‫تعليقات الزوار

49
  • عبدو
    السبت 30 يوليوز 2016 - 22:56

    اظن ان الزيادة التى قرارها السيد بن كيران الى رئيس الجهة ليس فى مجلها فهو مطلوب ان ينظر فى الملف الدى فوق مكتبه الخاص بالضحايا الدين ينتظرون تسوية وضعيتهم التى انتظرها اكثر من 4 سنوات

  • citoyen
    السبت 30 يوليوز 2016 - 23:14

    nous les marocains nous parlons aux muets vraiment à quoi server ses conseils régionaux c'est un gaspi âgé pas plus pas moins chez nous comme les parlementaires ils sont là pour le partage du gateaux pauvre Maroc

  • يونس
    السبت 30 يوليوز 2016 - 23:19

    تحية لهسبريس لأخد أراء المواطنيين في أجور خدام الدولة الذي هو منبع الفساد

  • مكافأة و أجور رؤساء الجهات
    السبت 30 يوليوز 2016 - 23:21

    معلوم مشي معقول . لي بغا اخدم لوطنه ميشوفش لفلوس . بالعكس خصوا اشتغل اكثر . والا لى هو بغي الفلوس م ن الافضل يترك هدك المهنة او المسؤولية . في الحقيقة ان لا ننسى بزاف ديال الفلوس كتضيع للدولة بمثل هذه المكافأة

  • filali darai
    السبت 30 يوليوز 2016 - 23:21

    En tant qu'originaire de la region tafilalet-draa et en connaissance parfaite de sa structure socio-economique je vous jure que 55000 DH par mois suffira largement a subvenir aux besoins de tout un Ksar c-a-d un douar.
    a mediter!!!!!!!

  • حوسين
    السبت 30 يوليوز 2016 - 23:32

    ان هده الزيادة لا تساس لا من الصحة ان رؤساء الجهات اشحاص منتغبين ممثلين للشعب عن ارادتهم وطوعيتهم مستفدين من عدة امتيازات السيارات التنقلات الفنادق المطاعم الكزوال الهاتف مالتعويضات تؤدى من اموال الشعب ولهم مهمة تمثيلية سياسية وليست مهنة اخدها عن استحقاق وجدارة بواسطة اجتياز مبارة التوظيف زيادة ان اغلبيتهم له وظيفة يجب القناعة والرضى بالتعويضات الممنوحة لهم لا تتعدي 8000 درهم او يترك كرسي الرءاسة للمعطلين المجتاجين .فالزيادة يجب ان بستفيد منها الموظف البسيط الدي يتقاضى 3400 درهم في الشهر متزوج وله اولاد فهدا عار وكل عار الدي تفكر فيه الحكومة

  • yoness
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 00:03

    آخر المطف كلشي التراب والكفن مفيه جيوب جمع الورثة غدا قدم الله شنو تقول¿

  • توفيق
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 00:09

    بالله عليكم كيف يعيش ذلك الموظف البسيط الذي يتقاضى راتبا شهريا لا يتعدى 1500 درهم في ظل هذه الزيادات التي تعرفها المواد الغذائية الاساسية…هل هناك من يقوم بعمل مضني كالقيم الديني؟

  • اللهم ان هذا منكر
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 00:12

    اذا لم يقنع رؤساء الجهات ب مبلغ 7000 درهم شهريا فالأولى ان يستقيلوا لانه لا فائدة ترجئ من هؤلاء الرؤسائ سوى اتقال كاهل الخزينة العامة بمصاريف، المملكة المغربية في غنى عنها، فيحين ان الكل يتحدث عن نسبة النمو الهزيلة، يقوم اخرون لا يهمهم مستقبل المملكة باقتراح زيادة لرؤسائ الجهات،

  • قال الشعب:لخدام الدولة
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 00:14

    99% من الأراء ضد الزيادة في الأجور والتحليل ديال اخوة جد منطقي .
    ولكن للأسف هاد المسؤولين الي عندنا خاصهم شحال من سنة ضوئية باش يقربو من الشعب ويعرفو أن داك الشي اللي كي شدو راه ما كي ساويش 1% من أعمالهم اللي أصلا كلها اختلاسات.
    و الأخ الي طلب أجر باحل أجر لوزير!!! وبزاف نزل شوية عند اخوتك .

  • محب لوطنه
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 00:22

    زايد الاغنياء وناقص الفقراء والطبقة المتوسطة وهاد الشي معروف وواضح ووباين وومقصود سياسة الاثراء والتفقير فهل من قانون يساوي بين جميع الناس كل حسب ما يستحقه؟

  • Hakim/usa
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 00:59

    أستطيع ان أقوم بعمل رئيس الحكومة و رئيس جهة ب 5000درهم في الشهر.اشنو تديروها معايا ؟كلشي ساهل البلا بلا في البرلمان و توقيع ملفات دون دراستها،اي واحد يديرها .ولا اريد امتيازات فقط 5000 درهم،يلاه انتخبوا عليا

  • محب لوطنه
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 01:10

    من لم يستح فليصنع ماشاء فكيف يدين يدان من طرف الواحد الديان .والظلم ظلمات يوم القيامة!

  • المغربي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 01:32

    الرؤساء يزيدهم والشعب يزيد عليه انا ضد التصويت هاد السنة حتى يتعلم ويعرف بحق المغاربة الحرار لأنه قالها محمد السادس مانصوتوش على الفساد.

  • ملالي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 01:38

    علاش نزيدوهم. … ياكما تيشريو الخبز بالاورو وحنا مفروسناش…..يا كلشي تاجيهم فابور حتى الشوكولاطة ديال العقيقة على حساب الدولة قهرتونا……..قهرتونا……….قهرتونا……….قهرتونا………..واك..واك…واك…اعباد الله……….فين نعطيو الرأس واش للبحر ولا البر……….الله يأخذ فيكم الحق…….المواطن مسكين متايسالش في هاد البلاد حتى سنتيم باش يشري الدواء إلى مرض…..سياسة التماسيح

  • محب لوطنه
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 01:39

    اذا كانوا خدامها فنحن عبيدها!فلماذا لا تكون حظوظنا اكبر من حظوظهم؟اتقوا الله فينا فانتم مسؤولون عنا في الدنيا والاخرة.

  • مهتم بالشأن العام
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:04

    ما شي معقول هذا التعويض المبالغ فيه على مرتين في اﻷول مبلغ يستفيد منه رئيس يفوض جميع صلاحياته لنوابه ليتفرغ لأعماله الخاصة لأن جل رؤساء الجهات رجال أعمال ما خول لهم الحصول على تلك المناصب،الثاني غير معقول الرئيس يخصص له تعويض يصل إلى 55ألف درهم وغالبية أعضاء المجلس الذين يضلون يعملون داخل اللجن ويجتهدون ويقترحون ويحضرون في كل انشطة المجلس ولا درهم واحد تعويض فالعدالة واﻹنصاف بين أعضاء المجلس غائبين.والسؤال لماذا في البرلمان كل اﻷعضاء يعوضون رغم ان مهامهم اقل تعبا من مهام أعضاء الجهة .إما التطوع للجميع أو التعويض للجميع.فهذا هو اﻹنصاف.

  • ملالي اا
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:08

    هذه رآها الرياشة لجيوب المواطنين……. يجب الحزم مع هؤلاء الطغاة……لبغا يخدم للمصلحة العامة فمرحبا به….لبغا لفلوس يمشي يخدم على روحو…ويعري على كتافو ويخلي الكرسي للرجال المتطوعين أبناء الوطن الأخيار. …..مع تفعيل إجراءات المجلس الأعلى للحسابات….لأن هذا المجلس يكلف الدولة ملايين الدراهم شهريا بدون جدوى وبدون مردودية تذكر،إذ الملاحظ انه لازال نهب المال العام…! لازال اختلاس أموال الدولة…!لازالت الصفقات المشبوهة….!فما هو دور هذا المجلس ارجوكم توضيح في الأمر …رآه الشعب خاصو الملموس ماشي تقارير على الرفوف.

  • موح
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:10

    هدا هو حال البلدان المتخلفة !

    في البلدان المتقدمة التي يسكنها الكفار "كما يقولون" المسؤلون يعملون ويسهرون علئ تنمية وازدهار شعوبهم وفي البلدان المتخلفة التي يسكنها اللمسلمون " كما يقولون" الشعوب تعمل وتسهر علئ تنمية وازدهار مسؤوليها !

  • احمد
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 02:45

    لاتنقصوا رجال الدولة حقوقهم فهم يسهرون على حقوقهم لو المغاربة يكونون منصفين في حق رجل الدولة لتركنا لهم الخزينة ياخذون ما شاؤوا .
    كيف ايها المغاربة الكرام تعيشون في رفاهية و تنسون رجال الدولة
    لاتنقصوا رجال الدولة حقوقهم
    لاتنقصوا رجال الدولة حقوقهم
    لاتنقصوا رجال الدولة حقوقهم

  • aomar
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 05:10

    without so much comment smic 5000 thousand dirhams monthly and I can give details of this money normal rent 1500 dirhams rent electric 100 dirhams and 600 dirhams transport monthly 3000 dirhams monthly food then rest hamam clothes vacation gressage right . because raise ljmaa is the biger mafia 20000 thousand dirham plus car free home free courrept that bulshit demoratci

  • le manifestant
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 05:41

    Peut être que nous allons vers la ruine. Ces khoudame adaoula nous guident vers le gouffre. Déjà le pays est endetté jusqu'au coup. Qui paiera les dettes du F M I qui est déjà trop gonflée ?
    Est ce que nous autres citoyens de dernière condition on n'a pas le droit de vivre comme ces khadam adouala ? Qu'est ce qu'ils ont de plus de nous ?
    L'instruction est faible,car ils appartiennent à une classe des anciens serviteurs de la France(anciens caïds et Chioukhs)
    Pourquoi donc payer un Chef de région à 55000 dhs ? Que fera t'il cet homme ,
    Déjà est il inscrit sur la liste des fonctionnaires de l'Etat. Pourquoi ce gouvernement veut mettre de la haine l'un contre l'autre.
    Qui paie ses impôts,les factures ONEE,IAM,la vignette auto, les soins familiaux? Ce n'est ce khadam adaoula n'est ce pas.
    Messieurs restons honnêtes avec ce pays que vous exploitez comme une poule aux oeufs d'or.
    Essayons d'être sincère car c'est notre pays:le Maroc.
    il y a ceux qui nous guettent(psv)

  • abdellah
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 06:14

    ان كان رئيس الجهة كفؤا وسيعمل على انعاش الجهة فلا ارى بأسا من أن يأخذ هذا المبلغ أو حتى أكثر فنحن نعلم كم يتقاضى مدراء الشركات الكبرى و لكنهم بالمقابل يحققون لها أرباحا خيالية

  • المرصاد
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 08:18

    هاديك لفلوس ديال لكريدي،صندوق النقد الدولي،دايرين ليها الوزيعة،خاص إخلصوها المغاربة،وأحفادهم،نسبة الديون المغربية تفوق 83 بالمائة،ومني توصل 90بالمائة،غادي يفرض الصندوق على الدولة تبيع كل شي لي عندها،من موانئ ومطارت وسكك حديدية،واستغلال معادن ….،بالإضافة إلى عقلنة جميع الأجور،تم يأتي ٱستعمار جديد.كل هدا لأن الدولة والنخبة فشلت في تأسيس الدولة الحديثة.

  • مغربي حر من بلجيكا
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:06

    هذا هو العدل وإلا فلا.فابن أنت ذاهب بها البلد با بنزيدان،أكيد انك أصبت بمس من الجنون بهذه التصرفات لا مسؤولة. يا مجنون مكفتكش الزيادة في جل المواد الاستهلاكية بديتي كدزيد فلأجور وياربت لو كانت هذه الزبادة للطبقة العاملة . هل يعقل انك تقترض من البنك الدولي ومؤخرا من البنك الأفريقي من أجل الزيادة في أجور عفاريتك وتماسيحك وسراق الدولة بالمقابل هناك المسحوقون والمقهورون من أبناء الشعب من يتقاضى 50 درهم في البوم.ملخص القول أنه في المغرب واحد كينهب وواحد كيتحلب . فحسبي الله ونعم الوكيل فيك وفي حكومتك.

  • المرصاد
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:10

    هاديك لفلوس ديال لكريدي،صندوق النقد الدولي،دايرين ليها الوزيعة،خاص إخلصوها المغاربة،وأحفادهم،نسبة الديون المغربية تفوق 83 بالمائة،ومني توصل 90بالمائة،غادي يفرض الصندوق على الدولة تبيع كل شي لي عندها،من موانئ ومطارت وسكك حديدية،واستغلال معادن ….،بالإضافة إلى عقلنة جميع الأجور،تم يأتي ٱستعمار جديد.كل هدا لأن الدولة والنخبة فشلت في تأسيس الدولة الحديثة.

  • الرحالي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 09:10

    وناااااااااري وحتى رئيس الولايات المتحدة متيشدش مثلهم…. لفلوس. الأرضي .السيارات الدواء اسكانير التعويضات الخضر الفواكه المياه المعدنية المستوردة والمسكين إذا أراد فحص باسكانير يجب أن ينتظر تسعة أشهر ديال الرانديفو حتى يدوزو في القبر …. الحمد لله الذي من علينا بالموت ليخلصنا من هذه الدنيا ومتاعبها وظلمها اللهم اجعل الموت راحة لي من كل شر..والسلام عليكم

  • أحمد
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:23

    أقول لوزير المالية زيدهم أكثر إنهم خدام الدولة وأنا الدي ألدي أعطي الضرائب على كل منتوج صغر شأنه أوكبر. هم كيخدمو بزاف . لابد أن تعوضوهم وتعوضوا نسائهم وأولادهم وخدامهم .

  • كمال
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 10:30

    سنبدا حملة زيرو تسويت في الانتخابات المقبلة على الطغاة والمفسدين

  • مراد
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 11:39

    القلوب عند بعضها فهم يتضامنون مع بعضهم البعض لدلك تجد البدخ في العطاء اما انت ايها المواطن المسكين فلك الله هو ولينا ونعم النصير

  • مغربي حر
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 12:10

    اللهم ان هذا منكر
    من 7000 الى 55000
    هدشي بزاف الغرظ من المناصب هو المال و المال العام و الامتيازات الضريبية و التعويضات الخيالية
    وليس همهم خدمة الوطن و الشعب
    و ما يؤرقني في هذه الحكومات هو سرعة التملص من المسؤولية
    يجيبونك عند الشدائد حنا عندنا مسؤولية سياسية صافي
    و المسؤولية الحقيقية و النتائج فيتحملها المواطن
    انشري يا هسبرس ياموقع الراي الحر

  • Lamya
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 13:25

    المشكلة ماشي في اجور رؤساء الجهات و الوزراء و التعويضات, بالعكس المشكل كاين في الفساد و الاختلاسات و التفويتات…التي يجب محاربتها في ايطار قانوني وربط المسؤولية بالمحاسبة.

    وانا ايضا مع السيد الذي قال انه يجب رفع السميك.

  • Omar
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 14:07

    رئيس جهة خصو يتخلص مزيان 50000 درهم ولكن يخلص الماء و الضوء و الكراء و النقل.حنا ما حسدناهش غير إدير خدمتو مزيان و يلقى حلول باش ارتقي بالساكنة ديال الجهة لي هو مسؤول عليها

  • مواطن
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 14:09

    و الله لم اعد افقه شيءا في السياسة التي يسلكها المسءولون و المبنية على اغناء الغني و إفقار الفقير. الى أين تذهب الثروة؟ ٣٥.. كلم من الشواطىء، مساعدات دول الخليج، مساعدات الاتحاد الاروبي، ليس هناك تشغيل، حذف صندوق المقاصة، الفوسفاط، تحويلات الجالية، تجميد الاجور…..

  • Dayron
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 14:27

    الأجور عادية لكن يتم تحصيل مبالغ كبيرة مقابل تفويت الصفقات للمقاولات، حيث يثم إنتهاج سياسة كل ووكل

  • عبد الغني
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 14:35

    المطلوب عريضة وطنية خاصة تعارض وتدين هدا التسيب في ادارة المال العم من جهة وتطالب بمراجعة ؤجور هده الفئة ولايجوز ان نسمح بنهب هدا الوطن كما انه يجب رفع عريضة لالغاء تقاعد البرلمانيين واعضاء الحكومة وادانة هده الاحزاب التي تجرنا الى ازمات لا يمكن التكهن بمآلاتها احزاب باعت كل شيء واليوم تبيع الوطن
    فاتقوا الله في هدا الو طن الدي اعطاكم الكثير ولا تعطونه اي شيء

  • si mou
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 14:51

    L'avenir du pays est sombre car sa fortune va aux poches des responsables que se soient fonctionnaires ou des conseillers communaux ils absorbent la majorité de nos impots alors que les projets sont financés par des crédits étrangers il s'agit dune politique qui enriche les uns et pauvrisse les autres

  • harrachi
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 14:55

    Le président de région assume gde responsabilité et consacre tt son tps à l'administration pour bien gérer surtout avec manque personnel… Il y a des présidents qui n'ont aucune fortune…. Et pourquoi ne critique -t on pas les salaires des directeurs d'offices, d'autres établissements Et hauts fonctionnaires????

  • abali
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 16:19

    يقول المثل :الرجل لي كنا كنسناو شفاعتو ادخل للجامع ببلغتو. رئيس الحكومة متناقض في كل كلامه. قال الازمة .الزيادة للشغيلة خط احمر.وقال قبل.رئاسة الحكومة يجب اعادة النظر في الاجور العليا.اقول لابن كيران البطالة والاحتجاجات والاساتدة المتدربون نقصت من اجورهم ووووو.ورفعت من اجور رؤساء الجهات والجماعات فهدا هو الريع بعينه.فانت وقيل كتقلب على ش مظاهرة.راها الناس عيات تصبر وراه المخزن عارفك اشنبع دير فهمتن ولا لا.هدا حرام حرام وانت من تتحمل المسؤولية امام الخالق

  • رشيد
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 16:31

    اظن ان السيد العماري لن يقبل بهده الزيادة …..

  • مغربي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 16:40

    يقال في المثل المغربي : فلوس مول اللبن يديهم زعطوط ، وأنا أقول فلوس الدولة يطديوها المزاليط ، فاللهم ارزقنا الحلال وبارك لنا فيه ، وباعد بيننا وبين الحرام ، وأبرم لهذه الأمة من يقودها بالحق والعدل .

  • massir75
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 17:08

    الناس راه متايتقدموش للانتخابات من فراغ
    راه اللي عندي مقالع و اللي عنده تجزئات كل واحد عنده غاية
    و المشكل كلشي عارف علاش كيترشحوا
    واش الحزب كيطلب 200 مليون د السنتيم باش يترشح فرأس اللائحة و اللي مكذبني راها القضية مفضوحة مع البام فبني ملال و الناس كلها عندها لخبار
    داخلنا عليكم بالله منين هذا غادي يدخل هاد لفلوس غير قولوا لي
    اكبر كذبة هي هاد الانتخابات .
    انا شخصيا بغيت صلاحيات اكبر للمنتخبين و قضاء مسؤول باش اللي قدمناه ليهم يشويوه راها عملية ساهلة ماهلة و تشوف نسبة التصويت ديال بالصح .

  • sawsan
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 18:35

    ماعرفت واش بن كيران او الاتباع ديالو نويين خزيت بهد البلاد او الشعب ديالها زياد لهاد الناس حلال عليهم اما الزيادة للموضفين حرام الانهم غادي ايزيدوا تقبة فشكارة الدولة مسكينة اما زيادة لهادوك التماسيح معليها والو .حسبوها غير شوية هاد الزيادة شحال من واحد غادي توضف او بالتالي غادي نكونو ساهمنا فصندوق التقاعد……..بفضل هد الموضفين الجداد . حرام والله غي حرام

  • فوزي الصحراوي
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 18:42

    اولى بهذه الاموال،ان تمشي قي توضيف ابناء المغاربة الحاصلين على الشواهد وبقوا بلا عمل،اما رؤساء الجهات والبلديات والجماعات،تكفيهم 7500 درهم ،لان لهم وضائف يتقاضون عليها اجرا مسبقا،اعتبر هذا اجحاف في حق المغاربة

  • Abdoul
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 19:15

    La societe doit dénoncer ces excès et le rejeter. Donc manifs et exiger des programmes de partis qui procéderont a la révision de ces indemnités qui sont en réalité de 55000+48000 je crois. Mais pourquoi nos médias ne font pas des reportages plus détaillés sur ces indemnités. Pourquoi. À quoi servent ces médias qui gonflent nos factures d'électricité. De toute façon déjà bénira ne doit être sanctionne pour ces indemnités octroyees

  • امين
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 21:49

    الزيادة معقولة في بلد 99في 100 من مصوتيه حمير
    كيف تريد الا يحدث هدا الا في بلد 85 في 100 جاهلين
    وما خفي اعظم

  • ابو سمير
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 23:43

    اللهم ان هاذا لمنكر حكومة العدالة لا تفكر الا فى مستقبلها ان توفر لها النجاح وتزيد فى افقار لفقير واغناء الغني التقى الله يا حكومة تدبيرك غير محكم وسياستك تسير ضد التيار اللذي يطمح اليه المغرب

  • مجهول
    الإثنين 1 غشت 2016 - 04:26

    نحن والحمد لله في بلاد غير المسلمين (كندا) والتي يطبق فيها الاسلام اكثر من بلدنا الحبيب (المغرب)، تراعى فيها القدرة الشرائية للمواطن وبالاضافة الى مساعدة الدولة لذوي الدخل الضعيف او المحدود.والزيادة لما يسمى الحد الاذنى للاجور (السميك) ،وتدبيرات اخرى محاولة من الحكومة لتقليص الفارق بين مستويات المعيشية لكل طبقات المجتمع.فتعلمي يا حكومة وتعلم يا بن كيران.

  • ايكدر رشيد
    الجمعة 5 غشت 2016 - 00:11

    رآي انا خاص يجيدهم سوية واخ غير100000دهم اللهم ان هذا منكر وكاين لي معندو حتى باس يشري خيزة

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات