية للغة الأمازيغية في الدستور الممنوح".

  • المختار السوسي
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 10:33

    رايت الكثير من المطبلين من حركة التوحيد و الاصلاح و المطبلين لحزب اللاعدالة و اللاتنمية الذين يعلقون باسماء مستعارة .

    هل اصبحتم تستحيون من ذكر اسماءكم و حزبكم ؟؟؟؟

    حزب البيجيدي ترك الاصلاح و محاربة الفساد و اصبح اعضاؤه معلقين هنا .؟؟؟؟

    اكبر الاحزاب المعادية للغة الامازيغية الان هو حزب اللاعدالة و اللاتنمية . و الا اقنعوني لماذا لم يصدر القانون التنظيمي للامازيغية حتى الان و انتم في الحكومة ؟؟؟

    امازيغي الهوى و الروح و الجسد و بها افتخر .
    مسيرة الرباط بوركت رغم البعد و طول السفر.
    يبقى الحر حرا و السيد سيدا و صاحب الدار في سرر .
    امازيغيتنا هي القلب و الهوية و الدم و هي القدر .
    اينما وليت رايتك يسعى اليك الروح و البصر .

    مرضى نفسيين ارادوا منعك و هل يمنع القدر .
    جهلاء البيجيدي بداوا يكذبون في ارائهم هنا فكيف يطمسون قمر البدر .
    امازيغيتي انت النجم و الشمس و اليك يحلو النظر .
    انت في الاعالي شامخة و في الوادي الكلاب تستعر .

    مرابطون و موحدون و مرينيون انتم التاريخ و الظفر.
    ووقع السيوف و الفرسان و الايات و النذر.

    مجنون من لا يهيم عشقا فيك وينثر .
    فانت المعشوقة لي باقي العمر.

  • العلم الامازيغي
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 10:39

    العلم الامازيغي رمز شمال افريقية الامازيغية الموحدة الغير قابلة للتجزئة. نحن لن نقبل اي تقسيم لاءرضنا مع اي كان. نحن مغاربة بل المغاربة الحقيقيون في هذا الوطن. المشكل هو التعريب القسرى المفروض على شعبنا المغربي الامازيغي مند سنة 1956. لابد ان يتوقف التعريب المفروض على وطننا لاننا لسنا عربا و لن ثم لن نكون عربا الى ان يرث الله الارض و من عليها. اما مول نضاضر(rayban) في فيديو اقول له اذا لم تعجبك امازيغية المغرب فارجع من حيث اتى اجدادك اذا كان لك ميثقال حبة كرامة.اما العلم الوطنى الاحمر ذو النجمة الخضراء فهو علمنا جميعا نعتز به فلا داعى ياعداء الامازيغ من القاء سمومكم من وراء هذا العلم على المتضاهرون الامازيغ.و اخيرا اقول لكم الامازيغية لامناص منها في المغرب..الملك نفسه فهم هذا.واتركوا الوقت يفصل .اما الانفصال فلا محل له من الاعراب على ارض المغرب الامازيغية.ليماعجبوش لحال ارجع لاءرض جدادو في قفار صحارى نجد و تهلان بجزيرة العرب:فهمتوا و لا لا!!انشري ياهسبريس الراءي الاخر و لو كان مرا للبعض وشكرا

  • hachimi
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 10:45

    فلتحيا بلادنا بالإسلام وعربها وبامازيغها

  • aniloul fes
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 10:55

    الذي يهم الحركة الامازيغية هو النضال من اجل المساواة والكرامة والتوزيع العادل للثروات وهذا كنه ما جاء به الدين الاسلامي الذي جاء دينا ثوريا على الظلم والاستقواء على الفقراء واتى بتعاليم تحث على انصاف الفقراء والزكاة والمساواة وعدم التمييز لأي سبب من الاسباب الا التقوى كما جاء في الاية الكريمة من القران الكريم " ان اكرمكم عند الله اتقاكم " الحركة الامازيغية جاءت سليلة نخب مثقفة ساعدها الحظ في تلقي الحد الادنى من التعليم وتأثرت بالفكر الحداثي الغربي هذا صحيح لكن فكرها وايمانها لم يتفتق من فراغ او عدم ، فالنخب المناضلة الامازيغية تأثرت بالمدارس الحقوقية الغربية والعالمية بصفة عامة كما امتحت من المدارس العتيقة الدينية الامازيغية التي ساهمت هي الاخرى في الحفاظ على الامازيغية ومصالحتها مع الجانب الديني لذلك انجبت لنا المدارس العتيقة والمعاهد الدينية اطر امازيغية متشبعة بالدين الاسلامي بنفس تشبعها بالدفاع عن الامازيغية

  • انيس
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 11:02

    اين الملايين التي ستزحف على الرباط اموال تسرف للدعاية وتجييش وتجنيد وشحن اعلامي وترهيب ولم نرى سوى اعداد قليلة على رؤوس الاصابع متنكريين للعلم ولبلادهم

  • امازيغي مسلم
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 11:08

    ما ضاع حق وراءه طالب نتذكر بالامس القريب كيف تم اعتقال المناضل المرحوم علي صدقي ازايكو بمجرد كتابته بعض الحروف بتيفيناغ التي تعتبر ارثا انسانيا الا ان الايديولوجية العربية المبنية على اسس باطلة منها العرق المشترك والتاريخ المشترك والمستقبل المشترك كانت ضد كل طالب بحقوقه
    ومنها الحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية التي تكفلها الشريعة الاسلامية وجميع المواثيق والعهود الدولية
    اقول لكاتب التعليق اعلاه لو لم يدخل العرب الى شمال افريقيا او بالاحرى الايديولوجية العربية لكانت شمال افريقيا مثلها مثل تركيا او ايرران او ماليزيا حيث لم تدخل تلك الاديولوجية العنصرية الاقصائية التي اسسها مشيل عفلق وهو ليس بمسلم ، لان بن خلدون يصف العرب بالامة المتوحشة حيث حلت حل الخرابانظروا ماذا يفعل العرب بالعرب لا علاقة لذلك لا بالاخلاق ولا بالشريعة ولا بالانسانية
    لقد عانى الامازيغ عقوا من العنصرية والاضطهاد والتهميش لماذا هؤلاء الذين على الاقل يبدو انهم يعرفون معنى العنصرية ان يغيروا مثل هذا المنكر
    لماذا تم سرقة الاراضي السهلية من اصحابها الامازيغ وتم نفيهم الى الجبال ليجتروا الويلات لتنمنح للعرب

  • rifain
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 11:14

    أنا مسلم امازيغي المرأة المتبرجة والشخص العنصري معها تناسيا أنهما على أرض أمازيغية,المغرب يجب أن يحافض على الإسلام والعربية والأمازيغية بعيدا عن العصبيات،لنعيش في سلام ووءام أمازيغ ومستعربين,أنا ضد القوميين الأمازيغ والعرب نحن يوحدنا الإسلام ولكن مع الحفاض على أية الله التنوع والإختلاف أنا ضد أزول و التطبيع مع الصهاينة لكن مع الحفاض على اللغة الأمازيغية إلخ وأكرمنا عند الله اتقانا

  • Driss
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 11:20

    Meme pas capable de faire unemarche avec plus de cent personnes

    Il ne manque que le drapeau de leurs maitres sionistes

  • amghnas moho
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 11:24

    أجمل ما في مسيرات الحركة الأمازيغية غياب أعلام فلسطين

  • اوعطا
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 11:25

    ارد على رقم1 و اقول:رحم الله الحسن2 و اسكنه فسيح جنانه كان مناصرا للامازيغ و محبا لهم ويكفيك يارعد -و يا ليتك فعلا رعد لكن هيهات بينك و بينه -انه اي الحسن2 قد تزوج منهم و انجب شهما هو الذي يقود البلاد.اما قولك :لو …فهذا تعبير عن دغلك للامازيغ لانك تجهلهم حق الجهل سمحك الله.

  • لا للتطرف
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 11:57

    التطرف جوهره واحد وإن إختلفت مظاهره ، يبنى دائما على الأوهام و الباطل ويتكرس بالجهل و التضليل و يتناغم مع الغرائز و هوى النفوس و فجورها.
    ومن وقائع التاريخ و مما نشاهد و نسمع اليوم من أحداث نستخلص نتائجه وأثره في تدمير العباد و البلاد.
    لننظر إلى ما فعله التطرف الديني بأهل المشرق. ما الفرق بين سني يؤمن بأركان الإسلام و شيعي يؤمن بنفس الأركان أو بين مسلم و مسيحي يؤمنان بنفس الإله؟
    لماذا تعايشت هذه الطوائف بدون مشاكل بينها عدة قرون و لماذا تتقاتل فيما بينها اليوم؟
    العقل يرجح ان يكون السبب هو إنهيار سلطة الدولة و التنافس على كرسي الحكم. وهكذا يلجأ كل مجرم أنتهازي يتوق إلى إنتزاع تاج الحكم من غيره إلى فقهاء الضلال و منظري الباطل لتبرير جهاده وإقناع الناس بصواب مطلبه فيسعى إلى حشد الجماهير إلى صفه و يتسسب في تعاستها و شقائها بما يلحقها من جائحة التنازع و الإقتتال.
    ماذا يريد هؤولاء المتطرفون؟ الدولة العاقلة إعترفت بالثقافة الأمازيغية و ردت لها اعتبارها وضيع الحماق بتطرفهم أهداف هذا الإعتراف بحرف تيفيناغ و اللغة المعيارية. اتحداهم أن يسجلوا أبنائهم في قسم يعلم بالأمازيغية فقط كما تخيلوها.

  • رد لا للتطرف
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 12:13

    رد لا للتطرف: يااخى نريد ان يدرس ابنائنا بالامازيغية فى كل مراحل التعليم و ليس ان تفرض على ابنائنا في سن 6 لغة اجنبية (العربية). درسوا ابنائكم بما تشاؤن و اتركونا ننشئ مدارسنا لابنائنا ..نريد لهم تعليم يمزج بين الاصالة الامازيغية لوطننا و التفتح على اللغات التكنولوجيا العالمية كالانكليزية و الالمانية و الفرنسية. اما العربية فو الله اصبحت عبئا ثقيلا على ابنائنا لا نستطيع تحمله الى الابد. الحل اذن في المغرب هو:مدارس ناطقة بالامازيغية و اخرى بالعربية..و بعدها فليتنافس المتنافسون! اما التطرف فهو ليس من شيم الامازيغ..التطرف و الاقصاء هو من ركائز الاساسية لثقافة العرب

  • خربوش عمار /تازة
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 12:39

    اين سيادة الدولة ذات العلم الواحد الموحد ؟؟؟

    هكذا تم التساهل مع الاقليات الشيعية في لبنان …فنامت الدولة ، واستيقظت على بعبع حزب الله ..

  • Hardtalk
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 12:56

    Le Maroc est comme une peinture qu il faut regarder de loin pour mieux voir et comprendre. En vivant a l' etranger depuis 33 ans et en visitant le Maroc de temps en temps, je vois des choses que mes compatriotes ne remarquent pas. Les Marocains du Maroc sont tres impressionnes par l Ouest et n' arretent pas de comparer et vivre dans des hullsions. Croyez moi, la societe marocaine est in beau melange qu il faut sauvegarder. En Europe on pretend qu il y a des lois qui defendent les droits des groupes ethniques, mais en realite les gouvernements ne font que se cacher derrières ces lois sans contenu. Cheque jour on lis des commentaires de politici ens qui insitent la majorite blanche contre les groupes ethniques non blanches, et non chretiennes et surtout contre les musulmans. Meme les media. Cela pour vous dire:" eloignez vous de la fitna si vous voulez le bien du Maroc". De plus la patience des Arabes a des limites. Les Arabes ne vous ont Jamais insulte. Co mme vous faites

  • awsim
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 13:04

    1 – بعض المعلقين يحيلون انفسهم على جهات للاستدلال على انهم امازيغ ولكن يتبعون ذلك بنفي الآخر ونكران حقوقه…ولهؤلاء اقول بانه لايهم من تكون ولكن الذي يهم هو موقفك من حق هؤلاء كمغاربة في التمتع بحقوقهم اللغوية والثقافية ورفع الضرر الحاصل في حقهم عبر ازيد من خمسين عاما منذ استقلال المغرب الى الآن…طمست هويتهم وتاريخهم وهمشت لغتهم وثقافتهم وسلبت اراضيهم ولاتزال…الا يستحق هذا مثل هذه الوقفات الحضارية التي تعطي للمغرب سمعة طيبة في احترام حق الناس في الاحتجاج والتعبير عن مواقفهم…اما الذين يترحمون على الحسن الثاني ويقصدون بذلك قمع
    المتظاهرين فعليهم بمراجعة ساديتهم بزيارة طبيب للامراض النفسية
    2-حمل علم بلدان اخرى تقليد سنه القوميون في تظاهراتهم سواء في فاتح ماي وغيره حيث تحمل اعلام فلسطين والعراق وسوريا تضامنا مع شعوب هذه البلدان…ونحن نعلم ان الاكراد يعانون كما يعاني امازيغ ليبيا من شوفينية الملشيات ما بعد القدافي..فهو رد فعل تجاه تجاهل التيارات المغربية الشرقانية لمعاناة شعوب كانت تتلظى بعنف قادة محسوبين على الفكر القومي العروبي في عهد صدام والقدافي والاسد والبشير…والامثلة كثيرة

  • الأمازيغية للجميع
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 13:31

    أنا أمازيغي أدافع عن الثقافة الأمازيغية الشعبية الأصيلة بفروعها الثلات
    (الريقية و الأطلسية و السوسية).
    ضد إستيراد أمازيغية القباثل الجزائرية لأنهم مروا بمراحل تاريخية تختلف عن مراحلنا.
    ضد حرف تيفيناغ لأنه بعبع مخيف – الله غالب – صعب علي إستيعابه و عجزت أن أجد له حيزا في ذهني المليء بالحرفين: القرآني و اللاتيني.
    ضد اللغة المعيارية الموحدة التي ستفرض علي بذل مجهود لتعلم لغة جديدة وانا اتكلم امازيغية أمي و إذا كان لا بد من مجهود فمن الأفضل تعلم الصينية التي ستجعلني اتفاهم مع مليار و زيادة من خلق الله.
    ضد اليساري المتمرد الذي يتخذ القضية الأمازيغية مطية لتمرير خطاباته لأن أجدادي الأمازيغ بايعوا المولى إدريس و اخرون كانوا يثورون ضد تجاوزات المخزن فقط و ليس السلطان و الدليل أنهم حينما هزموا جيش المخزن احترموا السلطان المولى سليمان وأعادوه إلى قاعدة ملكه.
    ضد الملحد الذي يسعى إلى طمس التاريخ الإسلامي للأمازيغية وعظمائها الأمجاد ويعلي من شأن الوثنيين المغمورين.
    إحياء الثقافة الأمازيغية عندي هو الحفاظ على موروثها الشعبي كل حسب ما تختزنه ذاكرة منطقته. هذا هو الطريق السوي لمن اراد النجاح.

  • marocain amazighi
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 13:43

    انا امازيغي و أفتخر بأني أمازيغي والحمد لله
    الحمد لله على نعمة الاسلام وعلى نعمة بلادنا علينا
    فنحن الامازيغ نحب ملكنا محمد السادس و نحب بلادنا المغرب
    لا احد يزايد علينا
    نعم سنطلب حقوقنا لكن برفع عالم وطننا المحبوب
    اتعجب ممن رعفو عالم كردستان وليبيا واعلام اخرى ولم يرفعو عالم المغرب
    فلتحيا بلادنا بامازيغها وعربها تحت شعر واحد
    الله الوطن الملك

  • Mohamed Adil
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 13:49

    رد على صاحب ت 19

    الحمد لله على نعمة الاسلام و جازا الله عنا كل خير من جاهد و ضحى و صبر … حتى يصل هذا الدين الى بلد المغرب الحبيب و تعليمه بلغته التي اختارها الله عز و جل العربية . العربية لغة القران حديث رسول الله عليه أزكى الصلاة و السلام
    اللعبة يا اخي مكشوفة سبقكم اليها الملحدين أعداء الاسلام،ضرب العربية ضرب الدين من خلال الأحاديث النبوية التي هي أساس الدين بعد القران….. و الله الكلام يطول…. تلك الحروف المضحك شكلها من أين هي؟ كوكب المريخ يمكن؟؟؟اما اللغة العربية فهيهات هيهات….. و الله لك الشر ف و كل من أمثالك….
    و الله المستعان…

  • Reponse a Hardtalk
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 13:49

    Oh lala!! Monsieur tu veux dire quoi avec la patience des arabes a des limites?!! alors la tu veux nous faire peur!! mon cher rabsa ! sois un peu poli et acceptes le caractere historique et amazigh du Maroc. Parceque le Maroc n a jamais ete arabe exactement comme la France.Toi tu vis en France et t es dans l'obligation de respecter le caractere gaulois de le republique francaise.On t invite donc a faire la meme chose sur la terre amazighe marocaine. La terre arabe est bien connue geographiquement: C est l arabie!Alors mon cher va jouer les grands ailleurs, les chleuhs (mol hanout) que t as connu y a 33 ans n'est plus: Aujourdhui c est une autre generation d amazigh qui a pris le flambeau: Le jour ou un arabe touche aux amazighs ou appelle a leur destruction, ce jour la sera inevutablement le debut du declin de la presence arabe en afrique du nord. Alors mon cher sois sage, je vois que tu sous estime la situation!

  • The Mentalist
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 14:06

    pour être clair : je voudrais bien préciser que les drapeaux présents lors de cette manifestation étaient des drapeaux amazighs et aussi kurdes (meme cause pour les deux peuple ) . Pourquoi vous critiquez cette manifestation , on en a marre de votre monde arabe , c'est simple . Je vous laisse méditer .
    Azul , North Africa

  • ادريس
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 14:15

    لماذا تتكلمون بالعربية و انتم تدافعون على الامازيغية.مثلكم من جعل المغرب في هذه الازمات و المشاكل انكم ابناء عصيد الحقود على الاسلام و على العرب و احفاده هم اليهود الذي يدافع عنهم و يربط علاقات معهم انكم ستدفعون الثمن غالي عندما تدخل اليهود بيوتكم و تستحول على عقولكم بسبب الفكر العصيدي الذي ستحول على عقولكم و اصبحتم تخرجون الى الشوارع من اجل الفوضى فقط وهذا راجع لتخلفكم و جهلكم و شوهتنون امام العالم.الله اهديكم و يصلح افكاركم

  • lah
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 14:20

    التطرف جوهرة العرب مبني على الجهل والضلال والنتيجة المشهد الذى نراه الان في كثيير من الدول العربية ,وهادا الدى لانريده في بلددنا اما مول النضارات بالراية فهي راية البلاد لا نقاش فيها .اريد ان اسال من هم الدين يرفعون عالم الانفصال?من هو عبد العزيز بتفليقة. عربي?امازيغي?ارجوا منكم الاجابة وشكرا.

  • Benslimane
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 14:21

    Oui il y a un problème amazigh au Maroc. Oui il y a un racisme anti chelouh dans notre pays . Oui les choses commencent à changer …Mais attention Danger, nous acheminons tout doucement, mais sûrement vers une guerre civile . Les exemples ne manquent pas l ex Yougoslavie, la syrie . Attention , nous risquons de payer le prix fort . Alors, n est il pad plus sain de dire que nous sommes tous des Amazighs , c est une réalité statistique et sociologique du pays, personnellement je ne sais pas si je suis amazigh ou arabe , mais je sais que je suis marocain, mon épouse est berbère mes enfants aussi , génétiquement et culturellement , alors , il m est impossible de me mettre en conflit avec mon autre moitié , j aime lalangue amazigh , tout gomme j aime la Darija , en fait j aime les marocains, tous les marocains, je suis fier de ma marocanité. , de la berberité . Je voudrais qu on parle tous le amazigh , cela nous aidera à mieux communiquer, et mieux nous entendre,.Vive le Maroc amaziarab

  • الرد على الرد 19
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 14:22

    يا أخي لماذا هذا الإتكال تنتظر من الدولة أن تقوم بكل شيء أن تطعمك وتكسيك و تعلمك و تشغلك او تدق عليك الباب لتسلم لك قوتك كل يوم . أتتوهم أنك في الجنة في أعلى عليين تخدمك الملائكة؟
    الدولة قائمة بواجبها تسهر قدر الإمكان على أمنك وتيسر لك سبل الإنتشار في
    الأرض لإبتغاء فضل الله.
    ألم تعترف الدولة بالأمازيغية في الدستور هل قصرت الدولة في شيء؟
    لماذا لا تطالب الجمعيات التي تتبجح بالدفاع عن حقوق الأمازيغ بالبحث عن
    أ ثرياء الأمازيغ للإستثمار في التعليم الخصوصي و فتج المدارس الحرة
    المتخصصة في الامازيغية للابناء الامازيغ؟
    هل سبق لك ان سمعت أن هناك مشروعا عمليا جديا في هذا الشأن تقدمت به جمعياتكم للحكومة ورفض؟
    اما أن تطلب من الحكومة فرض وجهة نظرك على كل المغاربة فهذا يتنافى
    مع حقوق الأخرين.
    و لعلمك فانا أمازيغي ولكن احمد الله الذي أنزل السكينة في قلبي ونجاني من أن أكون (دانكشوتيا) أتخيل الطواحين أعداء.

  • علم فلسطين حلال
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 14:33

    الى الرقم 2

    رفع علم فلسطين و علم السعودية الوهابي في المغرب حلال و رفع علم كورديستان حرام ؟؟؟ سبحان الله

    نحن الامازيغ في ارضنا و لدينا الحق في ان نحمل الاعلام التي نريد , و انتم عربان من لا يحق لكم ان تحملوا علم فليسطين و علم السعودية الوهابي في ارضنا .

    ثانيا علم ما تسميه بالمغرب علم لا يمثل الشعب الامازيغي و حدود بلاد الامازيغ الممتدة من ليبيا الى جزر الكناري , بل هو يمثل فقط الحدود الجغرافية التي رسمتها لك ماماك فرنسا و سمتها المغرب زد على ذلك ان هذا العلم رسمه ديكول الفرنسي و لا يمثلنا بل يمثل فرنسا و الاستعمار الفرنسي

  • sifaw
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 14:45

    azul ضاع حق وراءه طالب نتذكر بالامس القريب كيف تم اعتقال المناضل المرحوم علي صدقي ازايكو بمجرد كتابته بعض الحروف بتيفيناغ التي تعتبر ارثا انسانيا الا ان الايديولوجية العربية المبنية على اسس باطلة منها العرق المشترك والتاريخ المشترك والمستقبل المشترك كانت ضد كل طالب بحقوقه
    ومنها الحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية التي تكفلها الشريعة الاسلامية وجميع المواثيق والعهود الدولية
    اقول لكاتب التعليق اعلاه لو لم يدخل العرب الى شمال افريقيا او بالاحرى الايديولوجية العربية لكانت شمال افريقيا مثلها مثل تركيا او ايرران او ماليزيا حيث لم تدخل تلك الاديولوجية العنصرية الاقصائية التي اسسها مشيل عفلق وهو ليس بمسلم ، لان بن خلدون يصف العرب بالامة المتوحشة حيث حلت حل الخرابانظروا ماذا يفعل العرب بالعرب لا علاقة لذلك لا بالاخلاق ولا بالشريعة ولا بالانسانية
    لقد عانى الامازيغ عقوا من العنصرية والاضطهاد والتهميش لماذا هؤلاء الذين على الاقل يبدو انهم يعرفون معنى العنصرية ان يغيروا مثل هذا المنكر
    لماذا تم سرقة الاراضي السهلية من اصحابها الامازيغ وتم نفيهم الى الجبال ليجتروا الويلات لتنمنح للعرب

  • امازيغي من هوارة
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 14:48

    اسمحو لي مخاطبت اشقائي الامازيغ بتشلحيت
    ياه تمزيغت اخصا اتيلي غالمحكمة الصبيطار دكل الادارات .
    اما الفتنة انعل ربي ما تيسنكرن غايدا غراتعلمت ترا نتمازيغت يو اتعلمت englais اشكو حتى لفرونسي اور سول تقضا الغراض هان اشلحي ادكيغ ولاكن العصبية اوهوي

  • العربي
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 14:52

    إلى ….26
    إنه المغرب العربي إلى الأبد ولست إلا أقلية ولعلمك أمي أمازيغية سوسية لكني عربي
    الأمازيغ هم العثماني وداودي وشعبي….وغالبية هذه الفئة تعيش بوئام مع إخوانهم العرب وليس شرذمة من 100 أو أقل متصهين ممولة من أعداء المغرب تستطيع زعزعتنا

  • أمازيغي
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 15:08

    هكدا هم العرب لن يعترفو أبدا بالأمازيغ رغم أنهم هم الأصليين في الأرض والعرق العربي هو عرق دخيل على البيئة هنا العرب يتميزون بالعنف ويتميزون بالخوف والجبن كدلك فهم عنيفين عندما يكون الخصم ضعيفا وقد يفعلون به الأفاعيل وهم جبناء عندما يواجهون قوة قد يستسلون وينصرفون فهؤلاء الأمازيغ يحملون راية الهوية الأمازيغية وراية الشعب الأمازيغي العضيم نحن نعرف أن الراية الحمراء هي التي يعرف بها المغرب على الصعيد العالمي لكن حملنا للراية الأمازيغية ليس نكرانا للراية الرسمية بل أن راية الأمازيغ هي رمز الوجود ورمز للتحدي ورمز للمطالب التي لم يحققها العرب الدين سيطرو على مركز القرار ويصدرون القرارات التي تخدم قوميتهم وعرقهم ويستمرون في فرملة القضية الأمازيغية وفرملة سيرها الى تحقيق مطالب الشعب الأمازيغي الديمقراطي العريق هده الراية الأمازيغية ليست راية المملكة الأمازيغية بل هي راية وجود الشعب الأمازيغي والرايات الأخرى هي رمز لوجود أمازيغ واخوة في العالم الأمازيغي ولسنا وحدنا في هدا الكون فنحن نوجد فوق أرضنا ولنا تاريخنا وهويتنا وحضارتنا ولنا الحق في رسم طريقنا ولا يحق لأي فرض ما يحلو له علينا

  • نورالدين
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 15:28

    الحمد لله اني عربي مغربي واكتب بلغتي ولا استعير الفرنسية او لغة اخرى اعبر بلغتي وهدا درس للعرب اكتبو بلغتكم الام العربية هده لغتنا والامازيغي حر يكتب بلغته الامازيغية ماعندنا مشكلة المهم نحن العرب علينا ان نعود لجدورنا وان لانفرط بالكتابة بلغة اخرى في اي موقع كان ياعرب يامغاربة اكتبو بالعربية وتكون الاغانينا بالعربية وانصح الغناء يكون فصيح وليس الدارجة وكل شيء نعبر بيه بالعربية ماعندنا نقص والحمدلله فهمتم مااقول والفاهم يفهم ومن اليوم اولادي سالقنهم كلام عربي فصيح ليتخاطبو به في المنزل والخارج

  • علمي أحمر تتوسطه نجمة
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 15:43

    حفظ الله المغاربة الاحرار الاوفياء لوطنهم و لعلمهم و لملكهم و جعل الله كيد الغادرين و الحاقدين في نحرهم و حفظ الله مغربنا من شرورهم .تحية إلى الاخوة الذين رفعوا علمنا علم المغرب.احييكم و أحيي روح الوفاء و حبكم لوطنكم وطننا الغالي المغرب
    حفظ الله المغرب وملك المغرب أبناء المغرب الاوفياء
    فليسقط الخونة

  • الرد على 31
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 15:56

    الرد على 31: من حق الامازيغ ان تكون لهم مدارس عمومية ناطقة بالامازيغية بجانب مدارس ناطقة بالعربية لاءطفالك العرب: اءليس شلوح ديال درب عمر هما لكيعمروا خزائن الدولة باءموال الضرائب? لااله الا الله ياله من منطق الاعراب? الامازيغ هم المغاربة الاكثر اجتهادا و قتالية في العمل,,اغرس اغرس,,..والله من جانبي لو كانت الدولة ستعطينا الحق في الانشاء لئنشئنا قنواة تلفيزيونية امازيغية خاصة و بنوك امازيغية خاصة و مدارس و جامعات امازيغية خاصة. ولكن المخزن رافض لكل هذا..و دابا حشم شويا

  • مصطفى
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 16:04

    انا من منطقة الدار البيضاء و لثاريخ منطقتنا كانت امازيغ امارة بورغواطة ومازالت اسماء امازيغية متل مديونة زناة وبناءا على هذا فلا احد يتبت من هو الامازغي من العربي قبل الكلام عن طرد ناس الى الخليخ للعدالة يجب ان نجري فحص طبي على الجينات حتى نحدد من هو امازغي الاصل من امازغي اللسان شكرا

  • صلاح
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 16:05

    لا اعتقد انه في المغرب الان امازيغي قح أو عربي قح بل هناك عرق "عرزغي" نتج عن تزاوج و اختلاط لمئات السنين بين العرب و الامازيغ فكلنا يحمل دما عربيا امازيغيا نفتخر به و من يقول بغير دلك فانما يريد الفتنة .

  • karim
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 16:22

    ردا على صاحب التعليق 40 يامسكين تقول الامازيغ مجتهدين اغراس اغراس واسمع اولدي كاع الي بنيت فيها تمارا من عمران وطرق وجامعات ومطارات وغيرها بنيت باكتاف العرب اتفوتو الحانوت هزكم الما مريح في الحانوت ودخل لفلوس بلاتمارا اسمعتي اما هاد لحوانت الي مصدعينا بيهم في الدارالبيضاء احنا العرب انقاطعوكم في شهر اتسدو واترجعو لبليدة اديالكم الماعز مازال تايتسنا

  • عنزة ولو طارت...
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 16:39

    إلى الاخ awsim 22 لا يمكن أن يكون حوارنا مفيدا إلا إذا انطلقنا في التفكير من وقائع تاريخية مسلمة ان تقول بأن حقوق الأمازيغ مهضومة منذ الإستقلال إلى ألان كلام غير دقيق. لأن الظاهر للعيان عكس ما تقول. فالأطر التي تسير المغرب حاليا من أساتذة و مهندسين و أطباء و محامون و كبار الموظفين تعلموا في مدارس الاستقلال وأغلبهم من أصول أمازيغية. كبار التجار في المدن المغربية اغلبهم من الامازيغ وكونوا ثرواتهم في عهد الإستقلال.وعند البقال في حيك الخبر اليقين. كبار الفلاحين في سهول سايس و سوس و بركان من الأمازيغ. الدولة المغربية الإسلامية منذ أن استقلت عن المشرق عصبيتها أمازيغية ولم يتعاقب على كرسي الحكم الموحد لقبائلها إلا أسر أل البيت من أدارسة و سعديين و علويين أو أسر أمازيغية من مرابطين و موحدين و بني مرين.
    الامازيغ هم الأغلبية وهم من يكون عصبية الدولة في المغرب منذ أن اعتنقوا الإسلام. ولوأحسوا بالتهميش كما تدعي لأنصفوا أنفسهم و هم السادة الأوائل قبل أن تأتي جمعياتكم للدفاع عنهم.
    كلامك منقول من قاموس اليساريين الذين عارضوا السياسة الليبرالية للحسن الثاني ولم يستوعبوا بعد سقوط مشروعهم في العالم.

  • soussi marocain du canada
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 16:40

    mais freres marocains il n, a pas de diffrence entre tous les marocains arretez de faire des manifestatioins qui n, a auquin aubjectif et qui amenne juste ades trouble a notre chere paye le maroc faite attention au enmis de l,exterieure

  • الامازيغية
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 16:55

    حانت ساعة الحقيقة هونا عليكم ايها المعربون ان الاوان ان تستيقضوا من سباتكم العميق المغرب وشمال افريقيا لم يكن يوما عربي الا في اذهانكم الى حدود سنة 1958 كانت تعتبر المغرب بلاد الامازيغ وفي نفس العام انضمت الى مايسمى جامعة الدول العربية قبل ذلك رفضوا انضمام المغرب الى الجامعة لان المغرب امازيغيا وليس عربيا ولم تنضم الا بعد كثيرا من التوسلات انا اتعجب كل هذه الكراهية على كل ما هو امازيغي اظنها ردة فعل مشكلتكم انكم لا تقرؤون ايها المعربون وتكتفون بما يدرس لكم في المدارس المخزنية وايضا ما يقدم لكم في القنوات المغربية اذا بحثتم وطالعتم الكتب التاريخية للمؤرخين المعروفين الذين كتبوا على تاريخ شمال افريقيا مثل مقدمة ابن خلدون وكتاب لابن عذاري المراكشي الامازيغي اسمه بيان المغرب في اختصار اخبار ملوك الاندلس والمغرب وفي كل هذه الكتب ستجد ان كل الملوك الذين حكمو المغرب وكل العلماء الاجلاء في شمال افريقيا هم امازيغ وايضا على حسب اخر الابحاث الجينية تم التاكد ان الانسان الاول الابيض من المغرب ثم انتشر في انحاء الارض وايضا يؤكد البحث ان شمال افريقيا جيناتهم امازيغية سواء الناطقون او غير الناطقون

  • kimo
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 17:04

    C'est une honte pour le Maroc d'avoir des citoyens de ce genre !!est ce que vous ne travaillez pas pour aide ?? Pendant que les chinois les Américain invante et fabrique vous entrain de fabriquer les bêtises !!Le Maroc aimez le ou quittez le !allah al watan almalik

  • mohcine dahiri
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 17:24

    هذا غير مخطط صهيوني لتخريب المغرب العزيز شافونا هانين دارو لينا البلبلة للأسف حتى هاذ الناس مشاو معاهم في هادشي بدون تفكير من له المصلحة وأخيرا ا لله يهديهم

  • مغربية
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 17:25

    أنا مغربية دمي عربي ولكن نبض قلبي أمازيغي جدّتي لأمّي أمازيغية من ناحية تاكركوست وجدّتي لأبي أمازيغية من مولاي علي الشريف جدي لأبي من أولاد زيان وجدّي لأمّي من عبدة لهذا فأنا أشعر بانتماء قويّ للعرب والأمازيغ وشاءت الصدف أن أتعيّن معلّمة بإمجاط إبدر بإقليم تزنيت وهناك توطدت علاقتي بالناس هناك فأحببتهم كثيراً وبادلوني نفس الشعور وتعلّمت الأمازيغية لأتواصل أكثر مع النساء لأنّهنّ لا يعرفن العربية.الامازيغ الذين عرفتهم كانوا طيّبين ومسالمين وخلوقين وأشدّ الناس حرسا على تعلّم اللغة العربية وحفظ القران.
    ولكنني اتعجب من هؤلاء العنصريين الاغبياء الذين يعملون على بثّ الفتنة والتفرقة بين ومكوّنات المجتمع المغربي فبغباء تشبّثوا بحرف التيفيناغ الذي هو في الأصل من الرموز الفنيقية التي لم يعد لها وجود حتى عند الفنيقيين ( في لبنان )ممّا صعب من عملية تعلّم الأمازيغية وذلك بسبب حقدهم على اللغة العربية والحرف العربي جاهلين كلّ الجهل بأنّ الفنيققين هم في الاصل عرب
    كنعانيون أثروا في الأمازيغ كثيراً من حيث العادات والتقاليد.
    الأمازيغية مكوّن ثقافي مغربي نريد أن نقبل عليها بحبّ بعيداً عن العنصريين

  • Ben
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 17:43

    C est irrespectueux pour un vrai patriote marocain.

  • ABDERRAHIM ELASRY AMAZIGH
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 18:07

    ازول ن ربي ف لاون;ردا على مجموعة من التعاليق لاخواننا العروباعتيين الذين تنكروا لآصلهم ورفضو الإعتراف بأمازيغية المغرب أقول لهم هنيئالكم بجهلكم لثاريخ المغرب وأنصحكم بمحاربة الأمية لثاريخ شمال إفريقيا وعاشت آلأمازيغية ما عاش من خانها من أمازيغي صحراوي بالصحراء الأمازيغية

  • Azul
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 18:08

    Accepting others in their difference is the solution. No one should tell others what to do or how to think. All citizens, all groups should have the same rights. All the languages, all the cultures and all the religions are equal. If we want to save Morocco, we have to tolerate the differences between us. Morocco is Amazigh. Imazighen are not denying other people’s rights to have the religion they want or the culture or language they choose. The Amazigh people is the victim in its own country. We want equal rights for everyone and we will fight peacefully to achieve freedom and democracy in Morocco and in North Africa.
    Tudert i Tamazight
    Akal, afgan, awal.
    NY 4.21.14

  • massil
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 18:57

    Les amazighes respectent les arabes d'afrique qui perpetuellement scandent,leurs racicines sont ailleur.
    Mais le fait d'en faire une polemie quand un amazighe reclame son amazighite est insoutenable.D'apres ce
    raisonnement il s'agit alors des(droits arabes) et pas des droits de l'homme.Accuser un amazigh de racisme
    est aussi absurde qu'atroce.
    Comme ca on peut d'une maniere lapidaire un noir
    de racisme contre le systeme d'apartheid en afrique
    du sud.Le racisme est deifini comme etant une theorie
    selon laquelle,une race consideree superieure essaye d'etablir sa domination au detriment d'une autre race.
    Des droits legitmes reconnus a une telle race sont
    contestes a l'autre.Or les amazighes ont tjrs ete exclus et a l'echelon regional et national.Meme a l'inauguration de la fameuse entite (maghreb arabe),ils ont pas ete consulte.Un grand ecrivain a cite:si tu
    epluches un marocain,tu decouvriras un amazigh.
    Pour cela il faut revaleuriser notre identite qui n'est plus qu'amazighe

  • je suis simplement un Homme
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 19:02

    Bonsoir, il n'y a personne qui est contre la liberté et selon Rousseau "Renoncer à sa liberté, c'est renoncer à sa qualité d'homme" , donc on se manifestant sur un droit qui d'ailleurs semble être crucial et vital pour eux ''défendre leur langue maternelle" je vois qu'ils ont raison et aucune personne ne peut leur s'opposer, ceci d'un point de vue démocratie et si vous pensez le contraire sachez que vs avez encore un peu de la matière grise qu'il faut bouger et que vs n'avez pas atteint la maturité. Je suis musulman et arabe je les choisi o 3adi et je vie ma vie tranquillement, pourquoi cette opposition au peuple Amazigh qui d'ailleurs habitait le nord d'Afrique avant de voir venir autres populations qu'elles soit arabes, chrétiennes ou Juives ou autres… nous devons mettre les mains en mains pour un meilleur avenir pas le contraire, OBARAKA 3LINA MEN L7ADIYA si nous étions dans un autre pays civilisé Kola wa7ed dakhel so9 rassou …

  • abdou
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 19:18

    اريد رد من الاشخاص الدين بزعمون بان اصل المغرب امازيغ
    هل بداية التاريخ و النسل البشرى انطلق من المغرب?
    و بالتالي هل يمكن لكم ان تحددوا تاريخ ظهور الجنس الامازيغي في المغرب باعتباره الاصل ام ان هدا الاصل وجد نفسه بنفسه اي انه تحول بطفرة من قرد الي امازيغى
    وضحوا ما معنى الاصل عندكم

  • allawi
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 19:21

    المشكل العروبيا ديالنا مراض بالعنصرية … وهذا المرض فطري. اولا إسألوا ماهو هذا العلم او الرايا اللي هازينها الامازيغ وبعدها أرانا ردة الفعل….ياك نتوما باغيين اتحاد مغاربي …إوا هذا الرايا راها ديال هذا الاتحاد ماشي ديال المغرب اوالجزائر….ديال تامازغا شمال افريقيا والجزر…

  • سعيد أمزيغي قح= عربي قح
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 19:36

    بسم الله الرحمان الرحيم

    بالله عليكم ماذا تريدون؟؟؟؟ ما هي مطالبكم؟؟؟؟ بلْ ما هي نواياكم؟؛

    قضية من لا قضية و لا حول و لا قوّة إلا بالله العلي العظيم؛

    هؤلاء لا يمثلون إلا أنفسهم و الحمد لله أنهم قلّة؛

    هوية المغاربة هي الإسلام و كفى؛

    و تحيتنا يوم نلقاه؛

    سلامٌ سلامْ.

  • مغربي من اب عربي و ام امازيغية
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 19:55

    دائما عند حضوري لاي مظاهرة في المغرب الامازيعربي يثير انتباهي العدد الكبير من الشعارات والمطالب كل ينادي بما اوحى اليه عقله.و في الخير اخرج منها وانا لا اعرف لاي سبب نظمت..
    قناعتي ان المغرب دولة مسلمة وهذا اهم شيء اما بالنسبة للغتيها الامازيغية و العربية فهي شيء يغني ثقافتنا و من المفروض ان نفتخر بذالك لا ان نسعى الى زرع الفتنة بين افراد المجتمع خاصة اللذين تزاوجوا بينهم وكونوا اجيالا لا تشكل لهم اللغتين اي مشكل…
    اما المتعصبون من الجانبين فحقا انهم يغردون خارج السرب…
    الكل يعلم ان المغرب حافظ على ثقافته الامازيغية منذ قرون و شكلت اساسا لحضارته عكس بعض الدول اللتي تدعي الديموقراطية ;واذكر هنا الهنود الحمر سكان امريكا الاصليون اللذين تم طمس حظارتهم ولغتهم و كذا سكان استراليا الاصليون اللذين يعيشون في محميات كانهم شبه حيوانات وكذلك في كندا ..
    اقول هذا و استغفر الله لي ولكم و الحمد لله على نعمة الاسلام اللذي لا يفرق بين الناس الا بالتقوى

  • amzraw chariaa ayt mlol
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 20:21

    ازوول
    تحية نضالية..
    لاحظت ان بعض من اصابهم الحمق يتحدثون عن الانفصال عن من سننفصل عن انفسنا ؟.. هده بلادنا ارضنا اهلنا .. امازيغية امازيغية
    …….
    قوم لا يفقهون من بلغت به عنصريته من العرب القمة ولم يقبل العيش معنا فل يرحل الى اهله اهل الخراب والدمار ومصدري الارهاب
    ازول

  • youguerten
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 21:41

    الهوية الامزيغية هي صلب الهوية الوطنية والروافد الاخرى تنصهر في هذه الهوية وتتلاقح معها لتعطينا صورة المغرب المتعدد هذا ومحمد السادس الذي هو ملكنا ونقدره يعلم ذالك جيدا ولن يحيد عنه ولكن لحد الساعة الخطاب شيء والواقع شيء وهناك من يقول كلام ويفعل عكسه ’هناك مظالم كثيرة تعرضت لها الهوية الامازيغية للمغرب تم تقزيمها ورغم ان الامزيغ مسلمون يقوم الاعداء بطرق شيطانية بربط الاسلام بالقومية العروبية التي لا اصل لها بتاتا في شمال افريقيا وفي المغرب بالذات , وخلال خمسين سنة الماضية بايعاز من الديكتتوريات الشرخ اوسطية ومنظريها المسيحيين العرب لخوفهم من المد الاسلامي فرضوا على الشعب الامزيغي في وطنه مصطلحات غريبة اقصائية عنصرية كلها تحيل على العرب ,فاصبح تاريخ المغرب عربي ومجدوا للخونة والقتلة حرفوا الاعلام الامزيغية وغيروا اسماء الاماكن الجغرافية ومنعوا الاسماء الامزيغية ووونفس الاخطاء التي ادت الى انهيار الاندلس وتشريد سكانه يعاودها حكام شمال افريقيا ممن يغرفون كذالك من هذه الثقافة المكيفيلية جربها القردافي وبن علي والطغمة الحاكمة في الجزائر .

  • aicha
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 22:15

    laissez notre pay vivre en paix comme l avaient fait nos ancetres

  • awsim
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 23:00

    -الى الاخ رقم 28 ادريس والاخ 44 ولو طارت معزة
    1-قولك اسي ادريس:(لماذا تتكلمون بالعربية و انتم تدافعون على الامازيغية.مثلكم من جعل المغرب في هذه الازمات و المشاكل انكم ابناء عصيد الحقود على الاسلام و على العرب واحفاده هم اليهود الذي يدافع عنهم..)
    أ-ليس لنا اي مشكل مع اللغة العربية..مشكلنا مع الذين يستعملون العربية وسيلة لطمس لغة اخرى بدعوى انها لغة مقدسة ولسان اهل الجنة..وربطوها بالدين كركن من اركان الاسلام لتدويخ البسطاء..شأنهم في ذلك شأن من يزج بالدين في السياسة..
    ب-من العيب ان تتهم الناس بلا دليل..وكلامك حجة عليك ودليل على انك تخفي ما كلامك مبديه
    -اما الاخ 44 ولو طارت معزة اقول:1-المغاربة كلهم امازيغ بالانتماء الى الارض والجانب الامازيغي فينا اكثر..ولكن الذي يهم- لاننا لانبحث في الدماء-هو رد الاعتبارلكل ما هو مغربي..لغة وهوية وثقافة وما تحمله من قيم انسانية نبيلة افتقدنا منها الكثير.
    2-ان المدرسة المغربية هي من تتحمل المسؤولية عن عدم قدرتك على فهم حقيقة ماجرى..ولكن بقليل من التجرد ستصل الى الحقيقة لانها اقرب اليك من حبل الوريد..ولعلمك فلاعقدة لي لامع اليمين ولامع اليسار

  • moh ohmo zeyani
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 23:09

    azul ضاع حق وراءه طالب نتذكر بالامس القريب كيف تم اعتقال المناضل المرحوم علي صدقي ازايكو بمجرد كتابته بعض الحروف بتيفيناغ التي تعتبر ارثا انسانيا الا ان الايديولوجية العربية المبنية على اسس باطلة منها العرق المشترك والتاريخ المشترك والمستقبل المشترك كانت ضد كل طالب بحقوقه
    ومنها الحقوق اللغوية والثقافية الامازيغية التي تكفلها الشريعة الاسلامية وجميع المواثيق والعهود الدولية
    اقول لكاتب التعليق اعلاه لو لم يدخل العرب الى شمال افريقيا او بالاحرى الايديولوجية العربية لكانت شمال افريقيا مثلها مثل تركيا او ايرران او ماليزيا حيث لم تدخل تلك الاديولوجية العنصرية الاقصائية التي اسسها مشيل عفلق وهو ليس بمسلم ، لان بن خلدون يصف العرب بالامة المتوحشة حيث حلت حل الخرابانظروا ماذا يفعل العرب بالعرب لا علاقة لذلك لا بالاخلاق ولا بالشريعة ولا بالانسانية
    لقد عانى الامازيغ عقوا من العنصرية والاضطهاد والتهميش لماذا هؤلاء الذين على الاقل يبدو انهم يعرفون معنى العنصرية ان يغيروا مثل هذا المنكر
    لماذا تم سرقة الاراضي السهلية من اصحابها الامازيغ وتم نفيهم الى الجبال ليجتروا الويلات لتنمنح للعرب tanmirt

  • monasir amazighi
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 23:12

    ردا على 56 اخي يجب عليك ان تفهم الحقيقة ولا تكون عنصريا و متشذدا اليس عندما حل الاستعمار هربتم وبقي الامازيغ يناضلون من اجل الوطن ومن اجل نصرة الشعب وعندما انتهت هذه المسيرات مككلة بفوز الا وهو الاستقلال همش الامازيغ وتوليتم مناصب الوزارات وبقي الامازيغ في الجبال وهم الاصل ومنهم تاصلنا وعرفنا معنى للشهامة والبطولة الا يكيفكم هذا.

  • Canadienne
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 23:40

    Ma mère chalha. Mon père arabe et je suis marocaine et fière de l être j aime mon pays Maroc musulman que ça soi arabe ou bien amazigh lah yehdi makhelak je suis musulmane et c est ça l important pour moi .

  • midelt
    الإثنين 21 أبريل 2014 - 23:53

    le maroc c est ce melange de cultures amazigh arabe donc pour ceux qui ne veulent pas y croire c est qu ils sont racistes ..
    le fait que la langue amazigh nest la langue officiel du pays n est un discrimination sinon qu dire pour les USA avec l englais langue principale ou a l INDE ou des centaines de langues cohabitent …
    الخلاصة المغرب للجميع

  • مغربية
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 00:17

    منتهى الجهل والغباء ، فالمغرب وطن للمغاربة أجمعين عرب وأمازيغ وأفارقة ولاأفضلية لأحد على الاخر فالامازيغ لم ينبثوا مع شجرة اركان ولم ينزلوا من السماء بل جاؤوا من مكان ما ، قد يكون اليمن كما درسنا في التاريخ ، وقد يكون بلدا اخر ، ثم جاء العرب والافارقة فعمروا وتزاوجوا وتكاثروا وتصاهروا ورووا هذه الارض بدمائهم وأنا أتساءل دائماً : أين ذهب عبيد البخاري الذين استجلبهم المولى إسماعيل بالالاف ؟ ألم ينصهروا في المجتمع المغربي ؟ فكلمة عربي بالنسبة لي لاتعني العرق بل اللسان وكم من متكلّم بالامازيغية هو من أصل عربي أو إفريقي . لهذا يجب أن ندرك أننا مغاربة لنا خصوصيتنا
    وعلينا أن نفخر بعروبتنا وأمازغيتنا وإفريقيتنا .

  • العربي البيضاوي
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 00:39

    -رايي انكم من جمعيات الاخطبوط هدفكم الاسلام وتخريب البلاد -تقلدون الربيع العربي انه الحنطل العربي من صنع الصهيونية العالمية اترون ما يقع في ليبيا ومصر ام الدنيا وسوريا واليمن والسودان والصومال وغرداية التى احرقت متاجيرها ب الكامل انها (لاباكاي)la pagaille احمدوا الله على الحرية في عهد محمد السادس – كترة الوقفات والخزعبلات وتهميش العلم الوطني والمطالب الخاوية تحت غطاء حريات الانسان؟ انها الفوضى ترفعون اعلام الاكراد وليبيا هل عندكم آبار البترول مثلهم,, الصهيونية تعلم هدا ما فيكم مرقة هدفها الفتنة ؟؟؟ الله يرحم بادريس البصري وزراوطو ولي دوا تخل دار ابوه في درب مولاي الشريف واكتركم يقول الخلعة طلقي مني وكان كلشي زوين وضاحك حتى يبانو سنان وخا مخشية فيه–تقولون الحكرة سؤالي من جمع اموال البلاد والعباد من التجارة وتبعها الشح؟؟؟؟؟؟ هل هم العرب؟ ام بربر شلوح

  • yussef
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 00:48

    وعلاش كتهدار بعربية ملي ماباغيش تكون عربي الا ساميتك راجل وماتهدارش بالعربية

  • Lumière
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 02:21

    – Etre arabe c'est être arabe de race.
    – Etre musulman de religion ne veux pas dire être arabe de race.
    – Il ya des arabes de race qui sont chrétiens ou juifs de religion.
    – La majorité écrasante des musulmans de religion ne sont pas arabes de race.
    – L'Histoire dit que les habitants du moyen orient hormis la péninsule arabique sont les descendants des assyriens et babyloniens بابليين،آشوريين، كلدانيين، سريان و آراميين et ont été arabisés lors des conquêtes islamiques.
    – Etre arabisé veut dire devenir arabophone suite à la pratique de la langue arabe, en plus de sa langue maternelle, mais ne voudrait jamais dire devenir arabe de race.
    – Un musulman arabe peut être aussi amazighophone (cas rares en Afrique du Nord), francophone, anglophone, espanophone,…etc
    – Un musulman non arabe peut être aussi arabophone (cas prépondérant en Afrique du Nord), francophone, anglophone, espanophone,…etc

    A suivre

  • Lumière
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 02:53

    La suite:

    : L'Identité

    En péninsule arabique chaque citoyen, je dit bien citoyen (même originaire de l'Ethiopie, Somalie, Iran, Turquie, Inde, Pakistan, Indonésie, Maroc, Tunisie, Mongolie, Tadjikistan, France, Russie, USA, ….) est de facto ARABE d'identité par la force de la terre et de la culture tout en gardant la liberté de prétendre à ces origines.
    La même logique se projette sur tous immigrant devenu citoyen dans d'autres cieux, c'est à dire son identité devient collée à celle de son pays d'accueil par la force de la terre et de la culture existante tout en gardant la liberté de prétendre à ces origines d'avant immigration/migration. Exemple : tout arrivant en Afrique du Nord (Mauritanie, Maroc, Algérie, Tunisie, Lybie) est AMAZIGH de facto (par la force de la terre et de la culture) tout en ayant la liberté de prétendre sur ces origines (franc/français, arabe/hijaz & yemen, ibérique, sahélien, turque, phénicien/libanais, assyrien/syrien, allemand/germanique, …)

    Santé

  • karim
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 02:57

    62 – ردي عليك وفيه اختصار اكتب مدينة الشهداء في واليوتيوب فورا ستطلع لك مدينة وادي زم قبائل عربية حاربت المستعمر الفرنسي لن اتكلم انا وتائقي فرنسي يتكلم عنها والدارالبيضاء ايضا لماكنا نقاوم المستعمر في المدن كنت لاتزال تسكن في كهوف الجبال ماجايب الدنيا خبار اسمعتي ماعرفين واش كاينا فرنسا ولا لا

  • كاره العنصرية
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 07:15

    ا نَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ -هذا اقرار (من خلق فسوى )! قال تعالى: بلسان عربي غير ذي عوج "اما التعريب فهو قانون إلاهي قبل ان يكون وضعي الم ترى ان الله قد اخرج لناس امة من قلب الصحراء إخراجا فكانت نقطة البداية هجرة ابراهيم عليه السلام متزامنا مع إنهيار سد مأرب فكان الموعد مكة هاذه الأخيرة التي سيجعل الله شد الرحال إليها الركن الخامس في دينه الأسلام كما سيجعل يوم العروبة ؛(الجمعة) يوم مقدس في دينه : ان الدين عند الله الإسلام:كما جعل الصلاة لاتصح الا بالقراءة العربية – كفى يا جمعيات الفتنة من الكدب والبهتان تقولون انها( سياسة الكراهية والهيمنة على الامازيغ) اسالكم من هم الدين هيمنو على التجارة واقتصاد واموال البلاد والعباد – لمادا مصر ب100 مليون نسمة اغلبهم اصل فروعوني لم يطلبوا دسترت اللغة الفرعونية ولها 5000 سنة- ولا الارانيين ولحروف الفارسية ولا الباكستان ولا لبنان -و وكلهم فضلو الحرف العربي -اسالك لمادا تكتب بلغة العربية لان لغة الامازغية صنعت سنة 2005 مع 5 لهجات لايعرفها المؤرخون ,اتحداك ان تاتيني بوتيقة واحدة قبل ,كفى من البهتان الله يهديكم

  • لا للضلال و التضليل
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:46

    دعوات الأنبياء والعقلاء والحكماء تجمع ولا تفرق ، تصلح ولا تفسد، تهذب نفوس الناس ولا تشنعها،جاء محمد(ص) فوحد قبائل الجهل والتناحر على أسمى المعتقدات و الأخلاق و حولها إلى قوة عظمى بين الأمم فجاء بعده قادة و فقهاء حرفوا دعوته وقلبوا اهدافها رأسا على عقب فتنازع الناس ففشلوا و ذهبت ريحهم. من كان يظن أن بعض الحماق الحاقدين فقهاء و منظرين سيحولون دين محمد(ص) إلى عقيدة البغضاء و الإنتحار يكون الشباب الساخط ضحيتها يتهافتون باسم الجهاد على كل جبهات الضلال في العالم.
    أنعم الله علينا بالعقلاء في المغرب ،ردوا للأمازيغية إعتبارها وكنا نظن أن هدف المشروع هو المساهمة في محاربة الأمية والرفع من المستوى الثقافي لسكان البوادي في الريف والأطلس وسوس وتقريب كل المعارف إلى أذهانهم باللغة التي يفهمون و بالخط القرآني الذي الفوه ويسهل عليهم التعلم.
    وها هم دعاة الضلال يخرجون قاموس التخلف و الإنحطاط و التنازع من قمقمه ويواجهون الحقد بالحقد والميز العنصري بميزأشد منه وطأة وأفسدوا القضية وجعلوها تضيع بالدوران في الحلقة المفرغة للغرائزو فجور النفس البشرية. ووعدوا الأمازيغ بإنتاج لغة ستنافس الأنجليزية و الصينية.

  • Blanco
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 11:51

    La plus part des marocains vivent l'amalgame de la désignation exacte du mot propre "arabe". Ils n'ont jamais fait la différence entre "arabe" et "arabophone". C'est une ignorance ou négligence totale et fatale. Les intellectuels panarabistes savaient l'existence de cet amalgame et n'ont jamais bouger le petit doit pour le corriger pour justement faire perpétuer cet amalgame la plus longtemps possible. La langue arabe a subi des évolutions et des changements majeures à travers plus de 11 institutions entre l'Afrique du nord et le moyen orient sans jamais corriger cette erreur. Un marocain normal se croit marocain de facto par ce qu'il parle l'arabe. Ce qui me fait rire c'est la bassesse de ces mentalités qui n'arrivent pas à extrapoler que par la même logique celui qui parlera français est de facto français. Absurdité totale qui va engendrer un peuple mutant facilement colonisable et à volonté à commencer par les nouveaux Omayyeds. Prudence et vigilance avant que ce soit trop tard.

  • AZWOU
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 12:08

    اغلب التعاليق تنطلق من العاطفة وقليل من يحكم المنطق في تحليله ومن لم يجد كيف يقنع الاخر يلجاء الى العصبية وسب الاخر وهذا للاسف حالنا..
    الامازيغ سكان المغرب الاصليون ولا احد ينفي ذلك والعرب اللذين قدموا منذ قرون تعايشوا معهم ولم نعد نميز بينهم في عديد من المناطق لكن مع الاسف هناك دائما استثناءات من الطرفين …
    تحية الى ناس سوس اللذين حقا يساهمون في اقتصاد البلاد وازدهار الثقافة الامازيغية

  • Blanco
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 13:09

    La plus part des marocains vivent l'amalgame de la désignation exacte du mot propre "arabe". Ils n'ont jamais fait la différence entre "arabe" et "arabophone". C'est une ignorance ou négligence totale et fatale. Les intellectuels panarabistes savaient l'existence de cet amalgame et n'ont jamais bouger le petit doit pour le corriger pour justement faire perpétuer cet amalgame la plus longtemps possible. La langue arabe a subi des évolutions et des changements majeures à travers plus de 11 institutions entre l'Afrique du nord et le moyen orient sans jamais corriger cette erreur. Un marocain normal se croit arabe de facto par ce qu'il parle l'arabe. Ce qui me fait rire c'est la bassesse de ces mentalités qui n'arrivent pas à extrapoler que par la même logique celui qui parlera français est de facto français. Absurdité totale qui va engendrer un peuple mutant facilement colonisable et à volonté à commencer par les nouveaux Omayyeds. Prudence et vigilance avant que ce soit trop tard

  • BIHI
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 13:24

    Pour ceux qui disent que ces gens sont une minorité, je vous confirme que la majorité silencieuse les soutiennent. Nous sommes en Europe, en Amérique ou à Tamazirt c'est le meme combat. Je me sens tout petit devant ces militants qui sont sur le terrain. Il y a une minorité de berbères qui pensent qu'être anti arabe c'est anti Islam et ayant peur d'aller en enfer qui disent le contraire. Il y a une génération qui grandit en Europe, ils sont scolarisés dans des écoles privées et dans les meilleurs lycées , écoles et universités. Il seront les cadres ou des politiciens de demain. Ils défendront Tamazight comme le vieux.

  • jamal
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 13:47

    ان العلم المازيغي هو العلم المغربي الحقيقي البحر والصحراء والطبيعة هادي هي الاوان التي تعبلا عن المغاربة ام العلم الحالي هو من صنع فرنسا المستعمرة للمغرب والقاتلة لسلالات الصلية المقاومة

  • Lumière
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 14:18

    71 – كاره العنصرية

    Si tous les pays que vous avez évoqué ont choisi le caractère Araméen (repris par les arabes), pourquoi d'après vous la Turquie a choisi de changer l'écriture de la langue Turque de l'Arabe vers le Latin?

    Cette question est difficile et oui mon ami et regarde maintenant la Turquie و ما ادراك ما تركيا:

    La première puissance industrielle de tout le Moyen Orient.

    J'attend avec impatience votre retour.

  • محمد ايمازيغن
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 14:32

    تعليقي بسيط واتحدى ان لااحد تطرق اليه
    تعليقي سؤال بسيط
    هل الاقاليم الصحراوية المتنازع عليها حاليا بلاد الامازيغ واين هم من هداانزاع ?
    وهل تستطيعون يامن تدعون دفاعكم عن هويتنا الامازيغية ان ترفعوا علم تافيناغ في العيون اوالداخلة او بوجدور اوالسمارة ؟
    اريد جوابا غير نعم لانكم لن تجرؤا
    سؤال اخر لمادا تطعنون في عروبية باقي الشعب المغربي وتطلبون منهم مغادرة المغرب دون ان توجهوا هدا الطلب الى من يجاهرون بعروبيتهم ويفتخرون ببداوتهم وتراثهم الحساني ويصفون كل المغاربة بالمحتلين للصحراء وباحقية الشعب الصحراوي على الصحراء ام هي ليست جزءا من شمال افريقيا الامازيغي ؟؟؟
    لمادا الصحراويون ينعتون المغاربة من سيدي ايفني الى طنجة ب شلوح مولانى ؟؟؟
    تريدون الجواب هو انهم لايعترفون بباقي المغاربة كعرب ويفتخرون بعروبيتهم وبداوتهم ولا يشرفهم ان ينتسب شلوح مولانى الى العرب
    المرجوا نشر الحقيقة المرة

  • awsim
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 18:26

    -الى71 كاره العنصرية/…كاره العنصرية اغرق نفسه في العنصرية واقحم الاسلام فيها…وقد فعلها قبله المتعطشون للحكم فنسبوا الى الرسول احاديث تضرب في العمق مبدأ المساواة.."لافرق بين عربي و..الحديث..""ياايها الناس اناو..الحديث..""ياايها الناس انا خلقناكم من ذكروانثى ..الآية.."الخ.الآيات التي استشهدت بها حجة عليك بانك تؤول كلام الله وفق هواك..فهي محاجج بها الذين لايومنون بما نزل على محمد ليؤكد لهم ان هذا الذي تكفرون به واضح بين نزل بلغتكم اي بلسان عربي مبين وفي هذا السياق جاء قوله تعالى(ولوجعلناه قرآنا اعجميا لقالوا لولا فصلت آياته أأعجمي وعربي..) والله قادر على ان ينزله باي لسان شاء ..(ومن آياته خلق السماوات والارض واختلاف السنتكم والوانكم ان في ذلك لآيات للعالمين) ولكنه تعالى لعلمه وحكمته لايمكن ان يرسل رسولا الابلسان قومه..(وما ارسلنا من رسول الا بلسان قومه) قرآن.والا واجهوه بقولهم "لولا فصلت آياته…الآية) وفي هذا تأنيب لكفار قريش وليس تخصيصا لهم بالفضل لان القرآن نزل بلغتهم..وقد نزل الانجيل بالآرامية الكلدانية والثوراة بالعبرانية..وهل معنى هذا ان هذه اللغات افضل من بقية اللغات؟!!

  • مغربية
    الثلاثاء 22 أبريل 2014 - 19:12

    عابد الجابري مفكر عربي مغربي من اصل امازيغي ومن السخافة ان اقول عنه امازيغي، لم يضيع الوقت في تعلم التيفيناغ بل تعلم اللغة العربية وفكر بالعربية وكتب بالعربية وخلد اسمه بالعربية ورايه صريح في اللغة الامازيغية فهي لايمكن ان تكون لغة فكر وعلوم.
    والله العظيم إنّني أضحك عندما أرى الامازيغ يتشبّثون و يتفاخرون ويتباهون بحروف ورموز فينيقية .الامازيغ لم تكن لهم حضارة في القديم ولهذا أطلق عليهم الرومان قديما اسم البرابرة ولا مجال للدخول في تفاصيل علاقة الرومان بالبربر في المغرب وعندما توافدت القبائل العربية لم تكن تحمل معها حضارة
    لانها قبائل بدوية حافظت على طابعها البدوي إلى أن هاجرت إلى المغرب أفواج من الأندلسيين الذين حملوا الحضارة العربية الاسلامية الأموية إلى المغرب فاستوطنوا فاس وتطوان والرباط وسلا وشفشاون وغيرها .
    الامازيغ لم تكن لهم حضارة قبل الاسلام والاسلام لم يطمس حضارتهم لانها لو تكن موجودة أصلا . نحن في المغرب مغاربة لم نطالب بدراسة تاريخ العرب قبل الاسلام ولا ندرس تاريخ العرب الغسانيين او الحميريين

  • ضد تخريب الأوطان
    الأربعاء 23 أبريل 2014 - 03:14

    إلى 79 ( محمد ايمازيغن) ألم تقرا التعليق عن المظاهرة بأننا رفعنا من بين شعاراتنا شعار معارضة كيان الأعراب في أرض المرابطين الوحدويين.
    وحدة شمال إفريقيا هو شعار الأمازيغ. راجع التاريخ و لن تجد من الأسر المتعاقبة على كرسي الحكم في دولة المغرب الموحدة إلا أسر آل البيت من أدارسة و سعديين و علويين أو أسر أمازيغية من مرابطين و موحدين و بني مرين و لا أسرة واحدة من أصول أعرابية.
    أتعلم أن الإنفصاليين لاحق لهم في الارض لأنهم من بني معقل من قبائل بني هلال و بني سليم؟.
    اتعلم أن وجودهم في الصحراء مرتبط بالبيعة لملك المغرب لأن الذي سمح لهم بالدخول الى المغرب الأقصى هو يعقوب المنصور الموحدي؟
    أتعلم أن الذي سلط قبائل الأعراب على شمال إفريقيا و كلفها انتقاما بتخريب
    االعمران فيها هو الخليفة الفاطمي في مصر؟.
    راجع تاريخ ابن خلدون لتفاجأ بالحقائق. نحن لم نفاجأ لأننا نعرف أن الإنفصال
    وجه من وجوه تخريب الأوطان ولا يمكن ان يطالب به إلا من تقلد تاريخيا مهمة التخريب.
    وهذه الحقائق نذكر بها دعاة الإنفصال فقط أما الوحدويون من إخواننا الحسانيين الذين لم ينزعوا يدا من طاعة ولا فارقوا الجماعة فمرحبا بهم في الديار.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب