‫تعليقات الزوار

26
  • خارج الحدود
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 19:12

    الاشتراكية والريدكالية لن تنجح في المغرب بفعل فاعل.

  • مواطن معتدل وسطي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 19:19

    النهج الديموقراطي حزب ضعيف و هذا لا يحتاج الى برهان فاتحداه ان يجمع و يعبأ الناس فكل وقفاته لا يتعدى عدد الحضور في أقصى الحالات مائة شخص و هذا في العاصمة أما في المدن الصغيرة فلا يتعدى ثمانية أشخاص…..
    هذا الحزب غريب عن المجتمع المغربي فهو يعارض الدين الاسلامي الذي هو إجماع غالبة المغاربة و ضد الوحدة الترابية التي هي أيضا موضوع إجماع و ضد الملكية التي هي أساس توحد المغاربة و موضوع إجماع كذلك. وهكذا هو ضد ثوابث الأمة المغربية.
    حزب يعرف حجم نفسه لذلك لن يشارك في العمل السياسي خوفا من الفضيحة و لأن برنامجه منبوذ من طرف المغاربة. لذلك فهو يفضل التمظهر في شكل جمعيات كالجمعية المغربية لحقوق الانسان و الاستفادة من دعم المنظمات الأجنبية التي تعادي الثوابت الوطنية خاصة من الجزائر و فرنسا و إسبانيا و بلجيكا.

  • الحزب المنبوذ
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 19:24

    النهج الديموقراطي حزب منبوذ عند المغاربة يجمع ضمن أعضائه و أتباعه ملحدون و أعداء الإسلام.
    لأول مرة أسمع للسيد البراهمة فاكتشفت من خلاله مستوى الحزب. لا أسلوب و لا طريقة و لا مضمون. يعتمد في خطابه على الكراهية و الرفض و كل ما هو شاذ.
    أخذ من وقتي ما لا يستحقه…

  • RABH
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 19:40

    مانستعرف غي بالدين،كاع اللي مايستعرف بالدين مانستعرفش بيه ننهض ونمشي فطريقي(ولو يوعدني بالفردوس فوق الأرض،ماتنساوش الدجال عنده جنة ونار).

  • observateur
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 21:28

    Tbark lah aalik. Une bonne analyse de la situation et une prise de position claire et intransigeante. C'est ça le vrai militant. Seulement si Brahma le socialisme a montré ses limites. Regardez la Chine comme étant le dernier bastion du communisme, elle a adopté un mode de production économique bicéphale ce qui en fait un modèle de réussite économique au moins puisque sur le plan politique la Chine est un mauvais modèle. Pour vous, l'idéologie doit reculer au profit de la démocratie. Je suis avec vous concernant la nécessité du changement de la constitution tout en acceptant le choix du peuple qui peut donner la majorité à vos adversaires idéologiques. faites comme les socialistes français qui cohabitent avec le capitalisme pour servir la cause démocratique et vous aurez votre mot à dire dans l'avenir.

  • راي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 21:51

    النهج الديمقراطي يحترم كتجربة و كجبهة ممانعة و له مشروعية تاريخية يشهد له التاريخ النضالي بتضحياته و مواقفه .. لكن النضال الديمقراطي داخل المؤسسات يعطي ثماره عكس الجمود الذي يساهم فقط في ابقاء الوضع كما هو عليه ..اعيدوا النظر في مسألة توحيد قوى اليسار .(عاااافكوم )

  • bouzi
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 22:25

    ………………..D'une nullité sans nom

  • :Miloud
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:21

    خطاب غير مقنع بالمرة، وليس هناك مبررات قوية ومعقولة ومميزة للحزب لعدم مشاركته في الحياة السياسية (منها الانتخابات)

  • ابن البلد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 23:47

    الانتخابات البرلمانية ليست لحظة ومرة يا سي براهمة. هي لحظة مصيرية بالأحرى. إنها ستحدد من سيدبر أمور المغاربة لسنوات. لا يا سي براهمة تخيفكم في إبراز موقعكم ووزنكم داخل الساحة السياسية. أنتم أقلية وأقلية مهمشة لا وزن لها. تحتجون أمام البرلمان وتكتفون بالاحتجاج فيما تتركون باقي القوى تقرر في مصائر المغاربة. سلبيتكم تثير الشفقة حقا. أنت عدم وسياستكم عدم ومصيركم عدم للأسف. لعل الدولة في حاجة إليكم لتزيين الواجهة والمخزن في حاجة إليكم حتى يزين واجهته. فيقوا لعبتكم ستنطلي عليكم أولا. مؤسف حقا ما تعتقدونه سياسة فيما هي عدم وسلبية لا صدى لها في موازين القوى. أنتم تسبحون في الهواء وأنتم عابرون ومهاجرون. أقدامكم لا تزن على تربة المغرب.

  • يوسف
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:05

    والله حوار شيق وقيم لا مثل الحوارات السابقة الرجل تلمس في كلامه الكثير من الصدق لغته واضحة و قناعته يحترمها لا تلاحظ فيه كثرة التزويق الكلامي واللعب بالكلمات او محاولات ضغضغة العواطف واللعب على الذكاء العاطفي للمواطنين لطالما سمعت عن سي البراهمة لكن ازددت احتراما له رغم الاختلاف في رؤى يظل شخص محترم

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 00:45

    ربما يكون من اصغر الاحزاب شعبية لكنه اكبرهم على الاطلاق من حيث المصداقية والتبات على المبدأ سياتي يوم وينبعت كقوة سياسية تماما كما تنبعث النار من الرماد اليساريون وخاصة من هذه الطينة يمثلون جانب جميل من البشرية والفكر الانساني لولا بعض قناعاتي السياسية لقاطعت الانتخابات اكراما لهم.اقولها وانا ليبرالي راديكالي تحية للاخوة في النهج واصلو …

  • Ahmed
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 02:23

    رجل يحترم، أفكار في الصميم، موقف شجاع يدافع عن مغرب دمقراطي مع فرص للجميع، اللعبة الإنتخابية مغشوشة من الأول.

  • l'exilé
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 04:09

    لست يساريا رادكاليا و لم يسبق لي ان اتعرف او استمع للسيد البراهمة من قبل و لكن اليوم استمتعت و اكتتشفت رجلا ديمقراطيا شهما بكل معنى الكلمة و احييه بحماس و حرارة لانه بعث الامل في نفسي و روحي و لانه اعاد الاعتبار لمفهوم النضال الديمقراطي الحقيقي و لا يسعني الا ان افتخر و اعتز بمغاربة من هذا العيار الثقيل و الذين هم حقيقة يشكلون اغلى و اسمى ثروة نكتسبها في المغرب. سير الله يرضي عليك و على والديك لقد اثلجت صدري لاول مرة منذ سنين ! و بما انني مهاجر خارج المغرب لا حق له في التصويت فانني اعتبر نفسي منذ اليوم من النهج الديمقراطي مقاطعا و مايدا للحزب ! شكرا هسبرس هنا برهنتم لاول مرة على استقلاليتكم و هنيئا لكم بذلك !

  • محمد
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 08:07

    الواقع جد عنيد ولا يمكن القفز عليه بسهولة وسيغير لا محالة قناعات السيد البراهمة فيما يخص الجانب الايديلوجي لحزبه وما عليه سوى مقارنة ما اصبحت عليه اليوم الصين بعد أن وضعت الجانب الايديلوجي في الثلاجة وتعاملت ببراغماتية مع الواقع الدولي الجديد وخرجت بخلاصة ان كينونتها رهينة بتبنيها لاقتصاد السوق والمنافسة الدولية وهي اليوم تحقق اعلا نسب نمو عالميا.
    لم يعد احد في العالم اليوم يؤمن بحلم عودة البلوريتاريا ، العالم اليوم يتحدث لغة حقوق الانسان والمواطن ولغة الاقتصاد.

  • غوتي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 08:55

    لقاء جميل و صراحة منقطعة النظير من طرف السيد مصطفى البراهمة.

  • boujmia
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 09:53

    القلة تعني الجودة راه لكتير مافيهم انفع
    النهج الديمقراطي قلة لكن الجودة فكل اكبر الويدان عين صغيرة وتنضم اليها الروافد خلال مشوارها
    النهج الديمقراطي هو من قال مند السبعينات :
    الحكم الذاتي تحت سيادة مغربية في قضية الصحراء وهدا هو موقف الرسمي المغرب الاء ن
    النهج الديمقراطي ليس ضد الدين الاسلامي بل هو ضد تسييس الاسلام
    الناس الدين ناضلو واعطاو حياتهم للمغرب كانو قلة واكترهم من النهج قديما الى الامام
    السرفاتي اللعبي من الى الامام
    لا تتكلمو عن النهج بجهالة
    وكل ما يقوله الاخ لبراهمة صاءب
    اللعبة الاءنتخابية مغشوشة
    لا يريد ان يكون لعبة ماريونيت في يد لمخزن ويفقد مصداقيته من بعد
    وادا نحن ننعم بشيئ من الحرية الان
    فهدا من فضل نضال اى الاءمام
    وتضحياتهم

  • FOUAD
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 11:57

    السيد يقول حقا و يقوم بتوصيف البلاد توصيفا حقيقيا لكن المشكل عندهم انهم يريدون كل شئ او لا شئ !
    لمجابهة المخزن عليك بشعب لا يعتبر تقبيل الايادي امرا عاديا !
    انت معامن?
    Mon salam

  • الجيلالي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:08

    أيها المغاربة، إذا اردتم أن يشارك رفاق النهج في الانتخابات يجب عليكم تغيير الدستور و إلغاء اللوائح الانتخابية و هضم الأدبيات الماركسية.

  • مغربي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:11

    إلى المعلق رقم 2
    الاغلبية في المغرب ليس بالحقيقية العدد الضئيل الذي يؤطره حزب النهج عدد حقيقي و لا تنسى أن الحزب محارب من الدولة من يملك الاغلبية حزب الاصالة الذي اسس البارحة و حصل على نصيب الاسد من الاصوات هل هذه هي التمثيلية الحقيقية التي تريد أنت ؟ هل تريد أحزاب كوكوت مينوت ؟ نحن اصلاً لا نملك مجتمع ديمقراطي حتى نتحدث من يمثل اكثر من الآخر و لكن الشعب المغربي هو ذكي و يعرف أن يميز من يمثله حقاً

  • farid
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 13:24

    نعم الواقع عنيد لا حيلة مع الفقر والتهميش والزج بالمغاربة في البؤس المغرب سيشهد تطورات درماتكية في القريب العاجل لا حيلة مع الجوع البراهة رجل شريف ومناظل حقيقي ويدرك خبايا العفن الذي ينخر في جسم الدولة المغربية المغرب لا يمكن اصلاحة بالانتخابات وزعماء الاحزاب المدجنة يدركون هذا لكنهم انتهازيون

  • يوسف
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 16:46

    ما اثلج صدري حقا يا هسبريس هو حين استضفتم هذا المناضل هذا الشخص من طينة خاصة ولطلما ظننت ظن السوء واغفروا لي انكم لن تستضيفوا ابدا شخصية بثقل وتاريخ وكرزمية سي البراهمة لكنكم اثبتم مرة اخرى سموكم وسمو مبادئكم شكرا هسبريس وشكرا سي البراهمة على هذا الحوار القيم وشكرا لصحفي الذي كان حاظرا بقوة واستطاع ادارة النقاش بمهنية وشكرا لاستاذنا الجامعي شكرا لكم لان امثالكم في هذا البلد نبراس وسط العتمة او وسط هذا الديجور الطويل

  • أبوعبد الله مولاي علي
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 20:49

    الله يهديك السـي البراهــمــي ، أنتـم تدافعـون عـن إيديولوجية أكل عليها الدهـر وشـرب … و الآن تتكـلّمـون عـن مـقاطعـة الانتـخـابـات الـمـقبـلـة.. ولـكـن – يا الـسـي الـبـراهـمـي – من بعـد المقاطعة مـا هـو البديل السياسي والاقتصادي الذي تقتـرحـونـه ؟؟ لو كنتم تمثلون فئة مؤثرة في المجتمع لكان صوتكم مسموعا… ولكن لا أنتم ولا من ينبح على شاكلتكم له القدرة على التأثير في المجتمع، لذلك لا نسمع منكم غير المقاطعة أما البديل فلا تتوفرون عليه.
    كان عليكم المشاركة وتأطير المجتمع وتشكيل قوة اقتراحية وبديلا سياسيا قـابلا للـتطبيـق. أما أن تنتظروا الآخر ليثور ثم تقودنه أنتم فهذا قمة الرجعية التاريخية والتنظيمية.
    إن التصويت لا يعني القضاء على الفساد ولكن يعني المساهمة في التقليل منه شـيئـا فشـيئـا.
    الاصلاح لا يأتي دفعة واحدة ولكن كما يقال بـالـدّارجـة : " قـطـرة بـقطـرة تـيحـمـل الـواد". "

  • جمال امين
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 00:19

    شكرالهسبريس على هذا الحوار الشيق والعميق مع المناضل والقائد اليساري لبراهمة الذي شرح كعادته وبكل وضوح طبيعة المرحلة والمهام المطروحة على كل الديمقراطيين واليساريين لتغيير النظام السياسي القائم وبناء نظام ديمقراطي تكون فيه السلطة للشعب يمارسها بكل حرية دون وصاية او مصادرة كما هو واقع الان حيث كل السلط متمركزة في يد الملك ولا دور للمؤسسات والاحزاب المخزنية سوى اضفاء الشرعية على الاستبداد.
    والمستقبل للشعب المغربي وقواه الديمقراطية الحقيقية.

  • hicham
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 08:20

    السید البراهمة تاريخه النضالي يشهد له باستماتته في الدفاع عن قضايا الطبقات الكادحة ماباعش الماتش باقي فسبا غتو
    اُ فتخرِ بابن الحي تحياتي من السويد

  • moufid
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:05

    هدا الرجل حر .لمادا لا يستطيع من يملكون مكانة داخل هدا الواقع ان يروى ابعد من انفسهم ويخافون عن مكانتهم ويريدون ان ينخرط الجميع حتى وهم خاسرون. على الاقل قول الحقيقة ;وعدم التصويت وعدم اضفاء شرعية على ممارسة الحكرة للاننا نطالب بمواطنتنا هي شرف

  • bouazza
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:19

    نتمنى من هسبريس أن تستدعي العدل و الإحسان

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب