‫تعليقات الزوار

11
  • Lamya
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 10:24

    الطب النفسي عادي جدا, اي انسان يحس بضغوطات اما في حياته الشخصية او في العمل و اضطرابات في النوم و التركيز…يلجا الى طبيب نفسي.

    في اروبا اصبحوا يعالجون حتى الحيونات نفسيا, اذا تعرضوا الى صدمة في حياتهم.

    و لكن الطب النفسي في المغرب مكلف جدا, بالنسبة للقدرة الشرائية للمواطن, بالاضافة الى غياب الوعي باهمية الجانب النفسي و الاهتمام فقط بالجسد او الجانب المادي. مثلا الاب يقول لابنه "مالك ديما طالع ليك الدم, ياك ما خاصك والو? واكل شارب ساكن لابس مسبط! مخاصك حتى خير!"

  • عزيز زيدان
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 10:49

    علاش فين ما كتهدروا على المغرب كتقولوا احنا ماشي بحال الدول المتقدمة علاش كتنقسوا من قمة المغرب الله يهديكم يا خوتنا عبر كي تبغي بلا ما تنزل فبلادنا

  • Ksiros
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 12:25

    The problems is economics .to have a rendezvous its cost so expensive for the normal peoples .so we have in Morocco many doctors with out job and many hospitals out doctors so we have easy solutions if the government want it and Thank you for reading

  • kenin
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 12:29

    عرفتي علاش أسي ديدان صاحب التعليق 2 ؟حيت فبلادنا غير إشوفوك كتزور الطبيب النفسي مشيتي فيها. بنادم إبدا إبدل الطريق إلا شافك من بعيد. إردوك هبيل مسطي. الدول المتقدمة تعطي أهمية أكثر للجانب النفسي على البدني. إلأوربي يفتخر حينما يتحدث عن طبيبه النفسي ويقولها بكل أعتزاز j'ai ètè voir mon psy.

  • رشيدة
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 12:40

    عزيز زيدان . ميدان الصحة عندنان في المغرب في الحضيض وهو أكثر و أكبر الكوارث لكيعيشها المغرب طفرناه حتى في الطب العضوي بقى غير الطب النفسي . كيعطيوك موعد على 6أشهر ملي كتمشي كيصدروك بأي مبرر راديو خاسر طبيب ما كاينش …………

  • صاحب تجربة
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 13:02

    دخلت مستشفى الامراض النفسية بشرق المانيا مدة اسبوع فلم اتحمل نظرا لاهمال وغياب الانشطة الترفيهية كل جوج في غرفة لا تلفزيون ولا وايفي ولا متابعة فقط الاكل و الدواء والنوم كلهم مدمني المخدرات حتى الممرضين مثل حراس السجن لا يبتسمون، ،فرق كبير بين فرنسا و المانيا وهداك شي علاش مساعد قبطان طائرة الماني فجر الطائرة بجميع الركاب في مارس 2015 استغل خروج قائد الطائرة الى المرحاض كان يعاني من الامراض نفسية وانزلها بسرعة جنونية بين الجبال الفرنسية الاسبانية

  • امين
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 13:15

    عقاقير الطب النفسي تساعد على ضخ الاوكسيجين في المخ و الجسم لاعطاء نفس و ارتياحية اكثر للشخص. لان الدماغ يستهلك عادة ثلث الاوكسيجين الذي يستنشقه الانسان في كل يوم. اضف الى ذلك ان الطبيب يمكن ان تحاوره في كل ما يزعجك و لا تود ان يطلع عليه الاخرون.ولكن يجب في جميع الاحوال ان تعتمد على معالجة نفسك بنفسك ولا تلقي الحمل كله و تتكل وتتواكل على الدواء لتسريع عملية الخروج من كل ازمة هي غالبا عابرة

  • محمد بلحسن
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 14:07

    في 11 مارس 2011 نشر الطبيب المختص في الأمراض النفسية سعد الدين العثماني مقال على صفحات "الصباح" عنوانه: الأدوية النفسية ما لها و ما عليها. كان المقال معزز بالبريد الإلكتروني للدكتور الذي كتب في مقدمة عموده: "عرفت الأدوية المستعملة في علاج الأمراض النفسية تطورا كبيرا منذ اكتشفت مادة "الكلو بروملزين", و هي أول مادة استعملت فعلا بوصفها علاجا دوائيا نفسيا, و لا تزال إلى يومنا ناجعة في علاج الأعراض و الأمراض الذهانية (…)".
    أرشيفي مكنني من إيجاد نص رسالة إلكترونية كنت قد وجهتها للذكتور بعد أن شعرت بتدهور خطير لحالتي النفسية بسبب التعطيل في أداء مستحقات مقاولتي كانت حديثة النشئة ببني ملال كانت قد ظفرت بصفقة عمومية قيمتها الإجمالية ناهزت 300.000 درهم لتهيئة 5 هكتارات من أكبر مطرح عمومي تابع لبلدية تلك المدينة الفاتنة بطبيعتها الخلابة.
    سهرت على إنجاز الأشغال في 60 يوم.
    مع كامل الأسف التعطيل تطور ليصبح 3 سنوات.
    ضاع الطموح في العمل المقاولاتي التقليدي.
    زرت الذكتور بعيادته.
    لاشك أنه لازال يتذكر ما قلت له: العلاج النفسي يستوجب قضاء عادل
    من باب الصدف الرجل هو الان رئيس الحكومة في مهمة ببني ملال.

  • هشام
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 16:33

    الطب النفسي لا يوجد داخل المجتمع المغربي بشكل كثير.والسبب يكمن في نظري ان اغلبية المغاربة (الفئة الغير الواعية) تفضل ان تلتجئ الى الفقيه (رغم ان هذا الاسم لا يلائم هذا الشخص الذي يلتجئ اليه) من اجل معالجتهم بالرقية الشرعية التي في الحقيقة هي شعودة وتحريف لمضمون القرآن الكريم،لذلك قد تجد اغلب الاشخاص عندما يقرأ عليهم هذه الرقية الشرعية مرتاحين نفسيا لانهم يزعمون انهم يحسون بذلك.لكن علم النفس يأتي ويفسر بان هؤلاء الاشخاص الذين احسوا بالراحة النفسية كانوا مهيئين نفسيا ومؤمنون بأن الفقيه(بالمعنى المغربي) سوف يعالجهم قبل التجائهم اليه.

  • simo
    الأحد 23 يوليوز 2017 - 18:06

    لا زالت غالبية المجتمع بسبب التفكير التقليدي والمفاهيم المغلوطة لا تفرق بين المرض العقلي والنفسي، لذلك حتى من يعي أنه مريض نفسيا يجد صعوبة بالغة في زيارة الطبيب أو الحديث عن مرضه مع عائلته أو معارفه، أما من لا يعي معنى المرض النفسي أصلا فحدث ولا حرج.
    يتم صنع أمام المريض النفسي جبالا من التحدي عوض تذليل العقبات ومساعدته في العلاج والوصول إلى مرحلة الشفاء. فمثلا المفهوم الذي يتحدث عن أن كل مريض نفسي هو بالضرورة ضعيف الإيمان، يجعل المريض يخفي مرضه عن المحيط ويصارعه في صمت خوفا من نعته بضعيف الإيمان والشخصية ليتطور المرض إلى حالات خطيرة جدا قد تصل إلى الانتحار.

  • أسماء ح
    الإثنين 24 يوليوز 2017 - 12:17

    المرض النفسي في المجتمعات العربية، لازال غير معترف به كمرض. فالشخص الدي لا يعي مرضه، إضافة إلى أقاربه، يصارع في صمت، خوفا من نعته بالأحمق أو ضعيف الإيمان و الشخصية، إلا أن هناك شيء يجب الإشارة إليه هو أن العلاج يمكن أن يكون نفسيا أو روحانيا. لأنه في بعض الحالات المرض النفسي يستوجب العلاج الروحاني، حيث يتجاوب مع حالة المريض. فعلا الخضوع للعلاج النفسي، ضروري في تلك الحالة. ولكن هناك أيضا مرض روحاني يصاب به الإنسان. وفي هده الحالة يتوجب على المريض الخضوع لعلاج بقرأءة القرآن و الدكر والرقية الشرعية عند أخصائيين حقيقيين، لا متطفلين على الميدان. كما يقول الله عز وجل في سورة البقر " باسم الله الرحمن الرحيم، الم دلك الكتاب الريب فيه، هدى للمتقين، الدين يومنون بالغيب و مما رزقناهم ينفقون". وفي الأخير العين والسحر مدكوران كثيرا في القرآن، كما الإنس والجن في سورة المعودتين "باسم الله الرحمن الرحيم، قل أعود برب الناس، ملك الناس، إلاه الناس، من شر الوسواس الخناس الدي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس" وفي الأخير، كم من مريض نفسي لجأ إلى "الفقي" فأخطا وكم من مريض روحاني لجأ إلى الطب النفسي فأخطأ.

صوت وصورة
مصرف المغرب يدعم المقاولة
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:21

مصرف المغرب يدعم المقاولة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | بدايات العثماني
الخميس 14 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | بدايات العثماني

صوت وصورة
خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ
الخميس 14 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | البرازيل وبيونغ يانغ

صوت وصورة
مغاربة وتشكيلة الركراكي
الخميس 14 مارس 2024 - 18:30 6

مغاربة وتشكيلة الركراكي

صوت وصورة
الفهم عن الله | غير نفسك
الخميس 14 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | غير نفسك

صوت وصورة
بايتاس والوضعية المائية
الخميس 14 مارس 2024 - 17:15 105

بايتاس والوضعية المائية