‫تعليقات الزوار

30
  • حزبكم أضعف شعبا بأكمله.
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 19:00

    حزبكم أضعف فقراء الشعب رغم فقرهم و رهن أبناءهم و أحفادهم لسنوات قادمة. أليس في حزبكم رجل رشيد؟؟؟؟؟؟تبا ليوم وثقنا فيكم و علقنا آمالنا عليكم. أعترف بغباءي لأني لم آخذ عبارة "ليس بين القنافد أملس" مأخد الجد.

  • خليلوفيتش
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 19:01

    السيد الوزير كان يقصد بأن الأحزاب و النقابات تخدم الوطن كلمة تخدم كان يعني بها باللغة العامية أي الدارجة المغربية و معناها بالدارجة هي ((نقول فلان خدم فلان أو نقول فلان خدموه الشفارة )) دبا فهمتو المعنى ديال أن الأحزاب و النقابات تخدم الوطن.

  • كمال
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 19:03

    نقول للسيد الوزير و لغيره من الساهرين على الشأن الوطني.
    نحن كشعب لا نعترف بالأحزاب السياسية كلها، و ليس هناك في المغرب سياسي واحد في المستوى.
    كل الموجودين حاليا على الساحة هم دخلاء و لا هم لهم سوى تحقيق مصالحهم الشخصية و الحزبية و مصالح بعض الفئات المعلومة.
    الأحزاب تقسم الكعكة فيما بينها و المناصب و التقاعد المريح…
    انا كمواطن إشتغلت عشر سنوات مع الدولة في قطاع حساس و بعدها إستقلت و لم يبقى لي و لو درهم واحد في الشهر. بينما انتم تشتغلون او بالأحرى تنامون لشهور قليلة ثم لكم تقاعد لا يملكه بعض رئساء الدول مدى الحياة.
    الانتخابات القادمة ستكون كلمة الفصل بيننا.
    كمال الرباطي

  • عاجل
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 19:09

    انتم من أضعفتم الاحزاب وباسمكم تم توزيع عشرات الأعوام على كل من قال ليسقط الفساد ، شباب الريف وعلى بوعشرين ،وووووووو
    النظام لديه اجندته الخاصة وأجندتكم هي المناصب وجمع المال.

  • ولد البلاد
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 19:16

    هاذ الكلام سمعناه على مدى عقد من حكمكم المهم الذي طحن الشعب هوما نتوما بعد عشر سنوات عجاف زعما بغيت نقول طحنتونا اه اه نتوما حزب العدالة و التنمية.

  • احراب
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 19:22

    لا تخف الملك معكم

    نعلم جيدا كما هو واضح أنه في خطابه الزيادة في ميزانية الأحزاب السياسية الفاسدة القدرة

    لكي تقوم بدوركم على أحسن ما يرى أولا إضعاف الشعب المقهور 2 إضعاف الشعب المقهور 3 إضعاف الشعب المقهور 4 إضعاف الشعب المقهور
    5 إضعاف الشعب المقهور

  • مواطن في وطن ميؤوس من أمره
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 19:25

    الله يعطينا وجهك نفس الكلام نفس العقلية نفس الطريقة في استحمار العقول. الحاصول اللهم لا نسألك لماذا ولدنا في المغرب ولكن نسألك الهجرة منه

  • مقاطع
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 19:27

    هل هي قوية حتى يتم اضعافها?اغلب المغاربة غير منخرطين في الاحزاب و لا يصوتون في الانتخابات ويعرفون ان اعضاء الاحزاب يبحثون عن مصلحتهم الخاصة للاغتناء الحرام.واتمنى ان يقاطع العدد القليل الذي ذهب للتصويت على العدالة والتنمية

  • aziz
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 19:30

    كفاكم من الهرطقة الا تخجلون من انفسكم.تستبغلون المغاربة بشطحاتكم المستفزة .في المغرب رجال صادقون غيورين ذووا كفاآت عالية في كل الميادين.لم ولن تشارككم مسرحياتكم((الساسية)) لأنكم افسدتم كل ما هو سياسي بجشعكم واسترزاقكم الخبيث.المغاربة الاحرار تركوا لكم الساحة فاعثوا فيها فسادا حتى حين.

  • متابع
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 19:44

    اول من يريد اضعاف الاحزاب الاخرى هو حزبكم الا تنعتون داءما في خطاباتكم الاحزاب الاخرى بالشفارة والاحزاب المخزنية

  • abdoo abdoo abdoo abdoo
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 19:45

    الرباح يريد أن لا نضعف الأحزاب ويسمح لنفسه بأن يضعف الشعب وتفقيره .

  • Peace
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 19:48

    مبدئيا اتفق معك, و لكن ان تقول بان هناك توجه عالمي لتبخيس الاحزاب السياسية و العمل السياسي و طحن الاحزاب و طحن النقابات..

    انتم من دخلتم في معركة فيما بينكم و اقصد هنا العدالة و التنمية و البام و درتوا علينا اهبل تربح او عبيدات الرمى و عطلتو المؤسسات و المشاريع و التنمية بالتناحر فيما بينكم و خليتو المواطن مسكين تيتفرج فالمسرحية الهزلية لي درتو فالبرلمان و عمت الفوضى, دابا حتى تهدنات القضية عاد جاي تقول شي مسائل معرفناش اش تتقصد بها بالضبط. يمكن تشح لنا عافاك اخويا اكثر, باش نفهمو مزيان!

    صدق الله حين قال: ..الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوا وَّيُحِبُّونَ أَن يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُو..

    اسمع يا اخي الرباح, من اراد ان يستقيم و يخدم لوطن و المواطنين فسيستمر, و من اراد غير ذلك فسيذهب لحال سبيله..سواءا اكان يساري او يميني.. قالك طحن الاحزاب!

  • wood
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 19:58

    الأحزاب ضعيفة أصلا عندما يشرف المخزن على إنشائها من الألف إلى الياء و ينتقي فيها الإنتهازيين و الوصوليين و ضعاف النفوس امثالكم عبدة المال و المناصب و المظاهر الزائف ، أفلم يقل المخزن : إن في ذلك فليتنافس المتنافسون ؟؟؟!

  • Hassan
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 20:00

    الأحزاب والنقابات هي التي تفقد مشروعيتها عندما تتعهد بتحقيق مطالب ثم تتراجع وتدعي التحكم والتيئيس و و و … الإتحاد الإشتراكي تراجعت شعبيته عندما فضل الحقائب عن المنهجية الديمقراطية ، وحزبكم سيلقى نفس المصير

  • الأحزاب خدعة
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 20:11

    السي الرياح عن أي أحزاب تتحدثون. الأحزاب المغربية ضعيفة و هي لا تخدم الا قياذاتها و مسؤوليها من الصف الأول والثاني. كنا نعتقد أن الأحزاب أداة فعالة في تاطير المواطنين و في طرح البدائل و في المسار الديمقراطي. هذا كلام أصبح من الماضي. كان أملنا كبير في الأحزاب الوطنية التي ناضلت منذ الاستقلال حتى بداية جكومة اليوسفي و بعد ذلك انهار كل شيء واتضح أن السياسيين لا قيمة لمبادءهم أمام الإغراءات المالية والمصالح. و انهارت النقابات كنتيجة لانهيار الأحزاب وتبدل حال المجتمع والعالم. وجاء الفراغ الذي أتاح الفرصة لتجار الدين لدخول الحلبة. والآن اتضح للمغاربة أن الأحزاب خدعة وان المسار الديمقراطي خدعة و ذلك يخدم فقط الطبقة الحاكمة التي تسوق الوهم للمواطنين. الآن المجتمع عليه أن يأخذ بزمام المبادرة وما يقع في فرنسا هو إنذار لكم.

  • مشمئز
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 20:23

    يا من دخلتم الى الحكومة بالمرجعية الاسلامية إن كان فيكم شيء من الإيمان عودوا الى صوابكم وكفروا عن ذنوبكم التي ارتكبتموها في حق الشعب ما تبقى لكم من الأيام المعدودة…لانكم سيدي الوزير لم تركبوا السفينة كما سائر الاحزاب والنقابات من منظور نظال سياسي يعكس مبدء الحكامة والعدالة الاجتماعية..بكل صدق خسرتم وستخسرون ماضيكم ومستقبلكم..إن الزمن كشاف.

  • ينيون
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 20:23

    عجبا لشعوب ضعيفة ومتاخرة له اكتر من عشرون حزب وترجع الى الوراء كل خمسة اعوام .
    امريكا عنده حزبين وقادت العالم .

  • باحث عن الحقيقة
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 20:30

    السي الرباح الاحزاب ضعيفة بالمردودية ديالها وضعيفة بالوسخ الي فيها ، ولا احد يريد اضعاف الضعيف

  • د.عبدالقاهر بناني
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 20:46

    حزب العدالة والتنمية يستشعر بأن ترويجه لعملة الدين لم يعد يجدي نفعا لأن المواطنين الذين راهنوا على خطابهم أصيبوا بخيبة أمل وعلموا ولو بعد حين أي بعد بضع سنين أن دور الوساطة التي يتشدق السيد الوزير بها علينا اليوم لا يجيدها مناضلوا هذا الحزب في كل المجالات الإقتصادية والإجتماعية والسياسية بل وحتى الدينية.

  • الوطنية
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 20:58

    ﻹ الاحزاب ولا النقابات تخدم الشعب الكل يخدم مصالحه ويغتني على حساب الفقراء . انتم الذين تتقاضوا 3 الى 4 الملايين شهريا وتساومون الموظف البسيط على زيادة 400 ده مقسمة على 3 سنوات . هل بهذا تخدمون الشعب فعلا . دعواتي اليومية الله ياخذ فيكم الحق أرى فيكم يوم تمسح بكم الارض يا بائعي الدين ببلاش

  • maroc
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 21:13

    خرجتو على البلاد سيزيتو الشعب كلشي كيعاني حسبنا الله ونعم الوكيل

  • متتبع
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 21:53

    والو اولدي ما درتو حتى شي حاجة لي تبصمو بها تاريخ حكومتكم . الهدرة الله يعطيك الصحيحة ولكن العمل المثمر الله يجيب. وخير دليل ذالك الفيديو المنتشر عن القنيطرة ………………..

  • mstlab
    الأحد 9 دجنبر 2018 - 22:22

    بالفعل خاصة أنها ستصيب جيوبكم أنتم والدين يعتاشون من ثروات هذا الوطن على حساب هموم الشعب وآلامه اللهم طحنه هو و بذلك لن تكون هناك كوارث ، والدنيا هانيا و السما صافيا ،ويعاود لمو بنادم .هكذا أنتم تنظرون إلى الشعب بهذه النظرة لكن لا تنسوا بأن هناك حساب وغد لناضره لقريب وإن كنتم تضنون أنكم ستفلتون من العقاب سيبقى هذا هو عزاؤنا في الدنيا أما الآخرة خير وأبقى للذين يؤمنون بها ويعملون لحسابها وبذلك سيتساوى الكل أمام الله يوم القيامة آسي الرباح وأمثالك إن شاء الله والسلام.

  • محمد بلحسن
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 05:26

    في 1980 جالست مصطفى الرميد بالمدرسة الحسنية للأشغال العمومية بالدار البيضاء.
    في يناير 2020 سأطلب لقاءا مع عزيز الرباح لتقييم 40 سنة من العمل السياسي.

  • JAMAL1958
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 06:52

    تلعب الاحزاب دورا محوريا للحفاظ على التوازن بين طبقات المجتمع,كي لا تخرج اي مظاهره او احتجاج عن السيطره,,,,,,اما المطالب الى بغاو اعطيو شي حاجه,,,,,

  • مواطن2
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 07:19

    لا شك ان المدافعين عن الاحزاب السياسية يدركون جيدا انهم بواسطتها يتبوأون مراكز المسؤولية ..بل ويخلدون فيها.فهي الاداة الفعالة لبلوغ الاهداف…لذلك وجب الدفاع على وجودها واستمرارها وتخليدها.فهم لن يفرطوا فيها ولن يفرطوا في الاقتراع باللائحة ووكلاء اللائحة الذين يخلدون في مناصبهم الى حين وفاتهم….انها صناعة مربحة…وجب الدفاع عنها بكل الاساليب….انها حرب …. الغلبة فيه للاذكياء.لا مكان للضعفاء فيها…الى حد الآن و سني يناهز ال 75 لم اتعرض اثناء قراءتي لشيء اسمه حصيلة ايجابية دقيقة ومفصلة لحزب من الاحزاب المغربية بالملموس…اللهم الا اذا كنت لا افهم ما اقراه.

  • غيور " ت "
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 08:04

    لا أفهم لماذا كل واحد من هذه الحكومة الفاشلة إذا أراد أن يخاطب المغاربة يكذب ويقدم معطيات مغلوطة، لأن قبلكم أنتم الفاشلين كان المغاربة يتمتعون بكل شيء:الصحة التعليم مجانا الزبادات في الأجور…كل شيء كان في متناول المواطن. المواد الغذائية كانت بأثمنة منخفظة. المحروقات كان ثمنها في متناول الجميع الأسعار كلها كانت مناسبة. كانت الوظائف مفتوحة في وجه الشباب ذوي الشواهد لكل المستويات…ووووو حتى جاءت حكومتكم المنحوسة وحزبكم الفاشلة وانقلب كل شيء على عقبه وأصبحنا نعيش في متاهة دائمة ولم أر في حياتي شعب مقهور مثلما رأيته مع حكومتكم الظالمة. وأنت ما زلت تتكلم وتفوه بتفاهات لا يصدقها أحد سواك وكأن المواطنين راضين عنكم وهم يكرهونكم. الكل يكرهكم لماذا لا ترحلوا وتريحنا قبل أن يرمى بكم في مزبلة التاريخ.

  • محمد بلحسن
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 09:24

    تتمة لتعليقي الذي نشر تحت رقم 24:
    عملية التقييم (على طول 40 سنة) ستنطلق بالتذكير بمعطيات هامة جدا:
    – عاد آية الله الخميني إلى طهران في 1 فبراير 1979 معلنا نجاح الثورة ..
    – طغى الحماس طيلة الفترة الممتدة بين 1 فبراير 1979 الى 2 يناير 2012
    – من 3 يناير 2012 إلى 2020 فترة إكتشاف الفرق بين الأحلام و الكفاءات
    – من 2021 الى 2026 فترة الجهر بالأخطاء المرتكبة طيلة 40 سنة من 1980 الى 2020 و مطالبة السلطة التشريعية بالتراجع على ما جاء به الظهير 1.11.169 الصادر بالجريدة الرسمية رقم 5990 و بالضبط في المادة الثانية الصفحة 5235 (قلص من مدة تقادم الجرائم لتصبح 15 سنة فقط) و العودة لمدة تقادم الجرائم المالية 30 سنة الواردة في الظهير الشريف رقم 1.58.261 لأن التجارب الميدانية المعاشة طيلة الـ 7 سنوات الأخيرة أضاعت على خزينة الدولة ملايير الدراهم كان لزاما على أعضاء السلطة التنفيذية و ممثلي الأمة المغربية اسرجاعها بالاعتماد على نفس القوانين التي حددة في يوم 28 أكتوبر 2018 مدة 6 سنوات سجنا لقائد (رجل السلطة) كان يشتغل بمنطقة الحي الحسني بالدار البيضاء بتهمة فساد إداري و إثــــراء غير مشروع.
    شكرا هسبريس.

  • ابو سفيان
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 09:38

    الاحزاب يضعفها الانتهازيون والوصوليون عندما يضعون ايديهم في يد المخزن لسحق الشعب والطبقة المسحوقة اصلا كما يضعفه المطبلون لهم الذين لايفقهون في السياسة حرفا غير السنطيحة وقد بينوا في حزبكم عن مهزلة في التدبير والتشبث بالكرسي والانبطاح وو..واعطيك خير مؤشر على انكم انتم من يضعف الاحزاب قبولكم بالدخول الى حكومة بنفس الشروط التي كنتم تمتنعون منها ومن الدخول في حكومة مع شروط مخزية واهنتم بنكيران مصدر قوتكم اليس هذا كافيا للضعف الذي تحملونه من داخلكم ؟

  • محمد بلحسن
    الإثنين 10 دجنبر 2018 - 10:13

    استدراك خطأ إملائي وقع سهوا في نص تعليقي الموجود أعلاه تحت رقم 28:
    (…) التجارب الميدانية المعاشة طيلة الـ 7 سنوات الأخيرة أضاعت على خزينة الدولة ملايير الدراهم كان لزاما على أعضاء السلطة التنفيذية و ممثلي الأمة المغربية اسرجاعها بالاعتماد على نفس القوانين التي حــــــــــــــــــــــــــددت (التاء حرة ماشي مربوطة) في يوم 28 أكتوبر 2018 مدة 6 سنوات سجنا لقائد (رجل السلطة) كان يشتغل بمنطقة الحي الحسني بالدار البيضاء بتهمة فساد إداري و إثــــراء غير مشروع.
    شكرا هسبريس.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين