‫تعليقات الزوار

110
  • منال
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:17

    يعني البوماضا الصفرا علاج للشقيقة وبودهوار وحب الشباب وايبولا….

  • مغربي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:28

    انا مغربي اعتز بكوني انتمي الي تقاليديه و عادته وأعتز بكونه بلد مسلم.

  • ahmed de Guelmim bab sahra
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:30

    معناه انك مغربي هذا إنتماء وشعور بالوطنية في نفس الوقت، وامور فطرية بحكم ان الانسان إبن بيئته فإلى جانب الثقافة المشتركة واللهجة فهناك شيئ اكثر من ذالك فهو شعارنا الخالد """الله الوطن الملك """وهذا مايجعلنا ملتحمين والحمد لله عبر التاريخ من شمال المغرب الى جنوبه رغم ما يحاك أتجاه هذا الوطن الغالي على قلوبنا,,,,,,,,,,أنشري يا هسبريسسسس

  • مواطن درجة 7
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:34

    سُكوت أرجوكم: إنهم يتبادلون العلاوات في إطار القانون.. من قال إن القانون أعمى؟ القانون يبصر جيدا، هو فقط أصم، ويطلب منَّا أن نخرس.
    في وطني من الأفضل أن يخلقك الله شيطانا أخرس، على أن تكون مواطنا نزقا لا ينضبط بالسكوت في حضرة الفساد المحترم.
    ومن الأجدى لك أن تحترف الزغردة في أعراس السلطة ونثر الورد في مواسم جني الغنيمة، على أن تكون ساعي بريد تعيس يوزع رسائل الإنذار، أو تصير بطلا «دونكيشوطيا» يطارد المستحيل.
    ومن الأسلم لك أن تتزين بقلادة من ذهب الصمت الخالص وتبتسم للصور، على أن ترفع صوتك ضد الفساد أو تنطق بكلام الحق.. فقد تجد نفسك دون أن تعلم مذنبا بإفشاء السر المهني، أو متورطا في ملف إرهاب، أو متلبسا بقطعة حشيش.

    في بلادي، لا شيء من هذا يحدث، نتعايش مع الفساد وكأننا لم نره، ويطل علينا المتورطون في الفضائح السياسية والمالية وانتهاكات حقوق الإنسان من شاشات الوطن أنيقين ومبتسمين وكأن شيئا لم يكن
    وعاش الشعب بمدا ستفتخر بان ابناء الشعب يدرسون في مدارس العصر الحجري في خين اخرون يدرسون في المدرسة المولوية
    نتوما ديو الرزق وخليو لينا الوطنية واغلبية المسؤلين يتوفرون على جنسية اوربية وعلى شقق

  • Amin
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:34

    يعني انني مقهور، حقوقي مهضومة و الكريدي لي علي كثير نظرا لسياسات التفقير التي نهجتها الحكومات المتتالية على المغرب.

  • krimou
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:44

    Be or not to be that's the question

  • فلن ينفعنا حد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:48

    أقسم بالله أنا مغربي يعني المعنى مغربي .أني مهمش في بلدي فقير حتى الموت .كل يوم بنسبتلى صراع من أجل البقاء في مغرب لا يحترم إلى فلان أو ولد فلان ، يعني مغربي فاقد الهوية لا دين لا ميلة .صباحنا نحلل محرم لله و نحرم محلله .معنى مغربي بنسبلى أني سوف أموت وقد عشت فقير وسوف أبعت فقير والمشكلة ألكبرى إلى جهنم ، أتمنى من لله أن يبدل كل هذا ، وان أرجع إلى لله ولا أخاف فيه لومتا لائم ، وقول إلى شعب المغربي العزيز نحن أعزنا لله بالإسلام لقد ضحى أجدادنا من أجلنا ونحن تركنا لا إسلام وتابعنا رضا لغرب لكافر .أرجو نشر يا هسبريس نحن نعيش لحضات الأخيرة في عمر هديه دنيا لافانيا فل نجعله في طاعة لله فلن ينفعنا حد عند لموت … و شكرا

  • Fatimazahra
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:53

    مغربي هي هدر بالدارجة المغربية
    قالك انا مغربي الهدرة ديالو بالفرنسية عوجة

  • Said
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:55

    هي تصريحات من وجوه أُخْتيرَت لتقول كل شيئ عن تامغرابيت إلا الجوهر وأن تنوب عن من ليس له الحق في الإعلام.المغرب أرضا وشعبا وتاريخا هو بلد منفرد بأمازيغيته وأن ما هو عربي يبقى مكتوب على التيكيت الخارجية كما أراده مهندسي التعريب.الدارجة هي لهجة صنعها الأمازيغ ليتفاهمو مع العرب بطريقتهم.وهذه الدارجة لا نَجدها في البلدان التي هاجر منها العرب قاصدين شمال أفريقيا منذ القرن السابع.خدعة كل من يتكلم الدارجة فهو عربي تنطبق فقط على الأمازيغ.فرنسي يتكلم العربية يبقى فرنسيا. عربي يتكلم الأمازيغية أو الإسبانية يبقى عربيا.العرق العربي بالمغرب حسب الخريطة الجينية لِالشعوب من مجلت ساينس لا يتعدى 10%.لاكن تعريب البشر والحجر جعل لإنسان المغربي لا يعرف من هو ولا إلى أن يتجه.تُبِّتَ عقله على الشرق الأوسط بطريقة سحرية شيطانية أفقدته التأمل في أصله الحقيقي.

  • volubilis
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:57

    ماذا يعنى أنك مغربي؟أنك محكووور عالميا

  • مغربي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:57

    للأسف صار يحكمنا تفكير سطحي جدا

  • adam ben khadra
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:07

    ماذا يعني اني مغربي . قبل كل شيئ يجب علي ان اعرف اني انسان .
    والأنسان هو ذالك الكأن الذي يتحلا بالأخلاق والكرم وكل الصفات الكريمة وايضاً من الضروري ان يكون هناك أشياء سلبية وأخطاء في اي احداً منا فلسنا ملائكة ولكن الشيئ الذي اود قوله ومحظوظين نحن المغاربة عليه هو اننا لم يصبح لدنيا ذالك الفكر : (المريض) والساذج والأحمق الذي يجعلنا نشفق على انفسنا الذي يتكون ويخلق ويؤثر فقط في دول (الشرق العربي ). دول الشرق مثل سوريا والأردن .
    وعاش شعبي المغربي حراً طيباً وكريماً انشاء الله .

  • hakim lounès
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:17

    مادا يعني ان نكون مغاربة . يعني ان نحس جميعا اننا منتميين الى قطعة ارضية تمتد من طنجة ال الكويرة و علينا ان نحمي وطننا جميعا حكومة وشعب و ملك . و ان نعيش بسلام بمختلف تنوعات المجتمع . من يقول ان ما يجمعنا هو الدين فهو يحلم . اين سنطرد المسحيين المغاربة . و اليهو د المغاربة و الشعيين المغاربة و البهائيين المغاربة . . . الخ . من يقول ان العروبة هي التي تجمعنا فهو واهم . اين سنطرد الامازيغ الدين هم السكان الاصليين و اين سنطرد الفرنسيين المغاربة و الاسبان المغاربة . . . الخ . بخلاصة .الخطاب الاقصائي العنصري الدي لا يعترف بتنوع المجتمع المغربي لا مكان له . سنوات الاقصاء و التهميش و الديكتاتورية الى مزبلة التاريخ

  • مغربي مفكر
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:17

    لم يجب احد الجواب المطلوب، اسمعوا جيدا، يعني ان تكون مغربي هو ان تنتمي لتاريخ و حضارة تركت بصمة عز في تاريخ الانسانية، هذا من جانب الموروث التاريخي اما من جانب القانوني و الحقوقي يعني ان تكون مغربي تتمتع بكامل حقوقك و منها الكرامة و العدالة الاجتماعية و التساوي في المواطنة بين الحاكم و المحكوم، و الحق في ان تدافع عنك دولتك في حالة اعتداء

  • Ayoub Luxembourg
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:23

    علاش تعيبو فقولي و فعالي
    شدرت انا شدرت في ما يجرالي
    ماناش الي خترت لعيوب ديالي
    علاه انا يوم صبت راصي فالدنيا جيت بالشوار
    علاه انا يوم زلقوني رجلي كن لي خبار
    ياك هنا حليت عينيا
    وهنا لاغيت مع من رباني
    حبيت فالارض على ركابية
    و قريت لي قريت بحال قراني
    ا دوك الليمين رفقو من حالي
    علاش تعيبو فقولي و فعالي
    شدرت انا شدرت في ما يجرالي
    ماناش الي خترت لعيوب ديالي
    طلقوني نرعا ماليا و سط الزنقا نصيبها غابة مخفية
    نصيبها غابة مخفية ضعيفها عادم الحمية
    تبعت الواد للي حمل بيا حملة و حدة مشيت فيها و داني

  • مغربي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:30

    (باك صحبي) هذه هي الميزة الوحيدة التي يمكن ان تعرف بأنك مغربي…لا دعي للمستملحات ..

  • المتألم
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:35

    مغربي معناها دائماً و أبدا تحت ضل الفقر و القهر و اذا بدر منك احتجاجا مصيرك القمع وآخر ما استجد التهديد بالتنكيل و التعذيب ونيل نفس ما يعيشه أهل سوريا ومصر العراق وليبيا فاحمدوا الله على يجودون به علينا و تحيا العبودية

  • يونس لحسيني من الجزيرة العربية
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:38

    السلام عليكم اقسم بالله سوف اقول الحق ؛ كنت أعيش في سويسرا وإسبانية وإيطاليا وزرت فرنسا وألمانيا والآن دهبت لأشتغل في السعودية وبالضبط في منطقة القصيم ، من سمع منكم ايها القراء ان المغرب اجمل بلد في العالم ، فهذه المقولة اضن انها صحيحة ، الله يرحم من ساهم في غرس وبناء وتعليم وتقى الله في بلدنا المغرب والله المستعان .

  • hamid sbiaa
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:44

    J ai vu beaucoup des marocains ignorent la nationalité marocaine ,
    Ou par exemple tu peux trouver pas mal des marocains préfèrent l appartenance a sa région plus que la nation,
    Pour quoi a votre avis ?????,h
    الجواب:
    اذا كنا فعلا مغاربة لماذا لم يحكمنا المغاربة ،وتكون قراراتنا مغربية،بدل املاءات فرنسية؟؟؟
    اذا كنا مغاربة يعني من المفترض ان نفتخر بامجادنا و هذا شرف لنا قبل ان يكون حق ،فلمذا بقي صانع امجادنا الامير محمد بن عبد الكريم منفيا حتى بعد استشهاده ؟؟؟؟؟؟

  • حميد شكري
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:49

    مغربي بالبطاقة الوطنية فقط دون ذلك فهي المهانة أتمني في المغرب أنت لا تملك حق ممارسة مواطنة لأنه مسؤولي البلد لايعتبرونك مواطن بل حتى أنه لا يعترونك انسان حتى أداميتك لا تحترم في هذا البلد… فل تقوموا بتجربة أو اجراء استطلاع رأي هل إذا فتحت الحدود الأوربية هل سيظل أحد في هذا البلد السعيد.. قول نعم سيبقى فقط أصحاب المصالح وسارقي ثروات البلاد هليكي العباد الذين أظنهم سيتركون البلد. أطلب من هسبريس اجراء استطلاع رأي حول اذا فتحت الحدود الأوربية مذا ستختار هل ستبقى أم ستدهب…؟؟؟

  • sawsan
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:51

    مغربي يعني إنسان مهضوم الحقوق في بلاد القانون و العدالة مغربي يعني بدون شغل بطالي إذا كنت من أصحاب الطبة الكادحة مغربي يعني إنعدام الأمان بسبب كثرة السرقة والجريمة …..لاإله إلا الله محهد رسول الله

  • محمد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:56

    مغربي و افتخر الحمدلله و أعتز بكوني مغربي

  • Amalay
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:05

    In my point of view, the to things which characterize Moroccans in our time is: 1) to be scarp (razor = Zizouar) without thinking about Halal and Haram. 2) To be disillusioned and proud of something which in reality does not exist. Azul

  • kmlkazawi
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:06

    كوني مغربي بعني حفيد سلالة الادارسة و المرابطين و الموحدين فدولتي لها 12 قرن من الزمن بمؤسساتها المحلية و سلطتها عكس جيراننا الذين تخلطت ذماؤهم بذماء الفرنسيين و اصبحوا من سلالة فرنسا ومن اراد غير المغرب فجرب الخروج منه و اهجره سرا الى اوروبا و حينها عنذىءذ ستندم و تفكر الا في اجتماع الاحباب و الاهل يوم العيد و المثال هو انا جىءت الى فرنسا و انا كاليا بدون اوراق هجرت بيتي سنة 2011 و ها انا اعاني في بلد الظهجر العمر راح المال راح و حاليا افكر في العودة الى بلدي هو الوحيد الذي سيقبلني مادمت في سني 27 سنة لنا قلت لكم الكلام اعتبروه كذب او حقيقة شغلكم هذاك

  • omar
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:13

    Yes, I am Moroccan and I am proud to be no matter what other citizenship i have I am always Moroccan because I love the bread that our mothers made every morning before dawn . I love to think about the time when Na3na3 or mint sellers , (JAVILE ) sellers starting their calls to the sleepy city and I love the sun rise in my Morocco. I don't care if I grew up poor, but it's up to me to change it to the better, not destroy it with what they call The ARAB SPRING(ARAB HELL) I just want my bread and tea with peace not mhamar with sound of guns. I just love my Morocco. I don't want to see blood and guns because the change could be silent sometimes or most of times. So lets keep it quiet
    For all the above I am very Moroccan

  • krimou
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:22

    je suis marocain qui vi au canada pendant 23 ans le marocest un pays pourles vacances mais pas un pays pour y vivret

  • youssef bari
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:28

    المواطنة تعني خدمات صحية مناسبة ،تعليم رائد ،حقوق محفوظة …….انذاك يمكن للمواطن الاعتزاز بانتمائه ،لا يمكن اختزال المواطنة -كما جاء في البرنامج- في التويزة أو السروال القندريسي او الجلباب و القفطان …المواطنة اكبر بكثير .
    حلقة مملة لم تتحدث عن الواقع الحقيقي.

  • مغربي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:31

    م_غ_ر_ب_ي >> مولود غريب رأس بليد يريد… .

  • adil
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:34

    كنت احبك يا وطني كنت أظنك أفضل البلدان كنت كنت ……..!
    وكبر حبك بداخلي وكيف لا وحبك رفيقي من صغري يكبر معي مثل العمر! …
    أتذكر كم كنت متحمس في صغري وأنا اردد النشيد الوطني في طابور الصباح !
    أتذكر كم كنت فخورا وأنا أناظر علمك شامخا وأحييه بكل فخرا وكأني حررت فلسطين!
    أتذكر كم كنت أراك أجمل البلدان في العالم و اكبر من الاتحاد الأوروبي ومن الولايات المتحدة الأمريكية !
    أتذكر أتذكر………………. تذكر وتذكر باني أنا من خدعته وعرفت حقيقتك …..!
    أنا الآن في الواحد والثلاثين من عمري وأحس بان وطني خذلني وطني خدعني وطني
    ليس كباقي الأوطان يحب أبنائه ويحضنهم ويحترمهم بل يلفظهم خارج السور
    عفوا يا وطني أنا أكرهك أكرهك أكرهك لأنك لم تحترمني وتقدرني وتنصفني كباقي الأوطان
    عفوا يا وطني إني اسحب انتمائي منك
    لن أسامح من انتزع مني هذا الحب حب الوطن !
    الوطن الذي لا يلبي طموحاتي لا احبه ! اعذرني ياوطن !
    الوطن الذي اشارك فيه صنع قراراته لا انتمي اليه !
    الوطن الذي يخذل رجاله اكره !
    الوطن الذي يحتضن الفاسدين ويصورهم لي ملائكة امقته!
    الوطن الذي أذلني اكره
    لذالك لا احبك يا وطني لا احبك ولكني أحب أبي

  • youssef de bruxelles
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:47

    ١- مغربي في المغرب يعني مواطن يعيش في إقليم ترابي يحكمه قانون الغاب، يأكل من بقايا الذئآب،حكم عليه بالإغتراب أوالعيش بلا كرامة داخل التراب .
    ٢- مغربي في المَغْرَبْ يعني ًً شتات مغضوب عليه بلا إياب يوصف بأدنى الصفاة…..توقفوا بزرع الغرور في عقول المواطنين. المُغري عفوا أقصد المغربي ليس بأفضل من غيره . بل هو كائن يحب الظهور. فويل لمن أشارت إليه الأصابع ولو بخير

  • USA
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:50

    مغرابي عايش بخر وعلى خير و الحمد الله الحرية الكرامة المساواة العدل كلشي هو هداك مكنش محسن من بلادنا ومن تقليدنا العريقة من لهجتنا ولباسنا ومسلمين الحمد الله ومنقسنا حت خير والي نصر الملك والشعب المغربي من طنجة حتة الكويرة

  • Ram
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:59

    I consider myself Moroccan when I respect and be faithful to 3 things. allah. alwatan almalik. God is my lord, I will only worship him and never turn my back or reject his deen(way of life). I will not bring any foreign belief or cult. Alwatan(the country) which mean I will love my country Morocco with my heart and soul. I will defend its dignity and sovereignty. I will not back stab my country for the sake of this dunia(life) whether it's money or power. And last Almalik(my beloved king) that I will give him the honor and the respect and surrender to his ruling because he is truly the best leader, the true example of a real protector. I will obey his orders and support his kingdom to death. This is what makes me Moroccan. s

  • redwan
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:02

    Im a moroccan cos i was born in morocco , my parents are moroccan , ill die for morocco , here in Texas , always said that im prooud to be moroccan , i try my best to transfer a positive image about moroccao and its tradition , cos i miss my country so much , i miss harira o rfissa o tajin brothers , i wish one day come back after 1000 years haha , wa l3fooooooooo

  • خ/*محمد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:06

    ان اكون مغربي يجب ان اعرف تاريخ المغرب هذا ما ينقص المغربي

  • Mghribi
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:41

    أن تكون مغربيا…هو أن تعيش بالمغرب بطقوسه الأنثربولوجية..وتذوذ عنها..بعيدا عن كل استيلاب شرقيا كان أو غربيا… يعني أن تعي بذاتك المغربية…

  • في جملة
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:45

    الوطنية في جملة واحدة هي أن تأدي الضرائب لدولة.

    الان تعرفون من هم الوطنيون ومن يتهربون من الوطنية.

  • هشام
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 01:11

    سؤال طرح !!؟
    ولا احد أجاب بالكيفية التي توقعتها لكي لا يدرك المغربي المعنى الحقيقي لانتمائه لبلد اسمه المغرب.
    المغرب بلد يمتاز بكل شيء والمغربي هو إنسان قدر الله له ان يعيش في بلد المغرب
    ولكي تقول انك مغربي عليك ان تطرح على نفسك سؤال قبل ان تنام بالليل ماذا أعطيت لهذا البلد
    ماذا انتجت !؟
    لكي تكون مغربي حقيقي عليك ان تشقى وتتعب من اجل بلدك كل يوم
    اما مسالة ان نناقش الفساد او حقوق الإنسان او أشياء أخرى انا في نظري ليس موضوع السؤال
    ختاماً
    المغرب لكل المغاربة لكن هل كل المغاربة للمغرب!!!

  • أمينة
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 01:11

    الفيديو يبين أن أكثر من 60% من المغاربة أميون ولا أقصد بالأمية عدم القدرة على الكتابة أو القراءة…

  • pizza
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 02:02

    آ لخوت ، والله إلى كرهت جد هاد الإنتقادات الخاوية ، شي يچول مهمش و فقير ، و شي يچول حقوقي مهضومة، و شي يچول ماكانش الوضيفة………. ، وآ إلى بغيتو حال لبلاد تزيان ، نبديو بروحنا هي اللَّوْلَة ، غادي تچولو كيفاش ، غادي نجاوبكم : ما خاصناش نكدبو و نافقو ، ماخاصناش نعطيو الرشوة ، خاصني نعرف الحقوق اللي عندي فهاد لبلاد و نحاول نستافد منهم بأقصي ما يمكن ، مشي بنادم ما فاهم ما واعي ما قاري بحالي <<…>> و ينوض يچولك حقوقي محضومة !!! عرف وشنو هي حقوقك بعدا و تعامل معاها ، ويلا خاص ش حاجة ناقصة كتبها فورقة و عطيها للراجل للي نتاخبته ييطرحها فيلبرلمان << هدي بالنسبة اللي ما شدش التدويرة>>، بالنسبة للخدمة ، راه ماكآانش غي الوضيفة يخصنا نشوفو حاجة أخرى ، …………………………………. كاين بزآآآآآآآآآآآآف وانا مافيا اللي يكتب ، لحقاش راني عآآرف صحاب الحسنات غادي يمرضوني بالثقافة الخطيرة ديالهم ، ديال حقوق الإنسان و العيش الكريم و حق الصحة و حق الوظيفة و ……………..
    الحاصول السلآم عليكم

  • chokri
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 02:14

    هدا يعني أنني عندي 40 عام مخدامش الله بحد فلي كان سبب الحق

  • issam meknes
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 03:15

    كوني مغربي ؛ يعني أنني أنتمي لحضارة عربية عريقة بنوها أجدادنا على مر 12 القرن .
    و كوني مغربي يعني أبي و أمي مغربيين يعني لي كل شيئ في العالم. مغربي و أفتخر
    فيها صحابي فيها حبابي…النبي محمد ص عاش فقير ومات فقير لذا لاتربط بين الفقر و
    الحياة.قل الحمد لله .
    لذا فشمر على ساعدك و صلي صلاتك و نظم حياتك و ربي أولادك جيدا ….
    هناك ستنتج للمجتمع المغربي مواطن حقيقي و يعمل بجد بدون فساد .

  • Youssef. Casawi
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 03:25

    A born. Marocco Bat I don't like. Politic. Boo chit. ? Ppl. Need. Wake up. No jobs how many. Ppl past 30. His not married yet Go. Se. Ppl. Where their. Leave marocco 7. Ppl 2 room ? Lot. Chit. Talk. ?

  • al jarass
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 03:51

    فقسوني والله احتا واحد مقال شي حاجة بردات لي القلب والله, اراء عصبتني ….
    التعليم فعلا ابان عن فشله ولله في تربية االمواطن..المغربي غير معتاد لمثل هذا السؤال يرهقه استطلاع الراي العام,المغربي غير مؤهل لاخذ البادرة بكل حرية,ويخاف من الميكروفون وخجول امام الملا …هذي الشي اللي اعطا الله.
    سؤال سهل :باش انت مغربي? اوذي, اعطا الله ما يقال…الخوف من الاخر يجعل المغربي يبقى في قوقعة اذن هو حلزوني الراي ……

  • majidfr
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 03:59

    Nous sommes marocain malgré nous…mais la question est ce que nous sommes fier??ma réponse: je ne suis pas fier car l'institution n est pas à l'auteur des ambitions du peuple. La population n est pas assez honnête ni civilisé. ..tu es chez toi mais tu n es pas à l aise…ou tu vas dans l administration public ou privé tu n es pas respecté et j en passe.y un mal être dans ce pays et la preuve que presque tout le monde veut le quitter je suis d accord avec le résidant au Canada que c juste pour les vacance ou plutôt un pays de transit

  • مغربي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 04:17

    أنا مغربي إذن أنا مذلول. ف بلادي أو عند العالام آ آش كا يسوى مسكين يالاه قولونا آسمو عطاتنا الجنسية المغربية .آ والو . لا حقوق ولا برقوق آش بغيتو

  • Aziz
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 04:23

    Marocain signifie que je n'ai pas le droit de critiquer le roi. Si je le fais j'irais au prison. C'est ca le belle democracie au Maroc.

  • saliha
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 06:12

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ماذا يعنى أنك مغربي؟ سؤال جميل ، كبرت بهنريس وشبعت خبز زيتون.وطن .وخبز آتاي . وقرأة في le chevre du ms .وركبت على الحمار. بكــــــــــــــــــــــــل صراحة أنا مغربي.لكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن لو قدر الله كنت إمراتي ولا كويتي مسلم لكي أعيش كريم ولم أحتاج شيئ في حياتي حتى نكبر أولادي ونقرأهم ونعتني بهم تربية حسنة وأساعد الفقراء.أما كون مغربي ومحكور ولم تستطع تعيش سعيد ولا شغل .مثل كان أبي كان راتبه 3000درهم في تلاتة أشهر؟ وعندما توفي الوالدة تأخذ في الشهر 450درهم في الشهر وا ديالش؟

  • Maroc:Tamazight
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 08:28

    ا نني امازيغي انتمي لشمال افريقيا ومسلم لي خصائص خاصة عن الشرقي والاوربي من لغة وتقاليد

  • مغترب
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 08:35

    تجمعوني بالمغرب جواز السفر فقط لا غير …………….؟
    أستحى………………..؟

  • Ahmed
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 08:51

    l’enfant se socialise en s’appropriant les valeurs et normes du groupe dans lequel il naît.Nous venons au monde prédéfini, qui fait que nous appartenons à un groupe social défini. Nous sommes guidés dans nos pensées et comportements par le groupe dans lequel nous nous trouvons. Les différents groupes dans la société forment les identités sociales. C’est pour cette raison que lorsque l’on demande à quelqu’un « qui es-tu ? » il nous répond en mentionnant tel ou tel groupe.Si les personnes appartiennent au même groupe, elles doivent tous se ressembler, « si on en connait un, c’est comme si on les connaissait tous ! ». Ceci nous mène à une erreur très importante. Cette erreur, consiste à accepter les choses différentes comme semblables et à négliger les différences entre les personnes. Comme au maroc plusieurs groupes predéfini existent, on a alors plusieurs identités et donc un probleme d`identité tres difficile a resoudre. Un marocain est obligé alors d`avoir aumoins de 2 personnalité

  • أين أشيائي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:27

    شفتو على حالة ولينا فيها.. روبرتاج حتى واحد ماقال جملة مفيدة ومع الاسف كلهم شباب.. واحد لصق فاللهجة ومابغاش يخليها، وحدة لصقات فالجلالب والقفاطن والشرابل..
    سااااااهلة، ماذا يعني أنني مغربي..
    أنني مغربي، يعني أني.. أني.. أني لست نيجيري.
    ولا أريد أن أكون صيني وأتمنى أن أكون نرويجي.. أو سويسري.. وأتمنى أن أموت بالمدينة المنورة.

  • Amazigh
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:33

    انا امازغي إذن انا مغربي ولا يمكن ان تكون للمغرب هويتان وإلا سنضطرلنقول إن الهوية المغربية هوية امازغية بزنطية فنيقية وندالية رومانية إفريقية عربية فرنسية إسبانية برتغالية وعلينا ان نظيف للإ سبان الهوية الأ مازيغية …….إلخ

  • عبد الرحمن
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:46

    سلام عليكم اوافقك اخي يونس الحسيني فعلا شعب المغرب من ارقى الشعوب اخلاقا وادب وكرما ودكاء ولست اقول هدا الكلام لكوني مواطن مغربي لا بل بحكم احتكاكي مدة 17سنه مع اغلب شعوب العالم ولم اجد حقيقه اخرى غير كون بلدي الحبيب المغرب من ارقى واروع شعوب العالم دكاء بالفطرة والشعب الدي اظن لديه دكاء بالفطرة وحتى بدون تعليم .

  • said
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:06

    إن لم أكن عسكريا لن أكون مغربيا…

  • abdo
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:12

    ديانتي إسلامية هويتي عربية جنسيتي مغربية أصولي دكالي أقولها وكل فخرٌ واعتز بها .

  • مغربية اصيلة
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:14

    اسئلوا هذا السؤال اصحاب الاصفار (زيرو) في الخليج وسينبؤنكم عن معنى كونك مغربي او مغربية .
    واسئلوا البلدان الديموقراطية حتى يتبين لكم .
    اسئلوا هذا السؤال الذين يحاسبون رؤساء حكوماتهم ووزرائهم وممثليهم ويقولون لهم من اين لكم هذا ؟ وليس عفا الله عن ما سلف .
    اسئلوا من يعتنون ويرحمون القطط والكلاب وما بالك بالانسان .
    حينها سيحدثونكم عن الــــــــــــــــمـــــــــــــغـــــــــــــربـــــــــــــــــــــــــــــــــ
    المغرب كوطن ، ما اعظمه ! ولكن كانسان ما أفسده وما اتعسه !

  • wold fas
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:14

    le maroc c'est mes racines ma famille mes amis nos voisins,le maroc c'est mon identite,j'aime mon paye le maroc et les marocains

  • Mehdi from Paris
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:34

    مغربي هي مبادئ :
    *حب الوطن
    *الرجولة
    *العيش بما يرضي الله
    *حذاثي مع الحفاظ على التقاليد (الأصالة و المعاصرة بمعناها الحقيقي)
    *ؤ الصحراء مغربية
    تحياتي

  • نضال
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:01

    انا مغربي فقط لاني ولدت هنا
    ان كان لي الاختيار
    فالجواز الاخضر سيكون الاخير على القائمة

  • jamal
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:02

    المغربي محبوب دوليا مقموع محليا مهلوك عالميا ومع دالك مازال حيا

  • غيور
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:03

    Etre un marocain est une qualité avant qu'il soit nationalité

  • disque dur
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:03

    etre marocain.la mahala laka mina liarab.va voir .les urgences .tu trouveras la souffrance. va voir les hôpitaux .va voir les commissariat de police pour un document tu sortira terrorisé et exorciser va voir mokataa pour un doc tu verras les 20dh sous la table avec des fonctionnaires de l inaach .qui sont inaach en réanimation depuis l istiqlal va voir les ecoles tu trouveras des boites de sardine culture de la haine .va voir les automobilistes la vache a lait pour lla caisse qui est tjs vide va voir les boulot de stress et de précarité les call center et les societes dinterime la ou personne n est fixe apart le patron . voila malgré tout ca on est marocains et sans l espoir et l islam je crois que le maroc aura pulvériser le records des suicides collectif. ma question est jusqu'à quand?

  • ilove maroco
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:04

    بسم الله الرحمن الرحيم -اما بعد انا مغربي واعتز بمغربيتي و بملكي ورح مقاوم مغربية و شعر الله اوطن الملك

  • Scoobidoo Bidoo
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:32

    Etre marocain c'est que les bedouins arabes ont fait entre' la colonisation francaise au Maroc, puis c'est le tour des amazighs de les evacuer par la force et bcp de sacrifices ,puis apres l'independance les heros sont considere's comme des traitres et les traitre sont devenus des heros et ont tout pris : le pouvoir , les richesses , les meilleures postes et les meilleurs ecoles messionnaires des anciens colons pour leur progeniture apres avoir tue' l'enseignement publique par le crime de l'arabisation….. Etre marocain c'est vivre dans l'ignorance, la mediocrite', la precarite' , la pauvrete' , la hogra et l'esclavage de la majorite' par la minorite' arabo-fassie … Etre marocain c'est ne jamais profiter du poisson de son pays ni de l'Or ni l'Argent ni les mines ni meme le soleil de son pays …ne pas profiter des carrieres de sable ni de marbre …etc de son pays …. C'est juste vivre comme un zombie ou un berbere de service et attendre la mort pour aller au Paradis ??!!

  • Marocain
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:36

    انا امازغي إذن انا مغربي .
    المغرب أرضا وشعبا وتاريخا هو بلد منفرد بأمازيغيته.
    تامغرابيت هي الجوهر وكفي.

  • مغريبي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:51

    انا مغريبي حيت عاطل عن العمل او معنديش الحقوق ديالي او منقدرش نتصرف كيما بغيت في بلادي و الحمد لله على مغربيتي

  • لا منتمي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:05

    ماذا تعني مغربي ؟ انك لا حق لك انك يجب أن تقاتل لتعيش انه يجب أن تدفع الرشوة للحصول على حق من حقوقك ….

  • sara
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:27

    مغربي كتعني وحدة من 2 يا راك ولد فﻻن وعندك فلوس وعايش فأحس حال كلشي ديالك وناس جاع ديالك…. يا ولد الشعب وعايش مكرفص و محن وكاتكافح و كيجي ولد فﻻن يديلك بﻻصتك فاﻻدارات فالمدارس فالمستشفيات فاي مجال …. هذا هو المغربي والمغرب للاسف

  • كوني مغربي بحال شي جفاف
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:29

    كوني مغربي بحال شي جفاف لي ا تمسح فيه رجليه كوني مغربي ان حقوقي مهضوما كوني مغربي ان رزقي ماشي ديالي كوني مغربي انافق الكاميرة ولا اقول ما يضرني

  • citizen
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:30

    كين لي مغربي غير بالجنسية
    حيث عندو جنسية مغربية
    كسمي نفسه مغربي

  • karima
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:44

    أن أكون مغربي معناه أن أنشأ في حي مهمش محاط بجميع أنواع الأزبال
    أن أكون مغربي معناه أدرس في مدرسة بناياتها متلاشية نعاني معها في فصل الشتاء.
    أن أكون مغربي معناه أن لا أجد مأوى وأنا فقير أو معاق و أتخد من المحطة مأوى
    أن أكون مغربي معناه أن أتحمل عناء الدراسة في تلك المدرسة المتلاشية وأحصل على الشواهد وأعاني بطالة مرة.
    أن أكون مغربي معناه أن أعاني في ظل فقري من زيادات الاسعار ونهب ُروات بلادي دون مراقب ولا محاسب.
    أن أكون مغربي معناه أني لن أنتهي معاناتي وأن كل سنة تمضي تزداد الأزمة، ويشتد البؤس.
    أن أكون مغربي معناه أنه رغم كل هذه الصعوبا أحب مغربي وأنتظر دائما غد أفضل

  • سعيد السوسي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:54

    اخواني يتبين لي ان
    اغلبية القراء
    لايفرقون ما بين
    تمغرابيت
    و
    القدر خيره و شره
    ان تكون مغربيا يعني ماذا اعطيت لبلدك قبل ان يعيطك
    و ان تكون فقيرا مهضوم الحقوق محكور فهذا قدرك
    هل لاتوجد الحكرة في معضم دول العالم ؟
    لا يوجذ الفقر في جل دول العالم ؟
    الكل بغها باردة تجي حتى لفمو
    الكل بغي الوضيفة الكل باغي منضا أو هو ناعس
    الكل باغي التشويكا و ربكا و التستيكا
    ملي يتوفر لينا كل هذ شي عاد نفتخرو باننا مغاربا
    هذه عقلية فاسدة و ليست من شيم المغربي الحر
    قالوا ناس زمان
    دهن فمك بلعسل او قول انت ولد من
    ماشي دهن فمك بلخ.—– اقول المغرب مادار لي والوا

  • هاجر
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:55

    مغربية يا ناسي
    راني كنقاسي
    الخدمة داها الفاسي
    طار ليا نعاسي

    مغربية عاشقة الحرية
    الخاريج كيعيط عليا
    بلادي ما رضات بيا
    الله يطفي نار الكية

  • ازوركي محمد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 13:03

    عجبا من تعليقات المصابين بالاكتئاب عليكم عرض انفسكم على الطب النفسي اما الوطن فهو بريئ من تعليفاتكم شباب متحمس تراهم في الحقول في التجارة في الصناعة في كل ميدان اما من يتصكع في الشواريع ويقول كلاما غريب على المغرب مذاك فاقد حس المواطنة .اما الفساد محاربته من مسؤليتنا نحن ابتداء من الانتخابات لا تصوتوا على المفسدين والسراقة الذين يشترون الاصوات بالمال .اتضن ان من اعطاك 20 درهما لتصوت عليه سيخدم مصالحك عندما يكون في الصلطة لن تراه ابدا ولهاذا الفساد يبدء من عندنا نحن لن يخدم الوطن سيهتم بمصالحه فقط فيقوا فيقوا يا شباب واهتموا ببلدكم لا تتباكوا على امور انتم الدين عليكم القيام بها

  • adil
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 13:15

    لقد اختزلة كلمة اومعنى مغربي في البطاقة الوطنية اوفي الجلابة والطربوش الاحمر بالنسبة لرجال والقفطان بالنسبة لنساء ليس إلا،اما معناها في الواقع اصبحت لفظ لتحقير بين الناس ـ راه مغربي ـ ودالك راجع لتهميش والاقصاء الذي اصبح يحس به الناس فوق ارضهم لهضم حقوقهم في الشغل والعدالة و٠٠٠

  • مغربي اسد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 13:35

    لو لم اكن مغربيا لتمنيت ان اكون مغربي و الحمد لله على ان كتب لي ذلك .يكفيني فخرا اني اسد يخيف الثعالب من الحاقدين و ساظل دوما بمتابة غصة لهم.

  • الحلم الضائع
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 13:59

    لا تحدثني عن ماذا يعني انني مغربي .. بل اسألني ماذا يعني وجودي بهذا البلد الغريب لا تعليم لا صحة لا سكان لا لا ….. غير خليوا ذاك الجمل راكد الى جيت نعاود اش كتعني لي تمغربيت عام وعامين متكفاش نهضر فيها …….
    الحصول ماكين والـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــو ومعمرو غدي إكـــــــــون

  • baladi
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:28

    ا نا مغربي لانني اولا مسلم سني ثانيا ولدت مغربيا ومن عائلة مغربية وامتلك بطاقتي الوطنية و هويتي وتقافتي واخلاقي وسلوكي و معاملتي مغاربية احب بلدي اقطن في بلدي اعمل في بلدي اشتري كل ما هومن صنع بلدي اتجول في بلدي احترم بلدي اساعد بلدي افتخر ببلدي . انا بلدي

  • مواطن
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:33

    ……… ،وان كنت ادافع عن كلمة انا مغربي مع الأجانب لأن ذلك من الأنفة والغيرة الواجبة،لكن في الداخل انا مغربي لا تصلح لشيئ لأنها ببساطة لا يمكن لها ان توفر خدمة بسهولة او تحل مشكلا فما بالك ان تثير إحساسا بالإعتزاز، وللمقارنة البسيطة انظرو ماذا كتب في جواز السفر المغربي حول حامل الجنسية المغربية وبين ما كتب في جواز السفر الأمريكي وستجدون العجب

  • hassane
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:04

    مغربي يعني ماض مشرف وحاضر بئيس….

  • brahim du dades
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:50

    je suis
    tu es
    il est
    nous sommes
    vous êtes
    ils sont
    des marocains juste avec une carte d identité en plastique pas moins pas plus et pourtant on aime notre maroc dieu patrie roi

  • hero
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:11

    أن تكون مغربياً هو أن تحترف الزغردة في أعراس السلطة ونثر الورد في مواسم جني الغنيمة، وألا تكون ساعي بريد تعيس يوزع رسائل الإنذار، أو بطلا «دونكيشوطيا» يطارد المستحيل.

  • مغربي أصيل
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:33

    أن نكون مغاربة هو أن ندافع عن الديمقراطية والعدالة الإجتماعية،وان لا نصفق لهم وهم ياكلون خيراتنا وحدهم،ان نكون مغاربة هو خاصنا نفيقو شويا بحال كاع الشعوب.

  • المعدة بيت الداء
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:36

    مغربي كلمة مجردة لا تعني أي شئ ولكنها يجب إعطائها صبغة حقوقية إنسانية لا مفهوم الأرض فقط أو ما يصطلح عليه بالوطن ……….؟ أما إذا قلت أنا فرنسي أوهولندي أو بلجيكي أو أوروبي بصفة عامة فتعني الشيئ الكثير الأرض و حقوق الإنسان ،الديموقراطية جميع المواطنين يؤدون الظرائب وبدون الاستثناء فقيرا وغنيا ألا تبقى مرمي في الشوارع للتسول ……وإلى آخره……………..؟؟؟؟؟؟؟

  • USA
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:41

    جنسية محكورة بمعنى الكلمة ، شحال فيكم ديال الكذوب و النفاق ، الجواز ديالك تفهم فين يديك …

  • kari
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:54

    انامغربي كاري ب 150 الف فرنك,4 ديال لسواق فشهر100 الف فرنك ضو ولما والتليفون.100الف فرنك لمساريا والقهاوي 100الف فرنك 50 الف فرك زيد الا تصدقت ولا شريتي الكوكاو والزريعة=500 الف فرنك……يعني خص يعطيو لمغاربة كاملين 500 الف فرك…صدقة..ولا خدم عاد يزيدوه في اثنين او ثلاثة او اربعة حسب عمله,وان لم تنشري يا هسبرس,قريها غي بوحدك

  • abdellah
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:58

    ا ن تكون مواطن ينتمي الى بلد ما هو ان تعرف ما لك و ما عليك و ان تعمل من اجل الوطن (المصلحة العامة) .
    يجب ان يساءل كل منا نفسه ماذا قدم لهذا البلد? و للعريف بالوطن او البلد وتقريب العنى للجميع فهو كتعاونية فلاحية او غيرها كل له مساهمة ما فيختل توازن نموها بتفريط او تكاسل…..احد عضاءها في القيام بدوره.
    فماذا تنتظر من تهربك من الظرائب مثلا? او رمي الازبال في غير الاماكن المخصصة كابسط تعبير عن المواطنة.

  • Rachid
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:16

    علق أزيد من 280 حاجا وحاجة، ينحدرون من إقليمي ورزازات وزاكورة، بميناء القاهرة الدولي.. فبعد ساعات من الانتظار وافتراش أرضية المطار تم إحضار طائرة عند الساعة الخامسة صباحاً غير أنها لم تقلع بعد، حسب مكالمات هاتفية مع حجاج، بالرغم من مرور ساعات على صعودهم على متنها.

    عند وصولهم صباح اليوم إلى المطار المصري، قادمين من الديار المقدسة، فوجئ الركاب بربان الطائرة يخبرهم بكون إحدى عجلات المركبة تحتاج إلى إصلاح، ما خلق صدمة لمنتظري لحظة وصولهم إلى المغرب، فيما أكدت مصادر من عين المكان أن من بين الحجاج من افترشوا أرضية المركبة الجوية لينال قسطا من الراحة، زيادة على ما يعانيه البعض منهم جراء أمراض مزمنة مختلفة، وكذا غياب مسؤول قادر على الاستماع إليهم والاطمئنان على أوضاعهم.

    ذات المصادر أكدت أنه لا وجود لمياه صالحة للشرب أو طعام للعالقين بمصر، ومنهم من لم يحض بأي وجبة طعام منذ 12 ساعة، بالإضافة إلى تجنبهم دخول الحمامات نتيجة لنفاذ المياه.

  • dadesino
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:55

    to be a moroccan is the worst thing that could happen to anyone.

  • ناكر المغرب الى الابد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:02

    مغربي تعني ان تعيش مقهورا مظلوما محتقرا مقموعا …..في بلدك.
    مغربي تعني ان تعيش مكرما معززا حرا …………………في بلدان اروبا
    انا بعدا بعيد عن المغرب واخماجو

  • Razed
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 19:52

    Sérieusement n'a plus de sujet intéressant…C'est quoi ce sujet sérieux ? Un marocain est un être humain , qui habitant l'Afrique, d'origine amizigh ou arabe qui se fait chaque jour violer par l'Etat en souriant. C'est ça, hein ! C'est de se faire arnaquer, d'être piétiner par n'importe qui ! Lmouhim, goulo l3amme zine et un message à Goulhassan et aux incompétents qui bossent chez 2M; Cherche des sujets plus intéressants, regardez par exemple "Bidoun haraj" Chez Medi1, ou carrément va faire un stage chez eux.

  • زكرياء العلمي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:11

    بسم الله الرحمان الرحيم، إخواني أنا زرت بلدان عديدة وأنا حاليا في كندا، والله حتى أن المغرب بلد جميل من جميع النواحي مناخ أهله أهل الجود والكرم، فعلن هناك مشاكل يجب حلها وسوف يصبح أحسن بلد في العالم، جميع البلدان الغربية التي زرتها تفتقد إلى الجود والكرم حيث والله ميعقل عليك شي حد، عكس المغرب إذا زارنا ضيف نقوم بالواجب، أنا حاليا في كندا وأتمنا الرجوع إلى بلدي الحبيب، الأعياد تمر بدون حلاوة العيد وفي الغرب عدة مشاكل لا نراها حتى نأتي ونشاهدها بأعيننا، أطباء مهندسين بدون عمل هنا في كندا وهاذا بسبب نظام الدولة يبعون لنا الوهم، نصيحة لإخوتي المغارب إذا فكرتم الدهاب إلى الغربة الأفضل أن تأتو من أجل الدراسة فقط تم العودة إلى الوطن، والسلام.

  • aicha
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:37

    انك مغربي :يعني حاضر غاءب .مهضوم الحقوق و الحريات .تعيش القهرة و الحكرة و الفقر.انك مغربي يعني مرارة المرض و للبطالة والهراوة امام البرلمان.
    انكم مغاربة فقوا من الحلم و قولوا الحق ,الى متى نبقى صامتين ونبتسم في القلب مرارة يعلم بها رب العالمين .
    انتم على حق لما قلتم:العائلة و التقاليد جميل جدا لكن على براد شاي لا ثم

  • abderrazak kijji
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:42

    الحاجة الاولى لكتخلينا نعرفو روسنا مغاربة هي كنعطيو قتلة للخبز اوكنظن راه الاخوان متافقين معايا على هادشي اولي عارض راه مشي مغريبي اخا عندو la carte

  • مولاي المهدي بنيامنة
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:48

    كل مغربي حُقِنَ بحقنة الطبع والتطبع المغربي ، أن تكون مغربي ( حقا مغربي وبحق ) معناه أن تكون متبعا لسنة الله ورسوله وأن تدافع على دينك وبلدك وملكك في ما يرضي الله تعالى ، وأن تدرس تاريخك وتاريخ أجدادنا المغاربة العلووين والأدارسة و الأموين والعباسيين .. إلخ
    ومن ثم ، أن نتعيش يوما بعد يوم بروح المواطنة وحب الخير للجميع وأن تسعى إلى التقدم و التطور الداتي ثم المجتمع وهكدا تلقائيا تطور بلدك وتبرهن على عزتك وغيرتك على بلدك المغرب .

  • سامي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:50

    مغربي يعني عايش فالمغرب، شمالا البحر ، غربا البحر ، جنوبا الصحراء، شرقا الجزائر . مغربي عايش معزول عن العالم

  • غير معروف
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:21

    يعني أنك أصيل لان المغرب رمز الاصالة

  • الطالبي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:52

    أن تكون مغربيامعناه إما أن تنتمي لطبقة المحضوضين ،وما أقلهم أولطبقة المغضوب عليهم وما أكترهم . لكي تعرف حقيقة المغرب وجب عليك القيام بجولة في الدول الأوربية لتقف على معانات الملايين من المغاربة الدين اجتاحوا كامل التراب الاوربي بشكل مخيف ومخجل فاق كل التوقعات يتفوقون على كل الجاليات وكأن المغرب يشهد حربا عالمية تالتة والغريب أن كثيرا من المنافقين يتكلمون عن المغرب وكأنه جنة الله في أرضه.

  • الا ندلسي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:59

    لست ادري من اين دبر سي كولحسن بهدا السؤال…هناك مغاربة و هناك مغاربة..الصف الا ول تلة ضغيرة يتزعمها ملك البلاد و رث كل شيء عن والده ..السلطة و المال..هو اصل الفساد الدليل الثروة الهائلة التي تفوق ما لدى امير قطر و الكويت و غيرهما..المغرب كارض ملك له ضيعة يقتسمها مع اسياده الا مريكان و الفرنسيين..الصف الثاني تشكله الا غلبية المسحوقة لكن شخصيا متفائل لان هناك احتجاجات قائمة و ستستمر لتطيح بنظام فاسد و فاشستي..ان اكون مغربيا يعني حيوان اقتات من فتات العائلة الملكية

  • مغربي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:04

    مغربي تعني انك نتاج تفاعلات ثقافية مسرحها ارض المغرب والمغرب كما هو معلوم مزيج بين ثقافات مختلفة عربية امازيغية يهودية افريقية بل وحتى اوروبية ولدلك يعتبر ملتقى الثقافات يرجع الفضل اذن لكل هذه الثقافات في صنع الانسان المغربي وخاصة فيما يتعلق بالجانب التكويني بغض النظر عن لغة التخاطب اليومي بين مكونات المجتمع المغربي الا ان الدارجة المغربية تجمع بين الجميع يتواصلو ن بها فهي تحمل بصمة كل مكون من هذه المكونات الا انها ومع ذلك لاتصل الى مستوى لغة تصلح للتدريس وللمغربي علامات مميزة تبدا مع الشكل اللون حيث القامة المتوسطة على العموم اللون الاسمر العيون البنية وفي جوانب اخرى تتعلق بشخصيتة فهو متميز بذكاءه بحبه للمغامرة بكرمه بتسامحه بتشبته بعقيدته بطموحه بحبه لفعل الخير بحكمته كذلك ان صفة مغربي هي القادرة على الجمع بين كل هذه الاشياء التي جعلت النبوغ المغربي بارزا في كل المجالات للمغربي كذلك حضور عالمي متميز كاطباق الكسكس التي يعدها او الشاي المنعنع اوالشواء وكم هو متنوع في ربوع المغرب الا يكفي هذا بان نفتخر بمغر بيتنا وهي القاسم المشترك لجميع المكونات التي ذكرنا انفا ولكل منا فيها نصيبمغربي

  • kharbas
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:10

    المعنى الحقيقي لكونك مغربي
    أنك عندك جــــــوج بحــــــور أو كتشري السرديـــــن ب 20 درهم
    كونك مغربي تخلص 20 درهم بـــاش تــــاخد شهـــــادة السكنى
    كونك مغريبي بــــــاقي كتخلص ب 2300 درهم سميك
    كونك مفريبي إكون بـــــاك صـــــاحبي
    كونك مغريبي تكون مريض أو تمشي للمستشفي ويحبســــوك في البــــاب حتى تعطي 20 درهم
    كونك مغريبي أن بلادك بلاد الخيــــــر تخليهـــا أو تمشي تخدم فبلادات النـــــــاس
    كونك مغربي تجيــــك 1000 درهم مــــاء او 500 درهم كهربــــاء او تخلص ضريبة النضــــافة 200 درهم أو تخرج تلقى الزبل آ مشتت عيت من الكتبة أو مـــا زال مكملتش ليكم المعنى الحقيقي لكونك مغربي

  • Ghita
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 22:11

    مغربي يعني فين ما تدور إبان ليك الزبل ا تراب ا لوسخ،مغربي هي الى كان باك صاحبي ما تبيطل ما تشد صف ما يخصك حتى خير،مغربي هي فاش تمشي تزور الدول الاروبية ا اضرك قلبك ا تمنى تهز هادوك الشوارع النقية ا هادوك الإدارات المنظمة ا تجيبهم للمغرب فقط لأنك مغربي ا تتحب بلادك ا تتمنى ليها الأفضل ،تشهيت ندوز فشاوارعنا ا نلقا الكزون بلاسط التراب ،تشهيت فقط نخرج انلقا شوارع نقية ،فقط هذا

  • yacho
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 01:11

    ماذا يعني أنك مغربي ؟
    أن تكون مغربيا يعني أن بنكيران تابعك تابعك
    أن تكون مغربيا يعني الزيادة فالماء والكهرباء
    أن تكون مغربيا يعني الزيادة في ثمن قنينات الغاز بنقص وزن القنينة "القوالب"
    أن تكون مغربيا يعني استخذام المقايسة والزيادة في سعر المحروقات في حالة ارتفاع سعر النفط وفي حالة الانخفاظ ما شفتيني ما شفتك
    أن تكون مغربيا يعني ملي كتزاد درهم فلمازوط مول الطاكسي كيزيد 3
    أن تكون مغربيا يعني ان الحكومة تقارن راتب الموظف بالدول المجاورة وتقارن المعيشة بأوروبا يعني فيك فيك ابن عمي
    أن تكون مغربيا يعني انه ليس لك الحق في التقاعد خاصك تبقى تخدم حتى مول الامانة يدي امانتو
    أن تكون مغربيا خاص الى ما توفيتيش فهاديك 65 عام ديال الخدمة او كونتي فالتعليم تزيد تخدم واحد العام اخر لعل وعسى يهديك الله وتموت
    ان تكون مغربيا خاصك ماديرش اضراب حيت اضراب ماشي من حقك ويلا درتيه راك كتزعزع استقرار البلاد هادا بلا مانهضرو على الاقتطاع المبالغ فيه
    أن تكون مغربيا يعني التقشف على الفقير والتفطح على الوزير
    ان تكون مغربيا يعني الفساد الغش الظلم الفقر السرقة
    ان تكون مغربيا يعني ان تعرف واجباتك

  • Aznag
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 03:54

    الشيئ الوحيد الذي يعطينا انطباع على أننا مغاربة هو أمازيغيتنا، فتمغربيت فتمزيغت.

  • youguerten
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 04:02

    مغربي تعني ان تعيش مغتربا في موطنك ولا تتمتع بخيرات بلدك ولا ترى نفسك في السياسات الموجهة من علية القوم الصم البكم العمي وتزداد اغترابا ووحدة عندما ترى عقد المغاربة يتلاشى وقد اعطت السياسة الموجهة خلال الخمسين سنة الماضية اكلها فاعطتنا مغربيا منفصما عن سيرورته التاريخية جاهل لتاريخ اجداده الحقيقي’. مغربي يسهل استدراجه وتجنيده لاي غاية

  • مغربية محظوظة
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:27

    مغربي او مغربية تعني القمع الحكرة باك فلان عندك تسوى معندكش ما ساوي والو كلشي بالوجهيات او بالوريقات الملونات و كل واحد او كيف بغاها شي خضراء شي قرفية شي زرقاء،الواقع هو هذا والحمد لله لي ربي نقدني وحطني في بلاد كلشي فيها كيف كيف وبصراحة الراحة والهنوات والحمد لله ولي بغ يتفك الله يسهل عليه.

  • ahmed almaghribi
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 19:02

    مغربي : يعني ان بلدي المغرب في اعماقي لايفارق مخيلتي.
    سؤالي اليك يا بلدي : هل توفر لي شغلا محترما قارا ?
    عشت فيك ضائعا…تائها في غياهب النسيان…لم اتوقف مرة عن اجتياز المباريات بدون جدوى فتحول الحلم الى ظلام والامل الى حسرة وموت بطيء.
    ورغم قهر الزمن وظلم المسؤولين فلن اتوقف عن حبك واستنشاقك .
    اغمض عيني واعانق جميع اصديقائي واساتذتي ومؤطري وكل احبابي فاجد راحة نفسية لامثيل لها.
    احبك يابلدي بكل ماتحمله من فوارق طبقية وتناقضات.
    احبك رغم حلوك ومرك فات وطني وانا منك واليك.
    فعشت في سلم وسلام ياوطني الحبيب وعشتم في محبة وود وتالف وتضامن يا اخوتي المغاربة.

  • hassan lmaghribi
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 17:12

    يعني أني اعيش في أجمل بلد في العالم yes إنه كدلك فنحن بفضل هدا البلد أصبحنا عباقرة العالم و أدكى شعب في الكرة الأرضية نحتفل بعيد الكبير و نأكل اللحوم مشوية في الصباح و المساء و ننتظر عيد الفطر و نأكل الحلوى اللديدة مع أتاي مشحر تم نأكل كسكسو كل جمعة ناهيك عن الطعام الدي نأكله كل يوم و كل وقت بدون مواعيد وبدون محاسبة مدا نريد أفضل من هدا و عندما نشبع نقول و نغني و نتمتع ببرامج 2M و نغني معها تم نساند فريقنا الوطني الدي يخسر كل مقبلة عمدا و يراعي مشاعر الخصم. جغرافيا جينا شوكة الشمس ضربنا النهار كامل لرااس و نتمتع بجوج بحورة فينما بغيتي تلاح و يا سلام علا تساقط الثلوج زعما كنموت بالبرد و قاتلنا غير الضحك

  • فاضح الفساد
    الإثنين 27 أكتوبر 2014 - 09:46

    هي أن تكون من شعب المرقة والرفيسة، أما الكرامة والعلم والمواطنة والأخلاق فلم يعد لها وجود في القاموس المغربي. لكن مع خالص اعتذاري الجهل هو أكبر عدو للإنسان وما دام الحال على ما هو عليه الآن لينم المخزن قرير العين هانئ البال فالأمور تحت السيطرة إلى يوم الحساب.

  • خديخة
    الخميس 19 مارس 2015 - 18:21

    الى صاحب التعليق29 يجب ان تفرق بين حب الوطن وعمل المسؤولين.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب