‫تعليقات الزوار

22
  • مغربي
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 11:31

    على الدولة أن تتحمل مسؤولياتها لتوفير تعليم ذو جودة عالية و مجاني و إلا فلا فائدة من دفع الضرائب إذا لا توجد صحة و لا تعليم و لا عدل و لا أمن في الطرقات

  • استاذ
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 11:57

    يجب تغيير المناهج التعليمية من أجل إصلاح التعليم و اعطاء اهمية اكثر للبنية التحتية للمؤسسات التعليمية و محاربة ظاهرة الاكتضاض التي تؤثر سلبا على نتائج المحصل عليها من طرف المتعلمين

  • السكتة الدماغية
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:52

    قبل 1912، كان المغاربة منعزلين عن العالم، ولما تولى الفرنسيون مهمة ربطهم بمحيطهم الدولي وتحديث بلادهم وتنوير عقولهم بموجب معاهدة الحماية ، استطاعوا إركابهم السيارات والحافلات ، وتعويدهم الإستضاءة بالكهرباء والتواصل بالهاتف ، ولكنهم عجزوا عن تغيير طينة أدمغتهم.
    لقد سبق أن تخوف الحسن الثاني سنة 1995 من إصابة البلاد بالسكتة القلبية ، ولكن يبدو أنها مصابة حاليا بالسكتة الدماغية.
    من المؤكد أن أدمغة المتعلمين والمسؤولين معطلة لا تشتغل.
    هل يعقل أن يطرح مجلس استشاري أو حكومي احتمال مراجعة مجانية التعليم ، و30 % من المغاربة أميون وآفة الهدر المدرسي مستفحلة ؟.
    لا شك ان مجرد احتلام التخلي عن مجانية التعليم في بلد أغلب سكانه من الطبقة الكادحة ، يعتبرحماقة.
    ومما يدل على السكتة الدماغية أيضا ، أنه في الوقت الذي كان من المفروض وضع برنامج لتدريس التقنيات الحديثة من معلوميات وأنترنيت باللغة الأنجليزية في الطور الإبتدائي ، لتمكين الطفل المغربي من التواصل مع محيطه الدولي ، يتم وضع برامج لتدريس تيفيناغ اومراجعة دروس التربية الإسلامية ، التي كان يجب إلغاء ثلثيها المحشو بمعارف غير صالحة .

  • boujmia
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:59

    التعليم لا يلزم ان نعامله فقط بعين الحساب
    يعني لي عندو لفلوس يعيش ولي ماعندوش سيبقى ابد الظهر في الحفر
    فكيف لعامل ان يؤدي ثمنا السكن المعيشة اللبس الدواء وتاءتي الفءة الميسورة
    وتزيدو اداء صنك التعليم
    فالشعوب المتقدمة اول مصاريفها هو التعليم
    ادا كان عجز في الميزانية فالحل هو جمع الظراءب من الفارين من اداءها
    ادا قفلتم المدرسة في وجه الشعب اليوم فعليكم ان تبنيو السجون ومن يديرها
    يعني مجتمع بقانون الغابة
    العلم ليس للبيع

  • Ahmed.B
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 13:26

    شكر خاص لهسبريس على هده الندوات التي تجعل المواطن على علم بما يهمه من أمور تمسه بشكل أساسي، في حين أن الجهات المسوولة تقوم بتشريع القوانين بدون اشراك فعلي للشعب وبدون تواصل.

  • قدسية المدرسة
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 13:32

    أقبح ما فعلته وتفعله الأيديولوجيات هو استباحة المدرسة وتحويلها من خدمة العلم إلى خدمة الجهالات.
    الأيديولوجية الوطنية بعد الإستقلال أنكرت كل منجزات الحماية وبتث كراهية الثقافة الغربية في النفوس ودعت إلى الرجوع إلى المعارف المتقادمة التي تسببت في الإنحطاط ، فعممت المغربة والتعميم .
    خير ما أدخلت الحماية إلى المغرب مدرسة Jules Ferry العلمانية ، التي تخرج منها وزراء وأطباء ومهندسي ما بعد الإستقلال. وما زال أبناء الأسر الميسورة الذين يسيرون المؤسسات الإقتصادية في المغرب ، يتخرجون منها في فرنسا إلى اليوم.
    هل يخفى على عاقل أن الغرب تغلب علينا بالبحث العلمي وابتكاراته المصنوعة. وأن للتعليم هدفان لا ثالث لهما :
    – تأهيل الطالب لولوج أرقى معاهد البحث العلمي في العالم
    – تأهيله لولوج مسالك المهارات المطلوبة في سوق الشغل الدولية.
    كان من المفروض إدخال تدريس معارف التقنيات الحديثة من إعلاميات و أنترنيت في الإبتدائي بالأنجليزية ، ولكن الأيديولوجية الإسلامية تريد أن تصنع لها المدرسة الفقيه والداعية بدل العالم المبتكر، كما تريد الأيديولوجية التيفيناغية أن تصنع لها إنسانا أمازيغيا كما تتوهمه.

  • Mohajir
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 14:28

    ا لملك يوزع محافض على التلاميذ مجانا والحكومة تريد الغاء مجانية التعليم. تناقض بين القصر والبرلمان.

  • إشكالية وظيفة الدولة
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 14:28

    يجب إعادة النظر في مفهوم الدولة لأنها تحولت من وظيفة خدمة المجتمع إلى استعباد المجتمع.
    هذه الإشكالية طرحتها نظريات العلوم الإجتماعية ، ومنها من طالبت بإلغاء الدولة.
    الأصل أن المجتمع يدفع للدولة أجرها لخدمته ، بواسطة الضرائب والرسوم المفروضة على التعاملات بين أفراده وجماعاته وشركاته.
    ولكن المسؤولين في مؤسسات الدولة يعتبرون أنفسهم فوق المجتمع ، فيوفرون لأنفسهم الإمتيازات ويفرضون على المجتمع مزيدا من التكاليف.
    قبل الحديث عن فرض رسوم في التعليم ، كان من المفروض البحث عن أموال المجتمع التي يتم العبث بها وتصرف بدون حساب في الكماليات وما لا ينفع الناس.
    لو أحسنت الإدارة التدبير في مصاريف تسييرها لكان الفائض كافيا لسد حاجيات التعليم.
    الإدارة بأجور موظفيها وما ينفق على صيانة وبناء مكاتبها الفخمة تلتهم أكثر من 70 % من ميزانية الدولة سنويا.
    صحيح أن في 70 % تمثل ميزانية التعليم 30 % ، ولكن لماذا التركيز على نسبة 30 % ونسيان نسبة 40 % الأخرى؟.

  • BERN
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 14:54

    بِسْم الله الرحمن الرحيم
    أغرقوا البلد في الديون الرباوية والآن يركعون لصندوق النقد الدولي العملة الصعبة هربوها والمواطن يدفع الثمن ويقولون لكم الحمد لله على الأمن والاستقرار في الذل

  • الكوني المغربي الإمزورني
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 15:12

    ضرب مجانية التعليم ليس وليد اللحظة مع المجلس الأعلى للتعليم الذي يعتبر مجرد هيئة استشارية بتعويضات سمينة لا يحلم بها رجل التعليم،فالمجلس لم يخرج عن توصيات سياسة التقويم الهيكلي في الثمانينات التي دعت الدولة إلى رفع يدها عن قطاع التعليم و الصحة.ثم جاء الميثاق "الوطني"للتربية و التكوين الذي أسس لما يسمى الآن بالتوظيف بالتعاقد.و بالتالي فجميع الأحزاب السياسية تتحمل مسؤوليتها إزاء قضية مجانية التعليم..مرورا بالمخطط الاستعجالي الذي كلف أزيد من 40 مليار دون أن تنعكس هذه الميزانية إيجابيا على المدرسة العمومية التي تزداد ظروفها تسوء يوما بعد يوم،انتهاء بالرؤية الاستراتيجية التي تراهن على الباكالوريا المهنية أكثر من رهانها على منظومة القيم التي تتهاوى أيضا يوما بعد يوم…هذا هو الواقع اما الثرثرة الأخرى مجرد تفاصيل..و الذي يدفع الثمن هو المواطن المغربي البسيط الذي يسمع عن تكافىء الفرص في الندوات أما في الواقع الملموس فيرى بأم عينه أن هناك فئات محظوظة تسفيد من الرحلات و الأنشطة المدرسية في أجواء استفزازية لمشاعر فقراء بلدنا الحبيب..أين ضمير المواطنة الحقة يا أخطبوطات الرأسمال المادي البشع

  • Ingénieur Universitaire
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 15:40

    لقد حان الوقت لإنشاء إطار مهندس باحث في الجامعة المغربية ( كليات العلوم … ) ومعاهد البحوث في المغرب ( CNRST ، INRA ، INRH ، CNESTEN ، IMIST … ) و أيضا مدارس المهندسين بالمغرب ( EMI، ENIM ، EHTP ، ENAM ، ENSAM ، ENSEM ، ENFI ، IAV ، و ENSA ، FST … )
    و المعاهدالتقنية التابعة للمكتب الوطني للتكوين المهني و إنعاش الشغل"OFPPT"
    لتشجيع المهندسين لولوج عالم البحوث التطبيقية ، وتطوير البحوث التنموية ونقل التكنولوجيا، و جميع المهندسين مع جمعياتهم (، AIENIM ، AIEM ، AIEHTP … )، وكذلك نقابة المهندسين المغاربةSNIM والإتحاد الوطني للمهندسين المغاربة UNIM من أجل تنظيم مهنة الهندسة في المغرب ، و إعتبار المهندس إطارا علميا و ليس إطارا إداريا.

  • رجل تعليم
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 15:41

    يحسن بل يجب أن يتم الانتقال إلى الفعل
    لا يجوز الاكثار من الكلام من خلال الندوات والمقالات من طرف المنتمين للأحزاب والجمعيات والمنظرين ، والهدف الضمني هو التطبيع مع قرار رفع يد الدولة عن الخدمات الاجتماعية ومنها التعليم
    خاصة وأن النقاش المسمى ــ نقاش إيجابي ــ لا يقدم ولا ي}خر فقط يبرر

  • Lamya
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 17:55

    تردي القيم في المجتمع هو الذي سيعرقل اصلاح منظومة التعليم و مناقشة تمويلها. بما ان في المجتمع المغربي ذلك المنظر او المشهد المؤسف الذي تعود عليه المغاربة وهو ان تحضر طفلة خادمة محرومة من المدرسة فطور وسندوتشات المدرسة لطفلة اخرى.
    لكن من اين يبدا الاصلاح هل من البيضة ام من الدجاجة. يقول المثل المغربي "ما صعيب غير البدو" يعني يجب على الانسان ان يبدا باصلاح شمولي, ويتوكل على الله.

  • larmos
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 19:20

    اقترح بان الروسم تطبق على المدارس والجامعات الخاصة بنسبة خمسة اظعاف مايوءى بالنسبة لمدارس والجامعات العومومية
    exemple
    prive 5000dh
    public 1OOOdh
    الكل يكون قد ساهم فى العلم العلم العلم العلم

  • قارئ هسبريس
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 20:30

    لقد لاحظت خلال طرح السؤال المتعلق بالقيم أن السيد المذيع اوهم المستمعين والمشاهدين على أن المدرسة هي المسؤولة عن اندحار القيم في المجتمع وكأن التلميذ المغربي يقضي اليوم بكل ساعاته داخل المدرسة، أي أنها هي المؤثر الوحيد في حياة التلميذ الطالب دون غيرها من المؤثرات الأخرى.
    وحتى السادة الضيوف غاب عنهم هذا المشكل وكانت اجوبتهم غير مقنعة، لهذا اقول إن الطفل المغربي لايقضي في المدرسة أكثر من ست ساعات في اليوم والساعات الباقية تكون خارج المدرسة، فإذا استثنينا مثلاً عشر ساعات المخصصة للنوم، فأين يقضي الثماني ساعات الباقية؟ الجواب هو المدرسة الموازية الثانية والتي هي الشارع (أو الجوطية أو الزنقة أو رفقاء السوء) فهناك يتعلم التلميذ المغربي قيما أخرى غير التي تعلمها في المدرسة.
    فلهذا لا تحملوا انحطاط القيم للمدرسة المغربية من فضلكم.

  • الوادنوني
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 23:09

    الوزارة او الاكاديمية او المديرية الاقليمية متملصة من ابسط الاشياء اصلاح المدارس بما اننا نجد في التقرير المالي لجمعيا الاباء وامهات التلاميد اصلاح مواد النظافة رغم وجود شركات متعاقدة من اجل النظافة والحراسة صنبور مصابيح لاضاعة قاعات الدروس لاضاءة الساحة اصلاح تسرب الماء صباغة ونشاطات مدرسية اقليمية اين تمويل الجهات المسؤولة واين تدهب ميزانيتها .هناك جمعيا تقوم بنضافة مؤسسات .
    هدا تهرب اول للادارة والاتي افلس

  • طالب مغربي
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 01:44

    السلام عليكم.

    إن تحليل الأزمات يتطلب تبصرا و دراية معمقتين بأي موضوع, أيا كان. اليوم والصراع بالمجتمع المغربي على جميع الأصعدة يكاد يصل درجة الإحتقان الإجتماعي ,المطلب مطلب إستمرارية و الأزمة أزمة قيم. لابد لهذه البنية أن تستمر لكن الإستمرار يتطلب الإنسجام والتناسق اللذان تضمنهما ,و فقط ,القيم الإجتماعية المناسبة لكل مجتمع, فمن أين لنا به؟
    يثبت الساسة المغاربة اليوم فشلهم الكبير في التعامل مع القضايا الراهنة كالدبلوماسية الخارجية وتدبير المشاكل الداخلية. فلولا بعض الوطنين ولمسات القصر ولطف الأقدار لحدث ما لم يخطر على بال أحد ولهلكت البلاد و العباد.
    إن المغرب يحتاج لأبنائه وبناته. لكنه يحتاج للمستعدين للتضحية من أجل الآخر, أي الإيثار. القيمة الإجتماعية التي فقدت في المغرب وأضحى أهلها قلة قليلة؛ إن السياسي الذي يدفع بإبنه للدراسة بالخارج لا يمكن أن يفعل ذلك عن جهل أو تقليد وإنما لكونه يعلم يقينا بأنه سيدفع به إلى مصاف أدمغة العالم، فلماذاهذه الأنانية التي تقسم المغاربة إلى نصفين؛ مغرب الأعيان و مغرب الخدم؟

  • fatima
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 11:24

    مشكلة التعليم بالمغرب هي مشكلة لغة التعليم، أي الأداة التي بها نعلّم وندرّس. ففشل التعليم بالمغرب سببه فشل لغة التعليم. وإصلاح التعليم يقتضي أولا إصلاح لغة التعليم.وهو ما يقتضي تأهيل التلميذ أو الطالب على المستوى اللغوي، لتسهيل متابعته للتكوين الذي يتلقاه». هنا نلمس تشخيصا للمشكل الذي يرجع إلى اللغة، واقتراحا للحل المتمثل في «تأهيل التلميذ أو الطالب على المستوى اللغوي».لماذا يرجع المشكل إلى اللغة؟ وكيف يمكن تأهيل التلميذ على المستوى اللغوي؟والكفاءات، بل هو مقاومة لغة البيت بتعليم لغة أخرى جديدة للتلميذ، وهي اللغة العربية، التي يصبح تعلمها هو الغاية من التعليم في المغرب، وليس شيئا آخر، وعندما تكون اللغة غير ملائمة للتدريس، بسبب الاختلاف بين لغة البيت ولغة المدرسة، فإن ذلك تكون له آثاره السلبية جدا على مستوى جودة التعليم ومردوديته، حيث يعرف هذا التعليم التدني والتردي والفشل، وعلى مستوى الكلفة الاقتصادية والاجتماعية المرتفعة لهذا التعليم، بسبب التكرار والرسوب والتعثر والانقطاع وكل ما يدخل تحت مفهوم الهدر المدرسي. azul

  • الشخصية المغربية
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 14:03

    المسجد غني والمدرسة فقيرة،
    رجال الدين أثرياء، ورجال التعليم فقراء…
    .في المغرب عدد المساجد هو :
    03 مرات عدد المدارس، من الإبتدائي الى الجامعة …
    فلما لا نأخد من صناديق المساجد،
    لنمول ازمة المدارس…؟؟؟

  • مغربي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 12:48

    رد علئ 3_السكة الدماغية
    لوكان المغرب رجع الئ هويته الاصلية والاصيلة باعتماد اللغة الامازيغية مند بداية الاستقلال كما فعلت تركيا لغة رسمية لما صرنا عليه اليوم من فقدان الهوية البعض يميل الئ الشرق العربي والبعض الاخر الئ الغرب ووهده مءامرة استعمارية بماندة الاندلسيين الدين ما فتؤؤا يتبجدقون بالحضارة العربية الاندلسية ظانيين ان الاندلس هو من صنع المغرب

  • marocain
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 11:50

    ماذام هناك الزيادة في جميع المواد و نحن راضون عنها فكيف لانرض بالتعليم بغير المجان ?

  • med
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 14:52

    السلام عليكم ، سمعت الأستاذ يقول انه في اطار هذا الإصلاح سيجعلون من الأستاذ قدوة ، كيف ذلك ؟ و الأستاذ جعلتم منه ذلك التافه الذي تنشرون زلاته و تغطون مجهوداته .امر الإصلاح بين يدي رجال التعليم ونسائه ،اذا احتضنتموهم فالإصلاح ناجه كلاما وفعلا واذا قمتم بإقصائهم فالإصلاح فاشل لا محالة والسلام عليكم

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات