‫تعليقات الزوار

29
  • مغربي من نيويورك
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 15:17

    لا حول و لا قوة الا بالله
    لك الله يا مغربي

  • المهدي
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 15:17

    كل المتحدثين تكلموا عن انفسهم فقط وتضررهم لوحدهم انا ضعت ، فين غانمشي انا ، الا المتدخل الثاني ويبدو من لهجته انه سوسي ، الوحيد الذي قال لست وحدي فقط ، كلشي تضرر ماشي غار انا ، تمعنوا فقط .

  • khilane
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 15:35

    انا ولد المنطقة المجاورة
    أصلا تما كاينة العشوائية و استغلال الملك العمومي و الفوضى
    إضافة أن خزان الماء من المفروض ان الناس ما خاصهاش تقرب ليه تحسبا لأي انفجار مباغت اما هاد الناس جاو وبناو حداه محلات تجارية بشكل جد جد عشوائي. و بالخصوص أنه أقدم خزان ماء فالرباط . أما الدولة عطاتهم تعويض بالنسبة للتجار المجاورين و بالضبط للناس الللي تتفرش فالارض وهو عبارة عن سوق نموذجي فحي النهضة وف2003 . المهم الله يحد الباس و يهدي ما خلق .هدا ما تينفيش ضرورة مراقبة و صيانة خزانات الماء من طرف المكتب و الإدارة المختصة

  • جمال
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 15:37

    خاصهم يعوضو الناس على ضرر ناس راها حاطة رزقها كامل تم .واراها ديما كتجي غير في درويش

  • mourad
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 15:54

    الرباط خصها وزارة علال القدوس

  • عبدي محمد
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 15:56

    الشكر موصول لجريدنا الموقرة والتي تضعنا دائما في قلب الحدث رغم التكتم الاعلامي الرسمي .فتحية جليلة لهيسبريس.الله اعوضكم .نسأل الله ان يجيركم في مصيبتكم.

  • استاد
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 16:34

    ان من وجهة النضري يجب على شركة تحمل المسؤلية وتعويض المتضررين واقول لسيد بنكيران تغير شركة ريضال بشركة اخرى مادام هدشي كيوقع المرة التالت يعني هده الشركة فاشلة لو كان هدا الصهريج الماء مبني بطريقة جيد بدون غش لم تقع الكارثة اتقوالله ومن عمل منكم عمل فليتقنها ويحصر زعما هدي راها العاصمة مشي حشومة وعيب .

  • abdou
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 16:35

    لقد أسفنا لضياع ممتلكات هؤلاء المتدخلين، و لكن لا بد من وقفة نستحضر فيه القانون و الحكمة. عندما نتكلم عن ماسورة من الحجم الكبير مدفونة تحت الأرض يعني ذلك أن تاريخها هو قبل هذه البنايات، المسألة الثانية أنه تقنيا كل مشروع بهذا الشكل يتطلب ترك مساحات عن اليمين و عن اليسار من الماسورة تصل إلى حدود 20 متر لتمكين الآليات مستقبلا من التدخل في حالة الأعطاب، الشيء الذي لا نراه في هذه المنطقة حيث الاكتظاظ طاغي، من هنا المسؤول عن تعويضهم هو من رخص بإنشاء هذه التجمعات. و عذرا

  • Youness
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 16:39

    بغيت نعرف شحال من كراطة خاصنا نستوردوا من الخارج الى بغينا نضموا كأس العالم. اضن خاصنا نعطيوا لكل مواطن كراطة للقضاء على هذا الفساد و الفيضانات مرة واحدة.

  • الو الو علال...!اين انت؟
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 16:45

    أين انت يا علال القادوس؟ أجي حل المشكل و جيب معاك shériff البُنٍي لكي يركل المتضررين…

  • بائع متجول
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 16:45

    الدقيقة 02:26 كلام جد معبر ….لقدر الله هادشي علاش كيقلبو هاد المسولين ..

  • abboud
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 16:48

    يا مهندسين ضحكت من غباءهم الهندسة !!!

  • reanime
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 16:58

    Quant tu as un magasin et que tu as déjà été touché par le dégât des eaux 2 fois et que tu sais que tu occupes une surface qui n'est pas légale car ces magasins ne sont pas autorisés officiellement. Tu prends un risque et ce qui s'est produit est un accident donc un risque. J'espère que La REDALE indemnisera les propriétaires des magasins mais le contraire ne m'étonnera pas non plus.

  • home
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 17:00

    a mon avis il faut donner une formation a nos ingénieurs sur la mécanique des fluides au aussi science des materiaux
    sima, plastique, taine ramla, zaj, et tous le bazar
    c la 3 eme fois mes chers il faut retourner à l ecole

  • كاتب
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 17:07

    اللهم أجرهم في مصيبتهم وٱخلف لهم خيرا منها، من كانت عنده نعمة فليشكر الله عليها صباح مساء فإنها قد تزول في أية لحظة

  • وهيبة المغربية
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 17:13

    عليكم

    بالحكمة ، وتقديم دعوة ضد هذه الشركة

    حتى تعوض ما ادى اليه اهمالها

    وهذا : اذا ساعدكم الحض بقاضي ( غير مرتش " ولا

    زال بعضهم يزاول مهنة ' القضاء ". في بلادنا

    وهيبة الممغربية

  • احمد
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 17:26

    يا اخي العزيز اتق الله في نفسك وفي ابنائك ولا تدعوهم الى ممارسة العنف عن العير لانه ادا تعرضت سلعتك الى الضياع فان الله سيعوضها لك باحس منها هل تعلم يااخي العزيز ان اليابان ضربها التسونامي وتسبب في زهق الارواح وخسائر مادية كثيرة واصبحت ا الالاف من العائلات في طرف خمس دقائق او اقل بدون ماوى لان السيول جرفت منازلهم بما مافيها من امتعة وسيارات وغير غاضبين من قدر الله كما انت غاضب من ضياع سلعة من المتلاشيات دو قيمة مالية قليلة.

  • محمد
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 20:01

    اللهم هدا ضلم ان الله حرم ضلم بين الناس والله هدالاشياء تبكي انا بكيت اللهم صبرهم وصبرنا

  • Salam
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 20:35

    فينك علال قدوس باش تفكهوم من هاد لحريرة

  • MOHAMED IBN AL HAY
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 20:44

    انا من ابناء المنطقة عاينت ذلك الإنفجار الذي نتج عنه فيضان حوالي 4 صباحا . ولولا لطف الله لكانت الفاجعة ؟؟؟؟؟ وهولئك الذين تحدثوا في الروبورتاج لوسائل ألإعلام حضروا متأخرين لأنهم ببساطة كانووووووووا نائميييييين ؟……… ولايأمن الإنسان من مكر ومباغتة الزمان … في كل الأ حوال يجب الا لتزام بتطبيق القانون في هذا المجال ….ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • ettiji
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 21:59

    عن القطب المتجمد الكائن بزنقة لبريهي:انفجار باليابان وهطول امطار فياضانية بكورية وانهيار مبنى في مومباي………ولاشيء يذكر في المغرب عدى نسبة المشاركات بالانتخابات56 بالمائة ……..

  • باعلي تيداس
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 22:02

    المغاربة كايقولوا "هزك الماء" حتى هزهم الماء فعلا….ولكن Redal هزت الفلوس..وباقي كاتهز..غير احضيو راسكم لا يضربكم الضوء وتكمل الباهية…الله يستر.

  • rachid
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 23:42

    Faut lancer une etude d'expertise pour detecter ou il ya exactement l'anomalie soit:
    – la charge hydaulique nocturne
    -les coudes bilier au moment de vannage
    – l'age de la conduite et durabilite des travaux… .

  • محفوظ من تيزنيت
    الأحد 11 أكتوبر 2015 - 23:57

    كنت اتمنى أن أرى العاصمة الرباط مثل أبوظبي أو الدوحة، ولكن مع الأسف العشوائية حتى في العاصمة المغربية فما أدراك بتنغير أو غيرها… سؤالي هل المغرب لا يتوفر على الرجال الذي يفهمون في سياسة الاقتصاد و ليس سياسة الأحزاب ؟ 60 عام و هذه العشوائيات متواجدة…

  • خالد
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 02:11

    إذا رفضت شركة ريضال تعويض المتضربين يجب المواطنين عدم تسديد الفواتير الى حين أن تستجيب الشراكة لمطالب المتضررين ماذا ما لا تعترف بالاحياء الشعبية

  • مجاز في القانون باءع متجول
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 05:36

    هذه المصايب التي تنزل على المغاربة في كل مكان في المغرب كله وليس الرباط وحدها سببه غياب المسؤولية. وعدم نكران الذات . ليكون الخاسر الاول والاخير ذلك المواطن البسيط الذي تتقاذفه السلطات في الادارات من اجل اداء فواتير الماء والكهرباء واداء الغرامات والضاراءب المباشرة وغير المباشرة . ليبقى مضطهدا من طرف اصحاب الرساميل واصحاب النفوذ. فهذا صهريج فقط وقد اوقع خساير فادحة . وهذا يعني ان شروط السلامة لم تتخذ. خا صة وان انابيب الربط ربما تكون متاكلة. وهذا لبد من تحميل المسؤولية للشركة التي لم تبحث في اجراءات السلامة.
    وربما يكون الحادث مقصودا خاصة واننا الفنا بان الاسواق العشواىية مصيرها اما الحرق او ان تغمر بالمياه من اجل اجبار الباعة المساكين عن الرحيل والافراغ. بعد ان تفشل امور لا يدعمها سند قانوني قوي من اجل الافراغ بالقوة.
    اقول لمن يعاتب الباعة المتجولين . ماذا اعددت لهم من بداءل.؟؟؟؟؟؟؟

  • بوجيدي
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 17:08

    سلام الله
    كواحد من أبناء الحي أقول: هؤلاء الناس بنو أنفسهم من الصفر بالديون و بالتقشف المتقشف و- حزيم السمطة- . هؤلاء الرجال يجرون خلفهم عائلات كبيرة العدد صعدو جبل الكد اليومي- و الله – باظافرهم بألم و جهد وصبر…سمحمد مول الماعن و عدي مول الماعن و مول الأدوات الالكترونية وعبد اللطيف مول الكواش ومول الريحة و ….
    رفقا بهؤلاء الناس الطيبين…عرق جبينهم مصدر فخرهم…متوسط أعمارهم 55 سنة نعم مقبلون على العجز و الضعف…أين يذهبون ؟؟؟ وهم الذين اشتكو مرارا ثم مرارا من سوء تدبير هذا المرفق العمومي؟
    أليس حريا بالمسؤولين النظر في كم الشكايات و عدد الإخطارات؟؟ أليس حريا بالمسؤولين النظر إلى ملف التدبير السيء لهذا المرفق الخطير؟
    لقد اجتاحت السيول مستشفى الولادة حتى كادت أن تغرق الحوامل و النافسات…لولا تدخل رجال أشداء ،بوطنهم مومنون؟ أما الوقاية فقد حضرت متأخرة وبدون عدة؟؟؟
    لقد اجتاحت السيول مجموعة من النقط…مسجد الإمام الشاطبي و المستشفى و المحلات التجارية و المقاطعة التي ذهبت بسجلاتها و بحواسيبها و تجهيزاته و…
    في الأخير رفقا بهذا الشعب.

  • احمد
    الإثنين 12 أكتوبر 2015 - 20:13

    اثير انتباه الاخ المعلق رقم 26 ان العشوائيات في المغرب لن تنته ابدا وستزداد في كل قطاع من القطاعات ما دام المغربي غير ناضج ليطرح اسئلة كثيرة على نفسه منها اولا لمادا سيتزوج هل يتوفر على عمل قار سيغطي له مصاريف الحياة ومعه زوجة وابناء هل دخله يسمح له ان يلد وكم من اولاد سيغطيهم دخله الشهري هل محيطه نظيف لتعيش فيه اسرته وهل سيسهل عليه الحصول على سكن لائق واسئلة اخرى كثيرة تهم تكوين الاسرة مع الاشارة كدلك انه على الشباب المغربي الاستفادة من كل التجارب لينيروا بها لشق طريقهم الى حياة افضل وان لا يعاودوا نفس اخطاء ابائهم الدين لا يقدرون ماديا ومعنويا في تربية ابنائهم حيث يتركونهم يعيشون في العشوائيات بدون معين ولا رحيم.

  • سعيد
    الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 08:57

    وحمدوالله على المغرب شحال من مرة كنشوفواالكوارة فالعالم عبرة الاخبارة وكنقولوا بلادنا زينا الله ؤملك الحمد ودبا غيرشاطوا ديال الماء اليف المسجد هربوا والي كيولدوا هبروا والعام لله كلا ولاو طيزطمو علي بعضياتهم كلا وكيقول انا ومنبعدي الطوفان وولفتو لهنا وملي كتجي غير مصيبا صغيرة كنتشائموا وكنوليو بغين نبيعوا المفريب الي كنا كنقولواالحمدوا الله على بلادنا بلادنا زينا الله يحفضها من عمارين شوارج ومندوك النعجاتالي بغين يكلوها باردا بلاما يعرقوا عليها وشمر على دراعك وكرط حنوتك وقادو وسيق وجع تخدم

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة