‫تعليقات الزوار

5
  • محمد أيوب
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 05:46

    ما هو اليسار؟
    سؤال لم أعد أجد له جوابا منذ سقوط سور برلين ونهاية ما كان يسمى بالاتحاد السوفياتي وتحول التنين الصيني الى الاقتصاد الرأسمالي بشكل أو بآخر..وماذا تبقى من الفكر اليساري؟مجرد فقاعات تتبنى ما يروج في الغرب من أفكار لا تناسب اطلاقا واقعنا نحن المغاربة من قبيل حرية ممارسة الجنس خارج اطار الزواج وحرية المثلية الجنسية وبعض الأفكار الأخرى التي يشترك فيها اليسار الأوروبي مع باقي الاتجاهات الأخرى كالاهتمام بالبيئة ومحاربة الفقر والاقصاء والتهميش وحقوق الأقليات الى غير ذلك.ما أعلمه عن اليسار الشيوعي خاصة أنه يمتح من مرجعية ماركس وانجلز ولينين وتروتسكي وستالين وماو مع اختلاف فيما بين هذه المرجعيات:فهل فكر هؤلاء يساير واقع مجتمعنا؟طبعا لا..لأن هذا الفكر أثبت فقره فانتكس انتكاسة لا قيامة له بعدها..ومن لا زال يحلم بدولة البروليتاريا فما عليه الا أن يراجع نفسه جيدا لا يفوته قطار التطور والتحول في الفكر البشري.ان اليسار أصبح عقيما بعد انهيار سور برلين وانتصار الرأسمالية..وبالتالي اندحر اليسار تماما ولم تبق الا شعارات يتم ترديدها من طرف بؤساء مغفلين يعوزهم التكوين والرؤيا المنطقية للواقع.

  • المرابطي
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 06:49

    مرجعية معظم الأحزاب في المغرب هي البلاط. ومن ثم لا يمكن تصور تمايز كبير في الرؤى ضمن هذه الأحادية. لا أتحدث عن البرامج لأن محددها أضيق أفقا ألا وهو الموسم الفلاحي أو الموسم السياحي. علي أي ليس المطلوب هو التمايز بقدر ما هو القطع مع السياسات العمومية الارتجالية وانعدام التوجهات الاستراتيجية والخلط بين المرحلي والدائم سواء داخل الأحزاب أو القصر وحتى على صعيد منتجي الفكر إن وجدوا طبعا. وتحية لعبد الله ساعف.

  • alpha
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 10:52

    vous ne vous croyez pas que vous surestimez vous même en parlant de nations freez-land et extrem-east alors que vous êtes que des minus sur cette terre faites attention celui qui s'habille avec des habits plus grands que lui devient un clown ma b9a 9ad ma fat

  • Me again
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 10:54

    اليسار بالانجليزية هو Left و تعني ايضا ما تبقى او ما تخلى عنه!
    اليمين هو Right و تعني كذلك الحق و الصواب او تماما و مستقيما!

    ناقشت هتين الكلمتين مع صديق انجليزي عندما لاحظ اني اكل بيدى اليمنى و قال تماما, هذا صواب اي Right, Thas right لان ماتبقى اي left لا يستعمل. فقلت له اني استعمل اليد اليسرى في المرحاض عندما اغسل عورتي! فضحك و قال: فعلا, اليد اليسرى تستعمل لما تخلى عنه اي:
    Of course the left hand is used for what is left!

    هذا لا يعني ان الاحزاب اليمينية او السياسة اليمينية لها الحق و الصواب او مستقيمة! انهم ذو قوة و سلطة و اذكياء وضعوا هذه المصطلحات منذ البداية, حيث اليمين هم الاغنياء و اصحاب السلطة و اليسار من الفقراء و العمال و بعض المفكرين ذو هذا لتوجه. اذا اليسار السياسي ولد ميتا منذ البداية!

  • مول الغاسول
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 13:33

    جاء غورباتشوف بالبيريسترويكا و الغلاسنوست لأدوات للتراجع عن نظام تحكم الدولة في الأنفاس و الأرزاق و قال بكون نظام التحكم يضعف المبادرة و الخلق و الاجتهاد و يجعل جزاء المتكاسل و المجتهد سيان ما يقتل التنافس و يؤدي الى إضعاف الاقتصاد و يعقد الإجتماع و حدث ما حدث .
    نفس الشيء في الصين حدث حيث حافظت الصين على نفس النظام السياسي و لكن غير ت مناهج الاقتصاد نحو مزيد من التفتح على اقتصاد السوق و المبادرة الخاصة.
    السيد أوباما دخل على صناديق بعجز يناهز 800 مليار دولار و قال بكون عدم تدخل الدولة في التوجيه التوجيه التسيير يؤدي إلى انهيار الكل دولة و أفراد و دعا إلى تحكم الدولة في السوق لدرجة أن كاسترو و تشافيز قالا بانهما سيكونانن على يمين أوباما لو يستمر في نهحه هذا.
    الطريق الثالث الحقيقي هو الإشتراكية الديموقراطية المعرفة بكونها دولة تضمن أدنى شروط العيش للمواطنين مع تشجيع المجتهد و تنبيه المتكاسل او عقابه إذا تمادى في كسله.
    اظن ان المغرب يسير نحو تنقيح السياسة و السياسيين لكون الدولة لها إرادة سياسية ذاتية القرار و نتيجة ظروف العالم/ضغوط الصحرة حيث لابد لها من خلق إجماع وطني

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين