‫تعليقات الزوار

18
  • معطل
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 08:39

    مزيدا من الصمود والتحدي…….. ياأخوتي المعطلين……. الشغل حق مقدس……مهما طال الليل والقيد سيزول…….. لأننا أصحاب حق……. إن أراد المخزن المغربي حل جذري لقضيتنا العادلة…….. فهي جاهزة….. بشرط: وقف القمع البوليسي+ الافراج عن معتقلينا+ فتح باب الحوار الجاد والمسؤول…….. غسانالقضية: لن أرتد……. حتى أزرع جنتي في الارض….. أو أقتلعها من السماء….. أو أنموت ……. أو نموت معا

  • طالب يعمل
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:00

    مبرايات ولوج الوظائف العمومية مفتوحة أمام الجميع, الأجدر المطالبة بزوال بعض الممارسات التي تجعل تلك الوظائف تذهب لمن لايستحقونها … الأجدر انشاء جمعيات لمحاربة المحسوبية و الرشوة في هذا الإطار … أما ما نراه من حاملي الشهادات فلى يسمن و لا يغني من جوع, القانون واضح و الوظيفة العمومية مقترنة بالمباراة. هذا فيما يخص الوظيفة العمومية أما الشغل عموما فموجود لمن أراده فعلا ..

  • MOHAMED
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:02

    السلام
    نحيي الشعب المغربي لخروجه بكثافة للشارع بهدف وضع حد لمهازل حكومة الأخوان pjd .
    للأسف حكومة الأخوان خدعت الشعب بلجوئها أهم مبدئ
    للأخوان و هو الأزدواجية في الخطاب أي أنها تغازل المواطنيين المغاربة بالكلام المعسول و لكن في أرض الواقع تقول و تفعل عكس ما تقول .
    أذن أمام هذا التصرف و أمام فشل الحكومة في تحقيق المطالب الشعبية الحقيقية من تخفيض بطالة و ثخفيض ثمن العقار و تحسن ظروف و شروط أشتغال في القطاع الخاص فأنني سأنتخب حزب الأستقلال أو حزب أشتراكي USFP .

  • moncef
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 10:48

    gouvernement faible face au vrai probleme des marocains rien que du blabla…….

  • khalid
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 12:50

    بنكيران لم يعد يشعر بالمقهورين كما كان يقول!!??. حلاوة الكرسي تنسيك الأخرين. انا شاب حاصل على الماستر و مند 4 سنوات و لا مباراة واحدة فتحت في تخصصي. حماية و تثمين الموارد البيولوجية. احس بما تشعرون به و سألتحق بكم متى استطيع.

  • سعد 236
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:18

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لن اتوجه بالكلام لرقم 1 لانه ليس الوحيد من يحمل الفكرة ان الدولة وجب عليها فعل كل شئ و ان التوظيف مع الدولة شئ ضروري. بصفتي مواطن مغربي ذو تجربة كبيرة سواء داخل المغرب او خارجه اقول لمن لا كتف له و نوض اوا عري على دراعك وخدم لان مهما وصلت من علم في المغرب فانت تبقى ولا شئ لانه اصلا تعلمت في مناهج فاسدة. عن اي مستوى تتكلمون؟ وماذا يعني الاطر ؟ اي اطار انتم؟ هل تتكلمون على مغرب اخر غير الذي نعرفه؟ كفاكن ذل وكسل فمن اراد العلى شمر على كتافو . ايوا بقاو ديرو الاضراب حتى يدوزكم القطار. لا افهم بعض الناس يطلقون الكذبة ويصدقونها. اتصدقون انفسكم انكم في امريكا او كندا. لا لا يجب ان تعرفو تاريخ بلدكم و لا مجال للمقارنة الدجاج دجاج و الجزر جزر. نحن جسم واحد لكن لا نقبل الذل و الكسل. المنطق لا يعلى عليه. وجب التفكير بجدية و اهم حاجة اوصي كل اخواني بها وهي مفتاح الفرج: ابتعدوا عن النقابات و الاحزاب السياسية دون استثناء. تخرب التعليم بسبب النقابات. تخربت الصحة بسبب النقابات و الاحزاب و و و .
    المغرب لا ارضية فيه للنضال او الانخراط السياسي. و راه كيضحكو عليكم. العمل العمل..

  • saad236
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 13:47

    بسم الله الرحمان الرحيم
    اود ان انبه بعض الاخوان بكل صراحة وان كنت لا انتمي لاي حزب او نقابة و لعلمكم بقط اني لم انتخب ولو مرة واحدة في حياتي لسبب واحد اني لم اجد من يستحق صوتي. و بالمقابل لنكن منطقيين ايها الاخوان الكرام و احسبوها جيدا و راجعوا التريخ الذي لا يكذب: كم من السنين الطةيلة التي حكم فيها الاستقلاليون؟ بكل امانة احسبوها جيدا. هل نسيتم ان الاستقلاليين هم سبب تاخرنا على القافلة؟ هل تتذكرون السنوات العجاف سياسيا خلال حكوماااات الاستقلال؟ لماذا هذا النفاق السياسي؟ انا غير متحزب لكن اقول الصدق و الله شاهد على ما اقول ان هذه الحكومة اجتهدت اكثر من سابقتاتها و ليست الوحيد من يايد هذا بل الكثير و من جهات لا مصلحة لها في الخطاب السياسي. نحن احرار و يجب الصدق مع الله و مع انفسنا. "العام ماشي زين" ولكن هناك تغيير وهناك وضوح. يجب عل الاستغلاليين (الاستقلاليين) ان يتركوا الفرصة لغيرهم و الشعب ليس بليدا كما يعتقدون هم. الاستقلايون يستحمرون الشعب كعادتهم و منذ الاستقلال. لا تكذبوا على انفسكم حينما ترونها في المراة انها وجوه اسود وما هي الا شبه وجوه قردة ينشرون الفتن و العنصرية بين الشعب.

  • مهدي
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:22

    السلام عليكم اعضم سبب يجعلكم بدون عمل هو ابتعادكم عن غاياتكم لان الله خلق كل بني ادم وله وضيفة في تعمير الارض لانه لو وجدها ستتغير حياته الى الافضل وسيكون سعيد وفرح في عمله عكس بعض الناس يشتغلون فوق ارادتهم الملل والتعب والغضب ينتابهم طوال حياتهم لانه اختارو وضيفة عكس الغاية التي خلق بها الانسان فطريا يتقنها ويبدع فيها ويفرح عن مزاولتها او عند التفكيير فيها ادن يا قووووم ابحتوو عن غاياااتكم ربما تكون غاية واحد او كتر المهم ان تجدو على الاقل واحد حتى ولو كانت تنضيف الاقمامااات المال ليس المهم المهم راحة البال والقيام بما خلقك الله عليك لا شواهد ولا اي شي ينفعكم مادمتم لم تجدو عمل بتلك الشواهد فاعلمو انها ليست غايتكم التي خلقكم الله عليها ادن فكروووووو وستجدووونها انشاء الله ربما الان مع السلامة

  • maroc
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 14:53

    عندكم الحق تخدموا كاملين وعندنا الحق احنا لي معندناش الباك نخدموا كاملين..
    بلا منافقوا انتم احرار قرئتم واخذتم الشهادات ويحق لكم التقدم لترشح لنيل المنصب وهناك فرص كثيرة ونحن عبيد اذا اردت ان تشتغل عند مشغل لا تغطية صحية لا تقاعد العمل باليوم لا عطلة في العام اليست هذه عبودية..
    اذا كنتم تريدون التوظيف المباشر نحن كذلك نريد التشغيل المباشر زائد تقاعد تغطية صحية عطلة كل سنة…
    لا للانانية في هذه الظروف الغير المستقرة انتم قليل من الصبر ونحن قليل من الصبر ونتمنى جعل قطاع الخاص مهيكل مثل قطاع العام..
    انا لست ضدكم بالعكس احترمكم لكن انتم ايضا ارحمونا ولاتكونا انانين نحن ايضا نريد ان نخرج لشارع لطلب عمل نحن ايضا مغاربة…

  • bdou@
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:04

    وضحكة هذه!! الدولة تعلمهم مجانا وبعد أن يتخرجون يريدون منها أن تجد لهم وظائف!! اذهبوا اسعوا في الأرض واشتغلوا في أية مهن، دول العالم فيها الملايين من العاطلين ذوي الشهادات لم نسمع عنهم أنهم خرجوا للشارع متظاهرين، أنتم لا تشكلون حتى 10% من ذوي الشهادات العاطلين في مصر، لم يخرجوا إلى الشارع ، بل تجد منهم الحاصل على الليسانس في الحقوق يشتغل صباغا، والحاصل على شهادة في الهندسة يشتغل في الخليج حدادا أو لحاما

  • khalid
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:23

    عندما توظفت سنة 1991 في ايطار اساتذة التعليم الاعدادي كنت انذاك أظن أنني من المحظوظين وتأسفت لاصدقائي الذين لم يتمكنوا من النجاح في مبارة ولوج التكوين ومرت الايام وارتقيت من السلم 9 الى السلم 10 وبعد ذالك الى السلم 11 بالمبارة وانا الآن استعطف واطلب من هؤلاء الاصدقاء ان يقرضوني بعض الاموال لأتمكن من شراء بقعة ارضية بعد ربع قرن من العمل(25 سنة) . هؤلاء الاصدقاء لم يخرجوا للشوارع للتظاهر بل غيروا اتجاهاتهم الى ميادين أخرى فأصبحوا يمتلكون مشارع في الفلاحة في الصناعة في التجارة… وأصبحوا يمتلكون أموالا لن يحلم بها مهندس أو محامي أو…في الوظيفة العمومية أو حتى عند الخواص .الرزق عند الله وليس عند بنكيران او الحكومة اوشباط او لشكر او….
    عندما يغلق في وجهك باب فتيقن أن الله سيفتح لك أبواب الخير من حيث لاتدري. وإذا اردتم الإنضمام إلى صفوف الفقراء فتظاهروا قي شوارع الرباط
    فستجدوننا في استقبالكم وأنذاك ستعفرفون معنى الوظيفة العمومية وسوف تدجنون كما فعل بنا وسوف تعيشون بالبيض والطماطم عنما يكون رخيصا.
    وما اوصيك به ايها الشاب هو أن تتحلى بالأخلاق والسلوكات الجيدة و أن تقبل على الأخذ بالأسباب

  • Ahmed
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:32

    Bonsoir tout le monde,franchement vous racontez n'importe quoi,ça n'existe dans aucun pays ce que vous racontez,l'état ne peut pas emboucher tout le monde,allez chercher traviller arretez de perturber le pays.

  • CHRIF ALAOUI
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 23:13

    السلام
    الحكومة فشلت في حلحلة مشاكل البطالة و تحسين شروط وظروف أشتغال الشغيلة و خصوصا في القطاع الخاص .
    و بالتالي فأنني سأنتخب حزب الأستقلال ISTIQLAL أو حزب USFP

  • MUSTAPHA
    الخميس 28 ماي 2015 - 01:24

    السلام
    لعبة الأخوان المتشددون PJD أصبحت واضحة و هي تفكير في ما يحدث في سوريا و العراق من قتل و تدمير أكثر من التفكير في معاناة الشعب المغربي من بطالة و سكن و صحة و تعليم ..
    الحل أصبح واضحا و هو أنتخاب حزب حداتثي مثل حزب الأصالة و المعاصرة PAM أو حزب التجمع الوطني للأحرار RNI .

  • مصطفى
    الخميس 28 ماي 2015 - 08:38

    اريد فقط أن ارد على بعض المغالطين الذين ربما لجهلم ، لا يعرفون الكثير من الاشياء التي من بينها :
    ـ أن التظاهر حق دستوري في العالم أجمع ، وكل الشرائع والملل والنحل والفلسفات، تدعوا إلى مقاومة الظلم و الاستبداد و غياب المساواة الاجتماعية . كفانا استحمارا لعقول الناس ، والتركير على الضحية و تحميلها أخطاء وتفاهات غباء الاخرين les connerie des autres ، كما يفعل المعلق سعد 236 وغيره من المعلقين ، الذين احير في الجهات التي ينتمون إليها ، ولكنان نستنتج من خلال تعليقاتهم أنهم يمكن أن ينتموا إلى ثلاتة جهات :
    1ــ جهات امنية مخابارتية مخزنية .
    2ــ جهات حزبية وخصوصا البيجيدية التي يتم التداول حول إمتلاكها لجيش إلكتروني ، يغير الحقائق و ينافق .
    3ــ الطبقة البرجوازية العفنة ، التي راكمت ترواتها فوق معاناة الشعب المسحوق .
    هذه هي التلات جهات التي مما لا شك فيه تقوم بمهاجمة الضحية ، وتنزيه الجلاد.

  • الى رقم 15 مصطفى
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:09

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخي مصطفي لن ادخل معك في نقاشات انا في غنا عنها و لن اقسم لك بالله لان ما اقوله صحيح و صادر من مواطن مغربي حر و تاكدي اخي العزيز اني لست من المخابرات كما تقول و ليس لي اي هدف شخصي سواء سياسي او مادي فانا حر لا اركع و لا ارضى بالذل. بالمقابل اخي الكريم انا اتكلم من عين المنطق بحكم اني قضيت 25 سنة في القطاع العام وخرجت فقيرا رغم اني كنت مهندس دولة في مجال فريد بالمغرب و درست 4 سنوات بالمريكا بعد 2 بالجامعة المغربية … لن افضل نفسي على اي شخص كان ابقى انا اضعفكم جميعا لكن بجعبتي تجربة كبيرة و انا الحمد لله توجهت للقطاع العام و شمرت على ساعدي ومعي جماعة من الاخوان . انا ما اريد ان ااكد عليه ولا يراوضكم الشك اخواني الكرام ان النقابات و الاحزاب السياسية هي السبب الكبير في تدهور جميع المستويات: التعليم الصحة القضاء …. انا لا اقول انا بالف خير لكن شبابنا يستغلون من طرف ناس لهم مصالح شخصية و ادا لاحظتم اين هم رئساء النقابات و الاحزاب من مجتمعنا؟ كلهم في مساكن راقية و رواتب خيالية. اخي مصطفي انا لي اولاد ربما في سنك هم اصدقائي اوحههم وأأطرهم و يا ليتك تعرفني بالمباشر ..

  • إيموزاز محمد
    الخميس 28 ماي 2015 - 18:40

    بكل صراحة إن أسلوب المبدول من طرف الحكومة المغربية غير مقنن بالشكل وبالصورة لأن أولادنا أصبحوا علة عن المجتمع ، تصوروا يإخواني الكرام أنني إنسان متقاعد ولدية كفيفان و إبن يزاول رياضة الفقر ألا وهي كرة اليد بمدينة بركان مر بالإمتحان الكتابي والشفوي وقد نال بالتفوق وبعد ذلك رفض بداعي أن لديه نقص بالعين اليمنى وعندما أخدت إبني إلى دكتورة إختصاصية في النظر طمأنتني على أن إبني بإرتدائه نظارة الوقائية ستكون لديه 10/10 لنتيجة النظرية ولكن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب منع منح أولادنا ورقة المرور للإلتحاق بوظيفتهم مع أن أباه قد خدم بالمكتب المعلوم بما يقرب 34 سنة ، وكل ذلك أريد أن أضيف أن أولاد الشعب المغربي في دمة الحكومة نذ، إذا لم يكن لهم هذا الذور فلماذا عند يحتاجون لأصوانتا يكذبون علينا أنهم سيوظفوا أبنائنا.

  • essen
    الجمعة 29 ماي 2015 - 14:35

    السلام عليكم ،
    انا كذلك من حاملي الشهادات لا أشتغل اطار في الدولة و لكنني لست معطل كما يطلقون على انفسهم الاخوة المعطلين لأنني ببساطة ادبر اموري هنا و هناك أحيانا في القطاع الخاص و احيانا كبائع بسيط متجول .
    1- اذا كان الانسان حاصل على شهادة عليا و لم يعرف كيف يتدبر امره حشومة يقول انه حامل لشهادة عليا .
    2- هل الاضراب حل للمشكلة ? لانني اعرف بعض الاشخاص لم يكونوا يحضروا في هذه الخرجات و مع ذلك الاستفادوا من التوظيف المباشر لانهم بكل بساطة كانوا يدفعون نقوذا للأشخاص المعطلين القائمين على اللوائح و هاد شي راه عرفينوا – المتاجرة في اللوائح – راه كاين لكيحضر معاهم و مقلوبا عليه القفة .
    3- هؤلاء المعطلين راه لقاو والدهم كيتفششوا عليهم أما لي بحالي ميمكنش ليه يبقى مقابل غي الاظرابات حات خصني نصور طرف ديال الخبز رغم قلته و الحمد لله .
    4- الاجدر بهم أن يطالبوا بتحسين ظروف العمل بالقطاع الخاص و الاندماج فيه لانه هو أقرب الحلول الى الواقع و هذا هو المطلب ديالي . لو كانت ظروف العمل في القطاع الخاص مزيانة و العامل يتمتع بالحقوق ديالوا كيف لي قاري و لي ما قاريش حين اذن ستحل المشكلة .
    و شكرا

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة