‫تعليقات الزوار

17
  • من المنطقة
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 01:05

    صراحة هذا مشكل عويص تانعانيوه يوميا فهاد المنطقة ديال المحاميد , منين ما دزتي تاتلقا اكوام و اطنان ديال "الزبل" حاشا القراء , و الريحة …, ومن فوق هادشي و واحدة من النتائج = هاد الازبال تجذب الكلاب الضالة و ما ادراك ما الكلاب الضالة "إوا انعس نتا بالليل" , المهم الخلاصة خاص المواطنين انوضو اتحركو شي شويا باركا من "الله اهديهم علينا…"

  • atlas
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 12:21

    هذه قبلة السياحة بالمغرب ، مراكش ومن لا يعرفها في شرق الأرض وغربه
    غارقة في الأزبال ، بالأمس كان نفس الحال في الرباط ثم الدار البيضاء و ….

    بلد خسر المعركة مع نفاياته ، فماذا سيكون واقع المعارك الأخرى ، الصحة والتعليم والشغل … ، فشل مسيرين ومسؤولين ، أنانية شعب ينظف غرف بيوته كل يوم ويرمي الأزبال في الأزقة والشوارع ، إفلاس خطاب الكذب ونهج المصالح .

    مراكش تريد إقامة ملتقيات عالمية في الرياضة والسينما والثقافة والسياسة بشوارع تفوح منها نثانة الأزبال بدل ما أنعم الله به عليها من ورود وزهور البرتقال ومسك الليل ،
    ألم يقل المثل المغربي ( بعد التعديل ): لي ماقادرش إطيب ماكلتو ويغسل كسوتو …وينظف بلادو موتو حسن ليه من حياتو.

  • مول الشطابة
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 12:44

    على ما يبدو لي ان رمي الازبال بجانب الحاويات وانتشارها بمختلف المدن المغربية هي ليست فقط ظاهرة او قلت وعي بل تعدته لتصبح من عادات وتقاليد البلد بل موروث حضاري وجب علينا الحفاظ عليه من الضياع لقدر الله
    النظافة مرأة تعكس مدى وعي وثقافة كل فرد منا يا أمة النظافة من الايمان

  • الطنجية
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 12:47

    الحقيقة حنا المراكشيين مسخين من غقلنا بحالي
    النفخة والشيكي/ ومني الزبل وماراضي به .كنقي داري وما نقي حدا داري

  • عبد العزيز
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 12:57

    اصبح حي المحاميد وكر الأزبال في كل مكان اصبح المحاميد مكان للكلاب الظالة في كل مكان نتكلم عن الزبال و لا نتكلم على الأمن من رأى منكم دراجة امن أو سطا فيت تجول في المحاميد الزبال حدث و لا حرج لقد أصبحت تستعمل الجرفات لجمع الزبال الروائح حدث و لا حرج ٠ نحن في 18/9/2014 و الشركة لم تقم بأي شئ ننتظر زيارة جلالة الملك لنرى المحاميد نظيف
    و السؤال المطروح لمن و لماذا نؤدي ضريبة النظافة و نحن نعيش في القمامة و الأزبال و انعدام الأمن و الاظائة العمومية

  • saihi
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 13:18

    أخي أنت تتحدت عن الجشع وعدم الرحمة إلى آخره….
    دعني أقول لك أن مراكش ماتت.حتى أنا أتجول وأقول في نفسي هل أنا فعلا في مدينتي؟؟؟ أحس أني غريب.أناس جدد.غرباء.غياب الثقة.خوف.ماتوا رجالها.شابوا أصحابها.تعروا بناتها.فسد شبابها.إنها تحتظر.كانت بلاد العلم.أصبحت بلاد الفساد.عذرا مراكش لقد غيروك.صرت متكبرة لم تعودي تكثرتي لأناسك. هذه هي الحقيقة لكن الحمد لله مازال القليل من النور.هناك الخبيث والسيء. جمعة مباركة للجميع.

  • chaymaa
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 14:04

    قضيت بمراكش بعض ايام عطلتي و لاحظت مدى اتساخ هذه المدينة ليس بحي المحاميد فقط بل بحي المسيرة واحياء اخرى فعلى طول الشارع الكبير المؤدي الى اكادير تتوسط الشارع حاويات للقمامة تتدفق منها الازبال و تنبعث منها روائح كريهة تثير غضب زوار مراكش المدينة السياحية بامتياز كما يقال.
    فعلى المسؤولين ان يزينوا الشارع الكبير بالزهور و الورود عوض حاويات القمامة.

  • baydaoui
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 15:34

    افضل وجة يفضلها السياح هي مراكش بدون منازع وصراحة مدينة نظيفة جدا واهلها اهل علم ووقار. وكانت كذلك دائما منذ اكثر من الف سنة.
    السياسة اليوم , ان المسلمون منهزمون والغرب منتصر: وهناك من يخطط للمغرب ان يؤثر عليه والبداية هي ما نرى في مراكش.

    استيلاءهم على مراكش يعني على المغرب من حيث الرمزية , وحين وقع شجار بين القطبين اراد المتسلط ان ينتقم.

    وقريبا تنجوا مراكش من الاعداء كما كانت دائما. انشااااء الله.

  • lilika
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 15:44

    المتسولون والطماعون والعقول المتسخة , موجودة في كل ربع البلاد. اما اذا استخلصت ان الامر بالنسبة لجنابكم اكثر حدة في مراكش, هذا لا يعني انهم اصلا مراكشيون لانهم انفسهم غير راضين عن وضع مدينتهم. هذايعني ان من سال لعابهم مثلك, لهم يد في الحالة التي وصلت اليه المدينة.
    يتحدث عن الاخلاق من له اخلاق, عيب ياسيد jamal-bxl

  • abdosoft
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 16:11

    فعلا مراكش أصبحت متسخة و مليئة بالأزبال المنتشرة حتى في أوريكا

  • hamid
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 16:36

    في المغرب لا تستغرب
    كلنا مسؤولين ننظف الثياب دون الجسد,نحترم الفساد اذا حل ببدلة هايكلاص, نعتبر عامل النظافة مجرد ميكروب لا نعطيه اي قيمة
    يجب اعادة النظر في تقافتنا حتى نتعلم ان الجوهر اهم من المنظر
    كل مدن المغرب تعاني من الاوساخ والازبال ,تنظف عند زيارة الملك لها فقط
    ثقافة الجلاليب البيضاء والكوستمات السوداء والعقول الفارغة هي السائدة في البلد

  • Me again
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 18:32

    هذا هو الشعب لي مزالل مدابز مع ا لزبل و فهمت الان علاش كيتسمى ببوزبال.
    اغلب المغاربة سيختارون السكن في مكعب اسمنتي جديد و رخيص كمنزل او شقة و لو كان مبنيا وسط المزبلة او مطرح الازبال. و لا يهمهم خارج حدود جدران المكعب و لا يهمهم الجيران و لا المرافق العمومية و لا ساحات خضراء و لا طرق معبدة للراجلين و لا السيارات. المهم هو مكعب سكني من الاسمنت المسلح و ان يكون رخيصا. مثلما يفكر المهندس و اصحاب شركات البناء و السلطات و الكبير و الصغير و الغني و الفقير و العامل و البطال في المدينة او القرية. حثى بعض القصور الملكية تجدها و سط او بجوار الازبال السكنية العشوائية. مثلا قصر اكادير بجوار المزبلة السكنية العشوائية (حي تراست).

  • jamal-bxl
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 18:46

    أريد الرد فقط على السيد lilikaعندما تكلمة على سيلان لعابي ليس على الحرام وقلة الأدب مع العلم أنها أكثر البؤر سوادا أنا تكلمت على ما حكي لي من كرم وجود ولما زرتها شيء ٱخر حتى إني خجلت من زوجتي على ما رأته وتعرظت لعملية نصب من طرف أحد العطارين والحمد لله أرجعت لي نقودي واللإحة طويلة، أنا لم أذهب لأمارس الشذوذ الجنسي أو أعرض قاصر للبيع إذ كانت هذه أخلاقكم فرحمة الله عليكم أنا ذهبت لقظاء شهر العسل المهم سوف أعدك وعد الرجال لن أذهب إلى هناك مرة أخرى وسأترك الأجانب يستغلون ذلكم . لكم الله (أنشري أنشري أنشري هسبرس)

  • رشيد
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 19:05

    بصراحة هاد الفيديو سياسي اولا الشركة المفوض لها التدبير في المنارة شركة مغربية مئة في،المئة رائدة في مجالها حاصلة علي شهادة للجودة تاسست مند ٧٧ شيئ طبيعي،ان الانطلاقة في مدينة بحجم مزاكش،ليس بالشيئ،السهل صاحب الفيديو يتساءل هل هناك فعلا شركة sosnddمعروفة على الصعيد الوطني سلا.ورزازات.القصر الكبير.الخميسات.تيفلت.قصبة تادلة.الصخيرات……..لنكن واقعيين كفانا مزايدات

  • de marrakech
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 19:24

    Sous pretexte que la nouvelle entreprise n a pas encore commencé alors que l ancienne s est arretee ils ont laissé toute une ville pourrir, à part bien sur les places tels que gueliz et l hivernage, "wajiha", les gens ont du supporter une odeur atroce, c est vraiment desolant de voir que les responsables s en moquent carrement que les gens se sentent biens ddans leur environnement, arretez avec votre hypocrisie ca nous mennera à rien!

  • Achraf
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 20:20

    مقاطعة جيليز جابو ليها شركة فرنسية عندها تجربة فمجال النظافة حيت جيليز فيه آلناس لاباس عليهوم أو منطقة سياحية هي التوجيهة زعما ، أو مقاطعة المنارة جايبين ليها شركة مغربية حدثية الإنشاء ما عندها حتى تجربة فهاد المجال بايديرو لاباس عى ضهرنا أو الغريب فالأمر هو هاد الشركة المغربية ماعندهاش الماتريال لاحضت أنهم كايخدمو الكاميووات ديال الشركة القديمة اللي كانت . اليوم دار بيني أو بين واحد العضو فمقاطعة المنارة واحد الحوار على هاد المشكل أو قال ليا باللي هاد الشركة الجديدة باقي ماجاهاش المتريال أو قال ليا ميعاد الله أو شهر10 بلا مايحدد النهار

  • رشيد
    السبت 20 شتنبر 2014 - 09:40

    مدينة الدار البيضاء دحجمها وعمادتها منحة سيطا و افيردا مهلة ستة اشهر لادخال الاليات الجديدة اما شركة sos لديها مهلة لا تتعدى شهرين و للعلم فهي.ليست حديثة العهد.في هذا المجال يجب تشجيع المقاولات المواطنة ماذا استفادت مراكش من تيكميد الاسبانية فعلى صاحب الفيديو التاكد من معلوماته بحيت يقول ان الشركة غير موجودة وهي حائزة على صفقة قانونية

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 2

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية