‫تعليقات الزوار

19
  • maroc37
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:34

    comme c'est bien dit au debut de ce reportage, la france s'est depeché de reconstituer une republique islammique de maurotanie pour defendre ses interets, donc bien evidement diviser le maroc, est aujourdhui on continue de travailler et faire confiance à la france coloniale qui veut toujours prendre la grande part du gateaux et appauvrir les peubles africains.
    il est temps de revoir notre histoire et demander à la france des excuses officielles et que la france reconnait publiquement devant le monde entier l'integreité teritoriale du sahara marocain.
    allah, al wattan al malik

  • TRIBUNEUR
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:34

    Les racines du MAROC se trouvent dans la MAURITANIE. La FRANCE et l'ESPAGNE nous ont mis la puce à l'oreille . C'est çà dire , ils ont créé des frontières imaginaires pour séparer les frères Maghrébins qui sont unis de chaires et de sang.
    Tout ça a pour but d’affaiblir le Grand Maghreb en le déunissant

  • Halima Ibrahim
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:22

    المعلق الفرنسي يتحدث عن السيادة المغربية و عن إرادة المغرب إسترجاع سيادته على اراضيه، و عنوان هذا الفيديو يتحدث عن "ضم" هاته الأراضي!!؟؟؟. ما هذا الجهل؟ نعم موريتانيا أو شنقيط أراضي مغربية، منذ قرون (موريتانيا هو الإسم الذي اطلقه المستعمر الفرنسي على الكيان الذي صنعه من الأراضي المغربية، فقط في 1986م). منذ 6 سنوات تقريبا، قدمت قناة الجزيرة برنامج "تحت المجهر" خصص لموريتانيا، و تحدث على وضعية السكان النفسية بعد الإستقلال الممنوح، و قال أن نصف المواطنين كانوا يعانون من أزمة الهوية،رغم مرور سنين على "استقلالهم"، لأنهم كانوا يعتبرون أنفسهم مغاربة منذ قرون ثم وجدوا أنفسهم بين عشية و ضحاها يتقمصون هوية دخيلة و غريبة عنهم!! شاهدنا خريطة المغرب تظهر الحدود الشرقية غير مرسومة، و إستمر تداول هاته الخريطة إلى حدود أوخر التسعينيات و أوائل القرن 21, لماذا توقف المغاربة عن إستعمال هاته الخريطة التي لا ترسم الحدود الشرقية المغربية كما يتطلبه الواجب و التاريخ؟؟؟؟

  • janane
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 18:25

    هذا أكبر دليل على مغربية الصحراء

  • احمد
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 19:37

    بناء اقتصادي قوي وتبني سياسة حكيمة يجعل من المغرب دولة قاطرة للمنطقة ومتحكمة في كل الخيوط مما يجعل من المنطقة كيانا له مكانته ووجوده فتصبح هاته التقسيمات مجرد رمزيات تافهة، مايهم الناس هو أمنهم واستقرارهم وما يضعون في جيوبهم ، علينا كمغاربة أن نعي جيدا تاريخنا لنقوم بمسؤولياتنا اتجاه بلدنا وجيراننا خير قيام، والله انه لعار على أمة بمستوى المغرب ان تتخبط في مشاكل التعليم والصحة، مطلوب منا جميعا الجد ثم الجد ولا ينفع غير ذلك !

  • ali
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:01

    علينا فتح الحدود و الإتحاد مع موريتانيا إقتصاديا و سياسيا حيث تكون ضمن المملكة مع حكم ذاتي و الربط tgv و تخفيض ثمن الرحلات الجوية إلى ثمن رمزي

  • Mhamed
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 20:36

    Si aux Mauritaniens de prendre la décision de revenir à la mère patrie. Nous avons le devoir de les accepter

  • said
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 21:44

    انا افضل ان اطرح الاشكال بشكل مختلف خاصة وان مورتانيا قد استقلت نهائيا عن المغرب واصبح هذا واقع لا رجعة فيه..
    هل تضرر المغرب من هذا الانفصال في شيء?
    وهل أفاذ الانفصال موريتانيا في شيء?
    هل اصبحت باراضيها الشاسعة وثرواتها البحرية الهائلة ومعادنها(الحديد والبترول) اغنى من المغرب?
    هل اصبح المورتانيون افضل حالا من المغاربة?
    الجواب طبعا معروف, لذلك فاني اتمنى من الصحراويين الذين يكررون نفس التجربة ان يعتبروا من الجواب..

  • Samir
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 22:43

    Le secret du changement consiste a ne pas concentrer toute ton energie pour lutter contre le passe, mais pour contruire le future. " al hamdolillah notre passe ne nous honte pas"

  • الفصل و ليس الضم
    الخميس 28 ماي 2015 - 00:13

    يجب ألا ننسى أن المرابطين الذين وحدوا المغرب و الأندلس وإنتصروا في معركة الزلاقة إنطلقوا من موريتانيا ، كما أن مراكش كانت على مدى قرون عاصمة الأمبراطورية المغاربية القوية التي إمتدت حدودها في عهد الموحدين من الأندلس إلى برقة في ليبيا و إلى أعماق إفريقيا.
    وبما أن الإستعمار يفرق ليسود كان من أولى أهدافه تقسيم البلدان المغاربية لإضعافها.
    لما دخل الجنرال Gouraud دمشق سنة 1920 سأل عن قبر صلاح الدين الأيوبي محرر القدس من الصليبيين، ولما وقف بجانبه قال :"ها قد عدنا يا صلاح الدين".
    ولا شك أن أول حاكم فرنسي للجزائر 1830 المارشالLouis Auguste
    ومثله في تونس 1881 Théodore Roustan ومثلهما في المغرب 1912 المارشال Lyautey قالوا ها قد عدنا لنقسم ما وحدتم يا مرابطين و يا موحدين.
    لو كانت موريتانيا تتوفر على مقومات الدولة لصمدت أمام ضربات البوليزاريو ولم تستسلم سنة 1979 حيث إنسحبت وتركت القبائل الصحراوية التي إلتزمت بحمايتها تواجه المجهول لولا تدخل المغرب.

  • احمد العنبري
    الخميس 28 ماي 2015 - 00:27

    ماهي الدوافع التي جعلت الاستعمار الفرنسي و الاسباني يصران على تقسيم المغرب…انها المصالح الاستعمارية…لاضعاف المغرب… الدي اصبح اقوى مما كان عليه استراتجيا مدنيا و عسكريا مما اربك كل الحسابات…انها قوة الايمان…

  • saidsaid
    الخميس 28 ماي 2015 - 10:12

    ما فعلته فرنسا لا يغتفر لدى ارجو من المسؤولين ان يستبدلوا اللغة الفرنسية باللغة الانجليزية و في اسرع وقت

  • أحمد ولد سيد عال
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:29

    إنني لم أستمع للفيديوا فقد اكتفيت فقط بقراء التعاليق ومنها إستنبطت المغزى من الفيديو .
    و أقول بأنه ليس من الحكمة للمغرب و ليس من مصلحتها خلق عدو ثاني لها مع الجزائر ، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن موريتانيا لن تثني ذراعها خاضعة لهذا التصرف ولن تحقق المغرب من هذا القرار سوى إضعاف شوكة اإتحاد المغاربي الذي باتت تنخر جسمه ثورات الربيع العربي .
    إننا اليوم لأحوج إلى التماسك بدل التنافر .

  • jilai
    الخميس 28 ماي 2015 - 11:52

    إذا كنا نعتبر موريتانيا جزءا منا فماذا قدمنا لها من خذمات اجتماعية أو صحية أو ثقافية أو حتى بنيات تحتية أو أمن عسكري أو روحي ؟ نحن نريد اعتماد جهوية و نخاف منها في نفس الوقت . المغرب الحقيقي أكبر بكثير من مثلت طنجة مراكش فاس .

  • مغربي مغاربي
    الخميس 28 ماي 2015 - 12:14

    اعتقد ان المغرب و موريتانيا بلد و شعب واحد
    اذا لم تتحقق الوحدة في عهدنا هذا فأنا متفاءل بخصوص المستقبل
    اعتقد ان الاجيال القادمة من المغاربة والموريتانيين سيؤسسون لتجديد الوحدة و بناء مغرب كبير كما كان عليه الحال في القرون الماضية.
    وذلك لسبب واحد و هو انه في كل العالم تتجه الدول من اجل خلق تكثلات و بالتالي لن يكون هناك اختيار امامنا من اجل الوجود بكل بساطة.
    ….
    اظن كذلك ان الجزاءر في حال تغيير النظام الى الاحسن اعتقد انها ستنضم كذلك لهذا الاتحاد. نفس الشيء بالنسبة لتونس.
    مستقبلنا في امبراطورية مغرب كبير موحد من المحيط الى تونس و من طنجة الى اقصى جنوب موريتانيا

  • ابنادم
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:09

    اضم صوتي للرقم 3 كيف يتم عنوان بضم موريتانيا موريتانيا كانت دوما جزءا من المغرب وفرنسا من سارعت في استعمارها للتمكن من المغرب ككل ولكي تفرض الامر الواقع على المانيا عندما كان الاوربيون يقسمون البلدان الافريقية
    لو فقط يتم استخراج ارشيف دول الاستعمار ستتضح كل الحقائق رغم ان امنيتي ان يتم استخراج ارشيف نظام القذافي وما دبروه ليلا مع جارة السوء للاساءة للمغرب

  • Karim Elchami
    الخميس 28 ماي 2015 - 13:48

    على المسؤولين المكلفين بملف الصحراء المغربية أن يقدموا هذه الحجج الدامغة إلى الأمم المتحدة،و أثناء الزيارات المتبادلة للبرلمان بغرفتيه، وأطرح هنا سؤالاً:ماذا لو رغبث موريتانيا الإنضمام الى المغرب تحت رايته ومقدساته وهي البلد المتوفر على معادن أهمها الحديد والصلب والذي من الممكن أن يجعل من المغرب قوة صناعية ثقيلة.

  • السباعي الداخلة
    الخميس 28 ماي 2015 - 19:41

    هذا الموضوع انتهى واثارته الان مشبوهة ومغرضة ومن المحتمل ان يكون من تدبير مخابرات تسعى لزعزعة علاقات المغرب وموريطانيا… لكنه رغم كل شيء يؤكد متانة الاخوة بين المغاربة والموريطانيين. المغرب وموريطنيا دولتان شقيقتان لهما ماضي مشترك ومستقبل واعد انشاء الله.

  • نزار
    الخميس 4 يونيو 2015 - 12:42

    منحن مسلمون ومغاربيون وعرب وللأسف الحدود الوهمية فرقت بين أصرة الدين واللغة والدم فلو كانت الدول العربية متحدة تحت راية واحدة فمن سيفوقها قوة ولكن تشبتنا بالدويلات ونسنا أساس القوة

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب