‫تعليقات الزوار

30
  • الحر حر ولو شكى ضيم الأيام
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:35

    تناقض !!!!!!!!!!!!!
    ألم تكن مضاهراتكم ضد الدولة و المخزن؟
    الدولة تتدخل لفرض الأمن و القانون و تنعثونها بالمتسلطة و بالدكتاتورية و تشبهونها بجيش الإحتلال الإسرائيلي.
    أستحضر كلاما قيل لي لما كنت أتجادب أطراف الحديث مع سائق طاكسي، قال لي :
    اللهم مخزن ظالم ول شعب امكلخ.
    حلل و ناقش.

  • أوديع مصطفى
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:44

    لا داعي للبكاء من الفراشة أو من احتلال الملك العام لا ن المغرب كله محتل

  • rachida
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:50

    في الحقيقة الشيء زاد عن حده في مسالة احتلال الارصفة والشوارع من طرف الفراشة الىاجلين ما بقى عندهم حق في الرصيف كما ان جمالية المدينة في مهب الريح . ايها المسؤولون انقذوا المدن من العشواءية .

  • Ali
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:50

    جميع المدن المغربية محتلة ارصفتها الفوضى في كل مكان

  • harrokki
    الإثنين 21 غشت 2017 - 01:58

    A kenitra quartier ismailia " route double voie "quelqu'un qui a Le Bras long s'est approprié le seul espace vert du quartier "de plus de 700m carré " en privant les enfants et les mamans de cette espace vert . Ou il est Monsieur propre " Rebbah " où ils sont les élus du PJD qui prétendent l'honnêteté !!!?? Pourquoi la corruption continue de faire des ravages !!???

  • Bouziyane rachid
    الإثنين 21 غشت 2017 - 02:07

    Le problème est général … le non respect est dominant et est devenu légitime. S'il y a un espace vide, le citoyen marocain le considère comme sa propriété.
    Analogie à la circulation … le mot respect du code n'existe pas … un ami européen me fait la remarque suivante: en Europe on conduit, et au Maroc on survit. Mr. Les représentants , soyez dignes de votre responsabilité ou dégagez. Appliquez la loi!!!

  • سعيد من الريف
    الإثنين 21 غشت 2017 - 02:19

    في الناظور تم احتلال كل شيء
    الشوارع من طرف حراس السيارات
    والأرصفة من طرف أصحاب المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم
    والساحات العمومية من طرف الفراشة والباعة المتجولين.
    وأبواب المساجد فقد تم احتلالها من طرف باعة الخظر والفواكه
    واللي جيتي تدوي معاه يجيب قرعة فيها لتر ديال ليصانص ويفرغها على راسو
    والمشكل أن الساكنة تقول "المخزن كايقطع الأرزاق، واش بغا هاد الناس تمشي تسرق".
    يعني أن الساكنة عاجبها الحال وغير واعية بحجم المشكل

  • المجيب
    الإثنين 21 غشت 2017 - 02:21

    ما تديوهاش لا فالسلطة ولا غير السلطة.كل واحد يقوم بشغلو.حرروا انفسكم وحرروا ارصفتكم ومدينتكم فقط بسلوك المواطنة: ما تشريوش من الفراشة وما تجلسوش في المقاهي والمطاعم التي تحتل الملك العمومي.خفيفة في اللسان،ثقيلة في الميزان. طبعا…طبعا… من هنا المس غضب البعض واسمع صراخهم المعتاد : إييه…اييه…ولكن…!!

  • عبدالله
    الإثنين 21 غشت 2017 - 02:30

    راه الدولة حارت معاكم يامغاربة ، الدولة ما عرفتش اش بغيتو ، الدولة ربطتو يديها او ما خليتوهاش دير خدمتها ، الدولة منين تا تنوض دير خدمتها واحد جاهل فراش تا يحرق راسو او او حقوق الحيوان تا تركب على القضية او تا تولي فيها حكرة او التعدو او المغاربة بنفسهم تا يقولو خليو الناس تمعش او جيب رزقها ، دابا انتما لي خصكوم تحلوها او تفكوها لأنكم شعب ديال الفوضى اما خلينا ندير ما بغيت او لا انتحر . اشنو بغيتو يا مغاربة راكم شعب شمهروج ما يقدش عليكم من الاحسن كون كان المغرب غير غابة ديال بصح تعيشو في وسط الأشجار لأنكم لا تستهلون المدينة او الشوارع ، الصراحة انتما شعب غريب بوحدكوم في هاذ العالم ، كولشي باغي السكن او الخدمة مع الدولة ، شعب كسول بمعنى الكلمة . خمسة او عشرة في الماءة لي تستحق الحياة الطبيعية اما الباقي والله الى غابة متوحشة.

  • منعم
    الإثنين 21 غشت 2017 - 02:37

    احتلال الأرصفة أو الملك العمومي ظاهرة عمت المغرب كله ولا من يقول اللهم إن هذا منكر فتجد المقهى أو الدكان إظافة إلى احتلاله الرصيف بالكامل بالكراسي والطاولات فالمزهريات والبوطة واللوحات الإشهارية وغيرها. لهذا تجد المارة مع السيارات في طريق واحد. وهذا كله من غض الطرف والتسامح من طرف السلطات المختصة.

  • مول الشي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 03:02

    كلام جميل ، لكن بمجرد ان يطبق القانون وتحظر الشرطة ورجال السلطة حتى نجد الفيديوهات في الفايسبوك عن التدخل المخزني القمعي وتشويه صورة رجال الامن وفوق هادشي الان اي تواجد للسلطة في الريف تواجهونه بعاش الريف والزفزافي
    راكم ماشتو والو ،،، الا تبعتو الزفزافي وحقوق الانسان وفايسبوك غادي تعيشو في الزنقة.

  • billal
    الإثنين 21 غشت 2017 - 03:19

    انا اعيش في الناضور . المدينة التي يشترك فيها الراجلون مع السيارات في طريق واحد . لان الارصفة مغلقة بالفراشة . و المخزن ضعيف. لا يستطيع طردهم . و الى الله المشتكى

  • مغربي حر من بلجيكا
    الإثنين 21 غشت 2017 - 05:40

    هذه الفوضى من إحتلال الملك العام من طرف أصحاب المقاههههههي والفنادق والمحلات التجارية والفراششششششة لا تخص مدينة الناضور فحسب بل هي فيروس تإن منه جميع المدن المغربية بدون إستثناء لدرجة أن المواطن أصبح مضطرا للمرور وسط الطريق ويعرض نفسه للخطر وكل هذه الفوضى أمام مرآى جميع من وكل له السهر على مصالح المواطنين. فأين انتم يا ولات وعمال صاحب الجلالة وانتم تشاهدون صباح مساء ما يجري بالمدن التي حملكم صاحب الجلالة تسييرها والسهر على مصالح المواطنين بها؟؟؟ أين أنتم يا قياد وباشوات واعوان السلطة ورؤساء الجماعات للحد من هذه الظاهرة الخطيرة التي تشوه سمعة المدن؟؟؟؟لكني على يقين أن مقابل السكوت على هذه الفوضى من طرف المسؤولين هي تلقيهم الرشاوى والتي تعد في بعض الأحيان بالملايين. فالله أسأل أن يتدخل صاحب الجلالة من جديد من أجل إعطاء أوامره لكل معني بالأمر ( لأنهم كمونيين إلى متحكو ميعطو الريحة ) من أجل القيام بحملة وطنية للحد من هذه الآفة الخطيرة.

  • martin pres du kiss
    الإثنين 21 غشت 2017 - 07:14

    on veut bien que les autorités se manifestent pour reprimer ce genre d'atteinte aux bien de l'etat a nador et de proteger les vrais commerçant controbuables et de vider les voies et les trotoirs pour les passant qui se trouvent impuissants devant ces envahisseurs….MAIS le malheur c.est qu'il y aurait des manifestations contre EL MAKHZEN qui ne laissent pas d'apres certains gens et ONG. les fils de NADOR vivrent comme ils veulent..et c'est un probleme.pour les autorités qui veulent faire leur travail….alors a VOUS NADORI d'aider les autorités seulement par votre calme..et le laisser faire….et merci de votre comprehension.

  • ماجيسترا المحكمة
    الإثنين 21 غشت 2017 - 08:27

    يجب على الدولة وضع قانون زجري ضد هؤلاء لان السلطة المحلية تجد نفسها تعمل فقط في ضل التعليمات و الموجات المزاجية للشعب تارة خليو الناس ترزق ان القائد و المقدم متسلطين و تارة اخرى القائد و المقدم مادايرينش خدمتهم و مخليين الناس و بالتالي فانه بوجود نص قانوني زجري تكون السلطات المحلية الادارية و كذا الأمنية مضطرة للعمل و الا ستعاقب

  • loubane
    الإثنين 21 غشت 2017 - 09:59

    اذا طبقوا و فرضوا عليهم القانون تقولون مخزن تعدا عليهم

  • Mounir
    الإثنين 21 غشت 2017 - 11:17

    c'est joli ce qu'on voit à nador, bientôt on trouvera des chaises et des tables carrément sur les chaussées au milieu des véhicules

  • محمد
    الإثنين 21 غشت 2017 - 11:32

    وباز على المغاربة ديالنا، أي شيء تفعله الدولة كتوحل معاكم، إذا قامت الدولة بتحرير الملك العمومي، تجد الفراش يبكي ويشتكي بأعلى صوته ويناشد جمعيات حقوق الإنسان أما نحن القراء فنتعاطف بدورنا معه ونقوم بسب ونقد الحكومة التي تتسبب في قطع أرزاق العباد أما إذا تركت الدولة الفراشة يحتلون الملك العمومي فالكل ينتقد سلبية الدولة وإتهامها بتشجيع الفوضى والتسيب

  • البعمراني
    الإثنين 21 غشت 2017 - 11:42

    حضرت واقعة تحرير الملك العمومي من الفراشة من طرف باشا في مدينة سلا الجديدة اولا اخد احد الفراشة يقوم بتصوير ماحدث وهو يقول سافضحك وأخر يسرد عليه قصص كل واحد فيهم هذا متزوج وله اطفال هذا مريض الخ وناس تستنكر س عمل الباشا وبعد دلك يتذمرون من الفراشة بصفتي مواطنا عاديا احترت فيما يجب فعله

  • al3arandass
    الإثنين 21 غشت 2017 - 11:44

    حين أركن دراجتي النارية واعود إليها يتقدم إلي أحدهم ليطلب مني أجرة الحراسة فأطلب منه أن يريني إشارة الباركينغ لادفع له، فيقول لي : دور معايا وصافي!

  • Ali de Perpignan
    الإثنين 21 غشت 2017 - 11:57

    Salamo alikom
    Je vis en France depuis 17 ans, mes affaires marchent bien, je n'ai aucun probleme alhamdolah, je voudrais rentrer au Maroc , m'installer et faire une affaire labas, et surtout pour que mes enfants apprennent l'arabe et ddine, quand je vois ces comportements, et quand je me balade dans les rues, ça me gêne et me desole beaucoup, tandis que les marocains qui m'accompagnent sont fiers de me dire , regarde les fruits et legumes devant la mosqués, 3ata allah elkhir, moi je ne sais pas quoi dire, je rigole en silence, pour moi c'est une honte.
    Pouvez vous me conseiller, est ce une bonne idée de rentrer dans ce pays qui ressemble de plus en plus a un grand dépotoir sans fin!
    Chokran

  • تازي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 15:49

    فيديو رائع يؤكد غياب الدولة او لنقل ضعفها لدرجة تنامت في القلوب كراهيتها … مقهى لم تحتل الرصيف بل حتى الشارع …معناه رجل يملك 50 متر مربع كمقهى من حقه 5000 متر مربع وقريبا ربما سيجتلون سطوحنا ليصبح الرقم 5000 متر مكعب ..ما عساي ان اقول ان الدولة سائرة بنا الى الانهيار التام و على كل الاصعدة و ان الاستقرار الذي يتغنى به الكل لا يستفيد منه الا من يتداوله في خطاباته سواء كان رئيس جماعة او رئيس مؤسسة او رئيس مؤسسة او برلماني المواطن البسيط تسلط عليه الظلم تسليط

  • مغربي
    الإثنين 21 غشت 2017 - 17:42

    فين غيمشيو فنضرك هادوك الفراشة مقاهي تحديد طراس مشي مشكل ومحلات اخرى، غياب تام لأسواق نموذجية في جل المدن سوق نمودجي يجب ان يكون في اماكن توافد البشر (برنس ) حتى مدن لي داروهم فيها جلهم مبنيين فالخلاء .

  • المجيب
    الإثنين 21 غشت 2017 - 17:49

    ظاهرة غزت جل المدن المغربية وحتى اماكن التخييم والاستجمام. وهذا دليل قاطع على ان الشعب متواكل و غير ناضج؛ ينادي بالدولة في كل شادة ويلومها على كل فادة.مثل ذلك المراهق الذي ينام حتى منتصف النهار ويستيقظ جائعا مناديا بالاكل.وعندنا تقدم له وجبة العدس او الرفيسة يلعنها ويلعن من حضرها وقدمها له ويقول برعونة: " ديرو ليا شي بويضات…جيبو ليا شي شويا ديال لفريت". ديرو ليا…جيبو ليا…اراو ليا.بلا حشما وبلا حيا !! وعندما يملئ بطنه يسترخي على ظهره ويعود للنوم. أو تبكي على امها !!

  • majid
    الإثنين 21 غشت 2017 - 18:20

    إلى المسمى ali de perpignan إذا كنت تريد أن ترحل من فرنسا فأنا أنصحك أن تتجه إلى الدول ما فوق فرنسا ، كل ما بعدت عن المغرب كان أحسن لك و لأولادك . المغاربة صعب ان تعيش معهم ، شعب شيزوفريني، أكتر شعب يتكلم عن الأدب وهو شعب في منتهى قلت الأدب والسفاله ، أكتر شعب يتكلم عن الدين وهو معندوش لا ذمه ولا دين ..

  • adib
    الإثنين 21 غشت 2017 - 20:04

    اللهم إن هذا لمنكر.. المشكلة هي أن بعضهم وهم كثر، يحتلون حتى الطريق(طريق السيارات) إضافة إلى الرصيف(التروتوار) فيضعون ما يشاءون من المتاع والأجهزة إبعادا وطردا لأصحاب السيارات حتى لا يركنوا سياراتهم قبالة محلاتهم.. ويعمدون إلى ذلك بكل تحد ووقاحة، كأن ذلك ملكهم.. طبعا ما دام الرادع غائبا.. "خلا لك الجو فبيضي واصفري"

  • سعاد
    الإثنين 21 غشت 2017 - 20:39

    الى مول الشيء رقم ١١.
    وهل نظمت الارصفة والساحات العمومية في المدن المغربية الاخرى؟ حالات الفوضى وعدم احترام القانون تسود في كل ربوع المغرب. كفاك من النبش في امور لا نفعة فيها سوى زرع التفرقة والعنصرية بين المغاربة.

  • جمال ابو ايوب _ الرباط
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 10:06

    السلام عليكم تحية للجميع احتلال الملك العمومي يجب محاربته بجدية ويجب ان تبدئ هذه الحرب على هؤلاء من عاصمة المملكة الشريفة التي اصبحت قبلة لكل الباعة الفوضويين الذين يحتلون الطرقات ويطلقون عنان السنتهم بالكلام الساقط وووووووووووو والله المستعان

  • حميتش
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 10:38

    بمجرد عبورك بوابة الحديدية الى مريتش(مليلية)تحس كانك ركبة مركبة زمنية عجيبة طارت بك من زمان الى زمان متقدم بالف سنة..نفس الارض نفس الشمس والبحر هو نفسه..لاكن البشر خلق الله وفرق…

  • peredesenfants
    الثلاثاء 22 غشت 2017 - 11:15

    ظاهرة مشينة يجب التصدي لها بحزم

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة