24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/03/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5706:2312:3916:0318:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤمن بحظوظ المغرب في تنظيم مونديال 2026؟
  1. قد تصدق وقد لا تصدق ! (5.00)

  2. نقابات تعليميّة تُضرب وتحتج أمام "مديرية سطات" (5.00)

  3. فعاليات حقوقية تساند "الجماعة" لمواجهة الإعفاءات من الوظائف (5.00)

  4. فجر: غادي نْلعب للرجاء .. والمنتخب عائلة (5.00)

  5. دركيون يوقفون مشتبها بمحاولة اغتصابه تلميذة (5.00)

قيم هذا المقال

2.60

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | بنكيران بعد إعفائه

بنكيران بعد إعفائه

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (108)

1 - عبد الناصر المغربي الخميس 16 مارس 2017 - 16:01
الملك أعفى بنكيران لأنه فشل في الحكومة وهو قرار صائب يصب في مصلحة الوطن ونحن نعتز بملكنا ونثق في قراراته وتوجهاته السامية النيرة
2 - ارحل بنكيران الخميس 16 مارس 2017 - 16:06
قاليك تحتقيادة اخيكم عبدالاه بنكيران اوا اللع لعطينا وجهك من النهار لي تحملت في مسؤولية تدبير امور الحكومة الا و المغاربة مستاؤون من الوضع المزري الذي عاشته البلاد في هذه الخمس سنوات الفارطة
3 - يوم عليك الخميس 16 مارس 2017 - 16:06
أين هي قهقهاتك المعتادة؟ على كل مبروك التقاعد المريح أنت و وزراؤك.
4 - الخطة ج الخميس 16 مارس 2017 - 16:06
ولو يثم إعفاء100000000000000 بنكيران لا أعتقد أنه سيحصل تغيير كبير في المغرب ماذام هنالك أحزاب إدارية وبرلمانيين إنتهازيين و وزراء غير مستقلين في قراراتهم و قضاء نائم وتحكم في الإقتصاد المحلي وتهرب ضريبي من طرف كبريات الشركات حسبن الله ونعم الوكيل بلدان في أسيا جاءت من وراءنا ونهضت حسبي الله
5 - مغربي الخميس 16 مارس 2017 - 16:11
بنكيران لم يشكر الملك كعادته و اكتفى بكلمة "الديوان الملكي".
6 - بادو الخميس 16 مارس 2017 - 16:13
بنكيران لا يساوي شيء امام الشعب المغربي انتهى الكلام
7 - زائر غريب الخميس 16 مارس 2017 - 16:17
السيد لما ازيح لم يعد يقل قرار سيدنا . أو قرار جلالة الملك الدي نعتز به ونفتخر به . إنه غير الخطاب بالبلاغ . دكرني لما كان خارج الحكومة كان ضد البيعة ولما دخل الحكومة غير رأيه. إنه النفاق الإسلامي السياسي الذي عفى عنه الزمن
8 - sam الخميس 16 مارس 2017 - 16:18
Hhaha where this wisedom was hidden? when he was the head of the government, all his speeches were stupid full of blabla and nonesense.. I hated him for that and i always felt ashamed that our head of government can not even have a proper conversion, and now after he was dismissed he speaks wisely, and calmly(not a 100%, he still says useless things)!
WHAT THE HELL IS GOING ON IN THE WORLDDDD
9 - انزالي الخميس 16 مارس 2017 - 16:18
نعم الرجل ونعم الراع اديت الامانة على أحسن وجه وتبقى عدم تشكيلك للحكومة شئ فوق طاقتك او لاسباب نجهلها لانك لا تريد ان تحاسب عليها يوم القيامة. اتمنى لك التوفيق والمستقبل الزاهر لم لا مستشارا عما قريب.
10 - LION KING الخميس 16 مارس 2017 - 16:19
Le pauvre...Il n'a pas pu dormir hier! Aller au travail maintenant.... Vive le Roi Med 6 God Bless him
11 - رشيد أنا الخميس 16 مارس 2017 - 16:19
خرجت شامخا متشبثا بمبادئك...تحياتي لوطني مغربي شهم عزيز
12 - canada الخميس 16 مارس 2017 - 16:21
SI BENKIRAN est un grand homme, tous mes hommages et respects.
13 - بيجيدية سابقة الخميس 16 مارس 2017 - 16:27
اول مرة كيختم بنكيران الكلام ديالو مع الصحافة بعبارة"شكرا لكم" كنظن الا بدا كيستوعب الدروس بعد الاعفاء لانه كان دائما كيقول للصحافة" يالله اسيدي الله هنيكم"
14 - ام ايمن الخميس 16 مارس 2017 - 16:29
سير اسي بنكيران الله ينصرك على اعدائك
15 - عبدالاله سكريمي الخميس 16 مارس 2017 - 16:31
في رأيي الخاص، يجب أن يرفض أعضاء المجلس الوطني و بدون استثناء و هذا ما عهدناه في حزب العدالة و التنمية، شموخ و عزة نفس، يرفضوا الترشح لمنصب رئاسة الحكومة و فسح المجال لاستكمال فصول المسرحية، مسرحية المغرب الحداثي الذي يحفظ للأثرياء ثراءهم و سلطة مالهم و إفقار الطبقة الوسطى و إغراق البلد في الديون .......إنها المياه العكرة التي حبكها المخزن من أجل ضرب المواطن المغربي بمطرقة من حديد
16 - بسم الله الرحمن الرحيم الخميس 16 مارس 2017 - 16:32
احترماتي الى اسيد بن كيران الرجل القوي والمخلص لوطنه
17 - saaad الخميس 16 مارس 2017 - 16:32
يوم حزين بالنسبة إلي........................
18 - 3ajibe الخميس 16 مارس 2017 - 16:32
الله يوفقك.
انا شخصيا اظن كل هذا فيه خير
وعسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم

يا الله يا مشوشين, ها ليصانص غادي يرحع فابور, والمعيشة غادي ترخاص, والمعطلين غادي يتوظفوا بدون استثناء, ووووواو ...... فعلا ان كنتم تفكرون حقيقة ان شخصا في الحكومة يمكنه فعل كل هذه الاشياء فاسمحوا لي ان انعتكم بانكم جهلة, وعوض ان تهتموا بمطالبكم في احداث منظومة سياسية, شفافة وواضحة بدون تمييز اي مواطن كيف ما كان, تلجاون الى البحث عن شخص تلمون فيه الامكم نتيحة ضعفكم وجبنكم. الكل يعرف من يحكم المغرب, فما زادكم ظلمكم لغيركم باتهامات باطلة وحقيرة الا تظلما على انفسكم, وستريكم الايام القادمة ان لا بنكيران ولا فرتلان كانا يقودان هذا الهيجان.
19 - medmah الخميس 16 مارس 2017 - 16:33
اول مرة يتكلم فيها سي عبدالاله دون افتعال الضحك او التهكم او اسلوب الوعيد ولم يضمن كلامه طفشة من طفشاته مسكين انت اصابك الغرور والانانية حتى اقتربت من تقمص شخصية الفرعون لكن الفرعون راح وبقيت مومياؤه عبرة لمن سيجئ بعده
20 - mostaf الخميس 16 مارس 2017 - 16:37
خلاصة القول اسم عبد الاله بنكيران سيدخل تاريخ السياسيين القلاءل الذين اخلصوا لوطنهم. شكرا عبد الاله
21 - مغربي حر الخميس 16 مارس 2017 - 16:39
صراحة الشعب المغربي عارف بلي الديمقراطية الحقيقية لا توجد في المغرب و بنكيران استعمل لحرق مرحلة و تنفيس عن الشارع المغربي الذي طالب بملكية برلمانية دستورية ديمقراطية حديثة حقيقية تحدد فيها الصلاحيات و المهام تسود فيها عدالة اجتماعية حقيقية دولة الحق والقانون و ربط المسؤولية بالمحاسبة و فصل السلطات و الشفافية و هذا لن يحصل ﻹن صناعي القرار في المغرب لا يريدون تغيير حقيقي يخرج الشعب من غياهب الحكرة و القمع
22 - ثريا الخميس 16 مارس 2017 - 16:40
طارت الشعبوية...ما بقاش كيستهزئ كما كان شحال هاذي ...جبتيها لراسك ..ماكا كتعرف تسكت وتشد فمك ...ودبا شبع كعب غزال واتاي في الفيلا ديال مراتك ....ونقول ليك سيرتكمش وما تبقاش تحل فمك وتهرج ...هذا دعوة لعيالات المغربيات الحرات لي بغيت تردهم ثريات وهما يتهرسو ...ايوا تعلم تحترم المرأة
23 - Karim الخميس 16 مارس 2017 - 16:40
بان لي تالف ماعارف مايقول. ....قرار سيدنا كان معقول واش 5 شهور باش تشكل الحكومة وشي مادرتيه يعني لولا جلالة الملك كنت مزال تبقا ناعس ماتابعك والو المانضا طالعة والعام الزين. ......اتمنى الي غيعوضك مايمشيش على خطاك ويكون اكتر حنكة وجاد فعمله ويفكر فمصلحة البلاد قبل أي حسابات خاوية
24 - Lahkim de Montréal الخميس 16 مارس 2017 - 16:42
هل السيد بنكيران كان قد صرح بممتلكاته قبل توليه رءاسة الحكومة?

و
هل يمكن ان يصرح بممتلكاته بعد اعفاءه?
25 - ساخط الخميس 16 مارس 2017 - 16:43
مسكين مسخاش بالبزولة. ات سير تستغفر ابارك من النفاق السياسي
26 - زغلول المزغلل الخميس 16 مارس 2017 - 16:44
بن كيران لم يكن في مستوى المهمة التي اسندت اليه للاسف فهو خان ثقة المغاربة وقرار جلالة الملك كان فيه مصلحة للوطن فهو راعى ديموقراطية بلادنا وفي نفس الوقت خلصنا من الفاشل المستبد بن كيران
27 - نبيل القنيطرة الخميس 16 مارس 2017 - 16:44
أشنو دابا عادي ترجع للشركة ديال جافيل وغادي تولي مستثمر كبير أو ربما مستورد كبير لجافيل من دولة تركيا
وراه نيت خصنا شي جافيل يكون معتبر باش النقيو داك الوسخ اللي داروه بعض أعضاء الحزب ديالك
والله الموفق مشوار موفق في التجارة العالمية ديال جافيل بعدما تعلمتي ف المغاربة التبزنيس ديال بصح
28 - ارحل بنكيران الخميس 16 مارس 2017 - 16:46
قاليك تحت قيادة اخيكم عبدالاه بنكيران بلا بلا بلا بلا ....
باااوز ملي تحمل مسؤولسة تدبير مصالح الشعب و المغاربة مستاؤون علىةالوضع المزري ووالمتدهور الذي اصبح يعيشه وطننا... قرار فصل و اعفائك من تشكيل الحكومة هو كذلك اعفاء للمغاربة من كلامك الفارغ
29 - اللورد الخميس 16 مارس 2017 - 16:46
بن كيران لم يكن في مستوى المسؤولية التي وضعت على عاتقه ، وتسبب في ازمة سياسية لم يعرف المغرب مثلها
30 - مجرد رأي الخميس 16 مارس 2017 - 16:48
تجار الدين لا تهمهم سوى مصالحهم
31 - بنكيران برررراااا الخميس 16 مارس 2017 - 16:48
بنكيران رفعت الجلسة ... سير شوف ليك شي بريكول آخر اما السياسة بزاااف عليييك
32 - مغربي حتى الموت الخميس 16 مارس 2017 - 16:49
ما مصير المغرب بعد رحيل بنكيران.؟؟؟الاجابة واضحة وضوح الشمس ان لن تتغير وضعيتنا الراهنة مادام هناك تماسيح تتلاعب بديمقراطية البلد و تلعب دور الوطنية امام الاعلام المتملق بالدارجة المريقي بنكيران او غيره لا يستطعون مقاومتهم .هرمنا من هاته اللامبالاة لشعب بسيط وضعيف امام هاته السلطوية المخزفة.اتركونا نعيش ونختار من نريد لانريد احزاب ببغائية سئمنا من هاته الوجوه المقرفة نريد جيل جديد يساير العالم الجديد
33 - kaoutar الخميس 16 مارس 2017 - 16:50
الملك ينتصر لمصلحة الوطن في مقابل تعنث بنكيران الذي لا يعرف سوى المصلحة الخاصة ولا تهمه إلا غنيمة الحكومة
34 - بن عمر الخميس 16 مارس 2017 - 16:51
رغم اسي ينكيران ماعنديش الثقةًفي اي حزب مغربي ، ولكن بقيتي فيا لان المغاربة ماشي ساهلين ، كما يقولوا : ياكلوا مع الديب ويبكيوا مع الراعي
35 - المحجوب الخميس 16 مارس 2017 - 16:51
الملك أعفى بنكيران لأنه فشل في الحكومة وهو قرار صائب يصب في مصلحة الوطن ونحن نعتز بملكنا ونثق في قراراته وتوجهاته السامية النيرة
36 - منتهي الخميس 16 مارس 2017 - 16:52
عاااااش الملك قراار سلييييييييييم
37 - amahrouch الخميس 16 مارس 2017 - 16:53
Nous sommes tous derrière Sa Majesté le Roi,symbole de notre unité
38 - يوسف الخميس 16 مارس 2017 - 16:53
السلام عليكم ،هنيئا سي بن كيران على هدا الإعفاء
ونتمنى أن تتشبت الأمانة العامة بالمبادئ الأسمى
للحزب،الشعب فطن للعبة القدرة بمباركة المخزن وادنابه لحاسين الكابة
نتمنى أن يصطفى الحزب في للمعارضة موعدنا
الإنتخابات القادمة انشاء الله
39 - fouad الخميس 16 مارس 2017 - 16:55
الفعل ورد الفعل هو ان تتحالفو مع حزب الاستقلال
40 - Hanane الخميس 16 مارس 2017 - 17:03
الملك أعفى بنكيران لأنه فشل في مهمة تشكيل الحكومة وهو قرار صائب لمصلحة الوطن ونحن نعتز بملكنا ونثق في قراراته وتوجهاته السامية وأعطاه اكتر من فرصة لكنه فشل بسبب حساباته الفاشلة. ....وسبحان الله يتكلم بصيغة جد مختلفة على السابق لم يكلف نفسه باي كلمة شكر لملكنا ولا كلمات اللباقة بينما كان يقول سيدنا وووووو. .واش حيت مابقيتيش رئيس الحكومة بسرعة تخليتي على les mots techniques ديال الخطاب ديالك هههههه
41 - marocain الخميس 16 مارس 2017 - 17:07
الححححححمد لله على اعفاء بنكيران.
42 - الحقيقة المرة الخميس 16 مارس 2017 - 17:15
قال: "تثمين الاشياء الايجابية اللي جات فيه."
ترى ماهي الاشياء السلبية اللي جات فيه; و التي ربما عبر عنها بقوله حول عدم رضى بعض اعضاء الامانة العامة لل pjd على الاعفاء.
يبدو من نبرة بنكيران و 'تحنحينته' انه غير راض بدوره على الاعفاء, و ما حمله لشارة التضامن الصفراء الا لاخفاء ما يحمله القلب من الم.
43 - aziz الخميس 16 مارس 2017 - 17:21
دار لقمان ستبقى على حالها الى الأبد ....لا تغيييييييييييييييير
44 - الخليفي الخميس 16 مارس 2017 - 17:22
لا توجد ديمقراطية في اادول العربية المتخلفة. يوجد فساد كبير
45 - مواطن الخميس 16 مارس 2017 - 17:22
السلام عليكم تحية خاصة للاستاد بنكران. أحسن وأفضل رئيس الحكومة في تاريخ المغرب ولكن للأسف الشديد.المفسدون لا يردون العمل معه لانه صريح جدا ويريد مصلحة الشعب ويفضح المفسدين وهذاهو السباب الحقيقي وللاسف
46 - كريم الخميس 16 مارس 2017 - 17:26
لا حول ولا قوة الا بالله احسن رئيس حكومة في تاريخ المغرب انه الرجل الوحيد الذي ارا فيه الشفافية و روح الوطنية و حبه الحقيقي ليكون المغرب من بين الدول المتقدمة..انها خسارة كبيرة للمغرب
47 - abdo الخميس 16 مارس 2017 - 17:31
لو كان بن كيران يتحكم فيه بتليكموند لكون الحكومة في يومين ولكن استقلالية القرار هدا تمنها.
48 - متتبع الخميس 16 مارس 2017 - 17:38
والآن أرى ان بنكيران أصبح يتكلم لغة "الخشب" فهذه الصدمة افقدته العفوية التي كان يمتاز بها. بدى كيدخل ويخرج فالهدرة .
49 - كناويكلاس الخميس 16 مارس 2017 - 17:38
اعفاء بن كيران لا يعني انقاصا من شخصه ا.و تحقير او عقاب و لكنه قرار يبين مدا تدهور الحقل السياسي في المغرب او الروض السياسي ال،مغربي الملك ضحى ببنكيران من اجل ربح معركة الوحدة السياسية الوطنية فالوصع الراهن يلزمه مغرب قوي و متماسك و المستقبل سيربي المتخاذليل و المتشدقين اما الرجال الشداد فهم كالئهب لا يتغيرون ابدا
50 - هشام الخميس 16 مارس 2017 - 17:39
أضن أنه يجب أن تبقى الديموقراطية التي لا أضن أن المغرب عرفها يوما .لان الشعب إختار بن كران ويجب احترام إرادة الشعب
51 - عمر الخميس 16 مارس 2017 - 17:42
بنكيران تهرب من المسؤلية ، فضل إرجاع المفاتيح ال الملك و ﻻ يبقى يضحك عليه لشكر ورباعت الطمع كعكة كيكلو فيها باردين وشعبها في هوى سوى ، الله يحفضنا من حروب بعضنا البعض مغلوبين ويتكلمون كثيرا في كل شيء ولا شيء
52 - مهتم بالسياسة الخميس 16 مارس 2017 - 17:54
تنفس المغاربة الصعداء بعد اعفاء جلالة الملك نصره الله رئس الحكومة العين والفاشل في تشكيل الحكومة المرتقبة وهذا عقاب من الله له لانه أوهم الشعب المغربي بأنه صانع الاصلاح بالمغرب ليتبين أنه عدو للطبقة المتوسطة والفقيرة بالمغرب بعد ان أقبل على الشروع في الغاء سوق المقاصة تدريجيا وتنفيد خطة التقاعد ضدا على الموظفين دوي الرواتب الدنيى والمتوسطة وتسمين جيوب الوزراء والبرلمانيين من جهة والمقربين له من حزبه وأقربائه لنهمس في أذن بنكران لنقول له هذه هي تعليمات ديننا الحنيف وأن الشعب { عاق أو فاق }
53 - مغربي الخميس 16 مارس 2017 - 17:56
من الديموقراطية ان يترك المكان لشخص اخر واتركونا من اعطيني بيضة ولا انطيح
54 - يوسف الخميس 16 مارس 2017 - 17:57
احترم قرار الملك محمد السادس نصره الله ادا لم يدرك مسؤلية تسيير الحكومة قرار صائب
55 - الحق عبد الحق الخميس 16 مارس 2017 - 18:02
الشعب هو لبغا العدالة والتنمية و ديما العدالة والتنمية حزب الفقراء والمساكين والمتقاعدين القدماء لكانوا في طي النسيان عند الاحزاب الاخرى التي كانت سياستها في الجري وراء مصالحها ومصالح فئاة معينة لسد افواهها. وغالبية الشعب المغربي صوت للعدالة و التنمية والمصلحة العامة وعاش الملك محمد السادس, وديما ديما العدالة و التنمية.
56 - مغربي الخميس 16 مارس 2017 - 18:03
مخلص لسيده مرشد الاخوان المتمسلمين
57 - خالد الخميس 16 مارس 2017 - 18:05
لا أظن أن بن كيران يستحق هدا المعاملة لا ديمقراطية الكل حمله المسؤولية ولكن الشعب عرف الأن ما معنا التجربة الديمقراطية المغربية المنفردة فى العالم العربي
58 - khalid الخميس 16 مارس 2017 - 18:29
شخصيا لا أنتمي لأي حزب سياسي و لا لأي جمعية او منظمة ....مما يجعل موقفي من هذا السيد موقفا محايدا أعتقد انه احسن رئيس حكومة عرفه المغرب منذ الاستقلال طيلة الخمس السنوات التي قضاها على رأس الحكومة تحدث باللغة التي نفهمها جمعيا ...جميع حواراته بدأها بالبسملة ....رجل غير من مواقفه تماشيا مع اكراهات المرحلة ومايقتضيه رجل الدولة .وإذا كانت المصلحة العليا للوطن استوجبت اعفاءه فأنا مع قرار الإعفاء ايمانا مني بأن وعسى ان تكرهوا شيءا وهو خير لكم شكرا سيد بنكيران على كل ماسبق وخصوصا وأنا أعلم تمام اليقين ان درهما واحدا من أموال الشعب لم يصل لي جيبك بطريقة غير مشروعة ...عاش جلالة الملك محمد السادس واتمنى لبلدي المزيد من التطور والازدهار والاستقرار
59 - عادل الخميس 16 مارس 2017 - 18:48
لم اصوت يوما على اي حزب ولكني في الانتخابات القادمة انشاء الله ساصوت على العدالة والتنمية.
60 - maghribi الخميس 16 مارس 2017 - 18:54
إذا استمر المخزن في خرجاته الاشعبية وفي لََّيِّ ذراع الإرادة الشعبية فوالله لزاد في تعقيد الأمور في المغرب فبهذه الأساليب ساهم المخزن في إنتاج الإنفصاليين وهكذا ساهم في تهجير الأدمغة والأحرار من المغاربة ووو... إذا كنا نؤمن بالدمقراطية فلها ثمنها وعلينا أن نتقبل نتائجها مهما كانت و إن لم نكن فسيأتي فيه يوم سنتقاتل فيما بيننا كما يحصل الآن في الصحراء المغربية . للإشارة والله لا تربطني أية علاقة مع حزب العدالة والتنمية والسلام
61 - مهاجر الخميس 16 مارس 2017 - 18:56
لقد أديت الأمانة والنتيجة قبل الانتخابات كانت واضحة رغم الدولة بكل طاقتها الداخلية والخارية والملرؤساء والمدراء والأعوان حتى الفيران والقطط ودلافين البحر والسلاحيف الحمراء استعملو كل جهودهم في اقصلئك من الرتبة الأولي في الانتحابات ما وصلو
بن كيران الرجل
بن كيران العبقري
ستندمون يامغاربة
أخنوش باع الفلاحة وباع الملاحة
اخنوش الزيادة في المروقات
احنوش خلق التفرقة بين المغاربة بكلمة أغراس أغراس
اخنوس تزود بالتحاد الدستوري ضدا على المغاربة الدين لا يتكلمون اللغة الأمازيغية
ستندمون
ستندمون
62 - mouatin الخميس 16 مارس 2017 - 19:01
اظن انه بعد اعفاء بنكيران لن يتغير شيئ اننا في المغرب والمغرب سبقى على حاله الى الابد
63 - الزعبولي الخميس 16 مارس 2017 - 19:06
دابا تشوفو النهار الزوين مع أخنوش أو مع العماري.... وجوهكم قاصحة
64 - بال اسم الخميس 16 مارس 2017 - 19:35
أولا أقول للسيد بنكيران أجارك الله في مصابك الذي كان منتظرا . السيد بنكيران قيل له قبل الدخول في اللعبة السياسية أن لا يزين هذه اللعبة ويعطيها الشكل الديموقراطي الذي تتسم به بلدان الغرب لكنه أبى إلا أن يشارك ظانا منه أن التغيير يكون دائما من داخل هذه الحلقة. لكنه تأكد له اليوم أن التغيير ليس في يد الحكومة ولا البرلمان ولا أي مؤسسة غير المؤسسة الملكية وما يحيط بها. كان لابد من إدماج " حزب إسلامي" لرمي الرماد على تحركات ما اصطلح عليه بالربيع العربي الذي خربت به دول ورملت به نساء ويتم به أطفال...مادام القصر وما يدور حوله هو الذي يسير البلاد والعباد فما جدوى الحكومة والبرلمان؟؟ إنه تبذير للأموال وتضييع للوقت وضحك على أذقان هذا الشعب المغلوب عليه بالحرمان ونقص من الأموال والتعليم والوظيفة والحريات بشتى أشكالها...سؤال غريب لكنه قد يكون واقعيا: لماذا لا نترك تسيير البلاد للملك بما أنه هو الذي يرجع له الأمر من قبل ومن بعد؟ ونترك أخنوش والهمة والماجدي ومن حولهم يسيرون البلادزونستغل أموال البرلمانيين والوزراء في التنمية البشرية والصناعة الثقيلة بدل من بدل مما يروج ويلوح؟؟؟
65 - عبده/ الرباط الخميس 16 مارس 2017 - 19:38
لأول مرة اشاهد بنكيران يتحدث بلغة ادارية هادئة خالية من ( الطنز) و الاستخفاف بالاخر لا تتخللها قهقهات او نكت او مستملحات كما كان يفعل سابقا.....يقول المثل ارى ان السيد بنكيران( دخل جواه) و لأول مرة في التاريخ يصبح رقم 37اكبر من رقم 125 .... لا يمكن ان تقف الحركة بالمغرب بسبب شخص واحد غير متمكن سياسيا و اقتصاديا فهناك مئات الأشخاص العقلاء الذين يمكنهم تسيير دفة الحكم.... و ها هو بنكيران يغادر رئاسة الحكومة بعدما ترك المغرب غارقا في ديونه بملايين الدولارات فمن سيؤدي هذا الدين.... ان الاستثمارات متوقفة و فوائد الديون تتراكم فأي سياسة هذه التي ربط بها مصير المغرب لدى البنك الدولي و الدول الداءنة؟؟؟؟؟؟؟ الله يحفظ
66 - Mustafa الخميس 16 مارس 2017 - 19:49
A mon avis, notre Maroc mérite mieux. Les frères musulmans ont fait preuve d'une incompétence politique à travers le monde. Le Maroc les a utilisés pour des fins que nous connaissons tous. Maintenant "Intaha lkalam". A dieu Benkirane.
67 - ahmed 54 الخميس 16 مارس 2017 - 20:04
Au maroc après DIEU il y a le roi et le peuple les intermédiaires peu importe mais mr Ben c'est le pire l'hypocrisie égoïsme, mais au moins il est reparti avec sa CRAVATE.
68 - الروداني الخميس 16 مارس 2017 - 20:04
ليستمر الفساد من جديد هدا ما ننتضره
69 - khaldouni الخميس 16 مارس 2017 - 20:58
ردا على أحد المجيشين: اتساءل من أغرق الدولة في الديون من ضرب الطبقة الفقيرة بمطرقة من حديد وزاد في فقرهم وفي فاتورة الماء والكهرباء من ومن؟ الدولة كانت وستظل ليس المغرب حكرا على أحد او حزب او فئة. والحمد لله على زوال هذا الفأل السيء منذ تولي هذه الحكومة تغير حالنا إلى الأسوأ. بنكيران كشخص له كامل الاحترام لكن مسؤول لا يمثلني ولا يمثل غالبية الشعب فقط يمثل ثلة من المجيشين . ختاما ادعو بالشفاء لأحسن رجل دولة السي اليوسفي
70 - أحمد المغربي الديموقراطي الخميس 16 مارس 2017 - 21:00
كل سلعة لها تاريخ انتهاء الصلاحية، لأن بقاءها للتداول يعني الاضرار بالمستهلك للخطاب السياسي و للبوليميك عامة ،و بن كيران انتهت تاريخ صلاحيته، فهناك توازنات اقتصادية في الأفق ثد تعرضت للضرر بسبب البلوكاج الذي سبب فيه الفاعل السياسي الغير المناسب في المكان المناسب، مما كان لزاما التخلص من البضاعة المنتهية الصلاحية.قرار ملكي في محله وفي وقته كنا بصدد انتظاره.
71 - عبد الكريم الخميس 16 مارس 2017 - 21:08
مشية بلارجعة، فيك الفز، جلالة الملك جاب ليك التمام، كنت كتظن غادي يرغبك!!!
72 - انا الخميس 16 مارس 2017 - 21:09
أيديولوجية الحزب قبل الدخول للحكومة اكتساح الحزب في الانتخابات هو ما إزاحة من الحكومة.
73 - ماخدامش الخميس 16 مارس 2017 - 21:11
الحمد الله...ماطيشة ولات ب 2 دراهم...هادي البداية...
السي بن زيدان القهقاه مبغاش يكون الحكومة
كان كيتسنا ولاد ولادو او بناتو حتى يكبروا ويجيبهم للحكومة
الساعة ملك البلاد عاق بيه...
سير شوف ليك شي حلقة دابا..
ويــــــــــــلا قبلو علك الحلايقية....
74 - simo الخميس 16 مارس 2017 - 21:16
وعادة الأمور الا دار حالها .التقدم ال الوراء.
75 - Maverick الخميس 16 مارس 2017 - 21:21
The game is over ..But the show is definitely going to go on
76 - simo الخميس 16 مارس 2017 - 21:21
055 et les marocains vous allez vivre la democratie en 2
77 - rodeo الخميس 16 مارس 2017 - 21:30
السيد مصدوم غكيدخل و يخرج فلهضرة كان تيحسابلو المغرب راه غايوقف بلا بيه ههههه
78 - Alamazighia الخميس 16 مارس 2017 - 21:42
They will stay in the government without benzidan participation they like money and they want more
Vampires are drinking moroccan souls and bloods they will find a way to deal with this event and bring benkiran ghost to the parlemant
79 - hamid الخميس 16 مارس 2017 - 21:59
انقلاب كامل الاطراف. المخزن ينقلب على وعود 2011. باي باي الدموقراطية
80 - ادوارد سنودن الخميس 16 مارس 2017 - 22:12
الحل في انتخابات مبكرة وتعديل دستوري لقانون الانتخاب بمرحلتين لاقصاء الاحزاب الكرتونية و اقتصار الانتخابات على 3 تيارات فقط
81 - ايمداحن الحسن الخميس 16 مارس 2017 - 22:19
مصلحة الوطن تقتظي إبعاد هذا الشخص عن دواليب الحكم .في الحقيقة لم أستحمل سماع كلامه .شخصية لن يجني منها الوطن إلا المصائب
82 - مواطن الخميس 16 مارس 2017 - 22:28
ما بقى عندي ما نقول كاع لغدايد اللي كانت فقلبي تفشات بهاد القرار التاريخي ديال ملك البلاد الله ينصرو .. فش ليه الروايض وهرس ليه نيفو وحد ليه من القهقهات المستفزة ديالو .. أو رجعو للحجم ديالو المتقزم .. وفكرو بأنه واحد من الشعب وماشي هو الحاكم ديال البلاد .. وشلا ما يتقال .. المهم عليك يا بنكيران بزيارة طبيب نفساني لأنك تبليتي بجنون العظمة وهاد القرار غادي يزيد يأزمك ويقدر تصاب بشي أزمة نفسية أو قلبية .. الله يكون معاك وخلاص
83 - طنجاوية الخميس 16 مارس 2017 - 22:34
بن كيران مسكين بقا فيا والله مايستاهل هاد التبهديلة
84 - mido الخميس 16 مارس 2017 - 22:54
يبدو ان انكشارية حزب النذالة تسيطر على مواقع التواصل الاجتماعي وكذا تعاليق هسبريس والدليل تصديها لكل معارض لبن زيدان هناك من يقول انه دخل التاريخ باش بادخال المغرب والمواطنين البسطاء في نفق مسدود.**. بشحال كيخلصكم امنعدمي الضمير.الشمس لايحجبها الغربال
85 - محمد الخميس 16 مارس 2017 - 23:41
تحية وتقدير لهذا الشخص الذي مع مر السنين سيذكره من لم يعجبه من قبل..فهذا هو حالنا نحن المغاربة
86 - الاعفاء الخميس 16 مارس 2017 - 23:51
هناك متل يقول كما تدين تدان . بالامس عندما كانت السلطة في يدك لم ترحم ابناء الشعب المعطلين و لا الموظفين و لم تحترم وعودك التي قطعتها على من وضعوا ثقتهم فيك . رحيلك غير ماسوف عليه يا بنكيران .
87 - عضو البيجيدي الخميس 16 مارس 2017 - 23:51
اين القهقهة سيدي الرئيس؟؟؟
هذا ينم عن انهزام مقيث
88 - عميري شكدالي الجمعة 17 مارس 2017 - 00:00
خرج الاستاد عبد الإله بن كيران رافع الرأس لأنه لم ينحني رأسه للمخزن و الأحزاب الكارطونية ،المسرحية تفرشاة ودبا عطيو الأخنوش رئاسة الحكومة.وفينكم القاريين والمتقفين...وووووا.ياك حنى الكوانبة و الأميين لصوتنا على السيد . هاو غادي إرجع المعارضة ،إو دبا خدمو الأساتدة المجازين وخدمو البطالة كاملين ديال المغرب.واحد القادية ديال الآساتذة المجازين زعما المخزن غادي خدمهم كاملين،غادي إخدم غير لكانو جارين القافلة ديال الإضرابات لأنهم صنعهم المخزن،وزيدوزيد......خليوني ساكت
89 - متصفح الجمعة 17 مارس 2017 - 00:56
لعلكم لاحظتم أن جميع التعليقات التي تؤيد قرار جلالة الملك نصره الله بإعفاء بنكيران جلها أو بالأحرى كلها فيها [je n'aime plus] بعكس التعليقات التي تؤيد الفاشل بنكيران وهذا راجع لخلية مكونة من مجموعة من الأشخاص صرفت لهم مبالغ مالية للسهر على هذه العملية حيث تلقت التعليمات التالية هههههه
تعليق مؤيد لبنكيران دير j'aime
تعليق معارض لبنكيران je n'aime plus
والله وخا ماعرفش شنو ديروا لاغطيتو الشمس بالغربال
وانا عارف بأن هاد التعليق ماغاديش يعجبكم يا للي بعتو صوتكم ومزالين تابعين السراب والأمور راه توضحات ومزيان ....
آه نسيت أنا غادي نعونكم بواحد je n'aime plus هههه والله حتا بقيتو فيا
90 - ملاحظ الجمعة 17 مارس 2017 - 02:10
اقول للمرتاحين والفرحانين في اعفاء بنكيران مبروك عليكوم العفاريت والتماسيح ستشكركم وستزيد في ابقاء الوضع المزري للمغاربة سترون ان شاء الله
91 - 3ajibe الجمعة 17 مارس 2017 - 06:12
الى 89 - متصفح
اقولها صراحة انت مريض ..... انا و اصحابي عملنا لايك وديسلايك على حسب توجهنا ومجاراتنا للامور بعقلنة وليس بالحقد الدفين والنقد العشوائي الذي تمارسومهما دوما بطريقة عكسية للشخص كيف ما كان عمله.
ثانيا قرارات الملك دائما وابدا جميع المغاربة يمجدونها,من طرف العارف والجاهل بالسياسة, هذا الملك لايخطئ ابدا, ياسبحان الله, اتى من كوكب اخر, تؤلهون جميع قراراته عن جهالة, هو قرار بقانون دستوري, وبنكيران لم يردخ لضغوطات احزاب اخرى ايضا بطريقة قانونية متمسكا بمبادئه, كما ان الاحزاب والمخزن استعلموا العصا في الرويضة مستندين هم ايضا بالدستور, ياترى اين الخلل ? اليس فيكم رجل رشيد? على الاقل يطرح اسئلة معقولة و موضوعية حتى وان لم يعطنا اجابات ..... بالله عليكم, ماكان معارض عليه بالامس سيصبح مباحا بمجرد تغيير في شخص رئيس الحكومة, فيقوا من سباتكم.
القرار الصائب او لا, سيجيب عنه التاريخ وربما الايام المقبلة, وليس تقييمه مسبقا لاننا نعرف فقط مصدره. اتقوا الله في انفسكم ولا تكونوا امة جاهلة.
92 - Salah الجمعة 17 مارس 2017 - 07:29
لا ارى اختلافا واضحا بين بن كيران و من سيخلفه سواء كان من حزبه او من حزب اخر. الخطا الذي ارتكبه بن كيران هو اصلاح نظام التقاعد الذي اضر بجميع الموظفين العموميين.الوطن محتاج الى تكاتف الجهود و التحلي بالشفافية و المصداقية من جميع مكوناته و السير قدما خلف صاحب الجلالة نصره الله الذي لا يكل ولا يمل من اجل تطور وتقدم هذا البلد العظيم
93 - ولد الشعب الجمعة 17 مارس 2017 - 07:39
الشعب لا يتالم لرحيل بنكيران ولكن بنكيران سيتالم على ما فعله في الشعب (غير شعب العدالة والتنمية الدي استفاد)
94 - نجاة الجمعة 17 مارس 2017 - 07:50
انتصر بنكيران وخرج رافعا راسه ولم ينحني ابدا إنه سقراط الدولة اليونانية الذي فضل حياة السجن الى الخروج لحياة تفقد معنى الحياة الحقيقية حياة العدل والحق والحرية والمساواة حياة لازيف فيها فهنيئا بن كيران وليكن الله في عون هذا الوطن للاقلاع عن الجهل والنظر الى الأشياء بشفافية
95 - Fonctionnaire الجمعة 17 مارس 2017 - 11:12
Mr BENKIRANE a détruit les fonctionnaires pas d'augmentation de salaire, injustice totale envers certaines catégories de personnel notamment les administrateurs qui ont vécu le pire des cauchemars avec lui; espérons que les choses changeront avec le nouveau président
96 - oeil sur l'avenir الجمعة 17 مارس 2017 - 11:42
أكره السياسة و السياسيين لأني تعاملت كثيرا وعلى مر سنين معهم، بترشيحهم يسعون إلى السلطة للحفاظ على ثرواتهم أو لجمع الثروة إما من الدولة، أو من الصفقات المشبوهة أو من جيوب المواطنين. يتكلمون عن مصالح الناس ولا يسعون إلى لقضاء مصالحهم.
إلى أن عرفت حزب السيد بنكيران. حزب أخلص للوطن والمواطن. حزب احترم من داخل المغرب وخارجه، حزب احترم حتى من أعدائه. وبالرغم من جميع الهفوات لم يحترم أي رئيس حكومة في بلدنا كما احترم السيد بنكيران وحزبه.
أنصح أبناء بلدي أن يقرءوا اللطيف. لأنهم إن سكتوا على من نهبوا البلاد والعباد وتركوا دون حساب...فدلك لأنهم كانوا يرون الأمل في وقف النزيف و التغيير للأحسن في السيد بنكيران وحزبه. وهدا ما رأيناه هده السنين الماضية. لم نرى منهم سوى الاستقامة والإخلاص والغيرة على البلاد.
وأقول للفرحين و الشامتين إن الله ينصر الدولة العادلة ولو كانت كافرة وما دون دلك إلى الهوان
97 - مواطن الجمعة 17 مارس 2017 - 12:07
واحد الكلمة تارت انتباهي فالتعليقات ديال بزاف دالإخوان والأخوات .. بن كيران خرج رافع راسو بن كيران خرج شامخا بن كيران لم يرضخ ... الخ واسيادنا راه بن زيدان ماحطش السوارت وقدم الإستقالة كيف واعد بيها وكيتبجح بها في الأول .. بن كيران راه بقا لاصق وما ساخيش بالأجرة والإمتيازات والسلطة اللي مرض بيها وركبت فيه مرض جنون العظمة .. حتى قلعو الملك وجرى عليه حينت ماشي في المستوى وما فيدوش ومنافق وسليط اللسان وحلايقي ومكلخ ومبرهش وكذاب ومزاجي .. وزيد وزيد .. وخا نعيا ما نعد فالسلبيات ديال الشخصية ديال هاد الخليقة ما غاديش نسالي المهم هو أن الفضل كايرجع لله والملك الله ينصرو اللي هنانا من كمارتو ومن الإستفزازات والقهقهات ديالو .. سير مشيا بلا رجعة يا المصيبة ..
98 - يوسف الجمعة 17 مارس 2017 - 12:33
أولاً صبونة خايبة طرات ليك أخاي بن كيران أصلاً هذا الموضوع كان معرف أنه سيتم لأن في رأيي المشكل ليس في تشكيل الحكومة لأنه لو أرادوا تشكيلها لشكلة في وقت وجيز شكراً بنكيران ومرحبا بسعد الدين العثماني خلفاً له
99 - Abdellah الجمعة 17 مارس 2017 - 12:47
Vous êtes tous des vendus la vraie démocratie c'est le peuple qui est au pourvoi vive Monsieur Ben
100 - al wadeh الجمعة 17 مارس 2017 - 13:12
السيد تدخل مسكين وتبدل في وجهه عاد حس بحرقة العطالة
نصيحة يمشي لاقرب مستشفى يدير سيروم الا لقاه راه تقدر تخرج روحه
101 - hassansaid الجمعة 17 مارس 2017 - 15:07
نحن مع حزب العدالة ولكن مع شخصية سياسية اما بن كيران ليس رجل سياسي بن كيران يخدم الوطن و يهمش المواطن نحن بحاجة الى من يخدمهم معا
102 - moha الجمعة 17 مارس 2017 - 15:25
هل الأسباب التي أفشلت تشكيل الحكومة تغيرت ؟ لم نسمع يوما على الأقل علنيا أن شخص بنكيران هو الغير مرغوب فيه وان كان الأمر كذلك فلماذا تم تكليفه أصلا ؟ المعلوم أن بنكيران يرجع في قراراته إلى حزبه فهل الذي سيخلفه سيخالف قرارات الحزب ويتبع أخنوش أم أن امر المكلف سيؤول إلى ما آل اليه امر بنكيران بعد حين؟
103 - صالح المجدي الجمعة 17 مارس 2017 - 15:55
بنكيران خارج رافع راسو شامخا لأنه صمم ألا يهين من صوتوا عليه وأعطوه الأغلبية الحزبية .
بنكيران لم يرد أن يكون كركوزة في أيدي الأحزاب الإدارية .
بنكيران يريد أن يعمل من اجل الوطن ومن أجل الشعب المغربي .
بنكيران رجل مثالي يتميز بالذكاء ويعرف أيضا من أين تؤكل الكتف .
بنكيران فعل الكثير من أجل الطبقة المسحوقة.
بنكيران نظرته بعيدة ويعمل من أجل ذلك ولايهمه أقوال القائلين
ويوما ما ستذكر المغاربة أن بنكيران رجل شامخ .
104 - عايق الجمعة 17 مارس 2017 - 16:52
شي وحدين يهدونا يقوليك ملي راحنا فرحانين غايفعلو و ديرو لينا التماسيح و غادي و غادي وبغيت ندكركم بلي هاد بنكيران ديالكم هو اللي قال للتماسيح عفا الله عما سلف !

انشر
105 - vive Mohamed 6 الجمعة 17 مارس 2017 - 17:37
يجب حل هداالحزب المتاسلم لان شبيحته ومريدية لا يحترمون قرارات الملك.
106 - tanjawi السبت 18 مارس 2017 - 11:24
لله ما اعطى و لله ما اخد ما كاين لا ديمقراطية و لا يحزنون بن كيران طالعلهم في الراس قالك نديرو بلاكاج باش يتلاح و راه دابا تلاح هنية عليكم
107 - abdennour الأحد 19 مارس 2017 - 18:31
Le Maroc vient de perdre un grand premier ministre loyal et correcte il a fait tout pour que le gouvernement soit en place ....mais dommage que le blocage est rester maintenu par des corrompues et des personnes que personne ne savait comment ils sont enrichis......... Benkiranne est un homme propre et nationaliste ...........INTAHA LKALAME
108 - mohammed الأحد 19 مارس 2017 - 20:55
اعظم القرارات الصائبةفي تاريخ المغرب المعاصر هي خلع بنكيران القيادي الفاشل الدي انهك الشعب المغلوب على امره بقراراته اللاشعبية المجحفة ونتمنى من خلفه السيد العثماني الفقيه والعالم الا يسلك طريق سلفه الفاشل الدي فقد ثقة جلالة الملك والشعب في تسيير شؤون البلاد والعباد وان يعطي للحوار الاجتماعي اولى اولوياته حتى تعود للشعب ثقته في حكومته وبعد دلك يكون التفرغ للقضايا الكبرى والتحديات التي تواجهها بلادنا الغالية خاصة ضد خصوم وحدتنا الترابية.
المجموع: 108 | عرض: 1 - 108

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.