‫تعليقات الزوار

35
  • ماسينيسا-اكادير
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 04:12

    قال الشاعر:
    وطني لو شغلت بالخلد عنه.. نازعتني إليه بالخلد نفسي

    هناك ثلاث مفردات لا يفرق بينها الكثيرون …
    -الوطن .هو مكان المولد و الذكريات و هو الاطار الذي يجمع الكل ..و التضحيات ….. فهو اشمل .
    -الدولة .هي منظومة مؤسسات .. كائن سياسي مركب لخدمة شعب ما …
    المشكلة عند الاخوان المسلمين … انهم لا يعترفون بالوطن … فمرسي و مرشد الاخوان اقرب اليهم .. من ابن الوطن الحقيقي ..
    كما في فلسفة الاخوان انهم لايعترفون بحدود الوطن … لانهم يعتبرون ان المسلم مسلم و لاوجود لحدود …
    كما ان فكر الاخوان احادي الرؤية …اللغة واحدة .. و حتى اللحية الحمساوية واحدة مع الكومبلي طبقا للاصل لحسن البنا ..

    انشاء تنظيم عالمي اخواني … هذا يخرق فكرة الوطن .. لان اسرار الدولة ستمرر للمرشد و لقطر الراعي الرسمي للاخوان …
    ماذا نفهم من كل هذا … ان فكرة الوطن عند الاخوان غير موجودة .. في الشفوي نعم .. اما ايمانهم فلا..

    فقط للعلم .. الخلافة المتبقية هي خلافة المهدي .. و هذا ما يقولونه علماؤنا في سوس ..

    فالاخوان كفأري الرسوم المتحركة "بينكي و برين" الذان يريدان ان يحكما العالم ..لكن في كل مرة يفشلان ..

  • andour
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 04:17

    نعم هناك عدة مصطلحات ومفاهيم يحاول اعداء الدين الاسلامى توظيفها حسب
    انتماءاتهم ونزعاتهم الفكرية والفلسقية .ولقدفصل الله تبارك وتعالى لعباده
    كل شيء تفصيلا . ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة ولكن ليبلوكم فيما اتاكم
    وسيسعى وسيظل الدين يتحدى لاسلمة كل شيء لله الواحد القهار . وسيريهم الله تبارك وتعالى اياته فى الافاق وفى انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق من ربهم .ان اول ما كان هو الكفر والالحاد والشرك تم ظهرت المادية والمثالية ثم الوجودية عند كانط ثم الوضعية والماركسية ثم البنيوية ثم المعرفة العلمية . وكان الانسان اكثر شيء جدلا .

  • simo casawi
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 04:53

    كلام جميل كلام معقول مقدرش اقول حجا عنو بسي الحقيقا اه من الحقيقا المهم ؤاخا طحتؤ في عيني مازلت افظلكم عن باقي الحوانيت

  • kamal
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 06:15

    well said but people are in hurry to get benfeits from changes occurring in our country. your sayins are important and they are the basis of any country which is in quest for developement but graduated students could not wait they would like to live and found a family. That's why in addition to great effort have been made for futur , we have to find a solution for unemployment and together twords a successful morocco

  • abdelali
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 06:27

    الدين الإسلامي يعادي المغربي الكافر به ؛ بينما الوطنية في الدول العلمانية تحتضن الكافر وتحميه. هل ياسيدي ستعتبر المغربي الدي كفر بصوم رمضان في مكان عمومي مغربي له نفس الحقوق كباقي المغاربة ؟

  • LA CAVERNE
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 06:42

    Le plus grand atout des régimes autoritaires des anciennes monarchies était bien évidemment LA RELIGION dont ceux ci se servait pour se maintenir et préserver leurs avantages et leurs dominations .les riches et les profiteurs de toutes espèces depuis la nuit des temps ont toujours utilisé les diverses religions pour sauvegarder leurs privilèges .cela a toujours été le cas durant l'histoire de l'humanité et ce n'est pas aujourd'hui ou la connaissance est à portée de main grace notamment aux technologies de la communication qu'un certain Mr OTHMANI persiste à transmettre ses BOBARDS nettement dépassés et plus du tout CRÉDIBLES .
    وشحال قدك من ستغفرت الله البايت بلا عشاء

  • mourad
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:09

    un grand merci a notre Professeur saad edin el othmani sur cette explication , et j’espère que les marocain,connaissent un peux mieux l'histoire de leurs pays.
    baraca ALLAH ofik

  • Argaz
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 08:58

    Ohoy, ohoy a Si El3otmani
    Si toi tu es islamiste, saches que pas tous les marocains sont comme toi. Au Maroc il ya des islamistes, des musulmans, des pseudo-musulmans non pratiquants, des juifs, des chrétiens et de plus en plus beaucoup des athées. Ne cherches pas Ne cherches pas à mélanger la démocratie et les droits humains avec l'islamisme, ils sont incompatibles. Le Maroc n'a qu'une solution pour vraiment avancer c'est la démocratie laique

  • الحسنين
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 09:56

    المغاربة كلهم وطنيون و مرجعيتهم الدين الإسلامي الحنيف بجميع أصنافهم و أحزابهم. أما ما تقوم به أنت الان فهو الترويج لما يصطلح عليه بالمتاجرة بالدين من أجل السياسة و الإستحواد على المناصب السامية و العليا و الإستفادة من الأجور و التعويضات الخيالية. أنتم حزب انتهازي كنا ننتظر منكم أن تقدموا لنا مشروعا مجتمعيا للإصلاح و في جميع المجالات، خصوصا في الإدارة و في موارها البشرية، إلا أننا احبطنا بمستواكم الثقافي و السياسي و الفكري الضعيف و تبين أن منطقكم هو إقصاء الاخر و اعتباره كافرا بمجرد أن يخالفكم الراي. لم تقدموا اي شيء يذكر سوى الكلام الساقط و السب و القذف في الأحزاب الأخرى. أنت بالضبط ماذا قدمت للمغرب حينما كنت وزيرا، طبعا لا شيئ. أقول لك أن المغاربة فطنوا إلى أن من يدعي الإسلام في بلاد في الإسلام فهو منافق و كذاب.

  • ALAOUI
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:00

    السلام
    كما جرت العادة حزب الأخوان pjd يخدر المغاربة بالكلام المعسول و المضخم بهدف بالتلاعب بعواطف المواطنيين
    و لكن على أرض الواقع يعمد بأن يفعل العكس أو لا يحقق شيء.
    و الحل هو أنتخاب حزب الأستقلال ISTIQLAL أو حزب الأصالة و معاصرة PAM

  • krimou
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:35

    ونعم الوطنية اغراق البلد بالديون واغراق الشعب بالزيادات المهولة في الاسعار بالرغم من تدني اسعار المواد الاساسية دوليا خاصة المحروقات والزيت والسكر لمستويات ادنى
    نعم الوطنية اذا كنتم في عز الازمة المالية لم تتنازلوا ولو عن قسط ضئيل من مرتباتكم العالية
    نعم الوطنية وانتم تتحالفون من الفساد واصبحتم حماة له
    نعم الوطنية وانتم الوحيدين من لايندد بالارهاب وتعتبرون ارهاب داعش انتصار للاسلام
    اما عن المرجعية الدينية فنعم الاخلاق ونعم القيم التي تريدون زرعها في المغاربة قيم الخضوع والاستسلام قيم العبودية والرجعية
    باسم الاسلام تحاربون الفن
    باسم الاسلام تقزمون الحريات وجعلتم من الحريات الفردية كفرا
    باسم الاسلام تبيعون الوطن وتزايدون على دين المغاربة دين الوسطية والاعتدال
    انتم متطرفون وتبسون عباية الوسطية والاعتدال والدليل دفاعكم عن شرعية مرسي وتنديدكم بالحكم عليه بالاعدام
    باسم الاسلام تريدون زرع الفتنة بين المغاربة وجعل من لاينتمي لحزبكم كافرا
    باسم الاسلام تكفرون المغاربة
    باسم الاسلام اسستم جيشا الكترونيا للتهجم على الحداثيين والعلمانيين واتهامهم بالكفر ورميهم بالسب والشتم

  • nadir
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:41

    du n importe quoi . il faut séparer la religion de la politique si tu veux gouverner démocratiquement. il n y aura jamais de democratie tant qu on l associe a la religion , d ou vous ne serai jamais democratique vis a vis de votre peuple .malheureux pour notre pays cette schysofrenie que j éspere de mode qui attire juste une classe bien connu .les occidentaux etai plus fanatique que nous sur le religieux il y a plus d un siecle et quelque.. mais ils ont compris que sa n aboutirai a rien et on su intelligement etre democratique en laissant libre choix a l indivudu croire a ses convictions sans meler la politique dans les affaires religieuse .diffuse hespress

  • الوطنية و التضحية
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 10:53

    مما لا شك فيه ان من اسباب اتزان و استقرار المغرب هي الوطنية التي عبر عنها بادء دي بدء الراحل علال بن عبد الله و رسخها الراحل الحسن الثاني " بشدة." و سايرها محمد السادس "بلين ،" ،و الوطنية ان كانت بين الملك و الشعب "نوع واحد " فهي بين الشعب و الكتل السياسة. انواع. فتجد الوطنية"العنصرية" و الوطنية لأجل المصلحة الخاصة ،،و المقاعد ،،و الواجهات ،،الخ ،،و قليل. منهم الصادق ،،

  • hassan
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 11:06

    حزب العدالة والتنمية حزب به شرفاء همهم الوحيد خدمة الوطن رغم الاخطاء هم على الاقل لايسرقون اموال الشعب
    وفقهم الله لما فيه الخير وحفظهم الله ونفع بهم آمين

  • hamid88/
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:00

    ادا كانت المرجعية الاسلامية هس خدمت الوطن فالتيرات اليسارية عمد خدمت الوطن هي اسلامية. تم هل نحن في حاجة الى قتوى من ابن تيمية لبناء مستشفى في قرى المغرب. اين هي هده المرجعية الاسلامية و الرسول (ص) يقول انتم ادرى بامور دنياكم. كفى دحكا على الشعب فنحن لسنا في حاجة الى كهنوت.

  • خطر مرجعيات المسلمات
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:12

    مرجعيات المسلمات ،والمعلوم من الدين بالضرورة ،أو المرجعيات الظنية الوهمية المتسلطة ،خطر على المجتمعات.
    مرجعية الإعتقاد بأن الأرض لا تدور هي التي عطلت العقل الأوروبي قرونا وتسببت في حروب كثيرة ومطاردة الساحرات والتطهير الطائفي في الأندلس.
    ومرجعية التكفير هي التي حالت دون ركوب المغرب قطار التقدم في القرن التاسع عشر.
    جاء في كتاب الإستقصاء للناصري ج 9 ص 162:
    (وفد على السلطان أيده الله عدة باشدورات للأجناس مثل باشدور الفرنسيس،والإصبنيول،والبرتغال،وغيرهم،وتكلم الفرنسيس في شأن بابور البر والتلغراف وإجرائهما بالمغرب كما هما بسائر بلاد المعمور، وزعم أن في ذلك نفعا كبيرا للمسلمين والنصارى، وهو والله عين الضرر وإنما النصارى أجربوا سائر البلاد فأرادوا أن يجربوا هذا القطر السعيد الذي طهره الله من دنسهم).
    أما مرجعية التسلط واحتكار الحقيقة فإنها تسببت للشعوب في مآسي كثيرة منذ أن سلط ماركس و إنجلز البروليتاريا على البورجوازية لقلب موازين الإجتماع البشري وتحقيق المساواة بين الناس. فجعل الإستبداد منها مطية للفتك بالأبرياء ( الإتحاد السوفياتي 1917، الصين 1949 الكمبودج 1975 إلخ…).

  • Hicham
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:14

    خطاب براغماتي لا أساس له من الصحة٠ والمضحك عندما خرج بنكيران وقال أن حزبه ليس إسلاميا ولكن مرجعيته إسلاميه لهبال هذا كأن تقول أنا لست مغربيا ولكن أصلي مغربي٠يتلاعبون في الكلمات في حملاتهم وأي شيء وعن أي وطنية تتحدثون وأنتم توزعون في الهبات والسيارات على البرلمانيين والولاة والعمال وتغنون الغني وتفقرون الفقير وتعفون عن المذنب ووو أقسم بالله عامل الأزبال أشد وطنية منكم وتاج فوق رؤوسكم يا منافقين بل أنتم لا وطنية لكم٠ ترتعشون وتخافون عندما يتعدل الأمر بالأغنياء وأصحاب النفوذ وتحتقرون المواطن العادي٠ لن أصوت لأي شلاهبي أو حزب في المغرب إلى أن يأتي الله لنا بناس كرماء بسطاء قوامون على الأغنياء رؤفاء بالفقراء لا يخافون المتلسطين٠

  • IDRISSI
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:35

    السلام
    وشوف أخوان pjd عملاء أمريكا مرجعيتكم هو الفكر السلفي الوهابي المتطرف و المتشدد و المتخلف بينما مرجعية المغاربة هي مرجعية المذهب الماكي المعتدل .
    أذن كفاكم أستهبالا و أستحمارا للشعب و في الأنثخابات سأنتخب حزب الأستقلال ISTIQLAL أو حزب الأشتراكي USFP لوضع حد للمهازلكم و أيضا للزعزعة عقيدة مسلم بفكر الوسخ و المتطرف.

  • ali
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:40

    il n y a. pas de democration quand la religion epouse la politique. nous on veux une democratie mr si l othmani. je ne pense pas que tu est assez mur politiquement pour etre un bon dirigeant qui respecte la liberté des autres vu que tu a un esprit dominer par la religion . diffuse hespress

  • الحسين أبوخالد
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 12:42

    ــ تعليق على تعليق : La cavrne رقم 6 : ــ(من لزمَ الإسْتغفار ، جَعل اللهُ له من كُلِّ ضيْق مَخْرجًا ، ومن كل هَمٍّ فَرَجًا ، ويرْزُقه من حيث لا يحتسب ) …ولهذا : ــ شحال قدّْك من عْشا يا لْبايْ بلا استغفار ؟؟؟؟ ولا أرى علاقة التعليق مع الموضوع : ـ حبُّ الوطن من حُب الدين ، وهما متلازمان ….راجع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما هاجر مكة [ والله إنك لأحب البلاد إلي ، ولولا ….لما خرجت !!!] ………..( Non Mr ce ne sot pas des BOBARDS dépassés …)

  • WARZAZAT
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:01

    ماذا تعني عبارة "المرجعية الدينية" ؟؟!!

    لماذا هذا التهرب من إستعمال كلمات كالكفر و الايمان و الاحسان و الجحود و الشرف و العزة ؟!

    إذا نظرنا إلى الغربيين و الاسيويين '' الكفار'' و كيف يعتبرون المسو'ولية و الوطنية إلى الحد التضحية الكاملة و الغير المشروطة من أجل الوطن و الامة و تظرنا إلى ما يخرج من بين أيديهم من خير و بركة و قارناه بحالنا فلا هروب من الخاتمة أننا ''ناس'' دون ملة و دون دين….غير الهدرة الخاوية في قاعات خاوية….

  • الدجاج الرومي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:08

    لا يأ أخي لو كنت تأتي هنا لتحاول كسب أصواتنا إنطلاقا من ثقافة الماضي لتحاول أن تحجر على عقولنا حتى تبقى جامدة كالصخر فإنك تتوهم أوهاما دونكيشوطية , إستفيقوا أيها الأحرار المغاربة الوطنيون , لأن الوطنية هي المواطنة الخلاقة التي تمضي بالشعب نحو التقدم والحداثة , والحداثة ليست هي الإنسلاخة من الأعراف والتقاليد والدين جزء ,اعيدها جزء من التقاليد وليس هو كل شيء في الوطنية ولو كان أحد ينضوي تحت حزب بهاته المفاهيم فعليه أن يفيق من التحشيشة , لأن الدين لله وهو بين المرء وقلبه عفوا وربه لأن الله هو يوجد نوره في قلوبنا تصديق لقوله تعالى …ونفخت فيه من روحي….من أجل ذلك وجب تحسيس مكانة الإنسانية فيمن يبحثون عن الله في السماء ويقتلون ويذبحون بإسمه وهو بريء منهم , ومنهم من يتخذ تجارة لا تربوا عند الله بئس الطالب والمطلوب , فلا تكونون أمثالهم , لتعيش الشعوب بالتعايش للجميع كيفما كانوا وكيف ما كانت عقائدهم أو ميولهم الجنسي ..الكل له الحق للعيش في ظل العلمانية حتى تجار الدين يصومون ويذبحون الأكباش , ونحن نذبح الدجاج الرومي بسبب الفقر التي تسبب فيه أمثالكم من المتأسلمين بعدما كنا أعزة مكرمين

  • المواطن عباس بن فرناس
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 13:33

    2 – andour

    نعم هناك عدة مصطلحات ومفاهيم يحاول اعداء الدين الاسلامى توظيفها حسب
    انتماءاتهم ونزعاتهم الفكرية والفلسقية .ولقدفصل الله تبارك وتعالى لعباده
    كل شيء تفصيلا . ولو شاء الله لجعلكم امة واحدة ولكن ليبلوكم فيما اتاكم
    وسيسعى وسيظل الدين يتحدى لاسلمة كل شيء لله الواحد القهار . ………………………………………..لا يأ أخي في المواطنة , أول شيء كان هي الأسطورة البابلية واليونانية ثم نقلت للفراعنة , ثم عالم الديانة السحرية لزرادشت ثم نقلت لليهودية ثم المسيحية ثم الإسلام عن طريق الكاهن ورقة إبن نوفل وغيرهم ممن هم موثقون ولديهم تاريخ الرومان والفرس في المنطقة العربية والسير الذاتية لهم , وأما أنك تقصي من يخالفكم بإسم دين ليس للعرب وهو مكتوب بالعربية , ثم تريد أن يتحدى كل من يخالفه وتنسبه لله , ليس الله من يتحدانا , بل أنتم تريدون أن تتحدوا الأشراف من العالمين بإسم الله وهو بريء منكم , أولم تكفكم 1434 سنة من تطبيق الشريعة وهي نتاج العباسين لخدمة السلاطين , لم تنتجوا سوى الكراهية , كأن يرفع الإكراه لترى الكل يفر منه من غير رجعة أو يترك لحرية نقده حتى يفضح مكنونه وهذا يخيفكم

  • محمد //
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:37

    أخطاء العدالة والتنمية لا تغتفر كم تمنينا أن لا تكون. نحن معكم في الحفاظ على الثقافة والمرجعية الدينية. ولكننا ضدكم على طول في الاداء السياسي وفي احتقاركم للموظفين بصفة خاصة والمواطنين بصفة عامة . حتى الشباب الطامح إلى وظيفة ضيقتم عليه بكثرة العوائق مباراة الدخول إلى مركز تربوي امتحان التخرج منه ثم مباراة التوظيف. لقد جعلتم الحياة لاتطاق . الحياة في عهدكم كوابيس متوالية. والسبب احتقاركم للشعب وتجرؤكم عليه ، وضعف خيالكم وفقدان إبداع الحلول الملائمة لديكم. ولهذا غيابكم أفضل من بقائكم. وعودة بعض الاحزاب الوطنية او المناضلة على علاتها هو الاحسن للمغرب

  • مفهوم المواطنة
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 14:43

    مفهوم المواطنة ،،،التمتع بجميع الحقوق الأساسية تعليم صحة شغل ،سكن ،،عدالة،،عيش كريم ،،
    و الا ، فان راع الإبل. في صحراء. قاحلة. يتمتع. بكامل الحرية في العيش علي الأقل مثله مثل دابته قريب من ربه

  • andour
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 16:42

    23 – المواطن عباس بن فرناس
    اخى الفرناس بن عباس .انا لا اعارض احدا .لقد قدمت بعض الامثلة فقط للتاكيد
    على الاسلام يواجه عدة مفاهيم ومصطاحات . اما العلماء المسلمون فيجتهدون
    من اجل تقويمها على نهج الكتاب والسنة .فلا اكراه فى الدين فكن من شئت
    وطنيا او قوميا او شيعيا او علمانيا او مثليا او مجوسيا .كن من شئت .فانا لااقف ما ليس لى به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا
    نعم الاسلام يتحدى لانه حبل الله المتين ونوره المبين وسراطه المستقيم وما كان ابراهيم يهوديا ولا نصرانيا ولكن كان حنيفا مسلما وان الدين عند الله الاسلام

  • راي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 17:08

    قربت الانتخابات اصبحتم حكماء
    وهلم جرا من الكلام المعسول والفقه
    ولكن بعد الانتخابات
    كلام الليل يمحوه النهار
    وكأننا لم نكن
    وكانكم لم ترونا
    يا عجباه من زمان النفاق
    والزور البهتان والشقاق
    تتكلم عن المرجعية الإسلامية
    ولا فرق بين الاسلام والوطن
    وكيف وقد قلت لما كنت وزير
    يجب حدف العربي من الاتحاد المغاربي
    لكن اصدق في شىء
    ان العالم أبو شعيب الدكالي العربي أبو العلماء
    في المغرب
    وعاش الملك

  • الدكتور عبد الغاني بوشوار
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 18:20

    يجب حل جميع الأحزاب السياسية التي تدعي المرجعية الإسلامية في بلد إمارة المومنين, تدخل إمارة المومنين واجبة لوضع حد لاتجار بالدين واستغلال الاسلام لأغراض سياسية من قبل الذين يتسرون وراء ما سموه بالمرجعية الاسلامية كأنه لا يوجد مسلمين غيرهم. مكان الشيوخ وتأويلاتهم للدين هو في المساجد وفي بيوتهم وشئونهم الخاصة، أما سياساتهم لا تقود إلا إلى الديكتاتورية في خاتمة المطاف. الأمثلة على أساليبهم في الحكم بينة للعين المجردة لمن استيقظ من السبات العميق وكفى من اللعب بعواطف الناس ومعتقداتهم الدينية.

  • صالح المجدي
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 21:31

    ماألاحظه خلال قراءتي لجل التعليقات أن أصصحابها مصابون بعاهة سوداوية . إذ سرعان ما يذهب بهم فكرهم إلى انتقاد الحكومة وفي مقدمتها حزب العدالة والتنمية .فيتهمونها بأنها لاتعرف شيئا بل وبأقبح الأوصاف لالشيئ إلا لأنها لم تسمح لهم بالتوظيف المباشر دون مبارة. فيسقطون بفعل ذلك في اصطياد مفردات السب والقذف وشتى النعوت .
    وأتساءل كيف كانت حالة هؤلاء قبل مجيئ هذه الحكومة ؟؟ ولماذا لم يوظفوا قبلها .؟؟ . أليس فتح المباراة أمام الجميع يتماشى مع المساواة بين جميع المغاربة شمالا وجنوبا جبلا وسهلا ؟ .
    هذه الفئة المشوشة والتي تعتقد أنها ستسقط الحكومة بتغيير الحقائق وخدمة أجندة فاسدة لن تنجح أبدا في استغفال المغاربة .إنهم يعرفون الصواب من الخطإ . فلاتتعبوا أنفسكم فإنكم لن تفلحوا إذا أبدا .

  • rtate
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 21:53

    انت ايها الخوانجي تكافح لتحل محل خصمك بنكيران الدي همشك.اما الدين معتقد يهم اغلبية المغاربة في حين الوطن للجميع .وانت تتكلم عن الدين في ارتباط بالحزب انصحك بان نصيبي في الدين لا يهمك ابدا .ان الدين لله ولن نقبل المتاجرة به.استحيوا قليلا يا كفار ويا خدام الصهيونية.

  • andour
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:12

    27 – راي
    الأحد 26 يوليوز 2015 – 17:08……….الانتخابات عندنا هى من البيعة التى
    شرعها الله تبارك وتعالى فهى الاعتصام بحيل الله وتوحيد الكلمة وتحرير الافراد
    والمجمعات والاوطان من الاهواء والضلال .وتربية الانسان على الاعتقاد ان الدين
    هو الحياة .فليست لدينا مشكلة مع الديمقراطية كما تزعم وليست لدينا مشكلة مع
    العلمانية كما تزعم .انهما من المناهج التى تعتمد عليهما وفق الكتاب والسنة

  • mnm
    الأحد 26 يوليوز 2015 - 23:38

    نعم الوطنية و خير دليل على ذلك "ماساة باسو واسرته"
    لو تفضلتم ونزلتم قليلا لتعرفوا مشاكل المواطنين على حقيقتها لاستحييتم
    اذكرك ببعض المشاكل
    مشاكل مع الادارة
    مشاكل مع التطبيب والمستشفيات
    مشاكل مع المحكمة .ملفات الارث تبقى مركنة لعقود وليس لشهور او لسنوات
    وان حكمت ونفذت فان المحافظة ترفضها البلدية تستنكرها وتبقى فى الاخير معلقة رغم ان الارث مقدس فى الاسلام ومرجعيتكم ياحسرة هى الاسلام
    مشاكل مع التعليم . الاباء يدفعون دم اسنانهم فى تعليم ابنائهم ومع ذلك يحرمون من اجتياز المباريات ولو كان المعدل اكبر من 13 علوم رياضيات واكبرمن 15 باقى الشعب
    مشاكل …….
    اللهم ان هذه مناكر

  • andour
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 01:25

    15 – hamid88/
    تم هل نحن في حاجة الى قتوى من ابن تيمية لبناء مستشفى في قرى المغرب.
    هذا هو المشكل تتحدثون عن الاسلام ولا تعرفون اى شيء عنه . لماذا اسى حميد تحتقر ابن تيمية وتحصر العلوم الاسلامية فى الفقيه ابن تيمية . وهل اطلعت علىالطب الاسلامى فى عصر ابن تيمية .؟ الطب والصيدلة من الدين .والتكنولوجيا كذالك من الدين . فما هو الدين الاسلامى فى نظرك؟ هل تعتقد انه ينحصر فى نواقض الوضوء ودم الحيض والنفاس . الدين الاسلامى هو الاستقامة واخلاص النية والعمل فى كل شيء .والحكمة اية من الله يوتيها من يشاء . اذا اردت ان تتحدث عن الدين ؟ فتحدث عنه من صلبه من الكتاب
    والسنة .ومن الناس من يجادل فى الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير

  • al3arbi
    الإثنين 27 يوليوز 2015 - 16:04

    واقعيا الاحزاب التي حكمت ثمانين سنه في المغرب واش زادو بالبلاد لقدام؟؟؟؟؟ ,انا اقول انهم نهبوا وسلبوا المغرب 80سنة دون شفقة ولا رحمه وتهريب الاموال وزرعوا اوتاد الفساد في هدا الوطن الرحيم ,حتى استعصى على اول حزب اسمه العداله والتنمية ان يقطع جدور النهب والسلب في 4 سنوات مما يدل على ا ن ذهنية القطيع و عقلية القرون الوسطى انغرست في اعماق الارض حتي النواة ,فبات من الصعب ان تقطع في 5 سنوات هههههه مالكم كيف تحكمون =°)وقالوا يا شعيب لا نفقه كثيرا مما تقول(°قران كريم , واش تظن شي جديد فهاد الوطن الرحيم اكتر من السلب و النهب والفتك والتبذير .و و و و العبث بخيراث واموال ابناء هذا الوطن وجره الي الافلاس ليصبح دجاجة بكمونها في يد منظمات شركات القروض العالمية ; فاين الموحدين واين المرابطين

  • رفيق
    الثلاثاء 28 يوليوز 2015 - 11:11

    الاسلام دين التوحيد ومحكم جميع الديانات االسماويةو جعله الله سبحانه فرضا علئ البشرية جمعاء..وما ارسلناك الا رحمة للعالمين..الاية..كما جعل القرءان ميزانا للحكم ودستوراقطعيا وشرع لا تبديل و لا تحويل فيه..اما المرجعيات قد حولت هدا الدين الحنيف. الئ تشييع او فرقاء تحت غطاء اسلامي بأسماء مختلفة مما أدئ الئ التبعية وهده التبعية أدت الئ تسيس اسلامنا الحنيف..فلنأتين من كل شيعة ايهم اشد علئ الرحمان عتيا..الاية..لا تفريق في الدين ..ولا مجال في الحديث علئ النرجعيات او التشييع..كنا خير امة اخرجت للناس..فمادا اصبحنا ايها الاخوة في الدين بسبب هده الافكار العلمانية…وفي هدا ليكون الرسول شهيدا عليكم و تكونوا شهداء علئ الناس فاقيموا الصلاة واتوا الزكاة واعتصموابالله هو مولاكم فنعم المولئ ونعم االنصير..الاية..فلا تتبعوا أهواءهم واتبعوا ما امركم به الله وسنة رسوله الامين وادا ضاق بكم الامر فارجعوا الئ القرءان فلكم فيه شفاء وراحة الضمير …استغفر الله لي ولكم ..السلام عليكم ورحمة الله……..رفيق حسن

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل