‫تعليقات الزوار

40
  • يوسف من واشنطن
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 04:01

    جوابي نعم يمكن أن تصبح مدينة الدارالبيضاء من أنصف المدن العالم أن أخدوا جميع البيضاويين المبادرة لتوعية جميع الأسر بأهميت أن تكون مدينتنا نضيفة

  • عبد
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 04:20

    كي عرفو عيقتلو مكيعرفوش انضفو
    دبا هديك ارمات الزبل في الشارع
    وش معندهاشالنفس علي المغرب

  • casawi
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 05:28

    مدينة الدار مدينة التناقضات القمامة في كل مكان السرقة في النهار فمابلك في الليل ادا تكلمنا عن التسول حدث ولا حرج هناك مدن جديدةوحديثة اصبحث احسن من كازا ولكن هد الشي تيقضي عليه غير محمد السادس

  • الورود
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 06:01

    اللهم احفظ أصحاب هذا الفيديو على صدق محبتهم وصفاء نيتهم. أما بخصوص العنوان: كازا بلا نقا، فجميع مدن المغرب باستثناء إفران ربما، بلا نقاء. شعبنا هو صاحب مقولة : وا لمزوق من برا آش خبارك من لداخل، مع الأسف مجتمع يسري في عروقه العداء للنظافة و يقبل بما تيسر له من جهد على تلويث البيئة وقتل كل ما هو جميل بها، شعب يعيش معظمه بلا خضرة ولا أغراس زهور وورود ولا يهتم بها أصلا. وما تناوله الشريط بخصوص النظافة ينطبق على جميع المجالات: فوضى في السير والطرقات، فوضى في احتلال الملك العمومي فراشة و باعة فوضويون… مقابل كل مظاهر التخلف التي يعرفها الواقع إعلام متفرغ للمدح وتزييف الحقائق والتستر على المقصرين في القيام بواجبهم وكأنه ينتصر للمزيد من التخريب. بالله عليكم كيف يمارس في الناشئة حب وطن لا تعرف فضاءاته أدنى جمالية ولا تتحكم فيه سوى قوانين الغاب. نغار ونغبط الشعوب المتحضرة والراقية التي تسعى إلى العيش الكريم، الذي افتقد في مجتمعنا للأسف.

  • Wiseman
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 06:05

    Ashamed on every responsible and the population of casablanca for being the dirtiest people on earth. People pray too much but they are dirty. They give bad name to Islam. Cleaning casablanca is easy. Hire an army of cleaners to clean 24 hours non stop like in turkey. Casablanca people are dirty but the government can solve the problem by continuously cleaning. Hire all the beggars to clean. Penalize businesses and homes that does not clean in front of them. Every beach I went to there is garbage. Ashame on you moroccan Muslims. You give a bad name to Islam.

  • noureddine
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 06:26

    صح نتحملو المسؤلية لاسف الشديد الدارالبيضاء عاصمة اقتصادية لنحافظ عليها لنغير سلوكنا

  • أبو خليل
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 06:39

    التعاقد مع عدة شركات في كل مقاطعة هو الحل لتدبير نفايات الدار البيضاء

  • hhhhhhh
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 06:44

    المشكل الكبير لي كيعاني منو المواطن المغربي هم المجرمون و أصحاب التشرمير و القتل و التهديد و العنف و الگرساج و حراس السيارات و حاليا في المغرب ولينا نشوفو عصابات تسمي نفسها بالمافيا و مسلحة بالسيوف و الشاقور و قتلني و لا نقوتلك في الشارع امام الأطفال و النساء …..فإذا كان الأطفال يتفرجون على هده المطايفة ديال السيوفة في الشارع و يعرفون لا أحد يحاسبهم فماذا نتسنى من هاد الأطفال فأكيد حتى هما يتخرجون من أصحاب التشرمير لأنها و ظيفة جميلة و سهلة لكي تحصل على الأموال

  • Ecolo
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:18

    Il faut que ce reportage passe en boucle sur les chaînes nationale

  • Hamid
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:39

    فيديو ممتاز .فيه البساطة و وضوح الفكرة. موضوع قلما أو نادراً ما يهتم به الاعلام الرسمي. شكراً لمن سهر على إعداد هذا الفيديو . وأرجو أن تكون الرسالة قد وصلت للمواطنين وللمسؤولين. فعلاً الدارالبيضاء تحتضر.

  • الدار المحفرة
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:48

    واك واك ا عباد الله اللهم هدا منكر وانت تمر من شارع القدس قرب اقامات باشكو تسستنشق الرواءح الكريهة و تصدم بمنضر الازبال المتناتر في الارض ناهيك عن الا زقة المحفرة عادت ارض فلاحية قرب سكة القطار وشارع اسمه القدس المضلم هنا ينطبق مثل (اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك استغرب ) اين اموال الضراءب واين ممثلي ورءيس الجماعة الله اعلم

  • راك معروف بريحتك
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 07:58

    حي سيدي معروف اصبح فعلا معروفا بالراءحة الكريهة وانت تمر بشارع القدس قرب باشكو للدهاب نحو الالفة ناهيك عن الحفر في الازقة قرب سكة القطار تحس انك لازلت في البادية اما شارع القدس شارع مضلم بدون انار ة ولا من يحرك ساكنا اللهم هدا منكر

  • أحمد من طنجة
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:38

    أحيي الإخوة الذين أعدوا هذا الشريط على غيرتهم مدينتهم, صحيح المدن عندما تكبر ويختلط الحابل بالنابل يسوء حالها, لو أسند القرار في مدينة الدار البيضاء لأبنائها الذين ولدو فيها لما وجدنا حالها كما هو اليوم, الإنتهازيون الذين يستوطنون المدينة لا هم لهم سوى سوى ملأ جيوبهم والسطو على المناطق الخضراء وتدمير كل ماهو جميل في المدينة. إننا نشعر بنفس المرارة هنا في طنجة المشاكل متشابهة تدل على غياب الديموقراطية المحلية, شيء فضيع أن يصبح أبناء البلد غرباء أمام كل من هب ودب من وحوش العقار والإنتهازيين, لا أضن أن الحل يكمن في المبادرات الفوقية من أعلى هرم السلطة, وإنما الحل يأتي من مجتمع محلي واع ونشيط جمعويا يستطيع ردع الوحوش عن مواصلة التدمير, وفرض الديموقراطية الشعبية في ظل غياب ديموقراطية حقيقية في المجالس المنتخبة الرسمية المدنسة بالأحزاب الفاسدة و الأصوات المؤدى عنها.

  • شوهة
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:49

    العاصمة الاقتصادية…
    شوهة والله…
    اين هي الاموال المصروفة على المهرجانات؟؟
    ضحك علينا العالم

  • Hamid
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:09

    ا لحمد الله كلشي زين الله يكثر من حسادنا

  • dadda
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:16

    في محطة وقود قرب قلعة امكونة رأيت بعيني حاوية للأزبال يستعملها صاحب المحطة ومكتوب عليها "الجماعة الحضرية لسيدي بليوط" وصاحب المحطة معروف كذلك باستثماراته في العقار في الدار البيضاء وهذا مثال للمواطن الذي نشتري له الحاوية ويسرقها في الشارع لكي يستعملها في محطته الخاصة في قلعة امكونة، الكل مسؤول أمام هذه الكارثة البيئية، والمسؤول الاول هو المواطن قبل المسؤول.
    مرحبا بكم في القطب المالي

  • كازاوي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:53

    نعم المواطن البيضاوي يتحمل جزء كبير من المسؤولية والمجالس البلدية أيضا . يجب توعية المواطن بأن المحافظة على البيئة التي يعيش بها أصبح من الضروريات اليومية للمحافظة على صحته وصحة أولاده. يحب معاقبة كل من سولت له نفس رمي اﻷزبال في الشوارع واﻷماكن الغير مخصصة لها. يجب على الحكومة خلق رقم أخضر لتبليغ عن كل التجاوزات والسلوكيات التي تهدد بيئتنا . يحب على الحكومة أيضا خلق فضاءات خضراء في كل حي من اﻷحياء ومراقبتها والعناية بها. مدينة الدارلبيضاء تحتاج إلى حدائق كبيرة من حجم central Park بنيويورك أو حديقة Englischer Garten بميونيخ كمتنفس حقيقي لساكنة .

  • كلمة حق
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:05

    هل تعلم أن الشخصين المتحدثين صاحب الحمار والجالس أظهروا مكامن الخلل وأشاروا لعين الحل. أما صاحب الفيديو فقد إقتصر على مشاهد قديمة تعود ﻹأكثر من سنتين. أليس هناك واقع بإجابياته وسلبياته يناقش بدﻻ من الخلفية السلبية والصورة القاتمة لأشياء.

  • from scandinavia
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:16

    المواطن البيضاوي يتحمل كامل المسؤولية في هذا الوضع المزري … فلا أحد منا يهتم لحال المدينة …. عقلية (أنا و من بعدي الطوفان) …. قال الله العظيم (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)

  • samir
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:07

    Merci beaucoup pour ce reportage wallah j'avais des larmes aux yeux lorsque j'ai vu ce reportage.
    La questions qu'on se pose ? qui est responsable ? les citoyens ont une part de responsabilité le fait de voir les ZABLES ne disent rien aussi une grande responsabilité pour les élus en résumé ALLAH YA RADE FIHOME AL HAKE ils vont payer tôt au tard si ce n''est pas eux leurs enfants la future génération.
    حسبة الله و نعمة الوكيل

  • إمسسسسسسسسسوي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:49

    المواطن البيضاوي هو المسؤول الأول على ما يقع في مدينته تم في الرجة التانية المسؤولون الكبار على المواطن البيضاوي تغير سلوكاته التي يمتاز بها من عنف وهمجية و قلة الإحترام للأخرين و السرقة و العنف و السرعة وووووو فليأخدوا العبرة من مراكش في الأحياء العشوائية هناك جمعيات تعنى بهده الأمور

  • BIDAWI 100 POUR 100
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:50

    لو أسند القرار في مدينة الدار البيضاء لأبنائها الذين ولدو فيها لما وجدنا حالها كما هو اليوم, الإنتهازيون الذين يستوطنون المدينة لا هم لهم سوى سوى ملأ جيوبهم والسطو على المناطق الخضراء وتدمير كل ماهو جميل في المدينة.

  • حمزة
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:09

    لا يمكن التكلم عن النظا فة في الشوارع قبل الشروع في التحليل
    اولا لا زال هناك في الشوارع نوع من المواصلات من العربات مجرورة بالحيوانات و نحن في القرن 21
    هناك باعون متجولون بعربات بالحمير مادا ستنتظر منهم الا الأزبال
    هناك أشخاص يذهبون الى حويات الازبال ويفرغونها في الارض
    يجب اولا ان نجد حلا لهده المشاكل لانه يشكل 80% من مشاكل تراكم الازبال
    اما الباقي فيمكن ان يحل بوصلات اشهارية

  • امة الله
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:31

    انا علي يقين ان تتنظف وتصبح اجمل بطريقتين اولا زيارة جلالة الملك لاي مكان يراد تنظيفه ،تنبت الاشجار عالية خاصة النخيل وتنظف الشوارع وتصبغ اشارة المرور وتصبغ المنازل بين عشية وضحاها وتانية غرامة لمن يساهم في تلوتها حسب درجة خطإه

  • mohamed
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:49

    نعم يمكن ان تصبح casa blanca نظيفة فقط بشرط واحد هو ان يرمى بالسكان في البحر وياتى باناس اخرين متحضرين دوي عقليه نظيفة لا يرمون الازبال في محيطهم ويلومون الاخرين ??

  • سعيد
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:57

    من أكتر الأسباب التي تجعلني أستحيي من أصدقائي عند زيارتهم لي بالبيضاء، هي الأزبال المنتشرة في كل مكان. نهيك عن مستوى الوعي لذا الناس.

  • islam
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:59

    الاخ الفاضل اظن انك من اصحاب السيارات و قاطن بعين دياب الان الواقع نراه نحن اصحاب قلب على طاكسي واقف بسوايع عند البلاك ديال طوبيس و دايز خايف من جنابك من شفارة صراحة اخي الايجابيات التي تتحدت عنها لا توجد سوى في خيالك.

  • محند
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 15:25

    النظافة سلوك فطري يتميز به كل كاءن على هذه الارض. الحضارة تبنيها شعوبا مازالت على فطرتها وانسانيتها وتتشبع بافكار وثقافة وسلوكات تعتني بالدرجة الاولى بالصحة الجسدية والعقلية والنفسية للفرد وهذا عن طريق النظافة للجسد واللباس والبيت والمحيط والبيءة. يعتبر الانسان اكبر منتج للازبال. لهذا يجب عليه ان يتحمل مسؤوليته الكبيرة للنقص من انتاج المزابل وجمعها وفرزها وانشاء اماكن خاصة للجمع والحرق وثم توظيف المزابل لانتاج الطاقة. في الدول الصناعية والتي تحترم نفسها وشعبها والبيءة تنشئ مصانع خاصة لحرق الازبال وانتاج الطاقة واستعمال اجزاءا من المواد في المزبلة الى انتاج مواد جديدة للاستهلاك. اضافة الى هذا يتم قبل رمي الازبال بفرزها ووضعها في حاويات خاصة. فتجد المواد النباتية والحيوانية تضع في حاويات خاصة لكي تستعمل في انتاج الاسمدة وتستعمل في الفلاحة. الزجاء والكارطون والبلاستيك تضع في حاويات خاصة ويستعمل للصناعة (recyceling). كل هذه المجهودات والسلوكات ناتجة عن التربية عن النظافة والاعتناء بالبيءة. انها ثقافة العز والتي تناقض ثقافة الخنز والخراب التي اصابت المجتمع المغربي كبيرا وصغيرا.

  • مولاي عبد العزيز بليزيد
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 18:43

    اين البطل محمد ساجد عمدة كازا بلانقا ؟

    اين المستشارون الجماعيون الذين سيخرجون في غضون اسابيع قليلة لتسول اصوات البيضاويين للضحك عليهم مرة اخرى ؟

    اين الاموال الضخمة التي تجنيها العاصمة الاقتصادية لإعادة تدويرها في تنمية المدينة و ازدهارها ؟

    اين المجتمع المدني و وداديات الأحياء ؟

    أين دور الولاية الكبرى و عمالاتها و مؤسساتها ؟

    وأين غيرة البيضاويين على مدينتهم ؟

    أين دور الإعلام و الأحزاب و المؤسسات التعليمية ؟

    وأين و أين و أين و أين ؟ ؟ ؟ ؟ ؟

    حسبنا الله و نعم الوكيل في انفسنا …

  • cool man
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 19:16

    c est vrais la ville economiste de maroc ??
    no comment
    ما هو حا ل البوادي وا لمدن الصغرئ???????
    اللهم كتير حسا د نا يارب

  • Abdelkader
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 21:22

    الحل هو تربية المجتمع بالغرامات كما هل الحل في مخالفات المرور. في روتردام الهولندية غرامة رمي الأزبال المنزلية في الشارع 115 يورو.
    غرامة المشي على الدراجة الهوائية بدون ظوء ليلا 25 يورو.
    هذا منبع هام لملئ خزينة الدولة بالدراهم وفي نفس الوقت إصلاح للمجتمع !

  • كاره الحـgـرة
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:05

    قال ليك :« النظافة من الإيمان » !
    … هذا الشريط يعطي نظرة (صغييورة بزاف !) على إيمان المغاربة، عفواً … نظافة المغاربة … حكومة و شعباً !
    لو كانت أيادي المسؤولين نظيفة (من الرشوة) لكانت شوارع المغرب أنظف !

  • عبد الهادي
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 00:48

    اذا لم نربي الوعي في اولادنا واحترام الطبيعة و الناس لا مجال للتغيير.وللاسف
    روح الاسلام لم تعد موجودة.

  • امحمدين
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 01:36

    مع الأسف شعب متخلف إلى أقصى حدود التخلف، في الحقيقة الله يكون فعون الحكومة وجلالة الملك على هاد المجتمع المتخلف الموسخ والمعفن. وهل الحكومة وحدها تستطيع أن تفعل كل شيء بدون مساعدة المواطنين؟ لا يمكن أبدا، فمثلا من ناحية الازبال، نجد في الشارع البركاصات الخاصة بالازبال خاوية وحولها الازبال مرمية بفوضى عارمة وكما رأينا في الفيديو المرأة التي أفرغت الازبال في الشارع كان عليها على الأقل أن تضعه في (ميكا) حتى تحافظ على نظافة مدينتها ولكن ماكاينش معامن! !!!!!

  • Mouss de France
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 01:56

    Il y'a des pays qui ont rattrapé le train du développement en marche, ils ont abandonné le bourricot et ont sauté dans le train sans savoir comment il marche, sinon, ils savent comment il marche mais ne le font pas marcher comme il se doit. Le Maroc en fait partie, ses grandes villes doivent s'équiper d'incinérateurs de déchets ménagers et d'un service de tri, de même que les eaux usées doivent bénéficier de stations d'assainissement. Ces équipements nécessitent un budget qui revient à la Wilâya d'en assumer la charge. Il n'y a pas d'économies à faire sur la santé des citoyens qui, à leur tour, doivent changer leur conduite irresponsable, comme cette femme qui reverse son seau plein de déchets ménagers à même le sol. Comment les éboueurs vont ramasser les déchets non contenus dans un sac fermé ? A la pelle ? ils ne sont pas des ouvriers des travaux publics. Tanger souffre du même problème que Casa. Mosiiiiba !!!

  • مصطفى الابيض
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 02:50

    بسم الله الرحمن الرحيم، ولا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم ،سكان تجزئة الخير سيدي معروف أصبحوا يقطنون في تجزئة الشر الدي كان سببه هؤلاء السلطويين والمنتخبين بالله عليكم كيف يمكن للمواطن كما تسموه ان يقطن وسط الروائح التي تنبعت من مرآب مقاطعة عين الشق ناهيك عن الضجيج التي تحدته الشاحنات والمصيبة هو انه يجاور المتنفس الوحيد للمواطنين وأين الحق في العيش الكريم للمواطنين ، اشتكينا مرارا وتكرار لعامل المنطقة ولكن بدون جدوى التعجرف والسلطة الفاسدة اجتمعت في هولاء السلطويين ،

  • khalid
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 06:27

    Les citoyens don't Les premier resposables ilfaut Les eduquer. en floride so tu jette in dechet on in sac de poubelle such l autoroute par example tu PAYE June amends de 1000$ so it presque 10000dh.resulted laproprete fans routes Les rues et espaces

  • alex
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 11:29

    La vraie question est de savoir est ce que les habitants de casa sont des citoyens?????
    Est ce qu'un vrai citoyen peut vivre dans la saleté??
    Est ce qu'un vrai citoyen pollue sa ville???
    Est ce que celui qui urine dans la rue est un citoyen????
    Est ce que les gens qui administrent la ville est la laissent salle sont des cotoyens???

  • البيضاوية
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 18:48

    كازا عمرات عمرها البراني ألي بغا يدير فراشة أو كروسة ديال الهندي أو أي حاجة إجي الكازا إلا جيتي تقوليه بلاتي ندوز إدارب معاك إسالي من البيع والشرى أيلوح الزبل ولاد المدينة ولاو هما البرانيين

  • مراد
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 09:01

    شكرا لصاحب الراي 4 (الورود) نعم ما قلته صحيح 1000/100 ويبين الواقع المزيف للمغرب واحسرتاه

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل