‫تعليقات الزوار

140
  • طارق
    الأحد 31 يناير 2016 - 00:42

    أخطأت كثيرا في تقديرك , اعلم أن أبناء الريف إن اتحدوا انتصروا , الزلازل تحدث حتى في المريخ فهل نسميه غضبا إلاهيا ؟ الله سبحانه وتعالى وحده من يعلم سبب الزلزال أهو عذاب أم سبب للهداية , إن خالقنا وحده من يعرف هذا .
    عوض أن تدعوا لنا بالرحمة دخلت طريقا مشبوها
    أفسدت جمعتك لما أغضبت شعبا ريفيا عظيما لا يرضى بالذل

  • عمر
    الأحد 31 يناير 2016 - 00:43

    جزاك الله خيرا. اللهم اصلحنا و اهدنا صراطك المستقيم و رد كيد العلمانيين في نحرهم المتصييدين الذين يصطادون في الماء العكر إساءة للدين من خلال إساءتهم للعلماء.

  • المهدي
    الأحد 31 يناير 2016 - 00:49

    اعتذارك دليل على علمك وادبك ، وكم من زلة لسان قد سقط فيها العلماء نسئل الله لنا ولكم الصلاح والسداد

  • البشير
    الأحد 31 يناير 2016 - 00:57

    لا يمكن ان يمثل المغاربة لانه يحدث الفتنة .

  • لممة
    الأحد 31 يناير 2016 - 01:02

    لا عليك انت لا تعلم شيئ عمى يجري في العالم هناك مشروع H.A.A.R.P
    يسبب الزلازل و الاعاصير و وووووووو انا تنعذرك قل ما تشاء

  • moha(-)
    الأحد 31 يناير 2016 - 01:03

    لهذا يجب فصل الدين على الدولة, و لو ان الفقيه كان على نية حسنة, حتى الكافر يهديه بالتي هي احسن, و الله غفور رحيم,
    و هل الا الريف هو الذي يجني ارباح الكيف, و نعرف ان الفلاح الصغير و هم كثر بدون هذا لا يعيشون و لا يبقى لهم الا ان يلقو بانفسهم في البحر كما اخوانهم الذين سبقوهم للهجر
    لكي يستغفرو له اهل الريف, فاليبداء من الغد و يصيح في مسجده, لماذا لا نجد معامل و شغل في هذه المنطقة و لماذا همشت, و يصيح لكي تكون هناك سياسة لعودة الريفيين الى وطنهم, و يطلب من اسبانيا لجبر ضررهم, و كل من شارك في تهميشهم, و طرح حل حقيقي لريفيين لتخلي عن الكيف,
    لهاذ لا يمكن لرجل الدين ان يتدخل في امور الدولة
    واش بغيت الناس ينتافضو اسي محمد
    اجي انت اسكتهم
    الخطيب يجب ان يزن كلامه, و يفكر بعيدا

  • Madrid
    الأحد 31 يناير 2016 - 01:06

    la palabra imam le queda muy grande

  • tetouani
    الأحد 31 يناير 2016 - 01:10

    Salam
    Je viens de cette région, et je suis completement d'accord avec lui, il n'a rien dit de mal.

  • lakhdar s.
    الأحد 31 يناير 2016 - 01:14

    إذن إما أنك كنت تهذي ، أو عمل فيك المعجون ما عمل. أو أصابتك زلة من زلات بنكيران. فعلى من نصبك خطيبا أن يسرع لإزاحتك مشكورا.

  • MOHA RAISS
    الأحد 31 يناير 2016 - 01:20

    ايها الفقيه
    – ان الدين يتاجرون في الممنوعات يجب عليك ان تدعو لهم بالتوبة والغفران وتسال الله ان يرجعهم الى الطريق الصحيح الهداية الهداية
    – اما التجار الحقيقيين في المخدرات الدين يصدرون الى الخارج ويهربون العملة فهم في سلا والرباط فهم قربك . اهل الريف مزارعون للكيف والله انهم يتعبون كثيرا من اجل اباطرة يربحون كثيرا .
    – اطلب المغفرة من الله ايها الفقيه انت لازلت تقولها بعضمة لسانك من يزرع او يتاجر في المخدرات لا تطيقه وتتمنى ان يزلزله الله وان بسببهم زلزلت الارض هدا كلام وضيع ايها الفقيه المحترم نحن لسنا من الحسيمة ولكن اتمنى ان اقتسم مع زارع الكيف في محنته ما اتغطى به عله يتوب لانه مسلم
    ليس هكدا ندعو الناس الى الاسلام والتوبة .بل بالدعاء لهم بالتوبة والمغفرة والدعوة على التماسيح الدين سامحهم بن كيران بالزلزال في البرلمان ان شاء الله لانهم ياخدون اموالنا عن وعي ومعرفة

  • madani
    الأحد 31 يناير 2016 - 01:21

    بعد بيان وتوضيح لخطيب مسجد سلا يعتذر فيه لكافة أهل الريف ،شخصيا إرتحت لكلامه لأن كل ابن آدم خطاء وخير الخطائين التوابون

  • ساعتها
    الأحد 31 يناير 2016 - 01:24

    نحمد الله تعالى أن حكم المغرب بيد الملك محمد السادس، ولو كانت مقاليد السلطة في يدك، فالله وحده أعلم بما سيحدث للمغاربة وخاصة أهل الريف منهم، أما المناكر التي تتحدث عنها فهي لا توازي ربع معشار الألف من المناكر التي تحدث في غرب المغرب أو ما يعرف بالمغرب النافع، أما مدينة سلا التي تخطب فيها، فمعظم سكانها، عندما يغادرون منازلهم، فهم لا يضمنون رجوعهم إلى بيوتهم سالمين معافين، بل حتى الخروج من باب المنزل إلى محل البقالة لعدة دقائق يعتبر نوعا من المجازفة الخطيرة، فالمجرمون والبلطجية منتشرين في معظم شوارعها وأزقتها، وإستهلاك المخدرات ومعاقرة الخمور و الكلام الفاحش٠٠فحدث ولا حرج، لماذا لم تقل ساعتها أن ما يحدث في سلا هو منكر

  • جوج فرانك
    الأحد 31 يناير 2016 - 01:27

    قال كارل ماركس، لا إله و الكون مادة. بمعنى لا يوجد إله يسير الكون،و هذا الكون مادة تسير نفسها بنفسها.
    و مع كامل الأسف، هذا ما يقوله و يعتقده جل المعلقين هنا، إذ يعتقدون أن الزلزال هو من الطبيعة و الله لا يتحكم في هذه الطبيعة و زلزالها.
    الزلزال وقع بأمر من الله و قدرته،
    أما هل هو عذاب و نقمة ،أم إنذار و تحذير، هذا علمه عند الله
    و الله أعلم

  • وجدي
    الأحد 31 يناير 2016 - 01:32

    كلامك ياسيدي لايخدم لا راع البلاد ولاحكومة الأقوال في فشلهما الواضح لرقي والإصلاح التربوي والأخلاقي . ما قلت يا أخي إلا كلمة حق نشهد لك بها بين يدي الله عز وجل وما أترت إلا دعوة لرجوع بأبناء مغربنا الحبيب إلى المنهج المحمدي الرباني . أما التؤيل وتحريف فهي سياسة يهودية لإقاع الفتنة بين الإخوة .

  • نجلاء بن يوسف
    الأحد 31 يناير 2016 - 01:33

    نحن المغاربة سواء الوعون منا أو الجهلاء تملكون غريزة اللوم و العتاب لا نرحم احد وهذا فقيه مغربي يملك عقلا متحجرا أو رأسا على شكل حجرة بها شعر.

  • مغربي مع وقف التنفيذ
    الأحد 31 يناير 2016 - 01:37

    تقديرك ان الزلزال عقاب لاهل الريف لانهم من اهل المعاصي يوحي بأن غير اهل الريف من اهل الصلاح والتقوى والايمان لذا لم يصبهم الله بالزلازل!!!
    لو كان الله يعاقب عباده بالزلازل لدمر الله مراكش تدميرا فاتق الله يارجل واعتذر على زلة لسانك ولا تحاول توضيح ماهو واضح في خطبتك وضوح الشمس في شهر غشت

  • سولو مسلم
    الأحد 31 يناير 2016 - 01:38

    سولو مسلم الاغنية الاخرة ديالو تفهمو الفقيه

  • HOSSAIN
    الأحد 31 يناير 2016 - 01:41

    يا شيخ لقد خطات لتدخلك في ما لا يعنيك وتشفيت في اخوانك وهم مازالوا مرعوبين كان عليك ان تساندهم في محنتهم وتدعوا لهم وترسل دعوات لمحسنين ليخففوا عن معاناتهم خصوصا وان الكيف لا يسبب في الزلزال ولا في الجفاف لكن يعدل مخ من يتعاطاه ويجعله يقول كلام غير معقول بدون ان يشعر حسبت انهم روافة فحالك زعما وخ يكون وسيايدوك لكن ليس بالتشفي في ابناء جلدتك

  • samoray
    الأحد 31 يناير 2016 - 01:41

    اتقي الله ياشيخ تتكلم عن ريف وماذا عن رباط الفساد وكاز وا جنوب المغرب
    تتكلم عن الاستقاء والله يخروجونا شهر الى بارادتي الله الله
    لامحمد ولابنكران ولاالحكومة العالم تعمل شيحاجة
    وماذا عن اليابان وهايتى ولفيليبين وووووو الله سبحانه وتعالى وحده من يعلم سبب الزلزال أهو عذاب أم سبب للهداية , إن خالقنا وحده من يعرف هذا .

  • مول المعقول
    الأحد 31 يناير 2016 - 01:49

    القضية قضية قضاء و قدر، الذي لو أتيحت لنا فرصة الإطلاع عليه و لكثرة أمواله فلن نختار غير قدرنا الذي اختاره الله لنا لرحمته بعباده، ،، أما موقف سيدنا عمر من زلزال المدينة فليس كتاب منزل، يبقى رأي قائد عرف بالعدل الصارم، ،، كيف إذن يحدث هذا القضاء و القدر في مسألة الكوارث التي يجب أن نحسن الظن بمسيرها و بمحدثها، قلت سبب الزلزال هو وقوع عدم توازنات في القشرة الأرضية بسبب النقل أو الحمل/التعرية و كذلك بنقل المادة للتجهيز/بناء بنية تحتية، هذا الاختلال يؤدي إنفجار الأرض في البراكين و كذلك اهتزاز الصفائح الأرضية المعروفة لإعادة التوازن لكل الكوكب، و المناطق التي تقع على خطوط الزلازل معروفة منذ القدم، ارخبيل اليابان، إيران خط أغادير وجدة الجزائر/بومرداس و الأصنام سابقا ،،،، الخ و حسب رأيي لما يحين موعد الزلزلة فالناس اللي يكونوا فمنطقة الزلزال و يتصابو فقدرهم هو هذاك، المدينة حين توقع الكارثة مافيهاش غير سكانها فيها الناس الضيوف، سواح جايين ما عرفت منين و فيها غير اللي دايزين فالطريق لمنطقة أخرى مجاورة.
    قلت الكيف هو السبب انا نقول لك الزلزال غا يقاد الأرض و يتربها و تشوف عاد الكيف اش يدير

  • Houssine
    الأحد 31 يناير 2016 - 01:50

    pourquoi le japon est toujours tremblé…. alors que jamais Israel. ce qui veut dire que Dieu aime israel et non les japonais!!

  • الحمد لله
    الأحد 31 يناير 2016 - 01:52

    جزاك الله شيخنا الحبيب وكثر من أمثالك نسأل الله أن يهدي الحاقيدين

  • فهد
    الأحد 31 يناير 2016 - 02:06

    جزاكم الله خيرا، ونحن في الريف آيضا بدورنا نعتذر لكم على ما صدر منا من ردود قاسية سببها عدم التثبت في الخبر وسياقه مما أوقعنا في محظور حذرت منه الآية الكريمة من سورة الأخلاق (ياأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بتبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين). أنا شخصيا علقت على كلامكم بالقول هناك مناطق أخرى تستحق أكثر من مجرد زلازل ولم أزد على ذلك. وهذه الليلة كنت في مجلس أثير فيه هذا الموضوع فقلت للحاضرين يبدو أن هذه القضية أخذت أكثر مما تستحق، ثم تساءلت ماذا لو كان كلام الخطيب صحيحا؟ لماذا لا يكون فعلا تحذيرا إلهيا لنا؟ الاتجار في المخدرات ذنب عظيم لا يقتصر فقط على صاحبها بل يتعدى ذلك إلى المجتمع فتفسد عقله وصحته… رد علي أحد الإخوة بالقول وهل تظن أن المخدرات أقل رتبة من مفسدات موازين مثلا؟ قلت له أرى أن المخدرات تصنف مع أم الخبائث (الخمر).

  • Marocain
    الأحد 31 يناير 2016 - 02:16

    Le pauvre, il voulait reparer les degats, il a complique les choses. Il ne sait pas que les catastrophes naturelles n ont rien de religieux ou divin. Le pauvre, tordu d esprit car bourree d ingorance et d intolerance. Occupe toi de ta mosquee et laisse les specialistes s occupper des catasrophes naturelles. Occuppe toi de ta mosquee, tu recoit un salaire des contribuables que tu insultes. Honte a toi et a tes semblables, les sangsues parasites qui vivent de la sueur des marocains honnetes.

  • fayssal nadori
    الأحد 31 يناير 2016 - 02:24

    عندما تتنتشرون في الارض انت وامثالك من المرتزقة لجمع اموال الناس بحجة العمل الخيري ( والله وحده يعلم اين تدهب هده المساهمات) هل تطلبون الصدقات من الاتقياء فقط ام من الجميع ,هل تطالبون الناس بالادلاء بشهادة حسن سيرة وسلوك وتطلبون منهم تبرير مصادر اموالهم ام انكم تحت تاثير سكرات اليورو ترحبون باموال الصالح والطالح عمال المصانع ومهربي المخدرات, لقد اسات لنفسك يا هدا ولاصلك ولمنبرك,

  • العنقاء
    الأحد 31 يناير 2016 - 02:35

    ما قاله الشيخ ليس فيه اي عيب او مس باخواننا في الريف، جازاه الله خير على ما قال، لا يخلو مكان من المعاصي والمعاصي تحبس الغيث وتجر النقم والسخط ولا نزكي على الله احد….

  • fayssal
    الأحد 31 يناير 2016 - 02:57

    وماذا عن جزيرةSE ALJUSTREL.POR التي يحدث فيها الزلزال يومين على مدار الساعة وهي خاوية مين السكان؟ من يقوم بالمعاصي هناك؟ كلاب البحر؟

  • noran Imazighan
    الأحد 31 يناير 2016 - 03:03

    why those vampires link earthquake by human behavior ?if there is no human living in this earth the earthquake won't happen!!! ;the earthquake is a natural way that the earth die as the volcano is the earth way to born again
    the power of God to renew his world and bring a new life to his creation
    but any way you won't hear something different from those limited and bored religious all his prayer will go and come back to him he singed his distraction and his falling when he doesn't respect God mind
    so proud to be Imazighan

  • ابن سوس المغرب
    الأحد 31 يناير 2016 - 03:26

    اللهم احفظ اخوتنا في الريف وكل أنحاء المغرب وجعهم وجعنا وفرحتهم فرحتنا،على الدولة المغربية الاستعداد جيشا شعبأ وحكومتأ لمساعدة اهلنا في الشمال من كل سؤ

  • ridoine canada
    الأحد 31 يناير 2016 - 03:27

    ماكان قصده الاساءة باهل اللريف خير التوابين هم الخطائين

  • Med
    الأحد 31 يناير 2016 - 03:31

    يا لأ أخي من قال لك لا يوجد سكان في المريخ. ان معنا سكان في الأرض لانراهم بأعيننا. فمابالك بالمريخ وقد يكون فيه سكان لا تراه العين .

  • سلسبيل كندا
    الأحد 31 يناير 2016 - 04:01

    الحقيقة المرة هي أن المغرب من أكبر المصدرين للمخدرات ( الحشيش) هذا يدرس بالمدارس في كندا.
    هذا الشيخ يقدم النصيحة على قد نيته، و لا علاقة بتحرك الأرض و المعاصي. لأن الأرض تكن في أعماقها نيران تغلي. إن الله خلق العلم والعلماء،
    أهل الريف يعرف عنهم الشهامة و العفة، و منطقة كتامة لا تمثل أهل الريف. نسأل الله ان يحفظ الريف و كل المغرب الحبيب.

  • أغبال
    الأحد 31 يناير 2016 - 04:29

    مخدرات اخرى تنشرها انت أيها الفقيه وتدعو الناس لاستعمالها ، مخذّر شهادة الزُّور وصمتك عن قول الحق .

  • wadiaa azilal
    الأحد 31 يناير 2016 - 04:30

    vous utilisez la religin quand vous vouler et vous l'oublier quand vous voulez.j'ai voyage tout le maroc j'ai pas vu comme la ville de el houceima toutes les filles sont voilees et aussi nador et tetouan.la ville de tanger est plus catastrophique avec d'autres villes en .commparison avec rif

  • البعث العربي
    الأحد 31 يناير 2016 - 04:41

    اعتقد ان اهل الريف سيصفحون عن الشيخ ما دام الاخير ريفيا و ليس "عربيا"

  • aftati
    الأحد 31 يناير 2016 - 05:05

    تكلم فضيلة الاستاذ الفقيه عن أصوله ولم يجرؤ على lلنطق بكلمة أمازيغي إن كان ريفيا أصليا، مكتفيا بانتمائه الجغرافي.

  • soussi
    الأحد 31 يناير 2016 - 05:18

    إدا كان الزلزال يظرب مناطق حسب المنكرات والمعاصي فلمادا لم يزلزل الــــــربـــــاط فمند الاستقلال وهده المدينة تشهد سرقات واختلاسات في جميع الوزارات والبرلمان ومديريات وقمع الافوه والتعديب والقتل وطبخ الملفات وتزوير ارادة الشعب ووووو
    السي الفقيه لقد اخطأت فعدرك غير مقبول ولو انك ابن الريف لكنك تسير في سرب القومجيين الع

  • momo32
    الأحد 31 يناير 2016 - 05:26

    اكثر المتعلمين جهلا وغباءا هم الشيوخ والفقهاء ، كم يلزمنا من الوقت لنتخلص منكم ؟ ايها المغاربة اطلبوا العلم النير واقلعوا عن الخرافات،كي تلتحقوا بقاطرة الدول المتقدمة ربانها العلم اما الخرافة فلا وجود لها إلا في عقول البلداء والأغبياء غلب النقل عن العقل وإلا فما دور العقل ؟

  • soussi
    الأحد 31 يناير 2016 - 05:59

    on attend le commentaire du ministre al alwkaf.

  • BIHI
    الأحد 31 يناير 2016 - 06:20

    Franchement les arabes n'ont plus que les Imams pour donner leurs avis. Ils sont ou les scientifiques. Pour expliquer un truc qui est arrivé dans le 21 siècle avec des truc du 7 ème siècle. Les arabes avancent en reculant.

  • حب الأوطان من الإيمان
    الأحد 31 يناير 2016 - 06:28

    تحية صادقة إليك أيها الفقيه الفاضل المحترم ، هكذا يكون الواعظ المؤمن الصادق يكفي أنك أرضيت الله و أرضيت ضميرك و أرضيت الصالحين أهل التقوى من عباد الله الذين يمثلون 99% من سكان الريف و من سكان المغرب عامة.
    فلا تعبأ بكلام أهل الفجور ورؤوس الفتنة ، فما هم إلا قلة فيهم حمية الجاهلية والعياذ بالله ،تنكروا لتاريخ ألأجداد والوطن ، ونزغ بهم الشيطان ، فصارت تروادهم أفكار إنفصالية ويرفعون علما غير العلم الذي يوحد المغاربة . فها أنت أعطيتهم درسا في الإيمان و حب الأوطان و رفعت علم الوطن جزاك الله خيرا عن أهل الريف الأتقياء الوحدويون الصالحون و عن أهل المغرب عامة و المسلمين كافة.

  • الاندلسي
    الأحد 31 يناير 2016 - 06:53

    لم تقل الا خيرا يا سيدي.. بارك الله فيك.. و انا من اهل الريف و أشهد أن كلامك صحيح.. و لا يغضب الا من في قلبه شيء من النفاق.

  • سامي المغربي
    الأحد 31 يناير 2016 - 07:02

    كما يقول الإنجليز "ايتز لايت " لقد شمت في أهل الريف وفرحت لمصابهم الشيء الذي يُبين انك لست ريفي ولا تنتمي الى هذا الشعب العظيم الذي ظلت بطولاته خالدة في اذهان العالم، الدين يدعو الى التسامح والتاخي والترابط اما انت فقد شجعت على الكراهية والانفصال والعداوة وهذا شيء خطير جدا يستوجب تدخل السلطات المختصة

  • DESCARTES
    الأحد 31 يناير 2016 - 07:31

    هذه علامة ما يخطط للمغرب. ومالك خائفا تريد تبرير شيئ لا تعلم من يخطط له فأنت معذور و لن تستطيع إدراك ما يخطط للبلاد في المدى المتوسط و البعيد.
    ما لا تعلمه ياسيدي هو انك و بدون أن تعلم تنفد مايخططه للمغرب بعض الدول ألإسلامية من خلالكم أيها ألأئمة و الجماعت الإسلامية. فقد كثر تحرككم هده السنوات. فهناك من شجعوهم أن يدخلوا أحزاب سياسية و هناك من نفخوا فيه و شجعوه أن يتحدث في المساجد مثلك و ينشر الخوف و التخلف حتى لا يسمع صوت أصحاب الفكر المتحرر الذين لا يخضعون لإبتزاز و لا يقبضون أموالا من أية جهة. وأنذاك يفعلوا بالمغرب ما يشؤون.

  • abdallah
    الأحد 31 يناير 2016 - 07:33

    سمعت أحدهم في هذه التعليقات يقول للشيخ لماذا تتدخل فيما لا يعنيك؟؟ أقول لهذا الشخص قال الله تعالى:(يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات)، وقال:(ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر)،وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(العلماء ورثة الأنبياء)، الله والرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو الذي أعطاهم الحق في التدخل في شؤون الرعية، العلماء دورهم في المجتمع أعظم من دور الحاكم نفسه، وما تعيشه الأمة من انحطاط هو نتيجة تغييب العلماء عن الساحة بشكل مقصود، اقرؤوا التاريخ ستجدون أن العلماء لهم مكانة عند الناس أعظم من مكانة الملوك أنفسهم، لذلك نجد الملوك يتقربون إلى العلماء لكسب محبة الشعب عبر التاريخ. اللهم أعد للعلماء مكانتهم التي يستحقونها داخل المجتمع، واغفر لنا تقصيرنا في حقهم.

  • عبدالرحمان
    الأحد 31 يناير 2016 - 07:40

    بسم الله الرحمان الرحيم.

    الخطبة لازم تلامس هموم الامة وطرح البدائل. وتوعية الناس .لماذا تم عزل الخطيب الذي تحدث عن غلاء فواتير الماء والكهرباء ؟؟؟
    المنكر الذي رأيته في سلا والرباط لم يسبق لي ان رأيته بالعالم الغربي.!!
    للاسف اصبح جل الفقهاء مأجورين تملأ عليهم الخطب بالحرف.
    العلماء الحقيقيون ممنوعين من اعتلاء المنابر والقاء المحاضرات .

  • اسماعيل
    الأحد 31 يناير 2016 - 07:59

    اتعجب لا يا لفقيه كيف لك ان تقول هذا عن أهل الريف تقول الكثير يتاجرون بالمخدرات نعم عندنا ناس يتاجرون بالمخدرات وهم قلة قليلة الله يهديهم .الفقيه الجمعة القادمة دير شي خطبة اعلى اولاد الغرب وعن تربيتهم رآها بانت اهنايا في المانيا اغلب المهاجرين الجدد اصحاب التربية و الأخلاق الحميدة لم يمكثوا هنا شهر وا افسدوا كل شي افسدوا ما بناه ابي عن المغرب منذ 40سنة وما بنيته انا كل شيء راح السيدة ماركل تتصل بالملك وتطلب وترجئ منه هز اعلينا هاذ الماركة ديال ابن آدم رآنا عمرنا ما شفناها ولا اسمعنا بها

  • houine
    الأحد 31 يناير 2016 - 08:21

    الزلازل و البراكين ظاهرة طبيعية وكفى …..نريد عالم فزيائي يشرح الظاهرة ….الزلازل و البراكين تحدث حتى الكواكب ادن هناك كفار في المريخ !!!!! بقنا هنا

  • علماني والعياذ بالله
    الأحد 31 يناير 2016 - 08:43

    نود أن يجينا الفقه العلامة .عن سبب انحباس المطر عن مكة والمدينة مند الاف السنين رغم أنهما يتواجدأن باطهر بقعة على الأرض.ولماذا وضعها الله بواد غير ذي زرع رغم وجود بيته العتيق بها وحيث تحدث كوارث اخرها حادث التدافع الذي راح ضحيته المئات من القتلى والجرحى.هل هي أرض مخدرات ومهرجانات وعلي?

  • ريفي مسلم
    الأحد 31 يناير 2016 - 08:51

    العفو عند المعذرة . كان هذا اجتهادك . وقد اصبت قوم الريف بجهالة وأنتم على مافعلتم نادمين . ومع ذلك سيدي هناك أمور لا ينبغي الاجتهاد فيها .ولامجال لإعمال القياس . خاصة عندما يتعلق الامر بعالم الغيب . فالله منزه عن إشراك خلقه في أفعاله وشؤونه والحكمة منها ولو كانوا أنبياءه ورسله . وتأويل اسباب وخلفيات أفعال الله هو تعسف وتدخل في عالم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله . وقد يكون نوعا من الشرك والله أعلم. وأنت تدعي أنك تعلم ما يعلم الله . ولم تذيل تأويلك ب " الله أعلم " وكأنك على يقين بما يسره الله من حكمه . أهو نوع من الحلول في الذات الإلهية ؟! .
    اسمح لي ان اقول لك بأن مافعلته ويفعله كثير من القيمين والفقهاء خطأ . فالغيب خط أحمر . غفر الله لك زلتك في حق الله وفي حق أهل الريف .
    والسلام عليك ورحمة الله تعالى وبركاته .

  • كريم
    الأحد 31 يناير 2016 - 09:08

    أصبت وافحمت. حتى تكون فقيها "اكاديميا" لا يجب عليك ان تطرح او تناقش المشاكل والامراض المجتمعية. خروجك عن هذا المنطق جعل منك ماردا. احييك على شجاعتك التي أصبحت نادرة في خطباء الجمعة . اسلوبك الحججي مقنع ومبني . بارك الله فيك

  • مول المقلا
    الأحد 31 يناير 2016 - 09:16

    ماقال الرجل الا الحق والصواب …
    لاداعي للمزايدات ومن المؤسف اننا شعب عاطفي الى درجة تدعو الى الرثاء .a

  • hmido
    الأحد 31 يناير 2016 - 09:26

    These kind of speeches proves we are stuck in the 3rd world better leave religion aside . People on the rif region needs support maybe more investment to tackle this phenomenon like you do for flooding or what ever disaster we don't need this kind of people talking rubish like he is sent on s mission by God

  • رشيد
    الأحد 31 يناير 2016 - 09:50

    سيدي
    أنت تعلم أن الله سبحانه وتعالى إبتلى رسله. هل كانوا يعصون الله؟ لا! الله يبتلي عباده بالشر و بالخير. فالإبتلاء إمتحان من الله وليس عقابا.هل كل الناس في هذه المنطقة يعصون الله؟ حتى لو كان بينهم من يعصي الله، فالله لن يعذب الجميع " ولا تزر وازرة وزر أخرى وإن تدع مثقلة إلى حملها لا يحمل منه شيء ولو كان ذا قربى "
    فالله برحمته و جوده و كرمه لا يعذب عبدا صالحا إنما يبتليه إما خيرا أو شرا
    يا شيخ لا تبرر أشياء لا يعلمها إلا الله. هذا الزلزال أمر الله ولا يعلم سره إلا هو
    الله يغفر لك يا شيخ

  • ريفية
    الأحد 31 يناير 2016 - 09:54

    من سقول اننا اهل الريف بدورنا نعتذر اليك فليتكلم عن نفسه,مهما قال هذا الشبخ لن التفت الى كلامه لاني سمعت ما تلفظ به في خطبته في حق اهل هذه المنطقة,يا رجال ابتعدوا عن العلوم فانتم لا تفقهون فيها شيئا ,الزلازل ظاهرة طبيعية يمكن ان تضرب اي منطقة في العالم ولا دخل للبشر او اخلاقه في هذه الامور,ارتقوا بافكاركم وفكركم فقد ازدحم القاع بخزعبلاتكم

  • لينين المغربي
    الأحد 31 يناير 2016 - 09:58

    العودة إلى الصواب هي المطلوب. لكنك يا فقيه لم تعد بعقلك و فكرك و قلبك تماما للصواب و الحق. أنت تكيل بمكيالين و تتخبط في تناقضاتك : و لماذا لم يذهب الزلزال ليصيب الأباطرة فقط؟ و أين يوجد كبار الأباطرة و الفساد و الظلم، هل في الريف؟ و يوجدون في المغرب فقط من كافة الدول الإسلامية و العالم ؟ و لماذا الزلزال فقط و تغرف بواخر المخدرات ؟ و لماذا لم تعتبر الجفاف سخطا إلاهيا ؟؟؟؟؟

  • عمر
    الأحد 31 يناير 2016 - 10:01

    يتكلم فقيه و يديرو فيها قضية و يتكلم سفيه و يقولو حرية شخصية

  • عبدالله
    الأحد 31 يناير 2016 - 10:10

    صدقت ايه الفقيه المحترم جزاك الله الف خير .انك قد بلغت الامانة ونصحتهم ، منهم قوم جالط يدعون بالكبرياء .

  • اًلمانيا
    الأحد 31 يناير 2016 - 10:10

    سمعنا كلام الشيخ مع اعتذاره .تبقى نوايه وخطبته بينه وبين خالقه .لماذا نهاجمه و ننشر كلام الفتنة ونحاول ان نشوهه .يجب علينا ان ننتظر ردود ومواقف العلماء امثاله من داخل المغرب وخارجه.ولانكون ممن يستهلك الخبر و ينزل عليه الاحكام .

  • sifao
    الأحد 31 يناير 2016 - 10:25

    الزلزال لم يشمل بيوت مروجي ومستهلكي المخدرات فقط ، حتى نقول انه من غضب الله على هؤلاء العصاة ، انما شمل الجميع ، الاطفال ، النساء، الشيوخ ، المرضى ، واهل الطاعة ايضا ، ففي الوقت الذي كان اهل الريف يحتاجون الى المآزرة والتضامن والدعاء لهم بالصبر وان يجعل الله هذا الرعب في ميزان حسناتهم وكل ما يعيد اليهم بعض الطمأنينة ، نزلت عليهم خطبتك كالصاعقة ، خطاب الترهيب الذي وظفتموه على مدى 14 قرنا من اجل الاستقطاب لم يجد نفعا ، وكان من بين نتائجه ظهور حيوانات ادمية تذبح الاطفال والنساء باسم الحق الالهي ….
    اعتذارك لن يمحي ما خلفه كلامك من اُثار نفسية مدمرة ، كان عليك ان تتكلم كأنسان وليس كاله …
    على منظمات المجتمع المدني والاشخاص الذاتيين ان يتحركوا لمتابعة هذا الفقيه قضائيا حتى يكون عبرة لكل من تطاول على ابناء الوطن ، الامازيغ اصبحوا ، في ظل حكومة الاسلاميين ، عرضة للتشهير والتحقيروالتمثيل والتنكيل بمقومات ثقافتهم …لا اعتقد ان المعاصي في الريف اكبر واكثر منها في الدول الكافرة ، ورغم ذلك يعيش المسلمون على نفاياتهم ….

  • الاسلام
    الأحد 31 يناير 2016 - 10:27

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن الله سبحانه حكيم في أمره الشرعي وفي أمره الكوني, ومن حكمة الله سبحانه أنه يسوق الآيات إلى عباده ليذكرهم ويخوفهم بها, ومن هذه الآيات الزلازل، وهي أمر لم يحصل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وكان أول حصوله في التاريخ الإسلامي في عهد عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ ولقد روي عنه ـ رضي الله عنه ـ أنه أنكر هذا وخاف منه، قال ابن عبد البر: لم يأت عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجه صحيح أن الزلزلة كانت في عصره ولا صحت عنه فيها سنة وقد كانت أول ما كانت في الإسلام على عهد عمر فأنكرها وقال أحدثتم والله لئن عادت لأخرجن من بين أظهركم. انتهى

  • حسيمي من روطردام
    الأحد 31 يناير 2016 - 10:31

    فعلا هو نقاش عقيم و مع كامل الأسف أثبت مجددا أن رؤوس الكثيرين منا لا تصلح إلا للتيمم.

  • جمال
    الأحد 31 يناير 2016 - 10:40

    للدين عندنا قدرة هائلة على دغدغة المشاعر وقلب المواقف لكن يستخدم للأسف في تأبيد الخرافة ومحاربة العلم والكرامة والحرية والانعتاق…..دين محمد ص الذي كان ثورة غيرة مجرى التاريخ أصبح الحارس الأشرس للتأبيد الجمود والانكماش والعنصرية والخرافة والعداء والتقتيل المجاني.

  • امين
    الأحد 31 يناير 2016 - 10:48

    ان الله غفور رحيم قبلنا اعتدارك يا شيخ وشكرا لتوضيح الامر

  • ب.مصطفى
    الأحد 31 يناير 2016 - 10:50

    الشيخ له غيرة عن وطنه ادت به الى هذا التصريح بل نصيحة وفقهاء الامة قالوا بالترغيب والترهيب ونحن نراه ترهيب لاننكر ان اهل الشمال غارقين في المخدرات هذا لاينكره احد ونحن نعلم ان كثير من اهل الشمال لهم حمية اسلامية لايرضون ان يعيشون بالحرام لكن من باب التخويف ربط الشيخ الزلزال بالمعصية هذا امر ألفانه في أدبيات الاسلامية فلماذا هذه الضجة وهذه العلامة بعض استغلها على ان الدين لايصلح للدولة كأن الشيخ أراد ان يقسم الامة واخرج لنا دستورا ينافي الاول قليل من المنطق هل بالفعل نحن مسلمون ملتزمون بتعالم ديننا السمحاء ؟ نعم هناك احاديث تبشر بوقوع فتن والموت المفاجئ والهرج والمرج اي القتل وهذا نراه وسنين عجاف والزلازل ولعل الشيخ كانت موضوع خطبته في هذا المجال لكن هل الامور الغيب تفسر على لسان حالنا ام امورا تترك بذون مناقشة الشيخ قال مناصحا اهل الشمال من حقه هذا يدخل من باب حرية التعبير ومن حق اي مواطن ان يرد عليه بطريق علمية منطقية لا ان يتهجم على شيخ طاعن في السن يكفي نحترم كبره والمغاربة من اصولهم احترام الكبير وإن زل لسانه الله لايحاسب كلام مع نية الاصلاح نطالبه بلطف شرح كلامه ومقاصده

  • وليد
    الأحد 31 يناير 2016 - 11:05

    نطلب لله أن يصلحك ويصلح على يديك إعتدرك مقبول يا شيخ أنت تخاطب الفئة التي يهمها الأمر جزاك الله خير الجزاء

  • كدبت ياشيخ
    الأحد 31 يناير 2016 - 11:05

    ياسيدي الشيخ منطقة الريف يعشون بعشب الكرنينة والبقولة والرجلة وهي حلال تشبع البطن ولاتخرب العقل وهده المادة الدسمة الغنية بالبروتينات يستعملها المغاربة كتر مع كأس الشاي المشبشب أو المنعنع أو بدونهم.
    سيدي الشيخ بلادنا خالية منما قلت فلاى مخدر ولا دعارة ولاسحر ولاخمر وبشهادة العالم ،فهل تريد من الإعتراف قبل أن يصيبنا الغرق فأنتضر فإننا من المنتضرين لقدرها الله كي نعترف بما أمرك به الله لنصحنا قبل فوات الأوان.

  • nadori
    الأحد 31 يناير 2016 - 11:19

    هاذ الفقيه كذاب ومعقد كذاب حيت قال انه ريفي كذاب المدغري مشي سمية ريفية ومعقد لانه دار خطبة مضمونها حقد وكراهية وسير بحالك الكذاب الريافا اشرف الناس راك نتا خاص لحبس اراك درتا خطاب فيه فتنة وتفرقة في المغرب افقيه كذاب

  • je ne sais pas
    الأحد 31 يناير 2016 - 11:21

    le problème ce n'est pas rifain ou pas rifain!le problème c'est que les imams(la majorités qui frole la totalité) ne sont pas "oulama" comme on les appelle.ils ignorent les connaissances les plus elementaires des "ouloums".ils doivent cesser d'interpreter à leur guise les phenomèmes qu'ils ignorent!!il y va de leur credibilité.qu'est ils savent de la physique,de la chimie,de la medecine ,de la biologie,de l'anthropologie….presque rien!!!ils peuvent etre des imams,tolerable,mais pas des "khatibs";et s'ils y tiennent,ils doivent parler de ce qu'ils maitrisent,et doivent etre capables de dire quant il le faut:"je ne sais pas.c'est deja la moitié de "ailm"!

  • فقه الجهل
    الأحد 31 يناير 2016 - 11:21

    لا ادري لمادا تفسر كل الكوارت الطبيعية والتي تحدت كل يوم في العالم بالعقاب الالهي ؟ ففي الحج ووسط مكة تقع هده الحوادث ، فهدا ليس عقابا ولكن صيرورة طبيعية لها علاقة بالفزياء والجيولوجية والتي لايفقهون فيها أهل الشريعة أهل التفسير . فأرجوا ان يهتم أهل الفقه بالعلوم الشرعية ويسكتون عن ما ليس لهم به علم. فهل لما يموت الرضيع في الكوارت ، فهل هو مذنب حتى يعاقب ؟
    فكثيرا من المسلمين شوهوا هدا الدين. عن غير قصد او عن جهالة.
    أقول اللهم احفظ الاسلام من المسلمين امين

  • محمد
    الأحد 31 يناير 2016 - 11:24

    بالنسبة لهؤلاء الريفيين الذين وصفتهم بتجار المخدرات، هم في الحقيقة مجرد عاملين بسطاء يوصلون قطعة الخبز مقابل دراهم معدودة أما أباطرة تجار المخدرات الحقيقين فهم أناس ينتمون إلى مدن الرباط والدار البيضاء وسلا٠٠٠ ومعظمهم هم أشخاص نافذين في ميدان السياسية ويحتلون أعلى هرم في السلطة، ولا داعي للتطرق في هذا الموضوع و خلي الطبق مستور

  • aziz
    الأحد 31 يناير 2016 - 11:25

    هاذا خطاب موجه للمسلين المؤمنيين بالله حق الايمان واللذين يؤمنون بعقاب الله للبشر في الدنيا والاخرة.اما غير هؤلاء فنعيق الحمير احسن من تعليقاتهم.هل تتفقون ان المغرب اصبح ماخورا ونساءنا واطفالنا يباعون في سوق الدعارة واحتلال المغرب للمراتب الاولى في المخدرات والظلم الاجتماعي ووو..هل كل هاذاسيمر دون عقاب من الله.فكروا بعقلكم وليس بتوجيهات المنظمات المدفوعة لمحاربة كل ماجاء من عند ربنا .

  • المجتمع المقاوم
    الأحد 31 يناير 2016 - 11:33

    كأني بهذا الشيخ الجاهل ليس بعلوم الفيزياء فقط و إنما بعلم المجتمع، يريد أن يقول للمتعيشين بالتهريب و حرق البحر و زراعة الكيف و تصديره … يريدهم أن يكونوا خماسين و رعاة لدى الإقطاعيين و كبار المفسدين الحقيقيين.
    اجمع راسك شوية.أنت تتكلم عن جغرافية واسعة من بلادنا المغرب، لهم باع في التاريخ و في الحاضر. هم من احتضن ثورة الريف، و المقاومة الوطنية المسلحة في المغرب ضد فرنسا (جيش التحرير في جبال بني يزناسن مثلث الموت أجدير تيزيواسلي..) هم من قطعوا البحر و صاروا يأتون بالخيرات للوطن من بلاد الغرب (ألمانيا هولندا فرنسا بلجيكا…). أنت تتكلم عن جزء من الشعب أريد له التهميش فشق طريقه بالحياة. و خرج للخارج بدون جوازات عندما حرمتهالسلطات منحقه في الجواز ..
    طيب، لماذالم تضرب الزلازل على مدى عقود قصور الأباطرة ؟ لكن الكل ضد الشعب : فقهاء مثقفون سلطويون … و من يحسن لأهل الريف : الأباطرة.
    لا، بل لماذا لم يضرب الزلزالمن يزلزلون مصالح الشعب وكرامته ؟

  • hichambruxelles
    الأحد 31 يناير 2016 - 11:43

    الموضوع ليس الإساءة الى الريف واهل الريف
    الشيخ مازال ما فهم فين المشكل اصلا
    ربطك للزلزال بالمعاصي هو لب الموضوع وهذا الربط لم تعتذر عنه بل اكّدته واستشهدت عليه بالأحاديث وقصة عمر بن الخطاب
    محاولة فاشلة للإستدراك والاعتذار .
    وقبل ان انال حصتي من ديسلايك عالعادة ادعوا المتأسلمين الى عدم الإستعجال والتفكير قبل الإساءة إلى الله ورسوله وتشويه الدين
    إن الله تعالى قد يعجل العذاب للقوم الضالمين في الدنيا بريح او زلزال او أي كارثة طبيعية لكن لم يقل سبحانه ان كل من أصابته هذه الكوارث فهو في حكم الفاسق المرتكب للجرم والمستحق للعذاب .
    هناك سنة كونية طبيعية تجعل الزلازل والآفات الطبيعية تتكرر في مناطق بعينها لاسباب جيولوجية وعلمية بحثة
    ولا نملك أن ندعي بدون علم ان زلزال ما او اعصار كان سببه المعاصي هذا ادعاء بدون علم
    فقط الحلات التي ذكرها الله في القرآن للاقوام التي حل عليها العذاب هي التي تنطبق عليها القاهدة التي اراد الشيخ تعميمها وقت ما اراد
    ونفس هؤلاء الشيوخ يقعون في التناقض فعمر بن الخطاب في عام الجوع لم يجرؤ احد ان يقول ان سبب ذلك هو المعاصي لان اهل المدينة حينها كلهم صحابة

  • مغربي يحب المغرب
    الأحد 31 يناير 2016 - 11:48

    احتراماتي الكاملة لك اخي في الاسلام

  • Mohamed Louchahi
    الأحد 31 يناير 2016 - 11:48

    بورك في شهامتك ياسيدنا والله تستحق اكثر من شكر واعتدارحظرتك رهين بشخصية ثقافثكم .ولو اني اشارك الرائ مع رقم 7 السيد موحى . وارسل السيد التوفيق وزير الاوقاف ليكون عميدا للثقافات السوسيولجية والله نعم الاستاذ للتاريخ وتاريخ المغرب القديم والحديث.احترمه جدا ولكن حظرته بعيد كل البعد من مكانه ياريث يثوب.فصل الدين عن السياسة يغنينا كثيرا عن تقبيل اليد وفي بعض الزوايا المشهورة البودشيشية عن تقبيل الارجل والحيوط والقبور. ويغنينا عن اكل الكسكس و خطب الجمعة . ويترك المجال لاحشاد وجيش من الوعاظ والفقهاء والمرثلين والمجودين واصحاب الزوايا والقبور .ومتسكعي الطرق .هؤلائ هم موظفوا وزارة الاوقاف .اصحاب الجلاليب و اللحاء اي مهنة هاته تذكرني من خوف الله ومن نكير ومن منكر جهنم الجنة عذاب الله في الاخرة. ولماذا لا مهنة اخرى صالحة للمجتمع. لقد جئتم اوربا اكثر من مرة فبماذا استفدتم. لا شئ الزرود و الولائم الخاوية ذهنكم مليئ ببناء المساجد العامرة الخاوية لامدرسة لامستشفاء لا دور عجزة ولازيارة لمهندسين و لاطباء مغاربة. امثالكم يموتننا ويخوفوننا.

  • مغربي مسلم ضد الفتنة
    الأحد 31 يناير 2016 - 12:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: كان لابد من هذا التوضيح حتى تقطع الطريق على الذين يريدون أن يصطادوا في الماء العكر. فأنا أعرف الشيخ شخصيا فهو من اطيب خلق الله ولا نزكي على الله أحدا . وليس هناك من يزايد عليه لا في وطنيته ولا في ريفيته.

  • lah
    الأحد 31 يناير 2016 - 12:07

    ماذا تقول عن مايحذث فى الرباط من موازين اليس …..

  • ريفي معتز
    الأحد 31 يناير 2016 - 12:09

    لا تتكلم باسم الريف
    الريف للريفيين وليس لك الحق في أن تشتمهم وأما حديثك عنهم او فيهم الطالح والصالحين ليس شأنك هاذا لله سبحانه وعليك الحكم سوى في منزلك اذا أقدرت عليهم

  • مغربية وافتخر
    الأحد 31 يناير 2016 - 12:15

    الشيخ أفتى فأفسد . عفى الله عنا و عنه.
    غير انه لا حجة ولا عذر له إذ اخطء فمن يعتلي منبرا كهذا ليس له حق في الخطء.
    اللهم لك الحمد الحميد على كريم لطفك بعبادك. وبك نستعين على عظيم ابتلاءك و قدرك.
    ما وقع وقع وله وقع الواقعة يا شيخ. فاي غفران و با ي بقيع يقع.
    وباي سواك نططيب بعد مر ما اسقيتنا يا شيخ وقع.
    ولا زلت أتساءل اين كان عقلك وانت تنطح بهذه الكلمات التي لا تدل الا عن قلة حيلة و عقل و كثير من الحقد الحاقد. سبحان الله ولا تصحاب ليك الناس د ريف غادي اسكتو عليك!!!
    حجتك ضعيفة ، ضعوا الأغلال في يديه.

  • CHEKROUNBenyounes
    الأحد 31 يناير 2016 - 12:16

    ولكن مشي غي العصات بحدهم اللي مشاركين في هذا الغضب الإلاهي حتي الحكومة قلها تتهلا في المعاق و المسكين والفقير والمتقاعد بالفلوس والدرهم ربي يرفع الغضب و يعطينا الشتا ويكون العام زين …. كسيادي النصارى المعاق بالحقوق …….الخير عندهم ليل ونهار وخا عندهم الفساد ملي كعطيو الحقوق و يتهلاو في عباد الله …..الله يتهلى فيهم وزيد ……..

  • الأرض تهتز على طول الأيام
    الأحد 31 يناير 2016 - 12:16

    المسامح كريم.
    أريد أن اشير فقط الى أن الأرض دائمة الاهتزاز لأنها تتكون من مجموعة من القشرات التي تتمدد على حساب بعضها فتحدث تصدعات على مستوى منطقة ما الشيء الذي يولد اهتزازات تسمى زلازل.
    خريطة الزلازل معروفة بشكل كبير ولذلك تتكرر بها الهزات الأرضية ومنها منطقة البحر الأبيض المتوسط على مستوى الحسيمة الناظور اذ تلتقي القشرة الافريقية بالأوروبية ممايحدث هزات وارتدادات..
    اذا أردتم أن تعرفوا الزلازل التي تقع يوميا حملوا برنامج Earthguake Alert! وسيبين لكم الزلازل بالتفاصيل الساعة والمكان والقوة، وستلاحظون أن الزلازل بالأرض لا تهدأ مثلا اليوم الى حدود كتابة هذا التعليق وقعت 10 زلازل بمناطق مختلفة من الأرض قوتها ما بين 3 و5.6بالبيرو وألاسكا(3 هزات) و زاداو بالصين وبغينيا الجديدة وجنوب جزر فيدجي..
    لا تقحموا الدين في الظواهر الطبيعة من فضلكم ايها الفقهاء واكتفوا بالموعظة الحسنة وذكروا بمبادئ الاسلام ولا تربطوا اي حدث بأفعال البشر لأن ذلك علمه عند الله وهو العليم الحكيم الرحيم بعباده.
    شكرا

  • ملاحظ
    الأحد 31 يناير 2016 - 12:18

    نفس الأسطوانية المشروخة سواء عند السياسيين وعند رجال الدين.هناك سياسي قال في أهل سوس كلاما غير لائق ثم بعد ذلك رجع وقال أنه قد أسيء فهمه.ونفس الشيء بالنسبة لهذا الشيخ الذي احتقر و أهان أهل الريف ثم بعد الفضيحة قال أنه لم يكن يقصد ذلك. على الإنسان أن يقول خيرا أو يصمت من الأفضل.

  • غير متحزب
    الأحد 31 يناير 2016 - 12:23

    علامات تأتي مع هذا الزلزال وتجري أمور وراء كوالس :
    فوز حزب البام بجهة الشمال رغم اكتساح اصوات العدالة والتنمية – انتخاب إلياس العماري بطريقة سريعة وعجيبة أميناً عاماً للحزب في ظرف علقت فيه صحيفة إسبانية أنه تمهيد ليكون رئيس الحكومة المقبلة – كثرة التصعيد الإعلامي وفي الشارع ضد الحكومة
    وفي عهد الحكومة إذا رجعنا إلى الوراء – استقرار -أمن -أمطار – نزول سعر البترول بعد الزيادة في المحروقات حتى سميت بحكومة البركة فالذي سأتسف له لا قدر الله ما أنجزته هذه الحكومة النظيفة ، الغلة سيأكلها العفاريت والتماسيح لإرجاع المغرب الى الواء والله غالب على أمره .

  • ياسين الفكيكي
    الأحد 31 يناير 2016 - 12:26

    حين تزلزل المدينة ابتلاء و حين يزلزل الريف عقوبة حين يمرض من نحب فهو طيب و حين يمرض من يخالفنا فلانه ظالم احذروا من توزيع قدر الله على اهوائكم و اتقوا الله في تزكية من تشاؤون و تفسيق و تبديع و تكفير من تشاؤون لان الله احكم الحاكمين و النار و الجنة بيده و لو كانت بيد عباده لدخلنا النار جميعا و تذكروا قول الله تعالى وَرَبُّكَ الْغَفُورُ ذُو الرَّحْمَةِ لَوْ يُؤَاخِذُهُمْ بِمَا كَسَبُوا لَعَجَّلَ لَهُمُ الْعَذَابَ.

  • محمد
    الأحد 31 يناير 2016 - 12:37

    السلام عليكم،
    لماذا الاعتذار، كلام الشيخ موعظة لنا كلنا، لا خير في قوم لا يتناصحون ولا يقبلون النصيحة، اللهم كثر من أمثال الخطباء الذين يذكروننا بديننا، يقول المثل المغربي اسمع ليبكيك او متسمعش ليضحكك

  • Karim
    الأحد 31 يناير 2016 - 12:39

    انت رجل طيب يا اخي يحيى, لاكن تحليلك ضعيف.
    المحيطات تشهد زلازل شبه يومية, فهل نلوم الاسماك?!

  • MIDI
    الأحد 31 يناير 2016 - 12:58

    اذا أردتم أن تعرفوا الزلازل التي تقع يوميا حملوا برنامج Earthguake Alert! وسيبين لكم الزلازل بالتفاصيل الساعة والمكان والقوة، وستلاحظون أن الزلازل بالأرض لا تهدأ مثلا اليوم الى حدود كتابة هذا التعليق وقعت 10 زلازل بمناطق مختلفة من الأرض قوتها ما بين 3 و5.6بالبيرو وألاسكا(3 هزات)
    لا تقحموا الدين في الظواهر الطبيعة من فضلكم ايها الفقهاء واكتفوا بالموعظة الحسنة
    ادعوا المتأسلمين الى عدم الإستعجال والتفكير قبل الإساءة إلى الله ورسوله وتشويه الدين
    النصارى الخير عندهم ليل ونهار وخا عندهم الفساد ملي كعطيو الحقوق و يتهلاو في عباد الله …..الله يتهلى فيهم وزيد ……..

  • DA HADDOU
    الأحد 31 يناير 2016 - 13:13

    كثير من مرضى النفس ومعطوبي العقل يعجبهم سب السياسيين والفقهاء للريفيين والأمازيغ عموما ويسارعون إلى تبرير أقوالهم ابتداء من اعتداء المقرئ أبوزيد وبنكيران على السوسيين وانتهاء بهذا الإمعة على أبناء الريف
    إبليس لا يحتاج إلى محام ولا يطلب من أحد أن يدافع عنه ومع ذلك فإن البعض يصر على أن يلعب دور محامي إبليس ويبرر أفعاله وأقواله…
    أغرب ما يتميز به هؤلاء الفقهاء هو عندما يرتكبون حماقة يسارعون إلى تبرير ذلك بأن الناس لم تفهم مقصودهم وكأنهم يتكلمون بالصينية ونفهمهم بالروسية
    ما أضفته يافقيه من شكر لأهل الريف ومدح له لا يضيف إليهم شيئا فتلك حقائق لا تخفى بغربال الجهل…
    تحية لكل من شهد شهادة حق…أما أنصار التزوير فمزابل التاريخ ستتكلف بهم.

  • عزيزي
    الأحد 31 يناير 2016 - 13:33

    انا ريفي وخير الكلام ما قل ودل وهو ان الاعتراف بالخطا فضيلة ان اخطا واعتذر فلم يبق لاحد سبب في متابعة الحوار والجدال كلنا بشر وكلنا نخطا وخير الخطاين التوابون اما قضية الزلزال فهو امر غيبي من الغيبيات قد يكون تارة خيرا لامة وتارة شرا لها وفي كلتا الحالتين العاقل من عقل

  • عزيز
    الأحد 31 يناير 2016 - 13:35

    الفقيه في كتامة يام الناس ويصلي بهم ومن العام للعام يتقاضي اجره من اموال الفلاحين المزارعين للكيف فما حكم الشرع في ذالك الامر

  • حميد شحلال
    الأحد 31 يناير 2016 - 13:47

    اما الكيف والحشيش والتهريب فنعم
    اما هل هو عقاب من الله فالله اعلم

    واذا وقع زلزال في الاطلس فالكمنجة والرقص فنعم اما هل هو عقاب فالله اعلم
    وهكذا كل الجهات

  • Mustapha L.
    الأحد 31 يناير 2016 - 13:59

    أسباب الزلازل و كسوف الشمس وتفسيرها معروفة علميا و منذ قرون. من الدل ومن العار أن تخطب في الناس وأنت على هذا المستوى من الجهل ومن رفض إكتساب المعرفة.

  • حاول أن تفكر و تقرأ
    الأحد 31 يناير 2016 - 14:11

    أين هو الحق و شهادة العلماء الحقيقيين ؟ أنت بمدينة سلا ، نعم؟ و ماقولك عما يجري بمدينة سلا و الرباط و ما جاورهما ؟ أنت تغمض عينيك عن الحكومة القريبة منك و تهرب مثل بنكيران من محاربة الفساد الحقيقي الكبير إلى إلصاق مسؤولية الفساد بالشعب : لم تنظر إلى فساد الأخلاق بسلا، و انتشار الاعتداء و السرقة ، و الرشوة و الأحكام الظالمة، و قمع المعطلين و الأساتذة، و الأطباء و الممرضين و بيع المواد الفاسدة و الأجور التي لا تخطر على بال و انطلاق تقسيم المغرب من العاصمة و مهرجان موازين و تدفق النساء في أواسط الليالي جارين بناتهم و أبنائخم مسافات طويلة ومتزاحمين في الهوندات و لم تر أولئك الذين يأتون لموازين منكل فج لنهب الملايير بالعملة الصعبة في ساعات، و لم تر أجورو معاشات كبار القوم، و ترفض أن ترى الميز بكل أنواع ضد الشعب، بل تكرسه، فإن كنت منصفا هل كل ما تنعم به طغمة طبقية في محور الرباط يعتبر ثراء مشروعا و ثروات حلال؟
    أما مول الدلاحة فهو جاهل و أنت يا شيخنا لا تقل عنه جهلا بكثير. ألا تعرف بأن الزلزال و الريح و الشمس و المطر كلها ظواهر طبيعية، و هل تعلم أن هناك ظواهر في الكون ستدهشك لو قرأت عنها.

  • momo
    الأحد 31 يناير 2016 - 14:12

    ce religieux doit encore a l ecole car ce qui s est passe au nord du maroc est un phenomene naturel cela n a rien a avoir avec une croyance religieuse cet imam vit dans l obscurite et le sombre au lieu de
    qu il aille en enfere puisqu il y croit

  • marrakchi
    الأحد 31 يناير 2016 - 14:22

    رد عللى خطيب الجمعة بخصوص موضوع زلزال الريف
    هذا الشرح الخرافي لظاهرة جيولوجية دليل قاطع على الصدام الحتمي بين الفهم الديني والشرح العلمي لمختلف الظواهر الطبيعية.فالخطيب يتهم الناس باعتبارهم السبب الدي اثار غضب الله .ثم هل يعقل ان الله العادل يعاقب كل سكان المنطقة الابرياء بسبب خطايا بعض المنحرفين كما قال المتحدث.وهل اهل الريف وحدهم من يرتكب الخطايا.كفاكم يا دجالين الضحك على عقول البسطاء.فالزلازل كانت وستبقى نتيجة لمعطيات جيولوجية تحت الارض ولو اضبح سكان هده الارض ملائكة.
    الاولى بك ان تحمل المسؤولية للمسؤولين الدين يغضون الطرف عن بارونات المخدرات وتطلب منهم تطبيق القانون ضد تجار المخدرات بدل هده الشروحات الخرافية القروسطية ياتاجر الدين.

  • ecrire
    الأحد 31 يناير 2016 - 14:27

    :d'apres la logique du Fki

    Dieu aime les europiens, les americains et les chinoix, parce qu'ils ont toujours assez de pluie.

    et Dieu n'aime pas les arabes parcequ'ils ont le desert et la secheresse.

  • ريفية
    الأحد 31 يناير 2016 - 14:39

    اللهم احفظ أهلنا في الريف و احفظ أولادهم و اهدنا و إياهم الصراط المستقيم

  • سعيد
    الأحد 31 يناير 2016 - 14:43

    خائن ومنافق ويقول من الريف ويكررها آكل لنعمتهم وشاتما لملتهم ويدعوا الله لتشتيتنا لأننا أهل المبيقات والمخدرات ونحن شباب الريف نؤكد لك بأننا تعرفنا على وجهك وزلة لسانك ونقول لك انت سوى شكلاط زبالة في أزقة سلا والتكريم سيصلك عاجلا أم آجلا.

  • redouane
    الأحد 31 يناير 2016 - 14:50

    تعليقات لا علاقة ….. أتنكرون أن الله هو الواحد الأحد من له القدرة على زلزلة الأرض والخسف والكسوف والخسوف والأعاصير وغيرها ….. تقبلوا الواقع أذنبنا كثيرا وأصبح الفساد فاشيا في مجتمعنا …. من منكم ينكر أن الذنوب هي سبب المصائب المتوالية ليس على المغرب فقط بل في جميع الدول المسلمة ….. يا من تقول انه يجب فصل الدين عن الدولة … عن أي دين تريد فصله عن الدولة (المسحية مثلا ) إذا كان كذلك فنحن متفقون لكن أن تقول فصل الدين عن الدولة أو بمفهوم آخر العلمانية فلا يمكن أن تكون مسلما علماني … فديننا وقرآننا لا يعارض العلم ولا العلوم بل في القرآن آيات تبين لنا أن الله سبحانه خالق الكون كله وهو المتحكم فيه فهل قرأت و فهمت القرآن وما به من العلوم حتى تفصله عن الدولة .. فلا تقول شيئا حتى تفهم ماهو ….

  • said
    الأحد 31 يناير 2016 - 14:51

    مزارع كيف من الريف اشرف واجل واحسن قدرا عند الله من مليون تافه محتال مثلك…ايها الحقير.
    ليكن في علمك وعلم الظلاميين امثالك ان اهل الريف لم ولن يتسولوا صدقات للعيش.سوف يزرعون ما شائوا للعيش.
    اما الحثالة التي الفت التسول من الاعراب مثلك فلا يمكن اان تعطي دوسا للريف الابي.
    تبا لك وللمصفقين لك

  • ع من مراكش
    الأحد 31 يناير 2016 - 15:07

    إعتبروا يا ألي الابصار ' الشيخ لم يقل إلا الحق، والنبي صل الله عليه وسلم قال الساكت عن الحق شيطان اخرص ، فكلنا نعلم ان المنكر في كل مكان وليس الريف فقط ، نسأل الله تعالى ان يتجاوز عنا وان يصلح اعمالنا انه سميع عليم..

  • وجدي
    الأحد 31 يناير 2016 - 15:15

    لابأس يا أستاذي الله أعلم بنيتك ولا تحزن فالبعض لا يريد سماع الحقيقية نحن قوم نريد ان نسمع ما نريد لا الحقيقة وأول من هاجمك هو من يتاجر حقا في المخدرات ويحاول تخدير عقله بأن لا علاقة لشغله ما يجري ويحاول البحث عن تفسير علمي لما يجري حتى لا يلوم نفسه ولا يستفيق ضميره والكوارث الطبيعية لها علاقة بغضب الله والله يكثر من امثالك ولا عليك وسوف يحاسب كل شخص …

  • مغربي وطني حتى النخاع
    الأحد 31 يناير 2016 - 15:15

    الى. 101
    هل تريد ان تحجب الشمس بالغربال كما يقال نعم اهل الريف معظم رزقهم من التهريب والمخدرات
    فلو كانت الريف في قارة اخرى لا نستطيع رؤيتها لقنا ربما
    فنحن نعرف الريف ونذهب اليه ولا اخفيك انه ليس في المغرب قوم هم اكثر عنصرية منكم تكرهون كل من لا يتكلم الشلحة
    بل تجاركم لما يتكلم معهم احد العربية يزيدون عليه في الثمن وتسمون غيركم ب لعروبي غير انتما لي مطورين
    وقد اخطاء الشيخ لما قال ان الرفيين الذين في اوروبا هم من يبني المساجد اقول نعم ولكن باموال المخدرات

  • البخاري
    الأحد 31 يناير 2016 - 15:21

    لقد لجا هذا الداعية الى الاعتذار اضطراريا لانه يعلم انه اذا لم يقم به فسيفصل من الخطابة، وتوقف جميع انشطته، وانا اعرفه جيد انه عنيد، ولايتنازل عن بعض ارائه الشاذة، ويعتبرها هي الحق، وغيرها باطل، كما ان طريقة خطبه بانفعالية زائدة ومبالغ فيها، مع عباسة الوجه، وليس كما يفعل كثير من خطبائنا الافاضل من طلاقة الوجه، وعلم نافع، كما ان خطبه تركزعلى التخويف من جهنم، ولاتجد ذكر الجنة فيها الا ناذرا، وكان الله خلقنا الا لندخلها، لاغي، وتكون عامة، ولايحدد موضوعا ليستفيد الحاضر

  • Rifi Nederland
    الأحد 31 يناير 2016 - 15:41

    أنا أتساأل ؟ لماذا لم تقل بأن الجفاف عقاب إلهي لجميع المغاربة ؟ أم؟؟؟؟؟؟؟ اللهم جنبنا الفتن ماظهرمنها ومابطن يا شيخنا الفيلسوف المجتهد.

  • بنحمو
    الأحد 31 يناير 2016 - 15:41

    أقوال الفقهاء مثل هذا الخطيب لا تجد هدفها إن لم تبنى على المعاصي و الذنوب و إنعدام الأخلاق حسب رأيهم، و بالتالي يمكن أن يقولوا كل شيء للدفاع عن أفكارهم بوجود الخارجين عن القانون أو القواعد و العادات المجتمعية.
    و لا يُتصور وجود فقيه أو داعية من دون مذنبين حسب رأيهم.
    يقول الفقيه أنه يتجه بكلامه ل" شرذمة" تتاجر في المخدرات !! غير أنه لا يذكر أن هذه الشردمة تساهم كثيراً في بناء المساجد في الداخل و الخارج، و هذا ليس رأيي بل رأي الكثير من أبناء الوطن، و يدعون لهم بالهداية ! و حسب الكثيرين " فلوسهم حلال و أعمالهم حرام !!" كذا ؟!
    أما زلزال الحسيمة و حسبة كثير من العلماء فسيتردد لمئات السنين حتى تلتقي إفريقيا بأوربا و الحسيمة هي نقطة اللقاء !!! هذا ما يقوله علماء الغرب الذين إبتكروا كل ما نستعمل و نستهلك في كل دقيقة، أما علماءنا فلا زالوا يبحثون كيف يحرمون ذاك و يحللون هذا.

  • حسن الزناتي
    الأحد 31 يناير 2016 - 16:10

    وقانا الله وإيّاكم شر البلايا و المعاصي…و نجّانا من النعرات القبلية و العصبية القبلية…اللهم إدفع عنا الزلازل و البراكين و الفيضانات و الأعاصير، و أبعد عنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن..آمين آمين يارب. شكرا هسبريس.

  • ريفي
    الأحد 31 يناير 2016 - 16:38

    اعتذارك مقبول سيدي الفقيه من ريفي حر….
    جزاك الله خيرا و نفع بك الشعب والبلاد

  • من هولاندا بلاد الريفيين
    الأحد 31 يناير 2016 - 16:43

    بعدى قرائتي تبين لي أن كتير من المعلقين لم يعجبهم كلام الشيخ الدي كان صريحا في تعقيبه لنا مما يحصل من عقاب الله.
    أيها الإخوان والأخوات خدو بكلامي إن لم يعجبكم كلام الشيخ،زيدو في دعارتكم وحشيشكم ولوطكم،زيدو في ضلمكم للناس بسرقكم عباد الله في واضح النهار،زيدو في بيع شرفكم بإدن من أبائكم وإخوانكم للغربيين والخلجيين،نعم تعاونو على الإتم والمعاصي ولا تتعاونو مع أهلكم وفقرائكم بالخير والحسنة،تباهو بالمال الحرام وبالسيارات الفارهة المكتسبة من عرق فرج أو لواط عورة أو مخدر مخرب.

  • ABDOU _ de_ CASA
    الأحد 31 يناير 2016 - 17:29

    تعاليق كثيرة هنا لقراء هسبريس أراها تنتقد هذا الفقيه بسبب زلاته الكبيرة في حق أبناء الريف….

    في عصر الأنترنيت والتكنولوجيا الإعلامية قد خف الجهل بشكل كبير لدى الناس بالفعل، بحيث أصبحوا واعون جيدا كون الزلازل و البراكين والفيضانات ماهي إلا ظاهرة طبيعية تضرب في كل بقع العالم وتصيب الجميع ولا ينجو منها أحد، سواء كانوا بوديين أومسلمين أويهود أومسيحيين أوحتى الملاحدة…

    الكوارث الطبيعية لا ينجوا منهم أحد ياسي الفقيه..، وما قولك في الجفاف والتصحر الدي تعاني منه البلدان الإسلامية أكثر من غيرها؟؟

    ليس الريف فقط من لا يتشرف بانتمائك إليه ، بل المغرب كله في الحقيقة لا يشرفه أمثالك أن ينتموا إليه..

  • amghar
    الأحد 31 يناير 2016 - 17:44

    n'oublier que ce monsieur fait partie du savoir faire que le Maroc cherche à envoyer en EUROPE et en Afrique

  • awsim
    الأحد 31 يناير 2016 - 17:57

    -سيادة الفقيه
    1-التبريروالمراوغة لاتغفرلك اساءتك لاهل الريف..وكان من الاجدربك ان تواسيهم وتهدئ من روعهم..وهذا دوررجال الدين..عملا بقول الرسول الكريم(بشروا ولاتنفروا) وقوله تعالى'(فبما رحمة لنت لهم ولوكنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك..)
    2-منابر الجمعة من اخطرالمنابرالتي يجب على من يعتليها ان يحتاط وان يزن كلامه بدقة كبيرة حتى لايصدرمنه ما يتنافى مع الحكمة من خطبة الجمعة
    وزن الكلام اذا نطقت فانما // يبدي عيوب ذوي العيوب المنطق
    3-الارتجال لايدل على القدرة والعلم والكفاءة..لهذا على خطبائنا الاعتماد على المكتوب حتى لاتزل بهم السنتهم فيندمون حيث لايجدي الندم..لان ماتقوله الآن وانت متحلل من ضغط الزمان والمكان ليس هونفس ما جاء في خطبتكم بالمسجد امام المصلين..
    4-على الخطيب ان يبتعد عن التجاذبات التي لاعلاقة لها بمهامه التي تتمثل في الارشاد والتوجيه..وعن المسائل الخلافية والسياسية..وما يرتبط بمسؤوليات القطاعات الوزارية والنقابية والحزبية وغيرها التي تفرق الناس ولاتوحدهم.. بينما يتوجهون الى بيت الله على اختلاف توجهاتهم.. وعلى الفقيه ان يكون محايدا بان لايخوض فيما يختلفون فيه..والسلام

  • aziz madrane
    الأحد 31 يناير 2016 - 18:02

    كيف تفسر يا فقيه الزلزال داخل البحر بعيدا عن البشر٠ في هذه الحالة هل الأسماك والحيتان هي التي تفعل المعاصي وهي المستهدفة. المطلوب من الفقهاء أن يطلعوا قليلا على العلوم الطبيعية حتى لا يتفوهون بالحماقات.

  • Massin
    الأحد 31 يناير 2016 - 18:47

    Le nord du Maroc fait partie de la plaque africaine qui s'approche de la plaque d’Europe. Donc scientifiquement le Rif Marocain appartient à une zone sismique très active

  • موح
    الأحد 31 يناير 2016 - 18:51

    ا لجهل يتكلم في بلادي
    الجهل يهدم العلم في بلادي
    الدين السياسي ينمو في بلادي
    الدين نبيع ونشتري به في بلادي
    العلم مهمش في بلادي

    نحن في عالم يسود فيه الضلام.

  • maroc sky
    الأحد 31 يناير 2016 - 18:53

    ههه هذا ما نسميه الفقيه الذي يفقه شيئا مثل ذلك الزلزال الذي يضرب الريف الان يضرب اليابان كل يوم تقريبا على طول السنة فهل نعتبر هذا عقاب الله و لم يعد الزلزال يقضي شيئا في اليابان فهل نقول ان البشر تغلب على الله حاشا ، الكوارث الطبيعية موجودة ولها اسبابها الجيولوجية فلو كان الله يأخذ بافعال البشر في الارض لازاح العديد من الدول من على وجه الارض لكثرة الفساد فيها لكن الامر ليس كما تتخيل كن عاقلا ولا يكون تفكيرك صبياني وتفكير الرسوم المتحركة

  • REDOUANMOUDEN
    الأحد 31 يناير 2016 - 20:36

    جزاك الله خيرا يا فقيه و عن تواضعك و محاولة توضيح هذا الأمر هو فقط من تفضلك و لست ملزما لذالك . ان الله لا يستحيي ان يضرب مثلا بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فبعلمون انه الحق من ربهم و أما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا . الفقيه ي خطبته أعطى تأويلا دينيا للزلزال مستندا على مراجعه و العلم الحديث يربط الزلازل بحركية الصفائح التكتونية و المؤمن يعتبر كل شيء بأمره تعالى . و ردا على من يعتبر اليابان أرض الزلازل أي ان الله غاضب على أهل اليايان فالله تعالى لو شاء أن يعذب قوما لا يحتاج الى أسباب مادية ليقوم بذلك فسبحانه يقول كن فيكون , فلا نحمل عالمنا الجليل ما لا يطيق و هو ادى رسالته لنتعض و نعود الى الطريق بتوظيف حادث الزلزال أو غيره .و لا نستغلل ما وقع لضرب الفقهاء المخلصين حقدا و سوءا في نفوسنا المريضة , .

  • المخدرات مكروهة عالميا
    الأحد 31 يناير 2016 - 20:46

    هدا الرجل تقي ويشهد عن واقع مزري يعيش فيه المغرب ويتكلم عن موضوع المخدرات التي اصبحت تقتل تسعين في المائة من المغاربة وهدا لا يشعر به الا الدين يشاهدون يوميا هده الافاة وخطورتها على المجتمع واباطرته الدين افسدوا البلاد والعباد وقتلوا المتعاطين لها بالسموم وهم مجبولون على دلك.
    يجب احترام الشعب وتنظيف المغرب من المخدرات الصلبة والقرقوبي وما شابه دلك.
    يجب اتاحة الفرصة لهدا الرجل المصلح .
    لا لظلم المنطقة التي تعرضت للزلزال حيث اصبحت عبيدة اباطرة المخدرات لقولهم وشهد شاهد من اهلها…………

  • حسن المسعودي
    الأحد 31 يناير 2016 - 20:51

    أنت من أين أتيتى بهذا الحديت ومن قال لك بأن زلزال الذي ضرب في الريف هو غضب من الله عليهم لأنهم يفسدون كثيرا وكما أدخلت المخدرات وكذا وكذا،هل المخدرات وكذا وكذا يقع هذا الشئ في الريف فقط؟الزلزال آية من آيت الله يخوف الله به عباده،وهذا الزلزال قد يكون رحمة من الله وقد عاد به الكثير الى الله فيما قد كنا أغوتنا الدنيا وفتنه،ونعم قد يكون هذا الزلزال غضب من الله،والله أعلم.
    لكن ما أغضبني منك يا هذا الشيخ حين صارعت فحكمت و قلت الريفيون يعصون ويفسدون ويروجون المخدرات وبهذا أعطى الله لهم هذا الغضب،لاحولة ولا قوة إلا بالله إتقي الله واحكم على لسانك قبل أن تحكم على الناس.ونسأل الله تعالى أن يصلح بيننا قبل أن يجمعنا.

  • guig
    الأحد 31 يناير 2016 - 21:03

    أنت من مدغرة بالرشيدية.وقد يكون جدك أ ووالدك فقيها شارط أهل الريف للصلاة بهم وولدت هناك ولكنك من حيث الأصل من إمدغرن وهي منطقة الرشيدية في اللغة والثقافة الأمازيغية.
    أما تحليلك فخرافي أسطوري لا قيمة له من الناحية العلمية يا فقيه.وينبغي لك أن تعرف أن العقلية المغربية قد تغيرت بفضل علوم الغرب وفلسفته التي حررت الناس من الأوهام التي رسختموها في أذهان المسلمين لقرون عديدة حيث سايرتم السلطان في أهوائه وفسرتم النصوص وأولتموها على مقاس سياسته.والآن ترى ما جناه المسلمون من أفكارهكم: التخلف، الإرهاب، الخرافة، الأساطير والأوهام، والاستبداد والعبودية…

  • driss
    الأحد 31 يناير 2016 - 21:09

    يظهر أن الفقيه تتلمذ على يد أغبياء السعودية لكي يربط الزلزال بالاخلاق مع أن مراكش و الرباط أكثر فسادا من الريف

  • ملاحظ مغربي
    الأحد 31 يناير 2016 - 22:20

    الملاحظ ان خطابات الفقهاء والشيوخ لم تعد تلقى كلها إقبالا وترحيبا لدى الناس، ولم يعد لها كذلك تأثير على الأفراد والمجتمع كما كان عليه الحال مثلا في العقود والأزمنة الماضية، بحيث أن المغاربة اليوم أصبحوا يستعملون عقولهم اكثر ويميزون بين ماهو حقيقي ومنطقي وموضوعي وما بين الخرافات والغزعبلات التي لم يعد يصدقها العقل اليوم… وهذا واضح ايضا حتى في معظم تعاليق الإخوة القراء..

  • عبد العالي
    الأحد 31 يناير 2016 - 22:42

    ههه هدا هوالدين القادم من الشرق مادا تنتظرون منهم جهلاء يخلقون الفتن تم يفرون لا يفقهون شيء
    المهم لو لم يسرب الفيديو لكان قد فعل ما اراد اليوم يقول اهل الريف فاسدون و يحتقر فيهم غدا سيأمر مريديه بالجهاد ضدهم لكن فضحوا
    لم يبقى لكم الكتير سيتم رميكم انتم واتباعكم من تمعن في افعالكم يرى بعينه
    لهدا ندعو لدولة ديمقراطية ليبرالية تضمن لكل الحق في العيش الكريم وحرية الفكر والمعتقد… و تضمن ايضا للمؤمن حرية ممارسة شعائره طبعا ليس كهده الافكار ان يهتم بنفسه فقط و ان يطرك الخلق لخالقه

  • عبد الصادق شافي
    الأحد 31 يناير 2016 - 23:08

    تفسيراتك للكوارث الطبيعية يا فضيلة العالم تفسير ظلامي لا يصدر إلا عن شخص أمي . المفروض ألا يسقط فيها مثلك. ظاهرة الزلازل أصبحت اليوم علما قائما بذاته وأسبابها باتت معروفة ولا تخفى سوى عن الجهلة .

  • نورالدين
    الأحد 31 يناير 2016 - 23:38

    يجب على الخطيب دائما أن يراعي الزمان و المكان الذي يلقي فيه خطبته. أعتقد أن خطيب سلا الذي هو ابن الريف لو قال ذلك في أحد مساجد الناظور أو الدريوش أو الحسيمة لما أحس أبناء المنطقة بالحرج الذي أحسوا به … و الله أعلم.

  • مواطن
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 09:43

    سمعنا من احد الفاعلين الجمعويين اقترح ان يتم استبدال زراعة الكيف بزراعة اشجار اللوز كما فعلوا الاسبان في جنوب اسبانيا والان يدر عليهم ارباح هائلة ، كما ان المناخ في جنوب اسبانيا مشابه للمناخ في شمال المغرب. وشكرا.

  • نور الله
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 09:56

    أرجو من الله أن يا شيخ أن تعتذر لأبناء الريف عن هذا الكلام الغير الموزون عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ، فليقل خيرا أو ليصمت)
    فالريف أهل المقاومة والشرفاء وأهل الخير والبركة ولا تنسى أن أبناء الريف فيهم مقاومين وفيهم نخبة مثقفة وأدمغة داخل المغرب وخارجه وفيهم مهندسين ومعلمين وأساتذة ووزراء وووووو ولا تنسى كذلك نساء الريف العفيفات.. فلماذا لا تتحدث عن نساء الدعارة المتواجدة في أكادير ومراكش ؟؟؟؟ فلماذا تتحدث عن المدن السياحية بالمغرب التي حطمت الرقم القياسي في الدعارة ؟؟؟؟ فهل أنت هو رب العالمين لكي تقول هذا غضب الله . اتق الله يا شيخ فينا وادعو لنا بالرحمة والدعاء عوض أن تحتقرنا فنحن من لحمك ودمك. ونحن لا يسعنا إلا أن نرفع أيدينا إلى الله ونقول يا رب ارحمنا يا أرحم الراحمين وكن معنا في الشدائد والمحن ولا تشمت فينا الأعداء وحسبنا الله ونعم الوكيل والله أكبر.

  • مغربي
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 10:26

    لا عليك سيدي لك كل الحق ان تذكر الناس ان سوء الاخلاق هي مجلبة للكوارث والمصائب في هذا العالم الذي يعاني من الثلوت بجميع اشكاله والحروب وووو والزلازل هي من الكواريث الطبيعية .. فولذالك فهناك من يريذ ان يصطاد في الماء العكر ليسكت صوتك الواعظ للناس والداعي الى التمسك بمكارم الاخلاق..فاستمر في عملك ولا تبالي ..

  • الساخي
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 11:51

    لست ادري لما كل هذه الحساسية المفرطة لدى أهل الريف ولإخواننا الأمازيغ عموما ماذا يحدث؟ أراكم تحتجون على أتفه الأسباب وتسبون لأتفه الأسباب، وترفعون الأعلام الصفراء التي لا تمثل علم الوطن، وتبرزون رغبة في الإنفصال والتميز والتمييز عودوا إلى رشدكم، وإلا فوالله إنكم ستخدمون الهدامين والمتربصين بأمن الشعوب ووحدتها، وقد تشعلونها حربا في هذا البلد الأمين تحرقنا جميعا فاعتبروا يرحمكم الله…

  • جواد'
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 12:18

    صدق الشيخ إذ إنطلق من الكتاب والسنة.حتى أقوال الصحابة لأننا مسلمون نؤمن بأن الله يستجيب الدعاء.لأنه سبحانه يقول الشيئ كن فيكون.وإذا أراد الله ان يكف عنا الزلزال فهو قادر سبحانه .يقول الله دعون استجيب لكم.

  • mellali
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 13:54

    salamoalaykom mes frere cheikh a rien dit de mal soubhanallah il a juste dit la verite jazahollaho khayr arreter de insulter les chaikh et d oublier c qui detruire le paye

  • mimti rassi
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 16:00

    أش داك تهدر على الزلزال خلي دكشي لمالين العلم و العلماء ديل بصح ديال الجيولوجيا و الباحثين أنت فقيه يعني يلزم عليك التكلم في spiritualisme و صافي …لمهم الله يسامح ..نديوك على قد عقلك

  • مواطن من البيضاء
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 16:13

    لا أعتقد أيها الفقيه أن الله سيعاقب الأطفال والشيوخ والنساء وكل عباده الصالحين بالإضافة للأبرياء من الناس في منطقة الريف بالزلزال، بسبب ان شرذمة قليلة هناك ينتجون ويتاجرون بمخدر الحشيش !!!؟؟
    وماذا ايضا عن الزلازل التي تضرب من حين لآخر دول إسلامية تعتبر مجتمعاتها بالفعل من أكثر الدول محافظة على دينها؟؟
    المناطق الجغرافية التي توجد فيها معظم الدول الإسلامية معروفة أنها مهددة بالزلازل أكثر حتى من الدول التي تسمونها انتم بالدول '' الكافرة '' وخصوصا في أوربا وكندا والولايات المتحدة الأمريكية؟؟
    اليوم ياسي الفقيه بفضل التكنولوجية العلمية لم يعد الجهل يعشش كثيرا في عقول الناس كما كان في العهود البائدة بحيث اصبح الكثيير من الناس يفهمون جيدا أسباب والظواهر الطبيعية كالفيضانات والزلازل والبراكين والأعاصير وغيرها من كوارث الطبيعة..
    الم تلاحظ ياسي الفقيه التعاليق الكثيــــــــرة سواء لقراء هسبريس أو غيرهم من قراء المواقع الإجتماعية الأخرى الذين ينتقدونك فيها..

    والله إنكم بهده الأفكار المتجاوزة تسيئون بالفعل للدين وأنتم لا تدرون!

  • ندير
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 16:56

    بسم الله الرحمن الرحيم استاذنا ويخنا ووالدنا يحيى لم تقل الا خيرا ولم تقل الا حقا نعم بالذنوب والمعاصي سنعاقب وبتربيتكم وتعاليمكم الدينية سننتصر وسنعيش بسلام اللهم انصرنا على العلمانيين وجمد الدما في عروقهم ان لم ترد بهم هداية والسلام

  • كريم
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 17:00

    الله يحفضك و يحفض الجميع ان شاء الله

  • اللهم احفظ المغاربة من الجهل.
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 18:25

    الأمم التي لا تعتمد على العلم والمعرفة ينتشر الجهل والفقر والأمراض بكثرة في مجتمعاتها ، وأعتقد أنه لاداعي أن نعطي أمثلة عن تلك الدول نظرا لأن الكثير من القراء يعرفونهم جيدا.
    مايلاحظ بالفعل عن فقهاء وشيوخ هذا العصر أن تأثيرهم على الأفراد والمجتمع قد تقلص بشكل واضح، بحيث أصبح ضعيفا عما كان عليه مثلا في العهود القديمة، وأعتقد أن مثل هده الخُطب المتجاوزة هي السبب والتي جعلت تنفر من مثل هده النماذج.

  • العقل هو الأصل
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 19:43

    هذيان الشيوخ ونسبة الاشياء لغير علتها الحقيقية هو من الاسباب الاساسية في تخلف المسلمين. كل البشر الطبيعي في العالم يتساءل عن الاسباب الطبيعية وراء الاشياء ويبحث عن الاجابات العلمية التي تساعد على حل المشاكل وتفاديها في المستقبل، مثلاً في حالة الزلازل تفادي السكن في الاماكن المعرضة اكثر للزلزال بحكم موقعها أو تصميم البنايات بشكل يقاوم الزلزال كما تفعل اليابان والتي من اكثر المناطق في العالم عُرضةً للزلازل. وكم من الزلازل ضربت اليابان وصمدت تلك البنايات او حتى عندما يتكسر بعضها تكون الخسائر محدودة. ثم لنتساءل: لماذا لا يضرب الزلزال باريس مثلاً وهي الغارقة ليل نهار فيما يسميه شيوخ الجهل والظلام الرذائل وهو ما يسميه اهله بهجة الحياة؟ لماذا يضرب الزلزال في الغالب الفقراء؟ هل سمعتم عن رئيس بلد أو أغنياء كبار ماتوا تحت أنقاض الزلازل؟ فهم أذكى وأكثر إمكانيات ولا يستقرون إلا في الاماكن الاكثر بعداً عن مثل هذه الاحداث، بل حتى اذا فاجأهم زلزال فقصورهم مبنية بشكل يصمد ضد كل كواث الطبيعة. فمتى نقرأ ونتعلم ونودع عالم الخرافات والتي لا يستفيد منها إلا الحكام لانها تُخلي مسؤوليتهم؟ وشكراً

  • omarlharaka
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 20:32

    لاتحزنو يااهل الريف فالله معكم سؤال للفقيه اين تزرع المخدرات ولما ذ لا تذكرهم خائف من من وزارة الاوقاف والصحة لانهم يزرعون الكيف في كتامة بعترفات البرنماني ;;;;;; اما اهل الريف يعيشون مع جيرانهم الاسبان كتر الله خيرهم يحيى مليلية راجع نفسك وقل الحق

  • في مهمة الشيخ
    الإثنين 1 فبراير 2016 - 21:09

    مشكلة بعض الشيوخ أنهم يحشرون أنفهم في كل شيء فنفروا الناس منهم وتسببوا حتى في تنفيرهم من الدين. لو اقتصر عمل الشيوخ على المساهمة في التربية الحسنة وإحياء ضمائر الناس وحثهم على العمل والاتقان والاخلاص والوفاء وكل الفضائل المعروفة لساعدوا مجتمعاتهم في الرقي والتحضر. لو كنت شيخا وسألني أحد عن شيء خاص بالعلم لوجهته لأهل الاختصاص وذكرته بالحديث الشريف: "أنتم أعلم بأمور دنياكم". لكنه الغرور وحب السلطة أو بالاحرى التسلط على الناس وابتغاء الوجاهة بدل مرضاى الله هي من يدفع بالكثير من مشايخ هذا العصر للخوض في كل صغيرة وكبيرة فأساءوا للدين والدنيا. والسلام أحسن ختام

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة