‫تعليقات الزوار

86
  • أشهد ألا إله ألا الله
    الجمعة 18 غشت 2017 - 20:48

    الإستثناء لا يشكل قاعدة! القاعدة!
    في إحدى الحلة، لا يرث الذكر على الإطلاق!
    مثل:
    لو ماتت امرأة وتركت :زوجاً وأباً وأماً وبنتاً وبنت ابن، فإن بنت الإبن ترث السدس ، فى حين لو أن المرأة تركت ابن ابن بدلاً من بنت الابن لكان نصيبه صفراً

    أتيتنا بحالة عدم وجود ذكر أخ للأنثى بل وفاة الزوجة، و الكل يعلم أن من يملك المال ليست الزوجة bل الأزوج، خصوصا في الواساط التقليدية الديني التي يحرم فيها عمل المرأة، بل تلزم البيتكما أوصى به بنزيدان-!؟ وفي هذه الحالة، ماذا سيرث الزوج وحتى بنتها، لاشيء أو تقريبا! لخوا لخاوي!

    بل أكثر من هذا، لماذا لم تأتينا بالنسبة المئوية لحدوث هذه الحالة التي ترث الأنثى أكثر من الرجل؟ كم في المئة، 1% ؟

    بعيدة عن هذا ألغ المتحجر، أنها مسألة مبدأ، فالمرأة انسان كامل الإنسانية، وكمال الذكاء، مثل الرجل!

    أما التستر بأن مسألة الإرث نزل فيها نص شرعي محدد، فكذلك بتر يد السارق وجلد الزاني و شارب الخمر، فهل يتم تطبيق هذا النوع من الحد في تونس والمغرب؟ لماذا لا تواجهوا النظام وتندوا به؟

    حاكرين غير على لامرا… بانت ليكم، غير في تعدد الزوجات والارث أي المال والجنس!!!!
    kk

  • لا اجتهاد في النص
    الجمعة 18 غشت 2017 - 20:54

    بسم لله الرحمن الرحيم يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ

  • غير معروف
    الجمعة 18 غشت 2017 - 20:56

    إن الله عز و جل الذي خلق هذا الكون أوحى إلى عبده و رسوله مفاتيح خلقه و كل من خرج على هذا المنهج الرباني فقد ألقى نفسه إلى خارج منظومة هذا الكون و خارج سنة الله في أرضه

  • amine lekaf
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:00

    للمغرب إمارة المؤمنين ولا يمكنها الخروج عن دين في هذه الأمور المذكورة في القرأن الكريم و التي لا تدعو للشك ، فشرع الله واضح

  • طانطاني
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:00

    السلام عليكم العلم نور والجهل عار للاشارة هناك 4 حالات فقط نصيب الرجل اكثر من المراة وهناك 10 حالات المراة والرجل متساوين في النصيب وهناك 14 حالة نصيب المراة اكثر من الرجل زيادة على ان المراة دائما تكون تحت مسؤلية الرجل اب او زوج او اخ او جد او عم او…. ادن لمادا هدا التعصب والبحث عن سخط الله وتغيير احكام الشرع والضحية في النهاية المراة والمجتمع

  • ahelam
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:00

    هاذشي ديال لورث فرق و شتت عائلات يا ربي سلامة

  • mouna
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:01

    هانتوما كتخربقو و بغيتي تخرجو من طريق الله

  • فوزي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:02

    لن تجد لسنة الله تبدلاً ولاتحويلا فكيف تحكمون؟

  • maria
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:03

    و الله ضحكي على هاذا الموضوع ، كلام الله بارز و واضح ، معادا إلا بغيتو تخرجونا من الإسلام

  • سمحمد
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:05

    رويضا رويضا نخرج عن طريق الله و بسياسة نكراء و خداعة

  • mehdi
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:06

    حيدو ظروس ديال الإرث و هاذيك تفريشة لقادم أسوأ و بسياسة ذكية

  • المجيب
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:07

    اعتقد ان الذين يرددون نص:" للذكر مثل حظ الانثيين" انما يستحضرونه بالحفظ الميكانيكي عند الضغط على زر "الارث". فلماذا لا يستحضرون اوتوماتيكيا مسؤوليات الذكر تجاه الاناث عند الضغط على زر " الواجبات" ؟؟ فكثير من الذكور( حتى لا اقول الرجال) بمجرد ان يلهف حصة الاسد من الارث يختفون ولا يهمهم مصير اخواتهم وامهاتهم او زيجات اخوانهم وبناتهم. بل يعادون كل من يذكرهم بنصوص واجباتهم بعد القسمة. وحتى ان وعدوا انهم سيفعلون فغالبا ما يخلفون وعدهم بعد حين.

  • الكريدي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:10

    اذا مات شخص وخلا الكريدي فهل ستدفع الانثى نفس المبلغ الذي يدفعه الذكر لمحو ديون الراحل? ماعندهاش الورت كامل واش عليها الكريدي ?افيدونا يا فاهمين

  • khadija
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:10

    نتمنى ان يتشبت المغاربة بجميع التشريتات الدينية الخرى ويطبقونها كتحريم الخمر واكل الخنزير والزنى .

  • محمد بولفعة
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:13

    انا لله وانا اليه راجعون هذا سيكون من اكبر حماقات هذا الزمان لانهم يريدون تعطيل نص قرآني

  • Lamya
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:19

    المساواة في الارث يطالب به العلمانيون و الجمعيات الحقوقية و النسائية التي تتلقى الدعم ايضا من الخارج. الغرب لا يفهم على الاطلاق مسالة للذكر حظ الانثيين و يعتبر ذلك ميز ضد المراة, رغم ان المراة لديهم لم تكن ترث اصلا و كانت ملكا للرجل, لم يكن ممكنا لها مثلا طلب الطلاق, كيفما كان تعامله معها.

    لكنه بالنسبة للمسلمين موضوع شائك و معقد, حيث ان الرجل يبقى رجل و المراة امراة, الرجل هو المسؤول الاول و اذا كانت المراة تصرف على والديها فهذا يعتبر في الاسلام صدقة و انسانيا واجب و ليس لانها تريد مقابل ذلك المساواة في الارث, بالاضافة الى ذلك فان هناك رجال يتحملون مسؤوليتهم كاملة و اكثر…بل اكثر من ذلك يجب فرضها عليهم من طرف الدولة بموجب القانون.

    امام الدولة حلين يا اما ان تفرض المساواة في الارث و تخالف النص القراني, وترك الناس تفضيل اولادهم بتفعيل الوصية و تقسيم الارث في حياتهم عن طريق البيع الشكلي او الهبة, هذا ما يفعله الغرب. او ترك النص القراني كما هو و تطبيق الشريعة وترك العلمانيين يفعلون الوصية او الهبة في حياتهم لبناتهم و يساووهن مع اولادهم الرجال كما يحلوا لهم.

  • مسلم وحر
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:21

    أنا مسلم وأريد أن أقسم تروثي وإرتي بما شرعه الله و أنزل في القرأن.أظن أن حر في ثرتي وليس من حق أي شخص التدخل تركثي.

  • abdou
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:21

    اعود بالله من أمة جاهلة . غالبية الناس لا تفرق بين حقوق المرأة في التروة وحقوق الإرت. ولهدا تجدهم يتحججون بأن المرأة خرجت للعمل وهي تساهم في تكوين الثروة ولدلك وجب أن ترت مثل الرجل . المشكلة هنا أنه أن حقها مضمون شرعا بما ساهمت به مع الرجل قبل أن ترت في زوجها لأنهما كونا التروة معا وهدا حق خارج حقوق الإرث. أما أن نتجاوز النص القرآني القطعي والدلالة من أجل أن نقوم سلوكا خاطئا للناس فهذا مرفوض . ربما يتساءل آخر لكن البنت لا ترث في أبيها مثل أخيها نعم صحيح وهدا ليس إجحافا في حقها لأن الإسلام كدين أعطاها حق الإرت أما بالديانات الأخرى فإنه ليس لها الحق في الإرت وحتى بالقوانين الوضعية للدول المتقدمة لا ترت إلا إدا ترك لها أبوها شيء أوصى به لها والغالب هو ترك الإرت بالكامل للإبن الدكر البكر وإدا لم يترك الهالك وصية تستولي الدولة على كل ممتلكاته وإن كان له أبناء وزوجة .
    إتقوا الله في أنفسكم فالمساوة بالإرت وتجاوز أيات صريحة هي باب من باب الكفر والعياد بالله كمن يقول لله أسغفر الله أن الله لم يضع تشريعا يواكب العصر.

  • رياض
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:25

    ان مسالة مناقشة موضوع الارث، اعتبرها جرأة على الله، نعوذ بالله ومن غضبه، ما هو فصل بنصوص قرآنية فهو قطعي وغير قابل للنقاش.

  • DMC
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:34

    من حق المرأة أن ترث مثل الرجل فهنا تكمن المساواة بينهم، ألا نجد في عصرنا الحالي المرأة تنغمس في متاعب الشغل كالرجل ألا نراهن في مجالات متعددة منها الهندسة الميكانيكية والهندسة المعمارية اضافة إلى الطب والتدريس والتجارة… ، بل الأكثر من ذلك نجدهن في قيادة الطائرات الحربية ولوجهن مهنة النجارة، والحدادة التي تعتبر من المهن الشاقة.ألم يخلق المجتمع من رجال ونساء فيكون من الطبيعي أن تكون الثقافة السائدة مختلطة تجمع بين الذكر والأنثى؟ فلا يعقل أن تسمى بنصف المجتمع في حين لا تتمتع بأدنى حقوقها وهو حق الإرث كالرجل، هذا التمييز يوجد فقط وبدون مبالغة في الدول الذكورية العربية بإمتياز.

  • khadija
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:38

    الى المعلق رقم 13 كما ترث الانثى نصف الميراث فانها في الواجب عليها تدفع نصف ما يدفعه الدكر

  • الجويليلي من نوع آخر
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:39

    الأغلبية لكيدافعو على المساوات في الإرث من الرجال مخدامين مردامين اكيتسناو زوجاتهم يورتو بحال خوتهوم الدكورة ولا يهمهم نص قرآني محكم

  • رزوقي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:40

    حياكم الله جميعا . من الغرابة والسخرية ان نشاهد نقاش مثل هذا ونحن في دولة اسلامية !!؟! القانون في هذا المجال واضح وبمعنى اخر الاية الكريمة غير قابلة للتعديل .وشكرا

  • فريد
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:42

    اللهم اني مسلم يارب واسألك ان اموت واخر كلامي اشهد ان لاالاه الا الله وان سيدي محمد رسول الله .يامقلب القلوب تبت قلبي على دينك .واعوذ بك من شياطين الانس وعليك بكل من تجرأ وتطاول على كتابك وسنة رسولك .حسبنا الله ونعم الوكيل

  • mariam mimi
    الجمعة 18 غشت 2017 - 21:55

    كلام الله لا يعلى عليه شاء من شاء و كره من كره الله يهديكم و اردكم للصواب اللذي لا مفر منه

  • نصيف
    الجمعة 18 غشت 2017 - 22:06

    إنه من الخطأ تعميم القول بأن المرأة في الميراث الإسلامي تأخذ نصف نصيب الرجل، بل الحق أن المرأة لها أربع حالات، الأولى : أن تأخذ المرأة نصف الرجل. وهي أربع حالات فقط والثانية : أن تأخذ المرأة مثل الرجل. والثالثة : أن تأخذ المرأة أكثر من الرجل. والرابعة : أن ترث المرأة ولا يرث الرجل.

  • رشيد
    الجمعة 18 غشت 2017 - 22:06

    لاحولة ولا قوة الا بالله. …ما الفرق بينهم وبين الذي أراد أن يعدل القرآن الكريم…يريدون المساواة في شيء ولا يريدونها في أشياء أخرى …إنهم يسيرون بهذه الأمة إلى توجيه العلماني …يزيلون مايزيلوا من الدين ويفرضون ما يريدون من الحقوق …إلى أين؟؟؟!!!

  • الزفت
    الجمعة 18 غشت 2017 - 22:12

    السلام. لا تقارنو أنفسكم بالمسلمو المضي ،وأن اردتم تطبيق الشريعة الإسلامية فطبقها في كل شيئ أو لا شيئ ما رأيتم إلا المرأة . اللص يقول الشريعة والخمار يقول والأخ يقول الشريعة طبقوا على المفسدين الشريعة أولا .ما رأيتم إلا المرأة أيها اللصوص فأم الإسلام فبعد عنكم كل البعد وبريء منكم.

  • abdou 13
    الجمعة 18 غشت 2017 - 22:13

    اعود بالله من أمة جاهلة . غالبية الناس لا تفرق بين حقوق المرأة في التروة وحقوق الإرت. ولهدا تجدهم يتحججون بأن المرأة خرجت للعمل وهي تساهم في تكوين الثروة ولدلك وجب أن ترت مثل الرجل . المشكلة هنا أنه أن حقها مضمون شرعا بما ساهمت به مع الرجل قبل أن ترت في زوجها لأنهما كونا التروة معا وهدا حق خارج حقوق الإرث. أما أن نتجاوز النص القرآني القطعي والدلالة من أجل أن نقوم سلوكا خاطئا للناس فهذا مرفوض . ربما يتساءل آخر لكن البنت لا ترث في أبيها مثل أخيها نعم صحيح وهدا ليس إجحافا في حقها لأن الإسلام كدين أعطاها حق الإرت أما بالديانات الأخرى فإنه ليس لها الحق في الإرت وحتى بالقوانين الوضعية للدول المتقدمة لا ترت إلا إدا ترك لها أبوها شيء أوصى به لها والغالب هو ترك الإرت بالكامل للإبن الدكر البكر وإدا لم يترك الهالك وصية تستولي الدولة على كل ممتلكاته وإن كان له أبناء وزوجة .
    إتقوا الله في أنفسكم فالمساوة بالإرت وتجاوز أيات صريحة هي باب من باب الكفر والعياد بالله كمن يقول لله أسغفر الله أن الله لم يضع تشريعا يواكب العصر.

  • احمد بوك
    الجمعة 18 غشت 2017 - 22:16

    استغفروا ربكم .القرءان كلام الله. لايمكن تغيروه.وهو علم غير محدود .ونحن علمنا محدود وفكرونا محدود وعمرنا محدود

  • المجيب
    الجمعة 18 غشت 2017 - 22:16

    يرددون " للذكر مثل حظ الانثيين" كما يرددون " النظافة من الايمان" ولكن تجدهم يوسخون و يرمون الازبال في كل مكان حتى مراحيض المساجد لا يصبون فيها الماء بعد الاستعمال.فعن اي نصوص يتحدثون؟؟

  • بلى قد اجتهد السلف في الارث
    الجمعة 18 غشت 2017 - 22:24

    هناك من يعتقد ان القران تكلم في كل حالات الارث و ان المسالة قطعية لا تحتاج الى اجتهاد, بل المسالة اجتهد فيها بما يسمى بالعول و الرد فمثلا اذا توفي رجل و ترك ابنتين و اب و ام وزوجة فان طبقت القواعد الارث فان الزوجة لم يبقى لها نصيب اذا ما اخذت البنتين الثلثين و الاب السدس و الام االسدس فاجتهد الفقهاء في عهد عمر بما سمي العول فنقص من الثلثين و السدسين بالتناسب ليعطى للزوجة ففي هذه الحالة الاية قطعية ان تنال البنتين الثلثين الا ان استحالة العملية الحسابية تعطى اقل من ذالك فلماذا لم يكن الاحنجاج على هذا و يتم الاحتجاج على اية مشابهة. الحاصول لدينا اعاقة مستدامة على مستوى عقولنا كمسلمين.

  • البعمراني
    الجمعة 18 غشت 2017 - 22:35

    المرأة في بعض مناطق المغرب لاترث ابدا خصوصا الارض وهذا فينواحي الرباط العاصمة في قبائل زعير

  • شتبي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 22:41

    اقول ان كل من ينادي بالمساواة في الإرث بين الرجل والمرأة فإنه ينادي بتحريف القرآن ، وبالتالي الخروج من الإسلام ، لأن النصوص الشرعية والأحكام القرآنية من عند الله ، والمسلم يقول في مثل هذه الأحكام سمعنا وأطعنا.
    اتقوا الله في الضعفاء من الناس أيها الملحدون.

  • MAHJOUB
    الجمعة 18 غشت 2017 - 22:50

    لاادري لماذا تاتي الشمس لفوق رؤوسنا وتغرب وسمي بلدنا -المغرب- مع العلم ان الارض كروية فيحل الظلام بدل النور!لمادا لا تتكلمون عن تعويضات CNSS حيت تاخذ المراة المتوفى عنها زوجها فقط نصف ما كان ياخذ في حياته ?

  • marroqui
    الجمعة 18 غشت 2017 - 22:51

    ياامة ضحكت عليها الأمم. انتم تريدون البلبلة والفتنة في المجتمع المغربي. رآه اذا غيرتم الإرث خاصكوم تغيروا كلشي. راكم حماقيتو. إن الدين حدد الإرث والأمور واضحة إلا لفاقدي البصيرة.

  • وليد
    الجمعة 18 غشت 2017 - 23:06

    انا تنازلت على حقي في الإرث وان كان قليلا واش كاين شي مشكل ؟ شكرا.

  • عبد الله
    الجمعة 18 غشت 2017 - 23:09

    و ما كان لمومن ولا مومنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن تكون لهم الخيرة من أمرهم

    فليقل من شاء ما شاء و الله ليقفن الخلق كلهم بين يدي الواحد القهار و ليحاسبنهم جميعا عن عمل الليل و النهار

    ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا * يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلانا خليلا * لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني وكان الشيطان للإنسان خذولا

  • عبدالحق
    الجمعة 18 غشت 2017 - 23:16

    الحمد لله. كنلاحظ غير لمعقدات أو لخايبات أو لي واليديهم قراهم الاستعمار هما ليبغاو المساوات في الإرث أما العفيفات القانتات المحصنات فانهن راضيات بما أمر الله في القرآن

  • المساوات قواعد
    الجمعة 18 غشت 2017 - 23:16

    فلنفكر أولا في المساوات بين الموظفين العموميين والخصوصيين في الاجور والرواتب الشهرية والتعويظات الجزافية وفي الامتيازات ، للمعلم والممرض مثل ما للبرلماني والمهندس والوزير . وعندها يسهل علينا قانونيا تجاهل القاعدة الشرعية : للذكر مثل حظ الانثيين .

  • محمد
    الجمعة 18 غشت 2017 - 23:22

    عوض تغيير طريقة توزيع تركة الميت بين اقاربه لنغير في مرحلة اولى طريقة توزيع الثروة والاجور بين داخل المجتمع برمته. فهذا الموضوع له الاولوية .وعلى االحقوقيين ان يهتموا به. والا اعتبروا ديماوجيين اي اناسا يعطون الاهمية للامور الثانوية لاخفاء المواضيع المهمة .
    هذا من جهة ومن جهة اخرى اذا ارادوا الحديث في هذا الموضوع فليبدؤوا بطرح السؤال التالي.
    لماذا ينبغي ان تكون هناك اراثة اصلا .؟لماذا لا نزيل الارث نهائيا ؟

  • chokri
    الجمعة 18 غشت 2017 - 23:34

    تستعجلون عداب وسخط الله عليكم يابنوا علمان ولكم في الأمم السابقة عبرة إن كنتم تبصرون قالت أنها تحس بالضلم والله حرم الضلم على نفسه وهده المتبرجة الجاهلية تتضلم من حكم الله

  • مسلم مغربي
    الجمعة 18 غشت 2017 - 23:35

    ،حالات الذكر مثل حظ الاثنين
    1-زوج وابن وبنت
    2-زوجة وأخ وأخت ش
    3-ابن ابن وبنت ابن
    4-أخ لاب وأخت لاب
    هذه هي الحالات الأربعة المتفق عليها والتي ترث فيها المرأة نصف حصة الذكر
    الخلاصة
    المساواة في كثير من الحالات والمرأة اكثر من الرجل في حالات والمرأة ترث ولا يرث الرجل كيف يعقل أن نسوي بينهما
    والنتيجة منطقيا في غير صالح المرأة وبالتالي دعوة المساواة باطلة شرعا منطقيا وواقعا

  • سؤس
    الجمعة 18 غشت 2017 - 23:47

    المشكل في الورث الاسرة لي فها غير البنات هنا هد الحالة كيضعو البنات ان ترك لهم بيت ادا طلب الورث نصيبهم ما مصير البنات ..الشارع والضياع

  • المتوكل/ بركان
    الجمعة 18 غشت 2017 - 23:56

    أقول للجاهلين أو المتعامين الذين يطالبون بالتسوية في الإرث، بكل صزاحة إن المساواة ليست في صالح المرأة، مع العلم أن الإرث هو تقسيم رباني وهو أعلم بمصالح العباد، ويبقى اجتهاد الإنسان الذي لا يعرف من الدين إلا اسمه، اعتداء على الله تعالى وتطاول عليه، حيث لا اجتهاد مع وجود نص شرعي قطعي ادثبوت وقطعي الدلالة.
    ثم إن الإرث الذي كثر اللغط عنه، أقول لهؤلاء إن هناك 34 حالة من الإرث تخص الرجال والنساء. 10 منها المرأة تفوق الرجل، و10 منها الرجل متساو مع المرأة، و10 أخرى إذا حضرت المزأة لهي تحجب اارجل ولا يرث، والباقي 4 حالات يفوق الرجل المرأة، قم بعملية حسابية وانطر من الذي يرث الأكثر. ثم إن النصيب الذي تأخذه المزأة فلها الحق أن تتصرف فيه بالشكل الذي يروقها، وتبقى نفقتها على الاب أو الزوج.
    في زماننا من أراد الشهرة فليتجرأ على الإسلام
    وأدعو هؤلاء الجبناء لماذا لا تطالبون ونساندكم بالمطالبة في تقسيم الثروات التي هي حق لنا جميعا. إذن فلتخرص الألسن الجبانة التي ترى بعين عمياء، وتجعل من الحق باطلا، ومن المنكر حقا. مداخيل الفوسفاط الشهرية يمكن أن تجعل من المغاربة أغنياء.

  • حلا
    السبت 19 غشت 2017 - 00:01

    الإرث حسم الله في أمره ونزل آيات بينات واضحات في القرآن الكريم.ولم يترك الأمر لاجتهادات بشر لأنه يعلم ما لا تعلمون ويعرف طبيعة النفس البشرية الأمارة بالسوء والنزاعة للظلم والجور.فلا تقربوا حدود الله التي وضعها وإلا أصابكم عذاب أليم.هو العدل ولا عادل قبله وبعده.

  • timjichte
    السبت 19 غشت 2017 - 00:09

    كنا أمة سيدة الامم وأصبحنا عالة على الامم نستهلك ولاننتج وكل هذا لأننا ابتعدنا عن الدين وتعاليمه وسنة الرسول وخالفنا أمره ووصيته''لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم"'.وقضية الميراث ماهي إلا جزئ من المشاكل الكبيرة التي نتخبط فيها اليوم.نساوي اليوم الارث وغذا نتزوج مثليين وبعد غذ ننكح المحارم…..طريق الشيطان طويل.

  • زكرياء بلعشية
    السبت 19 غشت 2017 - 00:30

    السلام عليكم و رحمة الله
    يقول الله سبحانه و تعالى:
    يريدون أن يبدلو ا كلام الله قل لن تتبعونا كذلكم قال الله من قبل فسيقولون بل تحسدوننا بل كانوا لا يفقهون إلا قليلا
    صدق الله العظيم
    أريد بعجالة أن أوضح للإخوان و الأخوات أن المرأة في الديانة اليهودية و النصرانية لا ترث فلسا واحدا و لا ذرة تراب في مواضع كثيرة …
    و الحالات التي ترث فيها المرأة عندهم قليلة لأنها مقيدة بشروط مجحفة كأن تبقى عانز بدون زواج أما الولد الأكبر فبأخذ نصف ثروة والده لوحده و الباقي يوزع على باقي الورثة
    ومع كل هذا لم نسمع بأحد يتكلم عن هذا الموضوع
    أما المرأة المسلمة فهي أول إمرأة كرمها الله في الإرث لأن الكثير من الناس يجهلون أن المرأة في الإسلام ترث أكثر من الرجل في 44 أربعة و أربعين حالة و هناك كتب فقهية خاصة بهذه الحالات و تباع في المكتبات الإسلامية بالمغرب و لكن قاتل الله الجهل و الجهلاء.

  • عبدالرحمان
    السبت 19 غشت 2017 - 00:42

    الله خلق الكون ووضع القانون الذي يتماشا مع السنن الكونية لو خرجنا منه ما نصتطيع انقنن الله هو الذي يقنن بالله عليكم من رئى منكم المراة خطبة رجل قالة له انا عندي منزل اتكلف بالمصارف واشتري منزل او اكتري منزل اتكلف بتجهزات المنزل في الغرب مثلا عندهم مؤسسات او شريكات يضعون في الباب الشركة فتات جميلة بلباس عاري حتى تجلب لهم زبائن هل هذا ليس ضلم للنساء المسنين في الغرب يقضون اواخر حياتهم في دار العجزة. الحمد لله الذي هدانا ليهاذا

  • كمال
    السبت 19 غشت 2017 - 00:53

    وفي حالة ما كانت عندي بنت فساعمل على ان ترث اكثر
    و الولد يمشى يدبر على راسو
    على كل حال في البلدان المتقدمة مشاكل الارث اصبحت متجاوزة
    والاولاد حينما يصلون الى سن 18 سنة يغادرون البيت كي يبنون حياتهم بعيدا عن الاباء و الارث اخر شى ء يفكرون فيه
    واصلا الانثى يعاملونها كما يعاملون الذكر يحترمونها الى درجة ان حقوقها تكون دائما قبل حقوق الذكر قانونيا اما اجتماعيا فاحترام المراة يعتبر امر واجب و من اساسيات اخلاقهم
    فالمراة تجلس و الرجل يقف
    المراة تاكل اولا تم الرجل
    المراة تمشي في الامام و يتبعها الرجل
    …الى اخره

  • هاشم العابدي
    السبت 19 غشت 2017 - 01:05

    ارى تن الكثير من المستجوبين او الكثير من الناس يركزون فقط من جهلهم على اية واحدة وهي للذكر مثل حظ الانثيين مع ان هناك ابات اخرى ثبت فيها عن الله سبحانه وتعالى ان المراة تفوق الرجل في بعض الاخيان وتتساوي معه في احيان اخرى هذا من جهة ومن جهة ثانية هل اصبخ هؤلاء احن على المراة من الله اليس هذا بالعصيان وعدم الامتثال لاوامر الله ماذا اصاب هذا القوم الذين يتشبثون بالقوانين الوضعية من طرف الغرب ويعتقدون ان الله ظلم المراة والعياذ بالله اما المستوات في كل شيء فهذا مستحبل لان الاه تعالى اخبىنا في كتابه العزيز ليس الءكر كالانثى لان الانثى خلقت لتتحمل رسالة الامومة والرجل اعطاه اللنه قوة وخشونة ليدافع عن المراة وبحتضنها في عصرنا هذا اصبحت المراة تعمل في ميادين كثبرة كالرجل اكنها تحتاج داءما الى حماية الرجل وهناك اشغال لا تستكلع القيام بها اذا كفانا من هذا البهتان والافتراء على الله

  • عبدالله
    السبت 19 غشت 2017 - 01:29

    اانتم أعلم أم الله لا اجتهاد مع وجود النص القطعي الدلالة

  • احمد الحاجي
    السبت 19 غشت 2017 - 01:33

    اتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله

  • مراكشي
    السبت 19 غشت 2017 - 01:35

    إلى التعليقات الرافضة للمساواة..لماذا لا تطالبوا بتطبيق الحدود اليوم مثل الجلد والرجم في الشارع أمام الناس ؟إذن لاتكيلوا بمكيالين .إما أن تطالبوا بكل ما في الشريعة أو تركها كلها . أعرف أن ذلك سيحرجكم..يجب أن تعلموا أن الزمن تغير وبعض ماكان صالحا من قبل لم يعد صالحا اليوم دون نسيان السياقات المكانية أيضا.فحتى فقهاء القرون الوسطى اجتهدوا حسب ظروف زمانهم ومكانهم.

  • الوارث والموروث
    السبت 19 غشت 2017 - 01:46

    الى مسلم وحر : هل تستطيع ان تقسم ثروتك واملاكك على ورثتك وانت حي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! وحتى ان فعلت فقسمتك باطلة، لا بد من وجود ميت ليكون لدينا ارث ، لابد من وارث وموروث .

  • مواطن22222
    السبت 19 غشت 2017 - 02:13

    الاصل في الارث هوماجاء به الشرع الاسلامي من تقسيم للتركة بين الورثة وفيه ايات دلالتها قطعية لا تقبل التاويل . اما مساءلة المساوات في الارث بين افراد الاسرة فهو مثروك للحوار بين الاخوة ويمكن ان يصل ان يتنازل بعضهم لبعض واحيانا يقسم الاباء على الابناء الثروة قبل الوفات. المهم ان اي محاولة للدخول الى ما هومعلوم من الدين بالضرورة قد يخل بنظام الاسرة بكامله وقد يفتح الابواب على المجهول بالنسبة للاسرة التي مازالت تتمسك بما يفرضه الشرع فيما يخص الزواج والطلاق والانفاق وووو كما ان المغرب يعتبر ان الاسلام هو مصدر من مصادر التشريع والارث هو محسوم بشكل قطعي لا مجال فيه للاجتهاد بوجودالنص القطعي الدلالة

  • mehdi
    السبت 19 غشت 2017 - 02:21

    العلمانية هي الحل للدول الاسلامية للخروج من براثن التخلف، وعلى القوى الحداثية الحقيقية أن تعمل كل مافي جهدها لكي لا يسقط المجتمع في أيدي القوى الرجعية التي تستغل المقدس لتحقيق أغراضها السياسوية الضيقة.
    أما فيما يخص الدعوة إلى مساواة المرأة والرجل في الإرث وزواج المرأة المسلمة بغير المسلم، فهي مجرد محاولات لإلهاء الناس في قضايا فرعية، أطلقها أشخاص فشلوا في تحقيق المطالب الاجتماعية الأساسية التي تنادي بها الشعوب، وانكبوا على أشياء سطحية لن يجني منها المجتمع إلا نشر البلبلة.

  • hamid
    السبت 19 غشت 2017 - 02:40

    لمن يقول أن هذا شرع الله ولا يمكن تطبيق المساوات في الإرث لأنه جاء في القرآن
    أقول له ماهي عقوبة السارق شرعا"قطع اليد"كما ورد في القرآن
    وماهي عقوبة الزاني ،والزانية شرعا؟"الجلد"
    وما هي عقوبة المرتد شرعا ؟"القتل"
    لو طبق الشرع لوجدنا نصف المغاربة بدون أيدي ،ومجلودين مرات ومرات عديدة ،وقتل ربعهم لأنهم مرتدين.
    وحين نصل إلى الدراهم ،المال يريدالرجل تطبيق الشرع ،ياليتها من أنانية ،فإما نطبق الشرع في جميع المجالات ،أو لا نطبقه وندبر الأمور بالقانون الوضعي إن كنا نزهاء الضمير

  • التسوية في الإرث
    السبت 19 غشت 2017 - 03:11

    اتفق مع 51 – هاشم العابدي
    اما للرجل المتكلم بعد المراة الاولى اقول لك قل استغفر الله على كلامك الذي قلته . لا تتجاهل الكل منزول من عند الله لا مبدل لكلماته سبحانه و تعالى . انتم تقولون المساواة بين المرأة والرجل هل جميع النساء يستحقن هذا النوع من التقاسم ؟ فعلا بعض النساء يستحقن الكثيرلاكن ليس كلهن الا من رحم ربك ولا سيما في هذا الزمن .

  • samid
    السبت 19 غشت 2017 - 03:18

    لما يحدت في زماننا من تغيرات تغيرت مجموعة من القوانين التي تعدل بين الرجل والمراة كل هدا جيد لكن القران هو دستور سماوي جاء لكل مكان وزمان وهوا عبارة عن كلام الله ادن لا يمكن تغيره لانه يدخل في تحريف ما جاء في كتاب الله ادن فعلماء الدين الدين وافقو على المسوات في الارت فهم ليس بمسلمين وعار عليهم حمل اسم علماء الدين وانتم ايتها السيدات الم تعلموا ان الله كرمكم واعطاكم حقوقا لم تحلم بها المراة الغربية والله ليس بضلام للعبيد اغلب النساء عندما ترت كل ما تملك يصبح لزوجها وهدا قد يقوي جشع الرجل وسيخلق المشاكل وسيادي دللك الي الطلاق وغيده من المشاكل لهادا ربنا الكريم اعطي للمراة النصف ليصونها من جشع زوجها والله اعلم العالمين وانا اتاسف علي حال الاسلام في تونس

  • حمزة الرباطي
    السبت 19 غشت 2017 - 04:12

    نعيب زماننا والعيب فينا ليس لزماننا عيب سوانا
    الله يفعل بنا خير . الارث محدد في نص قرآني واضح لاش تتجتهدوا فشئ محسوم فيه النقاش .الله يسمح لينا ويتجاوز عنا يا الله

  • abdel
    السبت 19 غشت 2017 - 07:20

    on va pas arriver a discuter le sujet d'héritage entre homme et femme si l'islam est bien appliquer au monde musulman

  • yousfi
    السبت 19 غشت 2017 - 10:44

    نحن ببتعادنا عن عن أمور ديننا و انغماسنا في ملذات الحياة و الأنانية و الفردانية التي بلانا بها الغرب و الغزو الثقافي الغربي الممارس علينا في وسائل الاعلام و إظهار نموذجه بمظهر براق لأنه يخاطب فينا نرجسيتنا بعيدا عن الخالق الذى هو أعلم بما ينفعنا فهدا باب يريد العلمانيون ان يفسخ به روابط المسلمين مدمنا سمحنا ان نتعايش مع المحرمات من زنا و رديلة و تعامل بالربا و المظاربة في اقوات الناس و أكل اموالهم بالباطل .

  • Isam
    السبت 19 غشت 2017 - 11:09

    التونسيون المطلعون على ما خرج به المؤمور والدي يسمي نفسه رئيس تونس وهو لا يراس شيء ..قالوا ان هدا القرار هو البند الرابع من مجمل البنود التي يطلب ويضغط على تنفيدها الاتحاد الاوروبي والبنك الدولي مقابل القروض والدعم اباقتصادي هل هدا نفس ما يقع للمغرب الدولة اعرقت البلاد في قروض البنكي الدولي +تطبيق تعليماته التي من ضمنها مساوات الارث بين الرجل والمراة ……ادا طبق هدا يعني لم تعد هناك اي حاجة لامارة المومنين ويجب ان يحكم الملك بالقانون الوضعي ويترك امارة المومنين لاننا لم نعد نحكم بالشرع ….؟؟رغم انه مند وقت بعيد والسلطة تطبق ما يناسبها من الناحية الشرعية وتلغي وتهمش ما لا يناسبها او ما يلزمها مثل احقاق الحق والعدل والمساوات بين الرعية….++++

  • بوعزة بن قدور
    السبت 19 غشت 2017 - 12:22

    ( قل أأنتم أعلم أم الله) صدق الله العظيم ???

  • hassia
    السبت 19 غشت 2017 - 12:49

    كما تنقولو.لهبش يجبد حنش,إنها البداية وسيطالب البعض بقانون الارت الألمانى الدى ترت فيه الزوجة50% والباقى يوزع على الدكور والانات ويمكن للزوجة أن تحصى بعض ابنائها
    رد على12لاتعمم هناك رجال لا يطالبون إخوتهم بالورت بل يتركوهم ليعيشو به وخاصة الانات

  • وجدي
    السبت 19 غشت 2017 - 12:53

    للاخت التي قالت ان ما جاء في القرآن ظلم. و ما الله ظلام للعبيد . و المساواة لا تعني العدل يا أختاه.

  • لحسن
    السبت 19 غشت 2017 - 13:01

    بالنسبة للميراث فأزيد من 30 حالة ترث المرأة أكثر من الرجل، ومن ضمنها حالات لا يرث فيه الرجل مطلقا

  • ملاحظ
    السبت 19 غشت 2017 - 14:09

    الارث في الحياة هو مسالة مادية رابحة وايجابية عند العرب المسلمون المتشددون الذين يتخبطون في التقافة الجاهلية اما غير العرب مثلا تركيا المسلمة ليس هناك بتاتا الفرق بين الجنسين اما عند الدول الغربية الارث مسالة قانونية يعني الوارث او الوارثة عندما يتقدمون الى السلطة من اجل الارث هنا قانون اجباري والالتزام بانه على على الوارث ان يرث كل ماتركه من دين اومال او مشاكل اومشاريع ولذلك كثير من الأوروبيين لا يريدون الارث خشية الديون والمشاكل التي تركها المتوفى وهذا هو العدل وحتى في الاسلام يجب ان يكون هكذا وليس فقط الربح وعلى الدولة ان تتدخل وتحمل المسؤولية الوارثين اما المراءة فهناك أية واحدة ضد المراءة ولم يجتهدو فهمها أعداء الله والمراءة لان ما قبل الاسلام المحمدي لم يكن الفرق بين الجنسين بتاتا ولا في العالم سوى عند العرب المسلمون

  • وجدان نوري
    السبت 19 غشت 2017 - 14:58

    مبادئ الدين الذي تشبعنا بها تغنينا عن الإطناب في هذه النقاشات لكن ما أحز في نفسي أنهم أناس كنا نكن لهم كل الإحتام و التقدير بصفتهم ثلة من المتقفين لهم ما يجيدون علينا به من علم ابدوا بأفكار في هذا المةضوع عكس المتوقع

  • أماززاغية مسلمة مغربية
    السبت 19 غشت 2017 - 15:20

    أبيها الرجال المسلمون رضينا بالإرث المشرع في ديننا الحنيف لانقاش فيه ولا جدال لكن لاتنسوا واجباتكم في الإنفاق علىى المرأة القريبة منكم فأنتم ملزمون بالنفقة على الزوجة وعلى أمكم وعلى بنتكم المطلقة أو الأرملة وعلى أختكم المطلقة أو الارملة رغم وجود مال عندها "إرث…" تصرف عليها دون أن تطمع في مالها ، وقد ألزمك الله بالنفقة كذلك في بعض الحالات على بنت أخيك أو بنت أختك. هذا هو الأسلام وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

  • تازي
    السبت 19 غشت 2017 - 15:23

    هل يمكننا فرض الارث قانونا على فرنسا مثلا ؟ او اي بلد غربي .. لا و يستحيل … لذلك فالمشكل في الدولة قبل ان يكون تشريعات …المرأة في الاسلام هي جزء من منظومة قائمة على شرع الله في المال و الاعمال و كل شيء …فاما ان تكون لنا دولة اسلامية تطبق الشريعة و هنا لا يمكننا تجاوز ما ذكر في القران حتى و ان كان بسيطا بل نسعى الى توافق الكل من اجل تنظيم الحياة حسب ما تمليه الاكراهات كما عطل عمر ضرب يد السارق في فترة الجوع … نحن دولة في انحلال مستمر ونناقش الفراغ … فاما ان نعود الى الله او لا نعود و كل يتحمل مسؤوليته و ان زوبعة الحجاب في تونس ما هي الا محاولة من الدولة لاظهار خضوعها للغرب و اقناعهم انها انها خفضت سروالها حتى تجاوز الخفض الركب

  • احمد
    السبت 19 غشت 2017 - 17:41

    لانصاف امهاتنا واخواتنا، بعد وفاة الوالدين قمنا نحن باقتسام الارث بشكل متساوي بين بين الذكر والانثى… لما نزل القرآن كانت البنت عرضة للوأد، فنصف الحض أُعتبر آنذاك منصفا، اما اليوم فهومجف تماما في حق المرأة…والمخجل هو ان حتى هذا النصف تُحرم منه البنت في مجموع الدول التي تعتقد انها مسلمة…وهي ليست علىزالاسلام بشيئ.
    نعم للمساواتبين الرجل والمرأة وبين الاعراق ولاشريف الاشريف النفس ومُحِب للانساية جمعاء.
    احمد

  • عصام شعبان
    السبت 19 غشت 2017 - 18:13

    تعليم الفرائض ضرورى ولو يخصص درس اسبوعى فى القنوات الفضائيه
    مع ان التعليم فى الثانويه يعلم الطالب الفرائض لكن ليس كل الناس يذهبون
    للمدارس
    والفائده ايضا نشر العلم و يقل الجهل بالدين وتقل الخلافات
    والتعليقات المفيده هى
    5 – طانطاني
    26 – نصيف
    43 – مسلم مغربي
    والاخرون يريدون التعلم اللهم علمنا امور ديننا وثبتنا

  • مساواة
    السبت 19 غشت 2017 - 19:34

    لو دامت لغيرنا ما وصلت إلينا، آخرها موت ومن يجد في نفسه حرج بما قسم الله له سيتعب وإن أحكام الإرث والتركة نص واضح في كتاب الله إن حرفنا ما جاء فيه سنسقط فيما وقعت فيه أمة قبلنا ونحن عندنا قابلية الإنصياع ويسهل اللعب بعقولنا بسبب عجزنا وكسلنا عن تدبر القرآن وتفسيره وفهمه.

  • عبد الرحيم
    السبت 19 غشت 2017 - 20:26

    ا ش هاد العقلية لا راي في حدود الله واش انت بغيتي تفهم على الله الذي خلقك فسواك حكم الله يرجع الى القران والسنة هناك علماء وشيوخ هم ورثة الانبياء اسالوهم عن المساوات هم اعلم بالله ……………..اما رايك قدمه في السياسة في التعليم في الصحة في تربية الابناء اصلاح الزوجة نظافة الشارع………………

  • Amazighi
    السبت 19 غشت 2017 - 21:18

    الحل الوحيد توزيع الملك بين الابناء قبل الموت وليس بعد الموت ،والاب سيعطي ممتلكاته كما يريد حسب الحاجة و الدخل و المرض و الى ما ذالك…التوزيع بالميزان….اولا ماذا نملكه لكي نفرقه..مشطة و مقص .هاذ شي لعندنا…مساكين ،عندهم اموال ودهب و غابات و مناجم…الله اعطيكم الكرموس..

  • المغدد
    الأحد 20 غشت 2017 - 00:33

    ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون.
    ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون.
    ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون.

  • عبد العليم الحليم
    الأحد 20 غشت 2017 - 03:04

    بسم الله

    في علم المواريث في الإسلام هناك 22 حالة ترث فيها المرأة أكثر مما يرثه الرجل أو ترث المرأة ولا يرث الرجل،

    في حين أن 4 حالات فقط هي التي ترث فيها المرأة نصف الرجل

    والميراث في الإسلام لا تحكمه الذكورة والأنوثة،وإنما هو محكوم بمعايير
    ثلاثة:

    الأول هو درجة القرابة بين الوارث،ذكرا أو أنثى،وبين الموروث المُتوفى.فكلما اقتربت الصلة زاد النصيب في الميراث

    والثاني:هو موقع الجيل الوارث من التتابع الزمني للأجيال…

    فالأجيال التي تستقبل الحياة عادة يكون نصيبها في الميراث أكبر من نصيب الأجيال التي تستدبر الحياة،وذلك بصرف النظر عن الذكورة والأنوثة للوارثين…فالبنت ترث أكثر من الأم،وكلتاهما أنثى،بل وترث أكثر من الأب.والابن يرث أكثر من الأب،وكلاهما من الذكور.

    أما المعيار الثالث فهو:العبء المالي الذي يوجب الشرع على الوارث القيام به حيال الآخرين…
    وهذا هو المعيار الذي يثمر تفاوتا بين الذكر والأنثى…

    لأن الذكر الوارث هنا في حالة تُساوي درجة القرابة والجيل،مكلف بإعالة زوجة أنثى،
    بينما الأنثى الوارثة إعالتها فريضة على الذكر المقترن بها.
    وحالات هذا التمييز محدودة جدا إذا ما قيست بعدد حالات المواريث

  • مواطن
    الأحد 20 غشت 2017 - 08:33

    يظهر من معظم التعليقات واراء المستجوبين ان الذكر يولد والانثى نتبرزها .الاشكالية ليست في المساواة بل كيف نحدف نصوصا تشريعية شرعية ومعها فصل امارةالمؤمنين وحماية الملة والدين من الدستور ;لقد تم تقليم التاريخ في حدود القرن السابع عند العربان المتاسلمين

  • Khlid
    الأحد 20 غشت 2017 - 11:42

    إما أن نأخد الإسلام كله أو لا الشرع ليس فيه ظلم

  • abdo
    الأحد 20 غشت 2017 - 13:11

    إن إستطعتم أن تغيروا قواعد الإرث التي أنزلت في القرٱن ،فلماذا تلك الغوغاء والضجيج الذي صاحب أصحاب الإفطار العلني؟فالذي قادر أن يغير نص قرٱني منزل حول الإرث قادر أن يبيح للناس أن يفطروا علنا ،والله إن هذا لمن قرب علامات الساعة ،قولوا لنا إن النساء قوامات على الرجال وقولوا لنا أن نحيض مكان المرأة بما أن هذا الزمان أصبح الكل يفتي والله هزلت

  • كمال
    الأحد 20 غشت 2017 - 18:06

    انا اتفق مع المراقشي صالحب التعليق رقم 54
    لماذا التشبث بتطبيق الشريعة في الارث وحده و ترك باقي الشرع
    مع العلم ان هناك تشريعات كثيرة في الاسلام لا نستعملها مثل الاحكام التي تخص السارق و الاحكام التي تخص القصاص …
    ملاحظة في محلها !!??

  • راحلة
    الأحد 20 غشت 2017 - 21:41

    الى الرافضين لمساواة الارث,

    لماذا هذا التعصب ? كن متسامحا واقتسم مع اختك ما ترثه من ابويك, الله لايعاقبك على تسامحك…اليس الاسلام يدعو الى التسامح? عنادك وتشبتك بالشريعة فيه رائحة حقد وغل تجاه اختك.

  • حلا
    الإثنين 21 غشت 2017 - 05:36

    المعلق عبد العليم الحليم 79 جزاك الله كل خير شرحت وكفيت ووفيت مايجهله اغلب المعلقين.وهل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون.الارث قضى فيه رب العباد وحكم بعدله.ومن اراد ان يتنازل عن طيب خاطر عن نصيبه فهذا حقه ولن يأثم على فعله بل يؤجر بإذن الله.المهم أن تقسم القسمة حسب الشرع ولاصحاب الفروض كامل الحرية بالتصرف في نصيبهم وحده وليس لهم الحق بالتصرف بنصيب الآخرين.

  • elhor adil
    الخميس 24 غشت 2017 - 01:32

    نعم للمساواة في الارث و في جميع الحقوق. المرأة انسان كامل الانسانية و من اراد الحجر عليها فليدهب الى السعودية او داعش

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الاحتلال البرتغالي
الأحد 17 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الاحتلال البرتغالي

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الأحد 17 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
ملهمون | تحدي محمد الخواتري
الأحد 17 مارس 2024 - 22:00 1

ملهمون | تحدي محمد الخواتري

صوت وصورة
فين غبرتي | حسن الصواري
الأحد 17 مارس 2024 - 21:30

فين غبرتي | حسن الصواري

صوت وصورة
تفاصيل حادث قاتل بأزيلال
الأحد 17 مارس 2024 - 20:52 8

تفاصيل حادث قاتل بأزيلال

صوت وصورة
التراويح  في مسجد الكتبية
الأحد 17 مارس 2024 - 20:35

التراويح في مسجد الكتبية