‫تعليقات الزوار

24
  • عبد الله
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 16:32

    جميل، القانون يحمي الجميع

    الله يوفق

  • استاذة
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 17:05

    الوزير يهتم كتير بالشكليات و المظاهر دون النظر إلى المضمون ومحتوى المواد الدراسيه وايضا تصرفات بعض المديرين والمسؤولين الدين لا يهمهم سوى إظهار نسب نجاح عالية فيزورون النتائج دون علم الاستاذ وبذلك يختل مستوى القسم وتجد فئة لا تواكب بتاتا بل تؤثر على مجهودات الاستاذ والتلميذ المتفوق وايضا يجب مراجعة شاملة للمحتويات الكتب المدرسية و تبني المناهج التربوية والتعليمية الناجحة في الدول المتقدمة و….أما الوزره أيها الوزير فليست بالأمر الصعب وشكرا

  • Mockingjay
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 17:08

    دائما نقول خطة الوزير فلان وعندما يأتي وزير بعده ننسى خطة سابقه و نبدأ في قول خطة الوزير الجديد ! غريب ! هذا هو المشكل يذهب المسؤول وتذهب معه خطته و لو قربت على الإنتهاء عندما يأتي أي مسؤول يلغي نهائيا ما قام به سلفه ويبدأ في فرض بصمته الشخصية و كأن الوزارة و رقاب الشعب في ملكيته !!! وهذا هو سبب تخلف جميع الوزارات ! الخطط يجب أن تكون استراتيجية الدولة والمسؤول عندما يأتي لا يغير من شيأ وإنما يواصل ما بدأه سلفه تحت المتابعة و المحاسبة . المسؤول عندما يعين يلغي كل ما قام به سلفه خصوصا إذا كان من حزب خصم لحزبه وإذا سألته عن السبب يقول لك أنا لا أشتغل عنده هذا رأيه في التسيير أما الآن فأنا المسؤول عن القطاع وأديره حسب ما أراه ! ويضل الشعب يعاني .. والدولة في تخلف وهذا راجع إلى كثرة الأحزاب والرأى السياسية كل حزب يريد فرد إيديولوجيته ولا تهم إن كانت صائبة أم مدمرة لأجيال متعاقبة !!

  • 007
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 17:23

    رسالة الى السيد الوزير : ومادا عن معانات رجال التعليم في الجبال اقسم انك هناك ونساء ورجال عليهم قطع مسافة 10 الى 15 كلم " طريق غير معبدة " على اقدامهم للوصول الى النقل الدي سيوصلهم الى سكناهم او العكس مقر العمل الفرعية هل هؤلاء ليس لهم الحق في النقل الكريم . ومادا عن كتاب التربية الاسلامية الدي لم يتغير فيه سوى عنوان صفحة وغلاف الكتاب من المستفيد من هده الصفقات …..اقول واكرر كل من سرق درهم من المال العمومي فهو سيحاحب …
    امام الله على سرقة 40 مليون مغربي .فلن تنفعه توبة"وكل من طواطؤ معه في الجريمة"

  • معلم
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 17:30

    ولكن السيد الوزير شكون لي كاي يبيع المخدرات لهذا الشباب ؟
    الى خرجتوه من المدرسة أش غادي يدير؟
    الصرامة لازم تكون في الشوارع والأزقة مع اصحاب السيوف

  • عبد الكريم
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 17:49

    نحن بجامعة القاضي عياض ننتظرك يا حصاد على احر من الجمر ، هناك أظافر كثيرة يجب تقليمها

  • مرزوكة
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 18:19

    القرار المفاجئ والارتجالى للوزير بتغيير المقررات كبد الكتبيين خسائر جمة ما كانت لتصل الى هذا الحجم لو دخلت حيز التنفيذ خلال السنة المقبلة لاعطاء الفرصة للكتبيين لتدبير مخزونهم واتاحة وقت اوفر لمعدي المقررات لاعداد سليم لمحتوى الكتاب المدرسي بدلا من هذه الاوملطات الجاهزة مسبقا وفي حيز زمني خيالي…. لاحظوا ازمة غياب العديد من العناوين خلال السنة الحالية.

  • haron
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 18:51

    bravo Mr le ministre bonne continuation

  • maghribi
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 18:53

    bonjour, il faut réfléchir comment faire aimer l'école publique aux élèves, revoir les emplois du temps et matières, penser à faire l'école les matins et les après midi pour les activités parascolaires( sports, musique, arts, coran, etc) l'enfant doit aimer l'école car c'est là ou il va apprendre et s'exprimer et c'est là ou il va consommer son énergie d'ados ou d'enfance, d'une autre part le Maroc va gagner des sportifs des artistes et une jeunesse pleine d'énergie qui aide le pays à se développer davantage.

  • سميرة
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 18:56

    نحن في مؤسسات للتربية قبل التعليم
    سؤال للسيد الوزير ماذا سيحدث لمراهق تلقي به في الشارع و تطرده من المدرسة لانه احدث شغبا أو أدخل مخدرات ؟
    انا نجاوبك غادي يهز جنوي و يشرمل في عباد الله و غادي يبدا بناس المدرسة هما الاولين
    الأجدر بك ان تقول نزود المؤسسات بمساعدين اجتماعيين لمساعدة التلاميذ على الخروج من هذه الحالة و دمجهم في المجتمع

  • خليد
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 19:15

    الوزير قاليكم المشكل في الوزرة الموحدة لإصلاح التعليم هاذ الوزير داير شي مارشي من تحتها مع شي شركة ديال النسيج .

  • متضررون من واد نون
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 19:16

    لكم قسوت علينا يا وطني!
    فبعد كل سنوات العمل اجد نفسي اتوسد جدرانا باردة!
    اقضي الليل في عد النجوم ومصيري بيد مسؤول لم يشتغل في قسمته نصف ما اشتغلته!
    مجموعة التسعة عشر للاساتذة العالقين من الحركة الوطنية بكلميم والمعتصمين لازيد من شهرين بالاكاديمية الجهوية، ترفع تظلما للسيد الوزير المحترم جراء سوء التدبير واللامباات للمديرين الجهوي والاقليمي عن حل ملفنا العالق و الناتج عن الصراع القوي القائم بينهما، والزج بالقبلية و المحسوبية مما اعمى المسؤولين عن حل ملفنا العادل.

  • badr
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 19:22

    Bonjour monsieur le ministre
    C'est bien ce que vous faites pour le civisme et léducation des jeunes.Mais il faut d urgence travailler le fond le vrai role du ministère qui est l'enseignement. Donc où on est pour le controle des tableaux de service des enseignants et des heures sup. au privé. Quelles sont les mesures prisent pour confirmer vos déclarations
    Après viendra les programmes
    Le français pour maths svt et pc est une très bonne chose
    Je pense qu on est sur la voie de la bonne réforme
    Sauf il faut activer et ne pas trainer
    merci

  • الكوني المغربي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:30

    على ذكر الوزير لظاهرة العنف للمدرسي و تعاطي المخدرات لنسبة كبيرة من التلاميذ،أقترح إصدار مذكرة في هذا الشأن تعلن فيها الوزارة لمباراة على شكل مقابلة تقتح في وجه أساتذة ذوي تخصص علم النفس و خبرة لا يستهان بها في مجال التربية و التعليم للإشراف على مراكز الدعم النفسي التي يجب إحداث قاعة لها في كل مؤسسة تعليمية لأن مواكبة ناشئتنا نفسيا و تربويا لمواجهة العنف يقدم نتائج أفضل بكثير من التهديد و الوعيد..أم ستفكرون مرة أخرى في الميزانيات الاضافية على حساب جودة التعليم مضمونا لا شكلا؟

  • Maghribi
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:35

    اسي الوزير، الى تلفتي هاك هاد اللائحة ديال الإصلاحات بدا بها:
    – بناء مدارس جديدة وإصلاح القديمة.
    – اعادة النظر في مضمون المقررات، وادخال وسائل تعليمية عصرية تكسب الطالب مهارة استعمال العقل بدا الحفظ والحفظ والحفظ
    – فتح شعبة التعليم داخل الجامعات المغربية، وخلق امتحان كفائة وطني للحاصلين على ديبلوماسية في شعبة التعليم لمزاولة المهنة
    – كل طفل مغربي يجب ان يتعلم بشكل اجباري الى ان يتم الثانوية
    – كل تلميذ له الحق في فطور وغذاء داخل المدرسة، وكل ذلك يدفع ثمنه من ضرائب المواطنين. اطفالنا مسؤولية المجتمع
    – النقل المدرسي اجباري ان توفره حكومتكم لكل تلميذ مغربي يدفع من الضرائب كذلك
    – توفير مختبرات ملحقة بكل مؤسسة تعليمية عمومية وان كان هناك رسوم يدفعها التلاميذ، فلا باس في ذلك
    -إلغاء عقلية الاستاذ الذي يعرف كل شئ والتلميذ الذي لا يعرف اَي شئ
    – تمكين التلاميذ والطلبة من تقييم أساتذتهم عبر موقع مسار، وعلى هذا الأساس وأسس اخرى يرقى الاستاذ او يحتفظ به في عمله
    إلغاء مبدأ العصا، والسبان راه ولاد المغاربة مواطنين ماشي حمير
    – الاعتناء بالمكتبات المدرسية، وتعليم التلاميذ على ارتيادها.

  • مهتم بالتعليم
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 23:13

    اظن أن السيد حصاد جاء خصيصا لخدمة التعليم الخصوصي بدليل أنه الغى مذكرة السيد الوزير السابق الوفا و بلمختار التي تمنع اساتذة العمومي بالاشتغال بالخصوصي في أول دخوله للوزارة مما يعني أنه مسير من طرف لوبي التعليم الخصوصي بل أكد على الاستاذ أن يشتغل حصته كاملة لكي يرخص له بالعمل بالخصوصي لكن اعرف أساتذة يشتغلون نصف حصة في العمومي والنصف الاخر في الخصوصي مما يدل أن السيد الوزير جاء لتخريب التعليم العمومي على حساب الخصوصي. وأنسائل لماذا لم يلغي المذكرة المشؤومة لبلمختار التي تشجع الشغب داخل القسم للتلاميذ وتمنع المجالس التأ ديبية لطرد التلاميذ المشمكرين والمشاغبين. أين الانضباط الذي يسعى اليه السيد الوزير حصاد؟؟؟

  • moha raiss
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 23:37

    اطلب من السيد الوزير ان يقوم بعملية مكافءة وجزاء ورد الجميل لكل استاذ وصل الى سن التقاعد ولم يسجل عليه اي غياب او شهادة طبية في حياته . وبكل اعتزاز هناك من عمل الى سن 60 سنة بدون غياب . اليس من حقهم تحفيز مالي ام مثلهم مثل الدين تابعوا دراستهم على حساب ابناء الشعب بالشواهد الطبية الوهمية ؟؟؟

  • Dalii
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 00:37

    واهيا ناري
    اسي الوزير راه المشكل فشنو كتقريو وكيفاش كتقريو
    ماشي فالباس الا فتبا لي….

  • from los angeles california
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 03:26

    هنا فامريكا امام المدارس كاين علامات مكتوب عليها ,,لي كيتاجر فالمخدرات امام هده المؤسسة ؤتقبط ,,,,عندو من 10 الى 15 لسنة فالحبس ؤكاين لكاميرات خاصين بلبوليس.

  • Ingénieur Universitaire
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 11:09

    لقد حان الوقت لإنشاء إطار مهندس باحث في الجامعة المغربية ( كليات العلوم … ) ومعاهد البحوث في المغرب ( CNRST ، INRA ، INRH ، CNESTEN ، IMIST … ) و أيضا مدارس المهندسين بالمغرب ( EMI، ENIM ، EHTPs ، ENAM ، ENSAM ، ENSEM ، ENFI ، IAV ، و ENSA ، FST … )
    و المعاهدالتقنية التابعة للمكتب الوطني للتكوين المهني و إنعاش الشغل"OFPPT"
    لتشجيع المهندسين لولوج عالم البحوث التطبيقية ، وتطوير البحوث التنموية ونقل التكنولوجيا، و جميع المهندسين مع جمعياتهم (، AIENIM ، AIEM ، AIEHTP … )، وكذلك نقابة المهندسين المغاربةSNIM والإتحاد الوطني للمهندسين المغاربة UNIM من أجل تنظيم مهنة الهندسة في المغرب ، و إعتبار المهندس إطارا علميا و ليس إطارا إداريا.

  • Dr.ocin
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 11:25

    Bonne continuation Mr Hassad.

  • Youssef BG
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 00:48

    ألحقوا أبنائكم بالتعليم العمومي إن كنتم صادقين ؟؟

  • استاذ متمرد
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 02:17

    جميل ان تكون مثل هذه الصرامة في العمل ولكن السيد الوزير وحتى المعلقين لم يتكلموا عن ملفات الحوار الاجتماعي التي اغلقها بن زيدان الله ياخذ فيه الحق كنت اتمنى ان يواكب ما اصطلح عليه اصلاح وانا اقول ترميم ان يبادر السيد الوزير ليزف لرجال ونساء التعليم فتح ملفاتهم العالقة ومن بينها التزام بالاتفاق26 ابريل الذي تنصلت منه الحكومة البنكراانية والله العظيم ان لم تصلح وضعية رجل التعليم فانكم المادية والمعنوية لن يصلح اي شيء

  • و لد أمي عويشة
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 16:27

    السيد الوزير هل يعقل رئيس جمعية الأباء لا علاقة له بالمؤسسة المعنية بالأمر بمعنى ليس عنده علاقة من قريب و لا بعيد من يدرس في المؤسسة التي يرأس جمعيتها بمعنى ليس عنده إبن أو إبنة أو قريب يدرس في تلك المؤسسة التي يتحكم في مال جمعيتها. ضحك على الدقون من سمح له بذلك و عينه على رأس الجمعية يا إما مدير المؤسسة أم الوزارة أم جهة أخرى مجهولة . وهل هذا الرئيس يحق له أن يستمر رئيسا مدى الحياة حتي فرضيا أن أبنائه قد غادروا المدرسة أو الثانوية مند زمان يظل يتحكم في رقاب الناس لأجل مصالح أكل مال التلاميذ إن حلفنا قسما مع المجموعة الإدارية من هو المراقب المالي لذى الوزارة المعنية بمال الجمعيات على صرف و طريقة الصرف و ما إستفادات التلاميذ من مالهم. المعرف لدينا أن رئيس الجمعية يتم إنتخابه من طرف أولياء التلاميذ. حتى جمعية الأباء لم تسلم من الفساد الإداري. سيدي أرجو أن تبحث في ثانوية إبراهيم الروداني شلرع باحماد الدرالبضاء Jean Jaures سلبقا و لكم جزيل الشكر.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين