24 ساعة

مواقيت الصلاة

01/08/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:5605:3612:3916:1819:3220:58

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توقيت الإدارات العموميّة،حالياً، يمكّن من استيفاء أغراض قاصدِيهَا؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.76

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | أي ميلاد لأي نبي؟

أي ميلاد لأي نبي؟

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - شاكير الجمعة 03 فبراير 2012 - 02:45
والله معك حق يا شيخنا هدا التوفيق الي بغا ايصوفلنا كولشي المغريب الله يأخد فيه الحق
2 - medzed الجمعة 03 فبراير 2012 - 02:58
شيخ يهتم بؤمور الدين و الدنيا على عكس ما يقوله البعض انه فقط يهتم بؤمور الدنيا جزاك الله خيرا يا شيخ
3 - izam الجمعة 03 فبراير 2012 - 03:03
لا خير في امة لا تعرف نبيها ولا تحتفل وتقتدي به
4 - mohamed الجمعة 03 فبراير 2012 - 03:15
.السلام عليكم،من قرأ التحذير فأرجوا منه إخبار أخونا الناطق باسم الحكومة.فهناك صحفي يريد أن يجعلك مطية لشّهرة لأنك كما قال كان يدرس معك ،ولمّا رآك قد كلّفت بمهامك ،فقد استصغرك.وهو يحاول الوصول إليك أو لغيرك من أجل انتهاز الفرص.حذار من الإنتهازيين
فهو قبل أيام كان يهاجم الدين و المتدينين،له فكر إنتهازي.فحذار ثم حذار
إسمه مصطفى ،يكتب في المساء.اللهم إنّي بلغت.وأحمّل كلّ من يستطيع إيصال الخبر الأمانة..................خبر يقين
5 - Abdell الجمعة 03 فبراير 2012 - 03:22
Our Prophet's Birthday is Unknown.
6 - iceman الجمعة 03 فبراير 2012 - 03:40
this time you lost this speech was400 years ago birthday party its somethink very importantand nice for memory but if you start to be more radical there is solution for just read a book and look how the world has been changed thank a lot
7 - oualid9001 الجمعة 03 فبراير 2012 - 03:46
مع كامل إحترامي للشيخ.
أنا لست بعالم في الدين إلا أنني أستعمل المنطق بعد الإستماع لكل العلماء :

الخلاصة :
2-لو كان في دلك اليوم الأجر الكبير لكان رسول الله عليه السلام قد أمرنا بالإحتفال به.
1-صحابة الرسول علبه الصلاة والسلام لم يكونوا يحتفلون بعيد ميلاده.

من 1 و 2:

لدينا عيدين في السنة
من كان يحب الرسول فليتبع سنته وسنة الخلفاء الراشدين.

والله أعلم
8 - YOUSSEF BAHARI الجمعة 03 فبراير 2012 - 03:50
الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة فلا وجه لإنكاره، بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة لأنه من جملة ما شمله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء"
وأول من أحدث فعل ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدّين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له ءاثار حسنة، وهو الذي عمَّر الجامع المظفري بسفح قاسيون".ا.هـ.

قال ابن كثيرفي تاريخه: "كان يعمل المولد الشريف - يعني الملك المظفر - في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه
9 - samide الجمعة 03 فبراير 2012 - 04:10
لا إله إلا الله حبيبنا محمد رسول الله
كلام جميل وفي محله يا شيخ
من هذا المنبر هذه مُنَاسَبة مُنَاسِبة للتعرف على سيرة نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم
10 - رياض.س.سليمان الجمعة 03 فبراير 2012 - 04:27
محمد(ص) لم يبعث لأٍمة وانما بعث للعالمين اي للناس عامة. و(ص)ليس شفيعا لأحد لقوله عز وجل وانذر به الذين يخافون ان يحشروا الي ربهم ليس لهم من دونه ولي ولا شفيع لعلهم يتقون. صدق الله العظيم سرة الانعام 51
11 - youssef de bruxelles الجمعة 03 فبراير 2012 - 04:56
قما قال الشيخ:
الاحتفال الايجابي هو ما ينقصنا....نعرف اولادنا سيرة رسول الله عليه افضل الصلاة و السلام...نتذكر اخلاقه ومعاملاته،نكثر من الصلاة عليه بعيدا عن الطقوس التي استحدثتها بعض الزوايا....لكن ما يغيضني هو ان هناك من يحرص على الاحتفال بالمولد النبوي ويخصص له الموائد و الطقوس وهو مقصر تماما في حفظ وصايا النبي عليه الصلاة و السلام.....هناك اولويات في السلام علينا معرفتها
لنتحلى بالاخلاق وندافع عن المظلومين ونتضامن مع الفقراء والمحتاجين وبعدها نتجادل عن مسألة الاحتفال بمولد رسولنا الحبيب الذي لا يتناقش احد في حبه في قلوبنا.
اللهم رد شبابنا الى الحق ردا جميلا و اعز الاسلام و المسلمين
(اللهم جازي هذا الشيخ على كلامه الطيب وغيرته على الدين)
رجوا من اخواني ان يصححوا لي اذا اخطأت في التعبيير
12 - حسن المغربي الجمعة 03 فبراير 2012 - 04:58
اللهم صلي وسلم وبارك عليك يا أبا القاسم يا سيدي يا حبيبي يا رسول الله
13 - mehdi الجمعة 03 فبراير 2012 - 05:16
غير بشوية عليك آسي نهاري شينهار يسكت ليك القلب ،أظنُّ و الله أعلم من آذاب الدعوة السمت و الهدوئ باش الناس يحبوك
14 - عبد الرحيم من امريكا الجمعة 03 فبراير 2012 - 05:27
زجى الله شيخنى المحبوب احسن الزجاء وهد ى الله بعض السلفيين امين
15 - سيمحمد الجمعة 03 فبراير 2012 - 06:31
كلامك زين و المقصود حق و نيتك مزيان ولاكن غير بشوي علا الميكرو دب يطرطق... علاش متدويش بالهدوة دب يشوفون لمكي عرفوناش و قولو حناي مكلخين و متعصبين...تهوم يقدو اسمعون و شكرا الله يهدين كاملين امين
16 - B.Prod الجمعة 03 فبراير 2012 - 06:39
ارفع رأسك فنبيّك محمّد ♥ صلى الله عليه وسلم ♥
17 - الاخت سعيدة من أمستردام الجمعة 03 فبراير 2012 - 06:57
ذكر بعض أهل العلم أن أول من أحدث الاحتفال بالموالد هم الشيعة الفاطميون في المائة الرابعة ، ثم تبعهم بعض المنتسبين إلى السنة في هذه البدعة جهلا وتقليدا لهم ولليهود والنصارى ، ثم انتشرت هذه البدعة في الناس ، والواجب على علماء المسلمين بيان حكم الله في هذه البدع وإنكارها والتحذير منها ، لما يترتب على وجودها من الفساد الكبير وانتشار البدع واختفاء السنن ، ولما في ذلك من التشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى وغيرهم من أصناف الكفرة الذين يعتادون مثل هذه الاحتفالات ، وقد كتب أهل العلم في ذلك قديما وحديثا ، وبينوا حكم الله في هذه البدع فجزاهم الله خيرا ، وجعلنا من أتباعهم بإحسان. اذا أردت أن تعرف الناس بنابينا فليس بالضرورة في تلك الايام و إنما كل أيام السنة و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.
18 - ابو سليمان الجمعة 03 فبراير 2012 - 07:42
دليلك يا شيخ! قد كان رسول الله عليه الصلاة و السلام حيا حين قال ما قال في يوم الاثنين، فالسنة صيام الاثنين و ليس الاحتفال بعيد المولد. فقول رسول الله عليه الصلاة و السلام "كل بدعة ضلالة" فوق كل قول. و معني "كل" لا يحتاج الى تاويل.
و لو فيها خير لفعلها رسول الله عليه السلام وهو القائل: "ما تركت شيئا يقربكم الى الله الا و أمرتكم به" فالاحتفال بعيد المولد لا يقرب الى الله في شيء بقول رسول الله عليه الصلاة و السلام.
أما ما قلته عن تعليم الناس دينهم، فلا يتعلم الناس دينهم بالبدع. و الله أعلم
19 - مكناسي الجمعة 03 فبراير 2012 - 07:50
احبك يا شيخنا السيد عبد الله .. ينصر دينك ... يجب ان تتطرق لما يحدث في مكناس من شكر وكفر وضلال في ذلك الذي يسمى سيدي الكامل .. والله يا شيخنا وكاننا في العصور الوسطى لم يصلهم بعد دين الاسلام .. من ذبائح واكل اللحم الني يفترسونه كالحيونات  والتشبه بالنساء وغيرها من مظاهر الكفر والشرك والاعتقاد الفاسد
20 - khalid الجمعة 03 فبراير 2012 - 08:03
Est ce que l'amour de notre prophète est défini par votre personne,
est ce que vous êtes notre référence en terme de définition de ce qui est bien et mal ???
merci de votre réponse
21 - iliass الجمعة 03 فبراير 2012 - 08:17
اللهم صلي على المصطفى حبيبنا محمد عليه السلام
22 - abdelmajid الجمعة 03 فبراير 2012 - 09:01
(والذين كفروا لهم نار جهنم لا يقضي عليهم فيموتوا ولا يخفف عنهم من عذابها كذلك نجزي كل كفور) فاطر3
((واذا رأى الذين ظلموا العذاب فلا يخفف عنهم ولا هم ينظرون) النحل: 58.
(خالدين فيها لا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينظرون) البقرة: 162، آل عمران88
(وقال الذين في النار لخزنة جهنم ادعوا ربكم يخفف عنا يوما من العذاب ں قالوا أو لم تك تأتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى قالوا فادعوا وما دعاء الكافرين الا في ضلال) غافر: 49، 50
(أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالاخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون) البقرة86
نرى من خلال الايات أعلاه أن العذاب لايخفف فكيف يصبح الكافر من عذاب الى عذاب أقل، وهل هناك عذاب أهون من عذاب اذا كان العذاب عذاب الحريق وفيه يغلي الدماغ غلياً إذن يانهاري تُكذب القرآن وتُصدق بعض أقوال الناس أن أبا لهب سيُخفف عنه العذاب عليك اتباع أقوال العلماء المعتبرين وليس أهل الضلال فقد صدق فيك حديث رسول الله أنك على باب نار جهنم تدعوا الناس إليها.لكن مُتفق معك على أن الإحتفال بالمولد بدعة حسنة وأنه يُمكن الإحتفال بالمولد لكي نُعرف بحقوق المصطفى
23 - الصريح الجمعة 03 فبراير 2012 - 09:04
الله الله الله...جزاك الله عنا خير الجزاء واطات الله في عمرك...ما احوجنا الى ناس مثلك...
24 - عبد العالي الروزي الجمعة 03 فبراير 2012 - 09:10
ارجوكم بالله عليكم اخبروني
هل نحن أفضل من أبو بكر الصديق رضي الله عنه
هل نحن أفضل من عمر بن الخطاب رضي الله عنه
هل نحن أفضل من عثمان بن عفان رضي الله عنه
هل نحن أفضل من علي بن ابي طالب رضي الله عنه
هل نحن أفضل من الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه
الصحابة رضوان الله عليهم لم يحتفلون بما يسمى بعيد المولد النبوي الشريف هل نحن أشد منهم حبا للنبي صلى الله عليه و سلم؟؟ وهل نحن أعلم من الصحابة رضوان الله عليهم في أمور الدين؟؟؟.لا اله الا الله..رحماك ربي فقد كثر أهل الأهواء و البدع
25 - امازيغ الجمعة 03 فبراير 2012 - 09:28
الاحتفال بهذا العيد بدعة ابتدعتها الزوايا ولا علاقة لها بالدين
26 - hassan nmarocain الجمعة 03 فبراير 2012 - 09:30
بعد 1200 سنة من احتفالات بعيد المولد يطل علينا الشيخ النهاري بتحريم الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف وكاننا نقدم القرابين لالهة الم تكن امه وابوه وكل عائلته يحتفلون بالعيد النبويي
27 - عبدالبر مريمي الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:00
حفظك الله شيخنا الجليل، كلما تكلمت صدقت و أفدت ،سواءا في أمور الدين او الدنيا ، وفقك الله لإعلاء كلمة الحق وخدمة دينه الحنيف ، ونسالك الدعاء أطال الله عمرك.
28 - محمد علي الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:07
جازاكم الله عنا كل خير.واللهم اجعل ولاة امورنا خيارها و كف عنا ظلم كل ظالم انك على كل شيء قدير ياااااااارب.وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه ومن تبعه باحسان الى يوم الدين.امين
29 - مغربية من السعودية الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:20
اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد .
جزاكم الله كل خير الشيخ الفاظل
30 - moncef de paris الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:21
أول من أحدث ما يسمى بالمولد النبوي هم بنو عبيد الذين اشتهروا بالفاطميين وعبيد هذا كان اسمه ( سعيدا) فلما دخل المغرب تسمى ب( عبيد الله ) وزعم أنه علوي فاطمي وادعى نسبا ليس بصحيح

إعلم رحمني الله وإياك أن ما يسمى بالمولد النبوي ليس مشروعا ولم يدل عليه دليل من كتاب ولا سنة لا إجماع ولا قياس صحيح ولا حتى دليل عقلي ولا فطري وما كان بهذه الصيغة فهو بدعة مذمومة
أن الممارس لهذا الأمر- اعني بدعة المولد- كأنه يتهم للرسول صلى الله عليه وسلم بالخيانة وعدم الأمانة -و العياذ بالله- لأنه كتم على الأمة ولم يدلها على هذه العبادة العظيمة التي تقربها إلى الله
قال الإمام مالك – رحمه الله (6)-: " من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم ان محمدا صلى الله عليه وسلم خان الرسالة لأن الله يقول ( اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا) فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا".
31 - حكم الاحتفال الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:23
لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا غيره ؛ لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله ، ولا خلفاؤه الراشدون ، ولا غيرهم من الصحابة ـ رضوان الله على الجميع ـ ولا التابعون لهم بإحسان في القرون المفضلة ، وهم أعلم الناس بالسنة ، وأكمل حباً لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومتابعة لشرعه ممن بعدهم .
وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " ، أي : مردود عليه ، وقال في حديث آخر : " عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ ، وإياكم ومحدثات الأمور ، فإن كل محدثة بدعة ، وكل بدعة ضلالة " .
ففي هذين الحديثين تحذير شديد من إحداث البدع والعمل بها .
وقد قال الله سبحانه في كتابه المبين : ( ومآ ءاتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) ( سورة الحشر : 7 ) ، وقال عز وجل : ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم ) ( سورة النور : 63 ) ، وقال سبحانه : ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوا الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً )
32 - Med UAE الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:37
بسم الله الرحمن الرحيم:

( والسلام علىّ يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا )....صدق الله العظيم

........سورة مريم33

تأملوا هذه الآية أخوتى فى الإسلام..........

أليس هذا دليلا كافيا لهؤلاء الوهابية الذين يتشدقون بالكلام عن جهل.. ويحرمون الاحتفال بميلاد النبى الأعظم حضرة سيدنا رسول الله محمد النبى العدنان صلى الله عليه وآله
33 - sabahe الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:44
كتعجونا غير في هدي بدعة وهدي مكانوشي الصحابة كيعملوها ما هو سندك يا شيخ وما حكم الاحتفال بذكرى غزوة بدر وبعيد العرش وعيد الاستقلال.
انا مع الاحتفال بذكرى ولادة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبذكرى غزوة بدر وبعيد العرش وعيد الاستقلال...
علموا الناس دينهم اولا,
اكثر من 90%من المغاربة لا يعرفون صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم ولا القرائة الصحيحة للفاثحة التي تعتبر عماد الصلاة ولا ادب المساجد .
34 - مصطفى الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:51
بارك الله فيك يا امام عبد الله نهاري على هذا الحديث و هذه التوعية التي مع الاسف مكيستفدوش منها اصحاب البطون و الزرود .فالاعياد الدينية عندنا في المغرب كلها ماكولات و شعودة .
35 - اصمت .. الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:10
لما تتكلم بغير علم أشريف .... لولا ضيق الوقت عندي لرددت عليك ردا علميا خاصا ... و الإعتراضات عليك كثيرة فكلامك ساقط بالبداهة ... أقل ما يقال :

آشريف أنت الذي تقول أنك فقيه من أدراك بيوم ولالدة النبي صلى الله عليه و سلم .... اتفق العلماء أنه في عام الفيل و اختلفوا في الشهر و الايام اختلافا لا يمكن الترجيح فيه بين الأقاويل فلايعلم القول الصحيح من القول السقيم .. ما جوابك ؟؟قلت : هذا لأنك إما لا تقرأ في كتب التواريخ و إما أنك تتجاهل ما تقرأ فيها لتضل الناس بغير علم ...

اتق الله في نفسك ... و سير تعلم عند العلماء ... ماشي من الكتب ... فللكتب أبواب بقيت مفاتيحها عند العلماء .
36 - وحيد غريب الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:12
بسم الله الرحمن الرحيم
نشكر الشيخ الكريم على الاجتهاد في الموضوع
لكن أين الكلام العلمي في ذلك
أونحن نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم اكثر من الصحابة والتابعين الذين لم يحتفلوا بمولده صلى الله عليه وسلم؟؟؟
كما ان في الشريعة باب يسمى سد الذرائع:فلو لاحظنا الان مايحدث من منكرات في الاحتفال وهو العام الغالب كما ذكر الشيخ في الفيديو لوجب تحريم الاحتفال
يوم القيامة ستسأل يا عبد الله عن اتباعك للنبي صلى الله عليه وسلم ولن يسألك الله تعالى لماذا لم تحتفل بمولده صلى الله عليه وسلم
والتعريف بالنبي صلى الله عليه وسلم يكون طوال أيام السنة
وشكرا لكم
37 - وداد الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:15
انا متفقة معك تماما في كل ما قلته يا سيد نهاري
38 - rozi الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:19
ارجوكم بالله عليكم اخبروني
هل نحن أفضل من أبو بكر الصديق رضي الله عنه
هل نحن أفضل من عمر بن الخطاب رضي الله عنه
هل نحن أفضل من عثمان بن عفان رضي الله عنه
هل نحن أفضل من علي بن ابي طالب رضي الله عنه
هل نحن أفضل من الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه
الصحابة رضوان الله عليهم لم يحتفلون بما يسمى بعيد المولد النبوي الشريف هل نحن أشد منهم حبا للنبي صلى الله عليه و سلم؟؟ وهل نحن أعلم من الصحابة رضوان الله عليهم في أمور الدين؟؟؟.لا اله الا الله..رحماك ربي فقد كثر أهل الأهواء و البدع
39 - OTHMANE الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:20
حفظك الله و رعاك ومن كل شر وقاك ,,,,,,انك تبرد القلب و تثلج الصدر....بتفسيراتك القيمة للأ مور و معرفتك و اطلاعك على كلما يجري و يدور,,,,,,,,جازك الله عنا خيرا .
40 - said الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:36
الإحتفال بالمولد النبوي بدعة، لأن لو كان في ذلك خيراً لسبقنا إلى ذلك خير خلف رسول الله أبو بكر وعمر وعثمان وعلي. أظن أن يستحضر المرء هذا اليوم في ذاكرته واجب أما ما غير ذلك فيجلب الضرر والعياذ بالله. فحتى النصارى ضيعوا دينهم باتباعهم البدع. والله أعلم
41 - abdo الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:40
لك كامل الشكر يااستاذنا وجزاك الله خيرا.....
42 - ابن شهاب الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:41
قال هذا الرجل أجمع العلماء على الإحتفال ،فقد كذب إذا ،بل أجمعوا على أن الإحتفال بالمولد النبوي لا يجوز ،إن ماعلينا أن نذكره كل يوم من خلال آتباع سنته ،كما أن هذا الرجل يستنذ بأحاديث ضعيفة ،فنصيحة له أن يتق الله فيما يقول وليس إقناع الناس برفع الصوت
43 - ماء العينين من هولنذا الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:51
جزاك الله الف خير يا شيخ شكرن لك
44 - saretg الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:54
شكرا لك اخينا في الاسلام على هده التوضيحات.بارك الله فيك وجزاك بتاخير
45 - سمو الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:00
سلام عليكم انا لا افهم هادا الانسان واش يخاطب الناس لدعوة الاسلام ولا خاسو ديمة يناقد الاسلام وفي الاخر نشوف التعليق
46 - Ali baba الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:03
نستفيد كثيرا من دروسك يا شيخنا العزيز جعل الله أعمالك في ميزان حسناتك،وبالتوفيق لجميع المسلمين والمسلمات
47 - anouar just الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:05
بارك الله فيك يا شيخ على هده التوضيحات
48 - saleh -new york الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:11
ايها الرجل الكريم من اين اتيت بهذا الكلام هل ينزل عليك الوحي لتضيف على الدين ماليس فيه عجباً لامركم ايها الناس هل اقمتم الصلاه في وقتها وهل اديتم حقوق الله عليكم .الدين ليس بمزاجك تشرع ما تشاء وتسخر ممن ليس على منهجك . ثم ان كل شي بالدين له دليل .والرسول عليه الصلاه والسلام لايحتاج الى يوم بالسنه لنعرف به بل نحتاج الى اتباع سنته طول السنه هكذا الناس تعرف محمد صلى الله عليه وسلم .
49 - MAROC KHG الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:16
انا احب هدا الشيخ لصراحتة وطريقة التوصيل لسامع بالعربية والدارجة المغربية . ولقد سمعة لكثير من الدروس الجميلة لشيخ عبد الله نهاري اللهم وفقه للخير واعنه عليه
50 - محمد الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:18
اللهم صلي على سيدنا وحبيبنا محمد رسول الله عدد حبات الرمل في الارض
51 - أبو عبد الرحمن الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:22
يوم 12 من ربيع الأول هو مجرد ذكرى لمولد النبي صلى الله عليه و سلم و ليس عيداً كما نسمع في الإعلام.ومن المعلوم أن كتب الفقه لا تتطرق إليه كما تتطرق لعيد الأضحى و عيد الفطر المعروفين بالصلاة والذهاب إلى المصلى. و للأسف الشديد ، فإن ما يقع خلال هذه الأيام من بدع و مواسم و طقوس و اختلاط بين الرجال و النساء قد أساء لهذه الذكرى ، و إن كان الأولى بنا أن نتذكره صلى الله عليه و سلم في كل يوم و في كل ليلة في عباداتنا و معاملاتنا و أخلاقنا مع الناس. و إنني لا ألوم بعض الشباب المحب لسنة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم حينما يحذر الناس من الاحتفال بهذه الليلة على أساس أنها بدعة لأن كثيراً من العلماء القدامى و الجدد قد دعوا لذلك أيضاً في كتبهم و دروسهم،أما عن العلماء الذين خالفوهم فقد كان مقصدهم طيب و كانوا يريدون تقريب الناس من سيرة رسول الله صلى الله عليه و سلم و شمائله الطيبة لكنهم لم يروجوا لهذه الليلة على أنها عيد يضاهي العيدين المسنونين من لدن رسول الله صلى الله عليه و سلم .و عليه فإن الأحوط لديننا أن نسير على ما سار عليه الأولون في القرون المفضلة و منهم إمامنا مالك الذي لم يحتفل بهذه الليلة.
52 - مهاجر الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:23
وهل النبي عليه السلام لا يستحق الا يوم واحد في السنة للتعريف به ؟
لم اكن اعلم انك من دعاة البدع والضلال فعرفتك الان
ولا حول ولا قوة الا بالله.

هذه البدعة ظهرت في عهد التصوف والخرفات ولو كانت خيرا لسبقنا لها الصحابة .
53 - يوسف الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:28
لا نعلم خلاف بين الصحابة أو التابعين في مسألة الإحتفال هذه
وحصل الإختلاف بعد القرن الرابع الهجري .. ولا يلزمنا إتباعهم والقول أن المسألة فيها خلاف لا مايوجد خلاف
وسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم تدرس للناس باستمرار
ولا أحد من العلماء يقول بجواز الإحتفال بسيرته والحديث المذكور ذلك يوم ولدت فيه لا دليل على ما تحتج به يا أستاذنا الفاضل
54 - sabahe الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:30
إن احتفالنا برسول الله متعلق بحبنا لرسول الله ..هذا الحب لايتأثر بأي شئ.. سنحتفل به إن شاء الله وندعوا الله بجاهه صلى الله عليه وسلم أن يفرج عنا الهم ويزيل الكرب ويخرج الامة الاسلامية من أزمتها وان لا يحرمنا من اجر الفرحة بذكرى مولده صلى الله عليه وسلم .
ارجوا من الشيخ حفظه الله ان يحدثنا :
لماذا يخفف العذاب كل يوم اثنين عن أبي عتبة بن عبد المطلب المعروف بأبي لهب.
وعن الكرامات التي وقعت عند مولده.
نحن ضد الفكرالذي يعاذي الحبيب المصطفى من تحريم التوسل به...والتبرك به وباثاره....ونفي ذكر (السلا م عليك يا رسول الله) عند التشهد ...والصلاة في مسجده.... ..والكلام على قبره والقبة التي في مسجده..وكتابة (صلعم) عوض (صلى الله عليه وسلم) ...ونفي رؤيته في المنام او في اليقظة....كل هذا بذريعة البدعة.
55 - mowatine الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:34
صدقت يا شيخنا بارك الله فيك فما نراه من تقاليد وعادات في هذه الايام لا تمت للاسلام بصلة من تعظيم للاسياد قد يكون بعضها فيه شرك لله سبحانه وتعالى
فاللهم اهدنا للصواب وما فيه خير هذه الامة
56 - احمد الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:36
اللهم صل وسلم على الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم جزاك الله خيرا .
57 - amazighi hor الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:37
تقول ان الاحتفال به لكي يعرفه الناس! من قال لك ان العالم باسره لايعرف الرسول صلى الله عليه وسلم؟مادليلك؟
ثانيا: كيف تٌعَرِّف نبيك للناس بالاحتفال؟اهدا هو المنطق العلمي؟ من سبقك في هذا المسار؟
آتيني بدليل واحد ان الامام مالك او بن حنبل، او الشافعي، او ابو حنيفه احتفلوا به!
ياشيخ اليست القاعده العلميه يستوجب الدليل؟ قل هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين.
الست انت من تقول حب النبي بالطاعه، فما تعريفك بالطاعه؟
الطاعه في الاتباع في الاعمال والافعال، حسب القاعده الرياضيه : انت تحب النبي صلى الله عليه وسلم، ومادام احب الناس اليه هم : ابو بكر، وعائشه رضي الله عنهما ، اذن انت مطالب بحبهما،ومادمت مطالب بحبهما بالتالي عليك اتباعهما في اعمالهما وافعالهما، وهل ياشيخ السيده التي توفي الرسول صلى الله عليه وسلم بين ذراعيها وريقه في فمها اولى بالاحتفال بزوجها؟اليس ابوبكر الصديق الدي هو خير البشر بعد الانبياء اولى بالاحتفال به؟
58 - amazighi hor الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:39
ذاك الوقت كان الناس لايعرفون النبي صلى الله عليه وسلم ادا كان منطقك ان الاحتفال للتعريف به صلى الله عليه وسلم اليس الاولى ذاك الوقت؟
بالله عليك ياشيخ ، من في العالم الآن لا يعرف الاسلام و رسوله الكريم؟
اين غاب عقلك يا شيخ؟اتعرف ان اكثر من كتب عن النبي صلى الله عليه وسلم هم الغير المسلمون؟ياشيخ،ان كنت تريد التعريف بسنه النبي صلى الله عليه وسلم عليك بفعل ذلك يوميا ليس مره في السنه، وليس بالاحتفال، من باب الحب هو العلم، الا تعلم ياشيخ ان يوم ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو اليوم الدي توفي فيه؟فمن قله الادب الاحتفال به.ان كنت تريد القول من باب الذكرى، بالله عليك، متى نسي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نقيم له ذكرى؟
59 - ابو عياض المالكي الادريسي الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:50
يا شيخ جوابك فيك الغث والسمين
فكان الاجدر بك ان تقول بدعة والسلام بدون خروج ودخول في الكلام
وهل نحن افضل من الصحابة رضي الله عنهم او افضل من الحسن او الحسين رضي الله عنهم او افضل من النبي نفسه صلى الله عليه وسلم بحيث لو كان فيه خير لسبقونا اليه والمسلمون ولله الحمد يذكرون النبي صلى الله عليه وسلم سائر الايام...
أما ما قُلته عن تعليم الناس دينهم، فلا يتعلم الناس دينهم بالبدع

والسلام عليكم.
60 - amazighi hor الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:55
الاتعلم انك تصلي عن النبي صلى الله عليه وسلم يوميا في صلاتك؟وفي الآذان؟نسيت ياشيخ ان تقول متى اصبح الناس يحتفلون بالمولد، ان نسيت دعني اذكرك ان خير القرون التي كانت 300 سنه بعد النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بها احد من الصحابه ولامن التابعين، ولامن العلماء او الائمه، بل في عهد الفاطميين الشيعه.والصوفيه ايضا اخذوها عن الشيعه.
ياشيخ، لاتفتي الناس بما لم يسبقك به احد من كبار علماء المسلمين.
اسأل الله لي الهدايه ولكم.
61 - mohamed الجمعة 03 فبراير 2012 - 13:04
جزاك الله خيرا ونتمنى لك ان تزيد لنا مزيدا من الدرس في هذا الموضوع
62 - عبدالله الخزامي الجمعة 03 فبراير 2012 - 13:08
بسم الله الرحمن الرحيم قلت ياأستاذ أجمع العلماء على الأحتفال بالمولد النبوي بهذه الطريقة التي ذكرتها، أي علماء ؟؟؟أذنر واحدا منهم فالأمور التي ذكرتها يجب أن نمثلها في أعمالنا ودراسة السنة والسيرة تكون في كل أيام السنة لادليل على خصوصية هذا اليوم فمن خص هذا اليوم بالاحتفال فقد ابتدع أمرا لم يكن في الدين ؟ أما الآية التي استدل بها الأستاذ {وذكرهم بأيام الله} فليس هذا مقامها فإذا أردنا الذكرى فكل يوم من أيام السنة إلا ومثل حدثا في زمن النبوة لذلك فالسنة كلها احتفال وكلها ذكرى ومن عنده دليل من الأدلة الشرعية المتفق عليها والمختلف فيها فليدل به وأقول للأستاذ قل الحق ولو كان في وزير الأوقاف البودشيشي المدعم الأول لهذع الإحتفالات ودعك من الشطحات .
63 - ابو سراج الجمعة 03 فبراير 2012 - 13:09
الاحتفال بالمولد نريد بها التقرب الى الله اي انه عباد فهل هذه العبادة وردت عن الرسول صلى الله علية وسلم لا اذن وجب تركها الحب اتباع وليس ابتداع ابحثو عن اصل الاحتفال الشيعة الفاطميون الدين كانو يحتفلون به وباعياد كثيرة من استحسن فقد شرع والرسول صلى الله عليه وسلم شرع لنا عيدين الاضحى والفطر فمن اضاف هذا العيد سبحان الله كما ان يوم مولده مختلف فيه وادا كان يوم مولده الدي يحتفلون به فهو ايضا يوم وفاته اذن نحن نحتفل بموته ايضا بما ان هناك اختلاف في مولده ووفاته اذن من الافضل ترك الاحتفال ونحن ما يهمن هو بعثته وليس مولده ولد يوم الاثنين وتوفي يوم الاثنين فادا كنا متبعين وليس مبتدعين فلقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم كل اثنين لانه يوم ولد فيه لذالك وجب علينا اتباعه اي ان نصوم كل اثنين هكدا نقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم وكذالك نذكره دائما وليس كل سنة وفي الاحتفال ايضا تشبه بالنصارى والرسول صلى الله عليه و سلم امرنا بمخالفتهم
64 - باحث الجمعة 03 فبراير 2012 - 13:25
سبحان الله أجد أقتناعي دائما في كلام الشيخ
النهار كلما سمعت لكلامه أجده يوافق أعتناعي وأعتقادي
وفقك الله ياشيخ
65 - SAHARA214 الجمعة 03 فبراير 2012 - 13:37
بسم الله الرحمن الرحيم.
الإسلام فيه عيدين عيد الفطر وعيد الأضحى.
66 - Moroccan girl الجمعة 03 فبراير 2012 - 13:56
لم أستطع أن أمر دون كتابة تعليق، بآرك الله فيك يا شيخ نهاري وبارك عليك للأسف المجتمع المغربي مليء بالبدع ، شكرا لك على ما قلته ولو أنه بعصبية زائدة لكنها تبقى طريقتك المميزة في تمرير الخطاب الذي أرجو أن يجد له آذانا صاغية وصلى الله وسلم وبارك على حبيبنا محمد
67 - mourad azzeddine الجمعة 03 فبراير 2012 - 14:03
للاسف نهاري ليس مكانه المسجد لكن في زمن الفوضى اخطا الرجل موقعه فهدا الخطيب اساء لهدا المنبر بشطحاته و مسرحياته التي ليس لها موقع سوى في الحلقة و مع دلك يجد هدا المهرج صدى لدا بعض المتدينين عليه ان يتدكر ان منبر المسجد مكان له حرمته و قدسيته و يتدكر ان خير البرية جلس فوقه لدلك نصيحتي اليك السيد نهاري بالابتعاد عن هدا المنبر لانك اسات له ايما اساءة و اصبح عرضة للضحك و السخرية بسببك
68 - boukhrissi الجمعة 03 فبراير 2012 - 14:34
بسم الله الرحمن الرحيم.
الإسلام فيه عيدين عيد الفطر وعيد الأضحى.
69 - Rachid الجمعة 03 فبراير 2012 - 15:06
I just wondering who approves the messages, but my message was the first, and never made it.
Did I strike someone's red button.
Dikra al Mawlid is a good thing, there is Ajr in doing it, if the celebration is about reading Koran and Sira nabawiya, then what's the harm.
Al Mihrab was not in the days of the prophet, nor was the Koran put in one book, would any sane person say that it is not good?
Of course celebrating by doing things that are haram, that's a problem, like Sheikh Nahary said.
Don't forget to donate to the poor and feed them in these good times
70 - ابو عدنان الجمعة 03 فبراير 2012 - 15:10
السلام عليكم شيخنا الفاضل
أنا لست اكثر منك فضلا ولا سبقا في باب الدعوة الى الله وطرق ابواب الخير- أسأل الله لي ولك الاخلاص - لكن سامحني اذا قلت لك بانه يلزمك المكث الطويل وانت جاث على ركبتيك امام افاضل العلماء الربانيين لتتعلم دينك.
لقد ساءني يوما ان سمعتك تثني على الرافضي حسن نصر الله وحزبه،
وانت اليوم تخرج بفتوى جواز الاحتفال المشروط بالمولد ضاربا عرض الحائط اقوال اهل العلم الكبار وهدي سلف الامة من امثال ابي بكر وعمر وسعيد بن المسيب وعبد الله بن المبارك واحمد بن تيمية ووو... رضي الله عن الجميع.
احب فيك شجاعتك لكن يلزمك التعلم وحسن السمت في التبليغ.
71 - باحث الجمعة 03 فبراير 2012 - 15:34
كلام الشيخ واضح لايجب أن نلوي بأعناق كلامه
شيخ أستنكر الاحتفالات التي هي بعيدة عن الدين كل البعد بل وتخرج عن الدوق السليم وعوضا هاذه الاعمال نحتفل بالشكل الاجابي ولن يكون يوم العيد بالمستوى العيدين
لان هاذا اليوم يمكن أن نصوم فيه ونذكر الناس بالسنة النبي كسائر الايام وأنما زيادة وأذكاء في هاذا اليوم لأرجاع الناس من الضلال الى الصواب لماذا نلوم الشيخ بل هاذه ميزة داعي الى الله بالحسنى
72 - م مهلة بلجيكا الجمعة 03 فبراير 2012 - 15:34
الى صاحب التعليق رقم 17 اعلم بان صراخ هذا الشيخ الجليل لم يكن تهريجا كما يصفه البعض من العلمانيين وانما صراخ يؤكد صدق ايمانه لتحسيس الغافلين وايقاضهم من نومهم العميق فانا احب هذا الشيخ في الله لانه لا يتستر عن المنكرات ومن يصفه بالمهرج او بشيئ من هذا القبيل فانما يصف نفسه الضعيفة التي لا تطيق سماع الواقع على اي حال فانا لا اوافقك فيما قلته لان قلبه ينبض بالايمان ولن يتوقف مادام هو على صواب الا بقدرة الخالق ان شاء له مقاما بجواره.
73 - kahlayn الجمعة 03 فبراير 2012 - 15:40
يجب علينا معشرالمسلمين واهل المغرب خاصة ان نحتفل به ونحب
74 - ناقل الجمعة 03 فبراير 2012 - 15:50
قال العلامة الشيخ محمد أمان الجامي – رحمه الله رحمة واسعة – :
” سبق أن تكلمنا عن نشأت علم الكلام والفرق ، إذن ينبغي أن نعلم أيضا متى نشأ الاحتفال باسم المولد النبوي ؟
وكلنا نعلم متى ولد النبي عليه الصلاة والسلام وكم عاش ومتى توفي عليه الصلاة والسلام لكن الاحتفال بمولده متى حصل ؟ أول احتفال حصل بمولد النبي عليه الصلاة والسلام متى ؟ هذا السؤال .
إذا راجعنا التاريخ حسب علمي أول احتفال حصل باسم :
- المولد النبوي .
- ثم تبع ذلك باسم المولد لعلي بن أبي طالب .
- ثم لفاطمة رضي الله عنهما .
- ثم للحسن والحسين رضي الله عنهما .
- ثم للخليفة الموجود في ذلك الوقت .
ست احتفالات . متى حصل هذا ؟
يتبع
75 - ناقل الجمعة 03 فبراير 2012 - 15:54
متى حصل هذا ؟
في عهد الفاطميين ، على الأصح : العبيديين ، أناس – العبيديون – أرادوا أن يرفعوا من شأنهم وزعموا أنهم فاطميون ، نسبة إلى فاطمة الزهراء ، وأرادوا أن يثبتوا هذا النسب المزيف بالتملق لآل البيت ، ومن التملق إيجاد هذه الاحتفالات ، في كل سنة يحتفلون هذه الاحتفالات الست ، تعظيما منهم لآل البيت ، لأنهم في الواقع ليسوا منهم ، وانتسبوا وأرادوا إثبات هذا النسب كما قلنا ، فعلوا ذلك ، لو راجعنا التاريخ مع البحث عن معنى هذا الاحتفال والغرض من الاحتفال ، إن كان الغرض من الاحتفال بمولد النبي عليه الصلاة والسلام إظهار محبته عليه الصلاة والسلام وتقديره ، كلنا نؤمن وجميع المؤمنين لا يوجد رجل يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أكثر من أبي بكر الصديق صاحبه في الغار ، أبو بكر الذين تعلمون موقفه وسيرته الذي ثبت الله به المؤمنين يوم وفاة النبي صلى الله عليه وسلم عندما اضطرب المؤمنون من وفاته حتى قال عمر ( إنه ذهب ليجيء ، ذهب ليناجي ربه ويرجع ) ومن قال إنه مات سوف يقطع رأسه بسيفه ، حصلت بهم الدهشة إلى هذه الدرجة ، ولكن الله ثبت صاحب الغار ، يتبع.
76 - ناقل الجمعة 03 فبراير 2012 - 15:57
، ذلك الرجل الشيخ الوقور ثبته الله وثبت الله به المؤمنين ، لم يحتفل أبو بكر ، هذا بعض صفاته ، ولم يحتفل عمر ولا عثمان ولا علي ولا الصحابة أجمعين ، ولا التابعون ولا تابع التابعين ، الأئمة الأربعة المشهود لهم بالإمامة لا يعرفون الاحتفال بالمولد ، الخلفاء الراشدون وخلفاء بني أمية والعباسيون جميعا إلى عهد العبيديين لا يعرفون ما يسمى بالاحتفال ، إذن بدعة عبيدية أو فاطمية على حسب تعبيرهم هم الذين سموا أنفسهم بهذا .
لسائل أن يسأل وكثير ما يسألون هذا السؤال ، قالوا : نحن ما نريد شيئا آخر ، كل ما نريد الذكرى ، الصحابة لم يحتفلوا لأنهم كانوا على قرب من حيث الزمن من رسول الله عليه الصلاة والسلام أما نحن بعد هذا التاريخ الطويل نريد الذكرى ، ذكرى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وهل هذا مُسَلَّم ؟
نتساءل : متى نسي المسلمون رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نذكرهم بالاحتفال بالاجتماع على الطعام والشراب والبخور في ليلة اثني عشر من ربيع الأول من كل عام ، وهل نسي المسلمون رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ وهل يجوز لهم أن ينسوه ؟
يتبع
77 - ناقل الجمعة 03 فبراير 2012 - 16:00
لا .
لا يؤذن مؤذنهم فيقول ( أشهد أن لا إله إلا الله ) إلا وهو يقول ( وأشهد أن محمدا رسول الله ) لا يدخل مسلم مسجدا إلا وقال ( باسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ) وكل من يكثر من الصلوات غير الفرائض في كل صلاة يصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا يخرج مسلم من مسجد إلا وصلى وسلم على النبي صلى الله عليه وسلم ، لا يقرأ طالب علم درسه ولا يدرِّس مدرس إلا وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ، في الدرس الواحد عدة مرات ، إذن نحن تحدثا بنعمة الله لم ننس رسول الله صلى الله عليه وسلم وجميع المسلمين ، إذن لسنا بحاجة إلى ما يسمى بذكرى المولد .
استفسار آخر يقولون : بالنسبة للخارج صحيح أنه منكر إذ يحصل فيه الاختلاط بين الجنسين وربما تحصل أشياء لا يستحسن ذكرها في تلك الاحتفالات التي تقام رسميا في الميادين يلتقي فيه الجنسان ويحصل ما يحصل، لكن إذا أقمنا الاحتفال في بيوتنا وراء الأبواب المغلقة لا يحصل فيه اختلاط ولكن نقرأ السيرة ، نأكل الطعام ونشرب الشراب بذكرى رسول الله صلى الله عليه وسلم ونقرأ سيرته .
الجواب : هل تعتقدون أن هذا العمل عمل صالح تتقربون به إلى الله أو عبث؟
يتبع
78 - mohamed الجمعة 03 فبراير 2012 - 16:02
الله يحفظك ويكثرمن أمثالك وأسأل الله العلي القديرأن تعود إلى المنبر
79 - ناقل الجمعة 03 فبراير 2012 - 16:08
وقطعا لا يقولون إنه عبث إنما هو عمل صالح .
الجواب : وهل تظنون أنكم تستطيعون أن تأتوا بعمل صالح يرضي الله لم يشرعه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يعلمه خير هذه الأمة ، ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) أولئك لم يعلموا وهل علمتم خيرا وعملا صالحا مقبولا عند الله لم يأت به رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا الخلفاء الراشدون ؟
هذا هو معنى الابتداع بعينه ، لأن البدعة أن تأتي بعمل ظاهره عمل صالح ولكنه غير مشروع ، هذا الفرق بين البدعة وبين المعصية ، المعصية المخالفة ، أن ترتكب منهيا عنه ، أو تترك مأمورا به ، هذه معصية ، أما البدعة أن تأتي بعمل ظاهره أنه عمل صالح كالصوم المبتدع والصلوات المبتدعة والاحتفالات المبتدعة ، هذه هي البدعة بعينها.
وبعد :
في مثل هذه الأيام وبعد هذه الأيام يأتي بعض الناس إلى المدينة ليكون الاحتفال في المدينة وهؤلاء يفوتهم وعيد شديد ورد خاصا بالمدينة ، ما هو هذا الوعيد ؟
يتبع
80 - ناقل الجمعة 03 فبراير 2012 - 16:14
عندما بين النبي صلى الله عليه وسلم حدود المدينة وبين أنه حرم هذه المدينة كما حرم إبراهيم مكة وبين حدودها قال في حق المدينة ( من أحدث فيها حدثا أو آوى فيها محدثا فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ) لم يرد وعيد كهذا حتى في مكة ، المدينة ليست بلدا عاديا ، بلد اختاره الله ليكون مهاجر رسوله عليه الصلاة والسلام ولتكون هذه المدينة العاصمة الأولى للمسلمين والمحل الذي يدفن فيه رسول الله عليه الصلاة والسلام فيبعث منه ، لذلك من جاء إلى المدينة فأصابته حاجة وفقر وتعب وصَبَر على ذلك هو على وعد مع رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه يكون له شفيعا أو شهيدا يوم القيامة ، وحث النبي عليه الصلاة والسلام المسلمين على إقامة المدينة والموت بها ما لم يحث على مكة مع ما لها من الفضيلة ومضاعفة الصلاة ، ( من استطاع منكم أن يموت في المدينة فليفعل )يتبع
81 - ناقل الجمعة 03 فبراير 2012 - 16:16
هذه المدينة التي هذه مكانتها كوننا نأتي من خارج المدينة لنبتدع في المدينة بدعة لا يرضاها الله ولا يرضاها رسول الله عليه الصلاة والسلام ولم يأمر بها ولم يفعلها ولم يفعلها الخلفاء الراشدون ونجادل : ما فعلنا شيئا ، ما فعلنا منكرا ، اجتماع بين الرجال ، قراءة للسيرة ، إلى آخر الاعتذارات ، كل هذا لا يجدي ، أنت انظر إلى هذا العمل ، هل تعتقده عملا صالحا مشروعا تتقرب به إلى الله أم لا ؟
يتبع
82 - Khalid Outougane الجمعة 03 فبراير 2012 - 16:17
كلام معقول الله إهدينا حتى ايدينا
83 - ناقل الجمعة 03 فبراير 2012 - 16:18
إن كنت تعتقد أنه عمل صالح يقرب إلى الله فقد ابتدعت ، يقول الإمام مالك إمام دار الهجرة ( من أحدث في الإسلام بدعة فرآها حسنة فقد اتهم محمدا صلى الله عليه وسلم بالكتمان وعدم التبليغ ) إذا أتيت بعمل ظاهره عمل صالح ولم يكن هذا العمل من طريق رسول الله عليه الصلاة والسلام كأنك تستدرك على الرسول عليه الصلاة والسلام وتقول بلسان حالك لم يبلغ كل شيء بل هناك ثغرات تحتاج إلى أن تملأ بهذه البدع ، وكان مالك رحمه الله من أشد الناس في إنكار هذه البدع وغيرها من البدع .
فإذا راجعنا تاريخ الصحابة والأئمة لا نجد ما نستأنس به بل نجد ما ينفرنا من هذه البدعة وإذا كان لا بد من عمل صالح يوم ولادة النبي صلى الله عليه وسلم فلنعمل ما شرعه لنا الرسول عليه الصلاة والسلام .. صيام يوم الاثنين سواء كان في شهر ربيع الأول أو في غيره ، طول السنة ، وتكتفي بما اكتفى به الأولون ، الخير كل الخير فيما فعل سلفنا والشر كل الشر فيما ابتدع هذا الخلف .
وبالله التوفيق .
وصلى الله وسلم وبارك على بينا محمد وآله وصحبه
84 - SIMO الجمعة 03 فبراير 2012 - 16:26
صدقت أيها الشيخ وكذب بعض المعلقين الذين لايفقهون إلا لغة المعارضة إما حقدا على صراحتك وحكمتك أو جهلا لكلامك
85 - الخير كل الخير فيما فعل سلفنا الجمعة 03 فبراير 2012 - 16:49
بسم الله الرحمن الرحيم.
الإسلام فيه عيدين عيد الفطر وعيد الأضحى
ارجوكم بالله عليكم اخبروني
هل نحن أفضل من أبو بكر الصديق رضي الله عن
هل نحن أفضل من عمر بن الخطاب رضي الله عنه
هل نحن أفضل من عثمان بن عفان رضي الله عنه
هل نحن أفضل من علي بن ابي طالب رضي الله عنه
هل نحن أفضل من الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنه
الصحابة رضوان الله عليهم لم يحتفلون بما يسمى بعيد المولد النبوي الشريف هل نحن أشد منهم حبا للنبي صلى الله عليه و سلم؟؟ وهل نحن أعلم من الصحابة رضوان الله عليهم في أمور الدين؟؟؟.لا اله الا الله..رحماك ربي فقد كثر أهل الأهواء و البدع
لم يحتفل أبو بكر ، هذا بعض صفاته ، ولم يحتفل عمر ولا عثمان ولا علي ولا الصحابة أجمعين ، ولا التابعون ولا تابع التابعين ، الأئمة الأربعة المشهود لهم بالإمامة لا يعرفون الاحتفال بالمولد ، الخلفاء الراشدون وخلفاء بني أمية والعباسيون جميعا إلى عهد العبيديين لا يعرفون ما يسمى بالاحتفال ، إذن بدعة عبيدية أو فاطمية على حسب تعبيرهم هم الذين سموا أنفسهم بهذا .
86 - abo mohamed الجمعة 03 فبراير 2012 - 17:14
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إن الذي يدعي حب الني صلى الله عليه وسلم يجب أن يكون مطيع لأوامره ويجتنب نواهيه (إن المحب لمن يحب مطيع )فلنسأل أنفسنا هل نتبع سنة الرسول وطريق الله فيتبين لنا الجواب الصحيح.. اللهم صلي على أفضل مخلوق عرفته الدنيا والكون
87 - المنافح عن الدين الجمعة 03 فبراير 2012 - 17:46
لو كان في الإحتفال بيوم ميلاد المصطفى صلى الله عليه واله خيرا لسبقنا إليه خير الناس بعد الأنبياء أبو بكر الصديق، ثم الخلفاء الراشدون من بعده، ثم الصالحون من سلف هذه الأمة.. فلما لم يحتفل به أحد من أهل الاتباع لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم.. علمنا أن ذلك من المحدثات في الدين.. وأنها ليست من الدين في شىء.. تذكر دائما أن لو كان فيه خيرا لسبقونا إليه..

وأود الاشارة الى: ليس هناك مايسمى بالبدعة الحسنة في أمر الدين.. فلمن أراد البسط في المسألة فليراجع قول الأثبات الثقات من علماء الأمة في هذه المسألة.. سيجد بإذن الباري جل في علاه أن ليس هناك هذا المسمى بالبدعة الحسنة في الدين.. فالنبي المختار صلوات الله عليه وسلم قال فيما صح عنه أن كل محدثة بدعة.. وهذا دليل عام في أن كل المحدثات بدع ليس هناك مايقيد ويخصص هذا الحديث النبوي
88 - نحب الأفراح ونكره الأحزان الجمعة 03 فبراير 2012 - 18:23
الكثير من القراء سيستغربون بالفعل من هدا الشيخ، لأنه دائما نجده ضد الأعياد والأفراح ويريد منا أن نعيش حياتنا وكأننا في المآتم والأحزان ويا لعياد بالله!
ممنوع وحرام ـ الإحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية!
ممنوع وحرام ـ الإحتفال بأعياد رأس السنة الأمازيغية!
ممنوع وحرام ـ الإحتفال بأعياد المولد النبوي الشريف!
والله! ولو ضاعفت تحريمك وصراخك لألف مرة أخرى؟ سيبقى الناس يحتفلون كل سنة بأعياد المولد الرسول وأعياد الميلاد وأعياد السنة الأمازيغية.
واللهم اجعل أيامنا كلها أعياد يارب....
قولوا معايا آميييييييييييين...
مشكورة دائما ياهسبريس.
89 - سامي الجمعة 03 فبراير 2012 - 18:26
السي نهاري
اتقبل مني نصيحة
لست عالما ولكن بصيرة
الاحتفال بالمولد يقول الكثير حلال وجائز ويسوق ادلة
ويقول البعض حرام وبدعة ويسوق ادلة
حين الاختلاف امر الله واضح ان نرده الى الله ورسوله
ماذا قال الله
قال اطيعوا الرسول
ماذا قال رسول الله
الحلال بين (بين اي انه معلوم ولا شبهة فيه)
الحرام بين (بين اي انه معلوم ولا شبهة فيه)
وبينهما امور مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس
مشتبهات لا يعلمها الناس هي
البعض سيقول حلال والبعض سيقول حرام والبعض لا يديري
اشتبه الامر ولا يعلم
هاهنا مالعمل
وعجبت لمن يغفل عنها
بدل ااخذ بما ثبت عندي فما ثبت الا الاختلاف
وبدل اللف والدوران
الحكمة
قال الله قال رسول الله
التقوى
ومن اتقى استبرء
ومن وقع في الشبهة وقع في الحرام
ايستطيع احد ان ينكر انها شبهة
فمن لا يزال يتمادى ويجيز فقد وقع ليس فقط في الحرام
انما في المراء
واليك خير مثل
من قول الله عزوجل
بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
وكان الانسان اكثر شيء جدلا
فلتجادلوا اللغو
ان الاحتفال له ايجابيات وانه فرصة للشباب ان وانه بدعة حسنة بدعة ولكن حسنة (وخير الانام يقول كل بدعة ضلالة)
90 - سني غيور الجمعة 03 فبراير 2012 - 20:38
السلام عليكم،يا إخوان هل نحن نحب رسول الله أكتر من الصحابة رضوان الله عليهم أو من التابعين لا و الله و إدن شيء لم يفعله الصحابة و لا التابعين وهم أشد حب لرسول الله منا لما نفعله نحن المقصرين في حبه صلي الله عليه و سلم بل نه صلي الله عليه و سلم فقال (لا تجعلو قبري عيد)و قال (لا تتروني كما أترت النصاري بن مريم)وقال (إدا أمرتكم بشيئ فأتو منه مسطتعتم و إدا نهيتكم عن شيئ فنتهو) فاللهم جنبنا البدع ما ظهر منها و مابطن؛(قل إن كنتم تحبون الله فالتبعوني يحببكم الله) أقول قولي هاذ و أستغفر الله لي و لكم.
91 - كريم الجمعة 03 فبراير 2012 - 21:55
قال -صلى الله عليه وسلم- : فإنه من يعش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل بدعة ضلالة، فبين بنا -صلى الله عليه وسلم- بمن نقتدي عند الاختلاف، كما بين أن كل ما خالف السنة من الأقوال والأفعال فهو بدعة وكل بدعة ضلالة.
وإذا عرضنا الاحتفال بالمولد النبوي لم نجد له أصلاً في سنة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا في سنة خلفائه الراشدين، إذاً فهو من محدثات الأمور ومن البدع المضلة، وهذا الأصل الذي تضمنه هذا الحديث قد دل عليه قوله تعالى: ((فَإن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إلَى اللَّهِ والرَّسُولِ إن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ والْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وأَحْسَنُ تَأْوِيلاً)) [النساء:59].
والرد إلى الله هو الرجوع إلى كتابه الكريم، والـــرد إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو الرجوع إلى سنته بعد وفاته، فالكتاب والسنة هـمــــا المرجع عند التنازع، فأين في الكتاب والسنة ما يدل على مشروعية الاحتفال بالمولد الـنـبــوي؟ فحياتنا كلها يجب أن تكون تطبيقا لما جاء عن النبي و كفى ثرثرة.
92 - said الجمعة 03 فبراير 2012 - 22:43
لماذا قلت  بانه ليس شفيع لاحد. لان الاية مقتصرة على الذين يخافون ان يحشرو
93 - متابع الجمعة 03 فبراير 2012 - 23:25
الاحتفال بدكرى المولد النبوي لم يرد في السنة النبوية ولا في عهد القرون الثلاثة التي زكاها الرسول صلى الله عليه وسلم رغم التغير الدي طرأ في هده القرون
اما بخصوص التعريف بالرسول صلى اله عليه وسلم فيجب ان يكون في سائر الايام باتباع سنه والدعوة لها, فهو شخصية مقدسة وافضل من مشى فوق الارض,و ليس شخصية علمية او فكرية حتى نخصص له يوم معين للتعريف وبه مع احترامي الكامل للشيخ,
94 - pragmati الجمعة 03 فبراير 2012 - 23:26
سلام إلى صاحب التعليق 17 إعلم ياأخي أن للحوار اداب لكن للأسف ينقصك واعلم أن النبي ص يخطب كأنه منذر جيش اما الإحتفال فلا يجزم أحد بمشروعيته ولاببدعيته ومن أرادالمزيد فليراجع ’حكم الترك ’ عند علماء الأصول كالسيوطي وأشباهه فقد ترك النبي أشياءمع أنها ليست بدعة منها ; أكل الضب فقال أجدني أعافه كذلك أخد المنبر إضافة إلى أن بعض العلماء قسمو البدعة إلى خمسة أقسام إستناداإلى قول عمر في التراويح نعمت البدعة هذه
95 - بنعيسي الجمعة 03 فبراير 2012 - 23:39
أريد أن أطرح سؤال عليك ياشيخي من يحتفل عيد المولد النبوي
هل تحتفل بيوم أزداد فيه الرسول أم يوم متا فها الرسول للأن يوم أزدادا فيه الرسول ص 12 ربيع الاول متا يوم 12ربيع الاول
هل تحتفل يوم أزاداد فيه أم يوم متا فيه وأليك الجواب ياشخي
وشكرا علي دورسكا
96 - عبد الله السبت 04 فبراير 2012 - 00:31
الرسول صلى الله عليه وسلم كان اسوة حسنة حتى عندما يدعوالى الخير و وينهى عن المنكر كان متادبا حتى وان كان غاضبا لم يتبث على الرسول انه رشق باسم الجلالة/ الله/ وهو على المنبر كما فعل النهاري لو علم النهاري ما معنى اسم الله وسره ونوره ما فعل دلك وانا اكره كل من يتجرا على اسماء الله وصفاته وان كان باسم الدين فعليك الاستغفار والرجوع الى الله من الحماقات التي لا تفد من الله بشيء
97 - said salé السبت 04 فبراير 2012 - 00:36
اللهم صل وسلم على الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم جزاك الله خيرا .
98 - ليلى السبت 04 فبراير 2012 - 23:23
احسن قولي هو لا إله إلا الله محمد رسول الله
"احبك يا رسول الله "
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

التعليقات مغلقة على هذا المقال