‫تعليقات الزوار

38
  • كريم
    السبت 4 يوليوز 2015 - 16:58

    نعم للحرية الفردية ونعم لدولة القانون…

  • جمال
    السبت 4 يوليوز 2015 - 17:10

    كلام مبتور إن أرضتم الاستشهاد بكلام شخص ما فاتوا به كاملا و لا تفعلوا معه ( ويل للمصلين )

  • مواطن
    السبت 4 يوليوز 2015 - 17:12

    من الافضل ان يكون سعد العثماني رئيسا للحكومة المقبلة عوض عبد الاله بنكيران بالرغم من ان كلاهما صالح لذات المنصب.

  • yassin
    السبت 4 يوليوز 2015 - 17:20

    أنا دابا مزوج و عندي 2 ولاد و الواليدة ديالي كانت كاتلبس الصاية ملي كانت شابة لحد ما تزوجات و دارت الحجاب و هاهي الحمد لله كاتصلي الفجر يوميا و حافضا 60 حزب، را داكشي كايجي من بعد ما كايقتانع الإنسان الراسو أما لا بغيتو تبززو على شي واحد الحجاب أو لباس لي ماباغيش هو كنظن بأنه غادي تخرجو لينا مجتمع عنيف

  • abdelhak
    السبت 4 يوليوز 2015 - 17:24

    هذا ما يسمى بلغة الخشب . لا تنتضرو ان يعطيكم السيد العثماني رأيه الشخصي في القضية , حيت راه ما يقدرش . حنى دابا كن عرفوه كمنصب في الدولة ماشي كشخص .
    المغرب مصادق على عدة معاهدات و اتفاقيات لضمان حقوق الانسان . و وفق هذه المقتضيات ما يمكنش يكون متناقض معها و يقول عكس ما جاء فيها .

  • بلعيد المغربي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 17:42

    حركة فيمن،فتاتي إنزكان،شاذ فاس،المثليين،ندوة القمني التي نظمها حزبٌٌ خُلِقَ لهدفٍ واحد هو القضاء على حزب العدالة والتنمية،….هذه الأحداث كلها يصعٌبٌ أن تجتمِعَ صدفةً أو بشكل ٱعتباطي،أظن أن العلمانيين أفرادا وجمعيات خططوا مسبقا لهذه الخزعبلات و ضخموها إعلاميا قصد الحصول على مكاسب سياسية يتخذونها سنداً عند الضرورة لفرض نجاسةِ أفكارهم على شعبٍ أسلمَ منذُ آلاف السنين،إرضاءً لأسيادهم وأساتذتهم الغربيين.لكن لا يُدركون أن المغرب لن يصيرَ يوماً غربِيَّ المنهجِ إلا إذا صارت(الGرعة فرماج).

  • mohamed temara
    السبت 4 يوليوز 2015 - 17:51

    فالحقيقة الدكتور العثماني دبلوماسي قل نظيره في البلاد كنت اود لو بقيت في وزارة الخارجية لكن اتمنى ان تعود اليها في الاستحقاقات القادمة ان شاء الله لانك الرجل المناسب في المكان المناسب.

  • مواطن متاسف
    السبت 4 يوليوز 2015 - 17:59

    المغرب ياعثماني تحاك حولة مؤامرة نسميها بسلخه عن هويته وتاريخه الحاضن للإسلام مع وجود الأقليات الدينية من اليهود والنصارى لكن المجتمع مسلم لايجاهر بالمعاصي والمنكرات أي السلوكات التي ينكرها الدين الإسلامي والأقليات الدينية تعرف هذا جيدا وتحترم عقيدة ودين الأكثرية لكن في هذا الزمن الرديء ظهر اتجاه من أبناء المسلمين لكنهم لايعيرون للإسلام أي وزن بل همهم الوحيد هو الجري وراء ملاذ وشهوات الدنيا المحرمة لأنهم يقلدون فيها الأقوياء من بلاد الغرب والعالم الأول وهؤلاء الآن صاروا يشكلون تيارا يريدوها أن تكون خالية من الدين والتقاليد ولهذا فإنهم قد تحالفوا مع الأقوياء وهؤلاء يدفعونهم للتقحم ومعارضة الدين والتقاليدويريدونها أن تصبح سهلة وبالمجاهرة أي المعاصي وكل مايثير عقيدة ودين الأكثرية وهنا أسوق لكم بعض البراهين على هذه المؤامرة أولا فلم الإباحة لنبيل عيوش ثانيا إدخال الأجسام العارية الإستعراضية بمجموعة الأمريكية المعروفة إلى بيوت المسلمين وهم الأغلبية عن طريق التلفزيون ثالثا الفتاتين اللتين تعرتا قرب صومعة حسان هذا أسلوب العرض في التقحم وأما قضية انزكان فهي استفزازية للدخول في حرب مفتوحة

  • ابن خلدون
    السبت 4 يوليوز 2015 - 18:11

    القضية في رأيي أكبر من أن ينظر لها من زاوية الإنفتاح و الإنغلاق. عندنا في المغرب شبيبة كثيرة فشلت الحكومات المغربية المتتالية في تثقيفها و تمدينها و إدماجها في فضاء العمل و الرقي الأخلاقي. إنها أزمة عمل حكومي و ليست قضية انفتاح او انغلاق.
    الحكومات الفاشلة هي من تنتج الهمج والوحوش الضارية التي تفترس الضعيف..و لا ننسى ان سن الشباب هو سن الرغبة الجنسية التي تبحث عن متنفس لها، فاذا لم تجده عبرت عن خيبتها بسلوكيات غير حضارية، و الضحية هي حرية المرءة. بصراحة، ينبغي تغيير الأطر التربوية جذريا. مازال الدين عندنا تعشعش فيه الطابوهات…لا افهم كيف يحق لمواطن ان يتدخل في لباس مواطن آخر..هذه عقلية قطيع جد خبيثة و ينبغي للدولة معاقبة مقترفيها و العمل ايضا على تطوير و تمدين المنظومة التربوية بالأنماط العلمانية..
    و على العدالة و التنمية أن تتخلى على تغليف خطاباتها بالغلاف الديني..هذه الحيل لا تنطوي علينا..

  • الصنهاجي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 18:12

    الحراك يتبعه التطرّف كون الانسان اناني بطبعه اما التطور فلا مجال عنه، رغم الصياح والعويل والديسلايك. لا حياد عن طريق دولة الحق و القانون والمؤسسات الديموقراطية التي تضمن لأي مواطن العيش الكريم و الحرية الشخصية. المرجوا أخذ العبرة من أقوام منبوذة كالغجر و الروم لأننا آخذون بطريقهم إن لم نصحح المسار و نبتعد عن العصبية القبلية الجاهلية.

  • عمر
    السبت 4 يوليوز 2015 - 18:25

    أنت حر ما لم تضر،أليس غريبا ما نحن الآن قد وصلنا له عندما لا يعطى للمسلم احترامه في شهر ما أحوجنا فيه إلى تزكية نفوسنا والارتقاء من مستوى الدونية التي وصلنا لها إلى مصاف الأخيار،ثم تأتيك فتاة من بني جلدك ودينك وحيك وتثير فيك غرائزك إن كنت ضعيفا وغيرتك عن الإسلام إن كنت قويا،فماذا تنتظر من شباب وجهت له السهام من كل الاتجاهات، لا تعليم ولا تثقيف ولا عمل ولا علماء يؤطرونه ليس أمنيا ولكن يظهرون له ويشرحون له سيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم ومعاملاته مع الناس،,وإن كان الشاب مثقفا وأراد العمل يرفضونه لأنه ملتحي أو متدين فماذا تنتظرون منه إلا العنف عن جهل أوظلم أو ضيق،مع العلم أني لست متفقا تماما مع ما فعله هؤلا ء وغيرهم مع الفتاتين، فالأمر موكل إلى السلطة،فكان الأحرى بهم أن ينهجو نهج رسول الله في الدعوة والنصيحة قال تعالى:ادعو إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن / مع العلم أن الصحافة تزيد الطين بلة فقد تجد هؤلاء شباب مغربي بسيط إن فعل ذلك فلحرمة شهر رمضان لكن الصحافة المغربية وكعادتها اتهمتهم بالتطرف ؟لكن الحقيقة هي أن جل الصحافة سلاح مخفي لقهر المواطن

  • الهاشمي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 18:36

    لا لحرية تمس حرية اﻵخرين، نحن دولة إسلامية بموجب القانون والدستور لدى وجب قطع كل سبل الفتن، هوس حرية الملبس من بعض من يحبون أن تشيع الفاحشة في البلاد له حدود ماشي تعراي أولبسي ميني جيب زائد غلظ اﻷرداف، حتى العائلات المغربية من حقها التنزه في بلدها بدون أن تشعر بالخجل من تصرفات الطائشات، اﻵن وفي رمضان وليس لساكنة مدينة الدار البيضاء متنفس سوى عين الذئاب وصولا لسيدي عبد الرحمان، أمارس الرياضة قبل اﻹفطار بساعتين والله أخجل من لباس الرياضة التي ترتديه المغربيات إلا القلة القليلة ومن رحم ربي وفي نفس الوقت يكون هناك أجنبيات كذالك والله ثم والله إن لباس الغير مسلمات أكثر حشمة نوعاً ما من لباس بعض الطائشات، أهذه هي الحرية يا دعاة الرذيلة.

  • صلاح الدين المغربي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 18:41

    نعم المغرب بلد متفتح على جميع التقافات .ولاكن هناك خطوط حمراء .احترام شهر رمضان الابرك هي من شيام المسلمين الابرار والاحرار .لانترك قلة فتيات متهورات واد لانقول ليست متربيات ان يهين مشاعر المؤمنين في هدا الشهر العضيم عند الله سبحانه تعالى .بعملهم هدا سوف يندمون عليه ولاكن عندم لاينفع الندم بشيئ .اقول ان عدم الوعي والجهل هو الدي يوصلنا لمثل هده التصرفات التي تاخد حايزا كبيرا للمناقشة عنه ولا سيما عندما يتعلق الامر بوزير سابق وهده هي قمت العبث

  • fatima zahra
    السبت 4 يوليوز 2015 - 19:15

    المغرب بلد مفتووووح !!!!!!!!!!!
    ألله يا ودي .. الله يا ودي ..

  • سمير الرباطي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 19:26

    و ماذا ينتظر من قيادي في حزب خوّان المسلمين الذين يسير على قاعدة "الغاية تبرر الوسيلة"، و الذين يفعل كل شيء للوصول إلى الكراسي و البقاء فيها، و لو أمكنهم التحالف مع إبليس في سبيل ذلك لما توانوا لحظة واحدة. أسأل الله جل و علا أن يكفي المسلمين شركم يا انتهازيين، فلن تكون لهذة البلاد قائمة حتى يتم القضاء على الفساد في كل المجالات و على رأسه الفساد العقائدي – و منه انتشار مظاهر الشرك و البدع و الضلالات – و الفساد الأخلاقي – و منه انتشار العري و مظاهر الفسق و الخنا و الفجور – و هذا الإصلاح لن يتم إلا أيدي علماء السنة الربانيين الذين يدعون الخلق إلى اتباع الحق بالحكمة و الموعظة، بالتي أحسن للتي هي أقوم. أسأل الله أن يمُن على بلادنا بعلماء من طراز الشيخ الألباني و الشيخ بن باز و الشيخ العثيمين و الشيخ مقبل الوادعي و الشيخ تقي الدين الهلالي – رحم الله الجميع -.

  • المعلق السوسي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 19:38

    سبحان الله عندما أتجول بشارع محمد الخامس وشارع علال بن عبد الله بالراط المدينة والله إنني أحسب نفسي في دولة اوروبية فالفتيات المغربيات يلبسن ألبسة أقل ما يمكن ان اقوله " لابسات من غير هدوم " على حد قولة عادل إمام.

    الغريب والعجيب ألتقي او تقع عيني على فتيات أخريات نت إفريقيا السوداء شبه عاريات مثلهن الأعلى تلك المغربيات اللواتي يلبسن بكل حرية ولا ناهي ولا منتهي.

    أنا لا اعرف لماذا فقط فتاتي مدينة إنزكان ؟؟؟ هل لأنهن من عائلات سوسية أم ماذا هناك؟؟؟ أثيرت هذه القضية وراجت بشكل واسع وكأن المغاربة لأول مرة يشاهدون في حياتهم فتيات مغربيات شبه عاريات !!!!!

    ولكل مستغرب ومتعجب ادعوه ان يزور مدينة الرباط المدينة ليرى العجب العجاب وليرى بأم عينيه لابسات من غيير هدوم الحقيقيات وكفى من الضرب واللمز والغمز فمدينة اكادير وإنزكان لايكنهما فقط أهل سوس بل لقد تغيرت ملامحهما منذ زمن بعيد واختلط الحابل بالنابل.

  • عبدالهادي
    السبت 4 يوليوز 2015 - 19:42

    تحية خاصة لهذا الرجل الذي أحبه في الله.
    نعم للحرية في إطار دين هذه اﻷمة اﻹسﻻم.

  • الحسين
    السبت 4 يوليوز 2015 - 20:25

    انا اشك انا هنااك (حرية) في المغرب

  • Azziza
    السبت 4 يوليوز 2015 - 20:39

    اكن كل الاحترام لهذا الرجل الفضيل والمحترم،

  • Argaz
    السبت 4 يوليوز 2015 - 20:40

    Je ne crois pas que Benkirane est d'accord avec toi, Monsieur Elothmani, toi bien que salafiste, tu es un amazigh de Souss encore ouvert d'esprit

  • ali tichoukt
    السبت 4 يوليوز 2015 - 20:59

    Merci monsieur pour cette reponse satisfaisante,vue votre appartenance politique à un parti de reference islamique vous avez bien exprimé la civilisation des marocain et à la marocaine merci encore.Vive le Maroc

  • Nizar ETH
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:19

    لا للحرية الفردية ونعم لدولة القانون…

  • loubna
    السبت 4 يوليوز 2015 - 21:49

    المغرب لم ولن يكون ابدا بلدا تقمع فيه الحريات الفردية وخاصة في عهد الملك محمد السادس نصره الله. فبسماحنا بالتدخل في حياة الاخرين ولباسهم واختياراتهم و تعنيفهم ان لم يتماشى ذلك مع ميولاتنا و قناعاتنا سنكون بذلك نسير بنفس خطى داعش. فليركز كل واحد منا على ورقته الخاصة ولنحترم ثقافات غيرنا.

  • hatim el
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:17

    إدا كنت تريد الحرية الفردية إدهب إلى الغرب ٠المغرب بلد إسلامي

  • وردية
    السبت 4 يوليوز 2015 - 22:57

    السلام عليكم انا سيدة محجبة وحجاب جاء فيسن االأربعين وعن اقتناع شخصي . ولكن أرى في ما تعرضت له الفتاتين إرهاب لهما ولا أتمنى لأي فتاة أن تحط في نفس الموقف . فالدعوة للفضيلة تكون بالتي هي أحسن وليس بالعنف وقلة الاحترام فالمعتدون يجب أن يدفعوا تمن فعلتهم

  • mowatin
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:07

    لم اكن اظن بانه سيتهرب من الموضوع ،لانه رجل حكيم ،لكن للاسف

  • أبو عبد الله
    السبت 4 يوليوز 2015 - 23:19

    نطالب بهيئة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر موازية للسلطات لسد باب الفتن واستفزاز المغاربة في دينهم . اللهم إن هذا منكر مما يحاول بعض عشرات ونشك أنهم" مغاربة أقحاح "فيها يقومون به من تنفيذ مخططات أجنبية لزعزعة إسلام هذه الدولة المغربية المسلمة الشريفة . ونطالب نحن المغاربة إلى مليونية تستنكر هذا المنكر الدخيل على ثقافتنا و هويتنا . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  • بو ويس الإدريسي
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 05:16

    عقول الناس يتحكم بها الإعلام الأعور، كيف تستأثر قضية كهذه بكل هذا الإهتمام، ولا أحد يتكلم عن حقوق المظلومين من المعتقلين وغيرهم ،

  • hassi
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 06:06

    j'arrives pas a comprendre pourquoi des femmes attendent jusqu'a atteindre les quarantaine pour mettre le voile,on sait bien qu'a cet age la beaute diminue et

    les cheveux blancs sont abondant dans la tete.donc les raisons ne sont pas toujours convection et religion .ne me dites pas que la fille a l'age de 10 ans ne sais pas deja que le voile est obligatoire pour femme adultes.c'est une pure et simple hypocrisie a la marocaine.

  • Argaz
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 09:01

    Attention de no 27 abou abdallah

    Tu ne te trompes pas par hazard du pays, on parle du Maroc et pas d'Afghanistan

  • mostafa
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 09:32

    chers amis et compatriotes
    والله إني لأضن أن هناك أيادي خفية ليس بينها وبين روح المواطنة أية وشيجة.
    لم هذه الضجة ؟ بنت لبست صاية وخرجت،أين هو المشكل؟؟؟
    ليس بعيدا عن إنزكان هناك شاطئ أكاديركل البنات يرتدين ماصمم لهن من أنواع البيكيني.
    إنها مسرحية مفبركة.
    في عين الذئاب لك ماتشتهي وتختار مساجد من أروع المساجد في العالم وحانات ذوات الضوء الاحمر وغير الأحمر تسقى فيها بجميع أنواع النبيذ شريطة عدم الإخلال بالأمن.
    ولقد أعجني تعليق4،فأنا عشت تجربة مثلها:من أعز أصدقائي لمدة35سنة ملحد لم يسبق له أن ذكر الله قط،من عائلة كنا ننعتها بالعائلة المثقفة،أبوهم منذ السبعينات دوما متأبط لجريدة المحرر،كان إشتراكيا حتى النخاع رغم أنه يسكن ويحرس مقرالإستقلال،أخته سجنت مع السرفاتي،إخوته الثلات أساتذة فلسفة،هوالآن طبيب مع و٠ت.و٠بأكاديمية مراكش.ظل على إلحاده الصريح مدة 38سنة.وهذا ماأفسد لودنا قضية،مرات عدة سافرنا وتقاسمنا نفس غرفة الفندق،وفي ماي هتف إلي يبشرني أنه أصبح يصوم ويصلي.هذا هو مغربنا،لاحقد لاظغينة ولاوصاية،كل المغاربة مسلمون بالفطرة .
    ce qui me fait peur,ce sont les ONG à citoyenneté modérée=danger.

  • الحسين
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 10:52

    إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ

  • krimou
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 11:23

    الدولة الاسلامية مستحيلة لانها دولة الحقد والكراهية والطائفية والحل هو الدولة الوطنية دولة الحق والقانون اي دولة المؤسسات والتي دافعت عنها حكومة التناوب في عهد اليوسفي الوزير الحكيم الذي لم نسمع منه كلاما لقيطا او سوقيا في يوم من الايام رجل التوافقات بامتياز عكس ما نراه اليوم مع اشباه الوزراء في حكومة بنكيران الذي يختزل الفن تدبير الشان العام في الاخلاقيات والكلام الفارغ
    اخلاق المتاسلمين هي اخلاق العنف والتطرف لانها قائمة على الاقصاء وفرض الوصاية
    لدي اخت ذهبت الى تركيا هي وبناتها السنة الماضية فوجدت تناغما بين الفئات والطبقات وكل طائفة تحترم الاخرى في تعايش تام دولة اتاتورك العلمانية لكن اردوغان ارد اسلمتها فخسر المعركة وضاعت منه القيادة
    لخصت ذلك في ان الاسلام الوسطي هو الحل وقالت ان الاخوان في المغرب يريدون افشال المشروع الحداثي في المغرب فالحداثة عندهم كفر
    اضافت وهي المنتمية لحزب العدالة ان تكفير المسلم لاخيه المسلم هو اكبر الكبائر فلا يعلم الغيب الا الله
    قالت ايضا انها مخدوعة في حزب العدالة الذي اراد محاربة الفساد من الذنب والقصد ان الحزب ركز على الحملات الانتخابية اي الكراسي

  • Lila
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 12:40

    Au n° 9 Ibn Khaldoun

    Merci pour votre analyse

    Personnellement, je pose toujours la question de l'école. Quel marocain nous voulons ? Quelle est la pédagogie adoptée ? Quels sont les programmes utilisés ?
    L'ouverture d'esprit est une éducation. ça ne vient pas tout seul

  • HAMMOU
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 12:57

    أنا لا يهمني رأي السيد العثماني حول موضوع الفتاتين ، ولكن الذي يحيرني هو رد فعل البعض منهما وبالرجوع إلى بداية هذه القصة بالذات، نلاحظ أن هاتين الفتاتين كانتا ضحية للتحرش الجنسي الذي يعاقب عليه القانون ، فلماذا تم التركيز على لباسهما ولم يتم الحديث عن جريمة التحرش ؟ إذ أن الشباب الذين كانوا يلاحقونهما لم يشرعوا في استنكار مظهرهما إلا بعد أن لم يجدوا طريقا للوصول إلى رغباتهم ، وهذا ما يثير مسألة ازدواجية التعامل مع هذا الحدث وفقا للمقولة الشعبية " الديب حلال ، الديب حرام " ، فمن يستنكر مظاهر المنكر في المجتمع ، يفترض فيه أن يكون قدوة لغيره وأن يكون خلوقا قبل غيره، ولكن مجتمعنا للأسف مجتمع ذكوري إذ لا نرى إلا ما تفعله النساء ولا نرى ما يفعله الرجال .

  • mjid
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 15:51

    اذا كانت الحرية هي المسخ لا اهلا ولا سهلا بالحرية

  • youness
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 16:54

    كلام دبلماسي ومسيس ولا يعطي اي اجابة عن الظاهرة

  • TRABOBLIK
    الأحد 5 يوليوز 2015 - 21:05

    Langue de bois quand tu nous tiens. On se dirige directement vers une société ultra conservatrice. Le Maroc était un pays ouvert, où chacun pouvait s'habiller comme il/elle le souhaitait. Or, on constate un retour à l'ordre moral. En tant qu'adulte, je ne veux pas qu'on me dicte ma façon d'être. Personne n'a le droit de le faire, c'est ma vie et j'en suis maître. L'ignorance le conservatisme gagnent du terrain. L'air est IRRESPIRABLE

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد