24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | وزير الصحة وأطباء السنغال

وزير الصحة وأطباء السنغال

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - ابن سوس المغربي، ناقوس خطر الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:32
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم، حسبي الله ونعم فين هما الأطر المغربية؟ ماذا تخرج لنا الجامعات 40 مليون مغربي لا توجد بينهم أطر في التعليم و الصحة و اكتفاء الذاتي هل نحن السعودية او ليبا او اي دولة نفطية؟و اعباد علاش كا تعطيو شواهد الترخيص للأطباء المغاربة المتخرجين دون أدى الخدمة الوطنية و خدمة أبناء الشعب 3 سنوات قبل ان تمنح لهم رخصة العمل؟ واش بغيتو تغيرو التركيبة السكانية للبلاد حتى انتم تمتون على الأفارقة واش اعباد الله هذا الشعب ماعندوش اللي سمعو؟
2 - bonjour الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:47
واين الاطر المغاربة؟مانسمع هو ان هناك اطباء مغاربة معطلين لماذا تسيرون عكس الإرادة الشعبية. ؟
3 - طاطوي الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:55
الحل النهائي لهذا المشكل هو ايقاف جميع انشطة كليات الطب ومدارس التطبيب حتى نعرف اولا الهدف منها والى اين يتجه هذا الوضع .
اين الغيرة على البلاد .
الطمع لي محرك بنادم . عطيه قصر ابغي 2قصور عطيه 2 ابغي 3.
طمعو الناس ف الدنيا ونساو الاخرة .
الله اهدي الدولة وايهدي الاطباء. وابهدي الشعب .
4 - ديموقراطي الاثنين 16 أبريل 2018 - 22:58
على الحكومة ارغام الاطباء على العمل وخمة المواطنين ون قيد او شرط .فكل من امتنع للضوايط القانونية الديموقراطبة يسحب منه الديبلوم ويطرد من الطب العمومي وكذا الخصوصي واسترجاع تكاليف الدولة لنكوينه .والسلام
5 - fvqfqf الاثنين 16 أبريل 2018 - 23:09
اصلا هاد القضية كاينة من شحال هادي ! المغرب فتح الباب لاطباء صينيين وفاش جاو شافو ظروف العمل والمعدات المتوفرة ندمو على النهار لي عرفو شيحاجة سميتها المغرب !
6 - حاقد الاثنين 16 أبريل 2018 - 23:19
للاسف اغلب الشعب امي و هذا واضح من التعليقات واش متتعرفوش ان الطبيب الي ايمشي تماك معندو مايدير تماك لا تجهيزات لا مسكن لائق اتكون الخدمة ديالو هو يسيفط الناس الاكادير كيف يعقل طبيب يمشي يتهجر كاين فيهم الي هاز عائلة و والد و يخدم بي 8000 درهم الشهر في الوقت لي واحد دكتور في العربية ايشد على الاقل 15000 درهم خاص الدولة تحفز اطرها الطبية من اطباء و ممرضين وتكون الاجر ديال الي تيخدمو في المناطق النائية و البعيدة زايد 2000 درهم و يشوفو واش ايمشيو ولى لا المشكل مادي و كلنا كانسان تنبغيو الراحة المادية بلى متزيدو فيه فالطبيب فيه الي يكفيه و راه غي ولاد الشعب الي تيخدمو مع الدولة و ناس تيسحاب ليهم راه مليونير راه انا دبى ختي طبيبة و انا صغير عليه و انا الي تنصرف عليها و هذا الشي تالم
7 - رشيد الاثنين 16 أبريل 2018 - 23:48
دولة فيها اربعين مليون كانو عندها 2 كليات ديال الطب زادو فاس وجدة مراكش ولاو خمسة وتطلبون معدلات تعجيزية وكأن الطالب سيدرس علوم الفضاء في لانازا وفي الاخير تشتكون من ندرة الاطر الطبية والمضحك المبكي هي كلية الطب الخاصة تشترط على المغاربة معدلات مرتفعة بينما لا تشترط ذلك على الاجانب زائد الترويج لعدم جودة الدراسة في روسيا، هل روسيا التي تصنع المركبات الفضائية وطائرات السوخوي والمفاعلات النووية وصواريخ اسكندر والغواصات النووية جودة التعليم فيها اقل من المغرب ام ان الطب في السينغال اكثر تطورا من روسيا؟ فهم تسطى
8 - ازدحماض الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 02:08
الاجور هي المشكلة فمثلا موظف براتب 10000 درهم وله زوجة ربة بيت وثلاثة اطفال أي أسرة من 5 اطفال إذن القسمة تعطي 2000 درهم للفرد واذا اخدنا شخص آخر متزوج من موظفة بنفس الراتب 10000 درهم للواحد فلكل واحد 10000 درهم وكلاهما محسوبان على الطبقة المتوسطة حلل وناقش.
9 - حاجي الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 08:04
لا نطلب المستحيل والتضحية من الطبيب الذي نجعل حياة المواطن بين يديه. الأجر الشهري ضعيف مقارنة مع مهامه الطبية والعلاجية للمواطن. التحفيزات منعدمة تماما لا بيت للسكن لا وسيلة للتنقل لا أجهزة للعمل بيئة بدوية بامتياز .لا نطلب المستحيل من الطبيب كالعمل بدون مقابل. سؤال آخر بكم سنجلب الأطباء السينيغاليين ؟ ماهي الحوافز التي سيتمتع يها هؤلاء ؟ الحقيقة لا بد من كشف الموارد المالية التي سيؤديها دافع الضرائب من جيبه لجلب الطبيب السينيغالي وترك الطبيب المغربي في الشارع يصدح ويصفق إلى ما لا نهاية.
على من يهمهم أمر الوطن بالتفكير في استغلال الموارد البشرية الوطنية نحن لسنا في حاجة لجلب الأجنبي لخدمتنا وجمع أزبالنا كما هو موجود اليوم في جل المدن المغربية. المغرب وطننا والشاب المواطن أدرى بشعابه .
رفع أجر الطبيب + تحفيزه ماديا + توفير السكن + توفير التجهيزات للعمل + توفير مقر للعمل لا ئق بطبيب المواطن.
في ظروف كهذه سيكون الطبيب سعيدا بالعمل في قراه على غرار الدولة التي نستشهد بها فرنسا مثلا.
في ظروف اليوم كان الله في عون الطبيب الذي لا زال يمارس بإخلاص لقسمه.
10 - كونان الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 08:29
يجب الزام الاجانب الذين يدرسون الطب في المغرب مجانا على حساب دافعي الضرائب ان يعملوا كمتطوعين لمدة سنتين في المغرب قبل منحهم الدبلوم كفا من الريع ماذا يستفيد الشعب من تدريس الافارقة في المغرب مجانا ؟! والمشكلة هادشي كامل وكيمشيو يسبو فالمغرب ويتهموه بالعنصرية مادير خير مايطرا باس
11 - مراد الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 09:35
واااا الإخوة راه أطباء مغاربة يرفضون العمل خارج المدن، والله العظيم تجربة شخصية بحكم عملي كنت أذهب لبعض المستشفيات و المركز الصحية، أطباء عينو فيها ورفضوا الإلتحاق، وآخرون يأتون مرة في 3 أشهر، و منهم من يقدم الشواهد طول السنة، و الله العظيم طبيبة في أحد فيلاجات قرب بني ملال لم أرها سوى مرة في سنة كاملة، وهناك مراكز صحية الماجور ولا الفرملي لي شاد بلاصت الطبيب لأن طبيب مراضيش يخدم في الفيلاج، هذه تجربة شخصية ميدانية ماشي بلابلا
12 - الصراحة راحة الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:41
الى السيد وزير الصحة مطالب الاطباء واضحة : 509 و درجتين خارج السلم التعويض عن المناطق النائية ب 2000 درهم كحد ادنى توفير السكن الوظيفي اللائق ( جهة الراشدية و لانها توفر السكن الوظيفي لاغلب الاطباء تم ملئ جميع مراكزها في الامتحان الاخير) و توفير المعدات و الادوية و الممرضين و الامن للشغيلة الصحية و اخيرا و ليس اخرا الحد من الشطط في السلطة من طرف المناديب الصحية في بعض الجهات و المغالطات الاعلامية.
تحية الى اطباء القطاع العام الشجعان
13 - سمير الأربعاء 18 أبريل 2018 - 16:03
متغطيوش السماء بالغربال الوزارة باغية الاطباء يخدموا فابور .اوا اعطوهم الماكل و المشرب والسكن والملبس ووو....ويخدموا فابور .امابالنسبة للمدن النائية فالاطباء كلهم يخدمون فيها .فهدا من بين الشروط لوزارة الصحة.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.