‫تعليقات الزوار

23
  • midou
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 10:29

    من أستاذ الى التلاميذ والاباء .الساعات الاضافية او التقوية كما يسمونها تفقد التبميذ التقة بالنفس .فهو لا يقوم بمجهود داتي لتقوية نفسه بل يصبح فهم المادة مشروط بالساعات الإضافية مما سياثر عليه مستقبلا. الثقة بالنفس يمثل 90% من النجاح والله الموفق.

  • متتبع
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 10:50

    الساعات الإضافية شر لابد منه. ولكن هناك بعض الأساتذة الذين ساهموا في تدمير التعليم يستفزون التلاميذ بإلزام السوايع مقابل النقطة. وهناك ملاحظة وهي أن التلميذ يتجه عند أستاذه للسوايع وقد يؤدي ولو بدون حضوره للحصص ويتجه عند أستاذ آخر من أجل الإستفادة.

  • موحا
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 11:30

    الساعات الإضافية هي جريمة في حق التعليم و مستقبل المعرفة في المجتمع المغربي لأنها تنتج أجيالا إتكاليين لا يستطعون القيام بمجهود لفهم الدروس، و تقتل الإبداع و التخييل لأن التلميذ يكون دائما في حاجة إلى من يفكر له . وتظهر أثار هذه الظاهرة عندما يلج التلميذ التعليم العالي.

  • نجلاء
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 11:35

    لا للساعات الإضافية التي تخلق الفوارق بين من عنده ومن ليس عنده الفلوس. بل لابد من تحفيز التلاميذ على العمل بإخلاص والأستاذ بإخلاص واتقان

  • Hassan
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 12:24

    هده الحصص الاضافية تعتبر سرقة ادا قام بها الاستاد, في نظري يجب ترك الساعات الاضافية للطلبة حتى نحارب البطالة االتي تنخرنا وقد تؤدي ال مصائب

  • نصيحتي كمجرب...
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 12:26

    دعم المتعلم في مادة أو مادتبن أمر لا مفر منه في بعض الحالات التي تستدعي لذلك. .. لكن من شروط ساعات الدعم:
    1_الحاجة إليها فمن غير المعقول فرض الساعات على الطفل وهو ليس في حاجة إليها.
    2_القيام بالتشخيص القبلي لمعرفة الداء الذي يشكو منه المتعلم.
    3_اسناد المتعلم لأستاذ كفء.
    4-عدم تجاوز 10 تلاميذ في الحصة على أكبر تقدير.
    5_عدم ابتزاز المتعلم من حيث الواجب المؤدى.
    6_ساعات إضافية في مادة او مادتين على الأكثر إذ لا ينبغي ارهاق التلميذ.
    7_التشخيص البعدي..لقياس أثر هذا الدعم على مردودية الطفل.
    نصيحتي للآباء والأمهات هو تقديم الدعم اللازم للأبناء كلما دعت الضرورة لذلك…لأن المدرسة لايمكن في صورتها الحالية تقديم كل شيء للتلميذ.. ..بطبيعة الحال هناك أسر معوزة(ماديا و جهلا ) لا يمكنها القيام بذلك.

  • Un prof
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 14:12

    personne n oblige les élèves à aller faire des cours supplémentaires ce sont eux et leurs parents qui cherchent des enseignants qui donnent des cours particuliers et ce afin d améliorer leur niveau et avoir de bons moyens à l examen surtout l examen régional et national

  • مريم مراكش
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 16:24

    شهادة لالله هنا عندنا في بعض الإعداديات و الثانويات الطلبة مرغمون علي الساعات الاظافية من طرف الاستاد .من لا يريدون او ليس لدويهم إمكانيات فهم مهمشون في القسم اثناء الدرس.وحثي في النقط في الساعات الا ضافية يتطرقون لدرس يوم الغد في القسم .والكارثة العظمي اليوم هي حتي أبناء التعليم الابتدائي أصبحوا مطالبين بساعات الدعم .اما نقط الفروض اصحاب السوايع هموا الأعلى

  • شناقة التعليم
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 16:39

    و لهد بعض الاساتدة عديمي الضمير كيحاول ميشرحش مزيان في القسم باش التلامذ ازيدو سوايع الافلاس ماشي الدعم,,,,,,,, اوا اسي حصاد اش كتقول ف هؤلاء الشناقة

  • طنسيون
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 16:48

    مفهوم الدعم والمعالجة في النظام التعليمي المغربي ليس سوى مراجعة وتكرار الشرح ولا يمس بتاتا صعوبات ومعيقات التعلم. أما واقع الساعات الإضافية فهو نتيجة لتراكمات فشل النظام التعليمي المغربي في مواكبة العصر وإخفاق المناهج وطرق التدريس التي مازالت تعتمد على التلقين والحفظ والترديد عوض الفهم والإدراك. في الدول المتقدمة يكون الدعم والمعالجة من قبل مدرسين مختصين ويزاولون مهمتهم بصحبة المدرسين الرسميين في إطار مشروع المؤسسة والفريق التربوي. حتى نصل هذا المستوى يجب تغيير المنظور التقليدي المتخلف للتعليم بمنظور عصري متطور ومستدام.

  • الى الأخت مريم مراكش
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 17:07

    اذا كان ما جاء في تعليقك صحيحا، ما هو دورك ودور الأسرة ودور المجتمع المدني في ما يحصل لتلاميذ مدينة البهجة ؟
    إنكم تتحملون كذلك المسؤولية…
    تحركوا يا أختي. …احتجوا امام المديرية الإقليمية، امام المديرية الجهوية. ..اتصلوا بوسائل الإعلام. .لا تبقوا متفرجين.

  • ساماسرة المعرفة
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 17:31

    هي ليست ساعات اضافية بقدر ماهو تعليم مفروض ومواوزي للتعليم الرسمي ويقوم به الاساتذة في المواد التعليمية وفي مادة اللغة الفرنسية على وجه الخصوص فهي تعتبر جريمة في حق التعليم والمتعلم وعمل خارج الاطار القانوني المؤسساتي والبيداغوجي التربوي المعمول به قانونيا . الساعات الاضافية ابتزاز للتلاميذ و إرهاق الاباء وعامل من عوامل تقويض التعليم وضرب مصداقية تكافؤ الفرص بين التلاميذ ،

  • adil
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 18:17

    الاستاذ يتقاضى راتب من دافعي الضرائب على العمل الذي يقوم به في القسم.والدعم يجب ان يكون في القسم .هذه هي المساوات .

  • إلى الأخ adil
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 19:07

    اجراءيا وفي الظروف الحالية التي تستغل بها المدرسو لا يمكن تنظيم حصص الدعم بالمفهوم العلمي المتعارف عليه داخل الفصل( كما جاء في ردك) لاعتبارات عديدة منها:
    1_ الدعم يهم فءة من المتعلمين(المتعثرين ) وليس جميع التلاميذ.
    2_ الدعم يتطلب فئة صغيرة من التلاميذ قد لا يتجاوز 10 أفراد للانكباب على كل حالة على حدة.
    3_الدعم يتطلب وساءل بيداغوجيا جديدة تتجاوز السبورة" الكحلة" والطباشير الفاسد.
    4_الدعم يتطلب بيداغوجيا خاصة يديرها أستاذ خاص بمواصفات متميزة.
    5_الدعم ليس هو إعادة ما أنجز في القسم وبنفس الطرق المعتمدة على الإلقاء والحفظ.
    نحن مع إنجاز حصص الدعم داخل المدرسة لقطع الطريق على السماسرة ولو ان ذلك أمر صعب…لكن يجب توفير كل الشروط لذلك.

  • مريم مراكش
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 19:21

    الله يلطف بهاد البلد !!كيف ستحتج أيها الأخ رقم 11 اذا أنصتوا لك يقولون هاتوا برهانكم وهنا انت تعرف كارزما الاستاذ في النقاش وطلوع الجبل وادا تدخل الا بناء ليشهدو فرحمهم الله السنة مشات .الاساتذة تصرفات اغلبهم مثل ماقال الأخ رقم 9 والله العظيم قد صدقوا من قالوا أذكي شعب علي البسيطة هم المغاربة قلة قليلة في الصالح العام وماينفع البلد والأكثرية في التنوعير والتدليس والغش. الله يلطف بنا

  • marwan
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 19:27

    جريمة …يتعمد الاستاذ عدم شرح الدرس في القسم. ليرغم التلاميذ على الساعات الإضافية ليكسب الكثير من المال الإضافي

  • طنسيون
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 19:33

    إذا كان الدعم يتطلب بيداغوجية خاصة و وسائل ديداكتيكية خاصة ومنهجية وأستاذ خاص فالنظام التعليمي برمته في حاجة إلى التغيير لتعديل مفهوم التعليم والتعلم للجميع بمعايير دولية حتى يتسنى لكل المتعلمين والمدرسين استثمار وتطوير المعارف والمهارات والتمكن من استيعابها وإدراكها بالوجه الصحيح لتطوير الكفايات في التعليم والتعلم بطريقة تفاعلية وليس من جانب واحد بفرض منظور تقليدي منحصر على الإلقاء والعرض والترديد للمعرفة واستردادها.

  • الأعور
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 20:38

    السؤال المطروح هو لماذا استفحلت هذه الظاهرة في وطننا ولا نرى أبدأ تلاميذ ألمانيا وفرنسا و… يستعينون بالدعم رغم أنهم متفوقون علينا في كل شيء . أظن أن السبب الرئيسي هو انعدام الضمير عند جل الأساتذة ورؤساءهم .

  • طنسيون
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:27

    هي المشكلة ليست في الشرح الكافي أو الغير كافي للدروس. هي في النظام التعليمي التقليدي المتخلف. هي في منهجية التدريس النمطية. هي في كثرة المواد والبرامج الدراسية التي لا تعتمد على الحسحركي ولا تحفز التفكير ولا تشجع على الابتكار وتوليد الأفكار. هو منظور يركب على هاجس الامتحان وتحصيل معدل النجاح ولا يهتم بتنمية وتطوير كفايات التعلم. منظور لا يكترث لرغبات المتعلمين و ميولاتهم بل يفرض مقرراته و أدواته و وسائله من دون تقويم و معالجة منذ عقود. فماذا سنجني من هذا المنظور سوى الفشل والإخفاق والإرهاق لجيوب المواطنين من دون طائل.

  • الى الأخ طنسيون
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:22

    بالرغم من كل المشاكل التي سردتها في تعليقك الأخير مشكورا. ….فلازلنا ولله الحمد نصادف مدرسين مبدعين من الطراز الرفيع. ..قوامهم البحث الذؤوب لتقديم تعليم ذو جودة عالية….للأسف لا نقوم بتتبع أعمالهم وتوثيقها ونشرها على أوسع نطاق ليستفيد منها الجيل الجديد من الأساتذة. ثم لابد من تحفيز هؤلاء المجندون والتعريف بانجازاتهم لتكون مرجعا لنا جميعا.
    تحياتي.

  • طنسيون
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 00:12

    صحيح أنه هناك مبدعون في التعليم وفي كل المجالات لكن المجهود يدوب في رمال الجهل واللامبالاة ولا يلاقون اهتماما أو تشجيعا من طرف هذا النظام المنمط والمنغلق على نفسه. كيف لا وهو يهمش ويقصي كل سبل التعلم في التعبير والابتكار والإبداع. كيف لا وكل غرض من النظام التعليمي المغربي هو الإدماج لليد والعاملة في سوق الشغل وليس تأهيل الموارد البشرية لخلق وابتكار وإنتاج الثروة. وإلا ما هو مفهوم الراسمال البشري اللامادي ؟
    تحياتي لكل المبدعين

  • abdelaziz housni
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 00:24

    Un moyen simple c'est de faire travailler les etudiants ou eleves en groupes sans intervenir & insister sur les exercices..quant au cours, definition exemple exercice rapide & un controle progressif…les heures supp pourront etre permises aux meilleurs profs uniquement …quand un prof fait son travail c'est l'essentiel..l'autre sera oblige' de faire mieux pour etre accepte' pour faire des heures supp…les mauvais profs sont la source des desastres dans la societe' surtout ceux ou celles qui se plient aux eleves par manque de competence..je peux me tropmer, c'est mon avis personel..

  • ابو يونس
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 12:10

    مبررات واهية من يتكلمون عن إيجابيات الدروس الخصوصية وكل حسب مراده هناك من يشرعن عمله الابتزاز ي وسلب أموال الناس بالباطل وهناك من يصرف النظر عن أخفاقه لتحمل مسؤوليته في مواكبة ابنائه و تتبع سيرهم الدراسي و التربوي وهناك كذالك المتعلمين الذين يبررون فشلهم و قلة تركيزهم داخل الفصل و عدم اهتمامهم أصلا بالدراسة … والكل يرمي بإطار نجاة في بحر الدروس الخصوصية … لكن رغم هذا وذاك تبقى مسؤولية الدولة أعظم و وسائل أو آليات الرقابة أضعف لتحطيم عديمي الضمير . و مصائب قوم عند قوم فوائد.

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 21

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات