‫تعليقات الزوار

21
  • محمد الموحد
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 20:30

    لم أفهم شيئا مما تقولين.
    لكن أقول لك مسألة واحدة : أجمع المسلمون قديما و حديثا على أن القرآن أنزله الله للعمل به . والعمل يشمل عمل القلب و هو التوحيد و يشمل عمل الجوارح : الصلاة ،الصيام ،الزكاة….
    و ليس هناك أعرف من مراد الله من نبيه محمد صلى الله عليه وسلم و بعده الصحابة الكرام ومن تبع نهجهم.
    أما أن يأتي مجهول ليس له علاقة بالعلم الشرعي و يقول إنه يجب أن نقرأ النص القرآني قراءة جديدة تتناسب مع العصر وان القرآن كتاب مفتوح لكل القراءات فهذا إنسان ضال يريد أن يغير الدين و يبتعد ما ليس منه.
    ولا يمكن أن يفهم أحد القرأن أفضل مما فهمه الصحابة رضوان الله عليهم

  • lokman
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 20:59

    Sobhana allah..Nous les arabes on est toujours en retard dans nos recherches scientifiques…La theorie de develloppement est scientifiquement laissee a cote`depuis longtemps..
    Je conseille notre darwiniste de revenir aux dernieres recherches de la biologie moleculaire pour lire un ptit peu sur la vraie origine des especes..

  • عبد الخالق
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 21:12

    أنصحكم بسماع سلسلة الرد على الملحدين للشيخ رسلان و هي موجودة في اليوتوب و فيها الرد على هؤلاء المتفلسفين بالحقائق العلمية على استحالة نظرية التطور و الشيخ حفظه الله دكتور في الطب تخصص جراحة قبل ان يصبح دكتورا في العلوم الشرعية تخصص علم الحديث و بالتالي فهو يشرح هذه الامور بالادلة العلمية و التساؤلات التي تنقض امكانية التطور بالصدفة كما قال داروين ما عن آدم عليه السلام فالقرآن واضح وصريح و لا يقبل اللي في كونه اول انسان و خلقه الله بيديه من صلصال و تفضيل البشر عن سائر المخلوقات ربنا جل و على من فضلنا عليها و هذا كله موجود في القرآن و السنة و كفاكم لعبا بالدين و ليه كما تشاؤون و نظرية التطور إنما اختقلت لنفي الخلق و ليس كما تدلس علينا صاحبة هذا المقطع.

  • مشارك
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 21:19

    تعليق بسيط….اغلبية علماء الجينات يؤكيدون ان جميع الجينات البشر الحالي اصلها جين شخص واحد….اي سيدنا ادم عليه السلام. اما تطور الانسان من قردة الى بشر. فعو العكس اي تحول بعض البشر الى قردة….اعتقد ان بعض الاخوة سيفهمون قصدي…تقبل لله صياكم و قيامكم.

  • الدين والعلم
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 21:51

    سيدتي الفاضلة.العلم كعلم داءما يتطور لانه يقبل النقد والنقاش وهذا هو وقوده ولكن الدين كدين هو مقدس لا يقبل النقد لهذا فهو تابث .اما مساءلة التوفيق بين الدين والعلم فهي اشكالية قديمة قدم الاديان نفسها ولكنها محاولات كلها باءت بالفشل لهذا يجب فصل الدين عن العلم لان سلاح الدين هو الايمان بالماوراءيات ومخاطبة العواطف بينما العلم سلاحه هوالنقد والعقل .

  • Schröder
    الإثنين 22 يونيو 2015 - 22:51

    سيدنا أدم ليس هو أول البشر , هذا طبعا غيب و لا يسألنا الله عنه يوم القيامة و لكن الله جعل لنا إشارات في كتابه يستنبطها الإنسان من خلال تدبّر القرأن الذي لن تنتهي أسراره حتى يرث الله الأرض و ما عليها , فالدليل هو قوله تعالى إن الله اصطفى آدم ونوحا , و الإصطفاء لا يكون إلاّ من مجموعة من نفس الصنف, ثم قوله تعالى وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة , و الخلف لا يكون إلّا بوجود السلف , طبعا هناك من يقول أن المقصود هو أن يخلف أدم ربه في الأرض , هذا تفسير عقيم و فيه قلة أدب مع الله فالله هو المحيط بالمكان و الزمان فهل يحتاج الخالق لخلقه كي يخلفه. وفي نفس الأية تجيب الملائكة الله تبارك و تعالى فتقول , أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء , هذا أيضا دليل على وجود بشر قبل أدم و إلاّ كيف علمت الملائكة أن البشر يفسد في الأرض و يسفك الدماء. و السلام عليكم

  • Assiif-L'Adam Scientifique
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 00:50

    Prière de visionner une importante vidéo intitulée: "Sur les traces d'Adam". Elle est disponible sur Y.T.i

    Dire qu'Adam est la première créature de l'espèce humaine n'est que le fruit d'une pure ignorance!Du point de vue scientifique,bien entendu.i

    Beaucoup d'hominidés ont bel et bien existé avant l'Homme tel qu'on le connait aujourd'hui;et personne ne peut admettre que,avant celui-ci,les hominidés (ou:hommes pré-historiques)pourraient être considérés,d'une façon ou d'une autre, comme les Représentants de Dieu sur terre vu leurs capacités cérébrales qui n'étaient pas assez distinguées!i

    Quelle que soit le cas,l'Homme n'a pas le droit de s'adjuger le Droit de Vie et de Mort sur les autres créatures"rien que parce qu''elles ne sont pas humanoïdes";ou alors admettons,du moins,que l'homme n'a pas totalement perdu son instinct animal!i

    Ne plaise à tous les barbus qui continuent de croire que quiconque(penserait d'1manière différente de la leur)n'est que le descendant juré du singe!.i

  • doc givago
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 01:02

    ياسيدتي كيف لانسان مسلم عاقل و متنور ان يقول ان القران ليس كتاب علم؟لربما تخصصتي في علم الخلية,لكن لديكي نقص في الاعجازالعلمي في القران و سنة و هي كالتالي:(أ ) عِلمُ الله هو العِلمُ الشامل المحيط الذي لا يعتريه خطأ ولا يشوبه نقص, وعِلمُ الإنسان محدود يقبل الازدياد ومعرض للخطأ. (ب) هناك نصوص من الوحي قطعية الدلالة, كما أن هناك حقائق علمية كونية قطعية.(جـ) وفي الوحي نصوص ظنية في دلالتها, وفي العلم نظريات ظنية في ثبوتها. (د) ولا يمكن أن يقع صدام بين قطعي من الوحي وقطعي من العلم التجريبي, فإن وقع في الظاهر فلأن هناك خللا في اعتبار قطعية أحدهما.(هـ) عندما يُري الله عباده آية من آياته في الآفاق أو في النفس, مصدقة لآية في كتابه أو حديث من أحاديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يتضح المعنى ويكتمل التوافق, ويستقر التفسير وتتحدد دلالات ألفاظ النصوص بما كشف من حقائق علمية, وهذا هو الإعجاز.(و) إن نصوص الوحي قد نزلت بألفاظ جامعة تحيط بكل المعاني الصحيحة في مواضعها التي قد تتتابع في ظهورها جيلا بعد جيل.

  • محمد ابي عبد الله
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 03:29

    السلام عليكم
    نضرية الدروين خاطئة كذبوها علماء من بعده.
    اول البشر هو آدام بدليل قوله تعالى :(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ).
    وخاطبنا سبحانه وتعالى في كثير من الآيات ببني آدم 🙁 يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ )…(أُولَٰئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ )…(وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ )…(يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ).
    إذا نحن بني آدم،
    وأخبرنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم :(كلكم لآدم وآدم من تراب). ولقد لقي رسول الله صلى الله عليه وسلم آدم في السماء الأولى لية المعراج، وقال آدم مرحبا بالإبن البار.
    أما سكان الأرض قبل البشر هم الجن والله أعلم.
    وأقول لسيدة كل المشاكل حليناها مابقيت إلا هذه؟

    والسلام على من إتبع الهدى.

  • khalid
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 04:13

    يقول الله تعالى" وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء .."البقرة30 و الملائكة لا يعلمون الغيب يعني البشر وجد قبل آدم و دروين لم يكن ملحدا و لم يقل أن أصل الإنسان قرد بل الشيوعيون هم من ألفقوا له هذا الكلام هو فقط كعلمي دون ملاحظات علمية حقيقية و سوف يكون المسلمون أكلخ شعب إن هم أنكروا التطور الطبيعي عند جميع المخلوقات الحية، آدم هي الحقبة التي أصبح فيها الإنسان عاقلا أي منذ حوالي 7000 سنة و فبلها كان يعيش كالحيوان المتوحش

  • Hicham
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 06:37

    الله عز و جل قال في كتابه العزيز ، في سورة التين / لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين / صدق الله العظيم. هذا يعني أن الإنسان خلقه الله على الشكل الذي فيه الآن منذ البداية ، ثم بعد ذلك أنزله إلى الأرض ، إذن ليس هناك أي شيء مما يقولون حول تطور الحيوان../ و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون / صدق الحق الجليل.

  • Allemand d´origine marocain
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 09:00

    شكرا يا دكتورة لذكائك وحكمتك! بانتصارك للعلم مع حفاضك على ماء الوجه للاديان…
    كثرة التعليقات الناقدة نتيجة طبيعية لجيل ربي انكارالتطور والعلم بصفة عامة!!

  • خالد
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 11:37

    ادم ليس اول البشرلعدة اسباب علمية ودينية منها
    -٫ادا كان ادم نبي فلمن بعث
    – قوله تعالى إن الله اصطفى آدم ونوحا : الإصطفاء ممن
    – قوله تعالى ولقد خلقناكم ثم صورناكم ثم قلنا للملائكة اسجدوا لادم: ثم للتراخي
    العلم الحديث يؤكد ان اول مرحلة هي رجل الثلج والثانية هي نبادرتال ثم كروماغنون وليس ـ قرد!! ـ و التطور يحصل في نفس الصنف ولا يحول صنف لاخر علميا
    قوله تعالى : ما لكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم أطوارا* تفيد التطور ايضا من انسان غير بدائي الى انسان عاقل٫ قادر

  • مغربي
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:44

    نظرية التطور نظرية جميلة تشرح كيفية خلق الله لللأجناس و هي العملية التي مازلت مستمرة، في كون تحكمه قوانين و سنن إلهية لا يحيد و لا يحابي فيها أحدا. بعيدا عن تصورات الإنسان البدائية البسيطة التي أسقطها من بيئته على هذه العملية.

    من خلال تتبعي لهذه النظرية لا أجد لها تعارضا مع القرأن الكريم عكس الديانات الأخرى المسيحية واليهودية التي تجند لها الإمكانات العلمية من أجل دحضها فيأتون غالبا بإشكاليات و ملاحظات سرعان ما يتم دحضها و للأسف العديد من "المفكرين الإسلاميين " بصفة متأخرة ينقل هذه الإشكاليات من أجل الإستهلاك الإعلامي و…

    إن الجانب الذي يتعارض من ديننا الحنيف و النظرية هو جانب المرويات كقصص الخلق و التي هي عبارة عن إسرائيليات تسربت لديننا.

    الإنسان ليس أصله قرد و إذا كان الإنسان تطور لماذا لم يتطور القرد …من يسأل هذا الأسئلة فالأكيد لا يفهم هذه النظرية.
    الإنسان و القرد (الشمبانزي) كائنان ينتميان لجنسين مختلفان لم يتوجادا قبل ملايين السنين إنما تواجد كائن أخر(السلف المشترك) سيتفرع منه هذين الجنسين

    لا أدعوكم لتبني النظرية، ما أدعوكم له هو البحث فديننا حق لن تظره نظرية إن كانت حق

  • عبد الله
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 13:50

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
    يا أخي ألا تعلم دعاء محمد عليه الصلاة والسلام" اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل" ندعوا الله أن يكون خليفة في الأهل ونرفض أن نكون خليفة لله في الأرض ما هذا العمى. ثم الملائكة قالت "لا علم لنا إلا ماعلمتنا" فالله علمها ماسيكون عليه أدم، ثم ألا تعلم أنه لايفرق عند الله تبارك اسمه المجيد في العلم والإحاطة خلق أدم وقيام الساعة ودخول أهل النار النار ودخول اهل الجنة الجنة كل ذلك عنده سواء سبحانه وتعالى. لاتقل في دين الله بغير علم "لاتقف ما ليس لك به علم أن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا" سورة الإسراء.

  • مغترب
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 14:07

    كل ما اعرفه هو ان (كلكم من ادم و ادم من تراب) هل من شخص يريد ان يشرح ما المقصود بها? راه فعلا انا "دايخ" رغم لي اخ حاصل على دكتوراه في علم الجينات 1992 لم يتسن ان اناقشه في هذا الموضوع. وشكرا.

  • احمد العنبري
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 14:22

    القران ليس فقط كتاب علم بل فوق العلم البشري اطلاقا…الاعجاز العلمي قي القران اصبح من البديهيات لعل… مثلا كتاب الدكتور الفرنسي موريس بوكاي (العلم و الانجيل و القران)La science la Bible et le Koran..Maurice Bucaille…و الحقيقة انه ابدع في ابراز الاعجاز العلمي للقران. كان العلم البشري ماخرا يعتقد جازما ان الشمس مستقرة و الارض تضور حولها…و القران يعلمنا ان ( و الشمس تجري لمستقرلها دالك تقدير العزيز العليم) الاية…ثبت علميا ان كل المجرات تتحرك بسرعة بما في دلك مجرتنا مع شمسها… في علم الفلك كانت نظريتان 1 تقول ان الفضاء مستقر لا يتحرك و 2 تقول بل الفضاء في يمتدد و يتوسع…و اثبت العلم الحديث ان الكون يتمدد كما اخبرنا القران مند اكثر من 14 قرنا…(والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون) (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا) (إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون الحق من ربك فلا تكن من الممترين) (يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون) صدق الله العظيم…ان اعظم افة يشكو منها الانسان هي الجهل…

  • • الفارس الشمسى
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 14:42

    هناك كتاب قيّم بعنوان "بين آدمين" أوجه القراء الكرام لالقاء إطلالة عليه .

  • عمر
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 16:26

    يقول الله سبحانه في سورة السجدة * الذي احسن كل شيء خلقه و بدأ خلق الانسان من طين ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ثم سواه و نفخ فيه من روحه* صدق الله العظيم
    هذه الاية تبين ان الانسان خلق من طين ثم كان له نسل اي اولاد ثم جاءت مرحلة التسوية و في الاخير مرحلة نفخ الروح بمعنى ان ادم لم يكن اول البشر و الله اعلم و من له تفسير اخر فليفدني جزاكم الله خيرا

  • zak UK
    الثلاثاء 23 يونيو 2015 - 18:12

    Humans and Chimpanzees have the same origin, they descended from the same primate. some of you are asking why can't the chimpanzees become humans, they can not because they have evolved in parallel. Mutation has given us the human race. the human race will always give humans and chimpanzees will always give chimpanzees. evolution happened, we have evolved from fish living in the sea to other animals to human kind. Evolution didn't happen over night. We are part of the animal kingdom. Get over it.

  • MEDA
    الأربعاء 24 يونيو 2015 - 14:28

    Intervention n’a rien de scientifique ni n’entre dans préoccupations théoriques et axes d’expérimentation des chercheurs au niveau mondial : origine Univers et son expansion, les particules de la matière (visible ou noire) dans l’accélérateur anneau géant (27 Km), dans l’univers avec le réseau de télescopes géants et la station orbitale (de 100MD$ à ce jour) aussi théorisation des résultats obtenus dont les derniers ceux de la sonde Rosetta qui a parcouru en 11ans 6millions de Km pour poser son module Philae sur la comète 67P pour l’analyser et collecter des données. Adam, que l’Eglise à partir du 19S ne retient plus, n’explique pas l’origine de la terre ses cycles géologiques, de la vie : ADN, cellules, espèces et leur évolution etc… Ce mythe et celui du déluge…se trouve dans la bible comme aussi dans les écrits sumériens il y a 5500 ans avant notre Siècle! Mythe qui n’est point objet d’intérêt de recherche et de science.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس