24 ساعة

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت مع العفو عن المبحوث عنهم من مزارعي الكيف غير المتورّطين في التصنيع؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.17

كُتّاب وآراء

الرئيسية | صوت وصورة | المرزوقي: قضية الصحراء بين قوسين لمرحلة معينة

المرزوقي: قضية الصحراء بين قوسين لمرحلة معينة

Partager

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (59)

1 - mazari الأحد 12 فبراير 2012 - 00:42
من الافضل يا سيدي الكريم وضع الجزائر بين قوسين و هذا للابد
2 - Abdou الأحد 12 فبراير 2012 - 00:53
إوا غا فكوا علينا حنا مغاربة لانحتاج لاستماراتكم ولا لتنقلاتكم، كل دول البحر المتوسط بما فيها الاروبية غد يوليو يحرك للمغرب.

عندك تغر بالثورة ديالك راك في بلادك كانت ثورة كذلك في بداية القرن العشرين، أما المغرب منذ الإدريس الأول ونفس النسق وموتوا بغيضكم، الله ينصر سيدنا والسلام.
3 - hich الأحد 12 فبراير 2012 - 00:55
لماذا يصر أهل الجزيرة على تسميتها الصحراء الغربية و لا يقفون على الحياد إن كانوا فعلا نزيهين ( كما يزعمون).
4 - moslim magribi rifi الأحد 12 فبراير 2012 - 01:05
الدولة التي لا تعترف بالصحراء مغربية يجب ان لا نعترف بها اصلا

يجب ان نضاعف الجهود لحسم قضية الصحراء ولا ندع لاحد الفرصة ان يساومنا في ارضنا..يجب ان نكون فاعلين اعلاميا و في شتى الميادين المتاحة لكي يعرف العالم ان المغرب لا يمكن ان يتسامح مع اي جهة تعادي الوحدة الوطنية..كفانا تراخي لاننا نلاحض اكثر المنابر الاعلامية لا تعترف بالوحدة الترابية للمغرب و يجب ان ينتهج المغرب استراتيجية واضحة في هدا المنحى خاصة مع الدول العربية ..
5 - idir الأحد 12 فبراير 2012 - 01:10
on comprend parfaitement M. merzougui son attitude qui consiste à essayer de désamorcer une bombe à retardement qui est ce mal endémique qui à tout moment de miner les fondements de la la république en Tunisie . Seulement Monsieur le mur que vous voulez contourner ne se resume pas ç un simple amas de gravas et de briquesque vous pouvez mettre de coté , derrière ce mur à qui vous faites allusion , il y a toute la questioon du sahara occidental que vous ne voulez meme pas nommer - vous le militants des droits de l'homme et à ce titre également une majorité de citoyens de ce maghreb vous exhortent de cesser vos insultes à chaque fois que vous prononcez le maghreb arabe car dans au moins trois et bientot quatre avec la libye les pays du maghreb reconnaissent dans leur constitutions la diversité et la multi appartenence culturelle et , ethnique de leur populations, Contentez vous Monsieur merzougui d'un grand maghreb vous serez plus proche de la réalié
6 - Moroccan Bird الأحد 12 فبراير 2012 - 01:46
اتحاد شعوب "المغرب الكبير" حتمية....طال الزمان أو قصر...شاء من شاء أو كره من كره!!!
7 - ابقـــــــــار عـــــــــلال الأحد 12 فبراير 2012 - 02:03
يا اخي المرزوقي ربما انت اعلم و تريد انلاتعلم بل تقول كلام 'دبلوماسي' اي تملك العصى من الوسط...لو كانت الارادة السياسية من جميع الاطراف(سالفا) لحلت القضية منذ زمان.اما الان ففد اعطينا لتجارالاسلحة ومصنعيها الدريعة للتدخل كي يبقى 'مسمار جحى' على حاله.لو اتحد المغرب العربي الامازيغي لتافس او على الاقل وقف صلبا ضد من يريدوه فقط سوق استهلاكية وتابعة....
ايادي محلية لايروقها الحل 'اعياننا وجنرالاتنا..' وجنرلات الشقيقة الجزائر.فهم يفضلون المصلحة الشخصية من عمولات وامتيازات....وحل المشكلة نهاية النهب والسلب..ومن جهة اخرى بماذا سنلهي الشعوب المغاربية ان لم يبقى "بعبع" نخيفها به وسوف تطالب بحقوقها المهضومة..+الصحراء الشرقية للمغرب.....شمالي من المغرب تاجر له علاقة بكاسترو اتصل ب محمدعبد العرزيز واراد ان يطوي المشكل فقتل..؟؟؟
مايحز في انفسنا ان اروبا رغم امكانياتها الاقتصادية والبشرية تتوحد ام نحن فنجزء المجزء وعن عمدواصرار ويا لللاسف
8 - جمال الأحد 12 فبراير 2012 - 02:11
الاتحاد المغاربي رهين باستكمال الوحدة المغربية من طنجة الى الكويرة .حب من حب وكره من كره ..ما عدا دلك فسيكون اتحادا معوقا مصيره الاجهاض.
9 - monsieurlartiste الأحد 12 فبراير 2012 - 02:13
أظن أن بناء مشروع المغرب العربي سيكون على يد هذا الرجل لأنه أحكمهم، أبسطهم و أكثرهم تواضعا
10 - abd.rahmane الأحد 12 فبراير 2012 - 02:36
circulation libre...ca veux dire tu peux envoyer 5 millions de tunisiens pauvres pour resider et travailler en lybie..c est beau ca.
11 - nada الأحد 12 فبراير 2012 - 02:42
الله أكبر وفي أية ظروف يؤكد أنه عازم على عقد قمة مغاربية ، لن يقبل أي مغربي مهما كان انتماؤه أن تتهكم علينا الجزائر برفع علمنا في عاصمتها لتمرير أي حرف من توصية تمس الوحدة الترابية المغربية ، ولا يهمني لا غنوشي ولا مرزوقي ولا يحزنون على أنني أعلم دوافع المرزوقي في موضوع الصحراء المغربية ، وأنا هنا أعمم فلا يعنيني رأي أي إنسان في هذا العالم الفسيح يجادلني في هذا الموضوع ولو حتى على حبة رمل وإلا انبرى من يجادلني حول مغربية العاصمة ، هل يهضم عاقل أيها الرئيس التونسي أن تدعو إلى مؤتمر قمة مغاربي ثم تصرح بعدها بأن مشكل الصحراء يتطلب وقتا لحله غريب فإذا كانت الجزائر والتي تعلم أصلا أن الصحراء مغربية هي التي اختلقت المشكل منذ السبعينات فكيف تقترح على المغرب حضور مؤتمر على أرضية غير متفق عليها ثم كيف يساهم ملك المغرب أو من يمثله في هكذا مؤتمر والملك المغربي هو حامي الوحدة الترابية الوطنية ، اعلم أيها الرئيس أن حدود المغرب كانت تتجاوز السودان الشقيق لذا نحن لا نتسول الصحراء وأبناء رجال المسيرة الخضراء على استعداد كامل للمساهمة في مسيرة حمراء حتى تزيد حمرة علمنا احمرارا
12 - عابر محيط الأحد 12 فبراير 2012 - 02:45
منصف المرزوقي مثقف ملتزم وحقوقي مناضل له اكثر من 20مؤلف في مجال التاصيل لقيم الديموقراطية والدولة والحداثة وحقوق الانسان يتميز خطابه بالواقعية و الانسجام لا يرتاب من مشاركة الاسلاميين في السياسة والتحالف معهم ادراكا منه لحساسية لحظة ما بعد الثورة في مد جسور الحوار بين كل شرفاء الوطن فطوبى لتونس برئيسها الجديد
13 - casanova الأحد 12 فبراير 2012 - 03:29
ya siiii el marzouki quand tu as un pays maghrébin,le Maroc, qui n'est ni plus ni moin qu'une basse court française dans la région, quand ta le quatar qui s'invite aussi derière le CNT lybien et qui sait derière ennahda en Tunisie, pour faire passé la politique de ces bédoins-blinbling, sans parler du problème du Sahra occidental que Marzouki l'humaniste semble ignorer...quand ta un pays comme l'Algérie qui na pas vraiment besoin de son voisin marocain alors que le Maroc a besoin de l'Algérie mais veut avoir le meme poid que ce dernier....sans parler des rancunes sur l'hébérgement de térroristes pendant les années 90's , le trafic de drogue... l'UMA se fera selon la vision d'Alger ou ne se fera jamais...si on comprend cela, on gagne du temps.
14 - karim الأحد 12 فبراير 2012 - 03:49
لا ندفن رؤوسنا في الرمال يا سيد المرزوقي. من هدم اتحاد المغرب العربي سوى مشكل الصحراء المفتعل. البوليزاريوا هي العائق الوحيد امام هذا الاتحاد.لا اتحاد دون ازالة هذه المصيبة من الطريق.
15 - El Younsi Mohamed الأحد 12 فبراير 2012 - 04:12
Le Maroc, avait mal géré ce dossier. Au lieu d’établir un argument se basant sur la tragédie colonial du pays en commençant par l’invasion militaire espagnole de 1884, il a aveuglement et naïvement repris l’argument de nos adversaires qui ne commençait que du 1975. Au lieu de mettre en perspective les efforts du pays de 1964 réclamant l’Independence de notre territoire toujours occupé par les Espagnols, il a préféré le silence en croyant que le monde prendra la parole pour lui ! Au lieu de faire référence aux sacrifices du peuple marocain durant l’époque coloniale, il a tout simplement ignoré le fait que le Maroc a été colonisé! Au lieu de capitaliser sur les acquis de la marche verte, il a complètement oublié qu’il y en avait une ! Et voilà, l’accumulation des erreurs ont malheureusement attribués à cette situation actuelle assez confondue, et facile à manipuler !
16 - Zohra الأحد 12 فبراير 2012 - 05:56
الاتحاد المغاربي رهين باستكمال الوحدة المغربية من طنجة الى الكويرة .حب من حب وكره من كره
17 - عبدون من بجاية الأحد 12 فبراير 2012 - 08:22
'اعياننا وجنرالاتنا..' وجنرلات الشقيقة الجزائر) : الأمر لا يتعلق بأشخاص
بل بحق ، كل الدول شرقا وغربا لا ترى في قضية الصحراء الا إقليما تحت
الوصاية ، كما كانت تيمور ، لذا ترون وجود بعثة الأمم المتحدة في الصحراء
للفصل بين المتحاربين ، وحل هذا المعضلة لا يكون الا بإجراء الإستفتاء.
بين الجزائر والمغرب معاملات تجارية أكثر من كل الدول الإفريقية بحوالي
مليوني دولار، فأين المشكل؟
المرزوقي يريد الإستثمار في مدة عهدته ، فهو يصرح كأنه الآمر الناهي،
ونسي أن في المغرب ملك واسع الثقافة ، وفي الجزائر رئيس محنك خبر
الحياة السياسية، ثم أن تونس اليوم في يد الغنوشي ، والمرزوقي محدود
الصلاحية ، بل أن التونسيين لا يتمنون فتح الحدود مع المغرب حتى تبقى
اموال السواح الجزائريين تصب في جيوبهم ، كلام المرزوقي للإستهلاك
الإعلامي لا أكثر ولا أقل.
18 - على من تضحك يا هذا ؟ الأحد 12 فبراير 2012 - 08:28
المغرب والجزائر غارقتان في مشكل الصحراء الغربية حتى الأذن وتأتي سيادتكم اليوم لتقول لنا هذا الكلام
الأصح أن تقول : أجل أدرك مدى عمق المشكل واستفحاله لكن لابأس أن ألتف عليه كي أضمن مصالح بلدي تونس المتأزمة اقتصاديا
19 - Arkaz الأحد 12 فبراير 2012 - 10:08
الصحراء المغربية لن تكون أبدا بين قوسين على وحدة المغرب نحيا و نموت عادي لأنه إرث أبناءنا كما ورثناه عن أجدادنا زرعوا فأكلنا و نزرع لتأكل الأجيال القادمة و لذا كل شيء بين قوسين إلا مصلحة المغرب و وحدته لا صداقة في المصالح فالمرزوقي يرى مصلحة تونس و نحن المغاربة نرى مصلحة بلدنا و طننا روحنا له الفداء هكذا سمعنا و هكذا تربينا وطني كلون جلدي لا يمكن أن أغيره و لا يمكن أن أستعير منه من يحب وطني إن لم أحبه أنا و أحافظ عليه و أحميه و لكن المشكل في الذين يأكلون و إيانا في نفس الطبق ويذهب ولاءهم لغير الوطن الذي قدم لهم الطبق فلذا المرزوقي الذي تربى في المغرب و لكن ترعر بفكر شيوعي كمغاربة آخرين لا يفهمون أن ما يقولنه خيانة و إجرام فكيف تريدون بتر دراع جسد و تقيفون عنوة سيران الدم فيه و لن نترككم تنفدون جريمتكم فليشهد الكل أن الصحراء المغربية عضو سليم في جسد سليم و لن يكون أي جزء في المغرب بين قوسين لن نسمح بهذا أبدا.
20 - saad الأحد 12 فبراير 2012 - 10:53
لماذا لا ترضخ الجزائر للواقع ؟ و تعترف بهزيمتها في سياستها العرجاء التي من مبادئها الرئيسية معاكسة المغرب في اي شيء فقد خسرت الجزائر بسبب هذه المعاكسة ثلاثين سنة من الوقت زيادة على الملايير التي انفقتها في مشروعها هذا و ستخسر اضعاف ما خسرته ان استمرت في عنادها, لماذا هذه الانانية و العالم كله يعرف بان الجزائر تلعب اوراقا خاسرة مع المغرب غير ان هذا العالم يجاملهم لمصلحته في نفط و غاز الشعب الجزائري المغلوب على امره ..... و هنا اطرح سؤالا على فخامة الرئيس المرزوقي :هل يعقل ان نبني اتحادا مغاريا بخمس دول و بين هذه الدول من يسعى لاحداث دولة سادسة لم تكن موجودة ؟ بل هي جزء لايتجزء من المغرب اليس هذا تناقضا مع النفس فكيف يمكن ان نبني ونهدم في آن واحد اذن على الجزائر ان تغير من سلوكاتها وتختار مسارا جديدا و منطقيا لتحقيق اتحاد مغاربي لا رجعة فيه فاذا بقي مشكل الصحراء عالقا فاعلموا سيدي الرئيس ان هذا الاتحاد سيتعثر مجددا لنعود الى الصفر .
21 - Taza الأحد 12 فبراير 2012 - 11:00
Les régimes arabes préfèrent le statu quo et l'immobilisme au lieu du progrès et de l'ouverture vers le monde. Ils préfèrent le statu quo du problème palestinien. Ils préfèrent le statu quo du problème entre le maroc et l'algérie. Il n'y a pas de problème entre le maroc et l'algérie, mais il y a un problème entre les dirigeants marocains et les dirigeants algériens. Pour trouver une solution à un problème, il faut déterminer la cause. La cause du conflit maroco-algérien réside dans le fait que nos dirigeants sont incapables de le résoudre ou bien ils ne veulent pas le résoudre
22 - KABAR الأحد 12 فبراير 2012 - 11:19
La proposition de Mr Marzoki ne tient pas. Laisser le problème du Sahara entre parenthèses, c'est le laisser toujours vivant. La seule solution de la réalisation de ce Maghreb est l'abandon par l'Algérie de son jeu ridicule qui consiste à prétendre vouloir A ELLE SEULE, défendre le droit des Sahraouis à la LIBERTE. Personne n'ignore que son but réel et inavoué, n'est autre que de vouloir nuire aux intérêts du Maroc. Comment voulez-vous Mr Marzouki, que les Marocains fassent confiance à l'Algérie?
23 - mohammed 6 الأحد 12 فبراير 2012 - 11:37
je crois le probleme de sahara est une erreure stratigique et suicidaire pour le maroc.le monde entier saient que le sahara est une terre non decollonisee ,est pour cela il faut consulter les sahraouis.
24 - mosaid charif الأحد 12 فبراير 2012 - 12:08
ايها الاخوان او الاعدا الصحراء ليس بالغربية انما الجنوبية لكنها مغربية بدون مونازع ونحن نطلب من الحكومة الجديدة ان تسن قانون يجرم من ينادي بتقسيم المغرب كما فى جميع دوال العالم.نحن فى خارج المغرب نعيش ولانسمح لمن ينطق بهدا ..كنت فى اسبانية اعيش مع جمعية تقول انها خبرية .فى احد الايام جاتنا باحد الحقدين فقال ان الصحراء لم تكن مغربية .وكنا مجموعة من المغاربة الشرفاء كنت على راسهم مكلف ففهم من ان المغاربة لايسمحون بحفنة رمل الابحقها لان الصحراء مغربية وليس لسكانها فقط
25 - زكرياء الأحد 12 فبراير 2012 - 12:08
سي منصف رجل يريد الخير للمنطقة ولكنه سرعان ما سيكتشف اسرار الانظمة المجاورة ونفاقها المستمر فينكمش المسكين ويبحث عن منافذ اخرى .ربما ربما يتجه الى احياء فكرة المقبور الولايات المتحدة الافريقية عوض السعي وراء السراب و الحلم الضائع المغرب الكبير....اتمنى ان اكون مخطئا.
26 - الثوري الأحد 12 فبراير 2012 - 12:31
أتسائل دوما لمذا لايتم غقحام مصر كعضو ف الاتحاد أعتقد أنها ستقدم الإضافة المرجوة رغم كل المشاكل أم هذا خوف من القوى الامبريالية الصهيونية التي تحارب التكتلات العربية.
27 - sahrawi الأحد 12 فبراير 2012 - 12:35
الاتحاد المغاربي رهين باستكمال الوحدة المغربية
الصحراء المغربية قبل اي تفاوض
الصحراء قضية الاولى لجميع المغاربة من طنجة الى لكويرة السي المرزوقي .
الصحراء قضية شعب ليس بالحكومة
28 - ولد الخضران الأحد 12 فبراير 2012 - 12:36
شكرا للسيد المرزوقي أعلم أنك لا تريد ان تغضب بعض الأطراف .أظنك تنتمي إلى حزب إسلامي فاز في الإنتخابت الأخيرة ـ عذرا لا نريد الدخول من النافذة إما الدخول من الباب كما شرع الإسلام أو البقاء خارج البيت و المغرب نوافذه لا جدار له يفرقه بين شماله وجنوبه لنحوم حوله.فالمغرب وطن واحد من طنجة إلى آخر حبة رمل تفصلنا عن موريطانيا. فإن أراد أحد أن يدخل المغرب فليدخله من أبوابه كلها
29 - Karim الأحد 12 فبراير 2012 - 13:06
ياسيادة الرئيس, كنا ننتظر منك موقفا شجاعا ورجوليا, كان عليك ان تقول: الصحراء مغربية وستظل مغربية, فهذا ماننتظره من ريئس له دماء مغربية وعائلة مغربية
30 - kadour الأحد 12 فبراير 2012 - 13:16
لا اسي المرزوق حل مشكلة الصحرا ء بين المغرب والجزائر اولوية الاولويات قبل التفكير في اعادة محاولة بناء الاتحاد المغاربي لان المغرب ضحى بكثير في تحرير هذا الجزء من الوطن وما زال امامه تضحيات اخرى لتحرير سبتة ومليلية والجيوب الشرقية التي تحت احتلال الجزائر.
31 - عربي مسلم الأحد 12 فبراير 2012 - 14:04
نهار نديرو القيمة لريوسنا غادي الدول العربية تجي تركع لينا الخيرات اللي في بلادنا الدول العظمى معندهاش وباغيش تشري المعرفة معانة وتتلهف لها وتريد ان يكون المغرب شريكا لها ونحن نلحس الكابة للعريبان الصحراء مغربية من يالله بدأ التاريخ يا لخرب ومعندناش مع لحيس الكابة روسيا عيشا بخضر وفواكه المغرب وكذلك اوروبا والسمكالمغربي يغزو اوروبا والفوسفاط هو البترول القادم من هنا المستقبل بلادنا قوية بمواردها الأقتصادية والفلاحية وووو..والأهم الموارد البششرية شوفو الدراع المغربي علاش قادر وهو اللي وقف اوروبا على رجليها مند الستينات الى الأن الأدمغة المغربية في جل البلدان المتقدمة تشغل المناصب الكبيرة في النازا والبوينغ ومراكز حساسة كالنووي و علم الذرة في دول عظمى المشكل ان بلادنا فيها مسؤوليين غير مسؤولين المملك الله يحفظو داير اكثر من جهدو على بلادو وشعبو وهما كيسرقو في البلاد وينهبو فيها سياستنا الخارجية فاشلة يجب علينا التعامل مع الدول التي تعرف قيمة المغرب وتعرف تاريخه وليست الدول الصغيرة لديها فقط المشاكل نريد التعامل مع دول قوية نستفيد منها ونقوي عروبتنا بالأعتراف ببعضنا وليس تفقو الا يتفقو
32 - fayk الأحد 12 فبراير 2012 - 14:04
يا سيدي المحترم أنا أقدر مجهوداتك ماضيا في كل منابر الإعلام وحاضرا. ألحقيقة واضحة أضوح الشمس في كبد السماء حسب ملاحظتي عن العرب في كل مكان في
في العالم تواجدوا فيها بأية وسيلة إلا أشعلوا فيها الفتن والحروب بالدين والاساسة ونشر
المنكرات بالجملة الفساد الما لي والأخلاقي الحاج ثابت نموذجا ...والعنصرية والحكرة وعدم الإنصياع إلى الحق قديما وحديثا القتل ثم القتل والمكا ئد والمقابر الجاعية عبر
العصور واستجلاب المرتزقة كالزنوج لقتل السكان الأصليين في شمال أفريقيا كان
العالم أعمى لايعلم مايفعلون وما يرومونه ...
33 - immigre marocain en france الأحد 12 فبراير 2012 - 14:07
non non non non non non non non non non non, pas de itihad sans reconnaissance de votre part de du maroc. celui qui ne reconnait pas un metre du maroc ne reconnait pas le maroc. non non non non......
34 - اناروز الأحد 12 فبراير 2012 - 14:29
اتعجب من بعض الذين يسمونها الصحراء الغربية , و في نفس الوقت يقولون انهم محايدين كصحافيي الجزيرة .

علما انهم بهذه التسمية يصرحون بالواضح انهم متحيزون للجزائر , و الا على اي اساس يسمونها الغربية الا يعرفون ان من سماها هكذا هو بن بلة الجزائري الذي كان يضن انه سيتمكن من ضمها للجزائر فتصبح الصحراء الغربية للجزائر ؟
الم يتساءلوا ماذا كان اسم هذه الصحراء بما انها ليست ملك للمغرب ؟ و لماذا لم تسمى الصحراء الشمالية بما انها تقع شمال موريتانيا او الجنوبية بما انها تقع جنوب المغرب ؟
قمة التناقض و الجهل لتفاصيل القضية من صحفيي الجزيرة " المحترفين " في نشر الفتن
35 - اناروز الأحد 12 فبراير 2012 - 14:31
"" الاتحاد المغاربي رهين باستكمال الوحدة المغربية من طنجة الى الكويرة , احب من أحب وكره من كره ..
ما عدا دلك فسيكون اتحادا معوقا مصيره الاجهاض.""
36 - حنان تزنيت الأحد 12 فبراير 2012 - 14:40
خويا المرزوقي مادام باقي مكيناش انتخابات حقيقية غادي يمرضونا هادوك اللي ساكنين في القصور في المغرب و الجزاير و معاهم البوليسايو.
37 - abdAllah الأحد 12 فبراير 2012 - 15:02
SALAM OLAYKOUM, la seula possibilité pour résoudre le problème est justement d'éloigner tout ce qui veulent faire du chantage avec nos territoire, pas de négociation avec qui que ce soit ni algerie ni tunisie. Il faut vraiment se montrer ferme et s'il faut quitter toute négociation sur ce bourbier du maghreb arabe entout cas dans ce contexte. Nous voulons aucun interet, ni petrol algerien, ni union du maghreb arabe au détriment de notre intégrité territoriale. Assez d'humilité, je haie vraiment cette diplomatie marocaine de mendicité. Ce n'est pas en ces terme que nous pouvons gagner et l'histoire de plus de 60 ans nous a montré que le respect des autres se gagne avec plus de fermeté . est ce que vous avez jamais vu par exemple la chine ou la france négocie avec d'autre pays le sort du Tibet ou la corse. Ca suffit
38 - hassan الأحد 12 فبراير 2012 - 15:09
لا اتحاد مع من لا يحترم وحدتنا الترابية من طنجة الى لكويرة ; السي المرزوقي اذا كنت تريد ترك قضية الصحراء جانبا فكن متيقنا انك سوف لن تجد ولو مغربيا واحدا يرحب بهذا االاتحاد لان قضية الصحراء المغربية فهي قضية مصيرية للشعب المغربي و الكلام على اي اتحاد مغاربي و جزائر الجنرالات الطغات عضوا فيه يبقى ىكلام لا نفهمه نحن المغاربة .
39 - جمال الأحد 12 فبراير 2012 - 15:42
مراكش ليست فقط للمراكشيين والصحراء ليست فقط للصحراويين ولكنها ملك المغاربة قاطبة .المرجو من الدولة التعامل وفق هدا المنطق حتى يحترم منظور الوحدة الترابية ضمن اطار الجهوية الموسعة.
40 - Med الأحد 12 فبراير 2012 - 15:44
El Meghzen veut isoler l'Agerie du grand Maghreb. Etre fidel, frere a la Lybie et la Tunisie. Comme ca il peut gagner son terrain afin de prendre ce qu'il veut, soit sur le plan economique soit politique. Il ne reussira jamais. Les tuinisiens savent bien ce qu'ils font et ils connaissent bien la valeur de l'Algerie. Tandis que les libyens ont besoin doivent ouvrir bien l'oeil dans ce domaine.
41 - عربي اطلس الأحد 12 فبراير 2012 - 16:04
يا جماعة الخير الصحراء مغربية الصحراء مغربية .لازلت اتذكر تلك الايام الخالدات عندما القى الحسن الثاني رحمة الله عليه خطابه الشهير فهب المغاربة رجالا ونساء لتسجيل اسمائهم وانطلقت المسيرة الخضراء ضمت 350 الف مواطن ومواطنة سلاحهم القران الكريم وتوجهوا صوب اقاليمنا الحبيبة ولما كانت الجموع الغفيرة تجتاز الحدود الوهمية التي وضعها الاستعمار والحسن الثاني رحمه الله كان يتابع المشهد من مدينة مراكش الحمراء على الشاشة فقال الان اطمن قلبي وعرفت ان المغرب في ايدي امينة الذكرى 6 نونبر
42 - youssef الأحد 12 فبراير 2012 - 17:32
السلام عليكم : يا سيدي المرزوقي عندما تتكلم عن الصحراء فقل صحراء مغربية بدل الصحراء ناشفة اذن اذا كنت تريد احياء المغرب العربي فقل الصحراء مغربية و الا اترك عليك المغرب جانبا الاوربيين يقولون الصحراء مغربية و انت تقول غير ذلك نناشدك ان تتركنا و شاننا مع العلم انك عشت بالمغرب لكن تتنكرون له و سوف ملحنا يسشدكم و شكرا
43 - AbdAllah الأحد 12 فبراير 2012 - 17:36
C'EST SIMPLE: soit l'algerie veut d'une union du maghreb arabeet dans ce cas là , il doit rêtre neutre et ne pas s'immicer dans ce problème. Ce n'est pas et si l'algerire avec l'algerie que nous devons traiteret si l'algerise continu à soutenir les séparatiste nous devons claquer la porte de l'union du maghreb arabe et rompre toute relation directe avec l'algerie . Il ne peux pas exister des relations normales avec qui que ce soit qui se dresse contre l'intégrité de mon pays.
44 - djazairinoo الأحد 12 فبراير 2012 - 17:43
أولا تحية لكل أبناء المغرب الكبير الحر,ثانيا أنا كجزائري الأب ومغربي الأم اقول أن القضايا العالقة بين الجزائر والمغرب الشقيقتين تتحكم فيها مصالح الدول الكبرى هي فرنسا وامريكا وإسبانيا ,ثالثا لايوجد صحراء شرقية ملك للمغرب في الجزائر كما يزعم البعض لأن هذه الفكرة فرنسية صهيونية قبل أن تخرج فرنسا من بلدان المغرب الكبير اقسمت ان لن يسود بيننا الإستقرار والحب بين شعوب المنطقة لأنها شعرت بالإهانة لتحرير أراضينا بالقوة والصمود لأنه إذا كانت الفكرة صحيحة لكان خرج سكان المنطقة تندوف وبشار لطرد المستعمر برفع الاعلام والتضحية من أجل المغرب وليس الجزائر!!؟؟ أما بخصوص الحدود لابد من بناء الثقة بين المسؤولين أولا ثم الإعلام الذي يرمي بسموم من حين لآخر من كلا البلدين وتحسين العلاقات التجارية لمستوى تطلعات شعوب المنطقة والإعتراف بحقوق الامازيغ كاملة ونسيان إسم مغرب عربي العنصري لأن مايجمعنا مغرب كبير فقط أما الصحراء لا اقول مغربية أو غربية حتى يعترف بها العالم وليس الجزائر التي ليس لها وزن سياسي في العالم
45 - حسن اشمها الأحد 12 فبراير 2012 - 19:22
تطورت الشعوب في شتى المجالات وبقيت الجزائر في سياستها الميتة ;حكم الرجال شعوبهم بحكمة وبنوا لهم مستقبلهم وصنعت الجزائر مشكل الصحراء المغربية لشعبها.الم تعلموا ان القذافي كان يختلق المشاكل في الصحراء حتى ذفن فيها وسيليه المرتزقة ان شاء الله .الصحراء مغربية امازيغية .
46 - اناروز الأحد 12 فبراير 2012 - 20:34
الى 17 من بجاية
الصحراء مغربية شأت ام ابيت و كل الدول التي تتحدث عنها لا تهمنا فهي كلها مثل المرزوقي تمسك العصى من الوسط و تشطح الجزائر على طرف و المغرب على الطرف الاخر حسب مصالحها.
احصي لي عدد الدول التي تؤيد الاستفتاء او تعترف بالكيان الوهمي,لا تعد على الاصابع و معظمها دول شيوعية مجهرية تكاد لا ترى بالعين المجردة,و هي لا تعرف حتى اين تقع الصحراء الغربية و انما اعترفت فقط من اجل سواد جيوب الجزائر.
اما الدول الكبرى والامم المتحدة فهي ترسم خريطة المغرب مجزءة لارضاء الجزائر و تصوت لصالح المغرب في المواقف الصارمة لارضاء المغرب.
و بين هذا وذاك الوحيد المعني بالامر هو الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة و هذا الشعب يعرف انه في صحرائه يجوبها طولا و عرضا و ان صحراءه فيه يحملها في قلبه و ان مشاكله تحل داخليا.
و اذا كانت دول الشرق و الغرب التي تتحدث عنها تؤيد انفصال الصحراء فما عليها سوى ان تصوت ضد تواجد الامم المتحدة بين المتحاربين و عندها سنكمل استرجاع اراضينا التي استرجعنا منها 20 °\° خلال حرب الرمال و لم يوقفنا الا التزامنا باتفاق وقف اطلاق النار الذي وقعناه.

اطلب الاستفتاء في القبائل
47 - علام عاشق المغرب الأحد 12 فبراير 2012 - 20:38
من المؤسف أن يتكلم مغربي بهذه اللغة المنغلقة على الذات رغم أن المغاربة من أنضج الشعوب وأذكاهم.. كيف يمكن أن تكون هناك وحدة مادمت الثقة غير متبادلة..عندما تم مهاجمة الجزائر إعلاميا تحت مسمى (المرتزقة) أثناء الحرب الليبية استغلت الحكومة المغربية الفرصة ووقفت في الجانب الآخر، وفعلت الشيء ذاته مع الحرب الأهلية في سوريا حاليا. وهذا مكمن السر. إن الكثير ممن يدافعون عن طرح (ضرورة حل المشكل المغربي الجزائر) يتم مواجهتم بحقيقة أن الحكومة المغربية لن تتوانى في استغلال الفرصة ما أن تجد الطريق لذلك ممكنا. حدث هذا مع حكومة الفاسي في السابق.. واليوم ها هي الحكومة الجديدة تحقق بعض الأمل.. لماذا تواصلون الشحن وتأليب المشاعر ضد حلم التلاقي في لحظة أخوة جميلة، بعيدا عن ترهات هذه الصحراء الملغمة بالحق والمخاوف والنوايا السيئة. زيارة وزير الخارجية المغربي كانت رائعة وقد ذوب كثير من الجمود.. لماذا لا تساعدونه ليدرك المراد. انظروا إلى الأمر من زوايا متعددة.. المغرب تطل على بحرين وحدود جزائرية آمنة. لكن الجزائر تجاور تونس (بلد يتغير) وليبيا (حرب أهلية) وتجاورمالي والنيجر... (مسرح القاعدة).. المعطيات مختلفة
48 - ام البنين الأحد 12 فبراير 2012 - 20:40
الصحراء المغربية الاولى على طاولة الاتحاد لم نسجن بين قوسين لتلبية رغباتكم .. ونحن نعرف ان السيد وزير خارجية تونس صديق حميم للجزائر والجزائريين .. اهلا بك السيد المرزوقي في المغرب بلدك الثاني او الاول كضيف وكرئيس لدولة مجاورة .. لا ثم لا ان نقبل بتضحية اكثر من ثلاثين سنة ان تاتي وتسجنها بين قوسين تكون صحرائنا على الطاولة او لا للاتحاد
49 - ahmed lahreche الأحد 12 فبراير 2012 - 21:36
Pour un avenir de prospérite et une société de bien être, les peuples du Maghreb sont condamnés à coopérer dans tout les domaines. Nous possédons des atouts considérables qui peuvent nous permettre de sortir de cet état de pauvreté et de chômage endémique. Nos politiques ont démentré pendant des décennies qu'ils sont incapables de résoudres entre autres ces problèmes. Je ne peux que saluer la proposition du Dr Marzouki. Avec une genuine volonté politique des gouvernants et la synergie de toutes les capacités nous serons en mesure de relever la pluspart des défis et mieux défendre nos intérêts. Alors souhaitons que les propos de M. Merzouki seront suivi d'effet. bon vent!...
50 - صحراوا مغاربة الأحد 12 فبراير 2012 - 21:43
44 _ djazairinoo

حتى و لو اعترفت عفاريت جهنم بوجود الكيان الوهمي الذي تتحدث عنه - و طبعا هذا لن يحدث لان كل دول العالم بما فيها الجزائر تعرف ان الصحراء كانت و ستبقى مغربية - اقول حتى و لو اعترفت تلك العفاريت نحن الشعب المغربي الذي لا يؤمن لا بالنظام الجزائري و لا بالامم المتحدة لن نسمح في حبة رمل واحدة و الايام بيننا . من يريد الاستفتاء فليسمح به اولا في بلده
اما الحدود الشرقية فاتمنى ان لا ترسم بل اتمنى ان تحدف باقي الحدود و نصبح بلدا مغاربيا موحدا دون حدود .
ففي الاتحاد قوة و لهذا لن نسمح بقيام دويلة لا في صحرائنا و لا في صحراء او قبائل غيرنا , من يريد الاتحاد لا يطالب بالانفصال و الا لكانت عاصمة حكومة القبائل المؤقتة في وجدة بدل باريس .
51 - شعيب الأحد 12 فبراير 2012 - 21:44
تحية تقدير ومحبة واحترام لهذا الرئيس المناضل الشجاع الذي جاء باختيار الشعب التونسي عن طريق انتخابات نزيهة ودمقراطية، والذي لم يتنكر لماضيه الذي قضاه في المغرب بين مراكش وطنجة.
ندعو الله ان يوفقه في مسعاه الى حل المشكلة القائمة بين المغرب والجزائر رغم ايماننا بأنها مفتعلة تسعى الى تمزيق اوصال الأمة وتقزيمها وتحويلها من دول كبيرة قوية الى علب سردين.
ان سر قوة الأمم والشعوب في وحدتها، اتمنى ان يتفهم الحكام هذا الأمر دون ان نشير الى اي منهم باي نعوت احتراما وتقديرا لهم وسيزداد احترامنا لهم اذا ازيلت هذه الحدود الوهمية.
ندعو لهم بالتوفيق ان شاء الله.
الامضاء: مواطن من المغرب العربي الكبير
52 - sana الأحد 12 فبراير 2012 - 21:52
بسم الله الرحمان الرحيم
لاحظت الكل يتكلم عن شئ لا رأسا له لماذا يا اخواني تتكلمون عن شئ انتم لا تعرفون عنه لا القليل ولا الكثير . بالله عليكم اين هي الصحراء التي تتكلمون عنها؟ اين هي الكويرة؟ اين هي السمارة ووو... انتم لا تعرفونها الا بالكلام لماذا لا تعترفو بشئ واحد وتقولو كلمت حق . تقولوا الصحراء الان في يد الامم المتحدة فهي ادرى بما ستفعله بها اما الرائس التونسي ذهب الى موريتانيا والتقى باناس لهم درايا عن الصحراء وحاول ان يكون محايدا وسيظل هكذا ان كنتم تريدون الصحراء فلماذا لا تحملون سلاحكم كيف ماكان نوعه وتقموا بتحريرها ههه لا توجد هناك عزيمة كل شي الان يحتاج الى قلب صلب وشكرااااا
53 - Abella الأحد 12 فبراير 2012 - 22:00
Non et non Mr le président !il faut traiter le dossier Sahara en parallèle avec tous autres dossiers en question. Ce sont (les dirigeants algériens) qu'il faut mettre entre parenthèse
54 - lama الأحد 12 فبراير 2012 - 22:59
l'avenement de M. Merzougui dans le payasage politique tunisien me rapelle l arrivée du dictateur gueddafi en libye avec ses slogans . opportunistes et populistes on se souvient lorsque ce dernier aprés avoir médité pendant un mois dans sa tante , est revenu avec une la troixième théorie mondiale qu il a présenté dans son livre vert hi hi hi hi, tout le monde connait l'histoire ; le remplacement de lhymne national , le drapeau, le calandrier ; les noms des mois , , et la djemhouria qui est devenue djamahiriya arabiya ....3oudma
Vous M; Merzougui après la cravate que vous avez mis dans le placard, qu elle sera la prochaine étape. J'aime par votre opportunisme, je crois fort que vous avez quelque chose en commun avec le dictateur el gueddafi, je me demande d'ailleurs si vous n etes pas ussus de la meme Smala!!! . Voyons: maghreb arabe!.. il n'a pas tardé à se présenter comme le porte drapeau du courant baathiste " ouroubiste" vive le grand maghreb avec toutes ses composentes
55 - imad الاثنين 13 فبراير 2012 - 01:22
every one has to talk about himself and his opinion.don't generalize because every one has a point of view.and this point of view may support you opinion or it could not.
56 - العوني الاثنين 13 فبراير 2012 - 02:50
الرئيس التونسي المنصف المرزوڤي بعد زيارته لنا في المغرب وزيارته لموريتانيا وصل في زيارة الى الجزائر، ويصرح بعد وصوله الى الجزائر كما يلي .

- نشأت وترعرعت على فكر وكتابات المفكر الجزائري، مالك بن نبي رحمه الله، وشربت من قيم الثورة التحريرية ونضالات الجزائريين

- أن الثورة الجزائرية كانت بمثابة الملهم بالنسبة لي وللتونسيين، الذين ثاروا على المخلوع بن علي،

- لا أحد يعلم كم تدين الثورة التونسية للثورة الجزائرية

- أن الثورة الجزائرية كانت بمثابة الملهم بالنسبة له وللتونسيين

- لقد كانت الثورة التونسية ثورة كرامة، والكرامة كانت عنوان الثورة الجزائرية التي حاربت أعتى الطغاة والمستعمرين، الذين اعتقدوا أنهم سيمتلكون هذه البلاد إلى ما لا نهاية

- أن الثورة الجزائرية كانت حاضرة في الوجدان التونسي: "تعلمنا ونحن صبيان أن نتغنى بالنشيد الجزائري، ونعتبره نشيدنا ونعتبر الثورة الجزائرية ثورتنا

- "نحن إذن في تونس ندين بالكثير لهذه الثورة »الجزائرية« التي علمتنا الكرامة والرجولة والشهامة والاعتزاز بالنفس والأنفة والكبرياء، وكنا نستلهم منها عندما يشتد علينا الطغيان والاستبداد
57 - بسم الله الاثنين 13 فبراير 2012 - 03:04
من يريد الاتحاد لا يسعى للانفصال وتكون نيته صافية ولا يتدخل في شؤون الدول المشاركة في الاتحاد....خلاصة القول نحن المغاربة لا نريد هدا الاتحاد على حساب وحدتنا الترابية ولا نريد اتحادا مع من يتدخل في شؤوننا الداخلية ودائما يضعنا نصب عينيه ويعاكسنا واخيرا من يدعونا لتقرير مصير اقليما من اقاليمنا فليقرر مصير اقاليمه اولا ثم بعد دالك يدعو غيره ونتهى ....شكرا سيدي الرئيس شكر الله سعيك نحترم وجهة نضركم لكننا لا نقبلها ونحن احرار في بلدنا فنرجو منكم ان تحترمو عقولنا
58 - argab الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:41
بعد البلدان العربية قامت بالثورات ولم تحسب الاوضاع بحساب دقيق نعم هناك تحرر ولاكن اكثر من اللا زم \المغرب اختار طريقته مما جعلت الاوضاع تتحسن بشكل نسبي وربما ستزداد رقعة الحريات فيما بعد بدون تعريض امن المغرب للخطر بل بلعكس ازدادت الاستثمارات وزاد معها المواطن المغربي اطمئنانا \ وعرف كيف يستثمر الاوضاع السياسية والاقليمية
اما الاتحاد المغاربي فلن يكون هدا الاسم له معنى بدون المغرب او الجزائر بل حتى الاتحاد الافريقي سعى دائما لضم المغرب ولكن ان كمغربي ارفض الانضمام على حساب القضية الوطنية وهية سيادة المغرب على الصحرائه
اما الجزائر تريد جر المغرب الى حرب استنزاف غير مباشرة تستنزف طاقة وخيرات البلدين
والله لو كان المغرب على حدود مصر او تونس اوليبيا لفتحنا الحدود لحرية التنقل
وشكرا للمرزوقي لانه رجل دو حنكة سياسية بناءة وليسة هدامة وتفتقد الى الرؤيا المستقبلية كمثل الاخرين
الجزائر ليست قضيتها الصحراء \ بل لاتريد ارتباطها تاريخيا بالسيادة المغربية التي تخطتها الى حدود مصر العمق الافريقي جنوبا واسبانيا شمالا
فلهدا حتى اسبانيا خائفة من المغرب وهدا لوحدها اما مع الانضمام فشيء اخر
وارجو النشر
59 - hafid الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 00:27
بسم الله اولا وقبل كل شيء الصحراء الغربيه -يا جزيرة-العيبية بل الصحراء المغربيه لتكوني الجزيرة العربية احب من احب واحب من كره وبين قوسين هدا جدار لصحراء يدور حولها ومرحبا بكل من اعترف بحق مغربيتها جميع اخواننا العرب وجيراننا واصدقائنا الغرب فكل يعرف التاريخ ولوخيرتمونا بينها وبين المريخ
المجموع: 59 | عرض: 1 - 59

التعليقات مغلقة على هذا المقال