‫تعليقات الزوار

142
  • بلعيد المغربي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:09

    حبة درتوا منها قبة,لكن الاعيبكم لن تنطلي على المغاربة الذين لم ينسوا بعد فضيحة النجاة وصفقة ادوية فلوانزا الطيور,و…..الخ وما خفي كان اعظم.لست متحزبا ولا انتمي الا الى طبقة الكادحين المغاربة,لكن قلبي ينبض حبا اذا رايت اناسا صالحين يضحون بدنياهم من اجل اخراهم.ويرتعش قلبي خوفا اذا لاحت في الافق اشباح متلهفة على الدنيا ولو دفعوا ثمنا اخراهم.

  • مسالم
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:11

    وقع ما وقع .أولاد عبد الواحد كاع واحد. هما عندهم الكراطة وانتم عندكم اللقاحات والنجاة . هما هزوا الكراطة في ملعب الكرة وانتم استعملتوها في تكراط المغاربة في التجهيز وفي السكنى والتعمير وفي التعريب وفي حديقة الحيوانات في عين السبع وفي الردارات لي ما دارتش وفي احتلال الملك البحري في الهرهورة وفي الفيرمة ديال تربية الضفاضع نزيد الا براك.

  • الامين
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:11

    السيد شباط هذه ليست فرصة تستغلها ضد الحكومة الحالية، اذا أخطأ الوزير نظرا لثقته الزائدة في التماسيح والعفاريت الذين زجوا به في هذا المستنقع،فهذا لا يعني ان الحكومة هي السبب،الكل يشتغل في اختصاصه ومسؤول عن وزارته، فماذا عن وزيرة الصحة السابقة التي تنتمي الى حزبكم؟ الم تزكم فضائحها أنوفنا؟الم تدخل الى خانة عفى الله عما سلف؟

  • سعيد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:15

    نسي الكاتب العام لحزب الاستقلال ان البنية التحتية منذ الاستقلال والتي اشرفت عليها جميع الحكومات المتعاقبة لن تصمد للتساقطات الأخيرة. ليس فقط ملعب مولاي عبد الله الذي عرف اختلالات وسوء التدبير لو ان الحكومة الحالية نبشت في الملفات القديمة لدخل الى السجن كل المتعاقبين على مصالح هذا الوطن الا من رحم ربي. ولكن "ما نسمحوش لسياسة عفى الله عما سلف"

  • محمد مبارك
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:15

    ما وقع في مركب مولاي عبدالله هو فضيحة بكل المقاييس فهي لا تعفي الوزير من مسؤولياته لكن ما هو مؤكد كدلك ان آخر من يتكلم عن الفساد هو شباط رئيس عصابة استولت على حزب من الأحزاب الوطنية.

  • Allal
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:26

    ليس في القنافد أملس، براكا من تبادل الأدوار، اليوم نتقدك أو غدا فاش اتفضح نتا إنتقدك هو ومن بعد تمشي تعزيه أو يمشي إعزيك والشعب بحال الأيتام في مأدبة اللئام

  • mohammed
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:26

    النيفو طايح و بزاف. السياسة ديال التبرهيش

  • marocain22
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:29

    حكومة الكراطة و الشوهة

    حكومة النذالة و التعرية

    حكومة الماسي و المعانات

    حكومة الفشل و الوهم

  • achraf
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:32

    من يكره المشاركة في التصويت خلال الاستحاق الانتخابي سيزداد كرها للانتخابات بمشاهدة الفيديو . فلم يكد يمر اسبوعان على وفاة عبد الله بها حتى عادت حليمة لعادتها القديمة.

  • ولد زايو
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:51

    السلام عليكم.
    في الحقيقة هذه هي الصورة التي تعكس وتعبر على الحالة المغربية أمثال ما أنتجته الثقافة المغربية وهي أمثال شباط وعلال القادوس ومول البيدو والكراطة.وسمحوا ليا نزيد معاهم حتى دوك الناس الذين هم دائما يطلون علينا في المواقع اﻹخبارية يستغيثون ويستنجدون بعاهل البلاد من أجل الدواء والعلاج أو ضد حكم صدر في حقهم وكأننا ليس لدينا دولة مؤسسات.الله يحفضكم المغاربة كل واحد يمشي يخدم شغلو.

  • Moe
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:53

    الحزب الذي تنتمي اليه جمع الاميين والانتهازيين والخونة..سموه الاستقلال وما فعلوا شيئا ..نهبوا الارض والبحر ونصبوا انفسهم وعائلاتهم على حساب اناس دفعوا حياتهم لاستقلال المغرب..
    حزب سرق المغرب لازيد من 50 سنة ولا من حسيب…والان اصبح الاميين والجهلة يفقهون السياسة ودواليبها…احذورا تلك الوجوه…يركبون الموج على حساب المواطن البسيط…..
    حزب شباط والاربعون حرامي………..خذوا حذركم .!!!!

  • مواطنة
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 00:57

    وسعادتك مسؤول على أمن ساكنة مدينة فاس حيت مواطنيها يستنجدون من كثرة الإجرام يوم وَرَى يوم.
    زيادة على تضامن حضرتك مع كفاح الفلسطينيين في مأتمر حافل حضره مسؤول جزائري غادره تضامنا مع سياسة بلده لما طُرح موضوع الصحراء المغربية. في نفس اللحضة كانت تموت فيها المغاربة في الفيضانات.ولم نرى أونسمع أي تضامن من حضرتك مع المنكوبين,اللدين يباتون في العراء.معزولين,جوعى,بردى,,,,,,إذا كنت حضرتك أقرب للفلسطينيين من قُربك لبني جلدك اللذين بفظلهم تتمتع بمناصبك فارحل إلى من هم أقرب إلى قلبك.
    إنها غلطة المُواطنة.
    يجب محاسبة إيه ولا إيه.غلطة المواطنة,الكراطة,غلطة إنشاء الحكومة السابقة لطُرُق وقناطر الكارطون التي هوت بأول ملمترات مطر……إن الله في عون المواطن الضحية من كل غلطاتكم.

  • عبدالحق المغربي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 01:00

    اللهم حكومة الكراطة التي تسببت في غرق ملعب ولا حكومة السابقة التي بسبب سياستها غرق الجنوب كله واصبح يعيش كارثة حقيقية…اللهم حكومة البونج الذي يجفف ارضية الملعب الغارق ولا سياسة الحكومة السابقة التي جففت موارد المغرب لفائدة الشركات الكبري….اللهم حكومة التي تريد ان تجلب مستثمرين حقيقيين لانعاش الاقتصاد وسوق الشغل… ولا الحكومة السابقة التي تجلب النصابة ليسرقوا اموال واحلام الشباب ( قضية النجاة التي لن يمحوها التاريخ)…هل تريد المزيد السي شباط…قل لنا اين وصل خبر اللوحات الزيتية…?

  • مغربي حر
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 01:02

    نتمنى من الله سبحانه و تعالى لو كان مجموع الأحزاب المغربية حزبان اثنان يتنافسان بصدق و صرامة من اجل النهوض الى الإمام بهذا البلد الذي شعبه يبقى ضحية هؤلاء الأحزاب دون المستوى المطلوب

  • زهير
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 01:05

    كان من الممكن يا الأخ شباط تعطيهم مسطاشك الذي يشبه أكبر كراطة ولا يصلح لك ….وذع الرجال تشتغل…..

  • Majnoun yohibbo Alhouta
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 01:12

    اتضامن بدوري مع رئيس الحكومة بنكيران

  • كريم
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 01:13

    عاقو معاك كتكلم غير على السلبيات بزاف عليك رئيس الحكومة

  • البركة
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 01:22

    اقول لشببيط كل مرة كتبان للاعلام بترهات مضحكة ومخجلة ونزلت بمستوى الحزب العريق حزب الاستقلال امن نوضك اسي علال الفاسي تشوف السفهاء يعتون باعرق حزب الفساد والاضمحلال حرام على ديقراطية المال الحرام والشبيحة البلطجية ان توصل مثلك لهدا المنصب فهو كبير عليك ولا غرابة فقارن اسي شبيبيط تدخلاتك وتدخلات امناء الاحزاب الاخرين المعارضين اوغايبان ليك الفرق مااعجبني في هدا الفيديو هو نظرات الاستغراب والتعجب للسيد احجيرة ولكن ما عساه يفعل هو ولاغيره من اطر الحزب ويتحكم فيهم سيكليس عجب العجاب

  • مواطن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 01:27

    ا ودي كولكوم بحال بحال وكول واحد " كايضرب على عرامو "

  • mohamed
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 01:34

    اولا هدا اكبر مستغل لأي حادت وقع في البلاد يتغله كما يتعل الربان الرياح لصلحه او لمسعدته للوصول الى وجهته
    لنحلل و ننقش ما كان يتمناه شبط
    كان يتمنى ان يقول بنكران لاوزن ارحل
    ومادا بعد ستقول الحركة بنكران تسرع كان ينبغي ان يصبر حثى تخرج التحقيقات ررما ربما تتبت برائة الوزير ، ولكن بني اوبنكم خصو يتحسب كان هو السبب اولا لا بش نكونو كنطبقو ربط الميؤلية بالمحسبة
    المهم لنعد الى ما تمناه شبط انسحاب الحركة من الحزب لكونها مضلومة و بكون بنكران نطق بالحكم قبل القضاء
    مهي الاوضاع في هده الحالة ؟
    بنكران بعد انسحاب الحركة لا يملك الاغلبية
    ادا فل يبحت عن تحالف جديد اي انه لا بديل له فهو مخير بين مان يسرق بالليل و اخر يسرق بالنهار
    ادن بنكران بين خيرين اما انتخبات سابقا لاونها وهي مكلفة او تحالف مع من يسرق و هيا مكلفة اكتر لشعبة بنكران و حزبه
    من هنا ستبداء الحكاية
    من منا يعرف مقولة حق اريدا به باطل ، هنا ستطبق هده القاعد
    من دكاء محمد السادس انه هو من اتخد القرار وبهذا بنكران سيتفدا احراج الحركة و بالتالي الحركة لن تخرج من الحكومةلان افضل لها هوا البقاء لكن خاب ضن شبط ، رغما دالك سيستغل الفوتات

  • أحمد الشاوني
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 01:45

    إلى متى ستستمر إنتقاداتك الفارغة وبالظبط على السيد رئيس الحكومة ؟
    هل السيد بنكيران هو شغلك الشاغل؟
    إذا اسثتمرت مجهودك في في مجال آخر عِوَض الإنتقاد لأصبحت من أنجح الناس في العالم.

  • مر من هنا
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 01:56

    لأول مرة أقتنع بكلام شباط ففعلا عرت الأمطار الأخيرة عن الغشاشين عن مختلف الأشغال كما عرت حكومة صوتنا عليها بسبب شعار محاربة الفساد و المفسدين التي نساه السيد بن كيران التي تفتقر للقرار السياسي كما أشار شباط فكيف تحاربون الفساد الخارجي و عندكم فساد معشعش في الحكومة و تتسترون عليه و تهونون من الفضيحة التي شاهدها العالم كله وكل مرة تختبؤن وراء الدين وكل فضيحة ترجعونها للقدر صراحة بذأت أفقد التقة في هده الحكومة بعدما كنت أتعاطف معها من قبل بمبرر إعطئكم الوقت الكافي لتكشروا على أنيابكم ضد الفساد والمفسدين ولكن إقتربت نهاية ولايتكم ولا أتدكر أنكم إتخدتم قرارا شجاعا يحسب لكم
    أنشر يا ناشر

  • maghribya fakhoora
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 02:29

    والله حتى لو خرج بنكيران بنفسه وجفف الملعب بالبونج والكراطة فلن أصوت لك أو لحزبك…..يامن تدعي الديمقراطية لماذا لم تتكلم عن شقتي باريس؟ أين أنت من قضية النجاة؟ لماذا أصبحت فاس عاصمة للإجرام بعد أن كانت عاصمة للعل؟…….أصمت ففضائحكم زكمت النفوس

  • فاس
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 02:45

    ها عار الله يلا ما شوفنا شي حل أ سيدنا مع هاد المصيبة لي صابت فاس و المغرب مع هاد المجرم ،الله من هذا منكر كولشي ساكت و مخليينو داير ما بغا ، بغيناه أ عباد الله يتحاسب ، وا هذا راه المرض هدا .

  • فاس
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 02:45

    ها عار الله يلا ما شوفنا شي حل أ سيدنا مع هاد المصيبة لي صابت فاس و المغرب مع هاد المجرم ،الله من هذا منكر كولشي ساكت و مخليينو داير ما بغا ، بغيناه أ عباد الله يتحاسب ، وا هذا راه المرض هدا .

  • يوسف من الامارت
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 02:47

    اللله يرحم ليك الوليدن الى مشي شوف واش عندكشي شغل بارك ما تحضي بنكران راه واعر عليك بزاااف ومتقرشي عليه حياتكم كلها ونتم كتحمو شنو ديرتو لينا؟ الله يوفقك السي بنكران استمر فانت في طريقك الصيح وجل المغاربة معاك —

  • moi
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 02:53

    اشبيبيط الا كنت انت فبلاصت هاد الوزير المراهق المغرب كولو غادي يغرق راه الاحزاب السياسية فالمغرب كلها يجب هيكلتها والسياسة العمومية كذلك وشكرا

  • youssef lelystad
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 03:13

    اول و اخر حزب ممكن يتكلم على الاختلاسات و تشفارت هو حزب الاستقلال . لأنكم معروفين عند المغاربة من القديم اكليتوا وانزفتوا واقسمتوا ترواث البلاد بيناتكم. الله يخلي لينا ملكنا محمد السادس و صافي. كون ماكان هوا كون بديتوا تأكلوا بنادم حتا هوا .

  • مواطن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 03:23

    هاذيك الكراطة الاستقلاليين الي خلاوها . حينت هوما الي كرطو البلاد اونشفو الميزانيات ديال المغرب . شحال من حكومة تراستوها اشنو درتو لهاد الوطن .انتما الي علمتو للناس سياسة النهب والعنصرية . اولا تتصوت على اخبيزتك باش اطيب. الاستقلاليين مدرسة الفساد في البلاد . راه افقدنا فيكوم الثقة .

  • Ali
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 04:00

    أظن أن العديد ممن لا يتوافقون مع فكر هذا الرجل سيرفضون قوله بحجة أنه يقول ما يريده أن يسمعه المغاربة ليبلغه مراده وهو النيل من ابن كيران. ولكنني سأذهب لأبعد من هذا وأقول أن هذا الرجل ليس هدفه تحطيم ابن كيران ولكن كيفما كان من يجلس على كرسي رئيس الحكومة ممن لا يخدم مصالحه سينال نفس التعامل من السيد شباط.

    وإلا فبالله عليكم ألا تظنون أن المغاربة قاطبة يعرفون زيغه و فساده ومع ذلك يذكر مغاربة مواقع الأنترنيت بخير ويدعي أنه يدافع على مطالبهم.

    أتعلمون كيف يفكر هذا الرجل؟ إنه يطبق وبالحرف قوله وزير إعلام أدولف هيتلر حينما قال: إكذب إكذب إلى أن يصدقك الناس. فقد نجح هذا في عهد هتلر فهل تراه ينجح في عهد المغاربة (الذين يظنون أنهم فعلا أذكى شعب في العالم)

  • abdo
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 04:09

    إشراف رجل من أمثال حميد شباط على حزب سياسي بالمغرب شيئ يندى له الجبين٠ رجل دون المستوى لا يمكن وصفه بالسياسي، رجل ليست فيه صفات النزاهة والمصداقية بشهادة أهل فاس، رجل ينتقد رئيس الحكومة من أجل النقد لاغير٠ السيد المحترم والنزيه بن كيران لم يقل شيئ فيه عيب تجاه ما وقع في مركب الرباط٠كل ما قاله يصب في إعطاء الوقت لمعرفة حيثيات ما وقع في المركب قبل إصدار أي حكم، الشيئ الدي أعتبره من الحكمة السياسية لبن كيران٠ أعانك الله يا رئيس الحكومة٠

  • Fouad new jersey
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 04:16

    This is the first time I totally agree with you sir.

  • sadik
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 04:46

    لاحولة ولاقوة الا بالله
    هذا الرجل يتكلم والغريب انه يصدق مايقول وكانه يتكلم امام قطيع من الاغنام
    نحن في سنة الفين اربعة عشر لعلمك يا سيد ارينا في فاس انك اهل المسؤولية والله سيحاسبك الله والتاريخ عن كل كبيرة و صغيرة
    قالها واحد الخيل مربوطة والحمير كتبورد
    اللهم احفظ ذاك البلد الطيب المظياف الامين وقائده الذي نحبه والذي هو يكفينا شر اناس مثل هذا الرجل

  • Canadien Marocain
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 05:00

    بسم الله الرحمن الرحيم
    استقلالية الاحزاب تنحدر من استقللية المؤسسات لاكلمة لكم كل الاحزاب تضرب على مصالحها خوذو العبرة من انكلاترا في 1215 عهد Jean sans Terre
    لو كانت لكم وطنية وحب الوطن لما تحالفتم ان كانت نيتيكم هي خدمة الوطن والمواطنين ولاكن تخدمون مصالحكم والشعب عاق وفاق وقريب يدور ليكم كاملين البوطة الدقيق الزيت والقالب ديال السكر.

  • yassine
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 05:35

    صدعت رؤسنا كانك لو كنت في الحكومة لا قدر الله كنت ستشيد ملعب الكامب نو انت لم تفلح في تسيير شؤون مدينة فكيف لك ان تديير شؤون بلد باكمله اترك الناس يشتغلون وكفاك من المزايدات الفارغة

  • hammo
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 05:55

    طاحت الصمع علق الحجام اللي وقعات في هذه البلاد حكومة بنكران قيل اعليكم بنكران تعاونوا معاه الا كاتهامكم مصلحة البلاد.

  • حسن بناني
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 06:39

    إن لم تستحيي فقل ما شئت
    عار على من يجلس بجانبك من العلماء الذين تستغلهم في مثل هذه المناسبات التي لا تخلوا من الطعن في الحكومة ورئيسها
    ما شأن رئيس الحكومة وأرضية الملعب ؟
    هل رئيس الحكومة هو من هيأ الملعب أو بناه ؟
    هل رءيس الحكومة هو من يقرر في اختيار الملاعب ؟
    حقيقة الجهل يسير بصاحبه إلى الحضيض وهذا هو شأنك
    عار على احجيرة والدويري ومن في مستواهم أن يجلسوا بجانب رجل أخذ صفعة ملكية بامتياز ولا زال لم يتب
    عار على الحزبيين إذا كان هناك بقية تدعي بأنها تنتسب لحزب الإستقلال أن يساندوا هذا العنصر المغضوب عليه من جميع المغاربة لتصرفاته الصبيانية التي تنم عن الحقد والحسد
    حقيقة مهزلة التاريخ هي وجود شباط على رأس حزب عريق بامتياز
    التاريخ يسجل عليك وعلى أتباعك هذه السياسة الحميرية
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    اسأل الدويري المهندس يعطيك الخبر فعندما كنت تتحدث كان يضحك عليك والفيديو شاهد لأنك لم تحسن التعبير والوصف الحقيقي للمشكلة
    ورغم أنفك ستظل الحكومة قائمة بمهمتها بتزكية ملكية وبتزكية المخلصين من أبناء الوطن حتى تحقق ما نصبوا إليه من نمو وازدهار إن شاء الله تعالى

  • هشام
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 06:51

    ليست هذه الكارثة الأولى فقد سبقتها كارثة فيضانات الجنوب و الأضرار الكبيرة التي خلفتها دون ان يتحرك السيد رئيس الحكومة.. فلولا تدخل الملك لحضر أوزين المباراة النهائية و لسخر منا العالم كما سخر منا في المباراة النصف بعدد ترديد الجمهور عبارة "أوزين الشفار"طيلة المباراة…فالسيد بنكيران همه الوحيد هو الكرسي و الحفاض على حكومته حتى لو كان ذلك على حساب الشعب المغربي

  • لطفي بوحساين
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 07:27

    من عيوب الديمقراطية هو أن تسمع التفاهات وأنت غير راضي والغريب أن وزراء كانوافي الحكومة الحالية قبل ألإنسحاب من العيار الثقيل هم كذالك يضحكون (لست أدري على من يضحكون على رئيسهم أم على ذقوننا

  • momio
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 07:50

    تمنيت لو مرة خرجت لتبشرنا بمبادرة تساعد الشعب فيها على الدنيا و كوابسها اتق الله في نفسك اولا وقل خير او صمت
    لاخير في كثرت الكلام و ترتر مجانية لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العظييييم

  • Mustapha
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 07:51

    صحيح ما تقوله يا شباط عن استقلالية القرار للأحزاب السياسية، فهي غير موجودة، لكن كان يجب عليك أن تخبرنا أيضا بأن وجودك في ذلك المنصب و الكرسي الذي تجلس عليه الآن ما كان ليتحقق لك لولا الجهات التي تتحكم في القرارات السياسية و التي كما يعرف القاسي و الداني هي من اتت بك لتتكلم بهذه الطريقة و تقوم بمهمتك القذرة أحسن قيام، ثم يُلقى بك في سلة المهملات بعدما تنتهي صلاحيتك.

  • aicha marewati
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 07:59

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أعتقد
    أن شباط على بعد خطوات من تسجيل رقم قياسي
    لاتستغرب إذا وجدته في موسعة غينيتس للأرقام القياسية فالتخربيق
    نصيحة لله دير الوساخ قبل متكلم وكيما تيقول المثل شلل فمك بالسمن والعسل قبل متكلم على الحكومة وعلى السي بنكيران

  • Boussat
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 08:23

    آش هاد الكلام كيف يكون ان مدير المركب لا علاقة له . الكل كان يعلم ان احوال الطقس كان تشير الى يوم قادم ممطر جداً كيف له ان لا يتخد أجرات التدخل ادا اقتدى الامر وكيف يسمح لمن أعطى الأوامر ان يدخل هادى الموظف ببونجة وسطل تحت الأمطار الغزيرة وكامرأة القنوات تنقل على الهواء هاته المهزلة لقد انفقة أموال طائلة لتشويه صورة المغرب في هادى الملتقى العالمى . أنا سمعت معلقون أجانب يقولون يال الغباء .

  • حسن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 08:42

    سبحان الله يصطاد في الماء العكر مع العلم هم كا ستقلال مرتبطون بفساد مند الاستقلال وزوجته مؤ خرا الشباطية استولت على قطعة ارض بفاس لفقير دون حياء

  • أبو خالد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 09:22

    إذا كانت الحكومة قد ألغت فعلا إنشاء ملاعب في عدة مدن كما يدعي شباط. فذلك أحسن ما فعلت وأ نا متفق معها مئة في المئة لأن الشعب لا يحتاج لملاعب رياضية تصرف عليها الملايير بل يحتاج إلى مصانع لتشغيل اليد العاملة ومركبات تقافية و منشئات سكنية لإيواء المواطنين الذين لا يجدون سكنا لائقا.
    اتقوا الله في هذا الشعب. ولتشكل لجنة محايدة للتأكد من مسؤولية عدم مطابقة الملعب للمعايير المطلوبة قبل اتهام الوزير أو غيره.

  • fatima
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 09:28

    ا نه ارث حكوماتكم ايها العمدة لمدينة فاس الضائعة والغارقة في المشاكل .والكاتب العام لحزب لم يعرف الانقسام الا عندما تراسته واللائحة طويلة ووقتي قصير .
    لو قامت حكوماتكم بوضع اسس سليمة ما اصبح حالنا على ماهو عليه اسستم للفساد ورعيتموه حتى اشتد عوده فطورتموه حتى يستعصي ايجاد حل اوعلاج ولكن "ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين "
    ليعمل كل واحد منا على توجيه اصابع الاتهام الى نفسه ليكتشف اخطاءه ويصلحها لنجنب بلدنا قبح وخبث السياسة .فحب الوطن واجب مقدس ومجده مسؤولية الجميع .فلا تتقاذفوه ككرة قدم سيما واننا حتى كرة القدم لم نعد نجيدها فكفانا استهتارا وكفانا منكم يكفونا معشر السياسيين!!!!!!!!!!!!!!!

  • noureddine
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 09:34

    لله اشافيك من ابن كيران
    شباط أحسن حاجة دير فحياتك قدم استقالة ءًُ عطينا تيساع

  • abdellaziz boutayeb
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 09:48

    Ni toi ni benkirane ni aucun d'autre peut resoudre les problemes qu'on soufre nous les pauvres .tes encetres ont deja essayé mais pas de succès car tout simplement vous etes tous jaloux

  • fouad
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 09:56

    شباط عندما يتكلم او ينتقض يذكرني بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرويبضة

  • .مغربي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 09:56

    وااا كول ليا فيييييين مشاااات 22 مليار

  • مواطن بسيط
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 09:57

    واااا اسي شباط راه المغاربة عايقين بيك ، غير بلاما تحلم راه ما عمرك ماتوصل سيدك بنكيران

  • فاس
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:03

    ان لم تستحي فاصنع ما شئت او قل ما شئت ان الشعب المغربي قد فاق من سباته
    و اصبح يتحمل مسؤوليته عند الاقتراع و سيفاجئ الجميع و هذه هي الحقيقة
    الله يهديكم و يردكم للطريق ان الله هو الجبار ذو القوة المتين و لا احد يتجبر دونه عليكم ان تعلموا انكم تجاوزتم سن المراهقة و الرسول صلى الله عليه و سلم يقول
    اعمار امتي بين الستين و السبعين و قلييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل من يتجاوز ذلك يا معشر المسلمين

  • معاد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:05

    وهاد شباط مسكين معارضة هزيلة جدا هدفه الوحيد هو السلطة وليس خدمة الشعب والله ينصر سي بنكران رغما عن أنفك سوف تنجح العدالة والتنمية في كل اﻹستحقاقات القادمة إن شاء الله

  • بنت الريش
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:13

    في وقت متاخر جدا جدا كالعادة تصريح لا يسمن ولا يغني ….?ما الفائدة من بعد ما تدخل ملكنا نصره الله;اين كنت مختبئ ?كمغاربة نعرف بان فضائحك اكبر بكثير او ان سياسة حلال علينا وحرام عليهم ;صدق من قال:الجمل لا يرى الا (سنم)دروة اخيه ;كلكم فحال فحال لا فرق بينكما احزاب الذل والمهانة والمصالح الشخصية الضيقة .اولاد الكلبة تختار فيهم حتى الاخر وتاخذ جرو لا اقل ولا اكثر.نحمد الله ونشكره انه من علينا بملك همام شهم نصره الله وحفظه واعزه .عاش الملك

  • معاد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:19

    أنتم حزب المفسدين هدفهم الرئيسي هو الصعود إلى السلطة لنهب أموال الشعب المغربي كما فعلت وزيرتكم السابقة في صفقة الأدوية وما خفي كان أعظم دهب زمانكم أنتم مافيا الإستغلال
    ولستم حزب الإستغلال

  • marok
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:20

    هاد الحكومة لقات الكراطة اما في عهد حكومتكم ما كانوش حتا هادوك الكراطات ، اتيتم على الاخضر و اليابس كليتو كولشي في كروشكم

  • محمد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:24

    لصاحب التعليق 46 "الكاتب العام لحزب لم يعرف الانقسام الا عندما تراسته "
    هدا دليل ان الناس تغيروا شباط ولا لشكر ليسوا من كانوا يسيرون الحكومات السابقة لتحاسبوهم اعطوهم الفرصة كما اعطيت لبنكران ونـــــرى….لايجب الحكم علة الاحزاب بل على الاشخاص تحمل مسؤوليلتهم نحن جميعا ابناء مغرب واحد لكن فينا الصالح والطالح

  • المعقول
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:30

    ممكن ان يتحدث الشارع عن فضيحة الكراطة ولكن أمين عام حزب فلا لأن الأمر يصبح تشفي فقط، كان عليك ان تطلب مساءلة المتورطين فقط لو كنتم معارضة حقيقية. ولاتنسي أن المنظمين استطاعوا تدارك الأمر رغم الكبوة ,«ولكل جواد كبوة» ،فالطريقة التي نظمت بها باقي المباريات بمراكش رغم تغيير البرنامج في آخر دقيقة لما لذلك من تبعات انتقال الجمهور و التذاكر مبعت فخر أيها العدميون ، أنه تمرين توقفنا فيه، تستجيب لصالح المغرب وليس ضده وأقول هذا لمن يفهم في التدبير.

  • أبو أنس
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:38

    آخر من يحق له الكلام هو حزب الإستقلال وشباط الجاهل هل يعلم من أوصل البلاد والعباد إلى هذا الوضع المزري وهل يعلم هذاْ…..أن لوبيات الفساد أغلبهم تحت مظلة حزب الإستغلال فاللقاحات والنجاة والمقالع والمكتب الوطني للكهرباء والتجهيز…….. فتاريخكم أسود لكن كما قيل حاورت عالما فغلبته وحاوت جاهلا فغلبني.

  • مغربي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:41

    هل الجامعة اصبحت فاسدة فقط في ثلاثة سنوات لابن كيران. الفساد ينخر المغرب منذ الاستعمار الفرنسي والاسباني.
    والاستعمار فرض نفوده على الشعب والملك.
    ولذلك يصعب مرة واحدة قلع تلك اللوبيات الفاسدة.
    في زمان هاته الحكومة كنا نحاكم ونعاقب اغلب الفاسديين, ولكننا لم نتمكن من ذلك.

    اكبر الاسباب الذي تركنا لا نقفز على هذا الجدار, جدارالفساد, هو التكاسل واحباط نسبة من المغاربة الصالحيين ; مثال ذلك : البارحة فقط كان في الرباط “منتدى مغاربة العالم” والاصل كان يكون هذا منذ سنين.

    ان الكلام عن احكام صدرت ولم تنفد وتهمة الهروب من العدالة كلام ليس بالسهل.

  • عبد المالك البقالي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:45

    هل كان هكذا سيكون موقفكم في حال كان وزير الشبيبة والرياضة في هذه الحكومة ينتمي لحزبكم العتيد ، ماذا كنتم ستقولون عن ضحايا النجاة وعن صفقة لقاحات انفلوانزا الطيور ….. الخ الفاعلون كانوا أيضا أعضاء في حزبكم ،أنا لست ضد المحاسبة ، ولكني مع الانتقاد الواقعي الذي يستطيع ان يكشف الخلل وموقعه بالضبط ، يجب ان يكون الإنتقاد ذا قاعدة منهجية وليس انتقادا ممنهجا ومقصودا ، فما أسهل أن ننتقد أعمال الآخرين ونعلق عليها بشكل مفرط ، نقول بالعامية المغربية " الجمل ما كيشوفشي كرتو " أي أن الجمل لا يرى حدبته على ظهره ويرى حدبة غيره من الإبل .

  • مواطن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 10:45

    انا لي تيضرني هما هادوك الخرفان لي تيضحكو ليه وتيتسمعوا ليه بحال شي سياسي نيت

  • الزاكوري
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:05

    متى كان الغراب يغرد . بالله عليكم ماذا تنتظرون من شباط المتأبط لكل الشرور .اقول لك ان كنت تتذكر ماذا تقول لوزيرتك في الصحة سابقا و ماذا تقول في فضيحة النجاة ….

  • احمد دريوش
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:16

    الشعب المغربي أكثر من ان تنطلي عليه مثل هذه التصريحات او غيرها. انتم تعارضون فقط من أجل المعارضة. يكفي فقط أن تنصتوا الى تقرير بنك المغرب الدي أصدر هده لكي تعرفوا ان المغرب في الطريق الصحيح . واصحاب الإختصاص لهم كلمتهم.

  • ومو
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:29

    والله ما عندك علاش تحشم الشفار الكبير
    انا كلت ماباكي نسمع حسك من بعد ما غضب عليك الملك من بعد الله والشعب
    زايدها بالهادرة هداك غلط ولا سرق يتعاقب اش بغيتي بن كيران 50 عام ديال تشفارت و مازال ما شبعتو نهبتوا البر والبحر علم الله يلما وسلتوا حتى الجو
    الله يخد فيك الحق تاتعطينا السياسة الغالطة…..

  • مغربي حر
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:32

    بن كيران رجل شريف. شباط رجل شفار. لم يسبق لي ان صوتة في الانتخابات. هده المرة صاصوت على سي بن كيران.

  • aggram
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:36

    salam mes freres marocain de A a Z bientot y aura des elections au maroc alor essayer au moins une fois de voter des jeunes au lieu de voter tjr la meme mafia des vieux qui servent a rien .et oublier de vendre vous vote et oublier aussi LMARKKA OULBTATA essayer de voir eu tete les interets du peuple .essayer une fois d etre a coté des pauvre .car depuis des annés et des anneéa qu on voi tjr les meme tete au parlement arreter et faite barage a tou ce monde politique corompu .oublier ces partis qui ont volé et entrains de voler le MAROC au peuple merci de publier

  • لغريسي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:37

    وأين البنية التحتية التي تدهورت بسبب نزول الأمطار الأخيرة والتي كلها بنيت في عهد حزب الاستقلال والاحرار والاتحاد الاشتراكي ولم يبقى لها أثر. وبقيت أرباحها في جيوب مفسديهم الدين ينعمون الآن بالسيارات الفاخرة والفلات الفخمة وأشياء أخرى كثيرة لا تعد ولا تحصى والطامة الكبرى قد عفي عنهم عن ما سلف من طرف العدالة والتنمية. وهذا سيحاسبون عليه أمام الله وأمام الشعب. فامام الله تعالى عصيتم أمره بحكمكم هذا .وأمام الشعب لأنكم لم ترجعوا لهم ما سرق منهم .فلولا قائد البلاد الملك المفدى محمد السادس نصره الله انقد البلاد بالمشاريع الهائلة وبسياسته النيرة وهي التي غطت عن فساد الأحزاب السياسية لكان المغرب في خبر كان اقتصادياً وسياسيا.

  • Mourtaji
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:38

    فعلا راح داك الزمن بناسه وجاء هذا الزمن بفاسه , وهذا هو زمن الرويبدة الذي تكلم عنه الرسول صلئ الله عليه وسلم .

  • abderrahim
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 11:43

    رئيس الحكومة لم يفي بوعده بمحاربة الفساد تمت سرقة 22 مليار و لم يفعل شئ على الاقل فتح تحقيق او توقيف الوزيير دون انتضار اوامر الملك .ام ان رئيس الحكومة لا يهمه ضياع اموال الشعب. ما فائدة رئيس حكومة لا يسرق ادا كان لا يفعل شئ في حق السارقين?

  • الصحراوي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:07

    جاء المطر خلف عدد كبير من الضحايا و منكوبين دون ماوي لا احد يتدخل ﻻغاتتهم سوي صاحب الجلالة و بعض الجمعيات و المحسنين اما السياسيون فلا هم لهم باوضاع الشعب بل انغمسوا في تصفية الحسابات الضيقة ما بينهم . هل المنديالتو و الكراطة اهم عندهم من الاف المواطنين بدون ماوي و لا طعام . المواطن ادكي منكم و لا يهتم بدعايتكم اابئيسة تريدون حجب الشمس بالغربال. نسيتموهم اليوم غدا سننساكم .

  • بنعلي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:20

    لن انسى حين تكلم،بلباس صحراوي، عن الشوءم الملازم لزميله وعن لزوم التفوسيخ. حلل و ناقش سياسيا و معنويا
    كيف لحزب،ذو قواعد،ثاريخية،خلفية وكل ما تريدون،ان يتبع قاءدا دون تكوين اكاديمي او بلغة شعبي،ما دازش من لافاك و لاننا في المغرب بلد القواعد، ربما رجل اعمال دون تكوين و المام ولكن يشريك، اما امين عام حزب دون تكوين عالي؛BAC*6 ،ماكيناش.
    تعليقي هو ان المستقبل ينذر بتعليق كل ما سجل له الثاريخ المعاصر جرما في حق هذا الشعب باجياله القادمة.
    يا قادة،هل هناك برامج و مخططات بنيوية ومخططات بديلة؛لانك انت تريد والله يريد،للنهوض بالامة ولو على خمسين سنة اخرى، المهم العدل و الصدف. لا نسمع الا الفساد و الاصلاح، BRICOL هذا.
    تعليقي هو ان القانون يجب ان يحمي كل ما هو ثاريخي من الانتحار وان يزود احزابنا بلقاح ANTIVIRUS ويحدثها.
    تحياتي للقراء رغم انه يوم الاحد يوم الشوءم بامتياز.

  • الأسد الشرس
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:25

    شباط يا شباط لقد ابتلى الله مدينة فاس العريقة الضاربة بالقدم بشخص ليس في المستوى ولا أهلا لها أن يكون من أصحاب الشأن و السياسة و الريادة لهذه المدينة التي أصبحت مرتعا للصوص و مافيا العقار بعد ما كانت ملجأ للعلم أصبحت منارة للرويبضة يتكلمون فيما لا يفقهون…وا أسفي عليك يا فاس…

  • Le citoyen
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:26

    , Si vous aimez vraiment ce pays, arrêtez de monter les un sur les autres pour accéder au gouvernement. Laisser les paroles à coté et travailler sérieusement reconstituer les partis on est marre des mêmes visages , le même discours et les mêmes mensonges. Aujourd'hui Les marocains sont matures politiquement. Allah yahdikom

  • BABA ALI
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:27

    رحم الله نزهاء حزب الاستقلال اما هدا الدجال فقد اساء كثيرا للحزب

  • abdellilah
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:31

    تنقلك اشبوط اشبيبط السكليس سير فحالك ترقع البياسات وتنفخ البنوات رالسياسة والمعارضة بزاف عليك خليهم لسيادك لقاريين كما يقولوا المصريين اشوف فيك يوم

  • محمد علي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:32

    صراحة خير دليل على عدم صدقية ماتقول بأنه نابع من القلب الغيور لك على بلادك ووطنك والمواطنين …(السي شباط) هي نظرات أحمد توفيق حجيرة بجانبك التي تعبر بطريقة غير مباشرة على استهتارك بنفسك وبحزبك للأسف الشديد .
    نصيحة فمغرب العقود السالفة قد انتهى – الحسابات الشخصية الفرغة – وما ولى هو مغرب المساهمة الفعلية للقدم بمغربنا قدما .والمغاربة يعرفون الصالحين من $$$$$$$ كما قال سي عبد الإله بنكيران …

  • nour saad
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:46

    Je suis désolé pour le parti de Istiqlal

    Mon grand père est parmi les fondateurs de PI
    Maintenant je jure tous les marocains à chaque fois que je pose une question à mon entourage
    des étudiants, des professeurs, famille , des amis , des corps de métiers, partout ou je passe
    JE POSE LA QUESTION QUE PENSEZ VOUS DE PARTI ISTIQLAL
    LEURS REPONSES

    ON EN MARRE DE CHABBAT IL DOIT ETER ANORMAL

  • Youssef
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:47

    اعجبتني كثيرا نظرات احجيرة
    لا اظن احدا اصبح ينطلي عليه هذا الاسلوب الا من سمح لنفسه بان تهان.
    اللهم خذ بهذه البلد الى الخير.

  • mostapha
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:50

    إلى متى ستستمر إنتقاداتك الفارغة وبالظبط على السيد رئيس الحكومة ؟
    هل السيد بنكيران هو شغلك الشاغل؟
    إذا اسثتمرت مجهودك في في مجال آخر عِوَض الإنتقاد لأصبحت من أنجح الناس في العالم.

  • Saymou
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:53

    En dehors de al "karata" et partis de "al karata" que proposez vous comme contribution à l'amélioration de ce qui ne va pas ? Rien un zéro bien rond, en dehors des insultes et des révélations imaginaires vous ne servez à rien du tout comme opposant à cette "houkouma. Baz à sidi Baz

  • وجهة نظر
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 12:54

    سي شباط كيقلب غي على الفرصة منين ادخل لرئيس الحكومة ،، غي رتاح ولله علينا لا ضحكتي

  • simo men fes
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:00

    عار وعيب على السيد بن كران يترك هاد اللص ينهب اهل فاس الضعفاء وبيعه لأراضي الدولة ومقالع الرمال لمدينة صفرو………و…….. لأصد قائه الذين لايملكون درهما لأنه هو البائع وهوالمشتري …فالفساد والإجرام عم في فاس كإ بولا وأتمنى لهسبريس زيارة فاس وخاصة دوار القرود..صهريج اغناوة..سيد بوجيدة .الكارونط سانك ..حي الشيشان ……….لترى التهميش والسكر العلني بالنهار وتشفارت..وكدلك المستفيدين من السكن الاجتماعي وهم لايملكون أية وتيقة ملك لششقتهم …….. أما عن الملعب فيجب الضرب بيد من حديد كل خامئن لمهنته والسلام عليكم

  • chamy
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:06

    Cet homme est incapable de faire des propositions ou de
    venir avec des nouvelles idées pour le peuple marocains
    il est juste la a l’affût de chaque occasion qui pourra lui permettre d'attaquer Benkirane et son gouvernement il
    écoute derrière la porte et regarde par le trou de la serrure pour voir ou entendre quelque chose qui pourra l'aider a s'exprimer avec son langage que les marocains n'ont plus la patience d'entendre .
    Alors Mr Chabat je vous dis que vous et votre parti
    VOUS ETES LA PLUS GRANDES RACLETTE (KARRATA

  • لامنتمي فرانكفرت
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:24

    الله يهديك اسي حميد واش انت احسن منهم .
    فين وصلتوا لبلاد هذي سنين ,ماشي الحزب ديالكم ولاهاد الحكومة مامزياناش.
    اتحداك الى شرحتي لمواطنين فين مشاو فلوس فلوكة النجات,وفين وصلت قظية
    الجلبة المنتهية الصلاحية وزيدمن عنذك.
    كل سكان فاس يعرفونك جيدا وعلى حقيقتك.
    نصيحتي لا تصطاد في الماء العكر,ان كنت فعلا صياد.
    واش السيكليس يصلح الطيارة.

  • حمزة
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:37

    من كرط الاراضي الشاسعة التي وهبتها سيدة في سبيل الله كمقبرة بطرق صفرو واصبحت تجزئة مترامية الاطراف ومن كان يتسلم 20 مليون اونوار ومن لهف ملاييرها وملايير الاراضي التي اقحمت بالمدار الحضري لفاس وعلي يقين ان اصحاب الحال يعرفون اكثر من هذا على ثرواته واسرته داخل المغرب وخارجه لكن يقال( الحولي الي غيضبو مازال كيرجع اللور) استحيي ياهذا..

  • جمال
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 13:49

    ألاحظ أم جل المغاربة، وإن لم أقل كلهم باستثناء الاستقلاليين، لم يحبوا شباط ولو للحظة واحدة. ربما كان معروفا عندهم منذ كان في النقابة. لكن أجده بريئا من وصوله إلى رئاسة حزب الاستقلال، لأنه لم يصل إلى هذه المرتبة باستعمال القوة والسلاسل والكلاب، كما فعل في النقابة، حيث يتحكم في أعناق عمال لا حول ولا قوة لهم، بسبب الفقر والأمية، بل من أوصله إلى مرتبة كاتب عام للإستقلال، هم الاستقلاليةن أنفسهم. فلا يمكن أن نتهمه بالجهل إذا لم يكن من صوت لفائدته جاهل، و لا يمكن وصفه بالانتهازي إذا لم يكن من صوت له كذلك، ولا يمكن أن نعتبره ضعيفا ثقافيا وسياسيا ودينيا إذا لم يكون من صوت له آهلا بهذه الصفات القبيحة. الرجل استطاع أن يغطي على رفاقه في الحزب المتورطين في فضيحة النجاة واللقاحات، وسقوط قناطر الوزير غلاب، أليس هذا هو الفساد بعينه وأن شباط ومن صوت له هم أكبر الفاسدين..

  • jamal
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:14

    اولا هده الحكومة شجاعة بدات تفضح التماسيح واعقارب والافاعي وبدات الاغتيالات 2/من يقول بانالاسعار مرتفعةفالخبز 1درهم البطاطا ب2د الموز ب6 دراهم الخ ..سيرو حتى اتلمرجان وترون الاسعار 3/ 50 سنةديال التبديسر 4/ شباط الى كيتكلم الاولاد ديالو وهو خاس ادوزو المحاسبة ..مليارات من الاختلاسات .لااتكلم عن الفاسدين الاستقلاليين كلهم بدون استثناء …,'لوردت ملايير الاستقلاليين ةالاتحاديين وحتى الحركيين والمعاصرين لما بقي انسان بكون سكن لوفرت الدولة اكثر من 500000 شغل ..انشري هسبريس

  • mohammed all
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:15

    لا إله إلا الله.
    نسيتم الكراطة الخفية التي استعملتموها طيلة سنوات خلت فكرطتم كل شيئ : المناصب – الصفقات – ……… وتركتم أغلب المصالح مهترئة : تعليم رديئ – صحة مريضة تحتاج لمن يداويها – قناطر متداعية – طرقات متآكلة – أرصفة تلفظ زليجها مباشرة بعد تدشينها و……….. الائحة طويلة .
    إن لم تستحيي فقل ما شئت ولكن التاريخ سيكشف يوما عن الذين يغارون على هذا الوطن ويعملون ليل نهار من أجل رقيه وعن الذين كانوا ينتهزون أي فرصة للإنقضاض على خيراته وإضعافه . والسلام

  • شمالي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:16

    يجب على ملك البلاد حماية المغرب العزيز من هؤلاء لان ما زالوا يستعملون 100درهم والزرود في الانتخابات ، البعض يلام لطمعه ، والبعض لا يلام لجهله وفقره ، اما الفقراء الواعون لا يستطيع شراءهم شباط وامثاله ، سيقول بعض الاستقلاليين انني من العدالة والتنمية ، لا أأمن بالسياسة وحتى العدالة بالنسبة لها نحن كفار ( الله يتوب على الجميع) ولاكن سأصوت لهم لسببين،
    الاول ليسوا شفارة فحال الاستقلال
    ثانيا اعترف بصعوبة التغيير وخير دليل ما يقع في الدول العربية
    وأكاد اجزم ان حتى ملكنا الغالي وجد صعوبة في تطهير البلاد من المفسدين رغم مجهوداته الكبيرة لاصلاح المغرب الحبيب ،
    لأنهم دسوا بلطجيتهم في الادارة وفي القضاء والنقابات واعطوهم امتيازات
    لن يتخلّوا عنها ولو بارواحهم لأنهم قوم جهلاء لا يفقهون ان مصلحتهم في مجتمع عادل يضمن حقوقهم وابناءهم
    ولاكن الشعب لهم بالمرصاد في الانتخابات المقبلة بالفديوهات والتواصل الاجتماعي فلا تخافوهم ،عاش المغرب وحفظ الله محمد السادس ، وأمده بالصحة والعافية آمين،

  • poland
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:17

    ح زب الاستقلال اخر حزب في المغرب ممكن ان يتكلم قيادوه عن مصلحة المواطنين في المغرب الحبيب لانه اكبر مستتفيد من قضايا الفساد و ااكبر دليل على ذلك قضية النجاة التي باعت فيه حكومة علال الفاسي الوهم لشباب المغرب من طنجة الى الكويرة و استهزءت بمستقبل الشباب المغرب و ربحت في الصفقة اناذاك مع الشركة الامارتية اموال طاءلة وانا واحد من الضحايا و مر كل شيء من غير محاسبة لذالك اقول كفى من استهزاء ب مشاعر المواطنين الحكومات التي مرت في تاريخ المغرب و الاحزاب المغربية كلها تفتقد للمصداقية همها الوحيد المصالح الشخصية لولا تشبت الشعب و حبه لجلالة الملك لكان المواطن في خبر كان و اكبر دليل على هاذا تدخل الملك شخصيا لمحاسبة و الضرب ب الحديد على كل من سولت له نفسه ان يشوه سمعة المملكة و ان يتلاعب ب اموال الشعب عاش الملك انشري يا هسبريس

  • حسن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 14:43

    أنا في الحقيقة ماتصنتش الفيديو ومابغيت نتصنتليه لأنه خفت ليجيني الغثيان لأن هد الخليقة ماعمر كايشوف راسو ولا الحزب لي كاينتمي ليه واشنو كايسواو في الواقع وعند أغلبية المغاربة.لأنه لوكان عارف كون غبر شحال هادي من الساحة.فهو ماكيعرف غار النقد من أجل النقد ,فهو كاينطبق عليه المثل المغربي لي كايقول:"قال ليه فين غادي ألعجب قالو غادي فين نتعجب" أوالمثل العربي الذي يقول:"لا يضرب بالحجارة من بيته من زجاج"!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • Kamal
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:01

    C est nul sans fondement et encore c est nul tu te fais rediculiser devant les marocains encore une fois bla matahchamch

  • محمد الريفي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:02

    هاذ لوجه لم اكن اعرفه حتى التقيته مرة في تولوز فرنسا يجتمع عليه المغاربة من ثم اقتربت وسمعت منه اول كلمة وهو يجاوب لاجئ سياسي سئله عن كيف يدخل المغرب فاجاب: شنو غادي دير فالمغرب مكاين والو تما شوف المضر هنا (فرنسا) .
    واش هذا يبغي الخير للمغرب في نضاركم

  • elaissaoui.youness
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:16

    يَــــــا صَــــــاطُ يـــــا صَاطـــَــا
    إنَّ الغضبَ قد استشاطا
    صَبِرنا و حتى الصبرُ قدْ شاطا
    كرةٌ في عهدكَ عانقتِ الذُّلَ والإنْحِطاطَ
    و ألعابُ قوىً أرخص حتى من بطاطا
    و أجانِبٌ قَدْ زارُوا الربــــــــــــــــــــــــــــــــاطَ
    لِمَلْعَبٍ يرْجُونَ فُــــــــــــرْجَةً نَـــشــــــــــــاطـــــــــــــــــــــا
    لكن رأوا ملعبا يغوص و الماء به أَحَاطا
    وعاملُ إنقاذٍ سِلاحهُ سطلَ صباغةِ زَيْتٍ ومَاطَا
    و في يُسْراهُ إسفنْجٌ و كَــــــــــــــــــــــــرَّاطـــــــا
    ما سبقتْكم لِفضيحتكم نوال متوكل ولا بْلْخِياطا

  • amrani
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:19

    أذن سي شباط يحاول أن يظهر للشعب المغربي إنه
    رجل معقول وسي شباط و الشعب يعرف ٱلاعيبكم
    وشباط و الله يهديك.

  • Yaaaaaaaadriss
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:28

    كلكم فى الهوى سوى،أنى ولّيت وجهك فثمة فضائح تلازم هؤلاء المخلوقات التى ابتلي بهم المغاربة،اخر إنسان يمكن ان يتكلم عن الفضائح هو توفيق عكاشة المغربي

  • حسن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:31

    ما من مناسبة يظهر فيها المناضل الكبير ورجل المرحلة الأمين العام لحزب الا ستقلا ل إلا وتجد جيوشا مسخرة من جهات معلومة يصابون بالسعار. يسبون ويشتمون دفاعا عن حكومة لم يعرف المغرب أسوأ منها منذ الا ستقلا ل . والدليل هو الزيادات بالجملة التي عرفتها جميع المواد وأتحدى أيا كان أن يدلني على حكومة اتخذت مثل هذا الكم الهائل من القرارات المتعلقة بالزيادات في المواد الغذاية والبترول والماء والكهرباء وغيرها . وأخيرا جاءت فضيحة الملعب ومع ذلك لم يستحيو ا في الدفاع عن حكومتهم الفاشلة والذين هم في قرارة أنفسهم يعرفون ذلك ولكنهم اختاروا ركوب رؤوسه متخذين شعار:عنزة ولو طارت.

  • مهى ها
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:46

    انضرو ردة فعل وزير الاسكان السابق السىد على اليمين على ما يقوله هادا العصابي . انا لا اصدق ان انسان بهدا المستوى يكون رئيس حزب في المغرب. ناس في فاس يعرفون انه عصابي يربح في النتخابات بمساعدة بلطجية بنسودة ناس فقراء الى ابعد حد يواعدهم بموتورات. يجب ان يستبدل القانون الانتخابي بالمغرب يجب ان يكون المترشح لانتخابات عنده اجازة على الاقل لقبول ملفه. هكدا سنتخلص بطريقة غير مباشرة من امتال شباط. انه لا يفوت فرصة ليصطاد في الماء العكر.
    يضحك على اوزين لان جلالة الملك أوقفه و نسي ان سيدنا يتحش التسليم عليه اخر مرة كانت خلال الزيارة الملكية لفاس بعد ان تعارك شباط بالايدي مع العصابي رقم 2 في فاس اللبار.

  • لا أزوال السياسة
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:49

    مع كامل الأسف اصبح حزب الاستقلال مسخرة في أفواه المثقفين والعقلاء والنبلاء من أبناء الشعب المغربي الصامد ضد هذه العناصر التي تسيء لسمعته وشرفه وشرف حكومته التي زكاها قائد البلاد ورمز وحدتها نصره الله وأيده وأعانه على المشاكل التي يحدثها شباط ولشكر في المغرب
    حرام ان يضيع حزب الاستقلال ويصبح معرضا للنقد والضحك على أمينه العام الذي لا يحسن التصرف ولا السياسة
    وعار على المثقفين الذين لا زالوا يساندون هذا العنصر الخطير على المغرب الذي يسعى جاهدا للوصول الى الحكم ولكن هذا لن يتحقق لرجل سفيه لا يحسن التدبير ولا التسيير،
    أناشد جميع القوى الحية بالبلاد وذوي الضمائر النظيفة ان تحارب هذا المهرج وتقف شده وضد لواءحه الانتخابية المقبلة ليعرف قيمته الحقيقية لدى المغاربة قاطبة وكل من سيصوت عليه فهو من طينته
    ومع كامل الأسف موضوع الملعب هو من شان الدولة لا من شان شباط الذي شاهدنا أصحابه يضحكون عليه وهو يقدم تصريحه
    والحاصل ان هذا اخر الزمن يوصل ويحول فيه الزنادقة والسراق والفساق امثال شباط

  • anis LE
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 15:51

    tres GRANDE performance de la part d'un GRAND politicien Monsieur CHABAT Hamid. BRAVO ..

  • fatima
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:00

    المحسوبية تافتعاليق لي يحلف اوميدخل لهذ هيسبريس ادير خير فراسوا ولكن كلكوم هاكا كتبداو بالمزاوكة اوتليوها بالجبهة ملي يراه بديتوا بغيتو اتشهروا ملي تشهرتوا طلعتوا لسما

  • nice
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:12

    depuis son election au secretariat general du parti sa cible c est mr benkirane au lieu de cooperer et presenter de bonnes idées pour faire avancer le pays,il n a pas besoin de l'opposition pour l'opposition, la popularité de mr benkirane et son equipe est claire et sera confirmeé par les elections prochaines

  • fakir
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:13

    le pjd , est un parti d'hypocrites et d’incompetents , si benkirane avait payé les 22 milliards de sa poche il aurait sans doute raisonné autrement , mais puisqu'il s'agit de l'argent du peuple, il passe l’éponge comme il l'avait fait tout au début de son investiture, c'est un premier ministre déboussolé, sa seule visée c'est la poche du citoyen et comment faire en sorte de le creuser davantage, et en même temps d'enrichir les lobbys qui mettent la main sur les 190 milliards dédies au budget d’investissement, sans qu'aucun impact sur l'emploi ne soit visible et palpable pour le citoyen c'est tout simplement le parti de l'injustice et du sous développement

  • mohajir
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:20

    arrête tu est la honte de la politique j'aurai bien aimer que le monsieur qui est sur ta droite sera à ta place arrete de critiquer notre profete n'a jamais critiquer quelqu'un et toi on dirait que tu te régal quand le gouvernement actuel lui arrive un pépin. oscote la honte pour toi.

  • اليزمي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:30

    عصر الماء والكراطة إلى قاع المحاسبة، آن الأوان لرد الاعتبار للكراطة والقادوس، نحن في أمس الحاجة إلى الكراطة ليس فقط للملاعب بل للأحزاب وللنقابات، حتى نوصلها إلى قادوس ( وليس قادوس الرباط ) . لا تيأسوا المغرب سائر في المسار الصحيح : ف 2015 سنة الحسم إن شاء الله تعالى .

  • ملاحظ
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:58

    ما إن وقع خطا في تدبير امر احد الملاعب الرياضية حتى اندفع كبار المسؤولين الحزبيين لكي يتخدوا الامر مطية لتصفية حسابات و الدخول في حزازات اظنها لن تقيد المواطننين في شىء.فإذا كان عموم المتتبعين من الفيسبوكيين ينتقدون بعض هذه الاوضاع فهو امر عادي، لكن ان ياتي زعماء احزاب فينخرطوا في نفس الكلام فهو امر غير عادي.الفاعل السياسي ممن ينتمون الى الزعامات مدعوون الى وضع برامج و تصورالت و طرح بدائل دات مضمون وقيمة مضافة.اما مثل هذه الملاحظات الشكلية و ان ننسب الى حكومة و هي واحدة من المؤسسات الواجب تقديرها و احترامها أن ننسب اليه اا"لكراطة" و " البونجة" فاني ارى انه كلام لا يناسب القيادات السياسية .فهو قد ينقص من مصداقيتها و كارزيميتها بدلا من ان يجلب لها التقدير و الاحترام.

  • مصطفى المعاريف
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:20

    هاد الخرجات الإعلامية هي اكبر دليل على أنك خوات ليك لمزيودة وليتي غير تابع رئيس الحكومة ولو في اشياء لا علاقة له بها من اجل الإطاحة به لكن هاذا كحلم ابليس بالجنة اسي شباط… وكيفما قال بنكيران: "والله لو يعلمون ان عبد الإله بن كيران فاشل لتركوه وسيسقط وحده ولكن لأنهم يعلمون انه سينجح فيحاولون عرقلته وتشتيته هنا وهناك ولكن الله سينصره" انتهى كلام السيد رئيس الحكومة.

  • hassan
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:48

    pour honnorer notre patrie avec de tel manifestation a l'echelon international on ait ds lobligation d'etre a la hauteur avec tous les composants du pays je veux dire qui critique doit critiquer avant mpete pas aprés

  • مولع
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:05

    قبل الدستور الاخير الممنوح كانت فضائح حزب الاستقلال أكبر و افضع و لم يتم إعفاء بشكل مؤقت أو دائم أي وزير استقلالي و الأفضع أنه لم يتم متابعة أي قيادي استقلالي عن الفضائح التي طفت إلى السطح بعد مغادرته الحكومية. المحاسبة يجب أن تشمل الجميع سواء من لا زال يتقلد المسؤولية أو من من كانت له المسؤولية في الجهاز التنفيذي . أما خطاب الكراطة أو البونج أو النجاة أو نعد نقباها و كل ما نريد هو المتابعة القضائية للمسؤولين الذين تبتث في حقهم الإضرار بالمال العام من خلال اكتسابهم للثروة بشكل غير مشروع او من اتضح تلاعبهم بالصفقات العمومية

  • kawtar
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:27

    سبحان الله كم حب الدنيا تغلغل فى قلوبهم يشترونا دنيهم بالاخرة اقول اتقوا الله ومن يعمل. لله فان الله معه …. وكلامك يا شباط زيد نقص يعنى السكوت احسن واشرف لك

  • جمال العاطي الله
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:33

    اسلم ،

    انا الى ماكنفهموش هو هدا كيعتب هدا، الى شت في فاس او كونت تما في عطلا زعما لالله الا الله !!!!!

    حسبو أنفسكم قبل أن تحسبو في دنيا أما في الآخرة هديك حجااوخرا!!!!!!!

  • MOMO
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:33

    البونج وا لكراطة هما كل ما تركه حزب الاستقلال للمغاربة بعد 50 سنة من النهب. ان لم تستحي قل ما شئت. المشكل ليس مشكلك, ولكن المصيبة تكمن في اصحاب البوليتنك الذين لهم الصبر ليستمعوا لك. العبث بعينيه!!!!

  • zinhom
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:50

    عندما يتكلم السيد شباط على الحكومة الحالية بهكذا ألفاظ ,أتفكر قول أحد رواد التنمية البشرية حيث يقول أن كثيرا من الاحيان يسخر لك الله من يقدم لك دعاية مجانية من حيث لا يدري ,وهذا حال صاحبنا شباط .
    أنا لست منتميا لأي حزب لكن تعجبني خرجات شباط من حيث الدعايات المجانية للبي جي دي .وهذا الاسلوب يجب أن يدرس في التنية البشرية.

  • samira
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:53

    كلكم بحال بحال .ما كاين ما يختار فيكم الواحد.اللي جات نوبتو تيهاز الكراطة ويكراططططط

  • خالد التازي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:55

    مع كامل الأسف ضاعت القيم وضاعت مصداقية الأحزاب السياسية التي تبث التفرقة بين صفوف الأمة المتمسكة بملكها وحده دون غيره اصبح زعماء الأحزاب صناع التهريج والكذب والبهتان
    لا يقدرون اي شيء لا حرمة الحكومة التي نالت ثقة الملك والشعب والتي تعمل من اجل ما أفسده قادتهم فيما سبق
    حرام ان يصبح حزب الاستقلال مهزلة وضحكة كبيرة في أفواه جميع المثقفين والأدباء والشرفاء وحتى بعض مناضلي الحزب غاضبين على سياسة شباط واتباع شباط ممن ينتظرون تحقيق وعود شباط بالاستوزار
    فالمغاربة أدركوا الان حقيقة زعماء الأحزاب ولن تنطوي عليهم الحيل من جديد لأنهم يدركون بان سياستهم هزيلة وغير منطقية لا برامج ولا خطط ولا توجيه وتوعية وتأطير فإذا كان التأطير بهذه الوسيلة الشتم والسب والطعن فرحمة الله على الأحزاب السياسية التي يترأسها امثال شباط ولشكر
    نتاسف للوضعية التي اصبح عليها حزب الاستقلال ولاسيما من يساند شباط من المثقفين الذين خسروا مصداقيتهم لأنهم يساندون رجلا مريضا ولا يتمتع باي صفة من صفات المثقفين والأدباء والعلماء وإنما مهرج وذوا سوابق هو وعاءلته والكل يعرفها
    مع كامل الأسف اصبح التهريج ميدانا خصبا لشباط واتباعه

  • محمد العربي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:59

    يكفيك السيد شباط وأعضاء حزبك ومنخرطيك أن تنتبهوا للردود في هسبرس فقط كلما تحدث أحدكم لصالح من تصب ؟ واعلم أن شباب النت موجدين ليكم كراطة كبيرة باش يشطب منكم أكبر عدد في الااستقاقات المقبلة بشوية بشوية تتنظف الساحة

  • سعيد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:04

    بالمختصر هل تعتقد انك يوما قد نعطيك اصواتنا مستحيل فالماضي حاضر في عقولنا والاصلاح هو امالنا دعوا المحبين لهدا البلد فهم ادرى بمن يخدمهم

  • سعيد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:04

    بالمختصر هل تعتقد انك يوما قد نعطيك اصواتنا مستحيل فالماضي حاضر في عقولنا والاصلاح هو امالنا دعوا المحبين لهدا البلد فهم ادرى بمن يخدمهم

  • مندهش
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:10

    عليكم احترام العبقرية المغربية التي اخترعت للانسانية اداة تستعمل في الطوارء.
    تعد الكراطة احدى الادواة النادرة التي اخترعها المغاربة في المجال السلمي .. بعد ان برز اسمهم دائما في مجال الاختراعات ذات الاستعمال التربوي ,, كالطيارة التي تستعمل للاستخراج المعلومات من الرؤوس القاسحة في ضلمات الكمسريانات.. وغيرها من ما يسمح به المخزن العزيز في مجال البحث العلمي وضلك لاسعاد الرعية وتمكينها من وسائل الازدهار في ضل الدولة العلوية المجيدة وفي اسعد واجمل بلد في العالم.

  • ANA
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:15

    tu est ridicul car tu as pris 25 millions de dirhams de la communes de fes par le billet des entreprises et ton gros ingenieur de la commune il faut qu'un audit mais un
    .vrai pas celui du fec qui sont impliqué avec toi

  • reanime
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:32

    Mr chabat qui c'est qui a construit ce stade sous quelle gouvernement????

  • مغربي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:51

    غريب امر ما يجري في هدا الوطن ،غريب ان يتكلم مثل هدا الشخص عن مصالح الوطن ، غريب ان يوجد مثل هدا الشخص على راس كل من :- حزب الاستقلال – نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب – عمودية مدينة فاس …في الان داته ،و كان المغربيات لم تلدن غير مثل هدا الشخص…غريب ان يتكلم شباط عن الفضائح ، و نسي فضائحه و اسلوبه السيء في الخطاب و في التعامل مع الخصوم كما الاصدقاء و الحلفاء ( مشاجرة البرلمان لم تمضي عليها مدة التقادم بعد…)…
    غريب ان يظن مثل شباط او اوزين او غيرهما سواء بالحكومة او المعارضة ان المغاربة اغبياء..غريب حقا امر ما يجري بهدا الوطن من مسرحية مملة الفصول …

  • neutre
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:52

    شبيحت الباجدة محيحة الشمس ما يدركها غربال اسوا حكومة ف تاريخ المغرب شباط نقابي ابن الطبقة العاملة عصامي ابن الشعب لهذا تهاجمه الباجدة

  • volleyeur
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:17

    Chabat insiste toujours avec les mêmes propos et le même discours formaté..Au lieu de se mêler de ses affaires et aller démontrer aux fasi de quoi il est capable .ne fait que blâmer le gouvernement et Mr Benkirane ..je pense qu'il est temps de quitter la vie politique et aller profiter de l'argent des marocains et des fasis spécialement !! .

  • محمد المكناسي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:02

    يا اخي افق عن اية فرصة تتحدث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    يقولون ::::::::::::: امارة الدار على باب الدار …..اليس كذلك ؟؟؟
    لقد ولى عهد الفرص … انظر تونس …………

  • مغربي غيوور على بلاده
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:44

    مصائب قوم عند قوم فوائد :
    يحكى أن رجلا زوج ابنتيه :
    واحدة إلى فلاح ، و الأخرى إلى صانع فخّار ..
    سافر الرجل بعد عام ليزور ابنتيه ،
    فقصد أولا ابنته زوجة الفلاح التي استقبلته بفرح ،
    وحينما سألها عن أحوالها قالت :
    استأجر زوجي أرضا و استدان ثمن البذور و زرعها ..
    فإذا أمطرت فنحن بألف خير و إن ما أمطرت ،
    فإننا سنتعرض إلى مصيبة ..
    ترك الرجل ابنته الاولى وذهب لزيارة ابنته الثانية زوجة صانع الفخار التي استقبلته بفرح ومحبة ..
    وفي جوابها على سؤاله التقليدي عن الحال والأحوال قالت :
    اشترى زوجي ترابا بالدين وحوله إلى فخار ،
    ووضعه تحت الشمس ليجف ..
    فإن لم تمطر الدنيا فنحن بألف خير..
    أما إذا أمطرت فإن الفخار سيذوب وسنتعرض إلى مصيبة
    و لمّا عاد الرجل إلى زوجته التي سألته عن أحوال بناتها ،
    فقال لها :
    إن أمطرت فاحمدى الله ،
    و إن لم تمطر ، فاحمدى الله .
    السماء لم تمطر مصيبة
    وحين اكرمنا الله فضيحة

  • بحال بحال
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:46

    كلكم مسقيين من مغروف واحد
    تتربس لكي تتربع علي كرسي الحكومة و عندها تفعل ما شءت

  • سوسي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:48

    إذاكنتم تستغلون ما حدث بمركب الرباط لتقزيم حكومة العدالة والتنمية، فهذالن ينفعكم في شيئ، لأن ذلكيحدث حتى في الدول العظمى, ومانعيبه جميعا هو الكراطة والإسفنج, غير أن ذلك من مسؤولية مدير المركب, وأسألوا من هو المدير وأين وصل به تفكيره كحل لتجفيف الأرضية من الماء، لكن تبفى فضائحكم وأخطاؤكم في حق المغاربة هي المصيبة وهي التي أثرت سلبا على الأسر، على الشباب، على التعليم، على التشغيل، على الصحة، على التجهيز ، على الخارجية إلخ،،،،،،، ودون الخوض في التفاصيل لأنكم أدرى بفضائحكم من أي إنسان أخر، ولكن الله يمهل ولايهمل

  • alami kabir
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:57

    bsr
    vraiment c'est henteux d voir c qui s'est déja passé au cours des deux match du mondialito maroc 2014.je suis avec vous mrs chabat.MAIS n'oubliez pas AZIN A l istiklalali que que l'encien premier ministre mmrs abbas el fassi a vondu plus d 100.000 contras d travail pour les jounes diplomés chomeures.ANNAJAT.j'espere bien que te avale ta langue.et de nous laisser tranquile.

  • حمزة
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 23:02

    ايها الامين العام لم لا تلتفت الى مدينة فاس التي تحولت من مدينة العلم الى مدينة الاجرام و نشر المخذرات بمتياز الا يجدر ان تصلح قبل ان توصي بالاصلاح وبيتك كله من ………………..

  • Morocco
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 23:18

    ترى من يجلس بجانبك أليس حجيرة ماذا فعل ؟ وهل متواك الثقافي والمعرفي يسمح لك بمناقشة مشاكل الأمة المرجوا البحث عن مواقف اخرى تعارض فيها فالمغاربة واعون ويعرفون في اي وقت او موضوع يعارضون وقد شاهدت الجماهير الهائجة كيف اثارت الالتفاتة الملكية إذن اكتفي بالصمت فهو خير لك كون مواقفك جد ضعيفة فقد شوهت واجهة حزب الاستقلال شكرًا.

  • abass
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 23:41

    والله هاد السيّد معندو للوجه ليحشم عليه !!! واش آعيباد الله فاس كاتريب كل يوم على سُكانها وهو كيتكلّم على "فضيحة سطاد" !!!!!!! سيــــــر ضرب شي ضورة فدروبة ديال فاس والله غيلا شبعتي هرآاوه
    ايلا نجح هدا فلانتخبات غدي نكون متئكد100% أنها مزورة اوالحالة هي هي بحال هادي شحال تاشيحاجة ماتبدلات فهاد لبلاد اوعمرها تبدل

  • لعطار
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 23:43

    يا شباط ثم يا شباط قل شيئا نستفيد منه ,اما الترهات والكلام الفارغ اتركهما للنساء في الحمام ,تتكلم عن الكراطة و زوجة بنكيران ,ان هذا لا يفيد في شئ وكن على يقين مثل هذا الكلام الاجوف سوف لا يدفع الناس للتصويت عنك في الانتخابات القادمة . عندما قارنتك مع علال القادوس وجدته احسن منك في كلامه حكمة ,اما كلامك يا شباط فيه نقمة وامية.

  • hassan
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 07:09

    يكفي القضية بخصوص النجاة هي اكبر فضيحة عرفتها بلادنا ماحشمتوش على نفسكم ومازال تتقلبوا على اي دريعة لكي تصلوا الى الحكم وهذا مستحيل
    انتم اشد كفرا ونفاقا بعدوا على الحكومة وخليوها تشتغل هذا بسيط يحصل في ملاعب كرة القدم اما بالنسبة الكراطة والبوننج فالوزير الرياضة هو الوحيد المسؤول على هذه المهزلة ليس الحكومة بكاملها فهمت يا شباط انت تبحت اي زلة لكي تبرهن للراي المغربي اننا نخدم احسن من الحكومة الحالية لا تنسوا انتم من من ساهم في تخلف وانحطاط هذا البلد العزيز على كل مغربي غيور على بلده انتم لستم الا لوبيات الجيوب تخططون في افلاس الشعب وتفقيرهم…
    حشموا على عرضكم واتركو الحكومة تشتغل.

  • mhamed nkob
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:15

    .نسيتي اكاريتا ديل ناجات يجب عليكم استرجاع النقود لدويهم

  • ابن زاكورة
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 12:17

    اذا غًدع الوزير ليس معناه الفساد،ان هناك عدد من الأشخاص المكلفين بمتابعة جميع الأعمال،الوزير مشرف على الجميع ،لكن لايمكنه متابعة كل شيء ،لاسيما إذا كانوا منسدين من طينة الفاسدين ألأولين داخل هذه الوزارة،مهمتهم تخريب البلاد،وتشويه سمعتها،في نظري أُزين ليس مذنبا،لكن اللجنة المكلفة بكاملها،والجهة المزوذة للمواد الخاصة بالملعب هم المسؤولون على هذه الجريمة،والمهم هو لأول مرة تقوم الحكومة في المغرب بتوقيف المتلاعبين والمسدين مهما كانت شخصيتم ولو كان وزيرا،على سبيل المثل لا الحصر مركب محمد الخامس في الدار البيضاء،كم من مرة وقعت هذه المشكلة ؟فهل اوقف احد؟هل قدم أحد للمحاسبة،هذه ميزة جيدة في هذه الحكومة،فالى الأمام ياجلالة الملك،نفذ الأوامر يا السي بن كيران دون هوادة،ونرجوا ان نرى فاسدين آخرين موقوفين وللمحاسبة مُقدمين،والله المعين؛

  • عمر دال
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 12:37

    كن تحشم اذا كان هناك من يجب محاسبته ف هو حزب الاستقلال عن الصفقات عن الفياضانات عن ضبابيت المشهد اسياسي المغربي منذ الاستقلال وهو اسم متطفل عليها من قبل يجب اعادت النضر فيه اما عن شباط فحدث ولاحرج فقد اعاث في فاس فساداوادخل مصلحة فاس وساكنتها في الحسابات السياسوية الضيقة والمحسوبية والان اصبح تنين يقدف بلهيبه كل من خالف هواه لكن اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة وهيهات هيهات ان يكون صعودك كنزززلك

  • حسن الشتوكي
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 16:00

    ما ذا فعل شباط مع عباس في فضيحة النجاة و فضيحة ياسمينة بادو مع اللقاحات و غلاب مع صفقة الرادارات، و ماذا فعل في إختلاسات صندوق الضمان الإجتماعي وفضيحة CIH كل هذا وقع عندما كان جزبه في الحكومة، أليس ما فيه المغرب الآن هو نتيجة جزب تعاقب على مختلف الحكومات منذ الإستقلال إلى 2012……

  • nono
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 18:49

    شباط لا يهمه سىوى ربح الانتخابات القادمة لايهمه ملعب ولا فضيحة .

    اوزين تقته الزائدة هي التي اوقعته في الخطء اذا كان خطء لان الامطار كانت قوية .
    شبيبط اوزين و بنكيران شرفاء منك .

  • tanjer@boudraa
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 18:51

    المسطر سباط يستهزء من المغاربة ،نعم الوزير الرياضة كان عنصري إلى حد إنتقم من الفريق التطواني والساكنة طنجة لإقصاء المركب إبن بطوطة بن والجمهور الشمال عامة ؟ يبقا السؤال معلق هل المارضة لها إقترحات والبدائل لمحو الصورة المخزية التي ورطنافيها الوزير الرياضة متلا إقامة مبارة دولية بين المنتخبات أو الفرق عالمية بالرباط أو تنظيم مسابقات دولية منها تنظيم الألعاب البحر المتوسط بطنجة لتصحيح وتلميع الصورة المغرب عالميا.

  • قرصان سلا
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 22:26

    حكومة الشوهة المونديالية.. والله العظيم أحسسنا بخجل كبير ونحن نشاهد لبمباراة على قناة eurosport … في الحقيقة كان فضيحة من العيار الثقيل.. لكن رئيس الحكومة باعتباره حاميا للتماسيح لم يفتح أي تحقيق لأن الحومة الموقرة لا يجب أن يشوش عليها أحد أثناء عملها على بهداة وتشويه المغرب قدام العادي والبادي

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 18

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب