‫تعليقات الزوار

16
  • home
    الخميس 26 مارس 2015 - 16:17

    c le titre exacte qu il faut donner a cet acte,
    il faut appeler un chat un chat, les medecins ont d autres taches a faire que tuer

  • saccco
    الخميس 26 مارس 2015 - 16:43

    يظهر جليا ان هذه الندوة نظمت من أجل إظهار رؤية احادية لمشكل الاجهاض وبالتالي ليس هناك طرح لآراء مختلفة اي الراي والراي الآخر وبالتالي فهي ندوة دعائية لموقف أوحد اي موقف دو بعد مذهبي وإيديولوجي واحد اي الكل يصب في إتجاه واحد ويتين ذلك من خلال مداخلة السيدة حين حاولت دحض مخالفيها ممن يعللون ان الموت هو سبب دعوتهم للإجهاض ونلاحظ انها لم تعطي ارقام من صميم الواقع المغربي ولكن إكتفت بارقام من امريكا وروسيا وارلندا ولكن السؤال المطروح هل الواقع المغربي مطابق لواقع هذه الدول ، ففي هذه البلدان هل تلجأ المرا’ة للإجهاض السري مخافة موقف العائلة والمجتمع بل المرأة هناك تتمتع بإستقلال في القرار وكذلك في قدراته الاقتصادية والاجتماعية ووالمساعدات الاجتماعية من طرف الدولة ولا يعتبر المولود إبن الزنا ومرفوض من طرف العائلة والمجتمع تم هل المرأة الإرلندية تلجا الى الاجهاض السري حيث الظروف الصحية والوقائية منعدمة تم هل المراة الارلندية تلجأ الى مساءل تقليدية للإجهاض مما يجعل عدد الوفيات بالمغرب أكبر بكثير ؟؟؟الفرق بين الحالة الارلندية والامريكية والحالة المغربية يجعلها غير واقعية وفيها مغالطة كبيرة

  • مغربي يريد الخير لأبناء وطنه !
    الخميس 26 مارس 2015 - 18:27

    الموضوع مطروح من جانب واحد !
    الحوار لا يكون هكذا !
    هذه دعاية و بروباجانة فارغة !

  • م, سقراط
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:43

    لست أدري ماذا يريد الذين يحاربون التقنين، هل يريدن أن يبقى فوضى أم يريدون منعه مطلقا؟
    أفيدوني رحمكم الله.
    إذا كانوا يريدون أن يبقى فوضى فليبحثوا عن غابة يقيمون فيها مجتمعا يقتل فيه الناس بعضهم بعضا!
    وإذا قصدوا تحريمه فليعطونا الحلول للحالات الخطيرة التي تترتب عن الحمل غير المرغوب فيه.
    وإذا قالوا إن الغرض هو محاربة الحمل غير المرغوب فيه فلقوموا بهذه المحاربة فهم الذين يحكمون.
    إذا كان كل ما يشغلهم هو حضور حفلات الرجم فليرجم الشيطان الذي … وكفى الله المؤمنين القتال…

  • المجتمع هو القاتل
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:53

    الموضوع يتعلق بمراجعة القانون الجنائي بما يوافق المستجدات الطبية والإجتماعية.
    أحكام الإجهاض وضعت في عهد الحماية بمقتضى ظهير (9 رمضان 1331 الموافق ل 12 غشت 1913) الذي أوجب تطبيق قانون العقوبات الفرنسي في المغرب.
    جاء في الفرع 1: في الإجهاض مادة 449
    "من أجهض أو حاول إجهاض امرأة حبلى أو يظن أنها آذلك، برضاها أو بدونه سواء آكان ذلك بواسطة طعام أو شراب أو عقاقيرأو تحايل أو عنف أو أية وسيلة أخري، يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من مائة وعشرين إلى خمسمائة درهم. وإذا نتج عن ذلك موتها، فعقوبته السجن من عشر إلى عشرين سنة".
    مادة 450: "إذا ثبت أن مرتكب الجريمة يمارس الأفعال المشار إليها في المادة السابق بصفة معتادة، ترفع عقوبة الحبس إلى الضعف في الحالة المشار إليها في الفقرة الأولى، وتكون عقوبة السجن من عشرين إلى ثلاثين سنة في الحالة المشار إليها في الفقرة الثانية. وفي الحالة التي تطبق فيها عقوبة جنحية فقط، حسب هذه المادة أو مادة 449 ، فإنه يجوز علاوة على ذلك أن يحكم على الفاعل بالحرمان من واحد أو أكثر من الحقوق المشار إليها في المادة 40 وبالمنع من الإقامة، من خمس سنوات إلى عشر".

  • hassan aziz
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:12

    سلام،باستثناء الاجهاض أو الاسقاط الذي يشكل خطر وفاة الام او الام وجنين معا،أخف الضرر هو الصواب إلا أن قوله تعالى يبقى الأسمى وهو . وإذا الـموؤدة سئـلت ، بأي ذنـب قـتلـت ؟ هذا هو السؤال الوجيه في حالة نازلة ـ يكون شأنها شـأن إفطار رمضان بأمر من طبـيـب مـحلف ـ والله أعلم./.

  • BTS
    الخميس 26 مارس 2015 - 21:02

    سلام. الجمعيات الحقوقية التي تتبنى موضوع الاجهاض هي نفسها التى كانت تتبنى قضية منع عقوبة الاعدام . و هنا نجد تناقض كبير بحيت تعتبر عقوبة الاعدام جريمة في حق الانسانية و سلب الشخص المعدوم حقه في الحياة. أو ليس للجنين نفس الحقوق ما هذا التناقض . هاته الجمعيات هدفها الوحيد هو التضليل و نشر الفساد وسط المجتمع .

  • وجهة نظر
    الخميس 26 مارس 2015 - 21:08

    مشكلة ليس في الإبقاء علي الجنين المشكلة أعمق و أبعد من دالك.
    صلب المشكل هو هل تستطيع الدولة ادا منعت الإجهاض
    وأرادت إحتفاض بالمولود أن توفر الحياة الكريمة له و لأمه يمعني المسكن و منحة شهرية حتي يبلغ المولود سن 18؟؟؟؟

    لأن المهم ليس أن يعيش المولود بل أن يعيش بكرامة هو و أمه . أما إبقاء علي الحمل و تشرد لأم و طفلها في شارع بسب نضرة المجتمع و العائلة فهدا هو الإنتحار الإجتماعي و إنتاج الفقر.

  • ayoub
    الخميس 26 مارس 2015 - 22:59

    arretez de faire de la propagande et parlez concretement de la réalité des choses.
    bref, on en a marre…

  • امراة بالف رجل
    الجمعة 27 مارس 2015 - 01:09

    هده المراة شاهدتها في برنامج مباشرة معكم قبل يومين وهي تمثل الحياء ، حياء المراة المسلمة الى درجة انها لم تكن ترفع راسها حياء ، بال غم من ان راسها ارفع من رؤوس كثير من الرجال.
    امراة تمثل حقا المراة المتعلمة المثقفة الخلوقة و المدافعة عن مبادئ دينها من دون تردد ولا نفاق او مصلحة ترجى.
    رغم ان القناة الثانية لم تعطيها الفرصة كما اعطت للمحامية و الاخرى الا انها بدكائها استطاعت ان تختزل افكارها و ت صل موقفها بكل وضوح.
    المحامية تتحجج بحجة هي ضدها. هم يدعون الدفاع عن الحق في الحياة بدفاعهم عن منع عقوبة الاعدام في حق المجرمين الدين ثبت جرمهم و في المقابل يدعون الى اعدام الاجنة التي هي بريئة ولم تقترف اي دنب يوجب قتلها. خطاب بوجهين. تحركهم المصلحة و الموضة و يتبنون افكار الغرب اعتقادا منهم انها تجعلهم اكثر حداثة و تقدما و رقيا.
    ابناء هؤلاء المتزندقون تجدهم يمارسون الجنس برضا والديهم ومباركتهم و يشربون الخمر و يدخنون المخدرات، لا عيب عندهم وادا حملت احدى بناتهم الحل عندهم هو الاجهاض. بدل الحياء و العفة و اتخاد اسباب الوقاية من الوقوع في الزنا و الحمل الحرام.

  • وجهة نظر
    الجمعة 27 مارس 2015 - 06:56

    الي رقم 7

    العكس تماما هو الحاصل

    التناقض الحقيقي هو عن الطرح بيجيدي الدين يدافعون علي حق الجنين (علي أساس حق في الحياة) و في نفس الوقت يدافعون علي إبقاء علي عقوبة إعدام !!!؟

    هنا واضح أن مبدأ دفاع علي حياة ليس مبدأ مطلق في كل القظايا بل هناك إنتقائية و إزدواج المعاير.

  • ولو كنت انت الجنين
    الجمعة 27 مارس 2015 - 12:34

    تصور معي بعيدا عن اعدار الاغتصاب و قسوة المجتمع لو كنت انت الجنين في بطن امك التي تعرضت لاغتصاب للتو او تركك ابوك الغادلر او فر هل كنت ستقبل بوضع حد لحياتك و انت مازلت في بطن امك
    لو انزلتك امك من بطنها هل كنت ستشكرها على صلابتها و دكائها لانها ارضت مجتمعها و اعطتك قربانا لاسكات من يحوم حولها
    هل وجودك داخل البطن لا يعطي قيمة لحياتك و لا يعطيك املا في تجربة الحياة
    هل علمت مستقبلك و رزقك
    من قال لك انك لن تكون امراة او رجلا مؤثرا في مجتمعك و من قال لك انك سوف تكون عاجزا عن تعويض امك ان لم تضحي بك عن كل ما عانته من صعاب في الماضي و انك لن تكون فخرا لها
    ان لم تجد جوابا لمثل هده الاسئلة فانت فقط موجود لتستهلك دون ان تكون لك رؤية في الحياة
    بحكم تجربتي في الطب فانا اعلم جيدا ان الانسان تبدا طفولته و هو مازال في بطن امه و كان حريا جمعيات ماتقيش ولدي و جمعيات حقوق الطفل ان تدافع عن حق الأطفال الدين مازالوا في بطون امهاتهم في…ال…حيا….ة

  • مصطفى ولد علي السلاوي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:16

    يا سادة أنتم تشنون حربا إديولوجية لا أقل ولا أكثر. الحديث النبوي واضح ولا تحاولوا إخفاء الشمس بالغربال. لا روح قبل 4 أشهر: 40 نطفة +40 علقة + 40 مضغة = 120 يوما
    الحديث
    إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يرسل الله إليه الملك ، فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات : بكتب رزقه وعمله وأجله وشقي أو سعيد ، فوالله الذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، وإن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع ، فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها رواه البخاري ومسلم .
    والدليل القاطع على أنهم يحرفون الدين لكي يحققوا أهدافهم الإديولوجية هو تجاهلهم لهذا الحديث
    حينما يعجبهم الرأي يخرجون لك ورقة " لا اجتهاد مع النص "
    ها هو النص واضح في صحيح البخاري فما المشكلة في إسقاط الجنين قبل دخول الروح إليه
    ليتفضل عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور الريسوني ليشرح لنا هذا الحديث وما أضنه يجهل هذا الحديث

  • محمد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 15:00

    لا أفهم ما يقصد ب"تقنين الإجهاض" ؟!! فالاجهاض أصلا مقنن و توجد قوانين و ضوابط تحدد إمكانية القيام بالاجهاض من عدمها و هذا يدل على ان لدعاة الإجهاض أهداف أخرى يريدون الوصول إليها بتقديمهم لحجج و اهية مثل الإغتصاب الذي يمكن أن يمنع فيه الحمل بعد الساعات الموالية للإعتداء الجنسي عن طريق أدوية أو أجهزة طبية مخصصة لذلك الغرض.
    في نظري فهذه الضجة التي أقيمت حول هذا الموضوع سببها تجاري و ربما قام البعض بدراسة السوق ووجدوا بأنها ستدر أرباحا كبيرة على المصحات التي ستخصص لهذا الغرض و ربما قد تتولد عنها أشياء جديدة مثل لجوء الزوجين للأجهاض لعدم رغبتهم في جنس الجنين لأن لهم أطفال من ذلك الجنس و يريدون الجنس الآخر.

  • الى التعليق 13
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:10

    النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وصف لنا الليلة 42 التي يقضيها الجنين في ظلمات الرحم ولا يمكن رؤيتها إلا بأجهزة دقيقة متطورة.. وصفها لنا بكل دقة فقال: (إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكاً فصورها وشق سمعها وبصرها وجلدها وعظامها) [رواه مسلم].. وفي رواية (ثم ينفخ فيه الروح‏)…

    ويقول العلماء في اليوم 42 من حياة الجنين يبدأ يشعر بالملامسة كدليل على بداية تشكل خلايا الجلد.. دعونا الآن نشاهد هذه المرحلة بالصور..
    و في علم الأجنة في الاسبوع السادس اي 42 يوما تبدا دقات القلب كما انه في الشهر الثالث من الحمل يكون لدينا كائن بشري مصغر في حين الشهور المتبقية هي فقط من اجل نضج هدا الانسان الصغير و نموه لا غير
    ادن في الشهر الرابع انت تتحدث عن كائن بشري تنبض فيه الحياة مند ان كان عمره 42 يوما اي انه محسوب ضمن الخلائق مند شهرين تقريبا و انت تقول انه سوف يستقبل ملكا من اجل الحصول على روح ما هدا المنطق
    تاخد احاديث و تكدب باخرى و علم الأجنة EMRYOLOGIE موجود

  • 42 يوما و ليس 120
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:46

    جمع الخلق، وبطن الأم، وأربعين يوما، فهو لفظ مجمل يحمل على اللفظ المبين للمقصود من اسم الإشارة في قوله، والذي يبين لنا ذلك حديث حذيفة الذي يمنع مضمونه أن يعود اسم الإشارة على الفترة الزمنية (أربعين يوماً) لأن النص المجمل يحمل على النص المبين حسب قواعد الأصوليين.

    ولا يصح أن يعود اسم الإشارة على (بطن الأم) لأن تكراره في الحديث لا يفيد معنى جديداً فكأنه قال: (إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً ثم يكون في ذلك البطن علقة مثل ذلك ثم يكون في ذلك البطن مضغة مثل ذلك) وهذا التكرار للفظ البطن سيكون حشواً في الكلام يتعارض مع فصاحة رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا كان اسم الإشارة في الحديث لا يصح إعادته إلى الأربعين يوماً ولا إلى بطن الأم فيتعين بناء على ذلك أن يعود اسم الإشارة في قوله «مثل ذلك» على جمع الخلق، لا على الأربعينات، وهو ما توصل إليه، وحققه أحد علماء المسلمين المشهورين -ابن الزملكاني.

    واستنتج من ذلك أن النطفة والعلقة والمضغة تتم خلال الأربعين يوماً الأولى.
    قال تعالى: ﴿فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا﴾

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس