24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من يخرق مبادئ حسن الجوار؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | عن الانتقال الديمقراطي

عن الانتقال الديمقراطي

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - abde elmalik mansour الاثنين 20 مارس 2017 - 18:32
الملك أعفى بنكيران لأنه فشل في الحكومة وهو قرار صائب يصب في مصلحة الوطن ونحن نعتز بملكنا ونثق في قراراته وتوجهاته السامية النيرة
2 - maroc2017 الاثنين 20 مارس 2017 - 19:15
عمري 37سنة, مند ان وعيت في هذا البلد و هم يتحدثون عن الانتقال الديموقراقي...لو هناك ارادة سياسية حقيقية, هذا ا لانتقال لن يتعدى 10سنين و خير مثال اسبانيا و تركيا...لكن يبدو ان الدولة تريد ان يبقى الحال على ما هو عليه
3 - علي نايت واحي الاثنين 20 مارس 2017 - 19:22
نحن لم نر أي إنتقال ديمقراطي في المغرب إلا من أفواه بعض المطبلين و المزمرين و المنافقين الذين لا زالوا يعيشون في زمن تجاوزه التاريخ ... منذ السبعينيات و نحن نسمع بالانتقال الديمقراطي و لا شيء يوجد على أرض الواقع إلا التخلف و البؤس و التهميش و الحرمان و الفقر و النهب و السرقة باسم قوانين و تشريعات وضعت من أجل ذاك ..
4 - ali الاثنين 20 مارس 2017 - 19:22
السلام عليكم
لانتقال الديموقراطي هذه الجملة التي مللنا من سماعها و الواقع ان هناك انتقال لسلطة داخل القصر ,من مجموعة نفود الى اخرى ,
5 - داود الاثنين 20 مارس 2017 - 19:29
أتمنى أن لا تجرنا المؤسسة الملكية و المخزن إلى ما لا تحمد عقباه، فهي تستهتر بالمغاربة و تعتبرهم رعايا لا مواطنين.
6 - nour الاثنين 20 مارس 2017 - 20:07
بسم الله الرحمن الرحيم
على أي ديموقراطية تتحدثون وكأننا في دولة اروبية متقدمة، لك جميع الحقوق وعليك جميع الواجبات.
نحن لسنا كذلك وربما لن نصل إلى ذلك.
نحن الآن في دولة دي مو كراطيه.
7 - Mustapha Azayi الاثنين 20 مارس 2017 - 21:00
A new dose of momentum for the PJD in the person of Othmani. "Fine!" let us say. But when this later said in front of a multitude of people alive that he is still shocked, that is he is still dazed and confused, from the latest appointment, his statement explains that the prospect of his assignment in terms of agenda delivering is somewhat still questionable. I am surprised that he didn't have a strategy or a vision on the margin. However the least one can say about this coup-de-theatre is that Enough Is Enough with the collective-amnesia that befell the political scene for more than 5 months. Please start the show again, I sincerely can get no satisfaction from Moroccan politics. It's not only a fun game but it's also a hugely unpredictable one! I don't wanna fall victim to boredom again. Five months is already too much for a Moroccan-political-junkie.
8 - HAKIKA MOURRA الاثنين 20 مارس 2017 - 22:24
في نظري مستحيل ان نحقق الانتقال الديقراطي اما م نخبة فاسدة و غير مؤهلة لا تعرف الا اختلاس الاموال وتدمير التعليم والصحة و التكوين...هذه النخبة تعمل ضد ارادة الشعب الحقيقية اذن فالانتقال الديموقراطي سيبقى معلق بين السماء والارض وستسوء احوال الطبقة المتوسطة والفقيرة التي تشكل 70/100 وستتجه الامور الى مالا تحمد عقباه اذا لم تتغير نوايا هذه النخبة وتعمل بكل ارادتها وقوتها لتغيير الامور الى الاحسن....
9 - الثريا الاثنين 20 مارس 2017 - 22:27
ارفع القبعة لهذه المناضلة اليسارية الثي أصبحت لوحدها أقوى من بعض المكاتب السياسية اليسارية سابقا
العز السيدة لطيفة وتحية نضالية لك والى الرفيق المجاهد ايت اادر بن سعيد
10 - samid الثلاثاء 21 مارس 2017 - 00:16
نقاش عقلاني غاب عنه تعصب السياسيين وكذبهم لأن المناقشون هم باحثين جامعيين ..
يسارية وتساند العدالة والتنمية في نهجه لدمقرطة الحياة السياسية والعامة .. أهنئ هسبريس بهذا المستوى !
ما قيل في النقاش هو صحيح إلى حد كبير الشيئ الذي إن تصفحت الصحف الصفراء لن تجده مذكورا فيها، بل يتم تسويق أن بن كيران فشل بينما الجو السياسي في المغرب هو الفاشل والميؤس منه :
* لوجود شح مهول في القوانين المسطرة لفترة تشكيل الحكومة
* ولوجود أحزاب إدارية تفوق الأحزاب الوطنية عدة وعددا ومالا وسلطة
* ولوجود أحزاب تريد إفراغ الإرادة الشعبية المعبر عنها عبر الإنتخابات من مضمونها وهذا تبخيس للإنتخابات كآلية ديمقراطية ليقرر الشعب كل 5 سنوات من سينوبه
* ولوجود كائنات سياسية تنزل بالمظلة للساحة السياسية دون المرور بالآلية الديمقراطية ..
11 - الله على راحة الله الثلاثاء 21 مارس 2017 - 01:56
اعفاءه تم في اطار دستوري لانه فشل في تكوين حكومة ونحن نعتز بقرارات ملكنا ونثق فيه ثقة عمياء اما خزعبلات بنزيدان وحروبه الدونكيشوتية وكلامه المبهم فلا يهمنا في شيء .
نحن الشعب نريد حلول على الطاولة للرقي بنا وباجورنا وبتعليمنا وبصحتنا وليس الاقتطاع من حقوقنا لاصلاح أغلاط ناهبي اموالنا والتسامح معهم بعفا الله عما سلف.
حظ موفق للدكتور العثماني وتقاعد مريح لبنزيدان.
انتهى الكلام
12 - هل المغرب وحده ... الثلاثاء 21 مارس 2017 - 03:31
... في العالم ؟.
هل وقع الإنتقال الديموقراطي في موريتانيا ، أو الجزائر أو تونس أو ليبيا أو مصر أو سوريا أو العراق أو بلدان الخليج أو بلدان إفريقيا أو روسيا أو الصين وبقي المغرب؟.
وهل الحكومات والمجتمعات الغربية سعيدة بديموقراطياتها ؟
ألم تتراجع بسبب المهاجرين عن حقوق الإنسان ؟
ألا يخيفها صعود اليمين المتطرف في كل إنتخابات ؟
ألا تخيفها الإستفتاءات من التفكك كخروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي؟.
الم يزعج كثيرا من الأمريكيين فوز ترامب في الإنتخابات ، وخاصة المسلمين منهم ؟.
هل تستحق الديموقراطية أن تتحول إلى فرجة في مباريات السباب والتنابز بين قادة الأحزاب كما حدث بين شباط و بن كيران ، حيث كانت العلاقة بينهما عدائية سنة 2013 ، مما أدى إلى زعزعة استقرار الحكومة بانسحاب شباط منها ، ثم تحولت بقدرة قادر بعد انتخابات 2016 إلى صداقة ومودة وتحالف ؟.
ماذا كان سيكون مصير الحريات الفردية لو أعطت الديموقراطية الأغلبية المطلقة للإسلاميين وانطلقوا لتطبيق مشروعهم الإجتماعي؟.
كم سيصدر عن البرلمان من قرارات المنع ( منع سفور النساء ، ومنع اختلاط الذكور بالإناث ) إلى آخر كل ما حرم الفقهاء ؟.
13 - Simomu الثلاثاء 21 مارس 2017 - 05:09
Bonne discussion entre gens de sciences et de bonnes analyses concluant que Benkirane n'a pas échoué dans sa recherche pour la formation du gouvernement . Ce qui est vrai. Les forces profondes se sont coalisés contre lui ....pour prendre le pouvoir que la constitution lui donne!
Les chercheurs ont appelé un chat noir un chat noir et non comme le laissent entendre les médias de Kilo" .
....
Benkirane à constitue un exemple que je croi beaucoup vont regretter que l'on partage ses analyses ou non. C'est un vrai homme d'état. Il a compris la situation actuelle de notre pays.
Allah yehfado
14 - loubna الثلاثاء 21 مارس 2017 - 11:39
لا أفهم بعض التعاليق المتحزبة التي أصبحت في كفر براح ضد الديموقراطية التي بوؤت PJD المرتبة الأولى.فأصبحوا يصادرون كل من يخالفهم الرأي و يبخسون صناديق الإقتراع إذا كانت ضدهم بل و يلعنون الديموقراطية و من أتى بها .إن الديموقراية مطلب أساسي و أداة ضرورية لتحقيق التقدم و الإزدهار.إنها ليست غاية في حد ذاتها بل وسيلة .فمن قبل المشاركة فيها ينبغي أن يقبل بنتائجها أو ينسحب بكل روح رياضية.أما اللذين قاطعوا الإنتخابات فنحن نحترم وجهة نظرهم و لكن ينتقدوا الآخرين لمشاركتهم و كأنهم يملكون الحقيقة المطلقة فهذا مرفوض.طيب أنا بمشاركتي لم أحقق شيءا و مذا حققت أنت بمقاطعتك سوى فتح المجال لتجار الأصوات .صوتي إن ذهب للرجل المناسب فهو على الأقل محاولة للتضييق على المفسدين أما غيابك فهذا ما يرجونه .
15 - femme marocaine الثلاثاء 21 مارس 2017 - 12:01
tbarkllah ala Mme bouhcini
la logique du scientifique
L'objectivité de la personnalité de droit de l'homme
Voilà le niveau d'une marocaine intellectuelle qui aime son pays
Chapeau Madame.
16 - يا ليت الأساتذة ... الثلاثاء 21 مارس 2017 - 14:15
... أفادونا بالتحاور حول الأنماط الإقتصادية و الإجتماعية القائمة والمطبقة في بلدان العالم ، وما إذا كانت برامج الأحزاب المتنافسة على قيادة الحكومة ، تتضمن تفاصيلها ، ليكون المواطنون على علم بالبدائل المقترحة.
في السابق كان الخلاف بين بعض الأحزاب حول إتباع أسلوب التعدد الحزبي أو اسلوب الحزب الواحد ، ونمط الإقتصاد الراسمالي و نمط الإقتصادي الإشتراكي.
كما كان الخلاف بين المحافظين والحداثيين حول اباحة الحريات الفردية كما هو الحال في المجتمعات الغربية الحديثة، أو تقييدها كما هو حال التقاليد في المجتمعات الإسلامية .
هذه القضايا هي التي كانت وما تزال موضوع الخلاف بين بعض أحزاب الأيديولوجيات التي تريد بناء الإقتصاد والمجتمع حسب تصورات وهمية ، والدولة التي تأخد بالإعتبار الواقع الملموس وتسعى للحفاظ على التوازنات القائمة وطنيا و دوليا .
فغياب مثل هذا الحوار يؤكد أن المجتمع ما زال في حاجة إلى الإنتقال الثقافي لظهور متعلمين ينتجون الأفكار، ثم الإنتقال الإقصادي الذي تمثل فيه الطبقة المتوسطة الميسورة الأغلبية في المجتمع ، أنذاك يحدث الإنتقال الديموقراطي تلقائيا.
17 - espoir الثلاثاء 21 مارس 2017 - 14:26
quelle dimocratie avec 4chaines tv publiques et qq
radios l'etat monopolise l'audiovisuel donc pas de liberte d'expressions
18 - شمهروش الثلاثاء 21 مارس 2017 - 14:42
اذا كانت الامم الديموقراطية قد انتقلت من حكم الرجل القوي, و الذي لقبه الفيلسوف هوبس بالليفيطان Leviathan, نحو حكم الطبقة الاستقراطية المثقفة التي سهرت على وضع الاسس المتينة لنظام ديمقراطي قادر على الصمود في وجه الفوضى و كل انواع البربرية; فان المغرب لم يقطع نفس الصيرورة, بل انتقلنا من حكم القوة نحو حكم طبقة ارستقراطية تفضل الريع الاقتصادي و المالي على حساب الثقافة.
و ما دامت هذه الطبقة هي المتحكمة في الات كبح اي وعي ثقافي بمحاسن الديموقراطية و مميزات احترام الاختلاف, فان دار لقمان ستبقى على حالها.

سؤال: هل سيؤدي انتقال اليسار و الاسلاميين من ساحة الصراع نحو طاولة الحوار مع احترام الاختلاف الى توجيه بوصلة الانتقال الديموقراطي نحو الشمال الديموقراطي?

الاستاذ بن كيران اطلق الشعلة, و الاراء الناضجة خلال الندوة خير دليل على ان كوة نور قد فتحت.
19 - Marocain الأربعاء 22 مارس 2017 - 02:45
Je tire chapeau a mme Bouhcini. Une simple remarque au moncieur qui gere la discussion, arrete d'interrompre tes invites. Ecoute toi bien avant de parler et gere la conversation d'une facon professionnelle.
20 - Najm الأربعاء 22 مارس 2017 - 04:55
Hi. First of all, this debate could've been better with a different moderator. Second, there are questions that need to be addressed urgently

One- Was it even possible for anyone to form a cabinet in the absence of the Monarch
Two- was there any communication between the King and the PM
Three - why did the King choose to spend such a long time traveling Africa, and to return only to dismiss the PM
Four - why didn't the King bother to hear from the PM first hand

Now, we can ask some other questions

How much did the King's African marathon cost the State budget

What are the actual achievements of those visits, and how do they compare to their financial and political cost

What are the expected achievements and when are they expected to be completed

Did the legislature approve of any of the King's moves with budgetary impacts

I
21 - ازيدان محمد الأربعاء 22 مارس 2017 - 13:29
تحية اجلال للاخت الكريمة المناضلة
في الدقيقة 52 تقريبا تلفظت بكلمة الرجل وقلت في انتظار المراة
نعم انت على حق لان كلمة الرجل لاتعني دائما الدكر بل تعني الدكر اوالانثى وهدا واضح في القرءان الكريم يقول تعالى وادن في الناس بالحج ياتوك رجالا سور الحج الاية 27
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.