‫تعليقات الزوار

24
  • soiussi
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 19:48

    يجب تطبيق الاعدام وخاصة على المجرمون القتل .
    وعلى الخصوص المعترفين بالقتل.
    اما اعادة الجريمة لا تفيدنا من اي شئ الى حد الان.
    كل من ساعد على الغاء عقوبة الاعدام انما شجع الجرائم.
    اذا قتلك احد ضلما في نضرك ما هو حكمه ?

  • meryem
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 20:08

    Je ne suis pas d'accord avec l'annulation de la condamntion à mort. Les criminels qui ont tué des innocents ou ont violé des femmes ou des enfants… doivent être condamnés à mort et cette condamnatoon doit être excutée et sans aucune pitié.

  • بوجمعة
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 21:11

    في أغلب الدول التي لازالت تنفذ فيها عقوبة الإعدام لم تسطيع تلك العقوبة الحد من الجريمة ؛كما أن هناك مجموعة من القضايا التي أعيد النظر فيها واكتشف أن المدان كان بريئا بعد مضي مدة ؛ بالتالي كيف يمكن أن يعالج في بعض الحالات خطأ قضائي في حالة تنفيذ الحكم في حق المحكوم عليه تبتت براءته؛
    السياسة العقابية لا يجب أن تبنى على منطق الانتقام؛الاقتراح حول تنازل العائلة مقابل الدية أو الفدية في قضايا الحق العام ممكن أن تكون من بين الحلول ؛ وهنا يجب تفعيل التنازل الذي يتقدم به دوي الحقوق والضحايا في جميع القضايا؛ كما أن الموضوع في الحقيقة معقد ؛ ومعالجته يستلزم التروي والكثير من الحكمة لأن مسألة الإعدام هي مسألة أرواح؛ ليست مسألة عقوبة سالبة للحرية تنقضي مع انقضاء فترة الحكم.

  • ALLAT TAZI
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 21:29

    La peine capitale est une necessite indispensable et absolue pour le Maroc.
    Avec la peine de mort qui n'est pas abollie au Maroc les crimes crapuleux ne se comptent plus et sans la peine de mort alors ce sera la SIBA au vrai sens du mot
    Les defenseurs de l'abolition de la peine de mort au Maroc sont des inconscients d'arrivistes qui se croiraient etre des suedois et ou des danois.
    C'est vrai qu au Maroc chacun cherche une raison meme absurde pour se faire connaitre et se singulariser des autres meme dans les absurdites,et surtout pour se faire un nom a l'etranger comme "defenseur" de l abolition de la peine capitale au Maroc,comme ceux qui militent pour le droit des homo et des prostituees a disposer de leur corps librement sans contraintes meme en plein public dans des parks ou comme ces idiots d'energumenes qui crient sur tous les toits qu'ils refusent de jeuner pendant Ramadan comme s'ils sont obliges de respecter ce mois qui n'est sacre que pour les vrais musulmans.

  • redpen
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 23:56

    يجب الغاء الظلم والرشوة. الله يهديكم للصواب ( الاعدام ).

  • mbbm
    السبت 28 فبراير 2015 - 07:09

    من سولت له نفسه قتل إنسان فقد حكم على نفسه بالإعدام لأنه عضو فاسد وجب بثره قال عز وجل:من قتل نفس بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا.
    لست أدري من من يمثل هؤلاء الناس .

  • mrirt
    السبت 28 فبراير 2015 - 08:54

    ainsi vous encouragez le crime et les criminels mais ou est le droit des victimes je pense que dans ce sens vaut mieux annuler aussi la peine d'enprisonnement ainsi vous avez confusquez le droit des citoyens de vivre en paix

  • سعيد
    السبت 28 فبراير 2015 - 09:40

    ادا تلغا الاعدام غد تزاد الجرائم.

  • مجرب
    السبت 28 فبراير 2015 - 10:17

    قال الله سبحانه ولكم في القصاص حياة يا اولي الالباب >اما هؤلاء الدين يطالبون بالغاء عقوبة الاعدام فهم يظنون انهم ارحم من الرحمان حشى وكلا بل هم عبارة عن النائحة المستاجرة ولله لو احدهم قتل اه ابن اواخ او بنت لما تمنى ان ينتقم شر الانتقام ولكن هؤلاء لم يكتواو بتلك النار لدلك يتشدقون بتلك التراهات اضافة انهم ابواق لتلك المنظمات المشبوهةالتي تكيل بمكيالين دوبل فاص اما المجرم القتال فجزؤه القتل في جميع الشرائع لننظر الى امريكا واروبا هل ترحم المجرم وخير دليل شرل يبدو قد يقولون انهم ارهابيون وما الفرق وهنا يتضح جليا ان هده المنظمات لديها ازدواجية المعاير خلاصة القول النفس بالنفس اللهم اننسالك السلامة والعافية فيدينينا ودنيانا

  • غيور
    السبت 28 فبراير 2015 - 10:30

    ما هي العقوبة التي يستحقها المجرمون الذين اغتصبوا أطفالا دون الخامسة من عمرهم وقتلوهم؟ ما عقوبة من اغتصب فتيات ونساء وقتلهن أوحتى بدون قتلهن؟
    ما جزاء من حرم نفسا من الحياة؟
    أظن أنه من المفروض الابفاء على عقوبة الاعدام لردع والتخلص من هؤلاء المجرمين، وإعطاء الدرس لأمثالهم للتفكير ألف مرة قبل الإقدام على ذلك النوع من الجرائم.

  • karima
    السبت 28 فبراير 2015 - 10:33

    عقوبة الإعدام هي الحل الوحيد للحد من من جرائم القتل العمد وتشويه الجتث واغتصاب الأطفال هي عقوبة لكل من تسول له نفسه قتل الأرواح وإغتصاب وقتل أطفال بريئة هذا القصاص من شرع الله جل وعلاه لا بد أن يطبق على المجرمين

  • mohamed
    السبت 28 فبراير 2015 - 10:51

    باسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نبدأ الكلام
    اخواني في ضل الجرائم بشتى أنواعها التي أصبحنا نشاهدها اما مباشرة أو نسمعها من خلال التلفزيون والتي ينفدوها المجرمون بكل وحشية وثثمتل هذه الجرائم في ( الاغتصاب ، القتل، السرقة … ) الشيء الذي خلق الرعب في المواطنين بمختلف اعمارهم ، فما ذنبهم أصبنا نتجول في الشارع ونحن خائفون من المجرمون لأنهم يتجولون بكل افتخار وبكل حرية لأنهم يمتهنون حرفة ارتكاب الجرائم بكل احترافية .
    اذن عند الغاء عقوبة الاعدام فانه بحد ذاته تشجيعا للمجرمين على ارتكاب أخطر الجرائم لان الاعدامم هو أقصى عقوبة يمكن الحكم بها على المجرم .
    وبهذا يجب اعادة النظر في هذه الخطوة قبل اتخاذ أي قرار
    كما يجب الرجوع الى القران الكريم فانه يتضمن جميع الاحكام والعقوبات بدون تميز من قتل يجب أن يقتل ليكون عبرة للأخرين من سرق تقطع يده هذه هي الاحكام التي يجب أن تطبق في وقتنا الحالي .

  • عادل
    السبت 28 فبراير 2015 - 11:12

    عقوبة الإعدام هي ضرورة أساسية و مطلقة للمغرب
    بعقوبة اللإعدام الثي لم تُلغى أصبحت الجرائم البشعة لا تعد ولا تحصى
    بإلغاء عقوبة اللإعدام ستصبح السيبة بالمعنى الحقيقي للكلمة

    المدافعين عن إلغاء عقوبة الإعدام في المغرب هم وصوليين وعد يمي الوعي ويضنون أنفسهم في السويد أو الدنمارك .
    صحيح أن في المغرب الجميع يتطلع لسبب أو ااخر لجعل نفسه خارجا معروفا حتى في السخافات، وخصوصا لجعل اسمه في الخارج بأنه "مدافع" لإلغاء عقوبة الإعدام المغرب، مثل أولئك الذين يدافعون عن حقوق مثلي الجنس والدعارة والتصرف فى أجسامهم بحرية دون قيود حتى في عموم الجمهور و في الحدائق أو هؤلاء المتعصبين البلهاء الذين يصرخون من فوق أسطح المنازل أنهم يرفضون أن يصوموا خلال شهر رمضان كما لو أنهم ملزمون باحترام هذا الشهر هو مقدس عند اامسلمين الحقيقيين .

  • إدريس بن حميد.ش
    السبت 28 فبراير 2015 - 11:29

    يجب أن تشمل مطالبكم إلى جانب إلغاء
    عقوبة الإعدام كدلك إلى سد أبواب المحاكم
    وأبواب مقرات الشرطة والدرك وكل ما من
    شأنه استتباب الأمن والطمأنينة. والرجوع
    إلى العقود الغابرة.
    تطالبون بالفوضى وحالتهم الصحية تثير
    الشفقة وإلى من يأخذ بيدكم. على الأقل
    طالبوا بدور العجزة لتاويكم.

  • المعطى
    السبت 28 فبراير 2015 - 12:18

    انا مع عقوبة الاعدام ان اقترنت مع سبق الاسرار والترصد بدليل مادى وااعترافات بالقتل وذ,ليس لمجرد الشك

  • abdo
    السبت 28 فبراير 2015 - 13:41

    الاعدام قانون ويجب ان يتطور حسب النمو وتكاتر الانسان وان تدخل عليه بعض الاساليب الاكتر ردعا لايعقل ان انسان قتل او شوه او شارك في قتل اخر لايعقل ان نقدم له الورد .نعم للاعدام. القاتل يقتل فورا .فامريكا تطبق الاعدام وتحت دول العالم عن الغاءه. حرام عليكم وحلال علينا. وحقوق الانسان فيروس دخل المجثمعات وافسدها وهو من صنيعة الغرب.اما نحن في المغرب لن ننسى الجراءم التي وقعت ولازالت الى يومنا هدا ولا ننسى سفاح تارودانت .وقاتل الطفلة في المحمدية. وقاتل والديه في سيدي مومن الدار البيضاء.والقاءمة طويلة .ايها الحقوقيون ودعات الغاء الاعدام .تقبلون بي قتل ابناءكم.او اقرباءكم.ان كمغربي و وغيور عن بلدي العزيز نايد الاعدام ونقول نعم للاعدام وكل من يريد الغاءه فهو شريك في الجريمة ويحرض عنها .لاحقوقي ولا جمعوي…!

  • Mohamed
    السبت 28 فبراير 2015 - 14:27

    bravo , negativement, partisans de satan qu'avez-vous fait de la parole de DIEU le SAINT CORAN QUI DIT : من قتل نفس بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا ومن احياها فكانما احيا الناس جميعا صدق الله العظيم. La premiere puissance mondiale a savoir les etats unis d'amerique applique la peine de mort donc suit la reference coranique. Un autre exemple parmi tant d'autre Voyer en arabie saoudite au moment du pelerinage les pelerins femmes et hommes petits et grands est-ce qu'ils sont victimes d'agression(tcharmil) durant le jour ou la nuit. Revenez a DIEU le juste le tout puissant.

  • إبراهيــم من زاكــورة
    السبت 28 فبراير 2015 - 18:11

    كل من أراد وطء قدمه في المجال السياسي يقدم نفسه على أنه الإنساني والعاطفي والمتسامح والفاهم أكثر من الباقي يبحث لنفسه عن موضوع لعل وعسى يجد ظلته أو مظلته فيه ويبدأ بتنظيم لقاءات وندوات ومحاضرات وووو
    فعقوبة الإعدام عقوبة لايمكن المساومة بها للحصول على أي منصب لماذا أهمس للأخ بأنه يصطاد في المياه العكرة، لأنه يريد أن يصعد على جثث الضحايا الأبرياء اللذين قتلوا على أيدي أوباش لا يستحقون حتى النظر إليهم بالأحرى حمايتهم ،
    حسبي الله ونعم الوكيل في كل من ينادي بإلغاء عقوبة الإعدام نصرة للمحرمين والقتلة والخارجين عن الطريق والجانحين..
    أطالب من كل مسؤول غيور في هذا الوطن عدم الإسغاء لهذه الترهـــات وتكوين الجمل المنمقــة لإرضاء غرورهم والصعود على أكتاف من يزحقون أرواح الشرفاء والمواطنين الأبرياء منهم الأطفال والنســاء .
    كما أطلب بالتعجيــل بتنفيــذ عقوبة الإعدام في كل من ثبت بالحجة والبرهان بأنه سفاك دماء أبرياء، لأن كل اللقمة التي يقتاتون بها فإنها من أموال المواطنين الصالحين الشرفاء الأبرياء الذين يؤدون الضرائب.
    فمادام الحكم صدر وجب التنفيــذ وبدون أي تأخيـــر.

  • le manifestant
    السبت 28 فبراير 2015 - 19:05

    Mais que dis ce Mr?
    N'est il pas ivre pour parler de cette façon?
    Mr, la peine de mort est un acte prevu par la Loi du Royaume,et on s'en faut de ce que pourront dirent les Européens de nous.
    On a tué et le criminbel doit être exécuté sans pitiè. On m'a tué 2 frères sans aucun motif.Ils ont laissés 2 femmes et des enfants,sans ressource,ni appui,ni soutie Celui qui tué est un criminel.Ceux qui le defendent sont pires que lui.Car je ne sais pas de quelle famille ils sont issus.
    On n'a pas a détourner les directives de notre Saint Coran,qui est claire.
    Pour moi et comme je l'avais annoncé dans plusieurs commentaires,la peine de mort est une Justice pour le mort et sa famille,donc pourquoi le défendre. Jusqu'à présent,personne n'a jamais rendu visite aux familles du mort.
    Messieurs soyez honnête avec vous même et avec les familles des mors sauvagement(Le viol est un crime lui aussi puni de peine de plus de 5 ans.

  • Nassiri
    الأحد 1 مارس 2015 - 00:24

    Abolir la peine capitale au Maroc, pays sous developpe culturellement comme economiquement d'ailleurs ou la criminalite galopante augmente de facon vetigineuse a cause de la misère noire,l'ignorance (plus de 67% d'analphabetime)et la securite totalement inexistante ,serait un desastrre pour le Maroc ou plutot pour le peuple marocain d'en bas qui circule a pieds qui est la principale victime ciblee par des malfras et des criminels assassins de tout bord meme s 'il arrive des fois qu'ils soient arretes et condamnes par la justice a quelques annees de prison ils beneficient sous peu de temps en prison de la scandaleuse grace royale a chaque occasion de fete nationale ou religieuse ,une fois sortis de prison les assassins reprennent aussitot du "service
    dans les rues de nos villes pour depouiller et meme des fois oser tuer des honnetes gens paisibles de facon barbare,s'ils essaient de resister et de tenter de se defendre pour ne pas se laisser agresser par ces voyous sans foi ni loi.

  • الإعدام حكمة
    الأحد 1 مارس 2015 - 10:31

    عقوبة الإعدام ،هي الرادع ،ومن يطالب بإلغائها فبه خلل وليس لعقله دواء، إن الخالق أدرى بما خلق، وقد قضى بها على من يستحقها ،رغم أنه سبحانه وتعالى ترك لأهل الضحية حق العفو وقبول الدية ، وحفز على العفو ،بقوله تعالى والعافين عن الناس والكاضمين الغيض، ولم يعطي للقاضي حق العفو بل لأهل الضحية فإن عفوا فأجرهم على الله وإن لم يعفوا تطبق وتنفذ العقوبة حتى لا ينتقموا ويثأرون وتصبح فوضى بين الناس وترخص أرواح العباد. أليس الله بأحكم الحاكمين؟

  • بركان محمد
    الأحد 1 مارس 2015 - 11:04

    ا طالب جميع السياسيين والمجتمع المدني باصدار قانون اعدام تجار المخدرات

  • عبدالله
    الأحد 1 مارس 2015 - 14:19

    بدون اعدام لو صار المجرم يقتل الأمة

  • ا.احمد
    الأحد 1 مارس 2015 - 16:53

    والله لو هذا الذي يدعوا لالغاء حكم الاعدام وقع هو ضحية الاجرام او احد من اقاربه ما تكلم في هذا الموضوع لدعا الى قتل حتى عائلة المجرم ولو كانوا اخيارا.
    جريمة القتل العمد وترويع الآمنين واثاررة الفتنة في البلاد والتعدي على
    الناس بجميع انواع الاسلحة والسرقة والفساد بجميع انواعه يتطلب الرجوع الى حدود الله وتطبيقها للحد من هذه الآفة الخطيرة .
    نسال الله ان يحفظ بلادنا واولادنا من جميع الفتن ما ظهر منها وما بطن ونسال الله ان يحفظ ملكنا والاخيار من بلادنا وان يهدي الظالين الى الطريق المستقيم..آمين….

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين