‫تعليقات الزوار

156
  • zniguef
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:34

    السيد لشكر في المعارضة ولا يعارض الملك،ويريد من السيد بنكيران ان يعارضه.؟
    في قريتنا نسمي هذا الأمر ؛؛الطنز البلدي؛؛
    يبيع القرد ويضحك على لليشراه

  • shahbi
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:37

    و لكن لماذا لم ينتخبكم الشعب لولاية جديدة….

  • abderrahim
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:44

    لا مقارنة بين وجود الفرق….
    المرحوم الاستاذ سي عبد الرحيم رجل من طينة الرجال قل نظيره ,,,رجل وطني قح….وكانت له مصداقية ,والاستاذ سي عبد الرحمان اليوسفي كذلك كان رجل مواقف …ولم يفكروا يوما في الوصول الى السلطة ….بل كانت لديهم قناعات و مرجعيات و مبادئ…..وهنا يطرح سؤال وجيه,,,,,,اين انت يارجل من هذه الشخصيات الوطنية والتاريخية ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    لا مقارنة مع وجود الفارق……………
    رحم الله عبدا عرف قدر نفسه…

  • Tssanti7a
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:49

    العملة الصعبة امولاي جابوها المهاجرون والسياح
    اما الكهربة والطرق راه حنا اخر دولة فالعالم
    التعليم والو…
    وباراكا من صناطح!!!

  • خالد تاك
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:50

    وكم من مسؤول اشتراكي كان فقيرا فاصبح غنيا واغلبيتكم قبض تمن تضحيته في هيئة الانصاف والمصالحة بعد ان افرغتم خزينة الدولة وكدالك التقاعد النسبي وحين نرجع الى الوراء وبعد قراءة التاريخ وحسب ماصرحت به حيت قلت نحن او الملكية فهدا يعتبر خيانة في حق الشعب المغربي الدي جاهد ضد الاستعمار في سبيل الله لكي يرجع الملك من منفاه وبدون ان يقبض تمن تضحيته كما فعلتم ومن انتم حتى تقرروا في مصير هدا الشعب الدي احب الملك والملكية والحمد لله لم تنجح خطتكم وإلا لوقع لنا ماوقع للشعوب التي حكمتها الجمهوريات الدكتتورية ك ليبيا وتونس وسوريا والجزائر بلد البترول والفقر والحمد لله على لطف الله الدي نجانا منكم .

  • ياسن
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:51

    بسم الله الرحمن الرحيم ؛ ياقراء هسبريس كما أظن بفظل المعارضة التي باتت تقلق بعض فئة من الشعب المغربي المحترم إن الشعبية ارتفعت للعدالة والتنمية بفظل هذه المعارضة المباركة فشكراً للسيد المحترم عدالاه بنكيران

  • أمين
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:55

    منطقي كلامك ولا أحسن مرافعة، أظن أن السيد رئيس الحكومة لا يعمل و إنما يعمل به وأظنكم تشتركون في عرقلة المسيرة أكتر من معارضتكم لها، حقا المغرب يعيش أزمة سياسة و أتمنى أن تدفع بنا إلا انتاج النخب الفاعلة من أجل تكوين شعب قوي بكل هيئاته و قواه الحية المنتجة للثروة لا تلك التي تتنازعها كما هو الحال الان مع السف.

  • متسائل
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:11

    في الحقيقة ما قاله لشكر اليوم ، اصبحنا سنمعه كثيرا في النقاشات اليومية خاصة وسط الفئات المنتمية للطبقة المتوسطة بما في ذالك مؤيديين سابقين لحزب العدالة و التنمية .
    تجميد الترقيات و الأجور و الإقتطاعات عن الإضراب و غلاء المعيشة و التضييق على الحريات و خاصة محاولة إنقاد صندوق التقاعد على ظهر الموظف البسيط بالثالوث الجهنمي ( زيادة 5 سنوات عمل مجانا + رفع المساهمات + تقليص الراتب عند التقاعد ، على أن يستفيد الوزير مدى الحياة من تقاعد قدره 3 ملايين سنتيم ولو إشتغل شهرا واحدا و لم يدفع و لو سنتيما واحدا للصندوق ) جعل حتى المؤيدين السابقين للمصباح يشعرون بالحكرة و الظلم و يتحسرون و يحنون لعهد الحكومات السابقة خاصة عهد اليوسفي و بداية إنطلاق الترقيات و الزيادة في الأجور و حدف نسبة مهمة من الضريبة عن الذخل .

  • suisse
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:12

    فلوس الخوصصة اعطيتوها للموظفين بالمغادرة الطوعية و حبستوا الوظيفة العمومية، ايوا الى كنتم درتوا كل هذه الانجازات لماذا خسرتم في الانتخابات ؟ ولا واقيلا تاتأمنوا بالديمقراطية وتناوبتوا مع حزب الاستغلال ؟

  • رشيد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:14

    ان اوكد و اكد على احسن حكومة في التاريخ هي ابن كيران ولد شعب و يستحق التصفيق اما حكومة اليوسفي فهي شكلية مرة بدون نتاءىج اما عباس فاكفس حكومة في التاريخ نتمنى الشباب الي معمرو صوت بحال يصوت ويقف يد واحدة ضد انياب لشكرو صحبوا مسطج النازي

  • ملاحظ
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:14

    آه كم أصبحت رخيصا أيها الوطن
    شتان بين الأستاذ اليوسفي الذي طلب منه أن يكون وزيرا اول ولم يقبل إلا بعد إلحاح من الملك الراحل الحسن الثاني وبين لشكر الذي يسيل لعابه من فرط حبه لكراسي السلطة…ألم يكن يهدد بالأمس القريب أن يتحالف مع العدالة و التنمية وتم اسكاته بمنصب وزير العلاقات مع البرلمان…التاريخ له ذاكرة…لقد رزىء هذا الوطن بامثالك و أمثال شباط …زمن تتقدم فيه الحمير الجموع الغفير وتاخد لها الصور وتنشر على العلن…فتلعننا الدول لانها لا تتبين إلا الحمير في مظهر مشين…
    تلكم السياسة يا سادة، المعارضة لا تقدم أي مقترح لقد بديل جفت حيلها، أغلقت عليها جميع الأبواب و النوافذ لإنها وجدت نفسها مجبرة على لعب اللعبة باصولها فلم تجد بدا من قلب الطاولة.

  • امين
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:19

    السلام عليكم ورحمة الله ايها المغاربة الشرفاء اقول لكم واله ووالله اخواني انا لا افهم في السياسة ولكن الله اعطاني كرامات تتجلى في الرئيا ان حكومة بن كيران من اعظم الحكومات في العالم ولو اننا نعد من العالم الثالث والمغرب لا يزدهر الا بهذه الحكومة المباركة التي تخاف الله وقد نقصة الرشوة والغش ملاحظة كل المغاربة لاحظوها رغم الضغوطات التي يبدوها الاحزاب المعارضة مثل حزب شباط ولشكر وهذوا لو مسكوا الحكومة سوف يدمرون المغرب تدميرا كبيرا

  • Aziz
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:20

    ليس الفتى من يقول كان ابي ولكن الفتى من يقول ها انا ذا

  • السايسي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:22

    يالسي لشكر لا تقارن نفسك مع اليوسفي ولا مع من توصل بظرف ملغوم حقيقة الاتحاد الاشتراكي منهم مناضلين مع الاسف من تولى الحقائب الوزارية تضامنو على خوصصة املاك الدولة وخير دليل بعد وفاة عبد الرحيم بوعبيد اختفى مول الاراضي ومن كان يتولى حقيقة وزارة الاقتصاد بعد خوصصته كل شيء تشبث برضاعة العاصمة و….. وما يعيشه الحزب حاليا انت ادرى به ولو واصلت مقارعة رفقاء الامس وهمشتهم ومحاربة كل معراض او من له راي اهذه هي مباديئ الحزب عنطكم مع الاسف ضاع حزب الاستغلال وتبعه حزبكم وخلفه حزب الشكلاطة وبعده حزب العماري ومطبعة 12 مليار ……

  • khalid canada
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:28

    باز أخويا باز
    في رأيي المتواضع حزب الاتحاد الاشتراكي إنته مع السي عبد الرحمان اليوسفي.
    سؤال: ماذا فعلتم للبلد ولحزبكم بعدما استقال السي عبد الرحمان اليوسفي أسي لشكر؟
    الشعب عاق، ويلا بغيتي الأصوات في الإنتخابات عليك بالعمل، وهاد الحكومة بينات على المعقول.
    وأخيرا اقول لولاد بلادي لي بغا الفابور و نيني يا مومو، روبيني ساداتو الحكومة.
    الملك + بن كيران = المغرب في الطريق الصحيح إن شاء الله.

  • hakim
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:35

    المغاربة ماعمرهوم شربو الما حتى شربتيهم انت الخوصصة داها لعلو

  • salima
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:38

    لي فات مات ولمن كتعاود زبورك ياداود بارك من شتيم والتهم الملفقة للي كل يوم كتوجهوها السيد إبنكيران ما بغيتيوش تقاضاو راكم شبعتوآ ذنوب من راسكم حتى رجليكم كتقولو كثير من سبان فيه وهو عاطيكم النخال وعاطيكم تيساع وما كيجاوبكمش وكيحشم على عرضو… أيها السادة المعارضين مالكم مللي تكلم رئيس الحكومة غير قال كلمة واحدة أنتما ماصبرتوش وناضت فيكم العافية أش من صفير وسبان ومعيار بحال للي راكم في شي سوق أو في شي حمام ماشي في البرلمان أنتما ماخللتيو ما شوهتوه وهو ما كيجاوبكمش وفي الأخير راكم سمعتو.. واللي دار الذنب كيستهل العقوبة ٠٠بإذن الله السي إبنكيران هو اللي غادي يستمر حيت رجل جدي وصريح ومخلص وووو….الله يحفظ مولانا الأمام الملك محمد السادس نصره الله وأيده بما حفظ به الذكر الحكيم ويطول لينا في عمره ……

  • كريمة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:44

    والله زمان غريب.ماتت القيم الانسانية وغاب التقدير والاحترام.من كان في السابق يجرؤ على ذكر كلمة ♡ملك♡في خطابات التفاهة و"الحلقة"الحزبية بمقرات الاحزاب وقبة البرلمان التي اصبحت مثل جامع الفنا.الملك هو خليفة الله في ارضه.ومن العار ان تتفوه بها شفاه سفيهة وحناجر نشاز واوداج منتفخة من كثرة الشواء والبسطيلة.والكلام الساقط امام شبيبة طاهرة البنية مثل(يخليداربونا) لم يعد هناك احترام لا للسلطة العليا في البلاد ولا لرئيس الحكومة وللقاعدة الشعبية التي تطمح ان يكون اصحاب هذه المنابر قدوة صالحة…

  • مهاجر
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:52

    حزب المعارضة أو غير لا يدخل في أولوية المواطنين المهم هو معرفة مصير أموال الدولة ومسقبل المواطن(ة) من الناحية الاجتماعية وهل هناك امل في تحسين وضعيته والخروج من أزمة اتساع الفرق بين المدخول والمستوى المعيشي وتجنب الوقوع في اكاذيب وخرافات بعض الأحزاب والجمعيات اللواتي تطالب بحقوق لا صلة لها بمتطلبات حاجيات المواطن المغربي. الله الوطن الملك. والسلام.

  • allemagne
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:54

    احسن حكومة في التاريخ هي ابن كيران

  • ماشي سياسي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:56

    بصفة عامة : كثرة الاحزاب = كثرة المصالح و الكل يجري وراء السلطة و قليل من يفكر في المصلحة العامة للبلاد، والشباب هم الأكثر عرضة "للخطئ" امام تيارات متشابكة.

  • حبل الكذب قصير
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:58

    لم يتم تقديم اية مذكرة اصلاحات دستورية الى الملك محمد السادس, لا من طرف الاتحاد الاشتراكي, ولا من طرف الكتلة. كان المكلف بتقديمها هو عبد الواحد الراضي لكنه لم يجروا على ذلك (ذكروني هنا بقصة من يعلق الجرس). حين سال عنها عبد الواحد الراضي, قال انها مازالت عنده!!!وبرر ذلك بانه من غير المناسب تقديمها قبل الانتخابات الجماعية (يونيو 2009). لماذا الكذب اذن?!

  • citoyen
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:58

    si vous voulez que je vous crois cher monsieur votez ensemble pour l'annulation des retraites non merites des parlementaires 20000 dhs a vie

    declarez vos patrimoines avant et apres vos mandats de minstres et de parlementaires

  • tanomrite ait bassou
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:59

    الشعب هو اللذي يقرر وليس انت ياصاحب الحنوك، كل صباح جريلك واحد 50 كيلومتر واعطي التيقار لبنكيران

  • Rachid
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:07

    لاحكومة بنكيران ولا معارضة كلهم يطبلون ليل نهار والناس تموت في الطرقات والنساء تلد أمام المستشفيات وتعليم متخلف واقتصاد مبني على الديون بالله عليكم أفلا تعقلون٠ أين أنتم يا باحثون ومثقفون وعلماء نريد حزب جديد يخدم المواطن وينتقذ ويوزع الثروات بالعدل بين المغاربة ولا يطبل كل يوم باسم الملك٠ لن ننكر أن عبد الرحمان اليوسفي قام بإصلاحات ولكن الاتحاد الإشتراكي صار أشد إلحادا وفسادا كما هو حزب الإستقلال أما العدالة والتنمية تنقصهم الخبرة ويطبقون سياسة ترقيعية تجويعية ممكن لأي حزب في العالم أن ينجح فيها لكن الأجيال القادمة ستعيش في الديونا٠لإخوان في العدالة والتنمية أو الاستقلال أو الاتحاد لن يعجبهم كلامي ولكن هذه الحقيقة التي يحاول كل حزب أن يخفيها

  • said
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:17

    استطلاع الرأي الذي أنجزته جمعية مغرب 2020 بالتعاون مع مؤسسة متخصصة في استطلاعات الرأي، كشف أن ما بين 73% و 76 % من العينة المستجوبة تنظر بسلبية واستياء كبير لحصيلة حكومة "التناوب" خاصة في مجال مكافحة البطالة والفقر والفساد الإداري وغيره.

  • من حفر لاخيه حفرة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:19

    ياسلام على الرجل واش كاين غي بنكيران ما كينشي الوزراء من ااحزاب الاقرب لصدرك وانت تعرف ان بنكيران يعمل وفق دستور اذا لم تستطع انت ا ن تفعل كل ما تشاء لوجود دستور لم تطالب بنكيران بالخروج عن القانون تريد ان تورطه ليترك لك الطريق وهذا هو سبب توجهكم الى المؤسسة الملكية لتعكرو الماء كي تصطادوا في لماء العكر لمغاربة اذكى شعوب لعالم انصحك التوقف والاستقلال من مهامك السياسوية وتريح نفسك وتريحنا لان من حفر لاخيه حفرة وقع فيها

  • مواطن
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:22

    حزب لشكر اختار عم المشاركة في الحكومة الحالية حزب الاستقلال خرج من هده الحكومة بمعنى ان الحزبين أختروا المعارضة عن طواعية وكان بإمكانهم المشاركة لو كان الأمر هو المقاعد والغريب ان بعض التحاليل تعمل على تعتيم النقاش خاصة في حالة توجيه النقذ للسياسة الحكومة وهدا دليل على ان حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي في الخط الصحيح مهما على صوت الكدب والنفاق

  • حسن من كندا
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:28

    بِسْم الله الرحمان الرحيم ليس لكم ما تقولوا في عبدالإله كل مااستطعتم ان تفعلوا الحفر في الماضي لتبريرفشلكم وكثرة الكلام الله يعف عليكم.

  • ahmed
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:34

    ان الحديث عن نضالات الاتحاديين حتى حدود عهد السيد عبد الرحمان اليوسفي كان مقبولا , لكن اليوم نريد ماتبقى من المناضلين الاتحادين ان يتبرؤا من امثال هدا الوصلي ان اكبر هدف يعمل من اجله هو الكرسي ولاشيء غيره . ان لشكر وشباط والعماري لايهتمون بشؤن الوطن والمواطنين , ولكن يجدون ويجتهدون في البحث عن عن العيوب والاخطا الشخصية التي تنسب بشكل اوباخر لرئيس حكومة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله . صدق من قال ل: ان اقوى المبادئ تنكسر على صخرة الانتهازية {المصالح الشخصية}

  • saidnnagh
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:35

    من خلال كلام لشكر تبين أنه اتجه في في مذهب عفا الله عما سلف وهو في الامس كان يتهكم على بنكيران ويعاضه في هذا التجاه وها هو يعترف بنفسه أنه الاسبق في ممارسة عف الله عما سلف،إنه التناقض العجيب في هذه المعارضة من اجل المعارضة لم أجد في مدخلاتها ما يمكن أن اعتبره موضوعا دو اهمية يمس الحياة الاجتماعية للمواطن المتوسط والضعيف،بل اكثر من ذلك انقلبت المعارضة الى جسوس يتتبع عورات وسقطات الاخرين ليركب عليها …..

  • لقمان خريبكة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:39

    مدينة خريبكة مدينة الطبقة البلوريطارية كلها مع السيد عبد الاله ابن كيران لسبب بسيط هو ان الشخص يسير في الاتجاه الصحيح والجميع بدا يتعبا للتصويت لصالح هذا الحزب والصناديق هذه السنة ستكون ولاول مرة بين ايادي امنة .فعندما اقر حزب الوردة بالهزيمة في اخر انتخابات تشريعية اين كنت ايها الزعيم ؟اتذكر ان شغلك الشاغل ان اذ كان هو المرحوم الزايدي هل نسيت؟

  • merouane
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:44

    الملك + بن كيران = المغرب في الطريق الصحيح إن شاء الله.

  • Youssef de s y. gh
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:44

    السلام عليكم. فعلا تمويل الميناء و طرق السيار جاؤوا عن طريق الخوصصه! اما الماء والكهرباء فهي بمساهمات صينية من أجل مصالح إقتصادية في شمال أفريقيا،! ماذا أنجزت؟ المرجو ما الذي انجزتموه في عهركم؟

  • سعيد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:57

    في الدول المتقدمة يتحدثون عن سنعمل سيكون سنصنع ونحن كان كان كان

  • فؤاد الادريسي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 02:05

    ،كيف تستمعون لهذا الاحمق يتنقص من ملوكنا رحمهم الله وحفظ حيهم الذين بهما بعد الله حمى الله المغرب من الاٍرهاب والحروب ومن الفوضى والجوع كبلاد الصومال وسوريا و.ورفعوا راية المغرب عاليا بين العالم وتقدمها بسياستهم التنموية وربط علاقات بالدول المتقدمة كالسعودية والإمارات والكويت و..في جميع المجالات ،ويأتي هذا الطبل يتشبع بمالم يعطى وحزبه الذي يصادم الدين ويحاربه بالمس بالثوابت (الملكية وعقيدة اهل السنة والمذهب المالكي بدعوته للمساواة في الارث وتجريم تعدد )وجاء بأفكاره من عند الغرب الاشتراكي الذي دمرالعالم اجتماعيا واقتصاديا واخلاقيا بأفكاره (العراق والاتحاد السوڤياتي وافغانستان وليبيا و..)واراد لشكر نشر هذا الخراب بالمغرب الحرة التي يحميها الله ثم يحميها رجال صدقوا..(ملكها وشعبه المخلص له )وهذا وحزبه وجميع الأحزاب في الساحة التي تفرق بين المغاربة وتخرب بلادهم وتمس ثوابتهم الملكية والإسلام خدمة لأجندات خارجية (المستعمر )وهذه الأحزاب قطعت اليد (ملوكنا)التي ساهمت في تكوينها اجتماعيا واقتصاديا و..،امثل هؤلاء الناكري للجميل يوثق بهم وينتخب عليهم ؟!ام ملكنا وأسرته وشعبه؟!

  • nabil
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 02:17

    c'est vrai à l'époque, il y avait des hommes dans USFP, des hommes pas comme vous,

  • brand new
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 02:27

    اندهش من اشخاص يقولون ان اليوسفي افضل من هدا ليس في الاشتراكيين او المشركين املس هدا الحزب يجب ان يحل و ننتهي منه الاشنراكية انتهت وسقط صور برلين
    اسوء فترة و اسوء حكومة كانت في غهد اليوسفي رغم ان لا حكومة تحكم

  • Driss Canada
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 02:47

    لا حول ولا قوة الا بالله لقد اصبح الدءب يعطي المواعيض والفتاوى والحكم . كلامك ايها لشكر كله لغو ومبالغة لكسب أصوات الاغبياء في الانتخابات القادمة ممن يثقون بخزعبلاتك. اقسم برب العظيم ان هدفك هو كسب الثقة تلك الثقة التي تستغلها للوصول الى هدفك المنشود. والله لو كان المغاربة كلهم يعرفون حقيقتك لما جالسك اي احد مِنْهُم سير احبيبي اتصلع كما يقول المثل الشعبي المغربي.

  • nourry london
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 02:59

    هذا كلام جد خطير وغير مسؤول لشكربقوله نحن اوالملك يضع قادة الحزب تحت المسائلة وحتى المحاكمة ويؤكد ما كان من مناورات وتورط بعض قادته ضد الملكية والشعب المغربي طمعا في السلطة والحكم تاثرا لما جرى من انقلابات لببيا ومصر مثلا والتي فطن بها النظام منذ المحاولتين الانقلابيتين الشيء لذي يوضح ان هذا الحزب كان يتحرك لخدمة الافكار الانفصالية من طرف جهات خارجية ولحساب ما كان يعرف بالمعسكر الشرقي الاتحاد السوفياتي انداك عبر حلفائه خاصة منهم العرب كالجزائر ليبيا سوريا وقد اكد هذا مسؤول من البولزاريو انه في سنة 1973 ارادوالتنسيق لمقاومة اسبانيا من اجل تحرير الصحراء وضمها للمغرب الشىء الذى تم رفضه من قبل قادة اشتراكيين الشىء الذي غير وجهتهم للانفصال وتكوين جبهة بولزاريو تحالفا مع الجزائر وليبيا والقول نحن او الملك تهمة خيانة البيعة الوطن والملك تقصيك وتعفيك من مهامك كزعيم حزب
    هذا الرجل يحلم كالدونكشوط بمنجزات تخيل انها لحزبه كطرق سيارة ومستشفيات نسي بان العالم يتقدم باستمرارفي التشييد والبناءونسي ان للمغرب شعب عظيم وعلى راسه ملك شاب متحدون في انجاز المشاريع الضخمة والمضي قدما لتقدم وازدهار البلد

  • Dezdaka
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 03:15

    و الله كانني أسمع نفس الخطاب و نفس الكلمات منذ أوائل التمانينات، و كانها وريقات يتوارتها أعظاء الحزب واحدا تلو الآخر حيت ما عليهم إلا أن يتلوها على جموع الشباب القادم حديتا لصفوف الحزب، والتي لصغر سنها لا تعلم أن المتحدت لا يتلو إلى من وريقات الحزب السحريه . كفى استهتارا بعقول المغاربة .

  • Driss Canada
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 03:20

    اقول للاخ خالد في كندا صاحب التعليق 19 والأخ أمين صاحب التعليق 16 يا اخواني يامن تتغنياني كالببغاوات و كغيركما ممن تثقون ببن كيران وبالإصلاح. فأي إصلاح هدا وأي تقدم تتكلمان عليه فهل اْبواق الاعلام الكادب غسل دماغكما. يا اخواني والله ثم والله لو كان المغرب غير تابع للوبي الخارجي هدا اللوبي الدي يستحود على كل شيء ويستغل كل شيء الى درجة لايستطيع فيها بن كيران ولا الف من امثال بن كيران الصمود أمامه. فلولا هدا الاستعمار المقنع لكنا نعيش نحن شعب المغرب افظل من شعب السويد بأضعاف مضاعفة. نظرا للخيرات المتوفرة في المغرب والتي ينهب معظمها بواسطة أيادي خفية. فما عسانا الا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل. بالله عليك إنشر التعليق وشكرا لك.

  • ابو أيمن
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 03:23

    سبحان الله ناس عندها عدة وجوه مختلفة تصلح لأي شيئ إلا السياسة هدا الشخص أشم في طريقة كلامه وحواراته الإغتيال والنصب والمصلحة الخاصة ، وهو (يكانطار ) عليهم يعني يغني بالإسبانية كانت عنده عشرون سنة في السبعينيات وهو يحاول ويتسنى للفرصة، حتى مات من مات وسجن من سجن ، ودخل للعبة السياسية من الخلف بصفته محامي يعني نصاب بقوانينه مع احترامي لأصحاب المهنة الحقيقية ، يتكلم في لاشيئ ويكذب على الحضور ، مقتل االزايدي متهم فيه من طرف عائلة المرحوم لأنه الوحيد الدي كان يعرف انه يصلح لكل شيئ إلا السياسة . كلام أختصره بشيئين الأول انه يقول الحق لأنه يكدب على الموتى والثاني إدا لم تستحي فاصنع ما شئت . ورجب مبارك عليكم. والسلام

  • teyaba f lhmam
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 03:31

    من يتحدث ويضرب على فخديه ويتحسر؟

  • nadir
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 04:08

    هناك بعض الاشخاص عندما يتكلمون يحسبون نفسهم ادكياء وقافزين زاعما جايبين الاصوات ولكن مللي كاتشوف كاتصيبو خاوي مثال بحال هاد لشكر ما كا تعرفو فين غادي واش كايهضر ولا كا يحزق

  • hafnouz
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 05:19

    لو كان هذا الرجل فيه شيء قليل من
    ألد كاء او قليل من عزة النفس لما تفوه
    ولو بكلمة واحدة في اي موضوع سياسي
    لانه اصبح عملة زاءفة غير صالحة للتعامل
    مع هؤلاء الشباب الذين يحدثهم وكان
    من الأفضلً له ان ينسحب بكل هدوء
    من هذا الميدان

  • monadil
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 06:25

    تضحك على مجموعة من الشباب لم يعاصروا خيانات قادة حزبك الذين سميتهم مناضلين ,الذين ارتموا في احضان بومدين والقذافي اكبر ديكتاتوريين في المنطقة ,وتامروا على بلدهم بالتحالف مع اعدائه ,وكلف صراعهم مع القصر تبديد جهد كبير كان سيصرف في التسريع بتنمية البلد ,لكن اعدء بلدنا وظفوهم لفرملة الانطلاقة المغربية ,كما يوظفون الان البوليزبال, فليترك لشكر الشبان الصغار وليواجه باكاذيبه من عاصر خيانتهم في فترة الحرب ا لباردة , اما مجيئهم لانقاد المغرب من السكتة القلبية ,فهل انقدوه منها? لقدباعوا البلد عن طريق الخوصصة التي حاربوها عندما كانوا في المعارضة ,وخرجوا اكثر ثراء بفضل ما نهبوا وحامت حول وزرائهم شبهات كثيرة ادت الى الحكم على واحد منهم بالسجن ,وقد كان لشكر نفسه هو محاميه الذي دافع عنه …..

  • ANAS
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 06:36

    بقاو في الدراري لكيكذب عليهم
    و الخلاصة سهلة
    الخوصصة ملءت الصندوق بالعملة, و فرغ و انتم فيها
    التعليم بدعم الاتحاد الاوروبي برنامج ميدا
    كذلك الماء و الكهرباء لو لم يبرمجه الاتحاد الاوروبي لما وصل لاحد رغم السرقات المتعددة في هذه المشاريع
    انا كنعرف الاتحاد و صداعو خصوصا ولعلو لي صدعنا بالشعب و باع كلشي و قرا ولادو في البعثة الاجنبية
    التضحية ماشي فالتاريخ التضحية لازم تكون متجددة و لي عندو داك الحنكور باين مكرفس بماكلة رزق عباد الله

  • العربي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 07:03

    تكلمت على الاتحاد مع الاتحاديين الصادقين اين الاتحاد الان اين اوصلته الله يعفو عليك والله يحفظ المغرب منك ومن شياط وعلى من تضحك واين مكانك من تضحيات الوطنيين المخلصين وعليك الا تحلم لان السقطة اديالك ستكون مدوية وعليك ان تستحضر التضحيات للم شتات حزبك وان تحافظ على المناضلين اديال بصح فى ماكان اتحاد اشتراكى فاين انت من عبدالرحيم وعمر واليوسفى …..

  • فلاح لبلاد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 07:04

    تحية طيبة
    اني ارى السيد لشكر يهدي ولربما اصيب بحمى تسمى حمى تبنكيران فاللهم اشفيه لاننا على كل حل نريد معارضة قوية بناءة وليس معرقلة فلشكر يسرد لنا الماضي مع رجال وطنيين ونسي نفسه وليس الخير فيه اذ يقول لاخوانه لاتعارضوا من اجل اعطاء الحلول ولكن عارضوا من اجل العرقلة اليس هدا بمنافق في تنمية بلاده فهو يتغنى بما انجز قديما قل كم من معمل ومصنع واوراش فلاحية وتجارية وخدماتية ورتناها عنكم،اليس المغرب كان كله مؤمم وعمومي فخوخصتموه واملئتوا به بطونكم والدليل بطنك هدا والباقي استثمر في مجالات ليس عليها العول.اتقي الله كترث خرجاتك واصبحت كالحنش المخبوط على راسه.والحمد لله اخيرا صاحبنا دوموا تخلى عنك ونعم ما فعل.تحياتي

  • saad
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 07:14

    Arrêtez ce discours stérile, c'est la politique de Hassan2 de l'éducation , des barrages…, tout le monde à participé à sa façon au développement de notre pays, même s'il y a des parties qui ont volé des projets et richesses pour leur compte, et l'histoire marocain ne va pas oublier ces affaires. maintenant le gouvernement actuel participe aussi au développement et essaye d'écarter la corruption au sein des différentes institutions. Mr Lacheggar si tu veut que les marocains te respectent il faut que tu commence par ton partie politique et essaye d'installer la démocratie au sein de cette partie au lieu de maîtriser tout seul la direction et d'entraver la route aux jeunes

  • Kimado
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 07:38

    سأمنح صوتي الإنتخابي لحزب العدالة والتنمية لسببين
    1) أفضل حكومة منتخبة من طرف الشعب على مدى التاريخ
    2) لأقف في وجه السماسرة الفاسدة اللشقرية الشباطية العمارية …

    من يا ترى سيعوضه؟

    لشكر؟

    شباط؟

    العماري؟

    أم علال القادوس؟

    الشيطان ينهى عن المنكر،قبح الله سعيكم كل الاحزاب ما عدا حزب الرجال،العدااااااالة والتنمييييية

    لن يستطيع أحد من المعارضة مواجهة بن كيران لأنه يستمد قوته من نزاهته وصراحته لم يتيبث أنه سرق شيئا او إعتدى على أحد أو تاجر في الممنوعات…………….. كلنا بن كيران ……..

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 07:49

    الحنين الى الماضي لن يغير من واقعنا شيءا.ما نريده معارضة بناءة و خلاقة و ليس الرقص على الاوتار و ابداع طرق التمويه لاجل غرض معين.بمعنى انه المغاربة قاطبة واتقين من ملكنا و من حكومتنا المنتخبة رغم الزيادات و العراقيل وكما تيقولوا لولين بالدارجة .لي بغا العسل يصبر لقريص النحل.و حنا راه صابرين مع بن كيران حتى يكمل البرنامج . و نحن كمواطين هدا البلد العزيز نصوت لمن يستحق و لا نفرق بين احد.

  • هيسبريسي ممنوع
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:00

    على كاتب التعليق أن يعرف جيدا تاريخ الاتحاد الاشتراكي ونسأل من كان السبب في أزمةالمغرب الخانقة أليس مشكل الصحراء المفتعل ؟ومن أيد هذا المشكل وسار يدعو إلى اشتراكية أممية بالمغرب تيمنا في انتشارها في الوطن العربي مصر ليبيا الجزائر تونس ويوهم المغاربة الصحراويين باستقلاليتهم عن المغرب في الخفاء؟ ومن ساهم في تكون جبهة البوليساريو ؟ ومن حاول الانقلاب على الملك ؟ ومن كان يستضيف ويكون اعضاء البوليساريوفي المخيمات خلسة ؟ومن يريد أن ينتزع حق الملك في تسيير بلاده ؟ ومن عوض بالملايين وبشكل يندى له الجبين كبراء السياسة الاشتراكية ورش الفتات على وجه الضعفاء من المناضلين حسب قولهم وزعمهم والنداء بالمصالحة ؟ومن ساهم في إخراج الكثير من الأطر العالية وذووا الخبرة من العمل بتعويضات خيالية عبر قرار غير محسوب (المغادرة الطوعية) وإفشال التسيير الإداري لسنوات ؟ومن ترك المديونية الداخلية ترتفع على حساب المديونية الخارجية؟ ومن كان يقول المغرب بلد غني وشروط العمل متوفرة هناك أرض ورؤوس أموال وكان يطبل ضد الخوصصة وأجهد نفسه لسنوات وأخيرا عمل بها ودعى لها ؟ وما خفي كان أعظم والشمس لا تغطى بغربال اسي لشكر

  • شريف
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:22

    المنهج الدي تسير عليه هده المعارضة البئيسة تقوى الصف الحكومي بطريقة متسارعة ومهولة وقد ساعدها في دلك خطاب بنكيران السهل وكذلك نظافة سجله عكس بعض الأمناء الموسخين الدين أصبحوا دمي تحركهم جيهات معروفة

  • المرحوم
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:39

    و السي لشكر و ا خليو بنكيران يشتغل و من بعد نحاسبوه. نتما هاكا خليتو لمغاربة باقين ما عرفو والو على العدالة و التنمية و للاسف عرفوا مزيان شي حوايج. البرلمان فيه كلام زنقاوي و ما خرجات منو حتى فايدة. الكروش و الحناك و اللباسات يا سيدي مرا بالموسطاشات و مرا بلاش. و أنا لي كنعرف و اش لكي كان كيسقط كل عام في شعبة الأداب غادي يقدر يسير هاد لبلاد.

    و لا باس ملي المغرب فيه الملكية وما را كرا ولينا بحال شي بوروندي و لا شي صومال و لا شي مصيبة كحلة. يالعوادي بالله ياخزيت.

  • مغربي غيور على وطنه
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:40

    لكل داء دولء يستطب به***الا الحماقة اعيت من يداويها
    الاتحاد الاشتراكي ضيعته يا لشكر أنت و أمثالك يا من احببتم المناصب و الكراسي و تخليتم عن مصلحة الوطن و الشعب و عن ابسط مبادئ الحزب التي كان من المفروض ان يكون قدوة لباقي الأحزاب ..
    ما هكذا تورد الإبل يا اتحاديين..

  • ابو سلمى
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:40

    كلام منطقي وحقيقي لمن تابع المجهودات الجبارة للاتحاد الاشتراكي أبان سنوات الرصاص وبعدها اثناء تحمل المسؤولية الحكومية للسيد اليوسفي
    اما فيما يخص السيد بنكيران فهو يتهرب من عدم قدرته على مواجهة الفساد واقتصاد الريع والتحكم ووو

  • Mouss
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:51

    Je dis aux jeunes Marocains qui écoutent ces charlatans affamés du pouvoir pour remplir leurs poches que le partit socialiste n'existait pas au temps du courageux Mohamed V qui a souffert pour conduire le pays à l'indépendance. Le Socialiste Mehdi Ben Barka, au cours de ses études en France, préparait à évincer le roi Hassan II. Il est allé à Moscou où il a rencontré Staline. La Russie voulait renverser tous les chefs des états amis de l'Amérique, dont le Maroc. Hassan II est plus malin que Ben Barka, il l'a éliminé. D'autres coups d'états réels ont suivi. Aujourd'hui, grâce à Hassan II qui a développé l'agriculture irriguée, nous mangeons à notre faim et exportons. Si Ben Barka avait réussi à prendre le contrôle du Pays, nous serions comme l'Algérie, mais sans ses pétrodollars, dans la misère de Cuba. Méfiez vous de ces ânes qui disent qu'ils ont fait avancer le Maroc. Ils l'ont retardé. Vos grands-parents et vos parents ont transpiré pour développer le pays. J'étais socialiste

  • مراكشي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:25

    الاستعمار الذي بنى هيكلة الدولة قبل خروجه ليضمن مصالحه وتعمد ان يجهل المغاربة حتى يظهر سيدا .
    الاشتراكيون من شباب اخذهم الاستعمار عنده ليخدموا من بعده هيكلته.

    الملكية اقوى من ذلك, واستفادت من بعض الدروس التي علمتها فرنسا لخدمها ومنهم الاشتراكيون والليبراليون…
    لكن هبالهم رفضته الملكية رفضا تاما, وكان من اهم الاعمال التي قام بها المرحوم صاحب الجلالة الحسن الثاني.

    المشكلة عند الاشتراكيين : بسبب بعض الحروف التي تعلموها عند فرنسا, استغلوا الشعب الغير العارف بها.

    فاصبحوا مافيات تحت اسم القانون. اي الفساد المقنن .

    عيب تنقلوا حيل وفساد بعض المجموعات الفرنسية الى المغرب والسبب هو الضمير.

    ومن ثقب وزارة الفلاحة والطرق والموانئ ووو غيركم, لماذا تذكر فقط المحاسب ولا تذكر الاخطاء والفساد وووو

    انا من جيل الاباء والاجداد ويمكن الاستفادة من الاشتراكيين ولكن لا ثقة فيهم لانعدام الضمير والاخلاق عندهم.

    ومنهم طبعا المخلصون من يعترفون بفساد رفاقهم الذي شلل البلاد والعباد.

    لشكر انت بالضبط رجل كذاب لا غير .

  • سميرة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:27

    فقد الاتحاد الاشتراكي مصداقيته حين وصلت انت لتمثل الاتحاد
    شتان بينك وبين المناضلين الذين تحدثت عنهم

  • مجالس الشباب
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:30

    ان الأوان بان يتم تأهيل الشباب للممارسة السياسية كي يهتم بشؤون مستقبله و القطع مع الخطابات الخشبية و كان. المغرب لا يتوفر الا علي اشخاص يحسبون علي رؤوس الأصابع يطلون علينا من خلال الشاشات و المجلات الإلكترونية في حين أفواج تتخرج سنويا من المدارس العليا في جميع التخصصات "محنكة "فعلا ،،لكن قدراتها مشلولة

  • Rachid allemagne,
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:36

    والاستاذ سي عبد الرحمان اليوسفي كذلك كان رجل مواقف …ولم يفكروا يوما في الوصول الى السلطة….
    بالأمس القريب كا ن يريد أن يتحالف مع العدالة و التنمية وتم اسكاته بمنصب وزير العلاقات مع البرلمان.
    شتان…. بين اشتراكي الا مس و اشتراكي اليوم….
    شتان بين اشتراكي الا مس و اشتراكي اليوم…
    شتان..شتان..شتان..شتان…….شتان بين اشتراكي الا مس و اشتراكي اليوم…

  • jamal
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:46

    pourquoi il dit ça ,c vrai vous étiez dans les prisons mais pourquoi? c que vous voulez vous emparer du pouvoir c que maintenant nous serions comme l'algérie.tu vois,par ce discours tu peux manipuler ces jeunes de moins de 20 mais tous les autres connaissent bien chaque parti.c par les actes et non pas par les paroles qu'on peut convaincre la population;peut être qu'il ya encore vos problémes à la justice sans issu.toi et chabat c le pire même hors gouvernement vous nuisez au pays

  • ouadel
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:48

    كنت في الشبيبة الاتحادية واعرف كيف كان المناضلين الحقيقين للاتحاد الاشتراكي. والفرق كبير وكبير جدا بينهم وبين الشكر…باختصار شديد. الشعب الوحيد الدي يعشق ملكه لحد الجنون هو الشعب المغربي وافتخر بكوني مغربي.سياسة الشكر ولا حتى بنكيران تستفز الشعب المغربي. عاش الملك.

  • abrham
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:49

    أسي لشكر ،ليس الخبر كالمشاهدة . لقد خذلتم الشعب بشعارات رنانة حتى جلبتم تعاطيهم ،وتمسكنتم حتى تمكنتم . فوزراء حزبكم دخلوا خاوي الوفاض وخرجوا بالفلات و الضيعات ،وهكذا خدمتم،(مصالح الشعب)وأقول لسي لشكر) المؤمن لا يلضغ من الجحر مرتين.االصيف ضيعت اللبن.

  • hassan
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 10:09

    هذه هي مادة التخربيقولوجيا للاستاد لشكر.والله اتساءل هل امثال هؤلاء يستحقون ان يكونوا في المراكز الحساسة كوزيز او وزير اول,مهزلة,هزلت.اظن ان الشعب المغربي ناضج وواعي ولا يمكن ان يترك لهؤلاء المجال لاستمرار الفساد.

  • محمد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 10:09

    انا كمغربي لا يهمني تاريخك ونضالك يهمني كمواطن صدقك واخلاصك لا لحزبك …لقد فوتتم الفرص تلوى الفرص فلا تنتطروا من المغاربة ان يكافئوكم على فسادكم واذهبوا ب"طنزكم" الى مكان آخر

  • راي وجدي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 10:19

    من خلال تعليقات رواد هسبريس بخصوص كل طلة يقوم بها لشكر أو شباط يتضح جليا غير اللي مابغاش يتيق عدد معارضين المعارضة و تزايد شعبية الحكومة و مكوناتها

  • rait
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 10:51

    كفاك ضحك ولعب دور الوطني الذي يريد إنقاذ البلد لأنك بكل بساطة لايهمك سوا الوصل إلا منصب رئيس الحكومة، نحن لا نتق فيك وفي صاحبك شباط،أما الملكية فشعب هو من يريد الملكية أن تستمر ومتشبت بالأسرة الملكية إلى أبعد الحدود، نحن مع السيد بنكيران وحكومة ونتق فيها رغم بعد الأخطاء إلا أنها اتخذت قرارات صعبة وتصب في مصلحت البلد رغم أننا نحن المواطنين من نتحمل نتائجها.

  • al gharbaoui
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 10:55

    Al hamdo lillah; les gens reconnaissent coupables de ce que vivre le Maroc comme sous developpement

  • anonyme
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 11:08

    عندك الحق سي امين،المغرب يعيش أزمة سياسية،ولكن السؤال الذي يجب أن تطرحه،من تسبب فى هذه الأزمة؟؟ بدارجة حتى جات هاد الحكومة عاد شي وحدين بغاو يتعلمو يهضرو فالسياسة..أين كنتم يا منافقين قبل هذه الحكومة؟ماذا فعل ادريس البصري،عباس الفاسي،و سيدهم جطو ومساعديه لهذا الشعب؟؟؟سنوات والحكومات كيهربو من إصلاح نظام التقاعد..حتى جات هاد الحكومة وحاولات تصلحو..ناضو النقابات كي حايحو..ماتنساوش أن المغرب عندو ديون كثيرة والحكومة كاتحاول تسدد بالأموال لتجنب استغلال الموارد الطبيعية ديال لبلاد،وراحنا عارفين شنو طرا ف" الاكوادور وبنما"….لفاهم يفهم… سنوات والحكومات كينهبو فصندوق المقاصة..جات هاد الحكومة بغات تصلح ما تبقى من هاد الصندوق،ناضو ناس الاعلام بديك "لبروباكندا" ديالهم "الحكومة غادي تزيد فالبوطة من 43درهم ل115درهم"….ايوا شكون قالها ليكوم؟؟وزيد وزيد…
    الاخوة المحترمين،عندما تنشر معلومة يجب أن تتضمن دليلا وإلا بذلك فهي خبر يحتمل الصدق والكذب..فمن الواجب عدم تبنيها..والسلام عليكم

  • almahdi
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 11:10

    C'est un discours de démagogie destiné à doper ceux qui ne le sont pas encore ! Lachkar a l'audace de parler des années 70 et 80 ! A cette époque, il circulait dans les rues de rabat avec un cartable plein de… choses bizarres, pas de livres en tout cas !!! Tous les projets dont a parlé ce Mr ont été effectués sous la supervision directe du Roi et par l'argent de la privatisation et des prêts de la banque mondiale. L'USFP a privatisé des secteurs sensibles ! c'est contre leurs principes la privatisation, mais bon ! El yousfi connait bien ce qui se méjotait au sein de l'USFP et a préféré de s'en aller dans sa pleine dignité.

  • philosophe
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 11:31

    سابقا نحن او الملك
    الان نحن او العدالة و التنمية
    نفس المنطق الاقصائي : فكر شمولي
    ملحوظة : لقد عاقب الشعب حصيلتكم فلاداعي التغني بها

  • التناقض
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 11:52

    سبحان الله يعيبون على السيد بن كيران خطابه (الشعبوي) و ا رسال الرسائل الودية للملك الان السيد لشجر يفعل نفس الشئ(يا للعجب)

  • mohammed
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:00

    اوا اشدرتو اش حققتوا .لا للكدب . انا اتدكر جيدا حكومة التناوب .هناك بان عيبكم وفقدتم التقة من الشعب وتحالفتم مع حزب الاستغلال .اما العملة الصعبة اللتي تتكلم عليها فالشكر يعود للمهاجرين ايام العز في اوروبا .ماذا حققتم .اما الان فالكل يعلم الازمة اللتي تمر منها اوروبا .منذ 2008.كفاكم كدبا على المواطنين .

  • barcelone
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:11

    El rey + ben kiran = el camino correcto incha alah.

    y tu si señor lachgar por que no te largas de una ves, cara de idiota de la mizeria que hazco me das.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:13

    هذا كلام حق، و هذه وقائع يشهد بها الزمان و التاريخ ، ولكن لا فضل للمتحدث فيها على الناس.فحكومة عبد الرحمان اليوسفي اجتهدت بما تيسر لها في ذلك الوقت وفي ضل الاطار القانوني و الدستوري والتزامات المغرب في ذلك الوقت.
    و الاستاذ عبد الرحمان اليوسفي رجل صدق و مصداقية و الجميع يكن له الكثير من التقدير و الاحترام و عرف بحكمته و ترويه.
    و الان اتركوا الحكومة الحالية تمارس اختصاصاتها و عملها في هدوء و طمانينة. أما مساءلة الحصيلة ستكون يوم الاقتراع كما في كل الديمقراطيات الناضجة.اما التشويش على الناس في عملهم و تدبير ملفاتهم فهو امر غير ملائم في تقديري المتواضع.

  • عبدالاله
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:26

    الله لا يخطينا ملكية اما كون راكم كلتونا

  • bahafid zagora
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:34

    اصبح المغرب نمودج السفاهة لان معارضة حكومته لا تبحث على مصلحة الشعب انما حزبي ومن بعد الطوفان حتى مصلحة الحزب غائبة والدليل ان مصدقية الاستقلالين والاشتراكين قد فقدت ونحن كا شعب رفعل نداء الى اعلى سلطة في البلاد يا ملك الشعب المغربي انهم تطول على كل شيء وهذه حرية زائدة نرجوا اعادة الاعتبار للشعب ومحكامة المعارضة على اتهماتها وعلى عدم احترام قرار الشعب الشعب قال كلمته واذا تمت مهزلة الاستقالة اقسم لن نذهب الى ايا انتخابات لا رئيسية ولا جماعية انا وكثير من طلبة العلم ليس لنا حزب لكن لنا صوت نقدمه لمن يستحق وقلنا في هذه الحكومة لحزب العدالة وكن مستعدون لتقدمه لان حزب لكن الان تبين انه لا أحد يستحق هذا الصوت الا العدالة والتنمية وأقول لكل فعالية الاستقلال والاشتراكية انقدوا احزبكم وشكرا لهذه الجريدة الرائدة والرائعة

  • Natch
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:37

    كلام السيد لشكر في الصميم ومنطقي.لمن عاش هذه المرحلة. اما الذين يعارضون لشكر فبكل بساطة لو سالتهم عن الحزب الذي ينتمي اليه لشكر وعن ادبياته لعجزوا عن الرد. لكن ستبدي لهم الايام ما دموا جاهلين.

  • Chaab
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:53

    ٨٠٪من هذا الشعب لا يعرف ولا يعي ولا منخرط في هذا اللغو الأجوف الذي تعتمدونه.فمزيدا من استحمار الشعب ونهب ترواته،البعيدة عن النقاش.انكم جميعا لقطاء لا يهمكم الا حنوككم،ملاتموها حتى شارفت على الانفجار.

  • مغربية
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:53

    سمة التاريخ انه يخلد كل شيء يخلد الرجال و يخلد مواقف الرجال عندما تستعرض لنا حصيلة الحزب اجعلها مسايرة لروح العصر لا تبكي على الاطلال و على الماضي ناقش في ضوء الراهن و المستقبل كفى من الخطابات السوفسطائية

  • غيور
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:53

    خلاصة القول ان لغد اعود اصوط على حزب الاستغلال،وحزب الشوك وليس الورد،راه اما معندو دراية باشنو واقع في البلاد او خائن.استيقضو أيها الناخبون وانضرو الى مصلحة البلاد،هاد الناس لكينين داب راه خدامين بانت الخدمة 3او4 سنين ماكافينش وزدو عطبهم فرصة اخر راه ميكن غير الخير.للاشارة انا غير متحزب لاكن متتبع وغيور.

  • كنموت على بلادي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 12:55

    ويقول على سيده بنكيران حليقي و الله انك الحليقي الذي يكذب على الناس و يصدق كذبه،إذا كنت صادق في كلامك لماذا ترفض غير مرة مناظرة من يريد كشف كذبك،استيقظ فجميع المغاربة بكل شرائحه صاروا يعرفون من يصدقهم سياسيا ومن يحلقمهم بكذبه اسي بو الحناك

  • مولاي علي أبوعبد الله
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:04

    بعد حصول المغرب على استقلاله كنتم في حزب التحاد الاشتراكي تصرخون ب " نحـن أو الـملك" و أعلنتـم بـذلك عن خيانتـكـم في حق الشعب المغربي الدي جاهد ضد الاستعمار لكي يرجع الملك من منفاه . والحمد لله لم تنجح خطتكم الـماركسية. و لـولا صـمـود الـحسـن الثـاني في وجهـكـم لوقع للـمـغـرب ما وقع للـبـلـدان التي حكمتها الجمهوريات الدكتاتورية مـثـل الـعراق و سـوريـا … و الآن تـدّعـون أنـكم سـاهـمـتـم في رقـي الـبلاد . لا نـنـكـر أنّ في حزب الاتحاد الاشتراكي مـناضلون حقيقيـون مـثل المـرحوم عبد الـرحيم بوعبيد و السيد عبد الرحمان اليوسفي… فـلا مـقـارنـة لـك مـع هـؤلاء … لـقـد كنتم في الحـكومة ، فـمـاذا فـعـلتـم ؟ و لـو أنـجـزتم شـيـئـا مـمّـا تـتـشـدّقـون بـه اليـوم لـفـزتـم في الانتـخـابـات الـسـابقـة ؛ و لـكن استـغليـتـم مـناصبـكم و نـهـبـتـم أمـوال الـدولـة و اغـتــنـيـتـم بـلا وجـه حـق … تـنـادي بالــديمـوقـراطية بـيـنما قمت باغـتـيـالـها داخل حـزبـك منذ وصولك إلى زعامته، فزجَّـت بكـلّ مَنْ خالفـك الرأي خارج الحزب… فهلْ يُمكن لسياسي مـن نوعـك أنْ يــكون بـديـلا للـسـيد بـنكيران ؟؟

  • moha
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:05

    فإنه من المهم جدا الإشارة إلى حزمة من الأسئلة حولها والتي أهمها: ما الفائدة من أحزاب لا شعبية لها وما جدوى من الأحزاب التي لا تتقارب في المضمون وتكاد تلتقي في الشكل من حيث الإسم خاصة وهل أن الحماية الفعلية والمجدية للحرية والكرامة بالمغرب تفترض كل هذا الكم الهائل من الأحزاب وكيف السبيل للمواطن للتمييز من جدية هذا الحزب أو ذاك من عدمها وأي الفضاأت الزمنية التي يمكن أن تشد المواطن لمتابعات المبارزات الخاصة بالحملات الإنتخابية عبر التلفزات والإذاعات حين بلوغ المرحلة عموما اكتفي بهذا ولست بفارح ولا بحزين إذا ما فشلت سياسة المغرب التي تعتمد التكثير من الأحزاب لأنها تأني في مرحلة تاريخية جد حساسة والله الموفق

  • جامع الصوابي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:14

    تعقيب على اتحادي مقلق كفى اعدار هده اسطوانة قديمة

  • bahafid zagora
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:21

    اصبح المغرب نمودج السفاهة لان معارضة حكومته لا تبحث على مصلحة الشعب انما حزبي ومن بعد الطوفان حتى مصلحة الحزب غائبة والدليل ان مصدقية الاستقلالين والاشتراكين قد فقدت ونحن كا شعب رفعل نداء الى اعلى سلطة في البلاد يا ملك الشعب المغربي انهم تطول على كل شيء وهذه حرية زائدة نرجوا اعادة الاعتبار للشعب ومحكامة المعارضة على اتهماتها وعلى عدم احترام قرار الشعب الشعب قال كلمته واذا تمت مهزلة الاستقالة اقسم لن نذهب الى ايا انتخابات لا رئيسية ولا جماعية انا وكثير من طلبة العلم ليس لنا حزب لكن لنا صوت نقدمه لمن يستحق وقلنا في هذه الحكومة لحزب العدالة وكن مستعدون لتقدمه لان حزب لكن الان تبين انه لا أحد يستحق هذا الصوت الا العدالة والتنمية وأقول لكل فعالية الاستقلال والاشتراكية انقدوا احزبكم وشكرا لهذه الجريدة الرائدة والرائعة

  • samir
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:24

    الملك + بن كيران = المغرب في الطريق الصحيح إن شاء الله

  • ابو سلمى
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:33

    لقد أصبحت منابر جرائد الكترونية ميادين التصارع بالحجة وبغيرها
    حتى أن اليعض أصبح يشتم ويسب
    وأصبحت التعاليق تتضارب والجميع مشمر على أقصاء الا خر
    ومن الناس من يتكلم على تجنيد الاحزاب جيوش من المنضوين اليها للرد وبقوة على كل مخالف لها
    وبذلك تكون عوض المناقشة بالحجة والدليل نناقش بالكم العددي
    وشكرا

  • otman sa3odiya
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:33

    سمع اسي لشگر كون كانت فيكم ثيقة كون بقيتو شادين الحكومة اما دبا راه الشعب عاق او فاق واعرف على من اصوت او فين احط الثيقة ديالو والله ينصر الملك واسي عبد الاله بن كيران والسلالم عليكم ورحمة الله و بركاته.

  • جابر
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:34

    من يوم الاستقلال و انتم تنهبون ميزانيات الدولة حتى رأينا بصيص من الامل في حكومة بن كيران، خليو السيد يخدم
    الشعب عاق بيكم
    الله يوفق كل واحد باغي الخير لبلاد

  • Maghribi
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:39

    هل تذكرون ماذا حدث بعد إستقلال المغرب؟ سيطر على الأوضاع أرذل خلق الله. و همشوا المناضلين الذين حرروا البلاد. هذا الشخص يُذكر المغاربة بما فعل المناضلون من أجل وطنهم ''منهم الشهيد السي الزايدي رحمه الله'' و يستعمل التعبير '' كنا و فعلنا'' من كان و من فعل و أين هم و كيف تعامل معهم هذا التسلطي المصلحجي المتسلط؟ مما يجعلنا نستخلص: لأي صالح يعمل؟ ليس لصالح المغاربة الخالص.

  • c moi
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:42

    لا داعي باش تبقى تقول كنا و درنا هادا وقت آخر اش درتي فيه او اش تقدر تدير ولا حدك لعصا في الرويضة

  • عبد الله تمام
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:51

    عيوني تالدل الدموع دما.
    قلبي يضخ بدل الدم حسرة و اسفا
    على الوضع الذي آل إليه فكر مواطنينا. فمن خلال غالبية التعليقات يتضح جليا أن مجتمعنا يسبح نحو الظلام الدامس نحو شلال التطرف والكراهية و الانعزال إلى دوامة الفكر الرجعي
    الموروث الذاهب إلى تجميد العقل والاكتفاء بالنقل
    أفيقوا ربما سنجد نفسنا يوما تحت رحمة هؤلاء المتاجرين المتحجرين

  • موطن عايق
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:54

    الحق ييقاال حكومة بن كييران اتت للممغااربة بكثير من الحقوق لم تاتي بها اي حكومة من قبل.لا تخف يا بن كيران سنعاود انتحابك .لاننا لا ننسي انك انت وحزبك من انقد المغرب من الربيع العربي.

  • خالد الرباطي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 13:59

    السي لشكر دعوا الجكومة تشتغل واتركوا المغرب في أمان لقد دهبت مصداقيتكم مع الريح اين كنتم وكلكم قد استغنيتم من وراء ظهر ااشعب اامغربي وباركا من الهضرة ااخاوية لانكم والله ما ف يديكم والكدوب ديالكم عقنا بيه هدا زمن الاصلاح والاصلاح مع بنكيران وامثاله الناس اللي كتغير على مصلحة الوطن فدعوهم يشتغلون ولن تفوزوا باصواتنا لانه بكل بساطة ام تعد لكم مصداقية لدى الشعب المغربي احزاب اامعارضة واللصوصية والعصابات اامرجو النشر

  • ابو آمين
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 14:15

    أنتم من قمتم بتطبيق المغادرة الطوعية للموظفين وحزبكم هو من كان المستفيد الاكبر وأفرغتم صندوق الدولة التاريخ لم يرحمكم الملك الحسن التاني هو من كان يعرف خباياكم أنتم خونة المغرب يجب على الشعب المغربي أن يحاسبكم أنتم وأمثالكم من الخونة لولا حفظ الله لأصبحنا جمهورية من وقت بوعبيد الخائن كما يقول المثل النار تتولد هيل الرماد الله -الوطن -الملك

  • mohamed azrou
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 14:22

    غريب أمر هذا الإنسان : يفتخر بماضي الحزب كأن المغاربة لا يتذكرون من هم دعاة الإشتراكية . ألستم جزء من التنظيم الدولي للإشتراكيين في العالم ؟ ألم تكونوا تعملوا لأجل هذا التنظيم ؟ ألم تعترف الآن أنكم كنتم من الخونة ومن المتربصين بالمؤسسة الملكية ؟ والحمد لله أن الله عز وجل حفظ الملكية وحفظ الشعب المغربي من بطشكم وديكتاتوريتكم . و الآن تدعون أنكم تدافعون عن الشعب والمغربي و عن الديموقراطية . أليست صناديق الإقتراع هي من أوصلت العدالة والتنمية للحكم ؟ فلماذا كفرتم بالديموقراطية إذن ؟ أم أنكم تؤمنون بالديموقراطية التي توصلكم أنتم و أمثالكم فقط لكراسي الحكم ؟ أما إذا أوصلت غيركم أصبحتم أول الكافرين بها . …..

  • abdo khalil
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 14:47

    on tous cas on vote touuuuss a benkiraaaan on voulait parlé de l'avenir pes pour le passer

  • بنت الريش
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 14:55

    لا اله الا الله ;هل يعتقد هذا الرجل بانه الوحيد الذي بقي من المغاربة المعاصرين لعهد المغفور له الحسن التاني.هل من له مثل حناك هذا الرجل تظهر عليه علامات التعذيب !?الله اعفو علينا من مثل هؤلاء الاستغلاليين.نحن نعلم انه لولا حنكة الحسن التاني رحمه الله لوصل المغرب للحافة ولكن الله رؤوف رحيم ولطفه بنا نصره على العملاء وانا شخصيا ضد كل من يحاول ان يشوه سمعة الحسن الثاني او فترة حكمه لانه كان لا خيار امامه اما هو او هم.والحمد لله انه انتصر عليهم.وان كنا اليوم ننعم بالاستقرار والامن والامان والازدهار بفضل هذا الرجل ووالده رحمهما الله وبفضل ملكنا محمد السادس ايده الله بنصره .اما السي بولحناك وحزبه فاقول له المغاربة لم ولن تنطلي عليهم حيلكم استعمال كلمات رنانة النضال والحبس والتعذيب والكهرباء كلمات اكل عليها الزمن وبال.الشعب يثق في العائلة العلوية وتربطنا بيعة وميثاق غليظ.اما الباقي فلا يهم.اللي بغا افهم افهم واللي مبغاش اشرب من البحر .عاش الملك.

  • Hamid
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 14:56

    Ce monsieur s'adresse à des jeunes en leur disant de demander à leur père de leur dire ce que que les "socialistes' ont subi sous Hassan II .Moi monsieur Lachgar j'ai soixante cinq ans et je peux vous dire que vous avez été un frein pour le développement de ce pays pendant plus de quarante ans ,vous avez pacté avec tous les ennemis du Maroc (algériens ;libyens et j'en passe),ils vous ont donné des milliards ,vous ont armés,en 1973 les votres étaient rentrés au Maroc pour tuer des marocains ( ,Imilichil ) )Amellago,My Bouazza etc vous étiez les Daech de l'époque.Ensuite quand Feu Hassan II vous mis aux affaires ,zéro,certains d'entre d'entre vous se sont enrichis .Sans les "nifpistes" Monsieur le Maroc serait loin devant l'Espagne et autres pays européens .Et regardez l'état et le niveau de l'opposition dont vous faites partie encore zéro

  • شاهد على العصر
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 15:17

    ولمن تحكي زبورك السي لشكر كل المغاربة يعرفون الفضائح والاغتناء الريعي للمسؤولين الاتحاديين واليك بعض الامثلة 1- السي الاشعري كان موظف بسيط بوزارة الفلاحة ربما السلم 7او8 والان له من الخيول الاصيلة والفيلا والاموال …عليوة فضائحه مازالت قائمة واخرجته انت من السجن دون استحياء ولعلو والمالكي وغيرهم وغيرهم السي لشكر لم يعد المغاربة تنطلي عليهم السياسوية لا منك ولامن بنكيران الان كل المغاربة يثقون في التدرج نحو تطبيق الدستور وما للملك وما لرئيس الحكومة ايا كان ونحن في المغرب نود ونرحب عن حب بتنازل الملك عن صلاحيات لرئيس الحكومة المنتخب وحين يرى الملك ان الفرصة حانت لذلك سيفعل ونثق انه سيفعل ان الصراع الذي ذكرت لم يجلب للمغرب الا الشؤم والويل عكس ما تدعي والسبب الدماغوجية واستغلال سداجة الشعب وفقره والا لو لكنا في وضع جد متقدم من الرفاهية والدمقراطية والازدهار لو نهج اسلافك النهج الذي ينهجه بنكيران فلقد استوردوا فكرا الحاديا استنبتوه في ارض صالحة للتدين فقط فلم تنبت لكم الا الشوك وارجوك لاتعد الكرة لانك لن تستغفل احدا وانت تعلم انه لم يبق معك الا ذو حاجة في نفسه

  • zaki
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 15:20

    ا لمهم ليست لي درايا بالسياسة ولكن المعارضة بدون مستوى …. كيديرو بحال العكايزات انا وانا كان كنت ??
    قلي شكون نت دابا وخدمو شويا د المنطق
    وعافكم هدرو غي بشوية و براكا من تخراج العينين و متخلعوناش الصحافيين

  • BERKANI
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 15:23

    سول باك و موك و خلتك
    نقولك سول ضميرك بشحال خذيت من دولة من إمتيازات ومن
    دراهم ولا تسول وحد خدا حقو في الماء و الكهرباء إوا زيد خلصهم عليه إلى نعرفك خدمت حاجة في حياتك

  • HAMID
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 15:24

    je suis ittihadien et d"une famille ittihadienne .mais al ittihad al ichtiraki de monsieur BEN BARKA .DE OMAR BENJELLOUNE DE ABDERRAHIM BOUABID ce n'est pas de ce clochard lachguer et es copins d'aujourd"hui.

  • ADNANE
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 15:28

    Tout d abord salam pour tous lescitoyens marocainsbaraka allah fikom Je voulais dire qu on doit savoir pou diriger un pays c ést pas donné a tout le monde ,nous devons déja savoir si on est capable de gerer notre foyer nos enfants plus globablement noscommunes nos regions aprés on pourrait parler de gouverner un pays tel le maroc Donc chacun de nous a une part de responsabilité eduquer les enfants gerer les affaires du quotidien des marocains au niveau des communautés Au niveau national gerer les richesses du pays d une manère rationales instaurer de nouvelles lois pour le developpent economique et sociale Bien sur il y a des priorités l education et la santé preparer l avenir en eduquant les enfants d aujourd hui pour le bien etre de demain travailler ensemble L opposition doit faire son travail au lieu de s attaquer a la personnalité des ministres notre opposition a perdu sa dignité ce qui qui a pour consequences directes un retard economique et social , . . :

  • من الماضي القريب
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 15:36

    صرح إدريس لشكر عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي لجريدة (التجديد 13 – 04 – 2009) : "كان علينا أن نختار الخروج من الحكومة في الوقت الذي لم تحترم فيه المنهجية الديموقراطية ". وذلك حين عوض إدريس جطو الأستاذ اليوسفي.
    ولما عرض عليه منصب الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان بمناسبة التعديل الحكومي الجزئي بتاريخ 4 يناير 2010 قبله بدون تردد وبكل فرح وإبتهاج،
    فقالت جريدة أخبار اليوم المغربية أنذاك : إن تعيين "لشكر"، الذي كان من أنشط المطالبين بخروج الاتحاد الاشتراكي من الحكومة، والذي كان يلعب على وتر حساس هو التقارب مع الاسلاميين، "ضربة معلم"، حيث سيتم إسكات صوت مزعج لعبد الواحد الراضي ومحمد اليازغي، وسينهي الغزل الذي كان دائرا بين حزب لشكر وحزب العدالة والتنمية".
    وهل يحق للمسؤول عن تشتيت شمل الإتحاد الإشتراكي أن يتحدث عن تاريخ نفس الحزب و ماضيه وعلاقته بالملكية؟؟؟

  • هسبريسية
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 15:45

    اتمنى من القراء الموضوعيين ان يستمعوا لكلام السيد لشكر و يعلقوا بموضوعية
    مللنا من هجوم الجيش البيجيدي الذي يحاول التاثير على العقل المغربي.
    مللنا عذه اللعبة … اعيدوا قراءة التاريخ و تعرفوا على معاناة المناضلين الحقيقيين الذي عانوا ويلات السجون و الاختطافات و القمع…. تعرفوا على تاريخ المملكة المغربية الحقيقي و تعرفوا على حجم الجميع.
    حزب البيجيدي جاء و ركب على كل شيء.

    استيقظوا رحمكم الله

  • سعيد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:01

    المرحوم الحسن الثاني كان حكيم حين زيدهم للحكم في التناوب باش يوري لشعب الوجه الحقيقي لهد الشفارة لي بعوا لبلاد بالخوصصة باز الله يلعن الي مايحشم

  • abdelilah
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:05

    آسي لشكر كفاك عويلا فإنك لا تجيده بل تجيد النباح لقد إتهمت الرجل في مطبعته و أوصلت ثمنها إلى ما لم تصله مطبعة شارلي فعرض عليك شراءها بمليار عوض مليارين و ترك لك حق الأرباح فخذ المبادرة و تاجر معه لأنه رجل أمين و لا يعرف الإحتكار مثلك

  • مناقش
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:08

    نحن نعرف و نعلم تاريخ المغرب جيدا فلا تتعب نفسك ,الكل يعلم أنك تبحث عن مسلحتك و مصلة تابعيك,الشعب يريد اصلاحات في جميع المجالات وخاصة منها السياسية,

  • مصطفى
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:10

    C'est mieux pour toi d'aller faire du sport et laisser la politique pour les gens qui ont capables de prendre le relai, car un jour tu n'arrive pas à se déplacer à cause d'un énorme manque des sport,ton corps est déborder de graisses par tout au moins essayer de rester debout devant le miroir et regarder sa silhouette qui ressemble à un hippopotame,,,,,,n'est cèpes!!!

  • توتو
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:14

    الاصلاح قام به الملك. اما انتم من اين لكم هذا . اموال الخوصصة .

  • sami00
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:37

    ولشكر واش معدك مادير كدور بحال نعورة واش كتعرف شنو هي نعورة هي لي كدور ماء هي انت حنا مخسانش ناس لي مادرو ولو ولو كتقلب علي مصلحتكم بارك عنينا من كدوب هرمنا منكم عدنا ناس حملين شواهد عالية احسن منكم انت وشباط بغنا شوف بلادنا تكون منطمة بغنا زيد قدام مبغنا مبقاوش غكندور بلاصتنا برك علاينا من هدا نوع البشر لي فه الحسد راه ميدر ولو احنا عيشين في الغرب منطمين مؤدبين يشتغلون بل اتقان في كل شئ عندهم في مستشفي والله كيف يستقبلون ناس امراض خطير ولا احد يعطلونه وكدالك في ادراة منطم والله اتعجب فيهم هؤلاء ناس ليس مسلمون ويعملون بجد حتي الدي يشتغلون في زبالة عندهم قيمة وفي برنمان انتعهم عندهم منطم واش هد نطم هكدا نوريد في بلادنا بصرح الشعب هو لي يختار منهو مرشح ان يكون احسن انادكم ياخوتي صوتي علي بن كيران هو احسن واحد الدي شفت والله انا لا انتمي لي ايو حزب او صوتو علي متقف له شخصية عالية ويخاف الله شكرا جريدة

  • chadi.reda
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:37

    الله يعطين وجهك، ما أعرفه هو أنك و أمثالك لم يزيد المغرب إلا فسوقآ وفجورا، أنت بالخصوص لا تستحق ذلك الحزب، لا تهمك إلا مصلحتك.

  • عملر
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:50

    انصح هؤلاء الوزراء السابقين ان يكفو عن الثرثرة وان يعودو من حيث اتو وان يستحو من انفسهم اولا ثم من الشعب المغربي وان يتركو المبادرة للشباب
    الصاعد النقي التقي فتجربتهم بائت بالفشل

  • المغربي المعتدل
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:15

    كلام لا فائدة منه يا لشكر انت لم تعرف من وهب نفسه وولده وماله في سبيل الله والوطن وتكلمنا عن ما بعد الاستقلال لتعرف ان زمنك قد ولى وانتهى والشعب يدرك جيدا من الحزب الدي نهض بالمغرب وانا اؤيد بنكيران لولاية تانية لانه يعمل للمغرب والمغاربة وانت تعمل لحسابك

  • مغربي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:16

    الصراحة المشكلة والعيب ماشي في الحزب لكن المشكل في بعض اعضاء الحزب

  • *الله*الوطن*الملك*
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:22

    هناك من سمعوا أن *الوطن غالي* فأرادوا بيعه،الله يحمينا و الوطن غالي على أنفسنا و الملك عزيز على قلوبنا ،"و للي قال لعصيدة باردة إيحط فيها إيدو".

  • Mzhdi
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:34

    يآآآآآاه سبحان الله حتا هو قال عفا الله عما سلف لي كان نتقدها فاش قالها ابن كيران

  • محبا لوطنه وملكه وحكومته
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:37

    واخيرا خرجت آلتماسح من جوحورها بعدما استءيست من امرها وجفت أنهارها من المياه و علمت علم اليقين ان هناك جفاف قادم لا محالة اتجاه مرتعها
    نقول لهذا المتكلم الذي يتكلم كثيرا و يروي لنا حكا يات الماضي خير الكلام ما قل ودل وخير الأمور ما تحققت وظهرت تمارها على المجتمع الذي عا نى الكثير في ظل رءىا سة حزبكم للحكومة.والان بعدما ظهرت العديد من المنجزات والتغيرات التي عمت شتى الميادين الا قتصادية والاجتماعية والسياسية أصبتم بالا حباط والانهيار وبعدما عر
    ف الشعب المغربي حقيقت تلاعبتكم ووعودكم الزاءىفة أصبتم بالتدهور والانحطاط

    فالشعب المغربي اصبح ملما مدركا واعيا بالاتجا ه الذي يجب سلكهه واتباعهه هذا الاتجاه هو التشبت بذينه والسير بخطى تابتة وراء ملكه محمد
    السادس نصره الله تعالى وأيده . وحكومة بنكران
    الراشدة والراءىدة
    وموتوا بغيظكم أيها الحاقدون

  • مجرد رأي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:44

    بنكيران رجل يفكر في الشعب و مصلحة الدولة و هو يحترم الملك
    أما أنتم فالمصالح و المناصب عمت أعينكم

  • كريم
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:57

    كل المغاربة ادوا الثمن ليس لشكر وحده كل المغاربة عاقوا وبدون بكاء على الماضي حنا اليوم ولاد اليوم2015 الى فيدكم شي حاجة تقدموها لهذه البلاد قدموها بلا انتهازية ولا سكتوا هذا الكلام ديالك اكل الدهر عليه وشرب

  • oujdi
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:28

    و لكن لماذا لم ينتخبكم الشعب لولاية جديدة….
    وكم من مسؤول اشتراكي كان فقيرا فاصبح غنيا? بالله عليكم يا اخوان واش كتصدقو هاد النصاب السي لشكر راه المغاربة ماشي كورة لي جا يلعب بيها المغاربة راه عارفين المزيان من الشفار ياكروش الحرام اش درتو منين كنتو في الحكومة غرقتو المغرب بالكريديات وجوه الشر..فلوس الخوصصة اعطيتوها للموظفين بالمغادرة الطوعية.
    في رأيي المتواضع حزب الاتحاد الاشتراكي إنته مع السي عبد الرحمان اليوسفي …. تضحك على مجموعة من الشباب لم يعاصروا خيانات قادة حزبك الذين سميتهم مناضلين ,الذين ارتموا في احضان بومدين والقذافي اكبر ديكتاتوريين في المنطقة.. السي الاشعري كان موظف بسيط بوزارة الفلاحة ربما السلم 7او8 والان له من الخيول الاصيلة والفيلا والاموال …عليوة فضائحه مازالت قائمة واخرجته انت من السجن دون استحياء !!!!!

  • إذا لم تستحي فقل ما شئت
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:29

    جعلتم من أنفسكم أندادا للملكية وتطاولتم على الشرعية التاريخية والشعبية للملك.
    محمد الخامس جمع الكلمة حول المطالبة بالإستقلال ولولا تضحيته بالملك لدفع المغاربة ثمنا غاليا لإنهاء الحماية كما دفع الجزائريون مليون ونصف شهيد.
    الحسن الثاني ناضل من أجل الليبيرالية الإقتصادية والسياسية ولولا حزمه وصرامته لندم المغاربة على إختيارات اليسار لما سقط جدار برلين.
    محمد السادس إعتذر عن تجاوزات عهد أبيه بواسطة هيئة الإنصاف والمصالحة.
    وهل إعتذر حزب الإستقلال عن تجاوزات مناضليه في حق مناضلي حزب الشورى؟ أو إعتذر عن إبتزاز مفتشيه في الأقاليم للذين إتهموهم بالتعاون مع الفرنسيين؟ ولولا عفو محمد الخامس لتحكموا في الرقاب.
    وهل إعتذر بن سعيد عن تجاوزات جيش التحرير في الجنوب والتي فضحها كتاب صدر مؤخرا؟
    وهل إعترف قادة حزب الإتحاد الوطني للقوات الشعبية بالأضرارالإقتصادية
    التي تسببت فيها حكومة عبد الله إبراهيم لما أممت طنجة فهاجرتها الشركات إلى جبل طارق؟ أو لما أصرت على إجلاء القواعد الأمريكية إرضاء للسوفيات فتحولت منافعها إلى إسبانيا؟
    وهل إعتذر قادة تنظيمات اليسارالسرية عما تسببوا فيه من محن لأبناء المغاربة؟

  • عماد سفياني
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:58

    باركا من لكدوب حشم شويا الشكر كن تمرك راه لمغاربا عاقو

  • Mohamed
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:31

    Le discourse de Ssi Lachgar comported des informations complete meant erroneous.
    Les projets d'envergure ont ete lances et suivi par feu Mezian Belfkih. Le Financement est fait salon des concessions ce n'est pas l'argent des privatizations!!!!! En plus 'USFP on n'a riven á dire. Mai's ce Mr do it etre chassé du parti. Juste pour rappel, n'a t-il pas menacé de s'allier avec le PJD pour être nommé au government ABBAS EL FASSI?!

  • الاستاذ ع الاحمدي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:21

    هذه حفيقة فحكومة التناوب هي التي انجزت الترقية الاستثنائية لكن الدي سكت عليه الاستاذ هو ان هذه الترقية تمت على حساب مصلحة اغلب الموظفين الذين شملتهم هذه العملية فمن جانب المسحقات لم تغطي الا السنتين الخيرتين اذ نجد ان الموظف الذي استوفى عشر سنوات من الاقدمية استفاد الا من المستحقات المتعلقة بالسنتين الاخيرتين كل هذا من اجل ترقية اقاربهم سواء كانت تلك القرابة عائلية او حزبية كان على ولعلو ان يصرف المستحقات كلها لمستحقيها لا ان ترقي فئة على حساب فئة عريضة

  • المتوكل
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:38

    أجلس أمامه الشباب وصار يكذب عليهم ويوهم نفسه أنهم يستمعون إليه وعند اعتراض شاب منهم على بعض كذبه قمعه لأنه يريد فقط كلامه يمشي عليهم والسؤال هل المغرب وصل فعلا الى 95 في 100 من حيث التغطية بالكهرباء وهل كل الطريق السيار أنجز في عهد حكومته وهل كل ما تبناه في حديثه صحيح أن فضله كله يرجع إليهم من يسمع هذا السفيه يتحدث يظن أن المغاربة فوق فيكيك وأنه لم يبقى للحكومات الأتية ما تفعله بعبارة لأخرى نحن بخير وما أشار الى بيع كل المغرب في عهدهم وان ولعلو فاز بنصيبه في مجموعة من الصفقات كفيفاندي والتبغ ونسي كذلك قولته الشهيرة التي لن ينساها هذا المواطن العادي حين قال : – من قال بعدم الزيادة للبرلمانيين فإنه غير ديمقراطي – ولكأن الديمقراطية هي الزيادة له كبرمائي فقط والله لو كان فيه خير لهذا البلد لما تجرأت بنته على القبل في الشارع العام إحذروا السفهاء الذين سيعلمون أي منقلب سينقلبون

  • abdou abou salma
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:57

    صحيح انني اختلف مع السيد ابن كيران في امور شتى وهناك اناس كثيرون يتقاسمون نفس الرؤى,لكن جل التعاليق تصب في مساندته وتاييده وارى ان السبب في ذلك يعود لاطلالات السيد شباط والسيد لشكر علينا لان انتقاد الحكومة ليس بتلك الطرق التي تعتمدونها ,

  • البطل الصاعد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:08

    ما كاين حتى تغيير الهدرة الخاوية و الفعل والو الله سبحانه و حده هو العادل لا غير هو لي خالينا عايشين او صابرين الله يهديكم علينا

  • يساري تقدمي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:26

    ما قلته هذه المرة صحيح وما زالت تمارس نفس السياسة مع الجميع يعني ما زال سطالين نموذجك قلت للزيدي اما انت او انا ونفس الشيء تفعله مع من يخالفك الراي داخل الاتحاد وخوفي ان تبقى وحدك ومع بنكيران ايضا ترفع شعار اما انا او هو رغم ان بنكيران مد يده لكم وللكتلة ويؤمن بكفاءة الاتحاديين ولكن التعالي والكبرياء والاقصاء وشعار ان اوهو ادت بك ان تحول الاتحاد الاشتراكي وتختزله كله فيك انت من رضيت عنه هو الاتحادي ومن خالفك خائن ووويمكن ان اقول لك السي لشكر انك لن تتغير … ولن تعترف .. ولن تسير بعيدا بالامس عوض ان تعترف بالهزيمة في الانتخابات اخترعت نظرية سياسية بان الشعب صوت عليكم لتكونو في المعارضة ولم يعاقبكم والان عندما لم تنطلي الحيلة على الجماهير بدات تقول بان الانتخابات زورت ..الله يهديك السي لشكر

  • sohaib
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 01:44

    لشكر الشخص الوحيد الذي يكرهه المغاربة أشد الكره بحيث عندما يبدئ بالكلام يحسون بالتروع …. و أقول له من هذا المنبر أنكم لن تفوزو بالإنتخابات المقبلة و أن الشعب سوف يصوت على العدالة و التنمية .. و شكرا .

  • مغربي غيور
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 02:34

    محاوروك شباب في مقتبل العمر لذلك تستعرض عليهم عضلاتك الاديولوجية وتفند ارائهم بالطريقة التي تريد من خلال سرد بعض المعطيات والاحداث التي لم يعيشوها لذا نرى انه من الواجب عليك مقارعة من هو في مستواك السياسي وله الخبرة الكافية للتلاعب بالمصطلحات وتلفيق الاحداث والادعاءات .اما رفع الصوت وكثرة الصياح واللغط فلا تفيد في شئ لان اموال الخوصصة فانتم ادرى واعلم اين ذهبت وفيما صرفت .اما حديثكم عن المنشآت والبنية التحتية فقد قامت بها شركات ومؤسسات لازالت تستفيد من مداخلها لاسترجاع ما انفقته على هاته المشاريع التي كان لكم نصيب فيها .واختم لكم كلامي بمقولة شهيرة اهل مكة ادرى بشعابا فكفنا من الكذب والبهتان والضحك على الدقون.

  • Abdoul
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 07:15

    Sincerement la scène politique devient insupportable avec toutes ces sorties orchestrées de minables représentants de l'opposition pour insulter un gouvernement constitue démocratiquement : lachgar dans de micro réunions avec des jeunes essaye de les dupper par des mensonges. Bakouri a la télé qui lui cire les pompes aboie aussi en prenant le relai de chabat, ombriens etc.. Vous considérer que le peuple marocain est encore manipulable. Non messieurs le peuple est beaucoup plus éveillé et ne peut plus supporter votre façon de faire de la politique. La preuve ce sont ces commentaires qui vous demandent à ce que vous cessiez vos paroles vides et laisser ce gouvernement travailler, car il est le seul depuis 60 ans qui a réaliser quelques choses pour le pays.Cessez de semer la zizanie avant le peuple ne sorte pour vous demander IRHALOU : lachgar Malki .chabat Omari Bakouri

  • Abdoul
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 07:47

    lachgar Malki ne peuvent absolument pas prétendre être dans la lignée de ceux qui ont fait des sacrifices pour la pays. Ces gens là ce sont des profiteurs et actuellement ils n'ont pour rôle et payé pour ca c'est de gêner la marche vers la démocratie. Ils ont bousillé ce parti. Leur discours fait mal a la tête tellement qu il est hypocrite

  • العربي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 09:47

    تفسيركم مغلوط سيد لشكر فالاشتراكيون في عهد الحسن الثاني كان هدفهم اسقاط النظام وليس معارضة سياساته وتوجهاته وهناك فرق كبير بين الامرين لذلك دخلوا في صراع وجود مع القصر لكن هذا لا يبرر التخلي عن دوركم في ابداء ملاحظاتكم ورأيكم حول الساسة العامة للبلاد والتي يتكفل بها القصر وأظن أن سبب ذلك هو ضعف الحزب الاشتراكي وتشتت قياداته وفقدان رصيد كبير من قاعدته الشعبية لذلك أصبح الاشتراكيون يثيرون الضجة والبلبة والتصريحات المثيرة خصوصا ضد بنكيران في محاولة لجلب الانتباه وللتغطية على مشاكلهم الداخلية

  • الحمداوي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:15

    وما الذي تغير الان؟ في نظري الشيء الذي تغير ولم تتغيرو انتم هو ان الشعب المغربي بكل مكوناته اصبح متشبتا بالملكية ضامنة للوحدة الوطنية وللاستقرار والثقة مع محمد السادس ازدادت اكثر ولو علمت السي لشكر ان لغة الصراع مع القصر ما زالت تسهوي ما تخليت عنها ولو ادى ذلك الى ما لاتحمد عقباه لكن ولله الحمد المغاربة ليسو اشقياء وجاءتهم العبرة بغيرهم لان كل القادة التاريخيون لليسار كانو ينحون بالبلد منحى القذافي او بشار او عبد الناصر والنتيجة نعلمها ونراها و رسالة الفقيه البصري بتورط الاتحاد في الانقلابات خير دليل باختصار لم يكن الاشتراكيون يوما يعملون لمصلحة الوطن او لاستقرار البلد مع بعض الاستثناءات القليلة وانما جلهم وانت منهم يهمهم الحكم والمال والدليل واضح لما نراه من تصرفاتك التي تحاول عرقلة كل شيء ومستعد لتحقيق ذلك ان تتحالف مع الشيطان رغم ان الشيطان ايضا يعلم انك ستنقلب عليه يوما لايدوم الا المعقول ولايصح الا الصحيح

  • عزيز
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:09

    للحقيقة دافع اليسار المغربي والحركة الوطنية عن الشعب المغربي في الماضي لكن حزب الاستقلال ومنذ حصول المغرب على الاستقلال لم يعد يدافع سوى عن مصالح أعضائه من الصف الأول والثاني أما الاتحاد الاشتراكي فبمجرد ما وصل الى الحكم أصبح أعضاؤه في الصف الأول ( مع بعض الاستثناءات)والثاني والثالث يفكرون في مصالحم الخاصة على حساب الإدارة ومرافق الدولة بل بفكرة تعويض ما فاتهم والمناضلون الحقيقيون هم اوالائك الذين ضحوا من أجل الوطن وليس من أجل الكراسي ورحم الله الشهداء ووعبد الرحيم ومتع الله عبد الرحمان اليوسفي بالصحة أما أنت( أيها الزعيم ) ف كنت تصحيح وتخبط ولما حصلت على منصب بين الحكومة والبرلمان صرطت لسانك ولما فقدته عدت لعادتك القديمة . وأمثالك فوتوا على المغرب 30 سنة من الزمن في الصراع مع الدولة على الحكم كان بإمكان المغرب أن يكون أحسن مما هو عليه اليوم لو تم استغلالها في البناء والتشييد وعل أية حال لقد أنجانا الله منكم ومن الحزب الوحيد وألا كان حالنا اليوم مثل سوريا وليبا والعراق ؟أو في أحسن الحال مثل الجزائر وبدون بترول .

  • LACHHAB
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:20

    التضحية هيلكل المغاربة وليسلحزب بعينه ارجو انتكون معارضتكم واقعية لا تعظموا عملكم وتبخسول عمل الغير

  • محمد لمدغري
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:16

    لسم الله الرحمن الرحيم
    انقولو مجموعة من الاخوة موجودين معي لسيد لشكر عرفنا كم وعرفنا نفاقكم
    اتقاض ازمان لكذوب والنفاق
    الله ينصر الملك والاساذ بنكيران على المعادين للاسلام والملك

  • المتوكل
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 13:43

    لا يزال لشكر في سباته ولا يزال ينسب لنفسه كل أنواع النجاح الذي لم يرى في الواقع ويبخس الناس أشيائهم ونسبة الانانية لا حد لها ويقول أنه سيأتي الوقت الذي سيحاسب فيه أمام الرأي العام ونسي أنه قد تم حسابه وهو الآن في سلة المهملات وفي مزبلة التاريخ ولا يقر بأن الرأي العام قد شطب به الأرض وحتى أعضاء حزبه قد إنفضوا من حوله وفي ولايته إنشق الحزب ولم يعد إتحادا بل أصبح شتاتا وتمزقا أي سياسة هذه التى لم تستطع الحفاظ حتى على أعضاء الحزب كفى كذبا وبهتانا وتضليلا والله لو قال بهذا الرجل المحترم السيد عبد الرحيم اليوسفي لصدقته وللإشارة ولعلم الذين لا يعلمون من الاتحاديين أقول أن لشكر لا يحترم أسياده وأساتذته لأنه خرج من القاعة في أخر تتويج وتكريم للاستاذ اليوسفي ما ينم عن عدم الاحترام والتقدير للعظماء وللأخيار من هذا الوطن وبإهانتك لكل الشعب ستعلم أي منقلب ستنقلب

  • abdeslam
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 14:15

    كلام في محله.غير ان الافعال قد تخون بعض الاتحاديين .كباقي الاحزاب قد تجد الصالح وقد تجد الطالح.المرجو من الاخوان الكرام الابتعاد عن المزايدات اللفضية.احبد ان ارى اناسا يعبرون عن مواقف مشرفة اما ام نهبط جميعا الى مستوى الشتم والقدح فهذا هو العقم عينه!!!!!

  • المختار
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 14:30

    ان السيد لشكر مريض بالسلطة .صحيح ان السيد لشكر ليس هو اليوسفي وليس هو السيد عبد الرحيم بوعبيد ،وغيره من السياسين الذين كان يضرب بهم المثل سواء في المجال السياسي أوالاجتماعي .لقد عشت تلك الفترة وأقول ان حزب الاتحاد الاشتراكي ومناضليه القداما ليس هم رجال اليوم ولا الغذ .أغلبهم انتهازيون .الم يجعل لشكر أبناءه على رئاسة الشبيبة الاتحادية

  • Hakiki
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 14:57

    j'espère que le prochain gouvernement sera composer du PJD et PPS ses deux partis que j'ai vu depuis ma naissance ils sont sérieux des vrais marocains

  • ذ.هشام مواطن مغربي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 15:31

    اريدك ان تعلم انني و بفضل كفاءة و نزاهة احزابكم فانني لا انتمي لاي حزب

    "جلالة الملك مرة وحدة".

    كون كنتي سياسي و مواطن و وطني ديال بصاح كون راك فهمتي بانك قد تطاولت على اعلى رموز المملكة المغربية وضامن حماها واستقرارها و امير ا لمؤمنين نصره الله وايده وحفظ الله المغرب و اجاره من السفهاء امتالك.
    ما قمتم به يقع تحت طائلة العقاب كجريمة سياسية و اتساءل في هذا الصدد لماذا لا يتذخل القضاء لردع مثل هذه التجاوزات
    اريد ان اعلم ايضا واش هاد الناس ديال المعارضة تا يكونو واعيين منين تا يهدرو.
    خاصك تعرف ابو لحناك احناك التصرفيق بان المغاربة يحبون ملكهم ومخلصون له لان حبهم له نابع من حبهم لوطنهم المغرب و يفدونه بارواحهم بحالي ا نا وافتخر بذلك واجاهد فيك انت وامثالك الخونة الاستغلاليين وكيف لا
    بعدا جلالة الملك تا يخدم زوتا يضرب تمارة على هاد البلاد
    لا بد من محاسبة احزاب المعارضة ام ام القضاء
    لقد تجاوزتم حدودكم ومسستم مقدسات هذا البلد حذار ثم حذار

  • MERCI
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 15:55

    كذ ب في كذب لو كنت صادقا لم توجهتم للمؤسسة للملكية وانتم تعلمون ان امير المؤمنين هو الذي اختار السيد بنكيران الذي يعمل بوطنية واخلاص لهذا الوطن لم يصدر منه اي خطا ولم يسب بالرغم من سبكم وشتمكم
    اسالوا امكم اسالوا ابوكم الم تفعل الحكومة في وقت وجيز مالم تفعلوه في اكثر من ربع قرن ….
    كل ما فعلتموه هو انكم تسببتم في انفجار الوضع في 16 ماي وادخال قانون الارهاب وتراجع الحريات وارتفاع نسبة الاعتقالات بالشبهات وازدياد البطالة وتهريب الاموال ومقاطعةتصويت
    التغني بالحداثة وحقوقلانسان وانتم كنتم مسؤولين عن الانتهاكات التي تعرض لها المغاربة لمجرد الشبهة لم نكن نعرف الارهاب الا في باقي الدول الغربية وبعض الدول المتخلفة اما المغرب كان دائما بلد السلم بلد الاستقرار وبفضل هذه الحكومة عاد للاستقرار والحمد لله
    مواطنوه بالرغم من اختلافاتهم هم متحدون حول القضايا لكبرى ويحبون بلدهم لماذا تريدون خلق مجتمع متصارع اليساريين في جهة واليمينيين ان صح تعبير في جهة لنعمل جميعا مع لحكومة لان نجاحها نجاح للمغرب وكفانا انانية الكراسي لا تدوم
    اسالو امكم اسالوا اباكم الله يسمعك ويعلم ما فعلت فالله مطلع عليك كفى !

  • Mohamed HILMI
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 15:58

    الملك + بن كيران = المغرب في الطريق الصحيح إن شاء الله.

  • مواطنة تفديك يا ملك بروحها
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 18:06

    باسم الله الرحمن الرحيم " أقول لهذا المسكين " فاتك القطر " لقد هرمت حتى أسلوبك مع الشباب كيف قمعت المتكلم تريد أن تستحود عليهم لكي يكونوا نسخة طبق الأصل من سعادتك عيب عليك من أنتم ؟ حتى تكونوا أنداد الملك لم تصلوا حتى ما وصل إليه من علم ولغات و ثقافة و تواضع و تسامح يااااااااااااااااااااااااه ملكنا طيب وحنون لايحقد على الأوباش اللذين يشتمونه ، يشتمونه لأنهم مرضى وهو أحسن منهم ، لولا الملك لم أعرف كيف كان سيصبح المغرب و المغاربة ، أعزك الله يا ملكنا الهمام و حصى ملح في عيون ليكرهك وما يصلي على النبي محمد "عليه الصلاة و السلام".

  • Amazigh Muslim
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 18:44

    149 – ذ.هشام مواطن مغربي

    il décrit l'historique de l'opposition. son discours est positif.

    tu as tort d'insulter un Homme de haut niveau.

  • الدور عليك
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 19:17

    أقول لك يا لشكر ما ذا فعلت انت أما سي عبد الرحمان اليوسفي رحمه الله انتخبه الشعب وقد كان دات حنكة سياسية ويحب شعبه ولكن كان محاطا بنخبة فاشة لا ترى إلا مصلحتها الشخصية ولذالك غادر وترككم تائهون غارقون لا تحسنون حتى الكلام مابالكم في التسيير جابكم الله دارت عليكم السسريفة إوا أديو الثمن زيدهم آبن كيران اله إطيك الصحة فيهوم

  • مواطن2
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 21:55

    انا مواطن اتساءل = هل الوقوف ضد الملك والملكية = يسمى نضالا في الوقت الدي يؤيد فيه جل المغاربة نظام الملكية الدستورية. ما دا يستفيد المواطنون من هدا النضال . النضال الحقيقي هو محاربة الفقر…هو البحث عن وسائل ترقى بالمواطن المغربي…هو البحث عن مصادر لتنمية المناطق التي تعيش تحت خط الصفر. وباختصار محاربة الملكية لا يعد نضالا. والحمد لله الدي لم تتحقق فيه امنيتهم. كفى من تغليط المواطنين بكلام الكل لم يعد يومن به. والحمد لله على النظام الملكي الدستوري الدي قطع الطريق على الطامعين.

  • وطني غيورسبعيني
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 23:11

    بسم الله الرحمان الرحيم
    مادا عساني ان افول لهاؤلاء. لقد استحمرونا بعد الاستقلال. واستغلوا سداجة اجدادنا وأباءنا وكنا طوال تلك الفترةوحتى ان تغمض الله برحمته الحسن الثاني .بين ايادي خائنة ضالمة .خائنة للملكية ضالمة للشعب .و بما ان الليل يعقبه التهار فان اشعة الشمس كشفت حقيقتان.الحقيقة الاولى هي انتصار الملكية رغم كيك كل الخونة وفي كل المحطات التي انهزموا فيها .اما الحقيقة الثانية فان الوطنيون الأحرار هم رعايى الدولة العلوية الشريفة الدين اصبحوا يمارسون السياسة اكثر من غيرهم ومتشبثين بوطنيتهم في صمت . لقد سقطت ورقة الكدب في الآنتخابات .وتلاها دور المال الحرام لشراء الدمم . ومع نور الشمس الساطعة لم يعد هناك مكان الا لدوي النيات الحسنة والسريرة النضيفة امثال حكومتنا الحالية بقيادة صاحب الجلالة والمهابة محمد السادس نصره الله .

  • خالد
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 23:25

    انا لن أسامح الاحزاب كلها و خاصة التي أضحت بحكوما ت و وزارات التي قضت على جميع طموحات الشباب المغربي ان مغلب شباب حاملي ال شهادات قد فاتهم القطار سنهم ما فوق 45 سنة

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة