‫تعليقات الزوار

21
  • karim
    الأحد 28 غشت 2016 - 07:48

    لي جاه الكتب غالين ، ينوض يدوي على راسو .. هازين الدقة و سكتين ، مرة الجاية غدي يغلاو كثر .

  • ابو مها
    الأحد 28 غشت 2016 - 09:13

    كتب مستوردة من فرنسا باهضة الثمن تفرض على التلاميذ بالتعليم الخاص…ولا احد يحمي اسرهم التي تؤدي مكرهة هذه الفاتورة.
    وكان السلطات اامعنية تقول لها" عومي بحرك لوحدك"
    ملاحظة اخرى هو ان مضمون هذه الكتب لا يتم استكماله خلال السنة ..
    .يتم اختيار بعض النصوص فقط…وللاسف وعلى العموم فمستوى التلاميذ لا يتحسن كثيرا….في نظري هذه الكتب المفروضة ماهي الا موضة هدفها استقطاب الاسر لتسجيل ابناءهم بالخصوصي
    ختاما اذا كان هؤلاء المستجوبين يتحدثون عن الكتب الفرنسية واثمنتها..ماذا يسقول الفقير الذي ينصب تفكيره ليس على الدخول المدرسب بل على خروف العيد…من اين سياتي بالمال لشراءه؟ هل نفكر في هؤلاء؟

  • ابو مها
    الأحد 28 غشت 2016 - 11:35

    اتساءل دوما ما موقف السلطات الوصية من الكتب الفرنسية المستوردة المفروضة على المتمدرسين بالتعليم الخصوصي؟لماذا السكوت على كل هذه التجاوزات؟ اين هو شعار توحيد المناهج على جميع اطفال المغاربة؟ وما اثر هذه المراجع على مستوى التلاميذ؟ علما انه لا يتم استكمال جميع فقرات هذه الكتب؟ اضافة الى كون مدرسيها ينقصهم التكوين والمؤهلات الضرورية لتدريس هكذا برامج.

  • خديجة الأحول
    الأحد 28 غشت 2016 - 11:54

    السلام ورحمة الله أين نحن من حكومات حق في تضمن لكل مواطنيها الحق في الكتب المدرسية كالتأمين على الصحة تماما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • aziz
    الأحد 28 غشت 2016 - 12:09

    اش الداكم ياودي لهاد المدارس .واش خايفين على اوليداتكم من العمومي.ماذا يقول الشعب المكحوط .حسبنا الله ونعم الوكيل.اين تكافء الفرص .اوهاذه شعارات لا واقع لها.اتساءل كيف للموظف اللذي يدعي محدودية الدخل ان يدخل انباءه لهاذا الغول.وفي الاخير يشكو الفقر.واش التعليم العمومي هو خردة التعليم المغربي.اولفشوش والتنافس الغبي بين الاباء.التعليم العمومي كون كبار الاطر والعقول الوطنية اكثر من الخصوصي ولكنه شوفني انشوفك والحسد الزاءد.

  • معلم
    الأحد 28 غشت 2016 - 12:43

    لو كان اباء و أولياء تلاميذ التعليم العمومي يتتبعون دراسة ابناءهم ويربونهم أحسن تربية في بيوتهم ، لكان التعليم العمومي في المستوى . سياسة : أولد و اطلق في الزنقة ، هي الفلاس . المدرسة تنمي التلميذ وعلى الآباء تربية ابناءهم .

  • curieux
    الأحد 28 غشت 2016 - 12:53

    J'ai fait l'école publique quand j'étais gamin et hamdoulillah j'ai bien réussi dans m vie.
    Je vis en France et franchement c'est honteux quand je vois les prix des manuels au bled et surtout ceux utilisés en soit disant école privée…
    Ici les parents ont une prime de rentrée pour chaque enfant à partir de 6 ans.
    Conseil pour la classe moyenne au Maroc, ça sert à rien de mettre vos enfants à l'école privée c'est que du commerce.
    Courage

  • Maghribi from uSA
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:04

    Slam
    J'ai deux enfants scolarises aux USA. les parents n'achetent jamais les livre scholaires, l'ecole vous pretent les livres aux debut de l 'annee . Si le livre se dechir dans votre possession vous payer a la fin de l'annee scholaire. les memes livres sont utilises l'annee d'apres..si le programme change on ne se rend meme pas compt ils fournissent les nouveau livre.
    les cahiers, un Cahier par an!! tous les jours ils ramenent soit une fotocopie des devoir ou ils font leurs devoirs on line.
    l'education primaire et secondaire est excelente est totalment gratuite.. L'education ne doit pas etre un comerce et puis on pays des impots!!

  • استاذ
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:47

    صافي خسرتوا الفليسات في الشواطئ وعلى الاشياء غير الاساسية وجيتوا دابا تشكاو ؟

  • الطاهر جوال
    الأحد 28 غشت 2016 - 15:35

    الكتب المستوردة غايتها التظاهر الكذب بالامتياز في حين أنها غير تربوية لأنها ألفت لغير التلميذ المغربي ولهذا مضامينها تختلف ثقافة المجتمع المغربي مما يؤدي بالتلميذ الى الشعور بالاغتراب هذا بالاضافة الى انعدام تكوين المدرسين على مناهج تدريسها و حتى المفتشون المغاربة يجهلون هذه المناهج كما أن اختيار هذه الكتب لا يخضع لأي مقاييس تربوية اللهم المقاييس التجارية و الخطير في الأمر أن مستوى هذه الكتب جد مرتفع مما يجعل مستوى التلاميذ في الفرنسية يظل متدنيا حتى في التعليم الخصوصي.

  • عبدالله
    الأحد 28 غشت 2016 - 17:00

    جوابا على التعليق رقم 16 اقول ان الأطر الذين تخرجوا من المدرسة العموميه فى السبعينات و الثمانينات وبداية التسعينات كانوا يتلقون تعليمهم من طرف أساتذة أكفاء يخافون ربهم و يعملون بضمائرهم بعيدا عن الماديات .

  • حاس بالمزود
    الأحد 28 غشت 2016 - 17:13

    ما قاله المعلم صحيح…لا يعقل أن نطالب التعليم العمومي بمردودية ونحن نحاصره من كل جانب….اولياء امور ممتابعينش التلاميد.زمن مدرسي تيقج التعلم.قوانين تتكتف المدرس و فالاخير يطالب بالجودة….بغيتي بالجودة طلق اللعب الاستاد وحاسبو ام أخطأ.ولكن تهلا فيه من يتقن عمله

  • اغاديري من المانيا
    الأحد 28 غشت 2016 - 17:30

    يعني واش ضروري الاباء يعطون اثمنة الكتب بالفرنسية واغلبيتهم لو تحكي معه بالفرنسي غادي يحصل هم عارفين بعض الكلمات وبرزتونا بها
    هدرو بالعربية لان الشعب المغربي عربي وباش يفهم الكل الطبيب وجده والمهندس وجده والوزير وجده

  • Sanae
    الأحد 28 غشت 2016 - 18:33

    C'est vraiment un peuple que je n'ai que je n'ai jamais vu. les livres sont chers ils achètent toujours sans complaindre, même si les livres devienne très cher ils vont toujours acheter. Vous meritez ca car vous parlez pas de vos droits. Vous pensez que a vous meme mais pas aux pauvres. Quelle mentalite desastreuse.

  • prof
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:13

    الغلا و الكناف
    المدارس الخاصة تفرض كتب غالية مستوردة ، اغلب الاحيان لا يدرس منها الا بعض النصوص ، هذا الضياع رقم واحد
    اما الرقم 2 فهو المستوى الهزيل الذي يلاحظ لدى تلاميذ التعليم الخصوصي ، اذ رغم كل المجهودات و كل النفقات الشهرية و ثمن الكتب الغالية يضل مستواهم متواضع في كثير من الاحيان

  • khalid
    الأحد 28 غشت 2016 - 19:35

    Il faut savoir que certains maisons édition françaises corrompent certains decideurs marocains pour imposer leur livres aux élèves.. Les parents marocains qui envoient leur enfants aux écoles privées. Sont naïfs. Ils se font pompes par les français… Au canada les manuel sont prêtes aux eleves

  • ح. عبـــــد الله
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:19

    أنا في المغرب حاليا واشتريت لابنتي الوحيدة اليوم من الانترنات 7 كتب مستوى السنة الأخيرة من البكالوريا علمي ب 317 أورو أي تقريبا 3500 درهم !!
    وعندي صفر مساعدة
    وصفر منحة مدرسية
    عكس الكثير من العرب الذين يوجدون في حالة بطالة، يحصلون على المنح المدرسية وعلى منحة الدخول المدرسية !!

    شفتو الغلاء كيف داير ؟ ومزال نشري ليها شي كتب اخرى لم أجدها اليوم !

  • عبد الاله من سطات
    الأحد 28 غشت 2016 - 23:51

    أولا هذه السنة يجب الحد مع هذه التصرفات التي زادت حياتنا ثقلا فوق ثقل يجب التظاهر حتى تعلم السلطة الوصية على التعليم الخصوصي بأننا ذقنا ذرعا بهاته التصرفات:
    1) لا لمصاريف التمدرس نؤدي أكثر من 1500 درهم زائدة بدون مقابل
    2) نؤدي شهر سبتمبر و يونيو وليست هناك دراسة
    3) مصاريف الكتب المستوردة غالية جدا
    4) يجب الا يكون تعليم خصوصي في المرحلة الابتدائية والاعدادي والثانوي حتى يكون الحميع يتلقى نفس المناهج ولايكون هناك اقصاء
    5) نحن مستعدون أن نؤدي للدولة مصاريف على ان يعفى الفقراء ولكن يجب على الدولة أن توفر لنا تعليم جيد
    6) يجب إعطاء عناية فائقة للمعلم والأستاذ ﻷنة هو الحجر الأساس في البنية التعليمية (راتب محترم + التكوين المستمر )

  • لونا
    الإثنين 29 غشت 2016 - 11:59

    التعليم العمومي افضل بكثير من التعليم الخصوصي , وملاحظتي مبنية على ما الاحظه بنفسي في المدرسة اللي انا تنعمل بها .عندنا اساتذة اكفاء و بشهادة الجميع التلاميذ انفسهم. كلشي تيقول ان مدارس السبعينات و الثمانيات كانوا تيخرجوا الكفاءات. را ماشي المدرسة لي كانت تتخرج الكفاءات . را الاساتذة + الوالدين. مشكلتنا كاساتذة اليوم راها مع الاباء والامهات لي ما بقاوش تيقموا بدورهم التربوي وتيلصقوا الفشل ديال ابناءهم للاستاذ.
    كمثال : تنعطي تمارين جد بسيطة يوم الاثنين باش يجيو مصاوبينهم لنهار الجمعة , من 48 تلميذ تنلقى اكثر من 20 تلميذ ما مصاوبهمش. علاش؟ هكذاك. تيجيوا لا دفاتردروس,لا دفاتر تمارين, لا كتب , لا اقلام , وجايين باغيين يتفلاو ويضحكوا ,وفاش تهضر معاه تتولي واحل مع والديه.
    الولدين ما تيربيوش وما تيخليوش الاستاذ يربي,وفالاخير هوما لي تيوحلو فيه.
    هذشي بلا ما نتكلموا على الاكتظاظ من 48 حتى ل60 تلميذ في القسم وتنطالبوا بالجودة. ببساطة, هي سياسة ممنهجة باش يخليوا الناس يهربوا من العمومي للخصوصي ,والمدارس العمومية تبقى تنقص بشوية بشوية حتى تزول في مرة ويولي غي الخصوصي.

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 01:59

    ا لمغرب ؤالله ماتفهم فيه شي حاجة كولشي كيبكي ولكن هممم , هدي ا سبوعين كنت كنمشي فعين الدياب ؤالله مافهمت شي حاجة كولشي هاز IPHONE ,طايتي بلاج مدكس,المقاهي مدكسة,ماكين غير ranges rovers,ؤالمصيبة Bentley,maserati وبزاف منين كيجيبو هاد الناس الفلوس وbeverlly hills ؤمافيهش هاد السيارات.

  • تكشيطة
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 09:24

    أنا باقي محيرني غير واحد السؤال: دبا مع زيرو ميكا باش غادي نغلفو الدفاتر؟ واش نديو الدفاتر عند الخياط نفصلو لهم تكشيطة؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين