‫تعليقات الزوار

20
  • صديق
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 00:28

    الامراني هو صديق الطفولة والشباب اواخر الستينات واوائل السبعينات وذالك بمدينة تازة العليا .كان مناظلا هو وزوجته .ولا انسى اعتقاله في اضرابات ثانوية ( علي بن بر ).حيث كان في الحزب الاشتراكي وابوه في حزب الاستقلال .اتنى لقاءه لاحياء ذكريات المشور ودار الشباب قرب سيدي عزوز.انها ايام لا تنسى ابدا.صديقك من دوار المصلى بتازة.

  • marrokino
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 06:32

    Je suis d'accord avec Monsieur Amrani mais j'ajoute que la politque basé sur la verité et l'honnetete est toujours vivante mais ce qui est mort c'est le vrai poiticien qui va pratiquer cette vraie politique car maintenant chez nous la politique c'est juste des monsonges et des fausses promesses ni moins ni plus mais le politicien va payer cher car il a perdu la confiance du peuple!!!!!!!

  • الهجرة يا اخي
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 07:21

    اصاب السيد الامراني في وصف الواقع السياسي المغربي لكنه اخطا حيث اعرب عن استيائه لحال الاحزاب التي تتهاوى بسبب فسد قياداتها وعدم كفاءتهم.

    اراى ان الساحة في طريقها الى التحسن وكم سيكون المغرب جميلا لما تلقى احزاب الفساد حتفها بالانهيار الى غير رجعة. لان هذه الاحزاب ضيعت حياة كثير من الشباب في الاوهام بينما كانوا يتخذهم قادتهم مجرد غطاء لسرقة المغرب لستة عقود.

    صعود من سميتهم بالاحزاب الاصولية امر جميل ومتوقع وحتمي (وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا).

    احترم صراحتك اخي وانصحك بعد ان اشتعل الراس شيبا ان تهجر جماعة الضلال وتهاجر الى جماعة الحق فسينقلب تشاؤمك تفاؤلا فتسعد…

  • gastro
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 10:09

    plusieurs vont dir il est pesimiste,

    mais c est la verité qui regne, une minorité qui a tt, systeme educatif bourgois avec des langues etrangeres, et des cliniques de luxes…
    a l autre coté une pauvreté grave, systeme educatif
    gatastrophique s apuit sur la dictature des prof. en faveur de l etat, systeme de santé qui fait pour une capacité minimal,

  • ALAOUI
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 11:59

    nde degage السلام
    و شوف أسي العمراني هناك دستور و قانون :
    أذن سؤائا كانت الأنتخابات نزيهة أم لا فأن الشعب المغربي سيتخلص من حزب الأخوان pjd لأن لعبة الأخوان المغرب أصبحت واضحة و هي من جهة تفريغ الحقد الأخواني المتشدد المتخلف على الشعب و الأحزاب السياسية العادية بينما من جهة الحقد الأخواني ينافق قوة الأدارة العمومية و المخزنية .
    أذن نهاية حزب سوائا بالتظاهرات أو أنتخابات

  • soufiane
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 12:05

    كلامك معقول وانا احترمك على صراحتك وفعلا رئساء الاحزاب المتطفلين على السياسة كشباط وغيره شوهو سمعة السياسة بالمغرب وزعزعوا ثقة الشارع المغرب بالاحزاب الساسية

  • lecteur
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 13:33

    Ce abdekrim alamrani était lui même une plume anti-Youssefi pour satisfaire ses grands tels Elyazghi et Brini ..ce qu’il écrivait autrefois était destiné contre Youssefi en le désignant de “ZAI3IM ADDAROURA” comme il qualifiait le journaliste ATWANE de général..il est inadmissible qu’il se montre nouvellement pour critiquer les partis politiques et autres et donner des leçons alors que son passé journalistique est sali par ses positions partisanes en général sans être à la hauteur de la ligne démocratique de l’USFP de jadis..il est indéniablement parmi les responsables de la détérioration du parti cité ci-dessus en compagnie notamment de Elyazghi et accolytes dont le fameux Lachgar qui continue à écarter toute opposition..ce sont les mêmes faits mais d’une autre façon,elamrani par sa plume et Lachgar par attérrissage organisationnel.Abdelkrim Alamrani est suranné,dépassé, ,il n’est plus acceptable qu’il parle de la chose politique.le pion est jeté.Désolé

  • ابن المدينة
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 14:02

    هل وجدت أجهزة المخابرات لحماية الدول من الإرهاب والجريمة المنظمة والفتن أم لتوجيه الصحافة والأحزاب وشراءها خدمة لأصحاب الحال ومصالحهم الضيقة نتفق معك الاستاذ الامراني في هذه النقطة خاصة فجل إن لم نقل كل الجرائد والأحزاب تأتمر بخط تحرير المخابرات وأصحاب الحال لصالح من هذا الوضع السريالي بكل المقاييس ؟؟ والحال ان الاصوات الشريفة إما وقع قمعها او تدجينها او لاذت بجبال الصمت وتلاله فحرية الأحزاب والصحافة أصبحت خرافة مغربية لا يصدقها حتى الاطفال نعم هناك بعض الحريات في مجالات أخرى ضيقة لكن اسمحوا لي الأحزاب والصحافة هي صنيعة ورديفة الأجهزة المعلومة …هذا واقع مرير لا يمكن إخفاؤه بجرة قلم او بتزويق أشياء غير قابلة للتزويق

  • bendaoud
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 14:23

    بالنسبة لي النخبة السياسية في المغرب فاقدة المصداقية غير ناضجة و تتخبط خبط عشواء .
    (زعماء الاحزاب ) ليس لهم رؤية واضحة لمستقبل المغرب وينحصر عملهم على الديكور السياسي لا غير ،والخص حالهم بما قاله احد المستعمرين عندما زار المغرب واطلاعه على حال السياسيين في المغرب حيث قال (يا لهذا المغرب المسكين) في اشارة لحال الطبقة السياسية في المغرب.

  • RACHID
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 15:06

    السلام
    و سي عمراني لعبة الأشهار الغير مباشر لحزب الأخوان المتشدد لن تنطلي على الشعب .
    الشعب المغربي قر أنطلاقا من مارس التخلص من حزب الأخوان المتشدد و متخلف سؤائا بأنتخابات نزيهة أو لا ؛ أذن لعبة الإشهار للحزب بطريقة غير مباشرة لن تقنع الشعب المغربي لإنه بكل بساطة النموذج الأخواني المغربي ينافق الأدارة العمومية و يفرغه فقط على الشعب .
    أذن أن سأنتخب حزب الأستقلال ISTIQLAL

  • lkjhg
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 15:13

    أسبوع المشمش انتهى وانقلب حلم المواطن بالعهد الجديد وبالديموقراطية إلى عودة بصريين آخرين جدد وفي حلة ثعالب يستغفلون الناس ويعلنون عكس ما يفعلون وهذه هي خطورتهم. منافقون متمرسون يسيرون أحزاب أكاذيبهم وطرهات أقوالهم تسوق الباطل بعيون جاحظة مكان الحق.

  • فرصة ثانية للحكومة ،،
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 15:25

    صحيح ما قلت لكن الوضع السياسي الان في صالح هذه الحكومة مما قد يمنح لها فرصة ثانية ،،و قد تكون اما الأخيرة الي ان يتحسن. الجو السياسي ا و يظهر البديل ،،و قد تستمر او ،و تموت او تحتضر كما احتضرت الأحزاب التقليدية ،،
    اما صراحتك فيظهر انك أخذت حبتين ،،من حبوب "الصراحة "من الفيلم المشهور لفواد المهندس ،،حول النفاق و أرضيته ،،،

  • LADNANY
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 18:35

    الملاحظ أنه بعد مضي أزيد من 30 سنة ، أساتذنا في مادة اللغة العربية بثانوية بن العوام عين السبع ، لم يتغير موقفه من المشهد السياسي والإعلامي بالمغرب ، وبالرغم من عدم مشاطرته في كل ما يقول أحترمه وأقدره كثيرا نظرا لصراحته وصدقه وجرأته في الصدع بالقول بل وإيمانه برأيه مهما كان مخالفا لغيره .
    فتحية إجلال وإكبار ،مرة أخرى ،لأستاذي العزيز ذ . عبد الكريم الأمراني من شخص كنت تسميه مزحا " شلالا قوقو" وهذا فقط رمز وعلامة للتذكير بي .
    ومن هذا المنبر ،لا يفوتني أيضا أن أترحم على أستاذنا الفقيد مصطفى العوام الذي كان هو أيضا نموذجا رئعا من رجال الثقافة والعلم بهذه المؤسسة والله تعالى أسأل أن يرحمه ويسكنه فسيح الجنان ويطيل عمر أستاذنا الجليل ع. الأمراني .

  • صرخة الشعب
    الثلاثاء 28 أبريل 2015 - 22:14

    يا اخي انا مواطن مغربي اعيش في المهجر و دو اصول من جرسيف وبالدات من دوار ادمر قرب امعريجة واعلم من بدات افهم في الحياة بمستواي المتواضع ان المغرب يعيش على تناقضات كثيرة وتراكمات وتمر السنيين وينتهي جيلنا وبعده جيل اولادنا ولاشئ يتغير ارى كلمة عبد الكريم الامراني كلمة صادقة تعبر عن واقع ملوس بصراحة الواقع السياسي في المغرب خاوي الوفاض الاحزاب فقدت المصداقية حرية الراي لاوجود لها /سد فمك حسن لك/ والوضع كارثى ومعروف عند الجميع حالة المغربي قد القاها التقرير الذي قدمه السيد الحليمي حالة الادارة والقطاع الخاص ترى اختلالات بالرزمة /فساد في فساد/ رئيس مجلس الحسابات السيد ادريس جطو قدم تقريرا واضح. تحياتي من واشنطن لهذا الصحافي الرجل دو ضمير ويحب وطنه ليقول كلمة صادقة

  • حسن اشمها
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 00:00

    معك الحق , السياسة في المغرب دائما كما هي , هناك شيء من التغيير0.00000009/100 فقط وهذا ضعيف جدا ! لاكن المسؤولون ربما لا يعرفون هذا , لان الشعب لا يملك االوسائل الاتصال كي يعبر عن رايه….
    فنصيحتي للنظام هي : ان لايفرح ويتق في نفسه لان الكثير ليسوا بخير وصمتهم لايدل على رضاهم…لهذا نطرح السؤال : ما هو الحل ومن البديل? بحكم اغلب المغاربة مسلمين 90/100فان العدل والاحسان هو مستقبل المغرب , لتوفرهم على برنامج سياسي مدروس ولكونهم مثقفون ونزهاء يخافون الله …سلميين , يعرفهم الامركيون والاروبيين , ويؤيدهم الاتراك وغيرهم .
    اما غيرهم فيعني الريع, وارشاوي والفساد وتوريث المناصب , استعباد البشر , …..والله اعلم

  • العصا السحرية،،
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 09:03

    للتعليق 15 لا احد يملك العصا السحرية ،،
    الواقع السياسي بالبلد بحاجة لكقاءات ،،و ذكاء
    الأصوليون لهم دورهم. في. "تقعيد الميل"
    من الناحية الشرعية ،،،،
    لان أعاقتهم تكمن في خبرتهم الضعيفة بمجال العلوم السياسية و الدبلوماسية

  • اتشعاتشع.......
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:00

    اشكرك اخي عبدالكريم على صدقك وصراحثك ونضالك منذ الصغر لما فيه خير هذا الوطن . افتقدنا كثيرا اعمدتك على بعض الصحف الوطنية التي كانت تعطي تشخيصا واقعيا ونزيها بدون خوف او انحياز. الانسان النزيه intègre . تعلمث منك الكثيرسواء في الكشفية المغربية او من خلال المناقشات في راس الدرب في باب الزيتونة. فتحياتي لك كاستاذ متميز وكصحافي لا يباع ولا يشترى……..

  • yassine
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 10:56

    هذه هي الصراحة وواقع حال السياسة والسياسيين ببلادنا وهذه هي القناعة الاكثر امتدادا في المجتمع وما قاله هذا الوطني الغيور الشهير بصراحته ومواقفه وجديته هو عين الصواب التي لا يختلف عليها احد اعانك الله يا استاذ يا صانع الصحافة المكتوبة المستقلة عندما كانت مستقلة

  • حسن اشمها
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 17:09

    الى تعليق 16
    العلوم السياسية هي بناء المؤسسات , استقلال القضاء , المساواة , …..وهذا ما يدعو اليه العدل والاحسان.
    نحب بلدنا لاكن النظام فاسد لا ينتج اي شيء فيه فائد , سياسته فارغة اشهارية .

  • السي عباس
    الأربعاء 29 أبريل 2015 - 23:49

    قال لكم السي عباس :شكون قلكم مكيناش السياسة فالمغرب ,بالعكس كاينة اغاديا
    فالازدهار والتطور يضاهي الدول المتقدمة ,المشكل فالسياسة المغربية من بعد الاستعمار كانت مالحة بزاف قتقتل بالملوحية, اودابا ولت مسوسة مافيها مداق….مكاين باس,اوا اسيدي ملي بغاو اطبقوها فالمغرب لقواوه مااااااااات
    ان لله وان اليه راجعون….???

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج