‫تعليقات الزوار

22
  • نوري ابراهيم
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 18:08

    موضوع الساعة بدون شك…..فالكل يدلي بدلوه والرغبة في تشريح الوضع وطرح تداعياته والتماس السبل الممكنة والكفيلة للخروج من الأزمة بأقل الخسائر…..كل هذا الهم يحمله المغاربة ويقض مضاجعهم في هذا الشهر الفضيل….
    كم كنا نمني النفس بالاختلاء بذواتنا وأرواحنا خلال شهر القرآن الكريم…ولكن شاء القدر ان تعكر صفو سماءنا غيوم الحراك….هذا الحراك الذي جاء سلميا ، حضاري الوجود والصفة والمنقلب….
    كل التعويل على مسؤولي البلد لاعمال الكثير من الرزانة والحكمة والتعقل بهدف تصحيح مسار تدبير الشأن العام بشكل مرضي ، خلافا لصبغة التثاقل والإهمال التي سادت وافسدت طعم الحياة اليومية لشعبنا الطيب المسالم…..
    لا تنسوا عذاب ولوعة أهالي المعتقلين في نفحات رمضان "الخير والمغفرة والعتق من النار "….

  • عدلوني
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 18:23

    هل رايتم كيف يتعاملون مع العلم المغربي. انهم يكرهون مايسمونه الداخل. لمذا يرفعون صور عبدالكريم الخطابي

  • الرباطي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 18:54

    الحل بيد ناس الحسيمة يرفعوا راية البلاد و سوف تنجز المشاريع و الا لا مشاريع و لا هم يحزنون …المشروع الوحيد هو عكاشة 2

  • متتبع
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 19:00

    إلى رقم 2
    من يرفع العلم المغربي اليوم؟
    يتم رفعه في موازين ويوضع في مكاتب المسؤولين الناهبين للمال العام
    وحينما يتم رفع هدا العلم مع صور الملك ضد كل احتجاج اجتماعي فإن المغاربة أصبحوا ينظرون لهدا العلك كعلم للمخزن وليس علما وطنيا أي أنه يوظف دائما لقمعهم.
    ثم لمادا لا تريدهم أن يرفعوا صور عبد الكريم الخطابي؟
    عبد الكريم الخطابي رمز وطني تاريخي لا يوجد له مثيل ومن المفروض أن يقيم له المغرب كله وزنا وقيمة.

  • بنت الشعب
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 19:06

    بلا قوة تخربيق الشرطة من شعب والشعب من شرطة وطرفين ارتكب اخطاء وترك فجوة للانفصال لتتموقع في احداث محسن فكري وجب تغير سلوك طرفين واقفال الباب في وجه الانفصال مهما كان ريافة رجال قاموا بتحرير وطنهم مع سلطان محمد خامس وكل ربوع مملكة طبعت تاريخ بمناضلين كانوا يد بيد مع سلطان وطنهم وحامي ملتهم وضامن لامنهم وساهر على رعايتهم فالوطن يفتخر بسواعد ابناءه يقع الاختلاف ولا يمكن ان يسمح ابناء ريف وشرطة في الريف بان يدخل بولساريو بينهم او عامل اجنبي ويرفع اعلام انفصال ويضرب عصفرين معا يخلط بين شرطة والشعب ويبقى يتفرج وهو بعيد ونوضوا انتما الاثنين الوطن بشعبه وامنه ونظامه الملكي يشكلوا قوة كبيرة لتصدي لاي اختلال وكفى من اعطاء فرصة لمن يسعى لتقسيم وطن

  • المجيب
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 19:13

    ما اشبه اليوم بالبارحة!! الزاوية الريسونية توجد بالريف في تازروت ببني عروس.ويقال ان النساء لا زلن يأتون من بعيد لزيارة قبر شريف جبالة- الذي دوخ المخزن والاسبان والانجليز والامريكان- املا في ان يتخلصن من صداع الشقيقة المزمن.

  • RIFI MAGRIBI PUR
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 19:22

    الى 2 عدلوني,الناس ديال الداخل خوتنا ومعندنا معهم حتى مشكل والراية المغربية خليناها للعياشة ,الراية المغربية شوهها وبهدلها المخزن واحنا في الريف غدي نبقاو مستمرين ف الاحتجاجات ومغديش نرجعو لديورنا حتى يطلقو لناصر الزفزافي وجميع النشطاء والمختطفين.

  • AL FAYSSAL
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 19:23

    80في 100 من خيرات وثروات الشعب المغربي تتمشي لجيوب ديال خدام الدولة والبرلمانيون الاميون الكسلاء النهابين ,المغرب جا ف المرتبة 123 ف التنمية البشرية بعد العراق واثيوبيا وليبيا وايريتريا ,قطاع الصحة وقطاع التعليم ف المغرب مهمشين موسخين بحال شي خربة ,المغرب منذ بمى يسمى بالاستقلال باقي هو هو وغادي بشويا بشويا عليه ولي عندو عندو ولي ماعندوش يبقى ديما عايش ف الموت البطيء او الحلم بالهجرة الى اروبا ,يا عباد الله احنا ف 2017 ومازال تنشوفو اشياء لا يصدقها الانسان بحال مثلا 63 تلميذ ف قسم واحد وخمسة على الطبلة,تتمشي الصبيطار يا اما تلقاها مغلوقة او مافيهاش لا اطباء ولا دواء. الدولة والنظام والبلاط هم رٱس الفساد هم من يدافعون ويتسترون عن الفاسدين بل ويزكونهم

  • عبد الرازق
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 19:36

    متى سيتم الحسم في ملف استقلال القضاء لانه سلطة قائمة بذاته الى جانب السلطتين التشريعية و التنفيذية.
    حتى محاربة الفساد دون قضاء مستقل قد تتحول الى وسيلة للانتقام من او تصفية حسابات مع هذا (المفسد) و غض الطرف عن ذاك.
    عتقو روح هذه البلاد !

  • العربي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 19:37

    المخزن اكبر الخاسرين عرى الحراك المخزن امام العالم في عهد محمد السادس ، المخزن اسثمر كثيرا لإعطاء صورة مغلوطة عن المغرب فجاء الحراك نسف تززييف الحقائق و غباء المخزن في التعامل مع الحراك كان له صور في دالك ايضا اما بالنسبة للعفو فالشعب المغربي يطالب بإخلاء سبيل المعتقلين و ليس العفو عليهم ، فالعفو يكون على المجرمين ليس على المظلومين ، و اخير جزيل الشكر اهسبريس على هذا الحوار

  • الى احد المعلقين
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 19:41

    بعض المعلقين يسألون سؤال غبي عندما يسألون لماذا نرفع صور عبد الكريم الخطابي ، نرفعه لانه بطل مغربي ارق الفرنسيين و الاسبان و كان بطلا عالميا يفتخر به كل الاحرار في العالم، سؤالي الى المعلق الدي طرح هذا السؤال اقول له ، و انت لماذا ترفع صورة الملك ؟

  • منار
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 19:44

    أرجو تجاهل المختل العقلي و الفكري الدي يسأل المغاربة لماذا يرفعون صور المجاهد عبد الكريم الخطابي سؤال بليد لا يستحق الجواب

  • تماسينت المنسية alhoceima
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:22

    ناصر الزفزافي قال اكثر من الف مرة حققو لنا مطالبنا البسيطة وسنعود الى بيوتنا ولكن المخزن يريد جر البلاد الى ما لا يحمد عقباه وها نحن اليوم في ازمة لا مثيل لها ,وحتى ناصر الزفزافي سبق ان قال اعتقلنا انتصرنا واختطفنا انتصرنا وقتلونا انتصرنا ,المهم سنستمر في الاحتجاجات ليلا ونهارا داخل الريف وخارج الريف وايظا في العواصم الاروبية حتى اطلاق سراح جميع النشطاء والمختطفين ولا ثم مليار لا للحوار مع الحكومة الميتة الفاشلة ولا مع الاحزاب الفاشلة ولا مع الدكاكين السياسية .

  • DAVID
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 20:54

    مسيرة الطنطنة ومسيرة الاكفان ومسيرة شن طن ومسيرات امستردام وبروكسيل ومدريد وفرانكفورت وانفيرس ودوسلدورف وبرشلونة وبلباو مكانوش فيها المراهقين.

  • متتبع
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:21

    اكبر خطأ اضر بالحراك هو الشعارات المرفوعة بالحسيمية
    1- عدم رفع العلم المغربي واستبداله بعلم خرافي
    2- نداء بشعب الريف عوض ساكنة الريف
    3- خطاب الشعب المغربي بالعروبي
    4- الاستعمار الاسباني ارحم
    من خلال هذه الشعارات يتضح جليا ان الحراك له اهداف اخرى ظاهره مطالب اجتماعية باطنه اهداف انفصالية

  • مغربي
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:24

    كل يلغي بلغاه، اشمن سنخرج الى الشارع حتى يطلق سراح المعتقلين!!!!!!! واذا كان هؤلاء فعلا بحثوا عن الانفصال ظنا منهم ان دولة المغرب قد اصابها الوهن، ولما قامت الدولة بما يلزم، تراجعوا عن اقوالهم. ارجعو الى اليوتيب لتتأكدوا من ما كان يقال.
    "الاستعمار الاسباني اهون من الاستعمار العروبي …."
    "الاعلام الاسبانية رفعت، ولم يرفع العلم المغرلي"؛ وهذا موثق في الفيديوهات.
    وهناك اشياء بالتأكيد ستظهر في الوقت المناسب، لا تنسوا ان لهذا الوطن نساء ورجال يدافعون عنه بالدم والروح، وبهؤلاء المغرب يعد من 20 دولة التي تعرف الاستقرار الامني في العالم، وامام دول لها امكانات وتاريخ.
    لن نتساهل مع المخربين ونطالب القضاء ان يكون بالمرصاد لكل مم سولت له نفسه مس شعرة من وطني الحبيب.

  • rachidddddddddbeljika
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 21:33

    ليلة القدر المباركة. 1000تحية اكرام للشرطة الوطنية ومكافحة الشغب ومكافحة الارهاب. والدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية والقوات المساعدة والوقاية المدنية……وكل الساهرين على امن واستقرار بلدنا الحبيب .المغرب.

  • الرأي اليساري
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 22:20

    أرى بأن المخزن هو الذي وقع في مأزق و ليس الحراك الشعبي في الريف. أولا، الكرة في ملعب المخزن لأنه لم ينفذ مشاريع دشنها الملك و هي عديدة و ليست في الريف فقط و ليست في فترة معينة فقط بل عبر الزمن. ثانيا: منذ أكثر من 8 أشهر لم يستجب لمطالب بسيطة و الأموال تبذر. ثالثا: لماذا العسكرة، هل لتحرير مليلية؟ رابعا: المخزن اتهم الريف رسميا بالنزعة الانفصالية فكيف سيعالج المسألة أمام الرأي العام العالمي. خامسا، السلطات المخززنية خرقت القانون في أشياء كثيرة و هذا كيف ستعالجه؟ سادسا: وماذا بعد الاعتقال؟ الاعتقالات و المحاكمات ستنقلب على النظام، ستكون محاكمة لسياسته اللاديمقراطية واللاشعبية. في الأخير المخزن ضخم و عقد و شعّب مسألة الريف و حراكات المغرب، لكنه ضخمها و عقدها و شعبها على نفسه فقط.

  • FROM AYT BO3IYACH
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 22:27

    ولن يرظى عنك المخزن ولا العياشة حتى تقبل عن الذل والعبودية والركوع للبشر والسكوت عن الحق.

  • ماسينيسا
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 23:27

    الورقة التي صدرت عن "مركز مغارب" ليست ورقة متواضعة كما سماها الأستاذ. في اعتقادي تعتبر من أهم و أعمق ما كتب و قيل حول موضوع "حراك الريف". و أدعوا كل من يريد أن يفهم موضوع الحراك سواء الباحثين أو الحكومة أو الدولة العميقة(الحاكمين الفعليين) أن يعودوا لهذه الورقة و يعطوها ما تستحق من أهمية و اهتمام.

  • Muslim
    الأربعاء 21 يونيو 2017 - 23:54

    لماذا لا ترفعون صور الرجال الاخرين الذين ساهموا في مقاومة الاستعمار كمحا و حمو الزياني وعسو والشيخ ماء العينين وشيخ العرب وخصوصا الشريف امزيان الذي يعتبر المؤسس الفعلي للمقاومة في الريف وهو الذي يرجع له الفضل في توحيد قبائل الريف (هو عربي يرجع نسبه الى الادارسة)

  • ديما مغربي
    الخميس 22 يونيو 2017 - 15:23

    هذا جزاء من ينتهك حرمة المساجد ويرفع راية غير رايتنا ويهتف عاش الشعب بدل عاش الملك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب