‫تعليقات الزوار

24
  • noran
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 00:15

    completely agree with him, I postpone the important work if I have to do it in Wednesday ,I don't know from where this tradition come ,but only my grand mother tell us to follow it
    proud to be Imazighan

  • بلعيد المغربي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 00:46

    مشكور اخي امادي على مجهوداتك واهتمامك بالثقافة الامازيغية,التي اراد بعض الشوفينيين طمسها واقبارها منذ عقود خلت لكن مجهوداتهم باءت بالفشل,وتذكيرا لهؤلاء اقول:ان الله هو الذي خلق الامازيغ والفرس والترك والاكراد والافغان و…….وهؤلاء الاعاجم هم الذين نشروا الاسلام اكثر من العرب.والاسلام لا يعني نسيان الهوية واللغة والانصهار في العروبة,فما اكثر العرب اليوم ولكن باسلام اجوف تؤدى فرائضه كعادة بدل العبادة,ونسوا جوهر الدين الذي هو المعاملة.

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 01:25

    1 – 2 – 3 – 4 – 5 – 6 – 7 – 8 – 9 ليست أرقاما هندية – هي أرقام عربية مأخوذة من الحروف الأبجدية العربية : ا – ب – ج – د – ه – و – ز – ح – ط – ي

    1 من الحرف الأوّل (ا)
    4 من الحرف الرابع (د) – أكتبه على ورقة وانظر صورته في المرآة
    6 من الحرف السادس (و) – أكتبه على ورقة وأدرها نصف دورة
    7 من الحرف السابع (ز)
    8 من الحرف الثامن (ح) – صل أطراف الحرف بخط
    9 من الحرف التاسع (ط) – أكتبه على ورقة وأدرها نصف دورة
    2 لم يؤخذ من الحرف الثاني (ربّما لشكله المنبسط) إنما أخذ من أوّل حرف بعد التاسع (ي) – أكتبه على ورقة وانظر صورته في المرآة
    3 من الحرف الثالث (ج) مكرّرا (جج) مع كتابة الجيم الأولى فوق الثانية
    5 قد يكون من الحرف الخامس (ه) بشكله المتصل المنبسط في آخر الكلمة

    ملاحظة : في الأرقام العربية المشرقية، 5 مأخوذ من الحرف الخامس (ه)

  • elias
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 08:09

    Salam alaikom.thanks bros for infos.iam very proud of you and imazirghn.thanks a lot.

  • الرياحي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 11:04

    العالم كله يسمي الارقام ارقام عربية والسيد اعلاه "يتمادى" في تسميتها الارقام الهندية ! علما ان الهند كلها لم يعرف لها الا رياضي واحد. لما تضع عملية الجمع والضرب والقسمة حاليا فهي ماخودة عن العرب لانها كانت معقدة عند الزوم والهند والصين …وليس هذا قولي بل قول علماء اجلاء.
    مرة اخرى نجد ربط بالصين فالقاعدة الخماسية base 5 هي المعتمدة عند الصينيون القدماء وعلى اساسها اخترعت الة حسابية تسمى ب "البوليي" le boulier فللتدكير من اذخل قاعدة عشرة علميا هم العرب بحيث ان البابليون كانت قاعدتهم 60 ومنها ورثنا 60 دقيقة و 360 درجة ….
    بدا السيد اعلاه يتجرئ ويبدي حقده الدفين على العرب . كل الشعوب البدائية في ادخال افريقيا وامازونيا … تستعمل قاعدة 5 وهذه القاعدة تمنع التجريد والتعميم كما معلوم عند الشعوب البدائية.القاعدة الاساسية حاليا في المعلوماتية هي قاعدة 2 ومضاعفتها 4, 8 او 2 اس "ميم" هكذا يكتب العرب في كتبهم .
    للتذكير فالرغرتمات جائت عند العرب في صفة مطمورة "اس" وهي جمع الضرب وطرح القسمة وهكذا كانت تدرس في جامعة القرويين الى حدود 1940. وذون ذلك فقط نظر لذلك الرياضي "مصطفي المغربي" اللذي

  • ايور
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 12:05

    لاحضت عندما كنت طفلا ان جدي كان يستعمل قياس المسافة بالزمن متلا ايور نواضان اض دواس اما الزمان فمرتبط بالشمس فمتلا يستطيع ان يحدد الوقت بالضل مع اللاخد بعين الاعتبار اختلاف الفصول اما التقويم فكان يتحدث بالشهر الفلاحي المختلف مع الشهر القمري الدي كنا نكتبه في الموافق على السبورة كل صباح . ماريد ان اقوله هو انني عشت طفولتي بمقايس اخرى لا تعتمد الدقة ولكنها تعتمد على الحس المشترك وانسجام مع الطبيعة
    وفي عصر سرعة الضوء مدا تغير نقيس المسافة بالزمن ونشتكي باننا ابتعدنا عن الزمن البيولوجي وعن الدجاج البلدي والخضروات الطبيعية الموسمية

  • ahmed
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 13:53

    3 – جواد الداودي 5 – الرياحي
    هده الارقام استعملت بالهند قبل ان يكون للعربية حروف .
    اش كترونو والامر التاني ان هده الارقام المستعملة حاليا مغربية وانتقلت الى اوربا من فاس عبر رجال الدين .وهي مستنبطة من الارقام الهندية ۰ – ۱ – ۲ – ۳ – ٤ – ٥ – ٦ – ٧ – ۸ – ۹
    فلو كانت عربية لمادا لا تستعمل في الخليج ويستعملون الارقام الهندية بدلها نشأت معظم طرق التدوين بنظام العد العشري في العالم في الهند، حيث نشأ نظام الترقيم لأول مرة. انتقلت الأرقام الهندية في البداية إلى بلاد فارس، حيث عرفها العرب عند فتحهم لبلاد فارس،

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 14:31

    بسم الله الرحمان الرحيم

    الأعداد من واحد إلى العشرة إلى المائة و الألف و المتداولة في الكثير من اللهجات الأمازيغية هي أصيلة فيها لكنها مشتركة مع لغات عروبية، و من بينها العربية الفصحى و ليس ما ذهبت إليه – كما و ضحنا سابقا في العددين 1 (إدج في تمازيغت و يان في تشلحيت) و 5 (فوس) و سنوضح لاحقا إن شاء الله كل الأعداد الأمازيغية و التي حقيقة هي عروبية المنشأ-.

    ثم أخي مادي ما تناولته من الأعداد الأخرى و حسبتها لا تمت بصلة إلى أخواتها اللغات العروبية، هي في الحقيقة ذات أصالة عروبية من خلال نهج طريق علم الدلالة و الذي سنتطرق إليه لاحفا خلال حلقات هذه الدروس.

    – أبدأ معكم إخواني مع الرقم واحد 1.
    في ثشلحيت يان (1) و هي في لهجات يون و الجذر "ون" بتعاقب النون و اللام يكون: ون.. أون…أول و هو الواحد.

    – سين (2) و هي نفسها ثين…و هي ثنين أي 2.

    – گراض (3) و هذه تأصيلها بمعاني الدلالة التي أنشئت منها الأرقام و دلالة الرقم ثلاثة في العربية يفيد التقطيع بالتثليث حيث تجد: ثلث تركة الميت إذا وزعها بعد تقطيعها نفس معنى الدلالة يؤديه الجذر "كرض" و هو "قرض" العروبي و فيه دلالة التقطيع ك"ثلث"..

    قد يتبع

  • brahim
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 14:49

    أيضا يوجد في موسيقى الأمازيغية مغربية الجنوبية، السلم الخماسي (بتتنك)

  • Elmeskioui yassine
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 14:56

    انا امازيغي وافتخر بالاصابع الخمسة(فوس).

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 14:59

    يتبع..

    – الرقم (4) في أغلب الأمازيغيات "كوز" و أصله "گوظ"، هذا الرقم أخذت معنى دلالته من فصول السنة الأربعة، حيث كان عندهم فصل الحرّ هو رابع الفصول فكان الحرّ الذي هو القيظ يقابل الرقم 4إذن:
    كوز و گوظ في لهجات أمازيغية هي "قوظ" و هي القيظ أي الحر و هو رابع فصول السنة و نفس اللفظ گوظ هي في الشحرية.

    -الرقم 5 و هو "سموس" في الأمازيغية و هو نفسه "سفوس" بتعاقب الحرفين الشفويين "م" و "ف" و كان "فوس" أي خمسة و تعني عدد الأصابع و تعني اليد كذلك.
    و بإبدال الخاء سين كانت "سموس" و هي نفسها "خموس" أي خمسة.
    إذن:
    سموس…خموس…خفوس…فوس=5 أصابع= يد.

    – الرقم 6 و هو سضيس و هو نفسه سديس…سادس.

    – الرقم 7 و هو "سا " و هذه اللفظة و قع فيها ترخيم بحذف الباء و العين حيث:
    سبع…سب…سا.

    – الرقم 8 و هو "تام" بإرجاع حرف النون نجد "تامن" أي ثامن 8.

    – الرقم 9 و هو "تزا" و هي نفسها "تسا" بتعاقب الزاي و السين و هي "تسا"…و هي تساع" أي تسعة 9.

    – أما لفظة "مراو" أي 10 ، و هذه قد يعتقد الكثيرون أن لا صلة لها مع اللغات العروبية، لكن تأصيلها يكمن كما قلت سابقا في علم الدلالة و سأوضحها كالتالي:

    قد يتبع..

  • احماد
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 15:12

    بالله عليكم لا تعرفون ما الارقام الهندية الخليج كله يستعمل الارقام الهندية ولا علاقة لها بالارقام التي نستعملها فى المغرب والعالم التي يقال انها ( عربية )

  • الرياحي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 17:17

    الكاتب يفتي في أشياء لا علم له بها إبتداءً من العنوان "الرقم الخماسي في الأمازيغية" اللتي لا تعني شيأ بل كان عليه أن يعنون "القاعدة الخماسية الحسابية عند الأمازيغ " أو على الأقل "نظام العد الخماسي" وهذا يعني أن كل عدد (لا تخلط الرقم بالعدد فبالأرقام تكتب الأعداد ، الرقم هو الأبجدية الحسابية) يكتب مثلا 123 تساوي 1*5*5+2*5+3*1=25+10+3 = 38 . وفي النظام 2 يكتب 100110 في نظام 7 يكتب 53 ….أما عن الأرقام الهندية فطالع في النت وستجد أنها شيئ آخر في الشرق يستعملون الأرقام السندية المعربة الغرب يستعمل الأرقام العربية المغربية/الأندلسية ومنها "شيفر" وتعني صفر ثم التشفير ورجعت إلينا مسروقة : التشفير عوض التصفير.مع الأسف لا توجد أي كتابة عددية في هذا النظام لنطلع على مدى تقدم الرياضيات الأمازغية.هذا النظام إذا لم يكن له سند نظري متكامل يبقى محدود الفعالية ولأننا تعودنا على النظام العشري فيبدوا لنا معقد.عند بعض الشعوب ينتهي الحساب عند خمسة وأكثر من ذلك يعتبر "بزاف"! الأرقام الرومانية لا تصلح لشيئ وذهبت للمزبلة.

  • MEMMIS N UDRAR
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 17:32

    الكلمة خمسة اصلها مرجح ان يكون امازيغيا فهي تحول من افوس ثم سفوس ثم سموس الى خموس..فاكموس اكميس تاكميست( ما يتم جمعه وتكديسه في ثوب) ثم تاخميشت او اخميش اي الخمشة (لاحظ "الخنشة"!) وهي ما نقبضه ونجمعه باليد باستخدام اصابيعه الخمسة .. خمسة كانت اذن هي اكميس فاخميش في الامازيغية ثم خمشة في الدارجة وحمشة وحمشو في السريانية وخمسة في العربية..

    اما الرقم واحد 1 "يان" او "اجن" او "ييون".. فهو في الامازيغية اقرب الى اللغات الاوربية منها الى العربية و الارقام الامازيغية تشبه الارقام في اللغات الاوربية وليس العربية فحسب.. والحديث عن اربعة 4 في الامازيغية يقتضي استحضار الفعل "سكيوس" اي اجلس..والعلاقة بين فعل الجلوس و الرقم 4 "كوص" او "كوس" او "كوز"..

    و "ييون" تعني امتلا وارتفع الى اخره.. فما لم يمتلئ بعد لا يمكن وصفه ب"ييون" 1..و "ييون" هي ايضا "ادجيون" اي "شبع" و امتلا.. وما لم يكتمل الرقم واحد 1 لا ننتقل للرقم اثنان.. اذن فواحد 1 هو البداية والنهاية.. فهو اكتمال للرقم واحد وبداية لان بدونه لا يمكن الحديث عن الاعداد الاخرى فهو وحدة مكتملة بها يتم القياس..

  • مول الشباكية
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 17:40

    الأرقام هي الرموز المستخدمة للتعبير عن الأعداد، و هي الرموز (0 1 2 3 4 5 6 7 8 9) أو (٠ ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩). تنحدر الأرقام من نظام العد الهندي الذي طوره قدماء الرياضياتيين الهنود،و فيه يقرأ أي تتابع أرقام مثل ”975“ عددًا واحدًا. انتقلت الأرقام عبر الرياضياتيين المسلمين في الهند غربًا إلى العالم الاسلامي.
    في مدينة بجاية الامازيغية تعرف الرياضياتي الإيطالي ليوناردو فيبوناتشي على الأرقام؛ و قد كان لأعماله أثرًا كبيرًا في نقل الأرقام إلى أوروبا، و منها انتشر إلى باقي العالم عبر التجارة و الكتب و الاستعمار الأوروبي.
    ازول.

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 18:48

    يتبع معكم إخوتي تأصيل رقم 10 الأمازيغي : لفظة "مراو"..

    واضح جذر اللفظة هو "مرو"، و لا شكّ أن العدد 10 يفيد الدوران و الإحاطة، كما يفيد الجذر "بر" بتعاقب الميم و الباء الذي رأينا سابقا التكوير و الإحاطة.

    إذن، "مراو" 10 و هي من الأعداد الدوارة حيث: 10، و 20 أي 10*2 حتى 100=10*10 و الألف الخ، و هذه الأعداد تدل بل تفيد دلالتها الكثرة و الدوران و الإحاطة.

    الجذر "مرو" أي 10 يقابله في العربية العدنانية المادة "مور" التي تفيد الدوران و الإحاطة.
    في اللغة ال "موْر": الدوران. و في القرآن الكريم (يَوْمَ تَمُورُ السَّمَاءُ مَوْرًا ): تدور وتدوِّم.
    إذن واضح دلالة اللفظة الأمازيغية التي تلتقي و لفظة "مور" في الدوران و الإحاطة شأن الرقم 10 و مضاعفاتها.

    – نعود معكم إلى تأصيل الرقم 1 الذي يسمى "إدج" في الأطلسية و "إج" في لهجات أخرى، و هو كذلك كما تناوله الأخ مادي "إشت" و التاء هنا للتأنيث؛ واضح تعاقب الشين و الجيم و هذه اللفظة تلتقي مع لفظة 1 في الأكادية اللغة العروبية القديمة حيث نجد فيها "إشتن" أي الأول أي 1 و هو كذلك حين تأنيثه في الأكادية "إشتيت" يفارب تماما اللفظة الأمازيغية.

    قد يتبع..

  • anas
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 19:45

    الى التعليق 15مول الشباكية
    لما لايغير البربر طبعهم ، التزوير لن يفيدكم في اي شيء تلك المعلومات اقتبستها من موقع ويكيبديا ثم قمت بحذف بعض الكلمات التي تحرق قلوبكم الصغيرة وا ضفت كلمات مخترعة وخيالية هاهو المقال الحقيقي.
    الأرقام هي الرموز المستخدمة للتعبير عن الأعداد، و هي الرموز (0 1 2 3 4 5 6 7 8 9) أو) ٠ ١ ٢ ٣ ٤ ٥ ٦ ٧ ٨ ٩). تنحدر الأرقام من نظام العد الهندي العربي الذي طوره قدماء الرياضياتيين الهنود،[1] و فيه يقرأ أي تتابع أرقام مثل ”975“ عددًا واحدًا. انتقلت الأرقام عبر الرياضياتيين المسلمين في الهند غربًا إلى العالم العربي.
    في مدينة بجاية تعرف الرياضياتي الإيطالي ليوناردو فيبوناتشي على الأرقام؛ و قد كان لأعماله أثرًا كبيرًا في نقل الأرقام إلى أوروبا، و منها انتشر إلى باقي العالم عبر التجارة و الكتب و الاستعمار الأوروبي

  • rasalkhit
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:27

    أزول أكما مومادي.
    اشكرك على هذه المجهودات التي تبدلها لتوضح لنا كل هذه الدروس باالآمازيغية
    رغم بعض أعدائها اللذين لا يؤمنون بها ويستهئزون بها وهم يتعلمون اللغة الصينية والتي أصعب من الآمازيغية.
    تنميرت نك ارغان أكما مومادي

  • سعيد أمزيغي قح = عربي قح
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 20:55

    يتبع
    – بالنسبة للرقم 30 "أيور" في بعض الأمازيغيات و اللفظة أصيلة في الأمازيغية.
    تبدو اللفظة لغير الدارسين غريبة عن أخواتها العروبية، لكن الحقيقة أن لفظة "أيور" هي عروبية قحة كيف؟ تابعوا معي ما يلي:

    أيور و تعني الهلال و القمر ثم الثلاثين يوما أي رقم 30.
    أيور و أصل اللفظة هو "أيول" و الجذر هو "ي ل" و هذه اللفظة ما هي إلا "ألّ" أي هلّ و هلل و هلال.
    أيور..أيول…يول..أل..هل..هلل..هلال و يقابل الرقم 30 عدد أيام ظهور الهلال على العموم.

    – الرقم 100 و يقال له في أغلب الأمازيغيات "تميضي" و "تمذي" و أصالة اللفظة عروبية قحة، و نبرهن على أصالتها بعلم الدلالة كالتالي:

    معلوم أن 100 المائة في العربية أتت دلالتها من لفظة الماء الذي يعبر عن الإحاطة و الدوران شأن الرقم 100، و الماء يحيط بالأرض من جميع الجهات و منه أتت لفظة المحيط.
    و ماذا عن لفظة "تميضي" أو "تمذي"؟
    هذه اللفظة الأمازيغية لها نفس دلالة العربية و هي تعبر عن المائية و الإحاطة
    حيث في اللغة المذي و المدي تعبران عن المائية، و بالتالي الإحاطة شأن المائة و "تمذي" الأمازيغية العروبية (أنظر المعاجم العربية).

    و بهذا أثبتنا الأصل.
    قد يتبع..

  • مول الشباكية
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 21:12

    الى anad 17
    سواء زدنا من عندنا شيئا او حذفنا ،فمعظم ما نقلناه بامانة لم يشوه المضمون وهو ان الارقام التي تنسب الى العرب هي هندية الاصل واضافةاو حذف لفظ (العربي)لم ولن يغير من الامر شيئا واحسبك تتفق معي في ما اقتبسناه معا من وكيبيديا وهذا هو المهم،وازيدك من الشعر بيتا واعطيك بعض الارقام السريانية التي سرقها العرب ومقابلها في الغة العربية
    خا\حاد واحد
    ترين اثنين
    تلاثا\ثلوثو ثلاتة
    أربعا\أربعو اربعة
    حمشا\حمشو خمسة
    شتا\شثو ستة
    شبعا\شبعو سبعة
    ثمنيا\ثمنيو تمانية
    تشعا\تشعو تسعة
    عسرا\عسرو عشرة
    هذه المرة سهلة ويمكن الرحوع لويكيبيديا للتاكد. ازول

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 22:26

    إلى 7 – ahmed

    (هده الارقام استعملت بالهند قبل ان يكون للعربية حروف. اش كترونو والامر التاني ان هده الارقام المستعملة حاليا مغربية)

    كلامك متناقض : الأرقام استعملت بالهند / الأرقام مغربية – (اشكون فينا اللي كيروّن)

    (فلو كانت عربية لمادا لا تستعمل في الخليج)

    وإذا كانت هندية، فمن أين جاءت تلك التي بالخليج؟

    وإذا كانت هندية فلماذا إذا بحثت عن الأرقام الهندية تجد أشكالا أخرى؟

    وإذا لم تكن عربية فلماذا تتناسب مع الحروف الأبجدية؟

    هل تعرف ما هو حساب الجُمّل؟ – إبحث بواسطة غوغل عن : حساب الجمل

    هناك دراسة قام بها باحث جزائري عن الأرقام العربية اعتمد فيها على مخطوط مرقّم بالأرقام العربية – ويظهر فيه رقم 2 بتقطتين في الأسفل ورقم 3 على شكل جيمين واحد فوق الآخر – والدراسة منشورة على الشبكة

  • ahmed
    الثلاثاء 23 دجنبر 2014 - 23:38

    السيد جواد الداودي( التعليف رقم3) : كنت متعسفا بنسبتك اصول تلك الارقام لغير الهنود. بل هي رموز استعملها الكهنة البوذيين فيما بينهم وكانت تعد من الاسرار المتداولة فيما بينهم الى ان اقتبسها المسلمون وليس العرب بما فيها الصفر وكان هذا الاقتباس سببا في تطور الحساب والجبر .

  • جواد الداودي
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 01:47

    إلى 20 – مول الشباكية

    (الارقام السريانية التي سرقها العرب)

    وكيف كان العرب يعدّون قبل أن "يسرقوا" الأعداد من السريان؟

    أنت لاحظت تشابها فاتهمت العرب بسبب كرهك لهم بالسرقة – التشابه دليل على الأصل الواحد – ألا تعلم بأن هناك عرب عاربة وعرب مستعرِبة؟ وأنّ الأولى جنوبية قحطانية والثانية شمالية عدنانية؟ وأنّ هذه الأخيرة من إبراهيم؟ وأنّ إبراهيم من بلاد الرافدين؟

    إلى 11 – سعيد أمزيغي قح = عربي قح

    أعتقد أن سمّوس من كمّوش – في القاموس : انْكَمَشَ : تَقَبَّضَ، واجْتَمَعَ – يقال يان ويطوى الخنصر وسين ويطوى البنصر وكراض وتطوى الوسطى وكوز وتطوى السبّابة وسمّوس ويطوى الإبهام فتكون اليد بذلك منقبضة أي منكمشة مكوّنة كمشة

    كمّوش — شمّوش (الكاف والشين متبادلان)
    شمّوش — سمّوس (الشين والسين متبادلان)

    كما أظنّ أيضا بأن كمشة هي أصل خمسة في العربية

    وأيضا إذا قلبنا الحروف نحصل على شمكة وبقلب الميم نونا على شنكة cinco بالإيطالية وبقلب الشين سينا على سنكة cinq

    بالنسبة لأفوس = اليد أعتقد أن أصلها جرماني – في الإنجليزية فيست fist وفي الألمانية فاوست faust تعنيان اليد المنقبضة

  • bouchaib redad
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 00:23

    Après un siècle de l'utilisation de l'alphabet latin les intellectuels turcs constatent une incompatibilité avec leurs religions ils pensent revenir a l'alphabet arabe et chez nous Une minorité de domestiqués de la culture judeo-chrétienne poussés par leurs maîtres juifs et chrétiens ont commencés par inventer une écriture amazigh ça ressemble a tout sauf a une écriture des clou de 4 , clou de 6, clé plate , clé a pipe …… On est en démocratie on demande un référendum pour adopter cette écriture ou pour l'annuler définitivement

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة