‫تعليقات الزوار

30
  • مغربي جنوبي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 02:52

    نعم الصحراء بدون صحراويين لا تساوي شيء ، لكن من هو هذا الصحراوي ، هل هو ذاك الذي يقطن على طول الشريط الصحراوي الجزائري الممتد من الساورة إلى عين صالح وتندوف فالهكار؟
    هل هو ذاك الذي يقطن على طول الشريط الصحراوي الممتد من فكيك إلى الراشيدية إلى طرفاية ومحاميد الغزلان فالكويرة ؟ ّ
    هل هو ذاك الذي يأكل الغلة ويسب الملة ويتوهم أن الصحراء هي ملك له
    الأخت تتحدث عن الصحراوي وتخلط بين الهوية والثقافة
    يا سيدتي إن فك خيوط هذه اللعبة العبثية يقتضي الحسم في مسألة الهوية والقول بأن المغاربة هم مواطنون يختلفون في بعض العادات والتقاليد لكن لا يختلفون حول وحدة الوطن من طنجة إلى الكويرة

  • youssef
    الإثنين 4 ماي 2015 - 05:18

    رغم أنني أصبحت أشك في جميع الأحزاب السياسية، لقد أعجبت بكلمة قالتها وهي كلمة منطقية؛ ''أنه لا يمكن بين الليلة والأخرى أن تزداد نخبة تفكر و تعطي الحلول''. في رأيي يجب على أي مترشح قبل الصعود إلى البرلمان كنائب أو مستشار الذهاب لدراسة السياسة في فرنسا أو أمريكا أو بريطانيا العظمى، على الأقل ستتكون له فكرة عن السياسة

  • سليم
    الإثنين 4 ماي 2015 - 08:02

    المقاربة الامنية في الجنوب المغربي لا ينبغي ان تتم تحت مظلة حقوق الانسان التي ينادي بها البعض،لأن هاته الحقوق ما هي لا لغم ينفجر لاحقا؛ فكيف ينبغي ان يتعامل رجال الأمن مع من يخرجون الى الشوارع لضرب القوات العمومية و التبول على جثتها بعد التنكيل بها ،ولتدمير البنية التحتية للمدن..التعامل مع هاته الشرذمة الموجهة من الجزائر ينبغي أن نتعامل معها بما يليق..لا تهاون مع الخونة

  • وجهة نظر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 09:08

    حسناء أبو زيد أنت خسارة في حزب الإتحاد الإشتراكي.

    هناك أحزاب جديدة حاليا أكتر جدية و ديمقراطية و وبراغماتية و متحرر من خطابات الإديولوجية عقيمة.

  • modern Saladdin
    الإثنين 4 ماي 2015 - 09:28

    إخواني، أخواتي، السلام عليكم،
    السيدة أبو زيد على كامل الصواب عندما تلاحظ أن المؤسسة الملكية، و بعد أن احتكرت القضية الصحراوية لعقود، كمسألة ملكية بامتياز، رمت بها في أحر فترة في المجال الشعبي/الشعبوي. فأصبحنا نرى ونسمع ب"مغربية الصحراء" في جميع الأماكن العامة : التلفاز، المهرجانات، الخطابات، الملتقيات الرياضية، الصف المدرسي… و خلقنا نوعا جديدا من المتعصبين، و هم لم يحطوا و لو يوما أقدامهم في الصحراء الغربية.
    الدستور يناقش، و الدروس تناقش، و الإسلام كدين يناقش، و تبقى الخطابات الملكية و التعصب في قضية الصحراء مقدسة لا نقاش فيها. فيقول السلطان حاربوا بتصبح الحرب مقسة و الكل يريدها، ثم يقول نريد السلام، فيتحول المقاتلون إلى رسل في أيديها أغصان الزيتون. كفانا تبعا و تقديسا لإنسان، أكان ملكا أو وزيرا أو إمام زاوية، ولنفتح نقاشا وطنيا لهته القضية، دون شروط مسبقة. ولتفتح الأرشيف و نعلم لمن نفقت الملايير من أموالنا و مع من تفاوض النظام طول هته السنوات. ولنأخد أخيرا هته القضية بالجد الذي يستحق.
    و الملام عليكم.

  • said
    الإثنين 4 ماي 2015 - 10:54

    اختي حسناء احبك في الله انا لست متحزبا ولكن اتابع ما يجري على الساحة أحيي فيك نزاهتك وشجاعتك والمنطق الدي يغلب على خطابك كما انني معجب بطلاقتك في الكلام وتمكمك من اللغة العربية تمنيت لو انت مكان بنكيران سيكو الحال افضل

  • قواعد الخطط الحربية
    الإثنين 4 ماي 2015 - 12:47

    قضية الصحراء حربان : دبلوماسية وقتالية. ومن قواعد الخطط الحربية أن تضعها جماعة من الخبراء و يقوم بتنفيذها قائد واحد،
    الحسن الثاني كان على حق لما إنفرد بالقرار في شأنها. فقد يكون فيها الخطأ قاتلا ولو بدى بسيطا، لأنها معقدة يتصارع عليها عدة فاعلين وتتضارب حولها الأراء و الأحكام.
    يمكن إعتبارها صراعا بين الصليب و الهلال لأن المرابطين إنطلقوا منها إلى الأندلس. وهي كذلك تركة الإستعمار الذي فرق ليسود ،وموضوع صراع على النفوذ بين المعسكرين الغربي والشرقي وبالتالي بين المغرب والجزائر.
    المغرب يطبق عليها أحكام البيعة في الإسلام التي تعتبر نزع اليد من الطاعة بغي " ..فقاتلوا التي تبغي.." والمنتظم الدولي لا يعترف إلا بالحدود الموروثة عن الإستعمار و الإستفتاء.
    وفي نظر التاريخ فإن بعض القبائل الحالية في المنطقة ليست أصلية ووجودها مرتبط بالبيعة للسلطان الوارث للسلف الذي أعطاها حق الإنتفاع ،وليس لها حق المطالبة بالملكية.
    فلو ظهر البوليزاريو في عهد يعقوب المنصور الموحدي لكانت رؤوسهم معلقة على أبواب أسوار مراكش وكذلك رؤوس ولد دادة و بورقيبة وبومدين والقذافي.
    لهذه الأسباب وجب الإنفراد بالقرار في الملف.

  • منتصر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 13:12

    اولا تحية للاستاذة ابو زيد وثانيا الى المعلق رقم 4 الذي يقول للاستاذة (انت خسارة في الوردة )وكأنه يريدها للمصباح تصور لو ان هذه السيدة كانت كما تتصور ماذا كانت لتفعل غير الاهتمام بالتكاشطذ الجداد للعرس الوزاري الجديد او التبوريدة في البرلمان وكلام السفاهة بعيدا عن هموم المواطن وبعيدا عن الحزبية فالاشتراكيون عموما يملكون اطرا وثقافة سياسية لايملكها اي حزب مغربي آخر وان كان قيادتهم هي الخسارة في الحزب وهي وقيادة أخرى فاسية ساهما بتحويل بنكيران الى ديناصور الاعلام والبرلمان لكن هذا لن يطول فالطبيعة تأبى الفراغ والايام بيننا والله اعلم

  • صحراوي عائد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 13:14

    حفظك الله يابنت الأمراء والله أميرة وبنت اﻻمراء ولك من والنون إلى تيمبكتو. شكككككككرررررراااااا.

  • كلميم
    الإثنين 4 ماي 2015 - 13:33

    الكلام شيئ والفعل شيئ اخر هؤولاء يشترون ويرتزقون من هده السياسة اللعينة

  • guelmimiya
    الإثنين 4 ماي 2015 - 13:49

    لكل منطقة من مناطق المغرب خصوصية إلا أن كل هذه المناطق تتساوى كلها في ما عليها من حقوق و واجبات وليس هناك فرق بين هذه المنطقة أو تلك كلنا مغاربة أو إللي دار الذنب يستاهل لعقوبة كفاك من اللعب على ذلك الوثر الحساس و تلك الازدواجية في الكلام فانت لا تمثلين إلا نفسك اكديم ازيك كلمة أمازيغية فأين هم أمازيغ الصحراء و أين محلهم من الاعراب في قاموسك التعصبي؟

  • متتبع
    الإثنين 4 ماي 2015 - 14:23

    اختي العزيزة انت خسارة كبرى داخل حزب القاعدة الأساسية للمتحكمين فيه اللعب في الماء العكر والتخلوبظ وانصحك بالبحث عن الافظل

  • Khalid casa
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:19

    باقي ماعييتوش من هاد الموال ديال الصحراء اللي حنا عارفين أن قرار حله هو بيد القوى العظمى عندما سترى مصلحة في حل هدا الملف فسيحل في أقل من سنة و لكن مازالت مصلحة هده القوى العظمى تقتضي أن يظل الحال على ماعليه و المغرب و الجزائر و البوليزاريو فهم في زوبعة لا تكاد تتجاوز حدودها الفنجان

  • المحاميد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 15:38

    ايتهاالسيدة كنتم تقولون انفصاليون الداخل من هم هدا الانفصاليون خطاء الارض لا مساوة فيها ولو لم يبقى اي مغربي على وجه الارض قسم المسيرة احسم جميع المواضيع اننا اقسمنا بالله تعالى اما الناس فشانهم من اراد ان يبقى مع الجار الدي يدعي انه عربي مسلم سلح واخطف ومول واوى المرتزقة على ارضه من كل مكان لاضعاف المغرب لم نترك له الا الله تعالى ولي الامر عاش الملك شعارنا حتى الموت الله الوطن الملك والموت لكل خائن المغرب من طنجة حتى لكويرة لا منفد للحركيين الجزاريين للمحيط الاطلسي ا لصحراء مغربية

  • القرش
    الإثنين 4 ماي 2015 - 16:57

    الاخت حسناء ابو زيد هي من مدينة كلميم و من اسرة معروفة تارخيا بولائها للملوك المغرب لكنها اتخدت سياسة خالف تعرف وهي بكل وضوح مرتزقة حاملة للفكر الانفصالي انها تروج لاطروحة البوليزاريو الجزائري تحت غطاء حزبي وهي تاكل الغلة وتسب الملة وهي بهدا تدافع عن اطروحة الجزائر لفصل الصحراء عن مغربها . انضروا الى جميع تدخلاتها فهي تطلب حماية البوليزاريو من المغاربة وفي مدخلات اخرى تحييهم وكانها تقول لهم انا ماشس ضضكم . الى تدخلتوا دبروا ليا على بلاصا معاكم الله يرحم الوالدين ..كفاك من هده الخرجات التي تشبه العادة السرية في الكلام و التي تسيء الى الحزب والى المواطنين المغاربة معا فارجوك ان تدهبي الي تندوف واسكني وناقشى هده الافكار هناك وحقوق الانسان الصحراوي الجزائري والموريثاني ووو..اقول لك الشعب المغربي عايق وفايق ولا تنطوي عليه هده الحيل يا اختاه فاما مغربية او خائنة.

  • منا رشدي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 17:30

    هذه عادة من لم يطأ وعيه الألفية الثالثة ! يحضرني خطاب الملك ل 9 مارس 2011 ! وهو الخطاب المقدمة لمراجعة الدستور ! سقفه الديمقراطي عالي ! لم يستطع " المنوني " ولجنته ترجمته في الدستور ! فعلى سبيل الذكر لا الحصر فالخطاب وضع الأمازيغية في صلب الهوية المغربية ! لتلقي بها لجنة " المنوني " إلى رافد من روافد الهوية ! مع العلم أن الثابت فوق هذه الجغرافيا هم الأمازيغ لم يتبدلوا ولا هاجروا منها ليعودوا إليها مرة أخرى بالرغم من تعرضهم لأعتى الإمبراطوريات !
    بالعودة إلى قضية المغاربة الأولى ! أعني وحدتنا الترابية وليس فلسطين لكون المغاربة حددوا أولوياتهم فبعد الوحدة الترابية التعليم ! يظهر أن الحل في متناول اليد ! يكفي فقط أن تعي الجزائر كما المغرب أن الصراع بينهما في تحديد من هو أكثر عروبة من الٱخر ! صراع باطل من أساسه وحان الوقت لتتصالح المنطقة المغاربية مع هويتها الحقيقية لتفتح الحدود وتذب الحركة في شعوب المنطقة ; حينها لن يقول قائل أني أنتمي إلى الشرق وٱخر إلى الغرب ! فالإنتماء للجغرافيا وليس للأيديولوجيا ! وجغرافية المنطقة أمازيغية منذ ٱلاف السنين لا تفرقها بينها حدود ولا كيانات غريبة !

  • ا فران / مصلحة البلاد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:12

    نحن في المغرب في قضية اشكالية كبيرة ومهمة جد ا. هل نحن في حاجة لاصلاح ، منضومنتنا السيايسية ؟ ام لاصلاح مهامنا الاقتصادي ، والتنموي لبلادنا ؟ شكون لي فيهم خصنا انتابعوه ، او نصلحوه ؟ هذا هو المشكل الحقيقي في بلادنا (المغرب) . واش حنا حصلين غير في مشاكيل التنمية لبلادنا . ام نبقاوا حاصلين في شأن مشاكل ، التأساسية للمتحكمين والاحزاب ؟ وعباد الله خصنا انديروا كلنا يد في يد لنتدقم في مصلحتنا ومصلحة بلادنا . وراه هذا العكس او هذ شد ليا نقطع ليك ما غادي اوصلنا لوالو! شوفوا الغرب كيف اتقدم في جميع المجالات او حنا بقيين حا صلين ، ونشغل انفسنا بمشاكل الحكومية و الاحزاب السياسية .

  • ولد العيون
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:13

    اللي قالها سيدنا احنا معاه في قضية الصحراء رايه الاول اب الامة قبل كل الاراء.وكم اثلج صدري في خطابه ا لاخير بمناسبة دكرى المسيرة الخضراء الواضح وضوح الشمس.

  • mansour
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:29

    هذه السيدة تقول اين هم ابناء الصحراء ? والصحراء بدون ابناءها لا تساوي شيئا , ومما لوحظ في كلامها انها عندما تنطق بكلمة الصحراء لم تضف لها كلمة المغربية التي تنتسب اليها . يا سيدتي ان ابناء الصحراء المغربية هم المغاربة جميعا بدون تمييز ولا انحياز من طنجة الى الكويرة ومع الاسف هناك من غرت بهم سياسة اعداء الوحدة الترابية فجرتهم الى جحيم مخيمات تندوف فغادروا وطنهم فاصبحوا نادمين .

  • ka ba
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:35

    je répond au n° 5 pour lui préciser que dans une armee il y a toujours un commandant qui commande l'enssemble des soldats ainsi que dans un navire s il y a plusieurs commandant le navire coule cette dame doit revoir sa copie car cette affaire doit rester entre les mains de notre roi que dieu l'assiste pour solutionner l'affaire du sahara dans le cadre de l'autonomie point final

  • moroccan1o
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:46

    i think both sides are mandatory to get moroccan sahara fix. political and humanity levels. but who, when and where, this another things. in my opinion does not hurt to have a holistic vision to adopt a good solutions. the political should be held by the king, and there is no shame to do so.this file needs specialists with high skills. and the human rights side could be held by political parties and organizations. political parties could also participate in large consultation and bring ideas in that file. why we ca not bring human rights into this file, because it's very complicated to handle it by political level .it's volatile . that's why, some third parties could give a good performance in these way. Sister Hasna did express her mind, ideas as ittihadia but there is some emotions in her address. you have a right to fight and assist others to do the same to defend our brothers struggling in Tindouf camps by stepping away from political side of our sahara. you're smart, bye.

  • اكرزام
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:02

    تتساءل السيدة الفاضلة : "أين سيذهب الجيل بعد هذا ؟" سوْال في محله، ولكن لمن يوجه ؟ السلطات المغربية تعمل كل ما في وسعها لكي يعيش كل الصحراويين في بلدهم المغرب معززين مكرمين. لذا فالطرف الاخر هو الذي يتحمل مسؤولية التفكير في عمق هذا السؤال و اتخاذ ما يلزم للم الشتات و لضمان مستقبل جيل تندوف في بلده المغرب.

  • zakaria zakaria
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:27

    طبيعة الصحراوي القبيلية هي التي دفعتنا الى كل هذا اللغط ومشكل الصحراء ولا داعي للتفصيل لانه نخشى ان لا يفهم الكلام من القراء الشرح يتطلب كلام كثير; الانسان القبلي ميال الى العزلة والانفصال عن الجماعة مقابل الترحال ;فهو ينفصل عن القبائل الاخرى حتى الصحراوية وقد ينفصل عن القبيلة نحو ابناء العمومة وقد ينفصل وهذا اكيذ عن الجمع نحو خيمة هنا والاخرى هناك بينهم اميال. انها لغتهم واقول لغة البعض فقط . وهذا لا يعني ان الصحراوي ليس ذو هوية وطنية مغربية بل هو كذلك الا انه يوهى الترحال والانطواء . اذا مهما تحدث البعض منهم عن الهوية فهو ميال الى هوية الترحال والقبيلة وهذا شء عادي . الهوية الصحراوية المغربية الميالة الى الترحال الذي تسعى الجزائر الى استغلاله وذاك بتوجيه البعض الى ان يرتحل كليا عن الوطن .رغم انه مغربي قح . اما عملاء الانفصال فنقول . هل تريدون من 100 الف او تزيد ان تعمر وحدها ازيد من 260 الف كلم مربع وهو ربما نسبة تزيد عن نصف المغرب كليا .. هذا لانه الان الصحراء يملاها كل المغاربة وليس الصحراويون فقط .كل المغاربة صحراويون ميالون الى الوحدة .ومن ابى نعلة الله عليه الى يوم الدين

  • المحاميد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 01:09

    الانسان المغربي عندما يتكلم عن الصحراء يجب ان يقول الصحراء المغربية مقدسة ماتو عليها شهداء مغاربة وعندما يتكلم المغربي عن الملك صاحب الجلالة الملك نصره حامي حما الملة و الدين والبلاد اطال الله عمره بالصحة والعافية اما ناس صحراويو ولم يقل مغارب هدا خطاء وانحياز الى العنصرية الصحراء المغربية من لكويرة الداخلة بوجدور السمارة لعيون طرفاية طانطان كولميم فم لحسن اسا طاطا اقا فم زكيظ لمحاميد الغزلان زاكورة ورزازات الراشدية الريصاني بودنيب بشار لعبادلة كل دالك الصحراء المغربية سواسية لافرق بين هدا وهدا كلن اقسمنا ان لا نخون الوطن من طنجة حتى الى لكويرة والموت للخونة اعداء الوظن المنافق صفته ثلاثة اعود بالله منهم اقول واكرر لا منفد للحركيين الجزائريين للمحيط الاطسي

  • صالح الصالح
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 05:12

    ما نريد هو الصحراء بالصحراوين المغاربة ودوي غيرة وإخلاصمل للمغرب وكل التراب المغربي ليس بالصحراوين الخونة يوما مع المغرب وغدا مع الجزائر ولا نريد من يتبعون مصالحهم الخاصة ومن يد ينقلبون متل الطقس !!!؟؟؟ ولا نريد صحراوين انفصالين عن التراب الوطني و نريد صحراوين مخلصين ًو منضمين للمغرب دوي روح وطنية ومخلصين ومحبين لصحرائهم وبلدهم المغرب ولا نريد من يقومون بتخريب البلد والممتلكات الدولية وكما يقول المتل نفضل (عدوا مواجه احسن من صديق متل التمساح لا نعرف اي وقت سوف ينقد عليك ًو يفترسك ) ؟؟؟

  • Mouss
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 05:22

    Madame, les Sahraouis sont ceux qui sont restés au Sahara marocain, qui n'est pas un désert inhabité. Ceux qui ont quitté le Sahara marocain sont les voyous qui ont cru que les généraux de la république fantoche d'à côté allait les asseoir sur le trône chimérique de la RASD. Les générations qu'ils ont engendré ont été formaté par l'armée algérienne pour nuire à la stabilité historique du Maroc et le distraire ainsi de ses revendications à récupérer ses territoires de l'Est. Vous les trouverez en nombre dans les pays pauvres subventionnés par cette armée, à Cuba, au Mozambique, mais aussi dans les pays riches qui se servent de leur situation victimaire comme moyen de pression pour obtenir des concessions économiques du Maroc ou, comme l'Espagne, pour distraire le Maroc de ses revendications de récupérer Ceuta, Melilla et les îles qu'elle occupe. Recensez ces voyous et leurs descendants, le Maroc jugera leurs cas, une [mosâlaha] aurait lieu et on repartira comme avec vos ancêtres

  • farouk
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:51

    تحية الى السيدة حسناء ابو زيد:انا لست من العدالة و التنمية لكني لم افهم لحد الساعة لماذا فوت الاتحاد الاشتراكي فرصة التحالف مع العدالة لتكوين حكومة قوية لتقوم باقوى و اهم الاصلاحات التي تنتضر مند الاستقلال.لا اصدق ان السبب هو في الاختلاف الاديولوجي او ا شابه ذلك.ما اعرفهه هو ان السيد بن كيران خطب ودكم فرفضتم. السيد لشكر يقول انه من اجل المغرب قبل الاتحاد الانخراط في حكومة التناوب.فلما غاب هذا المنطق في مرحلة تاريخية حين استنجد به العدالة والتنمية من اجل تحالف حكومي-هل منعتكم التماسيح من التقارب و التوافق?-

  • عمر المغربي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 14:18

    الصحراء بدون الصحراويين لاتساوي شئء كلام معقول وعليه لاستعادة الصحراويين وتحريرهم من قبضة المخابرات الجزائرية التي تساوم بهم لابتزاز المغرب على الصحراويين أن ينظموا في إطار جمعيات مدنية للمطالبة بتحرير أهاليهم المحتجزين بمخيمات لحمادة بتندوف ورفع دعوى قضائية ضد الدولة الجزائرية التي تحتجز هؤلاء الصحراويين وبتواطؤ قادة البوليزاريو في خرق لجميع القوانين والمعاهدات والاعراف الدولية التي تنظم حق اللجوء وهي قوانين تظمن لهم حق التنقل والاستقرار حيثما شاؤوا وحق التعبير في حين أن المحتجزين بتندوف تم اختطافهم من الأقاليم الجنوبية وتوطينهم بالصحراء في منطقة الحمادة و على الحدود المالية وهي مناطق ذات مناخ و طبيعة قاسية جدا ورغم المساعدات الدولية منذ 40 سنة فتم توطينهم في خيم وفي العراء ولم يتم توفير سكنات لائقة من أجل التسول الدولي باسمهم ومن أجل البروبكندا ضد المغرب الممنهجة من طرف النظام العسكري الخرائري ومن جهة أخرى التفاف الصحراويين الوحدويين سيمنكن من فضح الاساطير والإدعاءات التي تروج لكون البولزاريو ممثلا للصحراويين وأن البوليزاريو متحكم فيها من طرف الجزائر ومسخر لخدمة مخططاتها بالمنطقة

  • بالفحاج محمد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 15:52

    bravo أيها السيدة، ان خطابك جد فعال و يتسم بالواقية و المصداقية في التحليل السياسي الذي يرصد الاشياء بدون دمغجية. و تحية نضالية لك و لجميع المناضلين الشرفاء.

  • عبدالرحمان
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:22

    حين يتكلم "التاجرفي الثقافة"الذي لا يهتم بقيمة الكلمة يطغى على كلامه طابع التبعية ،فيجامل الناس ناظرا اليهم في معادلة هدفها مصالحه ،و عناصرها ما يرضي اغلبيتهم لانه خبير تصنت خلسة و عن قرب الى توجهاتهم و جاء المنبر الاعلامي ليكسب الانتماء الى الجهة الغالبة ،ان هذا النوع لا يمكن تصنيفه في خانة المثقف بقدر ما نصب نفسه تاجرا بمعاناة الناس ،فيسترخص كل شيئ حتى و طنيته ،لانه ابتغى كرسي القبة و اريكة الوزارة .لم يكن منذ قدم التاريخ في صفوف الحركات الوطنية و بالاحرى التقدمية منها من صنف المغاربة بجبليين و سهوليين و وديانيين و صحراويين حتى ازدان فراشها بامثال الاستاذة المحترمة .متى كانت الرباط حكرا على الرباطيين ووجدة على الوجديين يا من يزعج اهلها اللا تكوني حرة ؟جميل ان الصحراوي هو كل من سكن الصحراء و كفى من الديماغوجيات التي اودت بحياة الرجال لتنعم انت بالامن و الامان ،

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة