‫تعليقات الزوار

28
  • مكاوي من الرباط
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:12

    اظن وانا على يقين أنكم خارج الإطار الحقيقي لتغيرات الفلسفية , من يظن أن التقاعد سيستمر فهو جاهل او يستعمله مجرد شعار لا اكثر ولا اقل , الجميع يعيش على منهاج الإجراءات وليس بالأحكام , زمان الإجراءات زمان مرحلي وزمان الأحكام زمان دائم , فالتقاعد الحقيقي هو مبني على العجز وليس على سن معين , و سن الرشد مبني على البلوغ وليس على سن معين .
    ملاحظة هامة : يجب اعادة التأهيل للعلماء حتى يواكبوا التغيرات المناخية , يجب على العلماء أن يعيشوا الواقع ويستعدوا لتوقع , وهدا هو التحليل الحقيقي الأزمة التي يتخبط فيها الجميع من شمالي الأرضي إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه , اتوقع قبل نهاية السنة ان ينهار النظام الاقتصادي العالمي .

  • simo
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:14

    ان هذه الاقتطاعات ظلم كبير وان الله لايحب الظالمين

  • موظف متضرر
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:26

    طاحت الصومعة علقوا الحجام هذا هو منطق هذه الحكومة اللاشعبية. ستشرع هذه الأخيرة في تمزيق وسرقة جيوب الموظفين على أربع دفعات. لم يراع بنزيدان لا الدخول المدرسي ولا عيدالاضحى ولا الانتهاء من العطلة الصيفية ولا ولا ……ا تعطون اصواتكم لمصاصي الدماء مثل هؤلاء؟ ؟؟ وا عجبي

  • مواطن
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:28

    حكومة الويل والويلات المتتالية. الطبقة المتوسطة تتآكل وديونها تتراكم. ومن الناس لو أن الدولة اقتطعت من أجره فلن يبقى له ما يأكل. وترى بعدها الناس يخرجون إلى الشوارع ليأكلوا بعضهم بعضا. نريد حكومة تهتم بالشؤون الإجتماعية للموظفين والطبقة المتوسطة لأنها هي عماد الإقتصاد وهم من يؤدون ضرائبهم.
    لانريد رجوع هذه الحكومة المشؤومة.

  • abdou
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:32

    Le monde entier est en train de changer ou plutôt augmenter l'âge de la retraite à 65 et 67 pour combler les déficits qu'engendre les grosses ré numérations. Et longue vie à vos recommandations!

  • متتبعة
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:33

    جميعا من أجل إسقاط القانون التعسفي الدي يمس أجور الكادحين وخدام الدولة الحقيقيين .نحن معكم دائما .

  • موظف مغلوب على امره
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 18:34

    استمروا في نضألكم،،،،،،،، جزاكم الله خيرا،،،،،،،، إياكم و العدول عن مهمتكم هاته

  • الرباطي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 19:41

    هادشي را حشومة هاد شي راه عار الاقتطاع من الراتب للتقاعد الناس أصلا مقطعة في المانظة واش هاد الحكومة ما عندهاش الميزانية العامة الي تخصص منها للصندق التقاعد حشومة….

  • الله يعطيكم الصحة
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:20

    برافو عليكم فرحتو قلبي بعد أن امتلأ غيظا من فرعون الفقراء بن كيران
    الذي حطم كل الأرقام القياسية في الزيادات والمنافقين من النفايات والمعارضة المزيفة الله يعطيكم العز
    التنسيقية الوطنية هي الممثل الشرعي للموظفين ورحمة الله على الخونة المنافقين

  • رأي مواطن عادي
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:37

    أظن أن النقابات "باعت الماتش" فيما يخص ملف التقاعد……
    هل تستطيع الحكومة المقبلة إعادة النظر في هذا الملف ؟ بعض الزعماء الحزبيون(الاستقلال و الجرار) تحدثوا عن إمكانية إعادة النظر في هذا الملف…هل سنصدق كلامهم أم أن الأمر له ارتباط بالحملة الانتخابية ؟

  • السكوت علامة الرضى
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:42

    حينما اقسم ابن كيران انه سيطبق قراراته وقوانينه التعسفية في سن التقاعد على 63 سنة و اقتطاع مهول لصندوق التقاعد وعدم احتساب السلم الاخير وسكت الموظفون وقبلها بصدر رحب ورضو بها فلا داعي للنبش مرة اخرى في هدا الموضوع فما قام به ابن كيران ما كان ان يكون لو وجد ارضية وقاعدة صلبة لا تمكنه من فعل فعلته الشنيعة ولكن وجد نقابات همها الوحيد البيع والشراء وموظفون جلهم لا يدرون ولا يعرفون اسماء رؤسائهم ووضعيتهم الادارية من سلاليم وما عليهم من واجبات وما لهم من حقوق ومنهم اقسم لكم بالله لا يعرف كم يتقاضى في اجرته الشهرية بالارقام المضبوطة انها الامية الادارية اصيكم ان تعيدوا النظر في اسلوبكم ومعرفة تصنيفكم الاداري وبعدها طالبوا بحقوقكم !!!!!!

  • rabat
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 20:57

    بحكم انني موظف في القطاع العام ساصوت على اي حزب باستثناء حزب الكوارت و المصائب التابع لاخوان بنكيران, و معي العديد من الموظفين لاننا نحن من سيدفع الثمن حاليا و عند وصولنا سن التقاعد, لن نسمح لك لا دنيا و لا اخرة

  • momo
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:11

    أنت تقول أن على الحكومة في المغرب لحل اﻷزمة أن تدفع اﻷجور والمعاشات مثلما هو الحال في فرنسا. ياك؟؟؟ مزيان . ولكن واش قلت للناس بأن الموظفين في فرنسا وجل الدول اﻷوربية يشتغلون حتى بلوغ سن 65 سنة ؟؟؟؟ مجرد د*كر الحكومة بالمغرب أن سن التقاعد سيصبح 63 سنة أصيب الكل بالد*هول واﻹغماء ومنهم من كفر ومن أرغى وأزبد ومن ﻻ يزال يسب ويشتم إلى اليوم. إد*ن للمطالبة بما تفعله فرنسا مع موظفيها يجب أن يطبق على الموظفين بالمغرب تماما كما هو مطبق في فرنسا وﻻ تكتفوا بالمطالبة بتطبيق ما هو جميل عندهم ويناسبكم. وزايدون نعستوا بالزاف حتى قضاو الناس الغراض ونفدوا توصيات صندوق.ن.د. عاد نضتوا كتغوتوا. طرو طار أ مون Vيـو. خيرها فغيرها. سان رانكين

  • مجد
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 21:58

    عملية حسابية موظف سلم 10 بالتعليم االاجرة 5800dh مصاريف السكن -1500 تعليم 2 اولاد 2000dhالصحة 300dh المواد الغذائية 1000dh الوالدين 500dh مصاريف التنقل 500dh مصاريف الجيب 500dh ؤ زيد ؤ زيد المجموع =6300dh هذا حال مصاريف الموظفين .

  • abdoullah
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 22:18

    مشكلة التقاعد مشكلة عالمية فمثلا امريكا لا يوجد فيها تقاعد يجب على العامل ان يؤمن نفسه لدى شركات التامين امافي اسيا لا يوجد تقاعد .اعمل حتى تموت امافي هولندا فالتقاعد نوعان تقاعد الدولة وتقاعدالشركات .بسبب الركود الاقتصادي اصبح سن التقاعد 67 سنة لان الصناديق اصبحت تعاني من قلة المساهمين وكثرة المتقاعدين .اما المغرب فمشكلته مثل صناديق اروباقلة المساهمين وكثرة المتقاعدين فالحكومة كانت صائبة في الاصلاح الترقيعي والمؤقت للتقاعد والاستفرغ الصناديق وتقع الكارثة.

  • salman
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 23:17

    على الموظفين ان يساندوا التنسيقية ويبتعدوا كل البعد عن القابات(نقابي ومتحزب لما يزيد عن 30 سنة والعدة علي )

  • Karim
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 23:36

    ديرو ماسيرة ولا ديرو لي عجبكم، بنكيران فوق روسكم، ولاية ثانية غادي زيد يصلح التقاعد.. العفاريت مازال مخلاوه إيدير خدمتو
    حنى مع الإصلاح

  • driss adrafiha
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 23:45

    اظن ان المسوءلية مشتركة بين مركزيات نقابية الاكتر تمتيلة وتقافة الموظفين بكلمة انت فيك البركة تعطينا لكتر من د النتاءج رفعت الجلسة

  • josfe
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 23:46

    le chef du gouvernemnt n a pas eu lecourage;comme tjrs de damander des comptes a qui de droit;il se tourne vers la poche des miserables pour sauvegarder les equilibres macro economiques tout en oubliant les macro catastrophes qu il est entrain de fabriquer au terme de son mandat noir.

  • عليييي اوووو عموووو
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 01:37

    لقد ارتكبت حكومة ( العدالة و التنمية ) جريمة عظمى في حق الشعب المغربي من خلال ما سمته ( إصلاح التقاعد ) .. فمعالجة نظام التقاعد لا يجب أن يمس أجور الموظفين الهزيلة و لا الرفع من سن التقاعد .. فهذه الحكومة عملت من خلال هذه الجريمة النكراء تفقير المواطن أكثر مما هو فقير و التنصل من مسؤوليتها في توظيف الشباب المغربي المعطل .. كارثة كبرى و طامة عظمى سيسجلهما التاريخ كبصمة عار في جبين هؤلاء الذين يزعمون أنهم جاءوا من أجل الإصلاح و هم عن ذلك بعيدون ..

  • مواطنة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:25

    بالنسبة للناس للي كتهدر على اوروبا راه حتى دولة في العالم ما لجأت للحلول الثلاث للي هما رفع سن التقاعد و الزيادة في الاقتطاعات و نقص احر التقاعد بل كلشي للي صلح نظام التقاعد اختار فقط حل واحد من الحلول .بوحدو بنكيران دارهوم بثلاثة.فوق هدشي راه هاذ ا"لاصلاح "مادار فيه ادنى مجهود لان كان ممكن اي حكومة ديرو لان اسهل مايمكن يدار هيا تجبد لفلوس من جيب الموظفين الحيط القصير و صعيب هو تقلب على الفلوس بطرق اذكى و تحاسب للي كيسرقو و يفسدو وللي كيهربو و تنقص من احور كبار الموظفين و نواب البرلمان و المستشارين للي ماكيديرو والو و يكلفو فعلا ميزانية الدولة.

  • علي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 14:38

    ان هده الحكومة وكدا النقابات تلاعبت بمصالح الموظفين لايهم 63 سنة او 65 سنة كحد اقصى للتقاعد لاكن ان تجردها من حقوقها المكتسبة 2.5 في المئة واحتساب 8سنوات الاخيرة للعمل فهدا ظلم وتزيد في نسبة اقتطاع لتقاعد لهدا اطلب من جميع الموظفين والاجراء اعادة النظر في جميع النقابات والتفكير في اعادة هياكل جديدة تكون نزيهة ولا تخدل الموظفين وتعاقب هده الحكومة بعدم التصويت عليها وخصوصا حزب العدالة والتنمية .

  • ABOUZYAD
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 15:49

    انا اقر بان هناك فعلا ازمة خانقة في صناديق التقاعد وباننا مجبرون على مباشرة الاصلاح باستعجال . وقد كنت سانوه بالحكومة الحالية لو انها ابتكرت حلولا ترعى مصالح الموظف. وانا حقيقة لاارى مانعا من رفع سن التقاعد وكان سيكون افيد لو ترك اختياريا .وقد كنا سنفاجا بالنتيجة لانني اعرف عددا كبيرا من الموظفين قد بلغوا سن التقاعد ولديهم رغبة كبيرة في الاستمرار. المهم…ان نساهم بالرفع من سن التقاعد لاباس ولكن ان نتحمل اقتطاعات في اجرة اصلا هزيلة وان نغادر الوظبفة بنسبة 2% عوض 2.5% فهدا افساد وليس اصلاح..هده حلول سهلة حتى مي لالة تستطيع القبام بها. لقد اضرتنا هاته الحكومة بقراراتها الجائرة في حقنا. و اخوف ما اخافه هو ان تعود لنا نفس الوجوه التي ستعتبر التصويت عليها شيكا على بياض من طرف الشعب. فهل حقا يمكن ان نامن غدر هؤلاء???????
    .

  • chouf
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 17:12

    الله هاذا الشيئ ولا غرق سفينة التقاعد.الاصلاح ضروري واللي ابغى ابغى واللي راه ما كينش حل اخر.وكل شيئ بيان وصافي علاش الكلام الخاوي.اللي ابغى ولقي من يترفه بالصحة.

  • كلمة حق
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 17:34

    النقابات قررت معارك متنوعة ومتعددة ولكن أغلب الموظفين مازالوا مغلوبين على أمرهم يخافون من الانخراط في النقابات فما بالك المشاركة في المعارك و المحطات النضالية . مجموعة من الانتهازيين يريدون الاستفقادة مما يتحقق بافضل النضال دون التضحية والمشاركة الفعلية . و في حوار مع بعض الأخوة الذين شاركوا في المسيرة الوطنية التي دعت إليها النقابات بمدينة الدارالبيضاء أكدوا أن ما قرره بنكيران في صندوق التقاعد سيطبق حرفيا لأن عدد المشاركين لم يتعدى العشرون ألف . فلو كان عدد المشاركين يفوق المئة ألف و الله كان سيتراجع عن مخططه. الحقوق تنتزع ولا تعطى و النقابات هي الإطار الحقيقي و الشرعي للنضال .أما هؤلاء فيركبون الموجة بسرعة وينزلون بسرعة.

  • mohamed amine
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:22

    عار عليك عظيميا سي بنكيران الدوام لله. لقدكنت خادما وفيا لحكومة الظل وتقول للشعب انك نزيه وتحارب التحكم.لقد زدت معاناتنا وافقرتنا لتزيد الشحم في بطون الاغنياء……

  • azriwi
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 17:51

    حسبي الله ونعم الوكيل لكل مله يدا في هذه الاقتطاعات

  • محمد
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 01:24

    أقول ل حذار يا أخي مما تقوله، فأنت تساهم مع بنكيران في تحدي المغاربة و زرع الفتنة، أنظر ما حدث في الدول العربية بمثل هذا التصرف.

صوت وصورة
إفطار يحتضن العابرين بطنجة
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 13:53

إفطار يحتضن العابرين بطنجة

صوت وصورة
مع قصبات الصيد في رمضان
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 12:31

مع قصبات الصيد في رمضان

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22 2

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي