24 ساعة

مواقيت الصلاة

29/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5305:3312:3916:1819:3521:01

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | السيدا في المغرب

السيدا في المغرب

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - daoud الخميس 22 يوليوز 2010 - 21:45
السيدا او داء فقدان المناعة المكتسب داء العصر بامتياز لحد الان لايوجد علاج ناجع لهدا الداء .الملاحظ ان بلادنا وللاسف الشديد يعرف انشارا سريعا لهدا المرض وخصوصافي.. المدن التي تعرف رواجا سياحيا مزدهرا كمراكش اكادير الدار البيضاء ويعود دالك الى انتشار الدعارة بما في دالك الزناواللواط وغيرها وياتي دلك في اطار الانفتاح والتحرر والحداثة التي يشهدها المغرب في توجه واضح نحو تغيير جدري لفلسفة المجتمع واخضاعه للامر الواقع بتجريده من ردائه الاخلاقي والديني وتعريضه لتيار العولمة المتوحشة والعلمانية المستبدة لاعادة تركيب كائنات جديدة تحركها الشهوة واللدة والسباق نحو اشباع الغرائز والارتواء من ملدات الحياة وكل دالك بباعث استغلال اقتصادي ينبني على استهلاك جنوني الى حد التبدير وتبعية مطلقة الى حد التاليه.انشاء الجمعيات ومراكز استقبال المرضى لن يؤثر في الارقام بل يزيد ويشجع بطريقة خبيثة في ارتفاع هده الارقام وللاسف هدا ما نلمسه ومانعاينه فالارقام تتزايد كلما وزعوا ما يسمى بالواقيات مجانا لان هؤلاء يدركون ان هدا المنتوج انما لامتصاص الرعب والخوف وابعاد شبح الكساد.
2 - marocain الخميس 22 يوليوز 2010 - 21:47
la solution est facile, la fidelite entre les couples , le marriage pour les celibataires et les jeunes, comme faisait nos grand parents avant 1970.
aujourd'hui le maroc c'est rendu un pays de tourisme sexuel, population tres consommatrice de sexe avec ou sans marriage.
alors j'ai pas pitie pour les gens qui attrapent le sida avec des relations illegales et imorale.
3 - hassan maroc الخميس 22 يوليوز 2010 - 21:49
السيدا عقاب الهي بسبب انتشار الفساد في البلاد وهدا المرض يضهر قوة الله في الكون لانه هزم حتى الان الانسان والعلم اما انتشاره في المغرب فهو الطبعي بسبب الفساد والخيانة الزوجية والشدود والسياحة الجنسية
4 - غيور الخميس 22 يوليوز 2010 - 21:51
لماذا لاتوجد في المغرب جمعيات لمحاربة الزنا و الربا
5 - لطيفة بن عيسى الخميس 22 يوليوز 2010 - 21:53
لا يختلف اثنان عن كون السيدا مرض العصر وان كان السرطان أخطر منه بكثير، لكن الاختلاف في فهم طبيعة المرض وكيفية انتقاله. فالمجتمع المغربي بيئة خصبة لانتشار هذه الآفة لما تعيشه من أمية وجهل وفقر...
أولسنا بلد سياحي جنسي بامتياز ويضرب بنا المثل في الانحلال الأخلاقي والتحرر الجنسي وليت السيدا تأتي من هذا الباب فقط فحتى وان كنت محصن الفرج يكفي أن تتلقى تلقيحا عاديا من احدى المراكز الصحية ومن يدري فقد تخرج من المركز حاملا معك الفيروس ولا يد لك في ذلك وانما تهاون ولا مبالات بعض الأطر الطبية سواء المحنكة في المهنة أو الحديثة العهد بالمجال، معظم أمراضنا تأتي من قلة وعينا وكثرة تهاون الوزارة الوصية على القطاع الصحي حتى أصبحت حياة الانسان مجرد اضافة غير مرغوب فيها على المجتمع ولو كنا فعلا نملك ميزانية ونظرة تحديثية لقطاع الصحة لكانت صحتنا بألف خير.
وكل مفال وصحتكم بألف خير
6 - rachid nederland الخميس 22 يوليوز 2010 - 21:53
كلنا نعرف بأن طبيب الحومة يسلم شهادة طبية تدلي بأن الشخص المقبل على الزواج ،خالي من الأمراض المعدية ، دون إجراء أدنى التحليلات ، وتقدم هذه الشهادة إلى العدول كوثيقة مصادق عليها من وزارة الصحة في شخص طبيب الحومة، نفترض بأن الشخص الذي تسلم إليه هذه الشهادة الطبية مريض مرضا معديا، أليست هذه الشهادة شهادة زور في حق شريك الحياة وفي حق أطفال أبرياء.
إذا كان الجميع يعلم بذلك ، ألا تعلم وزيرة الصحة بذلك؟ أين هي وزيرة الصحة التي قالت بأن بالها مرتاح ، أتخيل رد ياسمينة:
راه غير تانتكايسو على وليداتنا حيث ماعندهومش مساكن باش يديرو التحليلات.
ألالة تكايسو عليهم منين يجيو يداواو ماتشدوش منهم الرشوة ، وتكايسو عليهم ، وجدولهم الخدمة ماتفرقوهاش على فاميلتكم، وزايدون راه اللي قاد يتزوج ،وقاد يشري عجل بمليون، قاد يدير أغلى تحليلات فالعالم ، غير ماتشهدوش الزور فحق وليداتهم وعيالاتهم ( رجالهم).
المقبل على الزواج يتحمل المسؤولية في ذلك ، لكن وزارة الصحة تتحمل المسؤولية أكثر لأنها تشهد بالزور وتظلم الأطفال (يتبع)
7 - Madame الخميس 22 يوليوز 2010 - 21:55
فقط اللذين ينسبون انتشار المرض لنظام ... واش النظام قالك سير زني ... النظام قالك كن زنديقا ... النظام برئ من اللاخلاقات ... نظام تقول انه شفار اناني متفقة معاك غير ذللك ... لا يصللح الله ما بقوم حتى يصلحوا ما بانفسهم... القران والسنة خير معلم ما تحتاج لنظام باش يقول ليك لا تزني لا تخون العقل خدموه ويبان ليك الطريق العهدين معاهم المغرب عاش في امان ولا بغيتوا تكونوا بحال الجزائر ولا بحال السودان المجازر والقتل والتنكيل حمدوا الله وشكروه راكم في امان مادام العهد الحديث والقديم حاميكم والحامي هو الله
8 - fouklal الخميس 22 يوليوز 2010 - 21:57
لمحاربة داء السيدا يجيب اعطاء دروس عن هدا الداء يوميا او اسبوعيا في الثلفزيون والمدارس والمساجد للعمال والشباب والاطفال لامرة في السنة حتى يقع مايقع .
9 - jawaw الخميس 22 يوليوز 2010 - 21:59
maintenant le verus de cida et classe parmi les epydimies non dangereuse car on peux y vivre avec , mais le plus dangereux maintenant cest epatite ,B et C just 6 mois si tu n' aps une bonne attaque contre le verus il faut voir maintenat combiens de personne a ce verus au maroc cest un nombre affreux attention a l'epatite on on parlent pas mais elle existe depuis lontemp ..
10 - هشام من تارودانت الخميس 22 يوليوز 2010 - 22:01
الكبت والحرمان ينسيك السيدا والامراض المنقولة جنسيا..لكن هدا لا يعني عدم استعمال الواقي الدكري..
الوقت كتخلع..والله يحفضنا..
11 - الكاسر الخميس 22 يوليوز 2010 - 22:03
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله بعد ضعف الايمان لن لم نقل انعدامه
الفقر يسبب الحرمان والحرمان يسبب الكبت والكبت يسبب الشذوذ
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
""لئن لم يغفر لنا ربنا ويرحمنا لنكونن من الخاسرين""
الكاسر من وزان
12 - سعيد أبوشداق الخميس 22 يوليوز 2010 - 22:05
إنّي أتعجّب من هذه المعلّقة. تعزي مرض السيدا إلى الممارسة غير المحمية ونسيت الممارسة غيرالشرعية. العلمانية والغباء طرقا باب التلفزيون المغربي والصحافة المغربية من زمان. ينشرون الزنا بدون أن يشعروا ويحلّلون الزنا والعلاقات اللاشرعية إذا استعمل الواقي. وهل ستحمي هذه الوقاية العباد من نار جهنّم!!!
13 - شاب مغربي الخميس 22 يوليوز 2010 - 22:07
بسم الله الرحمن الرحيم
قال - تعالى -: {وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ} [الأنعام: 151
الوقاية =
1- غض البصر:
• قال - تعالى -: {قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ} [النور: 30]
2- ما عمَّت به البلوى من مصافحة النساء الأجنبيات، ومعانقتهن، وربما تقبيلهن، كما هو سارٍ في زماننا في صفوف أبناء المدارس والجامعات:
• يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((لأنْ يطعن في رأس أحدكم بمخْيط من حديد، خيرٌ له من أن يمس امرأةً لا تحل له))؛ "صحيح الترغيب".
3- الاختلاط، وما يترتب عنه من مفاسدَ جسيمةٍ:
• يقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فلا يخلونَّ بامرأة ليس معها ذو محرم منها؛ فإن ثالثهما الشيطان))؛ متفق عليه.
4- كثرة التبرج والسفور، وخروج النساء كاسيات عاريات، عليهن من الزينة والطيب ما يغري الرجالَ، ويدعو إلى الفاحشة.
5- التهاون في معاقبة الجناة في الزنا والمخدرات وشرب الخمر، وعدم الأخْذ على أيديهم بما يكفُّهم عن الفساد ونشر الرذيلة.
أما إستراتيجية العلاج الحقيقية، فتكمن في كلمات قرآنية خالدة؛ قال - تعالى -: {وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ} [الأنعام: 151]، وعلى رأسها الزنا.
1- فقد كان من دعاء النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((واصرف عنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن))؛ "صحيح الأدب المفرد".
2- وكان - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((لا تزال أمتي بخير ما لم يفشُ فيهم ولد الزنا، فإذا فشا فيهم ولد الزنا، فأوشك أن يعمَّهم الله بعذاب))؛ "صحيح الترغيب".
3- ويقول - عليه الصلاة والسلام -: ((لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها، إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضتْ في أسلافهم الذين مضَوا))؛ "صحيح سنن ابن ماجه"، ويسمون السيدا - اليوم - بالطاعون الأبيض.
4- ولقد تواترت الأدلة على وجوب ترك ما يقرِّب من الزنا؛ قال - تعالى -: {وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا} [الإسراء: 32]، ومن أسباب تركه والبعد عنه
14 - bilale الخميس 22 يوليوز 2010 - 22:09
La maladie de sida ,à ete propager au maroc par le tourisme des perssonne qui viennent de l exterieure,( leurope)se sont ces derniers qui ont contaminé la majoritee des marocaines surtout à dans le villes comme AKADIRE MARAKECHE SAOUIRA ET C EST ARRIVEE ENCORS 0 SAIDIA ,croyer moi une catecorie des europeins malade sexulement trouvent leurs plaisire dans les pays du MAGHREBE SURTOUT LE MAROC ET LA TUNISIE bref qui sont ses gents ,ses individues qui sont contaminee par le sida se sont des perssonalitees de hauts niveaux culturelle (juge avocat commissaires ext et une partie de bourgoisie ;CES derniers se deplacent dans les pays du maghrebes parceque ils trouvent tous le plaisire sexuelles qui leurs manques dans leurs pays europein ,soit disant qu ils viennent comme des touristes mais la plupart sont contaminee par le sida et se ne sont que des hommots sexuelles ,des qu ils s installent dans les pays du maghrebes ils cherchent un jeune marocain chomeure et qui a besoin d argent ,et c est la que la victime tempe dans la piege en allant avec l europeine à l hotel pour faire plaisre à son compagnant ça dure une semaine ou un mois l europeine quitte le maroc et le citoyene marocain et contaminee par le sida ;à savoire si se marocain va coucher avec ça copine ou avec une prostituer et c est la memme chose pour les prostituers marocainne si l europeinne paye elle fait ce qu elle veut avec lui sans preservatif, et voila le résultat le sida se propage par tous et maintenant on paye les frais .JE m adresse au dirigeant des pays du mahgrebe surtoutle maroc l economie du paus se base sur le tourisme , mais soyer vigillant
15 - mohammed usa الخميس 22 يوليوز 2010 - 22:11
اللهم احفضنا ولا تفضحنا ورد بنا الى دينك ردا جميلا
16 - rachid nederland الخميس 22 يوليوز 2010 - 22:13
عندما يصبح الشرف مصنوعا ب 150 درهما ، أو مرقعا ب 2500درهما، ومع تأخر سن الزواج ، تكثر الآفات، وتصبح الفوضى التي تؤدي إلى الخراب ، فإذا كانت الفوضى في المقهى مثلا قد تؤدي أحيانا إلى رمي الكراسي وإصابة أبرياء من المارة، أو من يريد فك النزاع، فإن هذه الفوضى الجنسية تؤدي إلى إصابة أناس أبرياء، من بينهم أطفال لا يعرفون شيئا في هذه الحياة.
ما ذنب هذا الطفل ؟ تخيل معي معاناته وكيف سيواجه هذه الحياة ؟
هل سيجتهد في دراسته؟ كيف ستكون نظرته لأبيه أو أمه؟ كيف ستكون علاقته بهم وبمن حوله؟ كيف سيخوض معركة الحياة، هذه الحياة التي لم يرتكب فيها أي خطإ ، لكن اجتمعت عليه أعوص المشاكل وهو الطفل الصغير الذي مايزال يكتشف الحياة بمرها وحلوها يوما بعد يوم، لكن جاء المر دفعة واحدة، ضع نفسك مكانه رغم أنك كبير وهو صغير.
أدعو كل مقبل على الزواج ألا يترك الفرصة لكل عابث أو عابثة لكي يدمر حياته وحياة أبنائه، وأدعو كل فتاة مقبلة على الزواج ، ألا تصب تفكيرها على تجهيز العرس والتباهي أمام الجيران وتنسى المعقول وهو إجراء التحليلات كاملة .
أتساءل لماذا يعتبر هذا الموضوع من المسكوت عنه رغم أهميته القصوى.
17 - محمد المغبر الخميس 22 يوليوز 2010 - 22:15
السيدا هو مرض خطير جدا و هو منتشر في انحاء العالم ولكن الفقراء لما يصيبهم ليس لهم المال الكافي للمعالجة ويجب مساعدتهم ماديا و معنويا.
18 - rachida_dmit الخميس 22 يوليوز 2010 - 22:17
منغربطوش السيدا غير بالزنى.عندها علاقة ولكن ماشي هي السبب الرئيسي.ممكن انتقل من الام للطفل.عبر الادوات الطبية.عند الحلاق وزيد وزيد....الله احد الباس وصافي.
19 - nidal الخميس 22 يوليوز 2010 - 22:19
pour Mr driss usa ....l'infirmiere ou l'infirmier n'est plus la cause de la contamination du malade...et il ne faut pas generaliser ...le bien et le mal existe n'importe ou et dans tout les domaines de la vie ....et scientifiquement le VIH se detruit 6 second apré sa sorti du corps humain ...et donc le risque de la contamination par la seringue utilisé est faible par rapport au contact direct avec le sang ...et SVP laissez-vous les infirmier loin des ces accusation ... soyez sure et certain que sans infirmier...on peut voir ni centre de santé ni hopitaux ni meme ministere de la santé
20 - kevin الخميس 22 يوليوز 2010 - 22:21
i really feel sorry for this young boy,he thinks is the end of the world,aids is something that you can live with ,he just need to step on this period,wich is the hardest in his live,he need to read quran and he will not need help from anybody any more.i wish i could help like he said at less with a smile
21 - مغربى حتى النخا ع الخميس 22 يوليوز 2010 - 22:23
لن ازيد على ما قاله صاحب التعليق رقم 16 بارك الله فيه وفى ولد يه الا الحرام بين والحلا ل بين ومن يتعدى حدودالله فقدظلم نفسه واشكر جريدة هسبريس والعا ملين عليها على مثل هده المواضيع ارجوا ان ينفع الله بها شبا بنا
22 - halcon الخميس 22 يوليوز 2010 - 22:25
تشجيع الدعارة انحلال الاخلاق ممارسة الجنس الغير الشرعي تؤدي انتشار امراض كالايدزالذي يؤدي الى الموت عن طريق ا صابة المريض اولها أعراض أولية كالحكة ظهور الطفح الجلدي الحبوب في الصدرو الجهاز التناسلي خروج القيح من جهاز البولي و مرض إليسا أخرالمراحل هي اصابة المريض بسرطان يؤدي الى الموت
23 - driss usa الخميس 22 يوليوز 2010 - 22:27
يقولون سبب علاقات الجنسية و عوامل أخرى. علاش ماتقول الحق؟ واش كاين شي مراقبة في مراكز الصحة في المغرب؟ شحال من ممرظة كتسرق syringe وتستعمل وحدة مستعملة باش تبيعها لصيدلية تحت مصحة. وكاين شي control؟ العيش مع مريض بالسيدا ليس خطر, فقط يجب الوقاية و الإحياط. الآن مصاب بالفيروس يمكن ان يعيش لمدة 40 سنة إذ حافظ على طريقة العلاج. وأحسن ما يقول (الوقاية خير من علاج)
24 - soumiys الخميس 22 يوليوز 2010 - 22:29
سمحوليا الاخوان من نضري لبعد عن الصلاة و القران هو سبب هاد لعجب . سامحولي على هاد لعبرة ......لكبت ..امشى تزوج .غى تقول معنديش اوى لبس قدك اوتيك اما بنات الله ارد بكم او مسلمين جميع
25 - حسام الخميس 22 يوليوز 2010 - 22:31
إليك أختي
وأود أن تقرئي بتدبر وثبات.
إنني شاب إمتحنت بهذا المرض منذ سنة 2007.ومزالت معي نتائج التحاليل التي تتبت ذلك وأشير أنني لما علمت بذلك تدمرت أفكاري ورضيت بقضاء الله وقدره وكان ذللك سببا في التقرب من الله عز وجل ومنذ ذلك الحين آتاني الله تعالى صبرا لا يقاوم وكنت دائما أتحاشى أصدقائي تجنبا لنقل العدوة إليهم أقسم بالله العظيم أني أخاف على الناس أن يصبهم هذا المرض ففي سنة 2009 تدهورت حالتي الصحية إصفر وجهي بسبب تغير لون دمي من أحمر إلى أحمر باهت وفقدت شهية الأكل مع الإحساس الدائم بالجوع وكل ماأكلته يذهب في الحين بسبب الإسهال الدائم كذلك ظهورحبات شديدة الإحمرار وعند زوالها تترك بقع ينقص إحمراها حتى تصير كالوحم كما أني لم أعد أتحمل الحرارة بثاتا بالإضافة إلى آلام الرأس وخاصة الجبين أما وضعي النفسي بقي على حاله وذلك بفضل الصبر الذي آتاني الله عز وجل وبفضل الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشره وكنت في كل صلاة أتوجه لله عز وجل أرغبه و أتوسل إليه أن يشفين. وقمت بإجراء إختبارين فكانت النتيجة إجابية في سنة 2009.
فلما أراد الله سبحانه وتعالى أن يشفيني تم أمره فدات يوم ظهرت لي أحد الجرائد وهي جريدة الشروق على ضهرها عنوان كبير مكي الصخيرات وعلى الصورة الشريف المكي الترابي فلما قرأت التفاصيل وجدته يقول إنني أعالج الإدز والسرطان بإذن الله تعالى ففرحت لقوله لأنه قال بإذن الله لأنه لا يهون أمرعن الله تعالى تم بعد ثلاتة أيام توجهت إلى مدينة الصخيرات فبمجرد أن لمسني أدرك أنني حامل للفيروس كما أنني أخبرته بأنني قمت بعدة إختبارات أتبت دلك كما أن الدكتور المتخصص في التحاليل الإشعاعية قد تأكد من هذا الأمر تم بعد دلك أخبرني الشريف المكي الترابي بأن هذا المرض يزول بإذن الله وبسرعة وهذا ما تم فعلا فقد شفيت تمآآآآآآامآآآآآا من هذا المرض وذلك بعد حضوري يوميا ليلمسني الشريف المكي الترابي مذة تلاثة أشهر ونصف
فقمت بعدة إختبارات كانت النتيجة سلبية أي خلو دمي بتاتا من المرض وحتى تلك الأعراض كلها زالت تمآآامآآآ.
أضيف أيضا أن هناك أناس حاملون للفيروس جاؤا عند المكي الترابي الذي أتاه الله عز وجل هذه البركة الطيبة تشفي العلل بإذن الله تعالىوشفوا من بينهم مواطن سنغالي ومواطنة تركية.
إلى الأخت الغالية إنقدي نفسك وبناتك فقد أحسست وعشت معانات هذا المرض وخاصة الجسدية ولعلك أيضا أنت تكونين السبب في شفاء الكتيرين من هذا المرض العضال.
وأيضا إلى كل من يعاني من هذا المرض لكل إخوتي الأحباء أحبكم في الله.
أخوكم الوطني المحب لبلاده وملكه والشعب المغربي قاطبة
26 - lhoussain الخميس 22 يوليوز 2010 - 22:33
je désire que le dieu aille guérir tout les gens qui ils ont cet enfermidad de sida amin rabbi amin
27 - محمد المغبر الخميس 22 يوليوز 2010 - 22:35
بدل من تضييع المال في المسابقاة يجب تضييعها في شيىء مهم متل توزيعها على الجمعياة.
28 - faiza الثلاثاء 10 يناير 2012 - 10:31
استغفر الله العظيم ان لكل داء دواء يا رب يلقى علاج لهذا المرض عاجل وليس اجل
29 - hicham السبت 19 ماي 2012 - 22:58
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله بعد ضعف الايمان لن لم نقل انعدامه
الفقر يسبب الحرمان والحرمان يسبب الكبت والكبت يسبب الشذوذ
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
""لئن لم يغفر لنا ربنا ويرحمنا لنكونن من الخاسرين""
الكاسر من وزان
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

التعليقات مغلقة على هذا المقال