‫تعليقات الزوار

124
  • خالد
    الخميس 25 دجنبر 2014 - 23:59

    لمن يريد أن يفهم سر الهجوم على الاساتذة………..فليقرأ للمنجرة ………ومن بين ماقاله………إذا أردت تدمير مجتمع فخرب الاسرة وصورة المعلم لكي لايحترم………..هذا ما كان….

  • tariq
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 00:01

    في هده البلاد السعيدة لم يبق اساتدة في المستوى ولا تلاميد في المستوى ولا اباء في المستوى ,يارب تلطف بنا يارب ترسي سفينة هدا البلد الى بر الامان يارب

  • MAROCAIN
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 00:06

    en un mot, je dirai c est la honte de voir des professeurs dans notre systeme educatif……
    il faut le virer de son boulot coute que coute
    cette fille est innocente et elle n a rien fait pour etre puni comme ca
    quand j etais petit a son age j avais le meme probleme avec un professeur de math ( une femme) et a partir de ce moment je n aimais plus le math et s est devenu ma bete noire
    je demande a tous les responsables de l enseignement d agir contre cette crapule de professeur
    MERCI HESPRESS

  • home
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 00:21

    ca me fait penser a une prof de francais, je vous le jure elle nous insultait et nous intimidait,
    et souvent nos notes c etait 2-4 sur 20, grace a dieu j arrivait a compenser cette note avec du math et physique
    ce qui est triste dans mon histoire c que la prof etait voile une immigrante marocaine qui vivait en france puis elle a décider de retourner et porter le voile au maroc, Dieu sait se qu elle foutait avant en france pour etre vraiment mechante .
    la seule chose de positive avec cette prof c de nous faire degouter la langue francaise, hamdouLah j ai plus d affiniter avec la langue des sciences.
    A mon avis il faut absolument qu il y a chaque annee une évaluation des profs par les eleves. ca se fait dans d autre pays et je suis aussi pour les contrats de travail pour ne pas se proteger derrière le syndicat.
    franchement je conseil cette famille de apprendre leur fille l anglais pour avoir confiance en elle et oublier ce malade
    .

    . ,,

  • Stupid
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 01:05

    شكون هاد الأستاذ " صعصع " الذي يهابه المدير والنائب الإقليمي للتعليم من الفوق ؟ .

    على الوزارة المعنية في شخص الوزير بلمختار ابن القطاع أن تتدخل لمتابعة حيثيات هذه القضية البسيطة التي كان يُفترض أن يعالجها مدير المؤسسة التعليمية أو النيابة الإقليمية كباب أعلى , لكن بما أن صاحبنا الأستاذ يمثل "بوعو" المؤسسة ليرهب طفلة بريئة كل مشكلتها أنها وقعت في قسم يُدرسه مُتخلف يشتغل بأدوات متجاوزة من قمع وترهيب وسخرية وعقاب معنوي وبدني فهنا وجب على الوزارة المعنية التدخل وإيقاف هذه المسرحية الفاشلة لهذا الأستاذ الفاشل .

    في النهاية نهيب بالمجتمع إلى احترام رجال ونساء التعليم سواء في القطاع الابتدائي أو باقي المسالك فبفضلهم قُدر لنا أن نخط هذه الكلمات , وإن كان هناك من استثناء فالاستثناء لا يُقاس عليه ولا يجوز التعميم انطلاقا منه . فتحية تقدير وعرفان لمن علمونا يوما حرفا من الحروف وقبلة على الجبين لن ننساها لجميلهن وجميلهم .

    هذا الأستاذ وجب متابعة ملفه عاجلا لعله يكون عبرة لمن يعتبر فزمن الطغاة قد ولا وحل محله زمن الرقابة المهنية والإعلامية وعلى أوسع نطاق ونتمنى بصدق معالجة قضية هذه البريئة .

  • متقاعدة
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 01:08

    لا حولة ولا قوة إلا بالله
    والله حتى حشومة هاد شي
    أصبحت سمعة الاستاذ في الحضيض
    أهكذا سنصلح التعليم
    والله رغم أنني متقاعدة أحسست بالغبن
    ما كل هذا التحامل

  • أبو خالد
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 01:13

    الحل بسيط وفي يد المدير، عليه أن يتصرف بمسؤولية، لتدرس التلميذة عند عمرو، بدل زيد، إن كان هذا الأخير، غير عادي. والسلام، ولا داعي للفتنة.

  • عماد
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 01:19

    مشكلة التعليم في بلادنا راها ليست المعلمين او المعلمات لا بل بل في الجهات المسؤولة هاذ البنت مسكينة اصبحت معزولة في قسمها لم يعد لديها أصدقاء في القسم و السبب معلم مريض نفسي اظن انه يجب قبل ان يتم قبول معلم او معلمة للتعليم ان يتم عرضهم على طبيب نفسي

  • طارق
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 01:23

    ماذنب هاته البنت البريئة؟
    اين هو وزير التعليم؟
    إلى أين هؤلاء المعلمين والاساتذة يريدون ان يصلوا؟
    كفى ظلما وقمعا لاطفالنا
    كفى من هذه التصرفات الصبيانية
    الى كل مسؤول في الوزارة تحركوا وقفوا بجانب الاطفال والشباب وكفى من هذا الظلم والسلوكات الصبيانية
    اللهم انتقم من كل ظالم وكل من ساعد الظلمة
    اللهم استر اطفالنا ودمر كل من يريد شرا بأطفالنا وصلى الله على نبينا محمد

  • khalid
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 02:52

    صراحة المسؤولية يتحملها الوالدين حيث غرر بهما لنشر فيديو سيكون له وقع مدمر للطفلة في مسارها الدراسي. المسألة لا تستحق نهائيا هده الضجة. فبإمكان المدير تنقيل التلميذة إلى فصل اخر وكفى

  • بهجة
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 04:15

    هذا المعلم الذي يقال في حقه هذا
    يجب عليه أن يعطينا ردا ويشرح لنا الوضع
    كما ورد فأهل التعليم عرف عنهم الخلق الحميد
    وان كان مخطئا فيجب ان يعتذر بشجاعة دون الدخول في متاهات التبرير
    ويكون ذلك درسا لكل المغاربة المتعنتين الذين يحترفون الخطأ
    ويرفضون الاعتراف ظنا أن الاعتراف بالخطأ انهزام
    فما ردك أخي المعلم ؟

  • brahim
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 04:28

    I think that is a game, we have to stop it, it is a terrible moment to see a child talk about his/her teacher like that. She doesn't have any problem with her teacher, she just wants to create it. I was teacher for almost 14 years in morocco, and I know that the parents sometime instead to help their kids to get a good result, they start asking for…..
    Please, let your kids study, and push them to respect their teachers/parents.
    At the end I'm absolutely with all our great teachers.

  • moha
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 04:38

    Lorsque le désordre règne tout devient possible !

    Les abus devienne monnaie courante !

  • مصطفى
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 06:26

    سيدتي لقد جانبت الصواب وامثالك كثيرون فقد قرات وسمعت كلامك اولا لايمكن لاستاذ ان تتحدثين معه بلباقة ويردعليك بالعكس قيمنا تغيرت ومعها مجتمعنا ان هذا التشهير المجاني التي قدمت عليه هده الاسرةامر خطير فعوض ان تلامس حلولا وقعت فيشرالحلول فعوض عرض الموضوع على اهل الاختصاص دهبت الى النيابة الغارقة في مشاكل خرى سيدتنا ،ارادت انت تكحل لها عيناها فاعمتها، وتعود لكي تخطب ودالاستاذ الذي نالت منه واهانته وتدعون انه هناك منسيوقفكم على حدكم و,,,كماحدث للمعلمة في…والاستادفي,,,وسااتصل بالجمعية الحقوقية الفلانية والعلانية تهدمون بيوتكم بايديكم وتدكون آخر قلاع الخير لهذه البلاد والله اعلم.

  • المغربي **طبعا
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 06:26

    هذه الأسرة تربويا لا يحق لها ان تشهر بهذا الأستاذ مهما بلغ الأمر . ليست أهلا للنقد أو إعطاء أي في الأستاذ /ة . هنالك اطر خاصة مفتشين أكفاء يتصرفون بحكم القانون في إطار القوانين الناظمة للتربية والتعليم
    أما كل من هب ودب يسمح له بفتح فاه يتهجم على التعليم العمومي
    فكيف نتبنى اصلاح المنظومة التربوية ونحن نتشكى ونفتعل الخزعبلات
    هذه الاشهاريات إن كانت تدل على شيء إنما تدل على ضرب المدرسة العمومية في العمق . وتشجيع التعليم الخصوصي

  • abdou
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 06:27

    عمري 46سنة ومازلت اعاني من مخلفات اللاهانات اللتي عاانيتتها من طرف بعض المعلمين لا سامحهم الله

  • علي حسن
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 07:16

    يا صاحب الربورتاج عوض الهجوم على الاستاذ بامور واهية لا قيمة لها في ميدان التربية ابحثوا لها عن فرص للدعم التربوي كي يتحسن اداؤها .هذه التلميذة لا تخضع لاي دعم أو تتبع بالمنزل ويريدون من الاستاذ ان يقوم بهذا الدور . كل ما قيل من طرف هذه السيدة ليس من اختصاص الاستاذ .والطفلة تبدو عليها علامات الفشل الدراسي سببه عدم وجود تتبع ودعم مؤسساتي .صاحب الفيديو لا يفهم شيئا في هذا المجال وأضف اليه المدير الذي نسي دوره وهو المعني الاول بالدعم المؤسساتي ويتكلم عن الاستاذ كأنه يتكلم عن خادمة في منزله .المدير كان عليه ان يعقد لقاء يجمع أبوي التلميذة والاستاذ لدراسة سبل علاج مشكلة هذه الطفلة بطرق تربوية والوقوف على مكامن الضعف ويسمى هذا بالانفتاح على المحيط سيظهر للمدير والاستاذ أشياء غريبة تعيشها أسرة الطفلة منها تسلط الزوجة وغياب دور الاب في الاهتمام بمعاناة ابنته مع البرامج الدراسية ومن الممكن ان تكون هناك عوامل بيولوجية كوجود نفس الفاصل الدموي عند الزوجين يؤثرعلى التكوين السليم لهذه الطفلة.وبأسلوب عامي أقول لصاحب الفيديو ..هد الميدان بعيد عليك اومتعرفلوش .

  • maya
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 07:41

    الله في عون الاساتدة الذين بعد الحملة هذه حرب معلنة ضد رجال التعليم من اجل تحطيم ما تبقى من تعليم تقليدي و بئيس و طريقة التعامل مع الاساتدة اصبحت جد بئيسة و خسيسة و لكن هده المعاملة توضح و تبين ان المغاربة شعب كسول و جاهل و استثنائي

    الحل هو شنق الاستاد في الساحات العمومية و الرجوع الى الفقيه و الزاوية

  • karim de frace
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 07:53

    pour aprendre un enfant il faut descandre a son niveau mais c est le prof fait l inteligent c est mieux de laisser la place a des gents qui cherche d emploi

  • الواقعي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:05

    انا لا افهم سر هيجان بعض التعليقات لاساتذة حينما يتعلق الامر باستاذ ارتكب خطأ . و يعدونه هجوما على كل الاساتذة و كأن الاساتذة ملائكة و لا يوجد بينهم عاهات نفسية و كسالى و منحرفين مثلهم مثل باقي القطاعات .هاته الفتاة حينما قالت انها تعاني مع استاذ الفرنسية قالت في نفس الوقت انها ترتاح مع استاذ العربية لذا لا داعي للقفز على الحواجز و الدفاع عن منكر.و الله حالتها تشبه حالات كثيرة.اقسم بالله في الابتدائي كان الرعب يتشر بين التلاميذ حينما يتم تعيين اساتذة بعينهم للقسم و يصبح همنا قبل الدخول للقسم ان نسأل الفوج الذي سبقنا عن مزاج المعلم و هل هناك ضرب ام لا. و من يعتقد ان هذا هجوم على الاساتذة فهو يمارس مثل هاته الممارسات و سيأتي يوم يمارس على ابنه هذا الترهيب .
    انا اعتقد و الله اعلم ان هذا الاستاذ يقوم بما يقوم به لمجرد اختلاق المشاكل قصد تنقيله و اتمنى فعلا ان يكون الامر هكذا لانه ان كان غير ذلك فعليه ان يذهب الى مصحة نفسية . انا اسأل الاساتذة لماذا الطفل المغربي يحب العطلة بشكل جنوني ؟؟

  • fantozzi
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:16

    صراحة لم أعد أفهم هذا الهجوم الشرس على نساء و رجال التعليم فالبعض يهجم عليهم داخل القسم مسببا لهم هاعات مستديمة و البعض الأخر يهجم عليهم في الإعلام , فكفى من الإستهتار أيها الأباء , راه المنظومة هي التي يجب أن نهاجم بدلا من الأستاذ الذي يعتبر ضحية بحالو بحال التلاميذ.

  • youness
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:24

    ايها الاخوة الكرام المشكل في غاية البساطة و يمكن ان يقع في اي دولة حتى المتقدمة منها فالاستاذ يبقى انسان له ما له و عليه ما عليه.لا نضخم من المسألة و نرمي بعبئها على الاساتذة فمن قال لنا بان هذا الاستاذ في طريقه الى امراض عقلية او نفسية .المشكل يا اخواني الكرام وبكل بساطة في الدولة في النيابة في الادارة.كا بامكان النيابة ان ترسل لجنة للتحري ووضع الشخص عند حد ذاته لانصاف التلميذة وبالتالي اسرتها التي لم تسطع تغيير المنكر الا بلسانها بواسطة هسبرس.وذلك لاعطاء المثال لكل من سولت له نفسه ان يخالف ما هو منيط اليه.

  • بزااااااف هادشي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:25

    اصبحت المدرسة حلبة لتصفية النزاعات بين المعلمين والتلاميذ هم الوسيلة و السلاح .. اصبحنا نسمع كل من هب وذب يشتكي المعلم .. مرة بالفيديو ومرة بالصور وأخرى بكلتيهما .. هل المعلم تحول كيميائيا وفيزيولوجيا إلى وحش غريب صعب المراس ؟ أم انها ان هناك أياد خفية تؤجج هذا الصراع ؟ كم أشتاق إلى سنوات طفولتي التي احببت العلم والتعلم بفضل المعلم .. أتحسر على تلك الايام التي كان فيها المعلم عظيما .. كبرت وكبر اولادي وهم اليوم يدرسون ولا أفتأ أخبرهم عن سنوات طفولتي وأني اشتاق الى السلام على معلميي وأساتذتي ويا ليتهم يوجدون .. لقد ماتوا .. أين يوجد الخلل ؟ رجاء خبروني ..

  • محمد
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:26

    يقينك بالمعلم لا يستقيم على منطق
    اذا استمر الحال على ما هو عليه سنتذمر اكثر
    على المعلم ان يستقيم و يعود الى رشده و يحاول الخروج من المأزق الذي وضع نفسه فيه

  • hassan
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:32

    السلام عليكم،
    ما صرحت به هده الطفلة صحيح 100%، هناك معلمين دون المستوى، يتسلطون تلاميذهم، التليد ينظر إلى معمه كأسد مفترس، يزرع الرعب في قلوب التلاميذ، والرعب يخفض من إعطاء التلميذ، فلهذا يجب مراقبة الرعاة قبل أن يقع ما يقع.

  • drisso
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:47

    اظن ان هناك امر يحاك في الافق ضد رجال التعليم .ماهو الله اعلم.كان الاولى الاهتمام والتحامل على سارقي المال العام وعلى راسهم وزير الفيضانات في الملعب الدي يزاول مهامه بوجه احمر.في الدول التي تحترم مواطنيها الوزير ادا وقع في ورطة يجمع حقائبه ويقدم للمحاكمة.اما نحن فاصبح المواطن المغلوب على امره كبش فداء.ومادة داسمة لاعلام فاسد.

  • فريد عصري
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 08:53

    يا ناس .هذه الحرب الشرسة على امرأة و رجل التعليم على حد سواء وبالتعليم العمومي و ليس الخصوصي أقول و أكد لها سبب واحد ووحيد وهو أن (الدولة) تريد التخلص من قطاع التعليم لأنه كما يقال قطاع غير منتج وقد أفلحت حقا في هذه السياسة بحيث كما ترون كثرت المدارس الحرة وتنوعت أسماءها . وأنت وجيبك فيما تقدر عليه. ……..
    أين هو شعار الحق في التربية و التعليم؟
    أين هو شعار مجانية التعليم ؟
    عيقوا و فيقوا من الهضرة الخاوية

  • Sosa
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:29

    هاته الحريات الممنوحة للتلاميذ سيجتر مرارتها التلاميذ اخيرا. اشكر كل شخص ( استاذ- أم – أب- أعمام – إخوة…) اهانني أو ضربني لكي أتعلم وأنا لهم جد ممتن. أذهب الى المدرسة الان أطلب من الاساتذة أن يضربوا ابنائي ان لم ينجزوا الواجبات ولم ينتبهوا لكنهم لا يفعلون خوفا من التبعات. التلميذة لا تريد ان تتعلم او تقوم بالشغب داخل القسم. كيف سيتعامل معها الاستاذ ان لم يعنفها نفسيا او جسديا اذن يتوسلها لكي تقرأ.

  • omsara
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:40

    لنفرض أن البنت مكتعجبهاش الفرنسية هاد المعلم زاد كرها ليها هديك هي طفلة هصو ياخذ بيديها و يساعدها

  • abdellatif
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:45

    كفى تحاملا على رجال ونساء التعليم.

  • Anonyme
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:52

    السلام عليكم

    أولا… كاد المعلم أن يكون رسولا
    أنتم إخواني تحكمون على هذا الأستاذ مع أنكم لم تسمعوا إلا طرفا واحدا من القصة…
    أنا لا أقول أن هذا الأستاذ مظلوم و لكن أفضل ألا تكون الفتنة بين الأستاذ, الأبوين و لا التلميذ نفسه…
    و شهادة المدير لا تعني شيئا لربما كان هو الثاني يسعى لإقصاء هذا الأستاذ عن طريق هذه القصة و التي ليست بتلك الأهمية لكي تصل إلا أذان كل الأطفال الذين هم في انتظار قراءة مواضيع كهاته, ليجدوا سلاحا ضد الأساتذة و بالتالي هدم مجتمع بكامله بسبب مشكل تافه و العياذ بالله و نحن في عصر العولمة فحذار ثم حذار…
    و شكرا

  • rachid
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 09:56

    يتعين على وزارة النربية الوطنية تكوين معلمين على المستوى المعرفي والمستوى النفسي . هناك العديد من المعلمين والاساتدة وكذا أطر في مختلف الادارات العمومية في بلدنا الحبيب المغرب يعانون مشاكل نفسية ودهنية مستعصية .
    أتذكر مقالا قرأته في مجلة تيل كيل أن واحد على إثنين من المغاربة يعاني من اضطرابات نفسية . هذا لايعني أن نصف المغاربة مرضى نفسانيون . حتى الدول المتحضرة الراقية كفرنسا سكانها يعانون من اضطرابات نفسية والفرق أن هؤلاء الناس يتوجهون للاطباء النفسانيين قصد تلقي العلاجات .
    بعيدا عن الطابوهات والمسكوت عنه قد يصاب المرء بمرض عضوي وقد يصاب أيضا بمرض نفسي .
    وعندما سردت هذه الطفلة قصتها مع معلمها يتضح لي بكل جلاء أنه يحب تلميدته وكما يقول موليارالشاعر الفرنسي والكاتب المسرحي الشهير أعلى درجات الحب هو الغيرة la jalousie est le paroxysme de l'amour .فمعلمنا عاشق لهذه الطفلة ويريد تضييق الخناق عليها وذلك بمنعها من التواصل مع أقرانها في القسم وذلك حتى تشعر بوجود المعلم وهو الذي يمكنه تخليصها من حالة اللاتواصل الذي خلقه .
    دعائي لهذا المعلم أن يغير سلوكاته وأن تتنازل عائلة الطفلة وأن يعرض نف

  • مُناجآة
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:00

    قُم للمُعلّمِ وفِّـه التّبْجيـــــلاَ
    كادَ الُمَعلّمُ أن يَكونَ رَسُولاَ

    أمير الشُعراء: أحمد شوقي

    ..

    اقعُـد للمُعلّـم ولاتَقِف لهُ تَوْقيرَا
    كاد المُعلّم انْ يُذهـبَ التّعْليمـَـا

    هذا آلشِعْـر أخُصُّ بهِ الأستاذ الّـذي إن حَقًــا إعْتـدى عليهَا لفظًا و تَوصيفًـا فـي حَقِّ التّلميذةِ البريئة ، كما صرّحَت بهِ.

    ذهبَ .. التّعْليم في المغربِ إن حلّ فيهِ قومٌ أشباهَ هؤُلاء !!

  • n.b6
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:04

    c est pas un probleme laissair nos professeurs et notre ecole tranquille

  • peredesenfants
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:06

    نحن جد متفقين على ما قاله الدكتورالمرحوم المهدي المنجرة و نعترف بصعوبة التلقين لدى المعلم و لا نجزم بالظاهرة و لا نعممها ولكن نقول بان الجسد التعليمي اصبحت تشوبه عدة امور متداخلة تتحمل فيها الدولة والمجتمع القسط الاوفر مما يؤتر سلبا على مردودية المعلم والاستاد على السواء الشئ الذي يؤدي على مضاعفات جمة على المجتمع و التلميد و الاسرة.
    لكن من كل هذا ما هو ذنب الطفل الصغير من سوء المعاملة معه داخل الفصل بهذه الطريقة ,ان الطفل هو النواة التي يجب علينا حسن تربيتها لتصبح قادرة على العطاء والابتكار ,وكم من اساتدة يصبون صخط غضبهم و مشاكلهم على الطفل دون محاسبة للضمير و الاحصائيات المتوفرة تؤكذ هذا فالى متى يدوم هذا الحال.
    يجب على الملقن ان يعرف تقل الامانة الملقات على عاتقه ,اللهم وفق اساتدتنا لما فيه خير و صلاح هذا المجتمع.

  • Mohamed
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:19

    Merci Hespress pour ces vidéos et ces sujets qui reflètent malheureusement la réalité amère et le bas niveau de nos enseignants. Je me rappelle bien comment deux entre m'ont traité lors de mes études primaires. Ils s'appellent La3ziri et Benhida à l'école de Ain Khadem dans la ville d'Elhajeb. Je veux leur dire que je vous ai pardonné vous graves fautes. Le Seigneur m'a demandé de le faire parce qu'il m'a pardonné aussi.

  • .امين
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:20

    بالله عليكم .أصبح رجل التعليم كحبل الغسيل .ليما لقى فيمن يتعلق يتعلق فيه .ويتقول بما يسئ له ويشوه سمعته.الا تعلمون ظروف عمله وكيف يقضي حصته يعلم ويربي ما أفسده المجتمع والشارع يوفق بين مستوى متعلميه في كل المجالات.فضلا الإكتظاظ وثقل البرنامج.

  • العربي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:27

    التعليم مرآة المجتمع
    أساتذة يساعدون تلاميذ الباكالوريا على الغش هذا يذل على حجم الفساد الأخلاقي في هذا المجتمع
    خبر هسبريس مؤخرا يظهر معلم عوض تعليم الطفلة يستهزئ منها ويحرض التلاميذ عليها يذل على وحشية و"تشرمل" في هذا الجتمع المصيبة الكبرى في هاتين الحالتين هو حقذ رجل تعليم على تلميذ ليتجاوز هذا إلى إشراك تلاميذ القسم في جريمته
    خبر هسبريس مؤخرا يتكلم عن تعنيف الأساتذة ……
    تهميش لغة البلد لصالح لغة المستعمر والتباهي بذلك عوض الخجل من هذا
    …………..
    ……………..

  • fadel
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:41

    j'ai 39 ans et je suis professeur dans lycée en France et j'aime bien raconter un histoire que je ne suis pas à oublier .Quand j'ai été élève dans un lycée à sidi bannoure dans la région de doukkala j'ai été victime d'une professeur de mathématique te de la même façon que cette petite fille . j'ai osé dire un jour à cette prof que le changement de planning qu'elle imposé ne nous va pas et donc elle avait décidé de m'ignorer. Résultat j'ai perdu une année car les mathématique matière était une matière principale de la filière sciences mathématique à l'époque. je n'ai pas pu oublier cette histoire car elle m'avais marquée profondément et mon rêve est de rencontré cette malade et de lui dire que je ne la pardonnes jamais et surtout devant dieu. je me rappelle de son visage terne .
    .

  • frofesseur de francais
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 10:55

    en tant que professeur, ayant exercer le metier depuis 34 ans.je n'ai jamais vu cet acharnement sur les professeurs par les medias. c grave. il faut que ca cesse. ou voulez-vous mener notre enseignement?
    les parents sont victimes de ces sois disant journalistes qui ne trouvent plus de sujets a communiquer sauf sur les enseignants. et si les parents sont victimes, leurs enfants le sont automatiquent.deja le niveau des eleves est en decroissance vertigineux. c pas la faute aux enseignants c parceque le role des parents n'existe plus. les enfants sont delaisses par la famille .aucun controle et aucun suivi de la part des parents. il ya beaucoup de choses a dire.mais il vaut mieux se taire et laisser braire. a bon entendeur.

  • عبدو
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:04

    الى صاحب التعليق رقم 6 : يقال أن المتهم بريء حتى تثبت ادانته وأنت يا أخي جلدته من دون معرفة الحقيقة.

  • mustapha
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:06

    يؤسفنا ان نسمع من براءت الاطفال الذين تعرضوا لمثل هذه السلوكات التي تصدر من مربيوا اجيال لانهم يغردون خارج السرب فايام الابتزاز قد ولت ولم تعود فمن واجب الاكادمية الجهوية ان تكون لها الجرءة لتطهيرالمنظومة من الشوائب التي طال امدها وبدءِت تنخرجسم التعليم لان هذ البقايا الفاسدة يمكن لهاان تمتهن مهنة اخرى ولا تنحاز الى مهنة الشرفاء لانها تخرب احد ثوابث الدولة وليسوا بوطنيين لانهم خونة ومرتزقة وكفانا من اصدار المذكرات بدون تفعيل والسلام

  • Driss
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:09

    يجب على كل المعلمين ان يفهمو ان مهنتهم هده لا تمنحهم اتخا اي قرار تجاه التلاميد. المعلم مهنته منحصرة اتباع المقرر السنوي والقيام بمجهودات لكي يفهمو التلاميد. ان حصل امر فيجب هو نفسه ان يشكي حاله الى الادارة العامة وليس التصرف. في ما يخص قضية هده الطفلة فيجب على المسؤولين فتح تحقيق سريع على لمؤسسة المعنية باكملها. يجب معاقبة كل من تجب في حقه المعاقبة ويجب طرد كل ما يهتك عرض اطفالنا سواء تعلق الامر بالسب الاطاحة او عدم الاهتمام باي تلميد

  • اب
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:16

    هناك بعض التلاميذ يذهبون الى المدرسة للتبرزيط
    الاباء والامهات مغلوبين على امرهم اش غدي يدير الاستاذ مع هاد جيل قمش لميحشم ما يرمش راه هزكم الما منين فشلتم في تربية اولادكم لاتقولو المدرسة او الاستاذ عقدو لينا لادنا انتم ايها الاباء والامهات ليخرجتو عليهم بلفشوش و…………
    والنتيجة غدي تشوفوها وقفوا امام اي ثانوية قبل الدخول وغادي يبان ليكم لعجب

  • NOUREDDINE
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:33

    en 1969 j'étais en classe de C.E.P, j'étais fort en français, je n'ai jamais commis une faute soit en dictée soit en grammaire, le professeur de français était très sévère avec la peur au lieu d'écrire avenue, j'écrivais aveneu avec cette faute je n'oublierai jamais deux coups de poing que j'ai reçus aux yeux j'ai perdu la conscience je ne savais pas où j'étais, je n''entendais que "noud lamouk, vraiment il était un sauvage ; mais les professeurs de ces jours ne discutent que sur les promotions et les échelons

  • rachid
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:37

    قبل إصدار أي حكم بخصوص هذه الواقعة البسيطة يجب الاستماع للطفلة وللمعلم وبناء على محضر الاستماع للمعنيين بالامر يمكن الحكم وإبداء الرأي .
    نصب لجام غضبنا على أطرنا التعليمية ونعتقد أنهم مدنبون ماءة في المائة .هناك العديد من القطاعات العمومية التي تعج بالحالات النفسية الشادة والمواقف التي تتير التقزز والاشئزاز .
    أريد أن أرد على بعض القراء قائلا أن ماقاله الاستاد المهدي المنجرة ليس بقران لايأتيه الباطل من بين أيديه أو من خلفه . من أراد أن يعرف سر الهجوم على الاساتدة فليقرأ للمنجرة . في الميدان البيداغوجي وفي العلوم الانسانية مجتمعة لاأحد يملك الحقيقة المطلقة وكل من جانبه أمثال المنجرة يدلو بدلوه ويصادف الصواب وقد لايصادفه .
    المهم أن تنطفئ شكاية هادين الابوين وأن يتنازلا للمعلم وماقام به لايعدو شئ خطير جدا. لماذا لانناقش مايقوم به أفراد الشرطة في المخافر بتزوير الوقائع وتغليب الغالب ، لمادا لانتحدث عن المحاكم المغربية وماتشهد في بعض الاحيان من تجاوزات وحالات الرشوة .
    كل القطاعات تعرف مثل هذه المشاكل بل وأخطر منها ويبقى المعلم والاستاد مادة خصبة وصور قصير يمكن القفز عليه ونعته بكل النعوث .

  • محمد
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:48

    أولا يجب علينا أن نسمع من الطرفين لكي نحكم على النازلة ، والمشكل يمكن تجاوزه بطرق أخرى حبية أو إدارية .
    كنت أتمنى أن أرى فيديو يصب في مصلحة الجميع كمشكلة دروس الدعم المأذى عنها التي هي حديث الساعة ، والتي تنخر جيوب الاباء وتكرس مبدأ عدم تكافؤ الفرص ، خصوصا أن بعض الأساتذة لايعطون كل ما لديهم في القسم لاجبار التلاميذ على الدعم بالمقابل ، فالدولة يجب عليها أن تنتبه إالى بعض هؤلاء منعدمي الضمير الدين إغتنوا من دروس الدعم دون أداء الضرائب
    نعم هناك من يقدم دروسا للدعم بأثمنية معقولة وفي متناول الاسرة دون المس بالأداء داخل القسم وهناك أساتذة جشعون ومضاربون وانتهازيون عفا الله عنهم وارجهم الى الصواب

  • تائه
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 11:59

    باسم الله الرحمن الرحيم
    إن ما نسمعه اليوم من تصرفات لامسؤولة من رجال التعليم ليست وليدة اليوم كل ما في الأمر أن المشكل أصبح معبرا عنه بفضل وسائل التواصل المتطورة (وما خفي كان أعظم). فدور نساء ورجال التعليم كبير وخطير ويلزمه ضمير وخوف من الرقيب الجليل، فهم إن استقاموا استقامت الأمة وإن فسدوا فسدت الأمة لأنهم صناع الأجيال. وما نحن عليه اليوم من ضياع ما هو إلا نتيجة لفساد الأغلبية الساحقة منهم؛ وهذه هي الحلقة الضائعة لإصلاح منظومة التعليم. فكيف بالله أن نصنع جيلا متحملا للمسؤولية وهو من صنع من لا أخلاق له ولا مبادئ ولا إنسانية و لا ضمير حي. التعليم في متاهة وللخروج منها ما على المسؤولين إلا إعادة النظر في انتقاء وتكوين رجال التعليم خصوصا التعليم الأساسي هذا من جهة، ومراعاة ظروف عملهم والارتقاء بها لدعمهم وتحفيزهم من جهة أخرى فهم أيضا بشر ويستحقون العيش الكريم. (وأهل مكة أدرى بشعابها). وختاما إن أساس نجاح وتقدم الأمم هو التعليم ورجال التعليم. وتحية خالصة ممزوجة بالحب والتقدير لكل رجل تعليم شريف مكافح غيور على وطنه وأبناء وطنه.

  • شاهد عيان
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 12:10

    17 – abdou الجمعة 26 دجنبر 2014 – 06:27
    عمري 46سنة ومازلت اعاني من مخلفات اللاهانات اللتي عاانيتتها من طرف بعض المعلمين لا سامحهم الله
    18- mohajer الجمعة 26 دجنبر 2014 – 06:33
    الحل الوحيد لمثل هؤلاء هو الطرد لأنهم لا علاقة لهم بالتربية وليست لذيهم أخلاق ٠ المشكلة الأخطر في ثقافتنا هو التساهل حتى كثر الطغاة . هذه التصرفات تسقط تأهيلك كمعلم وتزج بك في مشاكل أكثر مما تعيشه الطفلة

    انتم سوى حثالى البشر يتحاشى الواقع ويتحرى الانغماس في الغرين والعيش في الماء العكر
    لنتم سوى بيادك اقلام مأجورة وابواق صاخبة مشبوهة في لفها داءة تحمل في طياتها دسائس وضغينة وحقد على رجال التعليم .. .
    رجل التعليم يؤدي رسالة .. يتعب ويذوب عقله ..يحاوا ان يصنع اجيالا .. قادرة في كل زمان ومكان مواجهة صعاب الدنيا تمشيا مع تغيرات العصر
    لوكان هذا الاستاذ شرطيا او دركيا او من موظفي الداخلية لما تجرأ ت تلك الأفواه القذرة فوهات الوادي الحار الصرف الصحي النطق بكلمة واحدة …

  • م المصطفى
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 12:11

    نحن في فضاء التربية والتعليم٫ وفي مؤسسة تعليمية على وجه الخصوص ولا يعقل بأي حال من الأحوال أن يعجز الطاقم التعليمي على إيجاد الحل اللائق لهذه الحالة
    ارى =إن كان صحيحا ما قالته هذه السيدة = أن المدير قد أخطأ خطئا فادحا في حق هذا الأستاذ لما قاله في حقه حتى وإن كان صحيحا
    المشكل ليس معقدا إلى هذا الحد حتى تلجأ هذه السيدة إلى طرق كل هذه الأبواب لأن الأستاذ كيفما كان الحال فهو مربي ولأن التلميذة ليست مؤزمة كما يبدو لي من خلال ملامحها
    إذن رفقا برجال ونساء التعليم وليس هناك آجمل وأفيذ وأليق من الحوار بالتي هي أحسن لخلق أجواء تتلاءم والصورة النقية الطاهرة للمدرسة المغربية

  • samir
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 12:11

    j ai lu quelques commentaires attentivement . mes remarques il y en a que des pretextes pour justifier l acte du soit disant prof ( plus que 40 eleves dans une classe , le salaire etc etc ) si les conditions sont mauvaises le prof devra demissionner. il y en a d autre qui disent ce systeme de violence nous a aide a etudier au passe et je reponds le temp a change la structure de l enfant a developpe vers l humanite a travers ses pensees critique, l internet, les medias (mabqach dakchi dyal rahoum ghir sghar mayfahmouche). moi personnellement je presume que si l enfant a des difficultes avec une matiere c est la faute du prof, la procedure disciplinnaire ca se fait par la direction et non pas par le baton du prof mentalite feudale.

  • مـــوحـــى
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 13:44

    بعض الآباء يُخَنِّثون أبناءهم أكثر من اللازم حيث يلقى الإبن أو البنت فجوات ليُبرز فيها شيطنتَه الخاصة فيتبيَّن للأبوين أن ابنهم مظلوم من طرف أستاذه ثم ُيآزِرونَه حسب ظنهم بكل الوسائل؛ وهكذا يزيد الإبن او البنت في الإفتراء على الأستاذ مما يشُلُّ تواصله بتلميذه

  • OMAR AALI
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:04

    كفى تحاملا على رجال ونساء التعليم.

  • زكي عنب
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:06

    لا حظت هجوما كاسحا على المعلمين .. وحتى التعليقات أتت جلها تدين هذا المعلم .. صحيح أنا لا أدافع عن أي معلم .. بل إنني لم يعد يعجبني حال هذا المعلم الذي يضرب في كل مرة من أجل المطالبة بالزيادة في الأجرة والسلاليم وووو .. دون رحمة منه ولا شفقة للتلاميذ الأبرياء والضحايا .. أنا ضد أنانية ما أصبح عليه المعلم المغربي .. لكن في المقابل فيجب توقيف هذه الموجة من الفيديوهات بسبب أو بغير سبب .. هناك مبالغة كبيرة .. لن ينتهي هذا الباب الذي تم فتحه .. وطريقه غير ناجع .. حتى لا نقول إننا نعيش في غابة بدون قوانين .. فهناك مؤسسات الدولة .. انتهى .. شكرا هسبريس ..

  • أبو طه
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:19

    عندما تربي الأم طفلتها على الانانية والنرجسية الزائدة والفشوش المرضي
    ينعكس ذلك سلبا على علاقة الطفلة بمحيطها المدرسي خصوصا مع زملائها في القسم والذين لا يتقبلون منها سوء التصرف وبالتالي تصبح حالة شاذة تستوجب تدخل الطب النفسي وقد يستنفد الأستاذ جميع الطرق البيداغوجية لادماجها في وسطها التعليمي . فيعمد مجبرا الى ردعها بشكل أو بآخر حفاطا على التوازن في علاقته مع الجميع.
    على هذه السيدة أن تعرف أن أبناء المغاربة سواء وألا تطلب من الأستاذ ان يعامل بنتها معاملة تختلف عن بقيةالأربعين تلميذا
    إنه من الظلم والجهل والتخلف الفكري أن نسقط على الأستاذ أحكاما جاهزة قبل السماع اليه .الا اذا كانت السيدة تريد من الأستاذ أن يصغي اليها بالطريقة التي يظهرعليها الزوج في الشريط

  • سعيد بن دحمان
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:30

    على وسائل الاعلام أن تنتبه للدور الخطير المنوط بها والذي يتمثل في صنع الرأي العام فالتشهير بمثل هذه الحالات الناد رة (كاغتصاب معلم لتلميذته وتهكم أستاذ اخر على تلميذة او احتقارها وتصحيح أخطاء لغوية من قبل وزير والتشهير بها عبر وسائل الاعلام) سيؤدي دون محالة الى احتقار وتبخيس دور التعليم والمعلمين من قبل شريحة واسعة من المواطنين فاغلب الناس لا يتأملون الخبر قبل اصدار أحكام قيمة والتي غالبا ما تكون معممة و قاسية وغير حكيمة كما هو الشأن بالنسبة لجل التعليقات التي رافقت هذا الخبر
    وكخلاصة فان الكل يعلم بأنه لا يمكن لأي بلد كيف ما كانت ظروفه الاقتصادية أن يتقدم وينمو الا من خلال الرفع من نسبة المتعلمين ضمن ساكنته
    والسلام

  • يونو
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:39

    الله على هذه الابتسامة البريئة والله الى بقات فيا مسكينة ومن هاذ المنبر كنقول لهاذ الأستاذ حشوما عليك راه ولدنا أمانة فرقبتكم

  • ادريس
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 14:53

    على ما أظن أن أولياء التلاميذ والتلاميذ فهموا فهما خطأ فصة معاقبة المعلم الذي استهزأ من التلميذة نادية، وأصبح كل من دب وهب يقوم بزوبعة ضد أسرة التعليم. والحالات لا تتشابه، لأن معلم هذه التلميذة يعرف أن أمها " جلاخة" لهذا أراد تجنب المشاكل بتجنبه مشاكل هذه الطفلة المشاكسة. وهؤلاء الآباء يريدون معاملة خاصة لأطفالهم ويتناسوا أن القسم يضم أزيد من 30 تلميذ يصعب بعض الأحيان التحكم فيهم وإعطاءهم العناية الكاملة.
    يا سيدتي إذا كنت تريدين معملة خاصة لبنتك فما عليك إلا أن ترسليها إلى المدرسة ….

  • استاد
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 15:10

    يبدو ان الكل تاتر بالفيديو السابق عن الاستاذ الدي اهان تلميدته و اصبحت اية كلمة يقولها الاستاد اهانة للتلميد و كان هولاء الاباء لا يتكلمون الا الكلام المعسول
    لمادا كل هدا الحقد تجاه الاستاد ابحتوا عن شماعة اخرى تعلقون عليها مرارتكم اليومية

  • سعيد
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 15:25

    يا شعب اصبح ريشة في مهب الريح يا قوما اصبح لايجيد الا تسلق اقصر الحيطان يا من مورست عليه جميع انواع التعسفات والتظلمات المخزنية بداية من الجماعات والبلديات ومراكز الدرك ومخافر الشرطةونهاية بالمصالح الاجتماعية والصحية والوزارات
    اصلحتم وقومتم كل الاعوجاجات ووضعتم حدا وفيصلا لما تعيشونه من ابخس وادنئ الممارسات ولم يبقئ لكم الا المعلم( حمار الاجيال والكعليم )الدي اوصل المجتمع الئ ما تتشدقون به من حقوق ومكتسبات اجتماعية وسياسية واقتصادية في ظروف كنتم مختبئين تاكلون وتنامون وتتفرجون في عبد الرؤوف ولالاغنو والمسكين ناظل ووقف وداق طعم الهراوات والطرد من العمل والتنكيل والتنديد في سنوات كان البطل فيها مولانا ادريس والبندقية والرصاص ولا رائحة لحرية التعبير تشتم من قريب او بعيد
    ان حرية التعبير قيمة سامية حري بنا معشر الابواق ان نوظفها بامانة مستندين عن الحجة الواقعية والمشكل الخطير العويص والا ننسئ باننا في مفترق الطرق بين مرحلة واخرئ هدا لايعني ان نترك كل يغني على ليلاه وكيفما كان نوعه او مركزه لان المعلم يحب تلاميده حبا خاصا ولان المرض الدي يصيب المعلمين هو مرض (تكعلميت) نكران الدات

  • مواطن
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 15:52

    عندما يصبح الأب فاقدا لزمام الأمور ويجلس متفرجا أمام جرأة الأم والأطفال، فاقرأ الفاتحة على الأسر المغربية التي أعطت العصمة للزوجة وبقي الزوج كالتمثال يتتبع مداخلات زوجته.

  • حميد
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 15:58

    أكثر من 60 تعليقا على مشكل تلميذة واحدة وأستاذها، وفقط 10 تعليقات على مشكل ثانوية من التلاميذ و الدولة كلها، على نفس الموقع.

  • ahmed almaghribi
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 16:27

    كان على الام ان تنقل ابتها الى قسم اخر او مدرسة اخرى وانتهى الامر.

  • لرجال في الخفاء
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 16:32

    التلاعبات و العنزلة في مصير تلميدة بريئة من طرف موظف لآنه لا يستحق اسم معلم هاد الموظف البسيط يريد أن يجعل منه بطلا على تلميذة وعائلتها المغلوبة على أمرها هل الوزارة تنتظر أن تحل جريمة في هاده المأسسة لتتدخل

  • momi
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:05

    التلميد المغربي في حاجة ماسة للموجهين للقيام بالدعم النفسي و الاكاديمي وان يلعب دور الوسيط بين الاستاد والتلميد والاسرة والادارة للمساهمة في حل جميع المشاكل داخل المؤسسة. يجب ان تسهر الوزارة على توفير قسم خاص لتلاميد دوي الاحتياجات الخاصة في كل مؤسسة وتكوين الاساتدة في هدا التخصص. الاعاقة ليست جسدية فقط وهنا اتكلم عن Types of Learning Disabilities! الى متى تبقى مهزلة المجالس التادبية بيد قرار جميع الا ساتدة عوض ان تكون في اجتماع خاص وسري بين المدير وولي امر التلميد والاستاد المعني بالامر?الى يعتبر حضور جميع الاساتدة في هدا المجلس تشهيرا بالتلميد ! الى يعتبر طرد التلميد حين الرسوب مدة ثلاث سنوات في نفس القسم جريمة تربوية وعار على جبين المسوولين التربويين والموجهين الدين لم يكلفوا انفسهم عناء اخضاع التلميد لاختبار الطبيب المختص في علم النفس التربوي او اي دعم اكاديمي او نفسي من طرف الموجه! و ما موقف الوزير من الفروض على غفلة التي تعطى لابنائنا في اقليم ميدلت? وما هي مهمة الموجهين في اقليم ميدلت في الدعم التربوي و النفسي?

  • salamate
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:24

    Pourquoi cet acharnement sur le corps éducatif, l'enseignement publique est déjà dans une situation catastrophique, et encore on envenime ce secteur avec ce genre de choses!!, pourquoi ne pas s'attaquer à l'enseignement privé et montrer ses défauts? ou une main invisible est derrière ceci pour massacrer l'enseignement publique,et obliger les gens à confier leurs enfants au privé.Drôle de marketing..ET ceux qui n'ont pas les moyens??

  • momi 2
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:41

    كيف يؤثر السب والصراخ في نفسية التلميد داخل القسم امام التلاميد الاخرين والعقد النفسية التي سيعاني منها في المستقبل في غياب اي دعم نفسي داخل المؤسسة?وهل الاستاذ مكون بما يكفي في علوم التربية والالمام التام بسيكولوجية الطفل والمراهقين وهل تقوم الوزارة بتقديم استمارة لتقيم التلميد لعمل الاساتذة عند نهاية كل دورة

  • العــــــــــــــــــــارف
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:52

    ممرنا في حياتنا المدرسية بـأكثر من هذا ، و ماأحسسنا بالاحباط أبدا ، كما يدعي البعض اليوم ، بل زادنا ذلك تحفيزا ومنافسة ، بالرغم من الامية الشديدة المتفشية آنذاك 70 ـ 90 ، كان الاب يلتقي بالمعلم فيوصيه بأن يشد ( السمطة ) أكثر مما هي مشدودة ، آنذاك نعلم جيدا أنه لاسبيل للكذب أو المناورات أوالتحايل ، كما هو الشأن اليوم ،،،،،،،،،،،؟؟؟؟؟

  • jennate
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 17:57

    What I can see that nobody is perfect in the world except the one and only the god. Every one knows that, and you should know, then, why some people ignore the truth. Oh, I got it, because he's just a teacher, or someone like that, we have to control them, because they don't have any power. like those things that happened with powerful people in all places, and you knew that, and what I meant.
    So, please be forgiven, focus on the most important for our population. Like that, we can have a peaceful, and graceful world.

  • واحد من المغاربة الاحرار
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:08

    الى رقم 7 اذا كنت ترى ان حل هذا المشكل بسيط وهو ان يقوم المدير بتغيير يجعل التلميذة تدرس عند عمرو بدل زيد او بالاحرى فرعون المدرسة فكل الحالات المسكوت عنها المشابهة لحالة سلمى ستطلب نفس الاجراء مما سيخلق فوضى و تفاوت في عدد التلاميذ في كل قسم .والحل يمكن ان يكون في اجراءمدير المؤسسة اولا حوار مع الاستاذ المعني بالامر بحضور ولي امرالتلميذة ومعرفة حقيقة المشكل ومحاولة تقريب الرؤى بين الطرفين ثانيا اذا فشل في المهمة الاولى يمكنه عقد اجتماع لاساتذة المؤسسة ومحاولة اشراكهم في ايجاد حل للمشكل يرضي الطرفين دون تشويه لا للتلميذ ولا للاستاذ.

  • maroc 19
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:19

    لا ا عتقد ان المسؤولين على القطاع سدج الى حد الثقة بما تدعيه هذه المريضة نفسانيا التي وضعت ابنتها و الاستاذ في موضع "الشوها"معتقدة انها حلت المشكل الذي اختلقته وهي مدفوعة للنيل من الاستاذ هذا الاستاذ الذي نعرفه حق المعرفة فهوذو سمعة طيبة ومواظب على عمله رغم المشاكل التي يعيشها و المكا ئد التي يتعرض لها
    لنا الثقة الكاملة في المسؤولين عن القطاع في اظهار الحقيقة و نشرها بعد اجراء التحقيق اللازم املين ان ينشر ذلك على نفس الجريدة الالكترونية انصافا للاستاذ

  • انسان
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:25

    اتمنى ان تقوم وزارة التعليم باللازم،التحقيق مع هذا المعلم وكذلك مع بعض المعلقين من المعلمين والأساتذة،افضحوهم في الفيسبوك،وفي الاعلام ،لأنهم تجبروا وطغوا ،الفيسبوك واليتوب لكل من طغى وتجبر،

  • parents de mon.......
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:46

    cette maman veut un traitement de faveur pour sa fillette.tu dois savoir chere mme qu en classe tous les eleves sont egaux et le reglement s applique a tous.a bon entendeur salut

  • ابراهيم
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 18:48

    ردا على صاحب المقال 1 . سيدي. المعلم الدي تحدت عنه الدكتور المنجرة رحمه الله ليس معلم او استاد هدا الزمان .

  • العربي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:30

    ayant exercer والتصحيح يجب تصريف الفعل
    إلى أستاذ الفرنسية الذي درس منذ 34 عام
    في تعليقك الذي لا يتعدى بعض سطور أرتكبت أخطاء لا يرتكبها تلميذ سنة الصف الخامس إبتذائي
    تقول: sois disant والتصحيح soi-disant
    تقول: de sujets a communiquer والتصحيح communiquer فعل في غير محله
    تقول:
    et si les parents sont victimes, leurs enfants le sont automatiquent. والتصحيح ????????????
    تقول: en decroissance vertigineux والتصحيح … vertigineuse
    تقول:
    c parceque le role والتصحيح يجب حذف c'est
    تقول: . braire "واعر في الهضرة"
    ……..
    مفهوم لماذا التعليم في هذا البلد في القمة

  • myrieme
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:33

    if you get your right from them, we will be happy to hear that, if not you have to take vengeance from him by destroying his car and his life maybe he will feel the same as we re feeling now. where is he human right, where is association of matkiss weldi, a wili a aibad allah hadch tessati, hchouma ou aar.

  • اصويلح
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 19:44

    أمضيت العشرات من السنين في قطاع التربية,علمت كما علم الكل أن خراب التعليم ببلادنا العزيزة مرده لامحالة إلى الحالة المزرية التي يعيشها نساء ورجال التعليم في ضل جهل مستشري وتحامل مكشوف حتى من الصحافة ,وأي صحافة هاته التي التي تضلل أكثر مما تنير,إتقوا الله فيمن علمكم وعلمني, الصحافة الحقة هي من تسموا بالمجتمع وتتحاشى تشويه المعلم إنها خلطة محبوكة لا نعلم ما يريدون ومعهم أنتم تدعمون.

  • Hind
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:04

    أسئلة الآباء زمان :نجحت؟ علاش مجتش الاول ؟ ياك ما دبزتي مع شي حد؟ جاوبتي مزيان ؟ ضربك المعلم هي ماحفضتيش يا الله ادخل تحفض
    أسئلة. الآباء اليوم جا هذاك لكيقركوم اليوم ؟ يلك ما ضربك ؟
    آش كالكوم ؟ اش وقع في القسم ؟ وعلاش كان كيتكلم مع المدير ومع المعلم

  • اتقوا الله
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:07

    لمادا التحامل على الاساتدة لانهم الحمير الدين اوصلوكم الى ما انتم عليه
    رجل التعليم يحرق اعصابه لكي يعلم ابنك القراءة و الكتابة و يتحمل ضجيج ابنك و شغبه الدي لا تقوى على تحمله لدقيقة في بيتك وهو في الاخير انسان يتالم و يغضب و يثور
    او تريدون معلما اليا و فاصنعوه
    اقول لهده الام اتقي الله لااكي زدتي فيه و الا معجبكش المعلم بدل المدرسة

  • mus
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:20

    pas de jugement anticipé , donnons une chance au prof de parler. Sinon chacun produira sa vidéo et on aura un débat stérile.
    Merci o chwiya dyal rzana

  • EL HAOURANI
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:22

    مرة اخرى يتأكد ان الادارة التربوية هي الحلقة الضعيفة في التعليم فبدل ان يأخد المديرقرارا بنقل التلميذة الى قسم آخر و يتجنب جر الاستاذ الى هذا المسخ اللهم الا اذا كانت هناك نية من طرف المدير للاساءة للاستاذ .

  • Abdou
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:24

    Ça se voit vraiment sur ton français

  • البيضاوي يوسف
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:38

    على الأستاذ المعني بالأمر أن يرفع دعوى قضائية ضد هذه الأم التي قامت يالتشهير به بتاء على هواجس وأوهام نرجيسية، أو مرضية بشكل عام. العقل يقول : الأستاذ يدرس مند سنوات على الأقل، وله عشرات التلاميذ في القسم مع هذه البنية التي أقحمتها والدتها ( و والدها ) في معركة ورهان يفوقان حجمها الطفولي .. فكيف يعقل أن يكون الأستاذ حاقدا على تلميذة من بين العشرات و هي مجرد طفلة… لا يمكن تصديق هذه الأم، خاصة وأنها لم تقل شيئا ولا حجة لها، وفوق هذا الطفلة تم تنقيلها من مكان آخر، ولماذا؟ ولا شك أن هذا الأستاذ له مفتش وله نقط في التفتيش وله قدرات في التربية والتعليم .. واضح أن الأم تريد معاملة خاصة لابنتها (متعودة)، ومن كلامها واضح أنها لا تفهم شيئا في شؤون الدولة والمجتمع. و ربما كانت مريضة نفسيا. الطفلة للأسف بدورها لا تفهم غير ما علمتها أمها من قيل وقال، لم نستشف أي تعلمات أو ذكاء بارز من كلام الطفلة … زرقاء مسكينة.

  • قول الحق
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:39

    اللي ما لقا ما يدير إدور عند الأستاذ..هذه راها عياقة و فات القياس.و لكن الحمد لله أن الحكومة بصدد إعداد قانون المس بكرامة الأشخاص و التشهير بهم….

  • عبد الله
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:42

    ما قالته لا الام و لا الطفل مشكل ينشر بهذه الطريقة ، و على ما يبدوا فكل ما صدر عن أستاذ يعتبر حطأ ؟
    التربية ليست كارياضيات 1+1 و انما أفعال قد لا تروق للكل فالام او الأب قد يصدر أكتر مما قاله الاستاذ ، في رأيي هدا أسلوب الغرض منه الضغط على الأستاذ لكي يتراضى عن بعض التصرفات الغير المقبولة أو غير منطقية
    اتركوا الأستاذ يربي أبنائكم كما يروق له والا فاحتفظوا بهم في منازلكم

  • ايت عيسى
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:44

    لا اظن ان هذا الهجوم الشرس الذي يستهدف رجال و نساء التعليم بريء ولعلاج بعض التجا وزات الصادرة عنهم هناك اليات حضارية نخاطبهم بها

  • MOHA TOUT COURT
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 20:45

    كل ما جاء في تصريح هذان "الأبوان" يؤكد أن الأستاذ بريء براءة الذئب من دم يوسف، مما اتهم به…

    لماذا نقلت من المدرسة السابقة؟ هذا يعني أنها كانت تعاني من صعوبات في التعلم وصعوبات نفسية وسلوكية ( حتَّى تفاقم وضعها الصحِّي…وبات وضعها النفسي يتأزم أكثر فأكثر…تعانِي بعضَ الضُّعفِ فِي التركيز…) ومن قراءة سطحية للصورة يبدو ان هذه الطفلة مدللة من طرف أبويها ومعروف أن مثل هؤلاء التلاميذ تبدو عليه علامات الاضطراب والخوف بمجرد مطالبتهم بالمشاركة أو الإجابة أو عندما لا ينجزون الواجبات المدرسية كما أن الإفراط في تدليلهم يزيد من ظهور كل الأعراض التي اتهمت هذه الأسرة الأستاذ البريء بالتسبب فيها…
    إن أشباه هؤلاء التلاميذ والآباء والأمهات أصبحوا يمثلون السواد الأعظم من الأسر المغربية…
    وأخيرا "اللِه يعطِيني مصيبةْ " أن ما أقول أقرب إلى الحقيقة…

  • bellhaj
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:06

    كل من هب ودب يسمح له يالتهجم على رجال التعليم

  • أحمد
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:13

    بإمكان المؤسسات التعليمية تفادي مثل هذه القضايا بتخصيص لجنة الإنصات
    لعلاج المشاكل التربوية داخل المؤسسة يشرف عليها لجنة من المربين الأكفاء
    هناك بعض التلاميذ يعطلون السير الدراسي لعدم مواكبتهم الأنشطة التربوية داخل الفصل لضعف مستواهم الدراسي وعدم إحضارهم الوسائل التعليمية الضرورية فيلجأون إلى خلق البلبلة الأستاذ مطالب بتنفيد المقرر الدراسي وإعداد التلاميذ للإمتحانات وهذه ضغوط يعاني منها الكل لذا قدروا هذه المواقف ولاتجعلوا رجال التعليم شماعة تعلقون عليها كل المشاكل

  • prof
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:13

    عندما يجتمع دلل البنت على الأم ودلل الأم على الأب نصل إلى هذه النتيجة : يبقى رب الأسرة فارها فاه .

  • alaoui abdellah
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:28

    Je réponds à monsieur fadel n 40 si vous êtes un professeur en France avec un niveau médiocre en français je vous dit que vous donnez une mauvaise image et que vous êtes un mauvais ambassadeur d'un enseignant marocain en France. Dans votre commentaire j'ai relevé plus de dix fautes. Sinon vous êtes un imposteur et vous dites des propos diffamatoires. Vous êtes le prototype de marocains qui ont des ressentiments à l'encontre des enseignants. Je ne pense pas que vous êtes un vrai professeur.

  • دايز مرة اخرى
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:56

    اتقوا الله في انفسكم اولا ثم في الاخر كيفما كان نوعه سواء الطفلة او الابوان او الاستاذ
    اول نقطة يجب التركيز عليها هي ما واصنا اليه من ممارسات حيث صار يمكنك الادعاء على الاخر والتشهير به مذنبا كان ام بريئا عبر اليوتوب وعبر الموقع الالكتروني صار ممكنا ومباحا وعاديا
    محاولة تبرير الوسيلة المستهجنة بجملة طرقنا جميع الابواب بدون جواب
    محاولة الزج بالملك والاستقواء به واضفاء الشرعية على ما نريد والوسيلة التي نسلكها
    المشكلة هي ان المجهود والذكاء يجب ان يستغل في طرق الباب الصحيح واختيار الوسيلة السليمة وحين يكون الحقق بجانبك ستنال ما تريد خصوصا في النازلة التي نحن في صددها
    اولا، الملك ملك اكثر من 30 مليون مغربي ومسؤول عنهم جميعا وبنفس القدر ولا داعي لاقحامه كل مرة وحتى في الاعتداء على الناس
    ثانيا، زيارة واحدة للنيابة ومقابلة رئيس مصلحة او النائب ستحل المشكلة وستجعلها قيد المعاينة والمتابعة
    ثالثا، الانصات جميل لكن تقديم طرف واحد دون الاستماع للاخر مسالة مرفوضة وتضرب المصداقية
    لن اشكك في الامر لكن هناك حالات استغل فيها الاطفال للنيل من الاخر سواء بتهمة الاستغلال او العنف
    ختاما: الله المستعان.

  • شاهد على العصر
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 21:56

    يقول المثل العربي :ويل للشَّجي (الحزين والمهموم) من الخلَّي (خالي البال من الهموم).لكل من ينتقد رجال التعليم أقول:هل جربتم ان تراجعوا مع اطفالكم (فلذات اكبادكم) ولو لساعة؟ألا يرتفع ضغطكم وتكادون أن تصابوا بالصرع والسكري؟ألا تطالبونهم أن يغوروا خارج البيت أو أن يتسمروا أما التلفازتخلصا منهم وطلبا للسلامة ؟فمابالكم بمن يدرس لأكثر من 40 تلميذا يكثر بينهم التزاحم والتلاكم؟إنه بين أمرين اما ان يترك لهم الحبل على الغارب فيتحول القسم الى سوق بدوي أو أن يتصدى للاشقياء حماية لمن يرغب في التعلم.صدقوني ان اغلب القسم اليوم اشبه بمزبلة تنبت فيها بعض الورود الجميلة .وبسبب هذه الورود يستمر الاستاذ في سقي المزبلة.ياهؤلاء،ماظنكم بتلميذ تعطيه وثيقة تتعلق بالدرس قد اعطيته من قبل مثيلاتها وفي كل مرة يسألك بغباء:واش نلصقها؟بالطبع يكتم الاستاذ غيظه فهو سوبرمان ويجيبه للمرة الالف :نعم.لماذا تستكثرون على الاستاذ ان يغضب؟المجرمون والقتلة والمشرملون والبزنازة والشمكارة كل هؤلاء كان يوما ما تلاميذ على مقاعد الدرس فكيف يتعامل الاستاذ مع هذه النماذج البشرية؟آه نسيت انه المسؤول عن انحرافهم.إوا الله يعطينا وجوهكم.

  • AMINA/RABAT
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 22:02

    انه ليس تحامل علي رجال أو نساء التعليم لكنه تحامل علي الأخلاق والترهيب النفسي الدي أصبح يستعمله بعض المعلمين والمعلمات ضد فلدات أكبادنا هناك سؤال لمادا فقد رجال التعليم هيبتهم واحترام تلاميدهم؟؟؟ لمادا تحولت المنضومة التعليمية برمتها لمختبر للتجارب ؟؟ لمادا تم توضيف المعطلين مباشرة في التعليم في اطار التوضيف المباشر بلا تكوين بيداغوجي؟؟ لمادا يصور رجال التعليم ونساء التعليم وضعيتهم بالمزرية مع العلم أن وضعيتهم تحسنت بكثير واستفادوا كثيرا من اضرابات وضعوطات علي الحكومات المتعاقبة لتحقيق مكاسب مادية وترقيات؟؟؟ لمادا مارس رجال التعليم الدروس الخصوصية طيلت سنوات بلاحسيب ولا رقيب؟؟ لمادا نجد رجال التعليم في اسواق السيارات ؟؟ انه الجشع والطمع فاتقوا الله وكما ترهبون اولاد الاخرين سياتي يوم يرهب فيه ابنائكم يموت الدائن ويبقي الديان انتها زمن كاد المعلم ان يكون رسولا وجاء زمن كان المعلم ان يكون مغتصبا قامعا جاحدا وماخفي أعظم

  • taha
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 22:07

    لم أجد ما أقول أمام هذه السيدة وأمام مجموعة من المعلقين سوى هذه الجملة وهي أن الكذب أصبح جزء من وجودنا المتخلف كذب في الصداقة كذب في القيم كذب في ادعاء الرجولة كذب في الايمان كذب في الحوارات كذب في العلاقات وهذه صفات الإنسان المهدور

  • العصا = القراية
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 22:45

    اتقوا الله يا اباء واولياء التلاميذ. الاساتذة لا يريدون الا الخير لابناءكم. البيداغوجيا القديمة التي كانت متبعة في سنوات 70 و80 كانت تؤتي اكلها وجل كوادر الدولة مروا من هذه المرحلة. وهذه البداغوجيا هي العصا. والنتيجة امامكم .
    انا شخصيا درست وتفوقت في دراستي والحمد لله انا اطار في الدولة بفضل بيداغوجيا العصا والفلقا. الله يرحم لي قراونا وعصاونا على الدراسة. فتحية لرجال ونساء التعليم .

  • أبو طه
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 22:51

    عندما سمع الباعة المتجولون أن بائعا متجولا في تونس تسبب في ثورة تسابقواعلى احتلال الملك العمومي بل ان منهم من ذهب بعيدا وأحرق نفسه.
    تلكم قصة هذه المفترية التي التي ما إن سمعت أن الرأي العام تعاطف مع تلمبذةرقم5 حتى طلت على الرأي العام بقضية طفلتها ضحية لأستاذ ظالم ومدير ضعيف ونيابة متواطئة وهي ببلادتها المطلقة لا تدري أنها تشهر بطفلتها تماما كما فعل المعلم رقم 0 بتلميذته وتضرب الطر لنفسها كما فعل المعلم رقم0 لنفسه.
    الحقيقة المرة التي لا يريد أحد أن يستسيغها هي أن المواطن المتخلف الذي أفسد الدين جهلا به وأفسد السياسة جهلا بها وأفسد البيئة جهلا بهاهو السبب في افساد المدرسة جهلا عليها وعلى اهلها……

  • الاسامة العربي
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 22:54

    يقول المثل ادا رايت رب الاسرة يضرب على الدف فلا تلومن الصغار اذا رقصوا .فالسيد الوزير كلما تكلم اهان رجال التعليم ونقص من شأنهم .لهذا فنحن لا نلوم الناس على هجومهم الشرس على رجال التعليم.ونحن نعلم ان الهدف هو دفع الناس الى التعليم الخاص تدريجيا.اما نصيحتي لرجال التعليم يجب عليكم اقتناء (حمال وركبو الدراري او والديهم.).

  • وااو
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 23:12

    و ا بقر علال شاهدوا الروبورطاج : (طفولة الملك) وخودوا منه العبرة كيف ربى الحسن2 ابنه محمد السادس. ما شاء الله احسن تربية. صرامة وجد وحكمة. والنتيجة : ملك شاب حكيم ذو اخلاق عالية.
    وانتم تفششون ابناءكم. وفي الاخير تلومون المعلم ووووو…..سيروا الله يععطينا وجوهكم.

  • الصورة الحقيقية للتلميذ
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 23:16

    ما رأيكم في تلميذ يدرس في الباكلوريا يطلب منه الأستاذ أن ينجز عرضا فلا يكاد يحسن ترتيب أوراقه. ويبدأ بالتهجي من الوسط أو من حيث يجب أن ينتهي. أقول التهجي ولا أقول القراءة ( وكون غير كان كايعرف يتهجا راه لاباس).
    لحد الساعة لم يقتن الكتاب المدرسي مع أنه عندو الكلاكسي والآيفون
    وإذا نصحه الأستاد أعرض عن نصيحته. وإذا أراد الأستاذ تقويمه بما يستحق (يدير خدمتو ويعطيه النقطة اللي يستحق) صار هذا الأستاذ شريرا (راك باغي تخرج علينا يا أستاذ انتا بوحدك اللي كاتعامل هكذا كاع الأساتذة كيديوا مزيان معنا هكذا عل حد تعبير بعضهم)
    صارت نقطة المراقبة المستمرة المرتفعة حقا لتلميذ الباكلوريا دون أن يبذل أدنى مجهود، وإلا الشجار والعراك والتهديد والوعيد.
    وهذا التلميذ الذي أتكلم عنه يجيب بالدارجة وليس بالعربية الفصحى ( يكون ف عوان اللي كيدرس اللغات)
    وعندما يسلك معه الأستاذ جميع الطرق التربية لتحفيزه على التعلم ، لا يجده يحرك ساكنا. ومع ذلك يصبر ويحتسب عسى الله أن يهدي منهم رجلا واحدا
    هذا واقعي مع أبنائي التلاميذ
    انشري يا هسبريس

  • salah mohamed
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 23:25

    ماورد عن الم ولابنة لايعتبر دليلا على الاستاذ
    التلميذة ربما انها مشاغبة وتثير الفتن داخل الفصل فعزلها في طاولة وحدها عسى ان تتغير (كنت جالسة مع وحد البنت ..سلك معها ..)لكن البنت غلبت امها كما تغلبت الام على الاب فنادتها للملاكمة مع آلاساتذة٪
    تصورا ان من الامهات من يقصد الاستاذ فتقول له لاتسال ابني على الواجبات 000 ومن هن من يتدخلن فيشؤون المدرس فتلح عليه اجلس ابني في آلامام ومع فلان…وهذا هو الحب المقيت …وعدم سوء الفهم للحرية …ضعف الابنة في الفرنسية و..والرياضيات راجع الى الانتقال الآلي (السيولة)والمسؤول:المنضومة التربوية

  • رشيد
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 23:36

    هذه التلميذة لا تعطي أخبارا جدية بل يمكن أن تكون اخلتقت هذه القصة من حدث بسيط . ألم تسمعوا ماذا قالت عن معلمها "ما كايتصرفش مزيان " هذا ليس استنقاص من قيمة المدرس و يجب على الوالدين اصلاح ابنتهما
    آه يا رجال التعليم أصبحتم علكة في أفواه كريهة

  • محمد
    الجمعة 26 دجنبر 2014 - 23:39

    من أقوال الدكتور المهدي المنجرة

    عندما أراد الصينيون القدامى أن يعيشوا في أمان؛ بنوا سور الصين العظيم .. واعتقدوا بأنه لايوجد من يستطيع تسلقه لشدة علوه، ولكن ..! خلال المئة سنة الأولى بعد بناء السور تعرضت الصين للغزو ثلاث مرات ! وفى كل مرة لم تكن جحافل العدو البرية فى حاجة إلى اختراق السور أو تسلقه ..! بل كانوا في كل مرة يدفعون للحارس الرشوة ثم يدخلون عبر الباب. لقد انشغل الصينيون ببناء السور ونسوا بناء الحارس .. ! فبناء الإنسان .. يأتي قبل بناء كل شيء وهذا ما يحتاجه طلابنا اليوم .. يقول أحد المستشرقين: إذا أردت أن تهدم حضارة أمه فهناك وسائل ثلاث هي: 1/اهدم الأسرة 2/اهدم التعليم. 3/اسقط القدوات والمرجعيات. *لكي تهدم اﻷسرة:عليك بتغييب دور (اﻷم) اجعلها تخجل من وصفها ب"ربة بيت" *ولكي تهدم التعليم: عليك ب(المعلم) لا تجعل له أهمية في المجتمع وقلل من مكانته حتى يحتقره طلابه. *ولكي تسقط القدوات: عليك ب (العلماء) اطعن فيهم قلل من شأنهم، شكك فيهم حتى لايسمع لهم ولا يقتدي بهم أحد. فإذا اختفت (اﻷم الواعية) واختفى (المعلم المخلص) وسقطت (القدوة والمرجعية) فمن يربي النشئ على القيم؟!!

  • صوت الشعب
    السبت 27 دجنبر 2014 - 00:08

    تكالب عليك الصديق قبل العدو الكل يصفي حساباته عبرك أولياء التلاميذ إن كانوامازالوا على قيد الحياة يوجهون سهامهم نحو العاملين بك دون إدراك مايقومون به من تشهير بأزمتك التي هي أزمة المجتمع وماأنت إلامرآة لها المسؤولون بدورهم يقومون بإجراءات غير مدروسة تؤدي في أحيان كثيرة إلى هجرك من طرف فئات عريضة الكل يعقك رغم سخائك تخيلوا لوكانت هذه الأم تدرس ابنتها بمدرسة خصوصية هل ستجرؤ على التشهير بأ.طرها؟ إن ابنتها سيكون مصيرها الطرد الفوري لأن المدرسة الخصوصية لها من يحميها ويرفض التشهير بها .أبناء المدرسة العمومية يحرمون من ا لساعات الإضافية في حين أن أبناء المدرسة الخصوصية هي متبثة في استعمالاتهم الزمنية إضافة إلى المرونة التي يتمتعون بها في المواد التي لا يمتحنون فيها جهويا أو وطنيا في حين أن الصرامة المبالغ فيها يتلقاها أبناؤك .إنني لاأدافع عن ذلك الأستاذ ولا عن ادعاءات تلك الأم وابنتها ولاعن من يزاول الساعات الخصوصية بل أبلغكم أنين أمي .هل عرفتموها ؟ وقروها
    رجاء انشوروا

  • مغربي
    السبت 27 دجنبر 2014 - 05:00

    انا ضحية التعليم كنت من عائلة فقيرة ادخل للقسم بملابس اكبر مني وكانت المعلمة توقفني امام السبورة وتقول لتلاميد شوفو لابس حوايج باباه والكل يضحك وانا امرض في داخلي والان عندي 30 سنة ولازلت ابكي على تلك الايام كرهت التعليم وحياتي من الابتدائي بسسب المعلمين مغاديش نسمح ليهم دنيا واخرى لانهم ظلموني ولم اكمل الدراسة بسببهم

  • brahim م
    السبت 27 دجنبر 2014 - 09:15

    في نهاية الخمسينات وحتى نهاية الستيانات كانو تيقرا معنا جوج التلاميذ واحد فيهم خرج مهنس دولة والثاني طبيبي اختصاصي توفى شابا مع الاسف. هادو كانوا محبوبين عنذ التلاميذ وعنذ الاساتذة جميعهم. كان واحد الاستاذ صعيب وما كيعرف الا الفلقة والاقاب المشينة ضد التلامذ وخصوصا الكسالا لكن تصرفه مع هذين التلميدين النجيبين غريب حتى انه يشتري لهم الادوات.
    اريد ان اقول التلميذ الكسول يبحث دائما عن اعذار يختبئ ورائها مثلا:هذ الاستاذ متايحملني;هذ الاستاذ حاط علي,,هذ الاستاذ اعطاني2/ 10وصاحبي مكا يعرف حتى وزة تعطيهم ديما9/10. هذ الاستاذ تيحرش علي الاصدقاء…. الاغلبية ديال الوالدين الاميين لايبحثون السبب والخلل اين يوجد هم يؤيدون اولادهم ويليصقون كل طامة بالمعلم.حتى نكونو واضحين انا لست معلما.حكيث من قلبي ما عشته 30 سنة.

  • ابوزياد
    السبت 27 دجنبر 2014 - 09:32

    المشكل يتحمل فيه المدير النصيب الأوفر كان عليه أن يحد منه بناء على تجربته وطبيعة مهامه أما أن يتظاهر بالعجز أمام ام الطفلة فكأنه قال لها إني عاجز وغير قادر على معالجة مشكل حله بسيط جدا يبدو أنه مدير غير متواصل مع الأطراف الاخرى اساتذة/مفتشون /المعني بالامر/ فبالتواصل مع هذه الاطراف كان عليه ان يوقف المشكل تماما الان لاينبغي للمدير أن يعتقد بانه خارج إطار ما تسفر عنه هذه الضجة الإعلامية من تداعيات لاحد لها

  • في التروي حكمة
    السبت 27 دجنبر 2014 - 11:12

    نتمنى من هسبريس بعد الانتهاء من معالجة الواقع التعليمي ،ان تتحفنا بجديد الاختلالات التي يشهدها قطاع الاعلام والاعلاميين،تم البرلمان والقضاء والاحزاب واختلالات موظفي الادارات بمختلف تخصصاتهم واشراك القاريء للتعرف عن قرب على هذاالفساد( الرشوة-الزبونية -تبذير المال العام) الذي تركنا في مؤخرة الدول وكان بامكاننا ان نكون في طليعتها لو توفرت لدينا النية والاخلاق,فليس المعلم هو التعليم ومن الغباء جمع رجال التعليم في خانة واحدة, ان الفساد هوتعطيل حقوق المواطن وهضمها او التقصيرفي منحها بسبب الجري وراء السلطة والمال التي اوصلتنا الى الحضيض السحيق , ان مادة فساد توجد في كل القطاعات ومن الوفاء الصحفي والاعلامي تعريته لا الاقتصار على الاستاذ لا ازمة التعليم ؟؟كما نتمنى من هسبريس ان تتروى قبل النشر لاننا امام جريدة قارئة مسؤولة لا تعتمد في موادها على الاستثناءات اوالاشاعات فتتعمد الاساءة لطبقة عريضة من رجال التربية الفضلاء؟ان محاولة تصوير رجل التعليم كغول دليل على سيادة الامية والجهل ودليل على ان الاباء عجزوا عن القيام بدورهم فعمت الفوضى البيوت والمدارس ,فما رباو ابناءهم وما خلاو المدرسة تربيهم ,

  • hicham
    السبت 27 دجنبر 2014 - 13:41

    ds une societe qui ne valorise pas l enseignemet autant que les enseignants qu est ce qu on peut attendre de plus. on constate de nos jours que l enseignant ou lmo3alim est devenu devant les autres un criminel ou comme akhtar lmojrimine tandis que ds d autre societe qui savent la vrai valeur de l enseignement ds la progression de chaque nations l enseignant etant comme un e reference et je conclus avec ses paroles divine قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الأَلْبَابِ
    wakafa billahi hadita sadaça laho l3adim

  • ام لجين
    السبت 27 دجنبر 2014 - 13:55

    اعجبني التعليق فقمت بنسخه يلخص كل ما اريد قوله
    انا لا افهم سر هيجان بعض التعليقات لاساتذة حينما يتعلق الامر باستاذ ارتكب خطأ . و يعدونه هجوما على كل الاساتذة و كأن الاساتذة ملائكة و لا يوجد بينهم عاهات نفسية و كسالى و منحرفين مثلهم مثل باقي القطاعات .هاته الفتاة حينما قالت انها تعاني مع استاذ الفرنسية قالت في نفس الوقت انها ترتاح مع استاذ العربية لذا لا داعي للقفز على الحواجز و الدفاع عن منكر.و الله حالتها تشبه حالات كثيرة.اقسم بالله في الابتدائي كان الرعب يتشر بين التلاميذ حينما يتم تعيين اساتذة بعينهم للقسم و يصبح همنا قبل الدخول للقسم ان نسأل الفوج الذي سبقنا عن مزاج المعلم و هل هناك ضرب ام لا. و من يعتقد ان هذا هجوم على الاساتذة فهو يمارس مثل هاته الممارسات و سيأتي يوم يمارس على ابنه هذا الترهيب .
    انا اعتقد و الله اعلم ان هذا الاستاذ يقوم بما يقوم به لمجرد اختلاق المشاكل قصد تنقيله و اتمنى فعلا ان يكون الامر هكذا لانه ان كان غير ذلك فعليه ان يذهب الى مصحة نفسية . انا اسأل الاساتذة لماذا الطفل المغربي يحب العطلة بشكل جنوني ؟؟

  • جعواني
    السبت 27 دجنبر 2014 - 14:25

    اولا كان على هذه السيدة ان تتكلم بكل احقية بدون إدراج الملك نصره الله و كأني سمعتها تقول على ان التلميذة تدرس على نفقة الملك لأن الكل صار يتكلم بإسم الملك …. ما وصلنا إليه الان ما هو إلا نتيجة تربيتنا نحن لأن الان لا التلاميذ أصبحوا يستحيون و يحترمون االمدرس و الاستاذ ( هل تتدكرون البنت التي كانت مع امها هذه الاخيرة كانت تتفوه بكلمات بستحيي منها الرجال قبل النساء) وكذلك بعض المدرسين وهم قلة سامحهم الله يتصرفون بشدة مع بعض التلاميذ و الطلاب بسب سوء التكوين البداغوجي وهاذا شيء ضروري لإنقاذ أولادنا إلى بر الامان

  • prof
    السبت 27 دجنبر 2014 - 14:52

    on sent de loin l'odeur nauséabonde de la conspiration contre "le petit muret" alhit laqsir. hommage à Mr Khalid commentaire num 1

  • الأمازيغي
    السبت 27 دجنبر 2014 - 15:34

    شكرا هسبرس على إتاحة هاته الحالة للدراسة.شاهدت الفيديو تبين أن كلام الطفلة يوحي بخلل ما في الأسرة. نقول للاستاذ حمدا لله إذ لم تتهمك بالترحش بابنتها. فأنت محظوظ. تقول الطفلة "الله يعطيني مصيبة" وتقول عن الأستاذ "مكيتعاملش " يوحي الي أنه كلام كبير عنها أي خلل ما بالأسرة… ويبدو أن الأمر فيه حبكة ما ضد الاستاذ من الأدارة او من النيابة او من لي معاه في المدرسة… وفي الحقيقة مكاينش مشكل في الأصل ولي فهمت من التعاليق هو ان هاذ التلميذة فايت ليها انتقلت ويمكن بسبب المدرسة…. ايوا اسي المدير حل المشكل راه ساهل… وانت الشريف ام الطفلة راكي دبا عقدت بنتك أكثر من الأول خصوصا وان بنتك غادي تبغي تشوف راسها في هسبرس وتلقى الاسرة مريضة الأب غايب الام متسلطة والبنت مفششة…الخ ولا اعتقد ان استاذ وخا معرفناش شحال في عمره وشحال ديال الاجيال قرات عندو واش عمر شي حالة من هاد النوع دازت عندو زاش الاباء كيتشكاو منه واش كيزيد السوايع واش التلميذة ضعيفة خاص هسبرس تزيد في التحقيق حتى نكتشف الحقيقة على الاعلام.. والله يهدي ماخلق… يبدو ان الاسرة لا تعرف مصلحة ابنائها

  • جبران
    السبت 27 دجنبر 2014 - 15:44

    حين كنت في الابتدائي درسني معلم ظالم جدا. ذات يوم قام بصفعي على خدي حتى رأيت النجوم في النهار المشمس. لا لشيئ سوى ان طلبت الخروج للمرحاض. و قد بقيت هذه الصفعة تلازمني لاكثر من 20 سنة . و بعد جهد جهيد و نجاحي في مشواري الدراسي و وصولي إلى مكانة مهنية و اجتماعية مرموقة . وبانتقالي إلى مدينة أخرى، و قع هذا المعلم بين يدي هو لم يعرفني لكن انا عرفته من الوهلة الاولى . و جاء و هو في أشد الحاجة إلي . بدأت الافكار تراودني هل انتقم منه و ارد الصاع صاعين ام ان الذي وصلت إليه بفضل تلك الصفعة و انها خلقت في الارادة لكي اكون اقوى و الا أضلم احدا في حياتي . فنسيت الامر و تعاملت معه بشكل عادي و قد ساعدته في إنجاز معاملته دون ان يقوم بتأدية الواجبات من جيبه بل تكلفت بكل المصاريف من مالي الخاص . لذا اقول على كل ظالم ان يفكر في ان لا شيئ يدوم. فلربما تقع بين من لا يرحم فيديقك ما ادقته اياه .

  • ابو الزهراء
    السبت 27 دجنبر 2014 - 19:19

    الاعلام المسؤول يعتمد على النتائج قبل التشهير وبلا تحامل خصوصا ان كان الحدث مرتبط بتصرف فردي وهولا يحتاج الى هذه الجعجعة بلا طحين ؟؟ان من يتربى في دائرة الفاسدين يتشبع باساليب الكذب والنصب والاتهام والانتقام؟؟وهذه الحملة العشواء على رجال التعليم تعني ان السواد الاعظم يريدون نشر فشلهم وسوء تربية ابنائهم وضعف تحصيلهم الدراسي على حبل المدرسين؟؟.فشلوا في تربيتهم وتوجيههم لانهم اتبعواالهوىوجمع المال وفرطوا في فلذات كبدهم ,فبالله عليكم كيف لمن يهمل فلذة كبده ان يهتم ويحترم من يعلمه؟ان جل الابناء بسبب الفراغ ونقص الدفء الاسري اصبحوا يتحكمون في ابائهم واحيانا ياتمرون باوامرهم ومنهم من يحمل هذه العادة السيئة الى المدرسة وما اكثرهم؟ ترى ،هل من الموضوعية ان تستقي بعض وسائل الاعلام مادتها من الاشاعة اوالاستثناء لتتخذها قاعدة فتقود حملة مسعورة لمس فضلاء رجال التعليم الذين يرفضون الفسدة ويعتبرونهم فيروسات كتلك التي تنخر الاعلام والادارة والاحزاب والقضاء والصحة.انه من العيب تعميم الاحكام ،فان كان الهدف هوالتطاول على المدرسين فهذا دليل جهل وتخلف وقلة اداب.ونقص نظر ؟ فاستفيقوا يا اولي الا لباب .وشكرا

  • sergio lopez
    السبت 27 دجنبر 2014 - 19:28

    كاد المعلم أن يكون رسولا
    لكن للأسف المعلم سلب منه كل شيئ. والتلميد أصبح يملك العصا السحرية " حقوق الطفل"
    هاته الحريات الممنوحة للتلاميذ سيجتر مرارتها التلاميذ اخيرا. اشكر كل شخص ( استاذ- أم – أب- أعمام – إخوة…) اهانني أو ضربني لكي أتعلم وأنا لهم جد ممتن. أذهب الى المدرسة الان أطلب من الاساتذة أن يضربوا ابنائي ان لم ينجزوا الواجبات ولم ينتبهوا لكنهم لا يفعلون خوفا من التبعات. التلميذة لا تريد ان تتعلم او تقوم بالشغب داخل القسم. كيف سيتعامل معها الاستاذ ان لم يعنفها نفسيا او جسديا اذن يتوسلها لكي تقرأ

  • malika 56
    السبت 27 دجنبر 2014 - 20:25

    قبل ان تدهبي بابنتك الى المدرسة للاستفسار وجب البحث في الخلل. تربيتك داخل البيت.علافتها بانواع الصديقات.تتبع مسارها الدراسي. هل هي صادقة فيما تقول .هل نفسية ابنتك مستوية. وما السبب والدافع الدي ادى باستفزاز الاستاد .عوامل يدهب الاطفال ضحيتها وتورط المعلم و الاستادفي سلوك لا يرحم فيها .بل محكوم عليه الا يقع في الخطا.اصبحت كرامة الاستاد حصيرة تحت حقوق الطفل.وفشل المسيرون في ضبط التسيب المهيمن والعنف بين التلاميد داخل المؤسسات التعليمية وخارجها وحتى داخل الاسرة.اننا في حاجة الى تجنيد العقول لتصحيح التربية داخل البيت الدي اصبح الطفل فيه هو رب الاسرة….يقول المثل الدارجي منين تطيح البقرة كل واحد كيمظى جنويه يسلخ. استغرب من الخطابات البراقة و البروطوكولات المزيفة ولا نحمل انفسنا مسؤولية سوء التدبير بدءا بالام والاب والمجتمع والمدرسة ونتسابق في نشر الدكريات الاليمة ولا نسعى الى التصدي لوسائل تخريب اخلاقنا وقيمنا اللهم لطفك يارب……

  • JAMAJL1958
    السبت 27 دجنبر 2014 - 21:58

    التعليق75
    ورحمه الله كذلك على من له نفس التفكير

  • متتبع
    السبت 27 دجنبر 2014 - 22:03

    تريدون معلم كامل في مجتمع غير كامل
    هدا معلم تخرج من مدارس الدولة (بمعايير يعلمها المسؤولون….. )
    ضروف العمل هل هي عادية (50 في القسم نصفهم يعاني التهميش و القهر مما يجعلهم يفكرون دائما في الانتقام من كل ما يحيط به ….)
    ضروف المعلم داخل المجتمع (قيمة معنويات حالة نفسية…..)
    مستوى التلاميد جد متدهور و السبب الخريطة المدرسية

  • جيفارا
    السبت 27 دجنبر 2014 - 23:35

    من خلال قراءتنا لمضامين ما جاء في الفيديو يتبين استهداف الأستاذ و سعي الأم إلى تشويه صورته بكل الوسائل ؛ فلا شك أن ما قالته الأم و التلميذة محبوك و مختلق و بإيعاز من أطراف خفية لها حسابات مرتبطة بصراع الأستاذ النقابي ضد بعض أشباه النقابيين المفسدين و الذين يعرفهم المهتمون بالشأن النقابي بنيابة سلا .

  • مربية الدار البيضاء
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:03

    هل انمحت أزمنة تبجيل و تقدير و احترام الأستاذ. و هل مضى زمن قول الشاعر :
    قم للمعلم و فيه التبجيل π كاد المعلم أن يكون رسولا

    هذا زمن أحدب لم يعد أحد يحترم من علمه سواء من المسؤولين أو من المثقفين فماذا تركوا لعامة الناس…

  • ابو مروان
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:16

    يا نساء ويا رجال التعليم كنتم معرض التنكيت وها انتم اصبحتم الان معرض التنكيل . لقد تداعت عليكم صنوف القوم ولم تعودوا تملكون سوى ان تكونواعبيدا . لا تستطيعون حيلة.تداسون ويمسح بكم كل من هب ودب البساط .يا حسرة على زمن كدت ان تكون فيه رسولا واليوم تكاد تكون منبوذا .وليس لي الا ان اقول لكم الا كما قيل …الا صبرا . وتسلحوا بالعلم والمعرفة وكثير من الرزانة وكونوا متحدين فانتم والله مهما قيل وقود تقدم هذه الامة .مهما قالوا ومهما فعلوا.سلاحكم في هذه المعركة الوطنية الصادقة والجد والجدية والطبشورة البيضاء بياض قلوبكم وطبعا فلا يحيق المكر السيء الا باهله …

  • محمود
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 00:22

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم . يا حي يا قيوم برحمتك استغيت الطف بمعلمينا وبفلذات اكبادنا وبنا وببلدنا الحبيب …..

  • salah belkhoya
    الأحد 28 دجنبر 2014 - 12:19

    الذي نشاهده اليوم هو جخمة شرسة على رجل التعليم لانه هو الحلقة الضعيفة التي يمكننا ان تسقط عليه مكبوتاتنا فاضبح كل كسول في هذا البلد يرجع غباوته للمعلم مكل اب او ام لاجظت تعثر ابنها او ابنتها في الدراسة سببه رجل التعليم لمكن الله في عونه و الله يهدي مخلق الانسان اضبح لصقة في بلدنا

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال