‫تعليقات الزوار

21
  • عبدالحليم ا
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:21

    كم من سنة عشت فيها ….عمرك 45 سنة عشت في الطفولة …ادا ما قيست طفولتك المؤلمة هناك بعمرك لا يساوي بشيء ادا ما قورنت بحياة شعب …التي تريد أن تقتلها في نظر الأمم المتحدة وتجعل المملكة المغربية مستباحة…..ابن كيران جابوه للفراغ جيوب شعب وتوجيهه….وانت ابن شماس من أجل تكليخه…..
    اسمحوا لي اتركوا المملكة المغربية تستمع لعظامها ما الهشة من أجل النهوض مرة أخرى بعدما تسببتم لها في الجلطة الدماغية….. لنتابع أفكارك كم عدد المزارعين المنعم أين له ده العشبة المطر وهو دوليا…والمخدرات لا يمكن الافتخار ولا يمكن للسياسة ان تمارس بها….لأنها جزء من الدمار الشامل ومن أجله تدخلت أمريكا في العراق….انه خط أحمر بالألوان……

  • wenekh
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:22

    Le kif fait partie de notre culture ancestrale depuis des siècles " sebssi , elmchmoum, ch9ayef……." Et les fumeurs ont beaucoup de pudeur , si les occidentaux l'interdisent c'est leur problème, est ce que vous avez vu ou lu qu'un fumeur de kif a violer, agresser au volé !!!!!!! Est ce qu'on peut dire autant des buveurs d'alcool!!!!! L'alcool est la première cause de mortalité en occident, il détruit les hommes , les familles, cause des accidents graves ……mais les occidentaux disent que ça fait partie de leur culture judeo-chrétienne.

  • aboumaryame
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:47

    وانا كا نقول مال عويناتك ديما زوينين… و الله يعفو!!!

  • IDRISSI
    الخميس 23 يونيو 2016 - 22:48

    و شوفو مشكل الحشيش هو مشكل كبير و معقد و الحل بكل بساطة و هو تذخل المؤسسة العسكرية و لا يمكن لأي حزب أن يحارب مزارعي الكيف بطريقة مطلقة لأن عصابات الحشيش عصابات خطيرة .

    و الحل هو شرعنة قوانين فعالة لمعاقبة التجار الحشيش الصغار في المقاهي الذي يهددون و يعربدون الساكنة في الأحياء و الأزقة أي معاقبة بالخصوص التجار الصغار الذين يهددون سلامة المواطنيين بقوانين تشريعية .

  • امين
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:15

    سي العماري يطلب فتح النقاش في موضوع الكيف.
    لكنه نسي ان هذا كلام المفكريين المحايدين و هم من يفتحون النقاشات و يطرحون الأسئلة و ليس زعماء الأحزاب السياسية الذين من المفروض ان تكون لهم آراء واضحة و مواقف تابتة و شجاعة .

  • اعتذر
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:28

    اولا اعتذر للعماري باني قرأت حواره مع تيل كيل في هذا الشهر المبارك.

    اولا وقبل كل شيء لم يظهر الحشيش في بلادنا الا بعد الاحتلال الاسباني والفرنسي اذن فهو زراعة دخيلة علينا كشعب .

    لا تقترح علينا حلولا من الخارج لان اغلبها لا يناسب ثقافتنا كشعب محافظ اذا كنت فعلا تنوي محاربته.وانا اول من سيقيم برنامجك اذا كان لك برنامج ، لحد الساعة لم تحدد برنامجا رغم انك رئيس جهة الثالثة اقتصاديا ومعروفة بالنبتة

    ليس هناك مخدرات صلبة واخرى لا فهوتسميل او تلطيف في اللغة .

    اذن هذا التغول في زراعة الكيف كان بعلم من السلطات وانها ايضا تأخذ المقابل المادي .

    اقترح تخصيص برنامج فلاحي برزمة مالية كبيرة وتوعية الناس بان ما يفعلونه حرام شرعا وقانونا وملاحقة البارونات الكبار وحرق جميع المحاصيل ولو بالتدريج .

    والسلام على رسول الله عليه وسلم

  • العدلوني رشيد
    الخميس 23 يونيو 2016 - 23:48

    في الثمانينات والتسعينات مولت أوروبا لمحاربة الكيف بالمغرب, بحجة أن الكيف والحشيش دمروا شباب أوروبا, فتبين بعد حين أن الحجة واهية, فهم كانوا في خضم التجارب الزراعية على الكيف من أجل آستخراج زيوت الكيف و المواد الطبية منه و ألياف الكيف للصناعة و البناء, حيث علموا أن المستقبل الصحي والصناعي سينبني بنسبة عالية على زراعة الكيف استخراج مشتقاته الناذرة, الآن نحن في المغرب مازلنا نحاربه تحت ذريعة ما يستخرج منه من حشيش, والذين يحاربونه هم أنفسهم من ارتشوا منذ عقدين من الزمن, الكيف نبتة يجب تقنينها من أجل مستقبل الطب والصناعة والبناء
    و أعلمكم أنني لا أساند هذا الشخص المتكلم في الشريط كما لو أنه ضارب شي شقيفات

  • Esprit libre
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 00:31

    les grands esprits discutent les idées et les petits esprits discutent les gens et les événements. point.
    c'est mon passage mes cher(e)s compatriotes, pour ma vision : c'est un sujet primordial pour régulariser le quotidien de 1,5 millions de nos Compatriotes (directement ou indirectement) c'est ce qui'il ne faut pas oublier.
    Ramadan mobarak

  • لا منتمي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 01:42

    لست واضحا رغم تكذيبك لمجلة تيل كيل الفرنكوفونية الاديولوجية

    المشكل في السياسي العربي (لانه يتكلم العربية) انه يفكر في الحلول او بالاحرى اشباه الحلول الترقيعية بعد الكرسي

    اغلب اعضاء الحزب او كلهم الذين كتبوا في هذا الموضوع هم مع تقنين الحشيش اذن وضح برنامجك لكي يصوت عليك الناشغ

  • سؤال
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 02:13

    .

    اول سؤال هو : كم يربح مزارع الكيف في الهكتار سنويا؟ و كم يربح جيرانه من زراعة الخضر و الفواكه في الريف؟ في رأيي نظرية لا ينبت هناك الا الكيف مبالغ فيها.

    اذا تم تقنين زراعة الكيف فما الذي سيمنع من زراعته في الغرب و الشاوية و و و …. الكل سواسية امام القانون

  • HOSSAIN
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 04:57

    شحال من شاب ضاعت حياته بالمخدر الخطير لكن اقول نعم لتقنينه حتى تكون الشفافية في تسويقه وتطويقه لان الحرام لذيذ والممنوع مطلوب، لما يصبح مباحا في الصيدليات ومتاجر خصوصية سينخفض طلبه بالنصف كما حصل في هولندا والان في امريكا اللاتنية، مزراعوه في اسرائيل حصلوا على رخص لزرع الاف الهكتارات منه لما فيه من فوائد طبية ومع ذلك ولا شاب واحد يذخنه او مدمن الحشيش، يجب تقنينه وتوعية الشباب بمخاطره وكبح جماح البارونات ونزحهم كل المال الذي ربحوه من تجارة القنب، اللهم نجي واحفظ شبابنا من المخدر السم القاطع مفتاح الذل والتشرد والامراض ليعلم من يغرسه كم يساهم في مأسات العائلات وانه حرام كالخمر او اكثر، شجرة الحرام عرق واحد ومائات الفواكه وشجرة الحلال فاكهة واحدة بمائات العروق.

  • الهاشمي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 05:59

    عندنا ما هو أغلى من البترول، وللأسف يستغلها النافذين في الدولة ويتم تبييض اﻹيرادات في مجالات عدة داخل وخارج أرض الوطن أليس من العقل أن يستفيد جميع المغاربة من هذه التجارة عوض القلة بثراء فاحش، أقول للمعارضين أننا في القرن 21 والعالم اﻹقتصادي لا يرحم ومتطلبات الشعب في تنامي من بنيات تحتية وتطبيب و تعليم ونريد أن نكون في مصاف الدول النامية، ولكن للاسف ومع تدهور العلاقات مع أمريكا فإن العم سام وضع المغرب نصب عينيه وبعث جنود في محاربة تجارة المخدرات إلى إسبانيا تحسباً لتقنينه في المغرب المهم الصورة قاتمة نوعا ما اللهم بفوز هيلاري كلينتون بالرئاسة.

  • Lamya
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 06:54

    اسي العماري تيبان لي ان المغاربة مازال ما وصلوا لهاد المستوى باش يناقشو تقنين الكيف, غادي يقولو عليك غير انت "حشايشي" الا من رحم ربك.

    يجب استغلال زراعة الكيف في استخراج ادوية طبية والزيت وحتى الثوب و الورق لمحاربة الميكا.

  • علمانية إن شاء الله
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 13:37

    يوم بعد يوم تتبين جرأة الPAM في تناول الواقع المعاش و طرح المواضيع و المسكوت عنها و التي يتحاشى الخوانجية معالجتها ، رغم أنهم صدّعوا رؤوسنا في إثارتها قبل استوزارهم…
    التراكتور قادم إن شاء الله.

  • فوزي الصحراوي
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 17:30

    ان المخدرات بكل انواعها خطر على البشر،والمخدرات لها عصابات دولية تتجر فيها وفي كل بلدان العالم،بل الاكثرخطورة اننا نسمع مسؤولين كبار في دول منها عربية واسلامية،يمولون حملاتهمالانتخابية من اموال من المخدرات،لذا في نظري لايمكن القضاء على المخدرات،مادام الامر يحمى من طرف ذوي السلطة في طثير من الدول،ونجد صاحبنا هذا من المدافعين على زراعة مخدر الشيرا المعروف عندنا بالكيف،فكيف يمكن للدولة محاربة هذا والمدافعين عليه كثر

  • Abdellah
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 17:39

    كما قيل، إذا أسند الأمر لغير أهله فانتظر الساعة .

  • halim
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 19:31

    كنت استغرب في كل مرة بتعليقاته الحمقاء واقول هل فعلا هاد الرجل بعقلو واحدالمرة قال لينا ا لمغرب ليس دولة اسلامية ومرة يريد ان يحارب الاسلاميين الرجل بين عشية وضحاها اصبح مفتي القرن واضن انكم استمعتم له والا فارجعوا الى فيديو الياس العماري وسترو الكلخ المبين عاد دبا عرفت بن الرجل غير كان مبوق وكيتصطى علينا وستروا العجب والله ستروا العجب في هاد الرجل المسكين اسمعو لجميع تعليقاته وخاصة ما يتعلق بالاسلام والمسلمين والسلام

  • أحزاب متهالكة
    الجمعة 24 يونيو 2016 - 23:39

    وش هدا حلايقي ولا رئيس حزب سياسي في الطليعة؟
    جا الصيف وبدا فتخاريف مرة يولي فقيه ومرة يتكلم في الكيف هذا انتهى خص يرتاح في الريف وما يقرب ليه لا صديق ولا ضيف.
    والله أحزابنا شائخة هرمة انتهت مدة صلاحياتها بعصابة بن كيران وعصابته
    وحان الوقت للشباب الأخذ بزمام الأمور وإنشاء حزب شبابي كما هو الحال بإسبانيا أو اليونان و60 حزب الأ خرى تقادمت ومكانها القمامة هيا يا شباب
    ماذا تنتظرون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • mounir
    السبت 25 يونيو 2016 - 11:36

    قانون عدم استعمال الميكا اللذي يطبل له حاليا هو مفتاح تقنين الكيف لانتاج بديل الميكا…

  • Ahmed
    السبت 25 يونيو 2016 - 12:34

    البرامج و التخطيطات التي يحملها هذا الرجل و أعضاء حزب مدعوم من طرف من تعرفوهم التي سيضعونها في التطبيق لخدمة كل الوطن و كل المواطنين هي: ليست إصلاحات جذرية و هامة للتعليم، ليست إصلاحات جذرية و هامة لميادين الصحة و التطبيب، ليست إصلاحات جذرية و هامة لميادين التشغيل، ليست إصلاحات جذرية و هامة للميادين الإجتماعية، ليست إصلاحات جذرية و هامة لإصلاح السلطات و العدل و القضاء، أتعرفون همهم الشاغل و لقد أوضحوه مرارا و تكرارا؟ تقنين الكيف، تشريع حريات فرضية بعضها تكلموا عنه، تشريع زواج الرجل بالرجل. أما ما تبقى مما لا يذكرونه فهو أكثر تدميرا للشعب المغربي. و إنهم ينفذون أجندة منظمات تريد تحطيم المغرب فاحذروهم.

  • adil zazouli
    السبت 25 يونيو 2016 - 14:37

    العدلاوية مزيج بين الإشتراكية والرئسمالية في إطار الجهوية تكون المؤسسة العمومية أكبر مقاولة لملأ الفراغ بعيدا عن المنافسة بتبني مشاريع إستثمارية تتماشى مع طبيعة المناطق بالممتلكات المخزنية لتوسيع دائرة التوظيف وخلق الإكتفاء الذاتي وإغناء الخزينة العامة وتحريك ميزان الصرف والقضاء نهائيا على البطالة والفقر والتشرد والتسول والسرقة والمخدرات والطلاق والعزوف عن الزواج والدعارة…فين حتى المتسول والمعاق يخدم حسب كفائته ويكون عندو حساب وراتب…علاوة على تقسيم الأرباح نقدا بالتساوي على أفراد الشعب حتى واحد ما عطى شي حاجة من جيبو…ومساهمتي في نمودجية الوطن وإقليم خنيفرة موجودة…نقويو المجتمع والإقتصاد…ونحتفلو بالرفاهية

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب